Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لمذا نقول ياعلي دائما ؟


Recommended Posts

الأخت ورود اليل تقول أنه عندها دليل ،

طيب ، ممتاز ، وين هذا الدليل ، وإلا سوف تخرجينه آخر الزمان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الدنيا مشاكل دار أولف ، أو دارت ولفت ، فلسفات ما له أي معنى اللام تخرج من داخل الصدر ، أو الجوف ،

على هذا الكلام ، أطرح سؤال ممكن الواحد يقول لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاممممممممممممممممممم

عجبي كيف ، هذا أمور تأخذ بالشرح بالكتاب والسنه ، أقول بالكتاب والسنَّة .

وبالمناسبة ، الرسول صلى الله عليه وسلم انتقل إلى الرفيق الأعلى قبل ، على رضي الله عنه وأرضاه ؛ ومعنى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان ينادي علياً رضي الله عنه وأرضاه في حياته . حي يسمع النداء ويجيب نبيه صلى الله عليه وسلم ، بقدر استطاعته .

 

والنداء هنا أو سؤال قضاء الحوئج من الأموات سواء كانوا أولياء صالحين ، أو حتى أنبياء ، أو ملائكة هذا أمر غير مشروع البتة . قال الله تعالى: { ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك }

 

وقوله صلى الله عليه وسلم:" الدعاء هو العباده ". وكما هي عباده فإنه لا يجوز صرفها لغير الله عز وجل

لأن الله هو المجيب لدعاء الداعين المفرج لكربات المكروبين .

 

ومن دعا غير الله عزوجل ، وألفاظ الدعاء معروفة منها حرف الياء وسواء هذا المدعو كان نبي أو ملكاً أو ولي أو غيرهم ، أو أستغاث بغير الله فيما يقدر عليه إلا الله فقد أرتكب أعظم ما نهى الله عنه وعليه التوبة النصوح لأن الله سبحانه وتعالى يقول منكرا على الذين يدعون غيره: { إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين } والله المستعان.

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 34
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

 

 

الدنيا مشاكل دار أولف ، أو دارت ولفت ، فلسفات ما له أي معنى اللام تخرج من داخل الصدر ، أو الجوف ،

على هذا الكلام ، أطرح سؤال ممكن الواحد يقول لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاممممممممممممممممممم

عجبي كيف ، هذا أمور تأخذ بالشرح بالكتاب والسنه ، أقول بالكتاب والسنَّة .

 

اعصابك شوي شوي وانت ليش حارق اعصابك ؟

ياخي اذا الوهابيه عندهم معتقدات خاصة فيهم انا مب ملزوم فيها ..

 

واحنا اهني نناقش بلا عصبية وبلا حقد .. بس خفف شوي مب زين ضغطك يرتفع بعدين

:smile:

هذا أمر غير مشروع البتة . قال الله تعالى: { ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك }

نحن نتكلم عن التوسل ومشروعيته ..

واذا تقصد بهذه الآيه حرمة دعاء اي شخص نبي كان او ولي فهذا صحيح ولاشك في ذلك ..

 

اما التوسل بهم إلى الله فلم نر في الآيه أي شئ يدل على هذا

وقد ورد في الآيه الكريمة :

(( من دون الله ))

وهذا تأكيد لما ذكرته ..

وقد اوضحنا ان التوسل اذا كان على نحو الاستقلاليه عن الله فهذا شرك .. فلو مثلا ذهب شخص إلى قبر الإمام الحسين "ع" وقال ياحسين اشفي ابني وهو يقتعد بأن الحسين هو الذي يشفيه فهذا شرك قد نهينا عنه ..

اما إذا قال مثلا .. ( اللهم اني اسئلك بحق الحسين وكرامة الحسين عندك ان .... ( تقضي حاجتي ) - مثلا - فهذا لايوجد دليل على حرمته وهو دعاء لله تعالى لا للحسين "عليه السلام " .. وقد ورد في العديد من الادله جواز التوسل وقد ذكرت بعضها سابقاً ..

 

 

 

....وحاشا لله أن ندعو غيره لا إله إلا هو ....

