Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فهد مندي: اشارك مع القفاص والعسكري في رمضان هذا العام


Recommended Posts

السلام عليكم

 

4645456.JPG

 

اكتـــفى بالتمــــــثيل والإخــــراج

مندي: اشارك مع القفاص والعسكري في رمضان هذا العام

 

الوقت ـ زينات دولاري:

لشهر رمضان طقوسه الخاصة، وهاهو الشهر الفضيل يحل علينا بخيراته الوفيرة، وفي كل عام تخصص زاوية لأبطال الوسط الفني، الذين بذلوا قصارى جهدهم ليقدموا باقة من البرامج والمسلسلات التلفزيونية المتميزة لتثري الساحة الفنية الرمضانية بالجديد من القضايا الاجتماعية الهامة والبرامج الكوميدية التي تخفف على الصائم وطأة الحر والجوع في الوقت ذاته. البعض استرجع ذكريات ''الترحيب بشهر رمضان'' والأنشودات التي تردد حين رؤية الهلال مرددين ''حياك الله يا رمضان يابو القرع والبيذيان''، والبعض استرجع ذكريات ''المسحر'' وطبوله التي تضج الحي معلنا عن وقت السحور، وهناك من تذكر ليلة النصف من رمضان واحتفال الجميع بمناسبة ''القرقاعون''. ''الوقت'' شاركت الفنانين فرحتهم بمناسبة حلول شهر رمضان، وتعرفت على أهم العادات التي يمارسونها خلال هذا الشهر.

للماكير والفنان البحريني فهد مندي ذكريات جميلة مع شهر رمضان، بدأها بالعادات الاجتماعية والإسلامية التي يزاولها، وأهم المناسبات التي يشهدها هذا الشهر، وختمها بالأعمال التلفزيونية التي شارك فيها.

الطقوس الرمضانية

يشغل الماكير فهد مندي نفسه في رمضان بتلاوة القرآن، وبعدها يتأهب لتناول وجبة الفطور مع العائلة، وعن الطبق الذي يفضله مندي في رمضان، ذكر بأن للثريد نصيب الأسد على المائدة ومن بعدها طبق من اللقيمات وفنجان من القهوة، وبخصوص البرامج التي يتابعها في رمضان يقول «أتابع المسلسلات التي قمت بالمشاركة فيها، ومنها في هذا العام ''ملامح بشر'' و''لعنة امرأة'' وكذلك بعض من مشاهد مسلسل التنديل وظل الياسمين».

زيارات رمضانية

يقوم مندي بزيارة الأهل، وبعدها بزيارة الأصدقاء في الخيم الرمضانية أو التجمع في مجلسه الرمضاني، لتوطيد العلاقات الاجتماعية وفتح باب النقاش في موضوعات عديدة.

ليلة القرقاعون

وبخصوص ليلة القرقاعون يقول «تحتفل العوائل البحرينية في كل عام بليلة النصف من رمضان وهي عادات قديمة توارثها الأبناء من الآباء وحتى الآن تقيمها العوائل البحرينية، فهي من الليالي الجميلة، حيث يشتري رب العائلة المكسرات وتحتوي على الفستق، البندق، الجوز، اللوز، الحلوى، النخي، والسبال، والنقل ليدخل السرور إلى قلوب أهله وأطفاله ويوزع منه على الجيران، على أن قرقعان الطفل أو الطفلة يختلف عن الكبار فهم يجتمعون -أطفال المحلة أو الحارة- وكل شخص يحمل كيسا معلقا في رقبته فيذهبون إلى هذا البيت أو ذاك ويطرقون الأبواب في المنطقة وهم يرددون «قرقاعون.. قرقيعان.. كل سنة وكل عام.. أعطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم.. قرقيعان بيتكم الله يخلي وليدكم» أو يرددون «قرقيعان في سكتكم.. الله يخلي بنيتكم».

أعمال رمضانية

شاركت في مسلسل «لعنة امرأة» في دور «عبدالوهاب» الذي يعشق الفنانة زينب العسكري ويتردد عليها في «الاتليه» ويتذرع بأنه يشتري «دراعات» لوالدته ولكن هو في الحقيقة مغرم في غرور صاحبة «الاتليه»، ولكن سفره خارج البلد حال دون ذلك. يشار إلى أن مسلسل «لعنة امرأة» من تأليف أسمهان توفيق، إخراج يوسف حمودة، ومن بطولة زينب العسكري، حسين المنصور، احمد الصالح، قحطان القحطاني، جمال الغيلان، شمعة محمد ونخبة من ممثلي الخليج والوطن العربي.

أما العمل الآخر فهو «ملامح بشر» عمل فيه كمساعد مخرج، العمل من تأليف الثنائي أحمد الفردان ومحمد القفاص ومن إخراج محمد القفاص، «ملامح بشر» بطولة غازي حسين، فاطمة عبدالرحيم، أنور أحمد، مشاري البلام، هبة الدري، فخرية خميس، ميلاد يوسف، وروعة ياسين ونخبة من ممثلي الخليج والوطن العربي.

يشار إلى أن الماكير فهد مندي قام بالعمل كمساعد مخرج في مسلسل العام الماضي «عيون من زجاج» الذي أكسبه الخبرة في مجال الإخراج، وشارك بعده في الفيلم البحريني «أربع بنات».

 

 

المصدر

Edited by محمد الحلو
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...