Jump to content
منتدى البحرين اليوم

عـــن التـــــأليـــف المســــرحــــي


فيرزاتشي

Recommended Posts

مصاعب التأليف المسرحي : منذ ان كانت تكتب في خمسة فصول مرورا بثلاثة فصول ثم بالفصلين و الآن بعد ان اصبحت السمة الغالبة للنصوص المسرحية هي ذات الفصل الواحد ، و كيف كان على الكاتب ان يطيل و يمطط و من ثم اتجه الى الاختزال و التكثيف . و يفرد المؤلف قسما خاصا لبيان اركان النص المسرحي لتأكيدها و اعادة النظر بها مبتدأها بالحكاية او القصة و اهميتها في النص مستدلا بأن اهم النصوص و اقواها التي احتلت مكانة مرموقة في العالم العربي سواء حينما نشرت او بعد ان عرضت تقوم اول ما تقوم على قصة قوية البناء محكمة السرد و هذا يعني ان القصة في المسرحية مقصودة لذاتها قبل ان تكون وسيلة ومطية لاهدافها . و على الكاتب المسرحي المعاصر ان يعض على هذه الفكرة بالنواجذ . و ينتقل الى الحبكة موضحا ان الحبكة في المسرحية هي التي تحول لذة الحكاية و جمالها الى ( قصة مسرحية ) فهي التي تشبك وقائع الحكاية في تعارض عنيف بين رغبات الشخصيات ، و تعريفها هو ان تترابط القصة بتسلسل منطقي ، و تتألف الحبكة من ثلاث مراحل ( التمهيد ، الوسط ، النهاية ) ففي التمهيد يقدم الكاتب شخصياته و يرمي الخيوط الاولى للحكاية و في الوسط تزج الشخصيات في لحظة تأزم الصراع و هنا تأتي العقدة او ازمة المسرحية التي يمسك فيها الكاتب بأنفاس المتفرج و يجعله يتساءل بلهفة : ماذا سيحدث بعد ذلك ؟ و في النهاية تحل الازمات و ينتهي الصراع و تختتم الحكاية .

الصراع : خصائصه و هي ان يكون بين قوتين متكافئتين و ان يكون كل طرف من طرفي الصراع واعيا لمعركته مع الطرف الآخر و ان يرتبط الصراع بالهدف الاعلى للمسرحية و ان يوصل إليه و ان يظل قائما و قويا من اول المسرحية . و الصراع هو النسيج الضام لجميع اركان التأليف المسرحي و هو الذي يحول اجزاء الحكاية التي تقوم بها شخصياتها الى عمل مسبوك محبوك مثير .

الشخصية المسرحية : انها ارهف ركن من اركان النص المسرحي لأن المسرحية حكاية يقوم بها افراد من الناس فهم عمادها ، و جميع عناصر التأليف الاخرى تدور حولها لإظهارها بالقدرة الكاملة للقيام بالأفعال و الاقوال التي تبني الحبكة و تخلق الصراع و توصل الهدف الاعلى و كثيرا ما يؤدي الخلل في بناء الشخصية الى خلل في بقية الاركان مهما اجاد الكاتب في بنائها .

موضوع المسرحية : ان الموضوع هو المفتاح الاول للكاتب المسرحي فمنه يستمد الكاتب شكله المناسب له و به يخوض غمار الحياة و عليه يتوقف بناء الشخصيات و الصراع و الحبكة فهو رأس الحربة في المجتمع و عليه يقوم النص المسرحي .

الحوار المسرحي : اسلوب التعبير الدرامي المتميز ، مبينا دوره في تطوير حبكة المسرحية ، و تصويره للشخصيات و الرفع من ذائقة المتلقي او القاريء بما يقدمه من جماليات حوارية ممتعة . اما عن خصائصه فيحددها في : مناسبة اللغة لموضوع المسرحية ، و ملائمة الحوار مع الشخصية ، و الرشاقة و الإيقاع الجميل .

 

منقول
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...