كـيـ رفـاعـيـة ـفـي Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 في ظنك هاذي الرجولة ؟؟ الرجولة لما الرجال يدافع عن وطنه و بلده و يحميها من الخراب الرجولة لما الرجال يصون أهله و أمه و اخوانه و يبعد عنهم المذلة الرجولة مب لما الرجال يدمر و يكسر و يخرب عشان يحصل الي يبيه !! اسمح لي اخوي هاذي مب كلام منطقي .. صـح الساانك .. يارييت والله كلمن مثلك يفهم عدل شنو معناة الرجوله وشكرا على المقال مشكورة اختي .. بس انا بنية مب صبي سـوووري اختي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
فلونة Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 مطلب معالجة قضية التجنيس والتمييز والفقر وتوسيع صلاحية النواب هي أولويات كل البحرينيين، سنقول إن كل البحرينيين متفقون على أن هذه أولوياتهم وهناك حاجة ماسة لبحث هذه القضايا (رغم أن ذلك غير صحيح ولكن كما قلنا سنسلم جدلاً)، شنو الصحيح عيل؟ ولنا في المسيرات والاعتصامات وسيلة سلمية أخرى، والمطلوب لها مجرد إخطار مجرد إخطار، وإخطارات تلك المسيرات التي تصل لمراكز الشرطة بشكل يومي أكبر دليل على أن السلطة لم تنتهك هذا الحق حتى أصبح لكل فرد أن يسير بالشارع حاملاً لافتات ورأينا اعتصامات لاثنين وثلاثة، ورأينا مسيرات بالآلاف حرستهم الشرطة حتى انتهوا وعادوا لبيوتهم. ولنا بالعمل السياسي المنظم وتشكيل التجمعات السياسية (حزبية أو جمعية) وسيلة أخرى من وسائل التعبير السلمي، وسمحت السلطة بالعمل السياسي العلني بل خصصت له موارد مالية ومقرات.(( يا ما طلبوا تصريح ويا ما تمنع هالمسيرات ...ما اتكلم عن مضمون بذاتها ... بس تعامل الداخليه معاها )) ولنا في عودة الحياة البرلمانية -وإن كان على صلاحيتها تحفظ إلا أنها تملك مساحات لم تستغل بعد- أكثر الوسائل السلمية أثراً على سيرورة إدارة الدولة. (( ولان سوسن معروفة انها ماتحب الكلام المطاطي اللي يحتمل التأويل شنو المجالات اللي ما استغلت ...بس عشان الافاده والله )) بعد هذا كله فإننا والله لا نعرف من الوسائل السلمية غير تلك التي ذكرناها سبيلاً للتعبير عن رأي ولتغيير واقع نرفضه..........................................، فألا تعذرها بعد هذا إن هي فرقت جموعاً يتحدون القانون عمداً ومع سبق الإصرار والترصد بمسيلات للدموع؟!!(( على فكرة مسيلات الدموع مع انها تستخدم في مثل هالحالات بس ممنوع استخدامها حسب اتفاقية الاسلحة في الحروب ) أتسمي تلك المسيلات استخداماً مفرط للقوة؟ هل ترى كيف تفرق التجمعات في الدول الديمقراطية؟ ومن يلام على ما حدث في اجتماع مايو الذي كنت أنت فيه واخترتم عن سبق اصرار وترصد عدم إخطار -مجرد إخطار- الأمن؟ ألست أنت من يطالب باحترام قانون الأمن؟ ألست من يطالب بالالتزام بقانون استخدام القوة؟ قانون الضبط والاعتقال؟ والمعاقبة ضمن القانون؟ أليس أجدر بمن يطالب بالالتزام بالقانون أن يبدأ بنفسه أولاً؟ فإن كانت مسيلات الدموع إفراطاً في القوة فماذا تسمي تعريض حياة وأرواح رجال الأمن بالحرق والضرب، إن كان حرق البلد يتم بمسيلات الدموع فماذا تسمي النيران التي اشتعلت في الإطارت والإشارات والسيارات وأخيراً في البشر؟ إن كان أمن البلد يهدد بمسيلات الدموع فماذا تسمي من لزم بيته من الأهالي خوفاً من شوارع أغلقت بحواجز وبجموع هائجة؟! ارد اقول ...صحيح ان هالتصرفات الحماسية كان مبالغ فيها .... بس مثل ما قلت المشكلة صراحه لاحظتها عقب عهد الاصلاح ...انقسام الناس بين مشارك ومقاطع للبرلمان - مثلا - شتت ان يكون في التفاف حول رأي قيادي اوحد ... ولان ذيلين يمكن كانو اولاد شهداء وضحايا التسعينات ولان لا زالو يشعرون بالضيم وان القانون ما انصفهم بمحاكمة اللي انظلمو اهاليهم من تحتهم وفقد الثقة بان ممكن انتهاج الطرق السلمية بتعطي نتيجه كان هذه التصرفات ....ضحايا الحقبة السابقة بالذات هم تره اللي مهدوا للاصلاح ...يعني لو ما كفاحهم ما كنتو تنعمون بنص اللي انتو فيه اللحين ... يعني من حيث المطالب ما اعارضهم ... بس لان من المفترض ان المطالب يبي لها صبر وعقل دبلوماسي ما اتفق مع هالاساليب حاليا ولو اني اتعاطف معها ...و تره المظاهرات من هالنوع تصير في اي بلد حتى الديمقراطية اللي تتكلم عنها ... انا قاااابلت كثير ومروا عليي الكثير من هالناس ...تخيلت ان واحد من اهلي في موقفهم ...صراحه صعبة انسى بحجة ان احنه في عهد اصلاحي جديد وبدون رد اعتبار أما ثالثة الأثافي ومصيبة المصائب يا أخ إبراهيم فاستنادك وأنت رئيس لجمعية معترف بها لقول صديق جاءه من قول صديق لتبني عليها قراراتك وقناعاتك، فإن كانت مصادر رئيس جمعية سياسية هي قال فلان عن فلان -حتى لو كانت صدقاً- دون الاعتماد على تصريح رسمي أو سياسة رسمية فتلك مصيبة وكارثة يدار بها العمل السياسي (( الاولى انج تكلمين عن جرايدكم الرسمية ذات النقل المخجل .... اوكي في تصريحات ر سمية ولا تفكرين ان في عالمنه العربي التصريحات الرسمية معصومه من التزييف والغلط ,وهاذي مشكلة من المشاكل ...يعني تبين تتكلمين عن مستوى الممارسة السياسية هذا شي ...بس الواحد مهما كان موقعه لازم يتكلم احيانا بصيغه عادية او نقل تجارب ...عادي يعني ....) Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
فلونة Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 الأخت العزيزة سوسن الشاعر،،، لا أحتاج أن أقول ما تعرفينه بأن ما* يجمعنا هو حب الوطن وما* يفرقنا هو كيفية التعبير عن هذا الحب وهو خلاف ناشئ من اختلاف مصادر معلوماتنا وتجربتنا؟ لندخل إلى صلب الموضوع وهو ما تناولتيه في* عمودك الأحد* 23* ديسمبر*. هل استعجلت وعد أو إبراهيم شريف في* إطلاق أحكامهم حول إفراط قوات الأمن في* استخدام القوة؟ مساء* 19* مايو* 2007* أقدمت قوات مكافحة الشغب على الهجوم العنيف لتفرقة تجمع سلمي* في* قرية النويدرات،* وفي* ساحة داخلية بالقرية شاركني* المنصة مجموعة من النواب والشخصيات الوطنية حيث بدأت الحديث،* ودون سابق إنذار اقتحمت قوات مكافحة الشغب الساحة وأطلقت مسيلات الدموع والرصاص المطاطي* بكثافة رغم أن الشباب أخلوا الساحة لحظتها دون مقاومة،* وكان واضحاً* استهداف الشرطة إيقاع الأذى بالشخصيات الموجودة على