 

 

:smile:

Edited by الدنيا مشاكل
Link to comment
Share on other sites

مشاكل لم ياتي بجديد في اسلوبة وهذا على ما أعتقد ، عقيدة عنده ، عدم المباشرة والطعن المبطن ((( تقية ))) ، فهذا الإسلوب الرخيص في الحوار ، وإيراد كلام ليس له علاقة بالحوار لا من قريب ولا من بعيد . مثل تعليقة ضغطك .... " أعصابك ، وكذلك نسبته لي بـ كلام مبطن طبعاً ، بالوهابي ،،،

 

أقول إذا كان التوحيد الخالص وهابي ،. فهذا شرف كبير للإمام محمد بن عبدالوهاب ، أن كل دعوة لتوحيد الله تعالى ، تنسب إليه .

 

وعلى كل حال إسمع كلام المولي جل شانه :

 

{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }(البقرة:186) وقوله سبحانه: { ادعوا ربكم تضرعًا وخفية } (الأعراف:55) وقوله جلا وعلا: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60) وغير ذلك من الآيات الداعية إلى الدعاء .

 

والدعاء من جهة اللغة يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، ويطلق من جهة الشرع على معان عدة، منها العبادة، وعلى هذا فُسر قوله تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة دون من تعبدون من دوني؛ وعن ثابت، قال: قلت لأنس رضي الله عنه: يا أبا حمزة أبلغك أن الدعاء نصف العبادة ؟ قال: لا، بل هو العبادة كلها .

 

والسلام .

Link to comment
Share on other sites

مشاكل لم ياتي بجديد في اسلوبة وهذا على ما أعتقد ، عقيدة عنده ، عدم المباشرة والطعن المبطن ((( تقية ))) ، فهذا الإسلوب الرخيص في الحوار ، وإيراد كلام ليس له علاقة بالحوار لا من قريب ولا من بعيد . مثل تعليقة ضغطك .... " أعصابك ، وكذلك نسبته لي بـ كلام مبطن طبعاً ، بالوهابي ،،،

 

هههه عقيده عنيده ؟ والله مابي اضحك .. عموما انا ماقلت هالكلام إلا لأني شفتك معصب وبدال اللاام الوحده كاتب عشر لامات وكنت معصب علي ومادري شنو :whistle: و( على فكره ) نك نيمي مب مشاكل .. الدنيا مشاكل

 

واحنا اهني نناقش بلا عصبية وبلا حقد .. بس خفف شوي مب زين ضغطك يرتفع بعدين

وهذي جزاتي اتمنى لكم دوام الصحه والعافيه؟!! :de20:

 

 

والحين من اللي طلع عن الموضوع انا ولا انت ؟ قاعد تدخل قضايا ماتكلمنا عنها مثل ( التقية ) اذا تبي تتكلم عن التقية افتح لك موضوع ثاني واكتب على كيفك .. المهم نرجع لموضوعنا الرئيسي .. واتمنى ماتخلي الموضوع وتروح نفس ماسويت في المواضيع اللي ناقشناها في قسم اهل البيت "ع" :whistle:

 

 

المهم

أقول إذا كان التوحيد الخالص وهابي ،. فهذا شرف كبير للإمام محمد بن عبدالوهاب ، أن كل دعوة لتوحيد الله تعالى ، تنسب إليه .

يا الله

 

استغفر الله العظيم

 

هل تقصد :

كما ذكر البيهقي في الأسماء والصفات - باب ما جاء في قول الله عز وجل

عن إبن عباس ، ( ر ) قال : قال رسول الله (ص) : رأيت ربي جعدا أمرد عليه حلة خضراء .

ورواه النضر بن سلمة ، عن الأسود بن عامر بإسناده أن محمدا (ص) رأى ربه في صورة شاب أمرد ، دونه ستر من لؤلؤ قدميه ـ أو قال : رجليه في خضرة .........

+

ام كما ذكر

الدار قطني - الرؤية - ذكر رواية أم الطفيل

أنها سمعت رسول الله (ص) يذكر أنه رأى ربه عز وجل في أحسن صورة ، شابا موفرا رجلاه في الخضرة ، عليه نعلان من ذهب ، علي وجهه فراش من ذهب .

 

أم الله الذي ( يضحك حتى تبدو لهواته وأضراسه ) والعياذ بالله كما ذكر الطبري -في جامع البيان - سورة مريم

 

من هــــنا

 

ام الذي الله الذي يضع قدمه في جهنم حتى تقول قط قط .. كما ذكر البخاري وغيره ..

