Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الدوحة على الخريطة السياحية


Recommended Posts

الصفحة الرئيسية:محليات

آخر تحديث: السبت19/7/2008 م، الساعة 01:12 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

 

الدوحة على الخريطة السياحية

 

أم عبدالعزيز:قطر لديها مقومات الجذب السياحي

 

وتؤكد أم عبدالعزيز وجود مقومات إنعاش السياحة في الدوحة، وجذب السائحين وتشجيع المواطنين والمقيمين علي قضاء إجازة الصيف في الدوحة حيث تمتلك قطر العديد من الأماكن التراثية والمنتجعات وأماكن التسوق وان كانت تحتاج الي تطوير وتوسعة، فضلاً عن إقامة العديد من المهرجانات الترفيهية والثقافية والتسويقية إذا أحسنا توظيف تلك العناصر.

وتضيف: إن معظم المواطنين لا يستطيعون السفر لقضاء الإجازة بالخارج نظراً لغلاء المعيشة وتكلفة السفر المرتفعة خاصة اذا كان صاحب عائلة أو أسرة كبيرة وأنا أعرف أناساً كثيرين لا يستطيعون فعلاً السفر وهناك أناس آخرون يقترضون من البنوك ويغرقون أنفسهم بالديون من أجل قضاء الإجازة في ماليزيا أو أندونيسيا أو مصر أو أوروبا.

وتتساءل أم عبدالعزيز: لماذا لا يكون لدينا سياحة داخلية حقيقية وليس مجرد إقامة فعالية هنا أو هناك فالسياحة صناعة مربحة جداً فأنا مثلاً أسافر من أجل العلاج وأري في دولة قطر مثل ماليزيا أو أوروبا كيف يصنعون السياحة والسياحة العلاجية ومدي الاهتمام بالترويج السياحي وبناء المنتجعات والشاليهات ومدن الملاهي والألعاب وملاعب الجولف وزيادة المساحات الخضراء وحمامات السباحة وتوفير المواصلات وكل الأدوات والوسائل الترفيهية التي تجذبك وتشد انتباهك وهو ما يجعلنا نطالب بصناعة سياحة داخلية حقيقية علي غرار ما نشاهده ونراه بالخارج وهذا الأمر سيجعل الأسر والعائلات والشباب لا يفكرون في السفر وسينفقون أموالهم بالداخل لأنهم سيجدون بالدوحة أكثر وأفضل مما سيجدونه بالخارج والأهم من ذلك هو توفير كل هذه الخدمات السياحية والترفيهية بأسعار بسيطة ومناسبة للأسر والعائلات.

 

راشد البدر:الزحام المروري عدو السياحة

 

يقول راشد البدر: مطلوب إحداث طفرة في مجال السياحة الداخلية والاستفادة من تجارب الدول العربية المجاورة وأوروبا في هذا المجال والاستعانة بخبراء السياحة والتراث في العالم من أجل بناء القواعد والأسس المتينة لسياحة هادفة جاذبة للداخل قبل الخارج وهنا سنضرب أكثر من عصفور بحجر واحد الأول أننا سنشبع رغبات المواطنين السياحية ونجعلهم لا يفكرون بالسفر للخارج والثاني بقاء أموال البلد داخلها وهذا يدعم الاقتصاد والثالث جذب السياح الأجانب للبلاد وانفاق أموالهم بالداخل وهذا أيضا ينعش حركة الاقتصاد أكثر ويضع قطر علي خريطة السياحة العالمية وأن تكون مدينة جاذبة جداً للوافدين والسياح.

ويضيف: مطلوب وضع أسعار مناسبة للخدمات ورفع مستوي الجودة ووضع استراتيجية طويلة الأمد للنهوض بالسياحة وصولا إلي صناعة سياحية حقيقية خلال السنوات القليلة القادمة والقضاء علي الزحام والاختناق المروري الذي يعد عدواً للسياحة ووضع أسس ومعايير وآليات عمل علي نسق سياحي للمطاعم والمقاهي والمجمعات وبأسعار بسيطة ومناسبة.

