Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

  • Replies 39
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

انه اليوم رحت حق الدكتور قتله جم صفحه تبي قال عشر صفحات او 12 صفحه الى عنده احطلي الميزونه اذا عندج اكثر قوليلي او حطيلي المراجع اذا اتقدرين ابليز

Link to comment
Share on other sites

انه عندي هالبحث عن البحرين واتمنى انه يفيدكم

 

بس للأسف ماعندي المواقع اللي أخذت منها المعلومات

 

على العموم انشالله يفيدكم

 

 

 

تسمية البحرين:

كانت الأساطير السومرية تسمي البحرين "دلمون" أو "أرض الخلود" أو "الأرض المقدسة" لوجود عنصري الحياة بها، الماء والزراعة، اللذين تفتقر إليهما بقية البلدان المجاورة في العصور القديمة، مما جعل سكان تلك المناطق يختارون البحرين لدفن موتاهم لإحراز الخلود.

 

وكان لموقع البحرين بين الشاطئين العربي والإيراني، وكونها طريق مواصلات بحري تتردد عليها السفن من مختلف دول العالم، كان لذلك أثر واضح في المستوى الحضاري لشعب البحرين الذي كان دائما أقل بداوة وأكثر تحضرا من الشعوب المجاورة له. ولم يفقد موقع البحرين أهميته رغم أن هذه الأهمية كانت تتلون بظروف كل فترة تاريخية تمر بها.

 

 

الصفة التي كانت تطلق على سكان البحرين:

أما بالنسبة للصفة التي تطلق على أهل البحرين فهي "بحراني". غير إن هذه الصفة أخذت معنى آخر بعد إدخال الإصلاحات الإدارية في العشرينات وكتابة القوانين المدنية في الخمسينات من القرن العشرين. فقبل تلك الفترة، كان كل من استوطن البحرين الكبرى (الإحساء والقطيف والبحرين حاليا) وأصبح من أهل البحرين يطلق عليه "بحراني". أما بعد الإصلاحات الإدارية في 1926، فقد اعتبر البعض أن صفة "بحراني" تختص بالشيعة العرب من سكان البحرين الأصليين (البحارنة)، ولهذا استحدثت صفة "بحريني" كصفة بديلة رغم الشك في صحتها من الناحية اللغوية.

 

ويقال أن الشيعة يسمون بالبحارنة، وهي لفظة يطلقها الطائفيون للسخرية والانتقاص .. ومفرد البحارنة بحراني، وهي صيغة عربية صحيحة للانتساب، فكل من سكن البحرين (الإحساء والقطيف والبحرين حاليا) فهو بحراني، ولأن كل البحارنة تقريبا من الشيعة، لذا أصبحت الكلمة مرادفة في المعنى للشيعي فالبحراني تعني الشيعي وتعني ساكن المنطقة الأصلي .. إلا أنها تعطي بالنسبة للطائفيين معنى دونيا تمييزا، فالبحراني الشيعي ابن المنطقة بالنسبة لهم، هو غير العربي-البدوي-القبلي، والسيد المسيطر.

 

 

البحرين والقبائل العربية:-

بعد عهود طويلة قضاها شعب دلمون وغيره على أرض الخلود جاء دور العرب(ربما قبل العام1200 ق. م) في هذه الجزيرة ليقولوا كلمتهم ولينقشوا اسمهم على لؤلؤتها. ومن القبائل العربية القديمة التي استقرت في هذه المنطقة قبائل الأزد واياد وتنوخ، ثم تبرز أسماء ثلاث قبائل عدنانية توافدت على أرض البحرين وهي:

 

1. بكر بن وائل: وهي قبيلة عظيمة من العدنانية تنتسب الى بكر بن وائل ابن قاسط ابن هنب بن أفصي بن دعمي ابن جديلة بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان. كانت هذه القبيلة تعبد أصناما يقال لهم "ذو الكعبين" و"المحرق" و"أوال" و"عوض" وكانت تعبد "كعبة شداد" . ولكن بعد ميلاد المسيح اعتنق قسم من بكر النصرانية . وقد غزت هذه القبيلة تخوم الإمبراطورية الفارسية فجهز الملك شابور حوالي سنة 330 م جيشا لمعاقبتها ، فقتل وسبى عددا كبيرا من الأسرى . ويذكر أنه "استوطنت بكر بن وائل البحرين قبيل الإسلام وخاصة بعد يوم قضة وهو آخر أيام حرب البسوس، وقد امتدت مساكن بكر إلى اليمامة وكذلك إلى أطراف العراق الغربية. و من بطون بكر التي استوطنت البحرين بنو قيس بن ثعلبة بن عكابة".