المنصة،* فأصبت بطلقة مطاطية في* الركبة اليسرى وجزء من عبوة مسيل دموع في* الكتف الأيسر،* بالكاد استطعت أن أخرج من* ''ساحة المعركة*'' وأنا على وشك الاختناق فمسيلات الدموع التي* تسميها وزارة الداخلية* ''فلفلاً* مطحوناً*'' كادت أن تقضي* على الشيخ عيسى الجودر الذي* خر مغشياً* عليه لولا شجاعة امرأة حمته بجسدها من ضرب رجال الشغب ثم نقل الشباب له إلى أحد المنازل*. عصر ذلك اليوم التقى أحد الأصدقاء بأحد رجال المباحث الذي* قال لصاحبي*: يافلان لا تذهب للنويدرات هذا المساء لأننا سنلقن* ''البحارنة*'' درساً* لن* ينسوه،* فقواتنا الأمنية مع الأسف معبئة تعبئة طائفية*. عندما نتحدث عن الإفراط في* استخدام القوة وتعمد إلحاق الأذى فإننا نتحدث من تجارب حية ولا نتجنى على أحد،* واستخدام مسيل الدموع بهذه الكثافة كاد أن* يقضي* على عدد من الأطفال ومصور صحيفة الوسط محمد المخرق لولا أن أنقذه شباب أخذوه للمستشفى الدولي،* فاستعاد وعيه بعد إغماءة استمرت ست ساعات سببها* ''فلفل مطحون*''! وحتى* يكون الأمر واضحاً* فإن موقفي* وموقف جمعية وعد من استخدام العنف هو الشجب والاستنكار لكل من* يستخدمه في* حل النزاعات،* وعندما نلتقي* بالشباب الغاضب نذكرهم بأن سلاح المقاومة المدنية ليس المولوتوف أو الهتاف بموت عائلة أو فرد ولكن الأخلاق العالية والحفاظ على الحياة،* فالانتصار في* المقاومة المدنية التي* أطلقها* غاندي* في* الهند ومارتن لوثر كنغ* في* أمريكا ليس لمن* يملك السلاح ويلحق الأذى بالناس ولكن لمن* يقف مع الحق ويتحمل في* سبيل ذلك الأذى،* ولكن جهاز الأمن الذي* يملك احتكار القوة المسلحة* يتحمل مسؤولية أكبر من* غيره وخاصة لأننا نتوقع أن* يكون المسؤول عن تطبيق القانون هو آخر من* يخالفه*. أما هيبة القانون فإن الحفاظ عليها لا* يتم دائماً* باستخدام القوة،* بل إن القوة لا تستخدم إلا في* الحالات التي* تتطلب الحفاظ على الحياة والممتلكات،* بينما* يكون القضاء هو الساحة الأهم لإيقاع العقوبة*. تصرف رجال الأمن قبل ليلتين في* بني* جمرة بعدم استخدام القوة لفض تجمع لمائة شخص وقفوا محتجين على اعتقال أبنائهم هو مثل جيد لكيفية تعامل رجال الأمن مع المواطنين*. هناك تجمعات* غير مرخصة تحدث بعد مباريات كرة القدم وبعض الاحتفالات أو بعد اعتقال أشخاص أو بسبب تأخر معاملات المواطنين في* وزارة الإسكان،* وهذه التجمعات حتى ولو كانت* ''غير قانونية*'' في* تعريف قانون التجمعات السيئ فإنها* غير مضرة إذا لم تعطل الطرق الأساسية أو مصالح المواطنين*. وكما نطالب بأن* يبحث رجال الدين في* مقاصد الشريعة بدل حصر مواقفهم في* نصوصها،* فإننا نطالب رجال الأمن والقانون أن* يبحثوا في* مقاصد تنظيم التجمعات بدل اعتبار كل ما هو مخالف لنص القانون تعدياً* على الدولة وهيبتها*. العلة* ياسيدتي* في* التطبيق الانتقائي* للقانون الذي* لا* يطبق على الجميع بالتساوي*. يمكن ردع أو القبض بسهولة على من* يحرق إطار سيارة أو حاوية قمامة،* ولكن من سيردع أو* يقبض على أولئك الذين* يحرقون حاضر البحرين ومستقبلها ويستولون على برها وبحرها؟ ولكي* التحية والتقدير،،، إبراهيم شريف السيد Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
