Jump to content
منتدى البحرين اليوم

السبب الحقيقي لنجاح المسلسل التافه (باب الحارة)!

Recommended Posts

السبب الحقيقي لنجاح المسلسل التافه (باب الحارة)!

المسلسل الشهير (باب الحارة) الذي أثار ضجة كبيرة وصار حديث الناس لمواسم طويلة هو في الواقع مسلسل تافه!! نعم إنه عمل تافه جدا. طبعا قد يستغرب الكثيرون من هذا الكلام القاسي ويسألونني: ماذا تقول يا هذا؟! كيف تصف هذا العمل (العظيم) بالتافه بهذه البساطة؟! ومن أنت حتى (تتطاول) على هذا العمل؟!

وأنا أرد عليهم وأقول: أنا مشاهد عادي وأذكر وجهة نظري.. مسلسل باب الحارة لم أتابعه في مواسم عرضه، ولكن الضجة الكبيرة التي أثارها والتي تجاوزت حدود المعقول، هي التي دفعتني دفعا للبحث عن هذا العمل ومتابعته بالكامل لأعرف سبب تلك الضجة غير المعقولة.. وفعلا حصلت على المسلسل بجميع مواسمه وتابعته لفترة طويلة.. وبعد الانتهاء من مشاهدته قلت لنفسي: يا خسارة على الوقت الذي ضاع في متابعة هذا العمل ويا للأسف على ما وصل إليه عقل المشاهد العربي من تفاهات لا توصف!!

المسلسل ليس فيه شيء يدعو للتفكير أو يحدث نوعا من التشويق.. فهو عمل يشجع على عدم احترام المرأة ويقوم على تكريس عادات سيئة، منها النظرة الدونية للرجل تجاه المرأة في مجتمعات تعاني أصلا من العنف تجاه المرأة والتمييز ضدها، وكذلك تضييع وقت الناس في أمور سخيفة مثل خلافات النسوان وأن فلانة طلقها زوجها، وفلان تزوج من أخرى وأن الحارة كلها مشغولة في معرفة الحقيقة حول طلاق فلانة أو عدم طلاقها وهل عاد فلان إلى زوجته و..إلخ!!

فلماذا حقق المسلسل كل هذا الانتشار (وليس النجاح)؟!

في الواقع إن انتشار المسلسل كان (خدعة إعلامية) لا أكثر ولا أقل.. والذي قام بتلك الخدعة الإعلامية هي إحدى القنوات الإخبارية المرتبطة بالقناة التي كانت تذيع المسلسل.. كنا دائما نقرأ أخبارا من تلك القناة سواء قبل أو أثناء أو بعد عرض المسلسل، وتكون تلك الأخبار على شاكلة:

- خليجي يطلق زوجته بسبب (باب الحارة)!

- مواطنو دولة (.......) يفضلون مشاهدة (باب الحارة) على صلاة التراويح!

- الفنانة (........) تنسحب من (باب الحارة) بعد خلافات!

- أبو عصام لن يظهر من جديد - أو - أبو عصام قد يظهر بشخصية جديدة!

- (باب الحارة) الحديث الأبرز في المجالس النسائية في دولة(........)!

- خليجيون يتمنون زوجات مثل نساء (باب الحارة) بسبب كلمة (تقبرني ابن عمي)!

وغير ذلك الكثير من الأخبار الدعائية (المفبركة) والتي هي من خيال القائمين على المسلسل بهدف الترويج له وإعطاء انطباع للناس بأن العمل منتشر بصورة لا مثيل لها لدرجة أن مواقع سياسية صارت تتناقل أخباره! وهكذا ببساطة نجحت الخدعة الإعلامية في تكوين "هالة إعلامية" حول هذا العمل على طريقة (يكذب الكذبة ويصدقها)! وكل ذلك بهدف الحصول على الإعلان وزيادة عدد متابعي المسلسل.

قديما قالوا (إذا أردت للكذبة أن تنتشر على أوسع نطاق، فاجعل تلك الكذبة تبلغ ذروتها)!

وعلى هذا القول سار القائمون على المسلسل!!

وقد يقول أحدكم الآن: ولكن المسلسل كان فعلا متابعا من شريحة واسعة!!

وأنا أقول: أين الدليل؟! ما هو الدليل الذي يؤكد تلك "الشريحة الواسعة" المزعومة؟!

اقرأوا المثال التالي لتعرفوا حقيقة "الشريحة الواسعة":

زوجة تسأل صديقتها: تتابعين(باب الحارة)؟!

فتقول الصديقة: والله يعني بتابع.. لأن أختي كلمتني عنه وتقول حلو وشيء غير طبيعي!

ثم تعود الزوجة إلى البيت وتسأل زوجها: حبيبي.. أنت متابع (باب الحارة)؟!

فيقول الزوج: لا والله.. لكن نفسي أتابعه لأني شفت عنه خبر في قناة(....) ويقولون أنه صاير حديث الناس!