 

2. تميم بن مر: قبيلة عظيمة من العدنانية ، تنتسب الى تميم بن مر بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. " ومن بطونهم التي استوطنت البحرين بنو سعد ابن زيد مناة بن تميم".

 

3. عبد القيس بن أفصي: قبيلة عظيمة من العدنانية أيضا، تنتسب الى عبد القيس بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعه بن نزار بن معد بن عدنان. كانت مواطنهم بتهامة ثم خرجوا الى البحرين وبها أناس كثيرون من بكر بن وائل وتميم ، ولما نزل بها عبد القيس، زاحموهم في تلك الديار وقاسموهم في المواطن. يذكر أيضا" إن كثرة مدن وقرى عبد القيس التي ذكرتها المصادر اظهر مدى انتشارهم ودورهم في البحرين. ومن زعمائهم المشهورين عند ظهور الإسلام الأشج العصري الذي تزعم وفد عبد القيس الأول إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم) في المدينة، والجارود العبدي الذي رأسهم في الوفادة الثانية، ومن بطونهم المشهورة نكرة، وقد وصفهم ابن قتيبة بأنهم أهل البحرين وفيهم العدد والشرف".

 

ويشير بعض الباحثين الى أن هذه القبائل الثلاث ربيعية (أي تنتسب الى ربيعه بن نزار) ولكن هذا الرأي ينقصه بعض التفصيل. فنزار حفيد (عدنان) له أربعة أبناء: ربيعه ومضر واياد وأنمار.

 

ويشير المعلم بطرس البستاني الى تواجد هذه القبائل الثلاث في البحرين قبيل الإسلام حيث يذكر دخول (شابور) للبحرين بقوله: "فلما كبر شابور غزا العربان ودخل البحرين فقتل أهلها غير ملتفت الى غنيمة وسار الى هجر وبها ناس من تميم وبكر بن وائل وعبد القيس" .

 

ويشار هنا أيضا الى قبيلة أخرى تعد من القبائل العربية التي استقرت في البحرين وهي قبيلة تغلب بن وائل. وتغلب هذا يعد أخ بكر بن وائل، وقد وقعت بين هاتين القبيلتين حروب كثيرة في الجاهلية أشهرها حرب البسوس التي استمرت أربعين عاما، وهذه القبيلة ربيعية أيضا. وعلى أساس ذلك تصبح القبائل الربيعية في البحرين ثلاث وهي: عبد القيس وبكر بن وائل وتغلب بن وائل إضافة للقبيلة الرابعة المضرية وهي تميم.

 

 

مجتمع البحرين الحديث:

يبلغ عدد السكان حاليا 650.604 حسب تقدير 2001 (الجهاز المركزي للإحصاء). ويمثل الأجانب المقيمين ثلثا الأيدي العاملة ومعظمهم من شبه القارة الهندية . يمتاز المجتمع البحريني الحديث بالتعددية الاثنية والثقافية . وإذا استثنينا العمالة الوافدة ، فان المجتمع يتكون من:

 

1. القبيلة الحاكمة (آل خليفة): والقبائل التي قدمت معها عند غزو البحرين في 1783م.

 

2. السنة العرب: وهؤلاء تعود أصولهم الى الجزيرة العربية، واستقروا في البحرين على فترات مختلفة خلال القرون الماضية.

 

3. السنة الهوله: هؤلاء هم القبائل العربية التي هاجرت في الفترة التي حدث فيها القحط في شبه الجزيرة العربية إلى السواحل الشرقية للخليج العربي (الساحل الفارسي) وسيأتي الذكر عليهم بتفصيل أكثر فيما بعد.

 

4. السنة من أصل أفريقي: وهؤلاء كانوا ضمن تجارة العبيد غير الإنسانية ، وتم عتقهم لاحقا، وبقوا بالقرب من مساكن القبيلة الحاكمة التي جاءت بهم .

 

5. البحارنة : وهؤلاء هم الشيعة العرب سكان البحرين المنتسبون للقبائل العربية كما هو موضح فيما سبق .

 

6. العجم : وهم الشيعة الذين استقروا في البحرين خلال العقود المنصرمة، وأصبحوا جزءا من المجتمع البحريني الحديث .

 

7. هناك مجموعات صغيرة أخرى من المسيحيين واليهود والهنود (البانيان) وغيرهم الذين استوطنوا البحرين خلال العقود المنصرمة (خصوصا قبل عهد النفط) .