من هنا يمكنك رؤية الحديث

 

وفي رواية اخرى:

فَيَتَجَلَّى لَهُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَضْحَكُ " سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " حَتَّى تَبْدُوَ لَهَاتُهُ ، وَأَضْرَاسُهُ "

من هنا

 

وفي غيره وغيره ..اذا تبي بس اشر

 

 

هل هذا هو الشرف الذي تتحدث عنه ؟

 

استغفر الله

 

 

وعلى كل حال إسمع كلام المولي جل شانه :

 

{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }(البقرة:186) وقوله سبحانه: { ادعوا ربكم تضرعًا وخفية } (الأعراف:55) وقوله جلا وعلا: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } (غافر:60) وغير ذلك من الآيات الداعية إلى الدعاء .

 

والدعاء من جهة اللغة يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، ويطلق من جهة الشرع على معان عدة، منها العبادة، وعلى هذا فُسر قوله تعالى: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم } أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة دون من تعبدون من دوني؛ وعن ثابت، قال: قلت لأنس رضي الله عنه: يا أبا حمزة أبلغك أن الدعاء نصف العبادة ؟ قال: لا، بل هو العبادة كلها .

 

والسلام .

صدق الله العلي العظيم ..

 

ماحد اعترض ( والعياذ بالله ) على الآيات .. وهل قلنا أن الدعاء لله شرك حتى تقول لنا ان الله يقول ( ادعوني استجب لكم ) وغيرها من الآيات الشريفه ..

 

نحن نتحدث عن التوسل .. اتمنى توصل لك هالمعلومه ..

 

 

وقلت لك في ردي السابق

 

هذا أمر غير مشروع البتة . قال الله تعالى: { ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك }

نحن نتكلم عن التوسل ومشروعيته ..

واذا تقصد بهذه الآيه حرمة دعاء اي شخص نبي كان او ولي فهذا صحيح ولاشك في ذلك ..

 

اما التوسل بهم إلى الله فلم نر في الآيه أي شئ يدل على هذا

وقد ورد في الآيه الكريمة :

(( من دون الله ))

وهذا تأكيد لما ذكرته ..

وقد اوضحنا ان التوسل اذا كان على نحو الاستقلاليه عن الله فهذا شرك .. فلو مثلا ذهب شخص إلى قبر الإمام الحسين "ع" وقال ياحسين اشفي ابني وهو يقتعد بأن الحسين هو الذي يشفيه فهذا شرك قد نهينا عنه ..

اما إذا قال مثلا .. ( اللهم اني اسئلك بحق الحسين وكرامة الحسين عندك ان .... ( تقضي حاجتي ) - مثلا - فهذا لايوجد دليل على حرمته وهو دعاء لله تعالى لا للحسين "عليه السلام " .. وقد ورد في العديد من الادله جواز التوسل وقد ذكرت بعضها سابقاً ..

....وحاشا لله أن ندعو غيره لا إله إلا هو ....

 

:smile:

 

ولمزيد من المعلومات :ph34r: راجع ردودي السابقه بتلاقي اللي تتكلم عنه

 

 

وبعدين هذا شي احنا مقتنعين فيه محد غصبك عليه ..

 

:smile:

واتمنى ماحد يزعل

 

 

 

 

 

وهذا موقع لاخواننا السنه .. يتحدث عن التوسل

http://www.sunna.info/Tawassul.htm#3

وقد ذكروا ادله من كتبهم

اخواننا السنه مب الوهابيه اصحاب الافكار الغريب عجيبه

 

 

مع احترامي للجميع

:smile:

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدالله مغيث من استغاث والصلاةوالسلام على سيدنا محمد الغوث الغياث وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

 

انقل لكم هذا الكلام من كتاب (مفاهيم يجب ان تصحح)

وجاء في الكتاب كلام طويل عن التوسل لذا نقلت لكم بعض النقاط فمن اراد الاستفادة يرجع الى الكتاب

ونذكر اسامي بعض العلماء الذين جوز التوسل قبل النقل !

