Jump to content
منتدى البحرين اليوم

!x! الملك يلتقي الثمانية المفرج عنهم اليوم !x!


AL.5affasha

Recommended Posts

علمت ''الوقت'' من مصادر مطلعة أن الموقوفين الثمانية المفرج عنهم من السجون السعودية وذويهم سيلتقون اليوم جلالة الملك لتوجيه الشكر له على جهوده الخيرة، ومبادرته للإفراج عنهم، وذلك بعد أن ''تولى مكتب عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ أحمد العصفور الترتيب لهذه الزيارة''.

من جهتهم، أكد العائدون من التوقيف أن المعاملة أثناء تلك الفترة كانت حسنة جدا ولم يتعرضوا لأية مضايقات وتم تغيير النظام الغذائي بعد إضراب أحدهم 14 يوما وهو الذي أشار إلى أن الحجز الانفرادي أثر عليه نفسيا. في حين كان مولود في استقبال أحدهم لدى عودته أمس.

قال محمد المؤمن من منطقة سترة ويعمل مدرساً بمدرسة الشيخ عبدالله الصناعية'' إن رحلتنا كانت عبارة عن رحلة سياحية ترفيهية للتعرف على المناطق الأثرية في السعودية، ولم تكن الأولى من نوعها، إذ سبق لنا أن ذهبنا ثلاث مرات إلى مناطق أثرية أخرى في السعودية''.

أضاف المؤمن ''هذه المرة أضعنا الطريق، حيث إننا حددنا من قبل عبر موقع (google) الإلكتروني خرائط المناطق الأثرية التي نعتزم زيارتها، وظهر لنا في الخرائط حين وصلنا إلى تلك المنطقة في الرياض أن الطريق سالك، فسرنا فيه حتى فوجئنا أننا في منطقة عسكرية محظورة''.

وتابع قائلاً ''وصلنا للحاجز الأمني، وأردنا أن نستفسر من حارس البوابة عن الجهة التي نستطيع الخروج منها، حيث إننا أضعنا الطريق، إلا أنه أخذ منا هوياتنا، ثم احتجزنا هناك، ولم نرَ بعضنا طيلة مدة احتجازنا، إذ كان كل واحد منا محجوزاً في زنزانة انفرادية''.

وقال ''استمر التحقيق معنا ما يقارب الشهرين، بعدها حددوا التهمة الموجهة إلينا وهي دخول منطقة محظورة''، مؤكداً ''لم نتعرض لأي شكل من أشكال التعذيب النفسي أو الجسدي، إذ كانت المعاملة حسنة، وكان الجانب الإنساني والحقوقي داخل التوقيف مطبقا بشكل جيد''.

وأشار المؤمن إلى أن ''راتبه الشهري طيلة المدة التي قضاها في التوقيف كانت وزارة التربية والتعليم تحوله كل شهر في حسابه على البنك، وحتى راتب الإجازة أيضاً''. ووجه المؤمن شكره للملك على الخطوة في اتجاه إطلاق سراحهم وعودتهم لوطنهم، كما أشاد بدور وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار البحارنة، مبدياً امتنانه لجهود عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ أحمد العصفور، وجميع من ساهم في الإفراج عنهم من جمعيات حقوقية وسياسية وأفراد.

العلوي: معاملة حسنة وزنزانة انفرادية بتلفزيون

أحمد العلوي من منطقة بني جمرة ويعمل مدرساً أيضاً، أوضح ''بعد دخولنا المنطقة المحظورة، وهي عبارة عن قاعدة عسكرية في الرياض، تم أخذ أقوالنا وعن السبب الذي دعانا للمجيء إلى هذه المنطقة، إذ وجدوا في حوزتنا كاميرا لغرض تصوير المناطق الأثرية التي نعتزم زيارتها، وحاسوبين محمولين، فأوضحنا لهم أننا جئنا لزيارة المواقع السياحية، وأضعنا الطريق حتى وصلنا هذه المنطقة''.

وأردف ''طيلة فترة التوقيف لم نتعرض لأي مضايقات أو ضرب أو تعذيب جسدي أو نفسي، بل على العكس كانت معاملة الجميع حسنة، وكل طلباتنا متوافرة (...) الزنزانة الانفرادية بها تلفزيون، وجرس لمناداة الحارس بشأن الطلبات، والفراش المرتبة التي كنا ننام عليها كان طبيا''.

وتابع العلوي ''كانت إدارة التوقيف أيضاً تعطي كل واحد منا مبلغاً شهرياً له، ويعرضون علينا بعض الحاجيات لشرائها بالمبلغ الذي أعطي لنا، مثل الصابون والعطور والساعات اليدوية''، لافتاً إلى أن ''مجموع المبالغ المتبقية في حوزتنا، عدنا بها للبحرين أيضاً''.