 

وفي تفصيل لمجتمع البحرين الحديث يشير الرميحي (1976 م) الى "إن مجتمع السنة في البحرين ينتمي الى ثلاث فرق : -

 

 الفرقة الأولى: المجموعات التي تنتمي لقبائل معروفة وترتبط مع بعضها برباط القرابة، ويميلون تقليديا الى الولاء لآل خليفة ويمثلون في مجموعهم الطبقة العليا التقليدية، وهذه الطبقة تمثل القبائل التي جاءت الى البحرين مع آل خليفة كحلفاء وفاتحين، أو تلك التي جاءت بعد ذلك من شرق الجزيرة العربية وترتبط مع القبائل الأولى برباط النسب أو القربى. وعلى رأس هذه القبائل في البحرين آل خليفة والجلاهمة والفاضل والبنعلي والسادة والبوعينين والدواسر والمسلم والنعيم وغيرهم من الطبقة العليا. وقد كان نفوذ هذه القبائل يقوم على دعامتين، الأولى سياسية والثانية اقتصادية.

 

‌أ. الدعامة السياسية ترجع الى حقيقة أن هؤلاء يرتبطون ببعضهم الآخر عن طريق التزاوج كما انهم على اتصال مباشر بالعائلة الحاكمة إذ أن آل خليفة يقبلون الزواج من بنات هذه القبائل إلا انهم لا يرضون بتزويج بناتهم لأبناء تلك القبائل، وربما لاعتقادهم أن ذلك قد يضيع السلطة من أيديهم في المستقبل.

 

‌ب. الدعامة الاقتصادية أساسها أن هذه القبائل ملكت النشاط الاقتصادي التقليدي وهو الغوص على اللؤلؤ وبالتالي الأراضي والبساتين الكثيرة - وقد وهبت لبعض تلك القبائل والنافذين فيها أو تم شراؤها من الخليفة .

 

هاتان الركيزتان السياسية والاقتصادية قد أتاحتا لتلك القبائل أن تكون الطبقة العليا في المجتمع التقليدي وبخاصة خلال القرن التاسع عشر وربما الثلث الأول من القرن العشرين.

 

 الفرقة الثانية: المجموعات التي لا ترتبط مع بعضها برباط القرابة، وهؤلاء يسمون بـ(الهوله) والذين كانوا في وقت ما أكثر ترابطا من حيث صلة القرابة، حيث حكموا جزر البحرين -على فترات - قبل مجيء آل خليفة والقبائل العربية الأخرى. هؤلاء "الهوله" هم في الحقيقة أولئك العرب الذين نزحوا الى الشاطئ الشرقي للخليج واستقروا هناك مدة طويلة من الزمن، اكتسبوا فيها كثيرا من العادات الفارسية في المأكل والملبس وطرق البناء وحتى اللغة إلا انهم لم يتشيعوا حيث حافظوا على سنيتهم، وكانت مراكزهم هي لنجة - بندر عباس - بو شهر، ثم رجعوا مرة أخرى خلال القرن السابع عشر الى الشاطئ العربي للخليج. هؤلاء هم نواة ما يمكن أن نطلق عليه تجاوزات الطبقة الوسطى في البحرين حاليا، ولطول بقاء هذه الفئة على الساحل الشرقي للخليج فان العصبية القبلية بينهم قد خفت. وبعد احتلال آل خليفة وحلفائهم للبحرين أصبح الهوله يشكلون عائلات ممتدة أكثر من كونهم فخوذ قبائل. وحيث إن موقعهم الاقتصادي لم يتغير بعد الاستيلاء على البحرين ولكونهم سنة، فان التناقض لم يكن حادا بينهم وبين القادمين الجدد، فظلوا يزاولون تجارتهم بحرية. ومن ثم أصبحوا أصحاب نفوذ سياسي، وكونهم سكان المدينة (وبخاصة المنامة) فقد استفادوا كثيرا من فرص التعليم التي أتيحت بعد الحرب الأولى. أما في التجارة فهناك عائلات مثل كانو، الوزان، المؤيد، فخرو، وغيرهم يشكلون كبرى المجموعات التجارية في البحرين.