(الامام الغزالي،القاضي عياض،السيد الجيلاني،السهروردي،الامام النووي،الكمال بن الهمام،الامام ابن حجر الهيتمي،البرهان اللقاني،السيد مرتضى الزبيدى،الامام النبهاني ،الامام الجويني،الامام ابن حجر العسقلاني،الامام الحافظ جلال الدين السيوطي ،الامام الحافظ العراقي ،الامام محمد بن علان الصديقي،والامام القشيري

وهناك الكثير من علما اهل السنة والجماعة

 

 

مفهـوم التوســل

 

 

يخطئ كثير من الناس في فهم حقيقة التوسل ، ولذا فإننا سنبين مفهوم التوسل الصحيح في نظرنا وقبل ذلك لابد أن نبين هذه الحقائق :

أولاً :

أن التوسل هو أحد طرق الدعاء وباب من أبواب التوجه إلى الله سبحانه وتعالى ، فالمقصود الأصلي الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى ، والمتوسَّل به إنما هو واسطة ووسيلة للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ومن اعتقد غير ذلك فقد أشرك .

ثانيـاً :

أن المتوسل ما توسل بهذه الواسطة إلا لمحبته لها واعتقاده أن الله سبحانه وتعالى يحبها ، ولو ظهر خلاف ذلك لكان أبعد الناس عنها وأشد الناس كراهة لها .

ثالـثاً :

أن المتوسل لو اعتقد أن من توسل به إلى الله ينفع ويضر بنفسه مثل الله أو دونه فقد أشرك .

رابعـاً :

أن التوسل ليس أمراً لازماً أو ضرورياً وليست الإجابة متوقفة عليه بل الأصل دعاء الله تعالى مطلقاً ، كما قال تعالى : }وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ{ . وكما قال تعالى : } قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى{.

 

 

 

 

 

 

مشروعية التوسل بالنبي r خاصة عند الإمام

أحمد بن حنبل وابن تيمية

 

على أن الشيخ ابن تيمية في بعض المواضع من كتبه أثبت جواز التوسل بالنبي r دون تفريق أو تفصيل بين حياته وموته وحضوره وغيابه ، ونقل عن الإمام أحمد والعز بن عبد السلام جواز ذلك في الفتاوى الكبرى .

قال الشيخ : وكذلك مما يشرع التوسل به صلى الله عليه وسلم في الدعاء

كما في الحديث الذي رواه الترمذي وصححه :

((أن النبي r علم شخصاً أن يقول : اللهم إني أسألك وأتوسل إليك بنبيك محمد r نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك فيجلي حاجتي ليقضيها فشفعه فيَّ)) ..

فهذا التوسل به حسن . اهـ ( الفتاوى ج3 ص276 ) .

وقال أيضاً : والتوسل إلى الله بغير نبينا r سواء سمي استغاثة أو لم يسم لا نعلم أحداً من السلف فعله ولا روى فيه آثاراً ولا نعلم فيه إلا ما أفتى به الشيخ من المنع ، وأما التوسل بالنبي r ففيه حديث في السنن ، رواه النسائي والترمذي وغيرهما : أن أعرابياً أتى النبي r فقال : يارسول الله ! إني أصبت في بصري فادع الله لي ، فقال له النبي r :

((توضأ وصل ركعتين ، ثم قل : اللهم أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد يامحمد إني أتشفع بك في رد بصري اللهم شفع نبيك فيَّ ، وقال : فإن كانت لك حاجة فمثل ذلك . فرد الله بصره)) ..

فلأجل هذا الحديث استثنى الشيخ التوسل به . اهـ

( الفتاوى ج1 ص105 )

وقال الشيخ ابن تيمية أيضاً في موضع آخر :

ولذلك قال أحمد في منسكه الذي كتبه للمروزي صاحبه : أنه يتوسل بالنبي r في دعائه ، ولكن غير أحمد قال : إن هذا إقسام على الله به ، ولا يقسم على الله بمخلوق ، وأحمد في إحدى الروايتين قد جوَّز القسم به ، فلذلك جوَّز التوسل به .

