Jump to content
منتدى البحرين اليوم

يوسف محمد يطرح أضخم عمل بحريني لأغنيات الأطفال


Recommended Posts

 

 

23/09/2007 البحرين

طرح الفنان البحريني يوسف محمد ألبومه الغنائي الخاص بأغنيات الأطفال الشعبية، حيث يوثق في إصداره الغنائي مراحل مختلفة في حياة الطفل بدءا من تجميع الأغنيات التي كانت تغنى لدى ولادة الطفل ومرورا بأغنيات الأحياء الشعبية وانتهاء بأغنيات المناسبات كرمضان والأعياد.

ويضم الألبوم نحو 15 أغنية تتنوع ما بين الأغنيات التي يغنيها الأطفال، وأغنيات موجهة للطفل، وجمعيها مستوحاة من الموروث الشعبي، إذ يوضح يوسف 'اخترت الأغنيات المحببة للأطفال التي بمقدورهم التفاعل معها، ومنها أغنيات سبق أن قدمتها واليوم أعيدها في تجربة جديدة'. ولعل الجميل في الأغنيات هو كونها تخاطب الأطفال من جهة، وتشعل حنين الماضي للكبار من جهة أخرى.

ويعد المشروع، الذي استغرق تنفيذه عاما كاملا، حلما يراود يوسف محمد المولع بالأطفال حيث يقول 'لا أنتظر شهرة أجنيها في هذا العمل بقدر بحثي عن محبة الأطفال الدائمة، فضلا عن كوني محبا للتراث والموروث الشعبي'، وذلك في إشارة منه إلى مخالفته الذين اتجهوا إلى مجالات أخرى في الغناء وتفضيله الأصالة في المقابل.

وبينما يوضح يوسف بأن عمله الغنائي موجه لأطفال الخليج عموما، يشير إلى الخصوصية التي يتسم بها كل مجتمع 'ففي البحرين تختلف أغنيات القرية عن أغنيات المدينة، وإن كانت مجتمعات الخليج متقاربة من بعضها إلا أني أركز على المحلية في المقام الأول' على حد قوله.

من جهة أخرى، لم يكن التحضير للألبوم باليسير لاسيما أن الأغنيات تحمل بعدا إنسانيا وتربويا يفوق الطابع الترفيهي الذي تتسم به. ومن هذا المنطلق تمت الاستعانة بخبراء تربويين ونفسيين إلى جانب العاملين في رياض الأطفال، ويتابع يوسف بالقول 'لجأت إلى المهتمين بالتراث واستمعت لتجارب الدول الأخرى في أغنيات الأطفال أيضا لتكون الأغنيات المنتقاة مدروسة بدقة ومغناة بأسلوب محبب، ناهيك عن معالجة بعض المفردات من دون تشويه الأغنية'.

وعن توقعاته حيال الألبوم في ظل وجود أغنيات نانسي عجرم وهيفاء للأطفال أجاب 'لكل فنان أسلوب يميزه عن الآخرين واختلافي عنهم يكمن في تقديمي للتراث، ثم إن هذا العمل من صلب موروثنا الشعبي الذي نعتز به ولا شك في أن سيكون لديه وقع لدى الجمهور البحريني بشكل خاص والخليجي بشكل عام'.

وأضاف 'نعيش اليوم في ضوضاء فنية ومن المسيء أن نقحم الطفل في أغنيات الحب والغرام ونشوه صفاءه الذهني. ذلك أن عليه أن يعيش مرحلته العمرية وعالمه الخاص، وإن كان أولياء الأمور يشتكون من ندرة الأعمال الخاصة بالطفل ها أنا أقدم لهم اليوم ألبوما غنائيا كاملا'.

وبالحديث عن توجهه الفني، قال يوسف إن 'الأعمال التي أقدمها لا يحكمها مزاج الجمهور. ذلك أني أستهدف فئة معينة في كل عمل ما يعني أنها ستتقبله بطبيعة الحال'، وهو ما يفسر انفراده بخط مغاير عن زملائه الفنانين وبالتالي خروجه من دائرة منافسة فناني الأغنيات العاطفية.

الجدير بالذكر أن ريع الألبوم سيخصص بالكامل للأطفال المصابين بمرض السرطان. كما من المقرر طرحه في أسواق الكويت وقطر والمنطقة الشرقية في السعودية.

 

 

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 9 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...