=عفاري= Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 (edited) مشكور اخوي ابن الرفاع فعلا هذا هو الرد بعقلانيه يعطيك الف عافيه ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ نعم يوجد رجال ،، وسترونهم في الشوارع يحرقون ويقاتلون ويدافعون عن حقهم والأيام القادمة ستثبت ... رجال وفي الشوارع ؟؟؟؟؟ شي بعد هالرجال يخربون ويدمرون ويطالبون بحقوقهم الرجال ياخوي ما يطالبون بحقوقهم بدمار وخراب يطالبون حقوقهم بعقلانيه بدون اي مشاكل او اي خراب يضر المجتمع اجمعه والرجال افعال مو دمار وخراب الله يهديكم ان شاء الله Edited ديسمبر 26, 2007 by =عفاري= Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ريمة1 Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 لا تـــــــــ ع ـــــــــليق ،، Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
هولـي Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 اقف و اصفق لسوسن الشاعر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
بحرينيه مخلصه Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 الكل يقول رجوله ومو رجوله مع انا الرجال صاروو شويه Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
اميرة الثلج Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 (edited) ولكن سيظل السؤال الحائر ..... هل منكم رجلا رشيد ؟؟؟؟ وهل تحـسب الرجولة بالالقاب؟؟ Edited ديسمبر 26, 2007 by اميرة الثلج Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
ya ba3dhom Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 الأخت العزيزة سوسن الشاعر،،، لا أحتاج أن أقول ما تعرفينه بأن ما* يجمعنا هو حب الوطن وما* يفرقنا هو كيفية التعبير عن هذا الحب وهو خلاف ناشئ من اختلاف مصادر معلوماتنا وتجربتنا؟ لندخل إلى صلب الموضوع وهو ما تناولتيه في* عمودك الأحد* 23* ديسمبر*. هل استعجلت وعد أو إبراهيم شريف في* إطلاق أحكامهم حول إفراط قوات الأمن في* استخدام القوة؟ مساء* 19* مايو* 2007* أقدمت قوات مكافحة الشغب على الهجوم العنيف لتفرقة تجمع سلمي* في* قرية النويدرات،* وفي* ساحة داخلية بالقرية شاركني* المنصة مجموعة من النواب والشخصيات الوطنية حيث بدأت الحديث،* ودون سابق إنذار اقتحمت قوات مكافحة الشغب الساحة وأطلقت مسيلات الدموع والرصاص المطاطي* بكثافة رغم أن الشباب أخلوا الساحة لحظتها دون مقاومة،* وكان واضحاً* استهداف الشرطة إيقاع الأذى بالشخصيات الموجودة على المنصة،* فأصبت بطلقة مطاطية في* الركبة اليسرى وجزء من عبوة مسيل دموع في* الكتف الأيسر،* بالكاد استطعت أن أخرج من* ''ساحة المعركة*'' وأنا على وشك الاختناق فمسيلات الدموع التي* تسميها وزارة الداخلية* ''فلفلاً* مطحوناً*'' كادت أن تقضي* على الشيخ عيسى الجودر الذي* خر مغشياً* عليه لولا شجاعة امرأة حمته بجسدها من ضرب رجال الشغب ثم نقل الشباب له