( ج1 ص140 من الفتاوى )

 

 

] ] ]

 

جواز التوسل عند الإمام الشوكاني

 

قال الإمام المحدث السلفي الشيخ محمد بن علي الشوكاني في رسالته (الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد ) : أما التوسل إلى الله سبحانه وتعالى بأحد من خلقه في مطلب يطلب العبد من ربه فقد قال الشيخ عز الدين ابن عبد السلام : إنه لا يجوز التوسل إلى الله تعالى إلا بالنبي r إن صح الحديث فيه . ولعله يشير إلى الحديث الذي أخرجه النسائي في سننه والترمذي وصححه ابن ماجة وغيرهم أن أعمى أتى النبي r فذكر الحديث ، قال : وللناس في معنى هذا قولان : أحدهما أن التوسل هو الذي ذكره عمر بن الخطاب لما قال : كنا إذا أجدبنا نتوسل بنبينا إليك فتسقينا ، وإنا نتوسل إليك بعم نبينا هو في صحيح البخاري وغيره ، فقد ذكر عمر رضي الله عنه أنهم كانوا يتوسلون بالنبي r في حياته في الاستسقاء ثم توسل بعمه العباس بعد موته وتوسلهم هو استسقاؤهم بحيث يدعو ويدعون معه فيكون هو وسيلتهم إلى الله تعالى والنبي r كان في مثل هذا شافعاً وداعياً لهم .

والقول الثاني : أن التوسل به r يكون في حياته وبعد موته وفي حضرته ومغيبه ، ولا يخفاك أنه قد ثبت التوسل به r في حياته ، وثبت التوسل بغيره بعد موته بإجماع الصحابة إجماعاً سكوتياً لعدم إنكار أحد منهم على عمر رضي الله عنه في توسله بالعباس رضي الله عنه ، وعندي أنه لا وجه لتخصيص جواز التوسل بالنبي r كما زعمه الشيخ عز الدين بن عبد السلام لأمرين :

الأول : ما عرفناك به من إجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

والثاني : أن التوسل إلى الله بأهل الفضل والعلم هو في التحقيق توسل بأعمالهم الصالحة ومزاياهم الفاضلة إذ لا يكون فاضلاً إلا بأعماله ، فإذا قال القائل : اللهم إني أتوسل إليك بالعالم الفلاني فهو باعتبار ما قام به من العلم ، وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما أن النبي r حكى عن الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة أن كل واحد منهم توسل إلى الله بأعظم عمل عمله فارتفعت الصخرة ، فلو كان التوسل بالأعمال الفاضلة غير جائز أو كان شركاً كما زعمه المتشددون في هذا الباب كابن عبد السلام ، ومن قال بقوله من أتباعه لم تحصل الإجابة لهم ولا سكت النبي r عن إنكار ما فعلوه بعد حكايته عنهم ، وبهذا تعلم أن ما يورده المانعون من التوسل بالأنبياء والصلحاء من نحو قوله تعالى : } مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى { ، ونحو قوله تعالى : } فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً { ، ونحو قوله تعالى : } لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَجِيبُونَ لَهُم بِشَيْءٍ {. ليس بوارد بل هو من الاستدلال على محل النزاع بما هو أجنبي عنه ، فإن قولهم : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ، مصرح بأنهم عبدوهم لذلك ، والمتوسل بالعالم مثلاً لم يعبده بل علم أن له مزية عند الله بحمله العلم فتوسل به لذلك ، وكذلك قوله : } فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً { فإنه نهى عن أن يدعى مع الله غيره كأن يقول بالله وبفلان ، والمتوسل بالعالم مثلاً لم يدع إلا الله فإنما وقع منه التوسل عليه بعمل صالح عمله بعض عباده كما توسل الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة بصالح أعمالهم ، وكذلك قوله : } وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ { الآية .

