Jump to content
منتدى البحرين اليوم

أنباء عن إفلاس مصرفين في البحرين في ظل تكتم على تداعيات الأزمة المالية


Sacred Heart

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

w34.jpg

قاسم حسين

 

 

ما يسيطر على نشرات الأخبار في الفضائيات، الأزمة المالية التي تعصف بدول العالم جرّاء انهيار عدد من المصارف الأميركية. وحتى الدول التي لا تملك سوق أموال مالية، كما يقول وليد نويهض، أخذت تدفع الثمن!

 

الدول الخمسة والعشرون الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اجتمعت في بروكسل واتفقت على تخصيص مليارات (اليوروات) لإنقاذ البنوك الأوروبية. والصحافة الأميركية تتحدّث اليوم عن كساد أصاب بلادهم أشدّ من الكساد الشهير في الثلاثينيات. حتى ناشطو البيئة أخذوا يحذّرون من أن الموازنات المخصصة لعلاج التغيرات المناخية العالمية، يمكن أن يلتهمها الكساد الكبير.

 

فضيلة الأميركان أن ليس لديهم ما يخفونه عن الرأي العام. الأرقام يواجهون بها شعبهم ليكون الناس على بينة من أمرهم، فالسقف عندما ينهار سينهار على رؤوس الجميع، ولذلك لم تمرّر خطة الإنقاذ التي اقترحها جورج بوش إلاّ بعد أن أشبعها الكونغرس بحثاً وغربلة وتمحيصاً. فالمال هو مال الشعب، ويجب أن يقرّر ممثلوه كيف يصرف، اعتماداً على مبدأ: هل سيخدم ذلك دافعي الضرائب أم لا.

 

هذا في قلب المركز الذي تسبّب في هذه الأزمة العالمية الكبرى، أما في دول العالم الثالث، الذي يعتبر في زمن العولمة مجرد ريف للسلع والمنتجات الرأسمالية، فلا الحكومات ملزمة بتوضيح الأمور، ولا النواب في وارد السؤال والتحقّق، ولا الشعب يعلم متى يوشك أن ينهار السقف على رأسه وهو في نومه العميق.

 

ما يصدر في هذه العواصم الريفية حتى الآن، مجرد «طمأنات»، على طريقة تهويدة النيام، فاقتصادياتنا قويةٌ كالجبال، التي لن تهزها الرياح العواصف، ولا تؤثر فيها القواصف. حتى عندما تطالب الغرف التجارية بتوضيح حقيقة ما يجري بشفافية، ليكون الناس على بينة من الأمر، يقال لها: «إن في الصمت لحكمة»، فاصمتي واعقلي!

 

هل من المعقول أن تهتز اقتصادات الدول الكبرى، وتجتمع الدول الصناعية السبع لمناقشة سبل الخروج من الأزمة، وتخصص مليارات الدولارات للتخفيف من تداعياتها على تلك البلدان والشعوب، ثم يُقال لنا إن اقتصاداتنا الريعية الهشّة القائمة على تصدير سلعة يتيمة واحدة (النفط) لم ولن يتأثر! هل تريدون أن تصدّقكم شعوب المنطقة؟ أم أنها شعوبٌ ليس لها عقلٌ يدرك ولا عينٌ تبصر؟

 

سنوات ونحن لا يُراد لنا معرفة نسبة التضخم في بلداننا، وإذا كتبت متسائلاً عن الرقم الحقيقي، يأتيك ردٌّ متشنّجٌ من العلاقات العامة في 1200 صفحة، كأنك ارتكبت منكراً في شارع عام! فمن يجرؤ على طرح السؤال: ما هي حقيقة الوضع؟ أليس من حقّنا أن نتساءل عن آثار الأزمة علينا كمواطنين نُقاد، دون أن يكون لنا رأيٌ في القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الكبرى، بما فيها خطوات الغزل مع الكيان الصهيوني التي ستنتهي حتماً إلى التطبيع.

 

ولكن، لماذا نتساءل عن آثار الأزمة المالية... مادام لا يحق لنا معرفة الرقم الحقيقي للتضخم؟ عندما نطالب بالشفافية والمصارحة فلأننا لا نريد أن ننام لنصحو على انهيار مدوٍ يهز البلد. فقبل ليلتين، رمى إبراهيم شريف خبراً في ندوةٍ خاصةٍ بفندق «اليت»، عن إفلاس مصرفين حتى الآن، ذكرهما بالاسم همساً، وقال إنه لا أحد يريد أن يعترف بما يجري أو يصارح الناس بالحقيقة. والسؤال: هل بهذه السياسة يمكن تجنب العاصفة المقبلة؟

 

 

المصدر

 

 

----------------------------------------

 

 

بصراحة بصراحة انا ما اصدق ان ما تعرضت البنوك في البحرين لموجة الافلاس ,, وخصوصا انا عملة البحرين مربوطة بالدولار الامريكي ,,

 

 

مستحيل اغنى دولة في العالم قاعده تعلن افلاسها ,, واحنا ما نتاثر واقتصادنها مربوط باقتصادها

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اللهم صلِّ على محمد و آل محمد

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

إنا لله و إنا إليه راجعون

 

لاحول و لاقوة إلا بالله

 

الله يستر

 

أن شاء الله أحد من أهل الخير يضخ جم مليون و يساعدهم

 

بعد أذا أفلسوا مافي معاشات ؟

Edited by عبدالله عمران
Link to comment
Share on other sites

ناس اصراحة مايحتاجوان بس يمش لهم معاشات العطلة اوناسموحمحتاجين حق بناي ويسوان حقهم اعرف ناس المفرواض انهم ينبني لهم البيت تخيلوا ان هم من بداية مشرواع البناء هدموا لهم البيت او طلعوهم عشان يبنوانة مابنواه واااه حرام تخيلوا انهم حريم ماوياهم رجالا يساعدهم ولا يشارع عن حقهم اااه يرحم والديكم نبي صرفه او حل يعني اموالا الدولة موقليلة ولله الحمد

Link to comment
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اللهم صلِّ على محمد و آل محمد

 

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

إنا لله و إنا إليه راجعون

 

لاحول و لاقوة إلا بالله

 

الله يستر

 

أن شاء الله أحد من أهل الخير يضخ جم مليون و يساعدهم

 

بعد أذا أفلسوا مافي معاشات ؟

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...