يوسف يعقوبي Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 هذا رد الأستاذة سوسن الشاعر على السيد أبراهيم شريف ,,,,,,, انظروا إلى العقلانية في الرد المقال ... (( سنسلم جدلاً يا أخ إبراهيم شريف أن السلطة مسؤولة عن كل خراب في كل بيت بحريني، من فساد وبطالة وفقر وأن السلطة لم تعالج هذه المشاكل، أو أن علاجها بطيء أو أن علاجها ترقيعي، هذه قاعدة سننطلق أنا وأنت منها. وسنتفق أيضاً أنا وأنت أن من حقنا كمواطنين أن نعترض على سياستها، بل من حقنا أن لا نحبها، من حقنا أن لا نتفق معها، سواء كنا معارضين منضوين تحت مظلة مؤسسات سياسية كالجمعيات السياسية أو الحقوقية أو المهنية أو غيرها، أو كنا أفراداً عاديين، كنا كباراً في السن أو كنا (شباب وجهال صغار). ليس هذا فحسب بل سنتفق أنا وأنت على أنه ليس من حق السلطة إجبارنا على حبها والتغني بحسناتها، ليس من حقها أن تجبرنا على أن نصوت بنعم لميثاقها، ليس من حقها إجبارنا أن نصوت على دستورها، ليس من حقها إجبارنا على السكوت وعدم التعبير عن رأينا هذا، بل وليس من حقها أن تمنعنا من تغيير واقعنا هذا الذي فرض علينا ونحن غير راضين عنه من خلال الانشغال والاشتغال بالسياسة. وسأذهب أبعد من ذلك معك وأقول سنسلم جدلاً بأن هناك توافقاً بحرينياً تاماً على النقاط التي أوردها بيانكم مع الجمعيات السياسية بأن مطلب معالجة قضية التجنيس والتمييز والفقر وتوسيع صلاحية النواب هي أولويات كل البحرينيين، سنقول إن كل البحرينيين متفقون على أن هذه أولوياتهم وهناك حاجة ماسة لبحث هذه القضايا (رغم أن ذلك غير صحيح ولكن كما قلنا سنسلم جدلاً)، بل سنذهب إلى أبعد من ذلك.. سنتفق أن السلطة تتجاهل هذه الأولوية وتضع لها أولويات أخرى وتصم الآذان عن هذه المطالبة، وأن غايتنا الآن هي إقناع السلطة بتبديل أولوياتها.. لكن وحسب بيانكم متفقون على أن الوسائل السلمية لا غيرها سبيلنا لتحقيق هذه الغاية.. هكذا قال بيانكم. ولنا في التعبير عن تلك القضايا وسيلة سلمية متفق عليها ولن يجادل أي منا أن السلطة لم تقمع حق التعبير لأي بحريني سواء عبر البحريني بشكل فردي أو جماعي بالكتابة في الصحافة أو في مواقع الإنترنت أو حتى في الكتب، وكتب الكل ما يريد وعاد لبيته سالماً وأتاحت وسائل الاتصال الحديثة لنا نشر ما تمتنع الصحف عن نشره ووصلتنا إيميلات لبريدنا بها من أوراق الندوات والمحاضرات ومنها ما قلته أنت وما لم يقله أحد من قبل وكل نام في بيته آمناً مطمئناً. ولنا في المسيرات والاعتصامات وسيلة سلمية أخرى، والمطلوب لها مجرد إخطار مجرد إخطار، وإخطارات تلك المسيرات التي تصل لمراكز الشرطة بشكل يومي أكبر دليل على أن السلطة لم تنتهك هذا الحق حتى أصبح لكل فرد أن يسير بالشارع حاملاً لافتات ورأينا اعتصامات لاثنين وثلاثة، ورأينا مسيرات بالآلاف حرستهم الشرطة حتى انتهوا وعادوا لبيوتهم. ولنا بالعمل السياسي المنظم وتشكيل التجمعات السياسية (حزبية أو جمعية) وسيلة أخرى من وسائل التعبير السلمي، وسمحت السلطة بالعمل السياسي العلني بل خصصت له موارد مالية ومقرات. ولنا في عودة الحياة البرلمانية -وإن كان على صلاحيتها تحفظ إلا أنها تملك مساحات لم تستغل بعد- أكثر الوسائل السلمية أثراً على سيرورة إدارة الدولة. بعد هذا كله فإننا والله لا نعرف من الوسائل السلمية غير تلك التي ذكرناها سبيلاً للتعبير عن رأي ولتغيير واقع نرفضه، فإن كانت الجمعيات ورؤساؤها يعرفون وسيلة سلمية جديدة فليعلنوا عنها.. فليعلمونا، إن كنت ترى مبرراً واحداً لعدم الالتزام بالقانون والعمل المؤسسي للعمل السياسي فدلنا عليه. وإذا كانت السلطة لم تستخدم أي نوع من أنواع المنع أو القمع مع كل عمل سياسي أو تعبير سياسي اتبع الإجراءات القانونية البسيطة المطلوبة والمنظمة حالها حال كل السلطات الديمقراطية في العالم، وقيل في كل تلك الوسائل قول هو أشد فتكاً مما قيل في المسيرة أو الاعتصام يوم العيد الوطني فعلى ماذا تلام السلطة في تعاملها مع من لا يلتزم بالقانون؟ فألا تعذرها بعد هذا إن هي فرقت جموعاً يتحدون القانون عمداً ومع سبق الإصرار والترصد بمسيلات للدموع؟!! أتسمي تلك المسيلات استخداماً مفرط للقوة؟ هل ترى كيف تفرق التجمعات في الدول الديمقراطية؟ ومن يلام على ما حدث في اجتماع مايو الذي كنت أنت فيه واخترتم عن سبق اصرار وترصد عدم إخطار -مجرد إخطار- الأمن؟ ألست أنت من يطالب باحترام قانون الأمن؟ ألست من يطالب بالالتزام بقانون استخدام القوة؟ قانون الضبط والاعتقال؟ والمعاقبة ضمن القانون؟ أليس أجدر بمن يطالب بالالتزام بالقانون أن يبدأ بنفسه أولاً؟ فإن كانت مسيلات الدموع إفراطاً في القوة فماذا تسمي تعريض حياة وأرواح رجال الأمن بالحرق والضرب، إن كان حرق البلد يتم بمسيلات الدموع فماذا تسمي النيران التي اشتعلت في الإطارت والإشارات والسيارات وأخيراً في البشر؟ إن كان أمن البلد يهدد بمسيلات الدموع فماذا تسمي من لزم بيته من الأهالي خوفاً من شوارع أغلقت بحواجز وبجموع هائجة؟! أما ثالثة الأثافي ومصيبة المصائب يا أخ إبراهيم فاستنادك وأنت رئيس لجمعية معترف بها لقول صديق جاءه من قول صديق لتبني عليها قراراتك وقناعاتك، فإن كانت مصادر رئيس جمعية سياسية هي قال فلان عن فلان -حتى لو كانت صدقاً- دون الاعتماد على تصريح رسمي أو سياسة رسمية فتلك مصيبة وكارثة يدار بها العمل السياسي، وتخيل لو أن السلطة أخذت بما يقال لها عن فلان وفلان أو عن ما يكتب عبر مواقع الإنترنت بل وعبر شرائط مسجلة بالصوت والصورة ومعروضة على مواقع للإنترنت عن النية المبيتة لحشد الجموع الليلة والرغبة في قتل رجال الأمن والموت لآل و..و.. من حشد طائفي تهييجي ضد الأمن ورجاله، تخيل لو أن السلطة أخذت بهذا القول في تحديد قراراتها الميدانية، فهل رأيت مسيلاً للدموع حينها؟! حفظ الله البحرين وأهلها، وشباب قراها ومدنها من صناع للقرار يبنون قراراتهم من قال فلان عن فلان، ومن ميلان في الميزان لم يبق ولم يذر لمنطق أو عقل. إنكم بهذا إنما تخلطون الأوراق مثلما أراد لكم المجرم الصامت الذي يقف وراء إخراج هذه المسيرة ونجح في جركم لفخه الذي نصبه متعمداً، ولا ندري أمن غفلة أم من اشتراك معه في مخططه تخلطون الأوراق؟ فمن تعمد أن يخرج دون إخطار فحسب، فإنه يتعمد انتهاك القانون، ومن تعمد انتهاك القانون، يتعمد إحداث خسائر، ومن يتعمد إحداث خسائر له قصة أخرى غير التعبير عن رأيه، وليس محتقناً سياسياً بل له غاية برفع المصاحف وأنتم عونه ووسيلة أخرى من وسائله.)) المصدر جريدة الوطن الصفحة الخامسة بتاريخ 26 ديسمبر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Seam00 Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 أن من حقنا كمواطنين أن نعترض على سياستها، بل من حقنا أن لا نحبها، من حقنا أن لا نتفق معها، سواء كنا معارضين منضوين تحت مظلة مؤسسات سياسية كالجمعيات السياسية أو الحقوقية أو المهنية أو غيرها، أو كنا أفراداً عاديين، كنا كباراً في السن أو كنا (شباب وجهال صغار).. فعلاً عقلانية في الرد يعطيها العافيه و تسلم اخوي .. Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
bnt elbahrain Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 هني الأوادم اللي تفكر بعقلانيه ،،، حفظ الله البحرين وأهلها تسلم اخوي ،، يعطيك العافيه ... Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