وأشار إلى أنه ''في داخل كل زنزانة عموماً، توجد كاميرا للمراقبة... ممكن أن تكون هذه الكاميرا لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان، أو الخوف من أن يقدم أحد الموقوفين على عملية انتحار أو ما شابه''.

الإضراب عن الطعام 12 يوماً

وأضاف ''شخصياً، قمت بالإضراب عن الطعام لمدة 12 يوماً، وكانت مطالبي هي معرفة مصير قضيتي بعد أن انتهى التحقيق معي بعد ثلاثة أشهر، حيث لم تكن هناك أي تهمة موجهة إلينا إلا (الدخول لمنطقة محظورة)، فطلبوا مني فك الإضراب، وأخبروني أن القضية لاتزال متواصلة''. وأشار إلى أنه ''بعد انتهاء التحقيق تمت إحالتنا إلى محكمة توثيق للمصادقة على الأقوال التي أدلينا بها أثناء التحقيق، إذ قمنا بالتوقيع على الأقوال، ولم يكن هناك أي نوع من الضغوط علينا''.

وأشاد العلوي بمبادرة الملك للإفراج عنهم، واستجابة خادم الحرمين الشريفين والسلطات في السعودية، موجهاً شكره لهم ولجميع وزارت الدولة في البحرين التي تابعت قضيتهم، والشيخ أحمد العصفور، وجمعيتي الوفاق ووعد ومركز البحرين لحقوق الإنسان ولكل من كان له دور في إطلاق سراحهم.

أحمد: زنزانة نظيفة ومفروشة

من جهته، أوضح عباس أحمد من منطقة بني جمرة ويعمل مدرساً ''أن الزنزانة كانت نظيفة ومفروشة، وبها دورة مياه'' مشيراً إلى أن ''الزنزانة لا تسمى لدى إدارة التوقيف إلا (حجرة) وكذلك عنبر السجن لا يسمى إلا (جناح)''.

وأكد ''أن المعاملة التي لاقوها طيلة فترة التوقيف كانت حسنة، بل كانت معاملة خاصة لهم، خصوصاً بعد أن عرفوا أنهم بحرينيون''، وذكر أن التحقيق معه استمر لمدة شهر، وقال ''لم توجه لنا تهمة محددة سوى دخول منطقة محظورة، حيث أرادوا من التحقيق التأكد من أننا جئنا إلى هذه المنطقة بغرض زيارة المناطق الأثرية والسياحية إلا أننا فقدنا الطريق''.

أضاف أحمد ''استفسرنا بعد الإفراج عنا من السلطات السعودية عن مصير السيارتين اللتين ذهبنا بهما والتي تمت مصادرتهما بعد توقيفنا، وكذلك مصير الحاسوبين، فأخبرونا أنهم سينسقون مع السلطات البحرينية بشأن هذا الأمر ليسلمونا جميع ما تم مصادرته منا''.

ووجه شكره لعاهل البلاد على جهوده في إطلاق سراحهم، شاكراً سفارة البحرين لدى السعودية على متابعتها لقضيتهم، ووزارة الخارجية، والشيخ أحمد العصفور، وإضافة إلى القيادة السعودية على سرعتهم في الاستجابة لطلب ملك البحرين.

مهدي: التوقيف الانفرادي أثر علينا نفسيا

أما محمد مهدي من منطقة السنابس فرغم تأكيده على حسن المعاملة داخل التوقيف، إلا أنه يرى أن ''التوقيف الانفرادي طيلة هذه المدة أثر نفسياً علينا، إذ لم يكن هناك ثمة أحد نتحدث معه، ولم نكن نعرف مصيرنا، وإلى أين وصلت قضيتنا بعد انتهاء التحقيق''.

وتابع ''ولهذا قررت أن أضرب عن الطعام لمدة 14 يوماً، وكان مطلبي مقابلة سفير البحرين لدى السعودية أو ممثل عنه، لمعرفة آخر تطورات قضيتنا، وللاستفسار عن مصيرنا، ولماذا لم يطلق سراحنا إذا لم تكن هناك أي تهمة موجهة إلينا (...) كان من ضمن مطالبي أيضاً تغيير نوع الغذاء الذي كان يعطى إلينا (...) استجابت إدارة السجن لهذا الأمر حيث قامت بتبديل نظام الغذاء، وبعدها بفترة التقينا بممثل عن السفارة البحرينية''.