فإن هؤلاء دعوا من لا يستجيب لهم ولم يدعوا ربهم الذي يستجيب لهم ، والمتوسل بالعالم مثلاً لم يدع إلا الله ولم يدع غيره دونه ولا دعاء غيره معه ، فإذا عرفت هذا لم يخف عليك دفع ما يورده المانعون للتوسل من الأدلة الخارجة عن محل النزاع خروجاً زائداً على ما ذكرناه كاستدلالهم بقوله تعالى : }وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ { . فإن هذه الآية الشريفة ليست فيها دلالة إلا أنه تعالى هو المنفرد بالأمر في يوم الدين وأنه ليس لغيره من الأمر شيء ، والمتوسل بنبي من الأنبياء أو عالم من العلماء هو لا يعتقد أن لمن توسل به مشاركة لله جل جلاله في أمر يوم الدين ، ومن اعتقد هذا لعبد من العباد سواء كان نبياً أو غير نبي فهو في ضلال مبين ، وهكذا الاستدلال على منع التوسل بقوله : } لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ { ، } قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً { فإن هاتين الآيتين مصرحتان بأنه ليس لرسول الله r من أمر الله شيء وأنه لا يملك لنفسـه نفعـاً ولا ضـراً فكيـف يملـك لغيـره ، وليـس فيهمـا منـع التوسل به وبغيره من الأنبيـاء أو الأوليـاء أو العلمـاء ، وقـد جعـل الله لرسول الله r المقـام المحمـود مقام الشفاعة العظمى وأرشد الخلق إلى أن يسألوه ذلك ويطلبوه منه ، وقال له : سل تعطه واشفع تشفع ، وقيل ذلك في كتابه العزيز بأن الشفاعة لا تكون إلا بإذنه ولا تكون إلا لمن ارتضى ، وهكذا الاستدلال على منع التوسل بقوله r لما نزل قوله تعالى : } وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ { : يا فلان بن فلان لا أملك لك من الله شيئاً ، يا فلانة بنت فلان لا أملك لك من الله شيئاً ، فإن هذا ليس فيها إلا التصريح بأنه r لا يستطيع نفع من أراد الله ضره ولا ضر من أراد الله تعالى نفعه ، وأنه لا يملك لأحد من قرابته فضلاً عن غيرهم شيئاً من الله ، وهذا معلوم لكل مسلم ، وليس فيه أنه لا يتوسل به إلى الله فإن ذلك هو طلب الأمر ممن له الأمر والنهي وإنما أراد الطالب أن يقدم بين يدي طلبه ما يكون سبباً للإجابة ممن هو المنفرد بالعطاء والمنع وهو مالك يوم الدين . انتهى كلام الشوكاني .

 

] ] ]

الشيخ محمد بن عبد الوهاب يقول بجواز التوسل

 

سئل الشيخ محمد بن عبد الوهاب عن قولهم في الاستسقاء : [ ( لا بأس بالتوسل بالصالحين ) وقول أحمد : ( يتوسل بالنبي r خاصة ) مع قولهم : إنه لا يستغاث بمخلوق ] ؟

فقال: فالفرق ظاهر جداً ، وليس الكلام مما نحن فيه ، فكون بعض يرخص بالتوسل بالصالحين ، وبعضهم يخصه بالنبي r ، وأكثر العلماء ينهى عن ذلك ويكرهه ، فهذه المسألة من مسائل الفقه ، وإن كان الصواب عندنا قول الجمهور من أنه مكروه ، فلا ننكر على من فعله ، ولا إنكار في مسائل الاجتهاد ، ولكن إنكارنا على من دعا لمخلوق أعظم مما يدعو الله تعالى ويقصد القبر يتضرع عند ضريح الشيخ عبد القادر أو غيره يطلب فيه تفريج الكربات وإغاثة اللهفات وإعطاء الرغبـات ، فأيـن هـذا ممـن يدعـو الله مخلصـاً لـه الديـن لا يدعـو مـع الله أحـداً ولكـن يقـول في دعائـه : أسألـك بنبيـك أو بالمرسلين أو بعبـادك الصالحين،

أو يقصـد قبراً معروفـاً أو غيـره يدعـو عنـده ، لكـن لا يدعـو إلا الله مخلصاً له الدين فأين هذا مما نحن فيه .

( انتهى من فتاوى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب في مجموعة المؤلفات القسم الثالث ص68 التي نشرتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في أسبوع الشيخ محمد بن عبد الوهاب ) .

وهذا يدل على جواز التوسل عنده غاية ما يرى أنه مكروه في رأيه عند الجمهور ، والمكروه ليس بحرام فضلاً عن أن يكون بدعة أو شركاً .

الشيخ محمد بن عبد الوهاب يتبرأ عمّن يكفر المتوسلين

وقد جاء عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب في رسالته الموجهة لأهل القصيم الاستنكار الشديد على من نسب إليه تكفير المتوسل بالصالحين ، وقال : إن سليمان بن سحيم افترى عليَّ أموراً لم أقلها ، ولم يأت أكثرها على بالي ، فمنها : أني أكفر من توسل بالصالحين ، وأني أكفر البوصيري لقوله : يا أكرم الخلق ، وأني أحرق دلائل الخيرات .