 

حمد الهاجري:الإعداد الجيد والتنسيق الكامل الطريق للعالمية

 

يقول حمد الهاجري: رغم إعلان الهيئة العامة للسياحة والمعارض عن برنامجها الصيفي وامتلائه بالفقرات والفعاليات وبناء قرية تراثية تحت سقف مركز الدوحة للمعارض وغيرها من الفعاليات الأخري الا ان وضع الدوحة علي الخريطة السياحية الطبيعية يحتاج الي المزيد من الجهود والتنسيق بين الجهات المختصة والإعداد الجيد لتخطي مرحلة المحلية والوصول للإقليمية والعالمية بتلك الفعاليات.

ويضيف: هناك العديد من الأماكن التراثية والترفيهية مثل سوق واقف والمجمعات وسيلين والبحر وقلعة الزبارة والشحانية لكن السياحة الداخلية لا يجب ان تقتصر علي المجمعات وما يجري فيها من فعاليات وفقرات فلدينا ساحل طويل جدا يمكن استغلاله من خلال بناء شاليهات ومدن سياحية ومنتجعات وملاعب للجولف وجميع الألعاب الرياضية والالكترونية والألعاب الأخري خاصة ان معظم الأماكن الترفيهية الموجودة بالدوحة قديمة جدا وبحاجة الي تطوير وتحديث والبناء عليها واقامة سينما جديدة.

يشير الي انه بعد انتهاء الامتحانات والدراسة تبدأ الأسر والعائلات في التفرغ للسفر خوفا من حرارة الجو ورطوبة الدوحة العالية بهدف الترويح عن النفس والاستجمام بعد تعب وجهد وعمل طيلة عام كامل وبالتالي هم بحاجة إلي إجازة من نوع خاص للترويح عن النفس والاستمتاع بالحياة والجو الجميل والخضرة والشواطيء وبالتالي كان لابد من ايجاد البديل الحقيقي وإقامة المهرجانات والمسرحيات والحفلات التي ينتظرها الناس طوال العام.

 

هادي محمد:مهرجانات السياحة والتسوق تنعش الاقتصاد القومي

 

ويشير هادي محمد إلي أن كثيرا من المواطنين يتعذر عليهم السفر للخارج لقضاء إجازة الصيف لعدم مقدرتهم المالية وغلاء المعيشة ورفضهم الاقتراض من البنوك لتوفير تكاليف الرحلات الخارجية لذلك يجب وضع استراتيجية شاملة لإمتاعهم بالفعاليات ومهرجان التسوق والترفيه التي تجذبهم وتنعش الاقتصاد القومي، وهو ما يتطلب تطوير السياحة الداخلية والاهتمام بها ووضع خطط خمسية واستراتيجية بعيدة المدي لصناعة السياحة في قطر وتكون الدوحة محط أنظار العالم كله ومدينة جاذبة للسياحة.

ويضيف: لابد من بناء الشاليهات والمنتجعات والمدن السياحية والترفيهية ومدن للألعاب علي غرار دبي ولندن وباريس وجنيف ومدريد وبرشلونة ومعظم مدن العالم مثل الاسكندرية والقاهرة وتونس ولبنان وخاصة ان دولة قطر تنعم بشواطيء طويلة يمكن استغلالها أفضل استغلال لتشجيع سياحة العائلات والأسر من المواطنين والمقيمين.

ويري هادي أهمية إزالة جميع العقبات والمشاكل التي تعرقل حركة السياحة الداخلية والقضاء علي معضلة ارتفاع الاسعار والغلاء لتشجيع الأسر علي البقاء بالدوحة وعدم التفكير في السفر إلا للضرورة القصوي وبالتالي يجب بناء قاعدة وأساس سياحي داخلي قوي خلال الفترة القادمة.

 

عبدالله الكربي:البرامج المتنوعة تحقق التميز

 

ويؤكد عبدالله صالح الكربي أهمية التنوع في البرامج الترفيهية والتطوير والتجديد في فعاليات مهرجان الصيف لتحقيق التميز.

ويضيف الكربي: عندما أسافر لقضاء الإجازة بالخارج هذا معناه أنني لم أجد ما يشبع رغباتي الترفيهية والسياحية هنا بالدوحة.. لم أجد مدن الألعاب وملاعب الجولف والدرافيل والحيتان وحديقة حيوان ومنتجعات وحمامات سباحة كافية.