إلى أحد المنازل*. عصر ذلك اليوم التقى أحد الأصدقاء بأحد رجال المباحث الذي* قال لصاحبي*: يافلان لا تذهب للنويدرات هذا المساء لأننا سنلقن* ''البحارنة*'' درساً* لن* ينسوه،* فقواتنا الأمنية مع الأسف معبئة تعبئة طائفية*. عندما نتحدث عن الإفراط في* استخدام القوة وتعمد إلحاق الأذى فإننا نتحدث من تجارب حية ولا نتجنى على أحد،* واستخدام مسيل الدموع بهذه الكثافة كاد أن* يقضي* على عدد من الأطفال ومصور صحيفة الوسط محمد المخرق لولا أن أنقذه شباب أخذوه للمستشفى الدولي،* فاستعاد وعيه بعد إغماءة استمرت ست ساعات سببها* ''فلفل مطحون*''! وحتى* يكون الأمر واضحاً* فإن موقفي* وموقف جمعية وعد من استخدام العنف هو الشجب والاستنكار لكل من* يستخدمه في* حل النزاعات،* وعندما نلتقي* بالشباب الغاضب نذكرهم بأن سلاح المقاومة المدنية ليس المولوتوف أو الهتاف بموت عائلة أو فرد ولكن الأخلاق العالية والحفاظ على الحياة،* فالانتصار في* المقاومة المدنية التي* أطلقها* غاندي* في* الهند ومارتن لوثر كنغ* في* أمريكا ليس لمن* يملك السلاح ويلحق الأذى بالناس ولكن لمن* يقف مع الحق ويتحمل في* سبيل ذلك الأذى،* ولكن جهاز الأمن الذي* يملك احتكار القوة المسلحة* يتحمل مسؤولية أكبر من* غيره وخاصة لأننا نتوقع أن* يكون المسؤول عن تطبيق القانون هو آخر من* يخالفه*. أما هيبة القانون فإن الحفاظ عليها لا* يتم دائماً* باستخدام القوة،* بل إن القوة لا تستخدم إلا في* الحالات التي* تتطلب الحفاظ على الحياة والممتلكات،* بينما* يكون القضاء هو الساحة الأهم لإيقاع العقوبة*. تصرف رجال الأمن قبل ليلتين في* بني* جمرة بعدم استخدام القوة لفض تجمع لمائة شخص وقفوا محتجين على اعتقال أبنائهم هو مثل جيد لكيفية تعامل رجال الأمن مع المواطنين*. هناك تجمعات* غير مرخصة تحدث بعد مباريات كرة القدم وبعض الاحتفالات أو بعد اعتقال أشخاص أو بسبب تأخر معاملات المواطنين في* وزارة الإسكان،* وهذه التجمعات حتى ولو كانت* ''غير قانونية*'' في* تعريف قانون التجمعات السيئ فإنها* غير مضرة إذا لم تعطل الطرق الأساسية أو مصالح المواطنين*. وكما نطالب بأن* يبحث رجال الدين في* مقاصد الشريعة بدل حصر مواقفهم في* نصوصها،* فإننا نطالب رجال الأمن والقانون أن* يبحثوا في* مقاصد تنظيم التجمعات بدل اعتبار كل ما هو مخالف لنص القانون تعدياً* على الدولة وهيبتها*. العلة* ياسيدتي* في* التطبيق الانتقائي* للقانون الذي* لا* يطبق على الجميع بالتساوي*. يمكن ردع أو القبض بسهولة على من* يحرق إطار سيارة أو حاوية قمامة،* ولكن من سيردع أو* يقبض على أولئك الذين* يحرقون حاضر البحرين ومستقبلها ويستولون على برها وبحرها؟ ولكي* التحية والتقدير،،، إبراهيم شريف السيد مقاال في قمة الرووعة ,, حطم مقاال سووسن الشاعر ويهزه ! Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
memo_loly Posted ديسمبر 26, 2007 Report Share Posted ديسمبر 26, 2007 اقف واصفق لإبراهيم شريف تحية كبرى للرد العقلاني تحياتي Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.