وجوابي عن هذه المسائل : أني أقول سبحانك هذا بهتان عظيم .

وجاء أيضاً تأييد قوله هذا في رسالة أخرى له بعثها إلى أهل المجمعة يقول فيها : إذا تبين هذا فالمسائل التي شنع بها ، منها ما هو من البهتان الظاهر ، وهو قوله : أني أكفر من توسل بالصالحين ، وأني أكفر البوصيري إلى آخر ما قال ، ثم قال : وجوابي فيها أن أقول سبحانك هذا بهتان عظيم .

[أنظر الرسالة الأولى والحادية عشرة من رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب القسم الخامس 12 وص64] .

Link to comment
Share on other sites

أشكركم إخواني وأخواتي : الذين طلبتم الدليل ، وما ذاك إلا لأنكم تنتمون إلى أصحاب العقول النيرة الذين يعبدون الله تعالى على بصيرة ،و لايقبلون قولاً إلا بدليله .

وأقول لن يأتيكم الدليل لأن القوم لم يتربوا على الدليل .

والدليل اسمع ورود الليل تقول لا أريد دليل عجبي !!!!!!!!!!

وأخيراً ، ولأن الكلام ضايع ، مع أمثال هؤلاء ، فإنني أخذتُ على نفسي عهداً بالمحافظة على وقتي ، وعدم الدخول لمثل هذه المشاركات التافهة .

والسلام على من اتبع الهدى .

نصيحتي للعقلاء تابعوا المقالات الهادفة فقط .

Link to comment
Share on other sites

نادِ علياَ مُظهِر العَجائِبِ

تَجِدهُ عَوناً لكَ في النَوائبِ

 

 

كُلَ همً وغمً سَيَنجَلي

 

بِوحدانِيتك

يــــا الله

 

وبِنُبوَتِكَ

يــــا مُحَمَد

 

و بِوِلايَتِكَ

يــا عـَــلــــــــي يـــا عـَــــلـــــــــــي يـــا عـَـــــلـــــــــــــــــي

 

 

 

تسلمين اختي ويعطيج العافيه,،،،

Link to comment
Share on other sites

مشكووووووووووووووووووووووووورة خيوة علىالموضوع وجزاكي اااه الف خير اوعلى الي يقوالوان يبوان ادلة كفاية اذا تناجت بالامام علي ع ناد عليا مظهر العجائب تجدة عونا لك في النوائب كل هم وغما سينجلي يا علي ياعلي اوهذا دليل واحد يكفي

 

Link to comment
Share on other sites

أشكركم إخواني وأخواتي : الذين طلبتم الدليل ، وما ذاك إلا لأنكم تنتمون إلى أصحاب العقول النيرة الذين يعبدون الله تعالى على بصيرة ،و لايقبلون قولاً إلا بدليله .

وأقول لن يأتيكم الدليل لأن القوم لم يتربوا على الدليل .

 

الأدله التي تتحدث عنها ذكرت .. ( واذا تريد اكثر حاضرين ) :smile:

 

والدليل اسمع ورود الليل تقول لا أريد دليل عجبي !!!!!!!!!!

 

:whistle:

ورود الليل عندها الدليل ومقتنعه فيه .. يعني لازم تطلب دليل ؟

 

( عجبي ) ... عجبك من شنو حجي ؟ :de20:

 

 

وأخيراً ، ولأن الكلام ضايع ، مع أمثال هؤلاء ، فإنني أخذتُ على نفسي عهداً بالمحافظة على وقتي ، وعدم الدخول لمثل هذه المشاركات التافهة .

ههه والله انت غير شكل .. بعد ما قعدت يمكن اكثر من اسبوع تاخذ وتعطي وتتهم هذا وذاك الحين تذكرت انك متعهد على نفسك ماتضيع وقتك ؟ اي عيل تو الناس :whistle:

 

بس ماراح ارد على كلامك ( الكلام ضايع معاهم .. مشاركات تافهة ووو ) .. لأن انا اكبر من هالكلام .. :whistle:

 

 

واخيرا ..

 

نعزي الامة الإسلامية بعاشوراء الحسين بن علي " عليه السلام " ..

:sad:

 

:sad:

Edited by الدنيا مشاكل
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...