وأضاف مهدي ''شخصياً، تضررت من هذا التوقيف، حيث أصبحت عاطلاً عن العمل حالياً، إذ كنت من قبل أعمل مهندساً في القطاع الخاص، وقبل توقيفي بشهرين عملت استشارياً في إحدى الشركات لانضم بعدها في إحدى الجهات الحكومية بعد أن انتهيت الإجراءات والمقابلات واجتزت الامتحانات''.

وأضاف ''وفي مدة التوقيف في السعودية اتصلت هذه الجهة الحكومية بمنزلنا بغية توظيفي، إلا أن أهلي أخبروهم أني خارج البحرين، وبعد الإفراج عني قمت أمس بمراجعة هذه الجهة فأخبروني أن مكان الوظيفة قد شغر، ولا يوجد حالياً أي وظائف''.

ووجه مهدي شكره للملك على ما قام به من جهود في سبيل الإفراج عنهم، شاكراً السلطات السعودية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين ونائبه، ووزير الداخلية السعودي، والسفارة البحرينية في السعودية، إضافة إلى وزير الدولة نزار البحارنة، والمنظمات الحقوقية في البحرين والسعودية، وجميع الأفراد والمؤسسات التي سعت لإطلاق سراحهم.

الغسرة عاد.. وابن ''جديد'' ينتظره

وشاء القدر أن تنجب زوجة المفرج عنه مجيد الغسرة طفلاً (ذكراً) في يوم وصوله لأرض المملكة، حيث أسماه مهدي ليشارك أهله وزوجته بهذه الفرحة بعد أن قضى أكثر من أربعة أشهر بعيداً عنهم.

وقال أخو المفرج عنه محمد الغسرة ''إن العائلة بعثت يوم أمس برقية إلى جلالة الملك، معبرين فيها عن شكرهم للجهود الخيرة التي بذلها شخصياً للإفراج عن ابنهم مجيد لإرجاعه إلى وطنه بعد أن قضى أربعة أشهر في التوقيف بالسعودية''.

بينما قال عيسى عبدالحسن ''كانت تلك أول رحلة بالنسبة لي إلى السعودية، وكانت زيارتنا عبارة عن تجوال وزيارة بهدف الترفيه''، وتابع ''من أجل الاستدلال على الطريق الصحيح استعنا بخرائط من محرك (غوغل)''. وأضاف ''وصلنا في الأراضي السعودية إلى منطقة غريبة لم نجدها على الخارطة التي بحوزتنا، فتوجهنا إلى أقرب شخص في تلك المنطقة وسألناه عن مكاننا وعندها بدأت المشكلة (...) نوعية الأسئلة التي وجهت لي في التحقيق كانت عن حياتي وأمور شخصية لمعرفة هويتي''. ولفت عبدالحسن إلى أن ''أوضاعنا كمدرسين في وزارة التربية طبيعية ولم تتأثر وليس هناك ما يشير إلى غير ذلك''. وتوجه بالشكر إلى عاهل البلاد، وإلى وزير الدولة للشؤون الخارجية نزار البحارنة وإلى جميع العاملين في سفارة البحرين في السعودية، كما توجه بالشكر الجزيل إلى الشيخ أحمد العصفور.

من جهته، قال إبراهيم مرزم الحداد إن ''معاملة الأمن السعودي كانت على أحسن ما يرام''، وتابع ''أوضاعي كمدرس في وزارة التربية كما هي منذ أن سافرت بل وكان راتبي ينزل بالكامل في كل شهر''.

وأضاف ''اشكر جلالة الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة على المبادرة التي أدت إلى الإفراج عنها، وكذلك أتوجه بالشكر الجزيل إلى الشيخ أحمد العصفور''، وتابع ''اشكر الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي عهد السعودية على تجاوبه السريع من اجل الإفراج عنا''.

وأشار الحداد إلى أنه ''كانت سفارة البحرين في السعودية متعاونة مع الأهالي في كل صغيرة وكبيرة''، وتابع ''بل وكان دورهم متعاونا جداً مع الأهالي وبالأخص على مستوى السفير الذي كان دائم الاتصال بالأهالي لتلطمينهم''.

 

 

المصدر

Link to comment
Share on other sites

 

 

الحمدلله ان الله فرج عنهم ,, وكل الشكر للملك وجمعية والوفاق ولكل من ساهم لهالشي ..

 

:sad: بس كسر خاطري اللي فقد وظيفته ،، يلا وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم ،،

 

بعد زين سجن كشخة :LL تلفزيون وحمام وكل شي هع هع ،، دلعوهم ،،

 

 

ويسلمو اختي ..

 

Link to comment
Share on other sites

الحمدلله اولا

الملك ثانيا

كل من ساهم ثالثا

وما توقعت يعاملونهم عدل تفاجأت

والمهندس ترى شغلة قوية

سهل يعوض شغلة بشغلة غير

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...