يوسف يعقوبي Posted ديسمبر 26, 2007 Author Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Seam00 Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ سؤال لا جواب له ..!! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
حسانوو Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ نعم يوجد رجال ،، وسترونهم في الشوارع يحرقون ويقاتلون ويدافعون عن حقهم والأيام القادمة ستثبت ... Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
FeaR The FirE Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ نعم يوجد رجال ،، وسترونهم في الشوارع يحرقون ويقاتلون ويدافعون عن حقهم والأيام القادمة ستثبت ... تسمي الارهابيين الهمج رجال؟ اجوف احد الرجال كان ميت من الصياح في التوقيف Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
دعيج الظاعن Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 يعطيك الف عافيه اخوي على المقال الرائع ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ نعم يوجد رجال ،، وسترونهم في الشوارع يحرقون ويقاتلون ويدافعون عن حقهم والأيام القادمة ستثبت ... حسانوو انه ماراح اقول هل هي المرجله ان الواحد يحرق او غيره بس باقول هل هي المرجله ان هالشخص يخلي امه تحبب ايادي وتصيح طلبا انه يطلع من الحبس هل يرضى على امه تسوي هالشيء؟ اهني السؤال اذا اهو رجال او لا Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
FeaR The FirE Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 وإذا كانت السلطة لم تستخدم أي نوع من أنواع المنع أو القمع مع كل عمل سياسي أو تعبير سياسي اتبع الإجراءات القانونية البسيطة المطلوبة والمنظمة حالها حال كل السلطات الديمقراطية في العالم، وقيل في كل تلك الوسائل قول هو أشد فتكاً مما قيل في المسيرة أو الاعتصام يوم العيد الوطني فعلى ماذا تلام السلطة في تعاملها مع من لا يلتزم بالقانون؟ فألا تعذرها بعد هذا إن هي فرقت جموعاً يتحدون القانون عمداً ومع سبق الإصرار والترصد بمسيلات للدموع؟!! أتسمي تلك المسيلات استخداماً مفرط للقوة؟ هل ترى كيف تفرق التجمعات في الدول الديمقراطية؟ ومن يلام على ما حدث في اجتماع مايو الذي كنت أنت فيه واخترتم عن سبق اصرار وترصد عدم إخطار -مجرد إخطار- الأمن؟ ألست أنت من يطالب باحترام قانون الأمن؟ ألست من يطالب بالالتزام بقانون استخدام القوة؟ قانون الضبط والاعتقال؟ والمعاقبة ضمن القانون؟ أليس أجدر بمن يطالب بالالتزام بالقانون أن يبدأ بنفسه أولاً؟ فإن كانت مسيلات الدموع إفراطاً في القوة فماذا تسمي تعريض حياة وأرواح رجال الأمن بالحرق والضرب، إن كان حرق البلد يتم بمسيلات الدموع فماذا تسمي النيران التي اشتعلت في الإطارت والإشارات والسيارات وأخيراً في البشر؟ إن كان أمن البلد يهدد بمسيلات الدموع فماذا تسمي من لزم بيته من الأهالي خوفاً من شوارع أغلقت بحواجز وبجموع هائجة؟! مقال رائع للكاتبه والصراحه ردها قوي وكلامها منطقي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
نحرها قصيدة Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 الكل متفق على ذي الحجي لأن عقلاني وصحيص بس ساعات ننسى ان كثرة الضغط يولد الأنفجار وننسى ان الله سبحانه وتعالى عطانا عقول تختلف طريقة تفكير كل شخص فيها عن الثاني وان مو كل الناس تحكم عقلها وتتصرف بحكمة لما تواجه مشكلة والحجي عن الوسائل السلمية الا اهيا المسيرات المصرحة والأعتصامات ذكرتني بسالفة حضور المالكية المخالفة الي حتى عقب ما اخذو التصريح بازلتها ، تخلفت الثروة السمكية عن الحضور لدرجة ان الأهالي نزلو بنفسهم البحر يشيلونها وهالشي تسبب بفوضى ما ندري نلوم من ونخلي من مشكور على الموضوع اخوي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.