Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الصحة العالمية: وباء التبغ سيقتل مليار شخص في قرن


Recommended Posts

 

الصحة العالمية: وباء التبغ سيقتل مليار شخص في قرن

 

 

اظهر تقرير لمنظمة الصحة العالمية في نيويورك ان التدخين قد يتسبب بوفاة مليار شخص في القرن الجاري في العالم في حال لم تتحرك الحكومات والمجتمع المدني سريعا لخفض استهلاك التبغ. وجاء في التقرير وهو بعنوان ''تقرير حول آفة التدخين العالمية'' ان ''التدخين تسبب بوفاة مئة مليون شخص في العالم في القرن العشرين ويتوقع ان يتسبب بوفاة مليار شخص في القرن الحادي والعشرين في حال تواصلت الميول الحالية''.

وأضاف التقرير الذي عرضته المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان ورئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ''في حال عدم التحرك سيزيد عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين عن ثمانية ملايين سنويا بحلول العام 80 ,2030% من هذه الحالات في الدول النامية''. وذكرت المنظمة أن الحكومات المئة والخمسين التي وقعت على معاهدة بشأن الحد من تدخين التبغ أخفقت في تطبيق تدابيرها الرامية للحد من معدلات الوفاة ذات الصلة بالتبغ. وأعلنت المنظمة، التي تحظى بدعم مالي خاص من عمدة نيويورك مايكل بلومبيرج ، وهو مدخن سابق، أول تحليل لها بشأن المعاهدة العالمية لوقف تدخين التبغ، والتي تم التوقيع عليها العام .2005

وقال التحليل إن الحكومات جمعت ضرائب مفروضة على التبغ تفوق بخمسمائة مرة ما أنفقوه على جهود مكافحة التدخين. وقالت مدير عام المنظمة مارغريت شان إن صناعة التبغ تعتبر منظمة الصحة العالمية أكبر أعدائها، متهمة صناعة التبغ باستخدام تكتيكات مدمرة لإغراء الناس خصوصاً النساء والفتيات. وأشار الباحثون إلى أن وباء التدخين تحول إلى الدول النامية، والتي تعد الآن موطنا لأكثر من 80 % من المدخنين، حيث يوجد في الصين والهند أكبر عدد من المدخنين. وحددت شان ستة إجراءات لمكافحة التدخين تضمنتها المعاهدة تقدم أفضل وسيلة لمواجهة الزيادة الكبيرة في عدد المدخنين، والتي تتوقع المنظمة الدولية أن يصل عدد الوفيات بينهم بسبب التدخين في القرن الحادي والعشرين إلى نحو مليار شخص.

 

المصدر : صحيفة الوقت

http://www.alwaqt.com/art.php?aid=98025

Link to comment
Share on other sites

 

 

ناهيك عن النوعيات المدمرة والقاتلة اضعاف مضاعفة والتي تصتع خصيصا لإرسالها الى دول الخليج والشرق الأوسط

 

 

 

شكرا على النقل

 

يعطيكم العافية على جهودكم المبذولة

 

 

 

 

 

دمتم

جمونة المزيونة :aq16:

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...