فتقول الزوجة: تصدق والله (كل صديقاتي) يتكلموا عنه.. يقولوا مسلسل مكسر الدنيا.. لكن الليلة لازم نروح نزور بيت أمي.. يعني ما نقدر نتابعه!

وفي اليوم الذي بعده تلتقي تلك الزوجة مع صديقتها نفسها. فتقول الصديقة:

ها؟! شفتي حلقة البارحة من (باب الحارة)؟ أنا يعني كنت مشغولة مع الأولاد فاتتني الحلقة.

فتقول الزوجة:

لا والله.. رحنا نزور بيت أمي!

فتقول الصديقة:

والله فعلا مسلسل رهيب.. (العالم كله) يحكي عنه!

فتقول الزوجة:

والله حتى زوجي.. تصدقي أنه (ما يقدر ينام) إلا بعد ما يتابع الحلقة! الظاهر عامل لنا سحر هذا المسلسل! الناس (ما تحكي إلا عنه)!

فتقول الصديقة:

حتى أنا أختي تقول أن (كل صديقاتها) يتابعوه.. (الدنيا كلها) تحكي عنه!!

لذلك.. فالعوامل التي أدت إلى الانتشار الواسع للمسلسل هي كالتالي:

- أخبار دعائية مفبركة مرتبطة إعلاميا.

- الهالة الإعلامية التي تكونت من كلام الناس.

- الشعبية الكبيرة للنجوم المشاركين في العمل وحب الناس لهم.

مع تحياتي واحترامي للجميع.

.

والله انا المسلسل ما هضمته و تابعت نص حلقة من الجزء الاول و ما عجبني بتاتا

و يفضل الكل يحط رايه بالمسلسل علشان نعرف هل انتشاره بسبب الدعاية او المسلسل فعلا حلو

و ياليت يكون في تصويت

تحياتي

آنا آخالفك الراي

بالعكس مسلسل حلووو وناجح على الاقل مافيه مكياج وجلابيات مالين أعراس مثل الخليج

والله جان كتبت على حلقة نور اذا وايد معورين قلبك اللي تطلقوو

والله ياخوي إذا كانت الدعايات راح تحقق هالإنتشار...ليش ماشفنا إنتشار للمسلسلات الأخرى ...بالأخص الخليجيه..

المسلسل كان في الجزء الأول جيد نوعاً ما...

وفي الجزء الثاني كان رووووووووووووووووووعه بكل معنى الكلمه..

الجزء الثالث..إخترب وهذا شيء طبيعي...لأنه صار كله هواش ومشاكل...كل يوم مهاوشه...الحاره تهاوشت مع الحاره

الثانيه واللي تهاوش مع جاره...لا وحتى بعد الإخوان تهاوشوا مع بعض...يعني كله هواش في هواش...

المسلسل ليس فيه شيء يدعو للتفكير أو يحدث نوعا من التشويق.. فهو عمل يشجع على عدم احترام المرأة ويقوم على تكريس عادات سيئة، منها النظرة الدونية للرجل تجاه المرأة في مجتمعات تعاني أصلا من العنف تجاه المرأة والتمييز ضدها،

ماأتفق معاااااااااااك في هالنقطه...!!!!

بالعكس أحسن مافي المسلسل إنه يحترم المرأه ويدعوا للحشمه...ومشكلتنا تعودنا على اللبس الفاااااااااااااااضح

مثل سنوات الضياع وطقته...من المسلسلات الخليجيه الماسخه...!!!!

Edited by عـــذاااب الـمـزااايـيـن

آنا آخالفك الراي

والله جان كتبت على حلقة نور اذا وايد معورين قلبك اللي تطلقوو

:up:

آنا آخالفك الراي

اي بصراآآآحة مسلسل ناجح لا في لا مفصخين ولا شي مثل المسلسلات التركية

فصة جميله جدا

والناس اذوااااااااق اخوي

والله انا المسلسل ما هضمته و تابعت نص حلقة من الجزء الاول و ما عجبني بتاتا

و يفضل الكل يحط رايه بالمسلسل علشان نعرف هل انتشاره بسبب الدعاية او المسلسل فعلا حلو

و ياليت يكون في تصويت

تحياتي

شكرا للمشاركين وأنا أؤيد هذه الفكرة.

أنا واثق لو عملنا تصويت للمشاهدين، الغالبية ستقول إن انتشار المسلسل كان بسبب الدعاية والهالة الإعلامية الكاذبة التي رافقته.

وبخصوص من يقول إن ملابس الممثلات محتشمة بالمسلسل.. فهذا موضوع ليس له علاقة بمستوى العمل نفسه لأن الحكم على مسلسل لا يكون من خلال الملابس!! وبعدين هل الناس تتابع أي عمل لمشاهدة الملابس أو لمضمون العمل نفسه؟!

.

و الله مو التافه الا موضوعك .. باب الحارة مسلسل محترم .. لكن انتوا تحبون مسلسلات مثل عيون من زجاج الي ما يمد بالاخلاق بصله ..

انا ماتابعت هالمسلسل ولا أبي اتابعه ماينبلع بايخ الصراااحة

يسلموووو