Jump to content
منتدى البحرين اليوم

حداد والرويعي وكلثوم ضيوفاً على «المسرحيّ الأردني»


فهد مندي

Recommended Posts

حداد والرويعي وكلثوم ضيوفاً على «المسرحيّ الأردني»

 

حداد والرويعي وكلثوم ضيوفاً على «المسرحيّ الأردني»

 

 

الوقت - وكالات، المحرر الثقافي:

يشهد مهرجان المسرح الأردني المقرر أن تحتضن العاصمة الأردنية (عمان) ابتداء من يوم الأربعاء المقبل دورته الرابعة عشرة، تمثيلاً بحرينياً لافتاً. إذ تشارك مسرحية ''حياة إنسان'' لحسين الحليبي التي خطفت نحو نصف جوائز التميز في هذا العام 2007 (تشارك) ضمن العروض الرئيسة للمهرجان، في الوقت الذي يحل رئيس مسرح الصواري الزميل خالد الرويعي ضيفاً على الندوة الفكرية المصاحبة. وفيما تتصدر مستشارة شؤون المسرح في قطاع الثقافة والتراث الوطني كلثوم أمين منبر إحدى الورش التدريبية في للمهرجان المقرر أن ينتظم لغاية أسبوعين، يأخذ الشاعر قاسم حداد والروائي أمين صالح مكانهما ضمن من سيدلون بشهادات إبداعية.

إلى ذلك، قال مدير المسرح مدير المهرجان الذي تنظمه وزارة الثقافة بمشاركة 13 مسرحية من 11 دولة إن شعار الدورة الرابعة عشرة ''يحمل تعويذة نحتية من حضارة عين غزال التاريخية التي تعود إلى القرن السابعة قبل الميلاد''. وأضاف الشاعر والتشكيلي محمد العامري إن ''المهرجان سيستهل الدورة التي تستمر 14 يوما باستعراض راقص يتكلم عن العلاقة بين المسرح والإنسان على مر التاريخ''.

ويتولى إخراج الاستعراض محمد خير الرفاعي أما السينوغرافيا فيوضبها زيد غرايبة وفي الكيرغراف يعمل بشار كاظم، وفق ما أوضح.

وأشار إلى أن ''الدورة الحالية ستكرم كوكبة من الفنانين الأردنيين والعرب'' ضاكراً من بينهم ''يحيى الفخراني (مصر)، سعاد العبدالله (الكويت)، محمد العبادي وباسم دلقموني (الأردن)''. وتابع موضحاً ''سيتم عرض فيلم وثائقي عن المكرمين أعد مادته الوثائقية عبداللطيف شما''.

ويستضيف المهرجان الذي يقام على هامشه معرض خاص بالكتاب الذي يعنى بالفنون الجميلة بتنظيم دار اليازوري نجوما وكتابا عرب منهم: سمية الخشاب (مصر) سولاف فواخرجي (سوريا) وبدر سيد الرفاعي (الكويت).

وقال العامري ''إن المهرجان سينظم في إطار عروضه معرضا فوتوغرافيا عن تاريخ المسرح منذ العام 1948 إلى مطلع الثمانينات تحت إشراف الفنان نبيل كوني، وهو من أرشيف الفنان أديب الحافظ والباحث عبداللطيف شما''. وأوضح ''إن العروض ستقام في المسرح الرئيسي ومحمود أبو غريب بالمركز الثقافي الملكي وأسامة المشيني ومسرح الدراما في جامعة اليرموك''.

أما المسرحيات التي ستشارك، فهي: ''النهر المحول'' من الجزائر، و''من العشق ما قتل'' من تونس، و''حياة إنسان'' لفرقة الصواري البحرينية، و''البقشة'' من الإمارات، و''سلاح الطربوش'' من لبنان، و''كليل الغار'' من مصر، و''الرقص مع الطيور'' من السعودية، و''الصدى الآخر'' من السودان، و''مسرحية مأخوذة من قصة السلطان للكاتب إبراهيم كوني'' من ليبيا، فضلا عن مسرحيات من قطر، اليمن، العراق، سوريا، وثلاثة عروض من الأردن.

وعن الندوات قال إن ''هناك ندوة بعنوان التكنولوجيا في العرض المسرحي يشارك فيها أبو الحسن سلام (مصر)، عز الدين مدني (تونس) ، فاضل خليل (العراق)، مخلوف بكروح (الجزائر)، خالد الرويعي (البحرين)، شادية زيتون (لبنان)، عجاج سليم (سوريا)، مؤيد حمزة، غنام غنام، يحيى البشتاوي (الاردن)''. كما تشارك كلثوم أمين بتنظيم ورشة تدريبية في فترة المهرجان.

ولفت إلى أن ''الشاعر قاسم حداد سيقدم شهادة إبداعية'' مشيراً في الوقت نفسه إلى أن ''أعمال الندوة ستصدر في كتاب يوزع في فعاليات المهرجان''.

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...