ولم أجد خدمات فندقية سياحية علي أعلي مستوي من حيث الفقرات الترفيهية لأنك أمام إجازة صيف للاستجمام والاستمتاع بعد عام طويل من العمل والتعب والإرهاق وتريد تجديد ذهنك واستعادة نشاطك وحيويتك حتي تعود لعملك وأنت في كامل لياقتك والأهم من ذلك هو ضبط مسألة الأسعار فهي بالدوحة مرتفعة عن مثيلاتها بالدول العربية وحتي أوروبا ولا تحصل خدمات ترفيهية وسياحية جيدة فضلا عن الزحام والاختناق المروري فمثلاً حتي تصل إلي السيتي سنتر أو أي مجمع تجاري أو مركز الدوحة للمعارض تحتاج الي أكثر من ساعو ونصف الساعة في حين بالخارج تصل إلي ما تريد في دقائق معدودة وهذا هو الفرق بين الدوحة والخارج وهو الاهتمام بصناعة سياحة داخلية حقيقية تجذب الناس لذلك أريد أن يأتي اليوم الذي يجبرني علي البقاء بالدوحة ولا أفكر بالسفر لقضاء الإجازة بالخارج أبداً.

 

محمد المضيحكي:خطة طويلة الأجل للنهوض بالسياحة

 

يؤكد محمد المضيحكي ان الجهد المبذول من قبل الهيئة العامة للسياحة والمعارض لا ينكره أحد ولكن في نفس الوقت نحتاج لبدائل أخري لانعاش السياحة الداخلية.

ويضيف: الأهم من ذلك هي حالة الزحام والاختناق المروري التي تعاني منها الدوحة وهذا يصعب من وصول المواطنين للمجمعات ومهرجان الصيف وبالتالي لابد من إيجاد بدائل حقيقية تغني الناس عن السفر لقضاء إجازة الصيف بالخارج وهذا لن يأتي في يوم وليلة بل بعمل وجهد متواصل وخطط وبرامج واستراتيجيات طويلة الأجل تمكننا من صناعة سياحة داخلية قوية وحقيقية.

 

محمد الصديقي:الدوحة جذبت أنظار العالم بالمؤتمرات السياسية

 

محمد الصديقي: يشير الي اهمية انعاش الحركة السياحية وتوفير وسائل الترفيه للشباب خلال الصيف، حتي لا يلجأ الشباب للسفر لقضاء الإجازة.

ويضيف: الزحام والاختناقات المرورية وارتفاع نسبة الرطوبة وحرارة الجو لا تشجع علي قضاء اجازة وهي تحديات نجحت في مواجهتها بعض الدول الخليجية بانعاش مهرجانات التسوق وانشاء مدن ترفيهية بمعايير عالمية، جعلت منها دولاً جاذبة للسياحة مثل الامارات والكويت والبحرين.

ويشير الي نجاح العديد من المهرجانات التي استضافتها قطر، كما نجحت المؤتمرات السياسية التي شهدتها الدوحة في وضع العاصمة القطرية في بؤرة الإحداث وجعلت انظار العالم تتجه إليها، وهو ما يجب استثماره.

ويطالب الصديقي: بزيادة المساحات الخضراء بالدوحة وتوسيع الشوارع والاهتمام بالحدائق العامة وحديقة الحيوان وبناء حديقة جديدة للحيوان وتقديم تسهيلات لان كل هذا يخدم الحركة السياحية، بالاضافة الي الاهتمام بالمحميات فلدنيا 8 محميات طبيعية في غاية الروعة والجمال طورناهما وزاد اهتمامنا بهما وتم وضعها علي خريطة السياحة الداخلية لن يفكر أحد في السفر للخارج وسيظل هنا بالدوحة وينفق أمواله فيها فنحن نقترض للسفر للخاارج وهذا يرهق ميزانية الأسر والعائلات.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

الموضوع:منقول من جريدة الراية القطرية

--------------------------------------------------------------------------------------------------------

عضو المنتدى/ رمال الشوق :aq16::cc2::LL

Link to comment
Share on other sites

  • 4 months later...

شكرا ع الخبر

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...