 

 الفرقة الثالثة: المجموعات التي لا تنتمي الى قبيلة محددة معروفة كما لا ينتمون "للهوله" أيضا، وهم يسمون "بنو خضير". وعليه فربما كانوا مهجنين من بقايا العبيد الذين ازدهرت تجارتهم في القرن الثامن عشر في الخليج أو أولئك الذين يسمون "بياسر". وهم في الغالب عرب سنة ينتمون الى عائلات غير معروفة الأصل في المجتمع الذي يعيشون فيه. في حالة "بني خضير" و"البياسر" فإنها مصطلحات كثيرا ما تعني الدونية، ولذلك فمن العسير أن تجد عائلات تقبل أن توصف بهذه الأوصاف، وربما حتى "الهوله" فانهم يتحفظون في الإشارة الى أنفسهم بذلك."

 

ويمكن أن نضيف لهذه الفرق الثلاث بعض الوافدين من الساحل الفارسي والذين يرجعون لأصول إيرانية من غير الهوله، وقد توافدوا على المنطقة أيام الاحتلال البريطاني وتولي رضا بهلوي الحكم في إيران. وهناك بعض العوائل النجدية التجارية التي استقرت في البحرين ومنها القصيبي والعصيمي والزامل والعجاجي وغيرهم.

 

أما الشيعة البحارنة فيقال عنهم بأنهم "عرب ينتمي أغلبهم الى ربيعه القبيلة العربية الشهيرة، وأغلب أسر البحارنة ترجع الى قبيلة عبد القيس من ربيعه".

 

وهناك رأي آخر يقول "أن الشيعة هم الذين يعرفون محليا (البحارنة) هم سكان البحرين الأساسيين وسكان منطقة الإحساء أيضا، ولهم مراكز سكانية مكتظة في هذه المنطقة، ولكن لطول مدة استقرارهم وعملهم في الأرض والبحر، فقد خفت بينهم (العصبية) وبالتالي خضعوا لقبائل عربية حرمتهم تدريجيا من الأرض كما حدث في البحرين وبالتالي فقد اعتمدوا لكسب معيشتهم على أعمال ثانوية غير ماهرة وشيئا فشيئا اعتبروا كمواطنين من الدرجة الثانية".

 

ويواصل: "إن الشيعة هي الفئة المقهورة في المجتمع، ومنذ بداية هذا القرن الى وقت متأخر نسبيا فإنهم لم يكونوا يقومون بأعمال هامة في المجتمع، إذ أن أغلبهم كان وما يزال فقيرا، وأكثرهم كانوا يقومون في السابق بالأعمال البسيطة من زراعة أو صيد بحري أو غوص.

 

كان الشيعة وما يزالون الى حد كبير، يعيشون في قرى خاصة بهم، وكذلك السنة، أما أولئك الذين يعيشون في المدن ولاسيما المنامة - والى حد أقل المحرق - فانهم يعيشون في أحياء غالبا ما تكون مختلطة بين معتنقي المذهبين".

 

أما بالنسبة للشيعة العجم فانهم مجموعات توافدت من الساحل الفارسي وترجع لأصول إيرانية، وقد استقرت في البحرين أيام الاحتلال البريطاني وتولي رضا بهلوي الحكم في إيران. ومن الأسباب التي دعت لهجرتهم للبحرين هو ما قام به رضا بهلوي من إجراءات متشددة كانت تهدف لمسخ الهوية الدينية للشعب الإيراني كما فعل أتاتورك في تركيا، حيث قام بمنع ارتداء الحجاب مثلا مما سبب ضيقا وحرجا للفئات المتدينة والمحافظة فاضطرت للهجرة والاستقرار في البحرين. ويبدو أن هناك أسباب تجارية لهجرة بعضهم للبحرين. يذكر أن هناك "أقلية من الشيعة الإيرانيين النازحين إليها أثناء الغزو الإيراني ومنهم طبقة برجوازية من التجار ذوي النفوذ يشير إليهم أدميات(مؤلف إيراني) قائلا "إن السكان الشيعة الإيرانيين كانوا يكونون الطبقة البرجوازية لسكان الجزيرة.

 

 

التعليق:

 

هنا أتساءل: هل يقصد الكاتب أن الشيعة هم سكان البحرين الأصليين؟ اذا كان هذا مقصده فكيف حدد أنهم كانوا من الشيعة؟ وإذا كانوا كذلك فإلى أي قبيلة ينتمون؟ فنحن وكما قرأنا فإنه لم يأت عن القبائل التي سكنت البحرين مثل قبائل تميم وبكر بن وائل وغيرها أنهم كانوا من الشيعة / السنة. فكيف استطاع الكاتب التحديد؟ ولذا فأنا لا أوافق الكاتب رأيه حول أصل سكان البحرين.

 

وبذلك يأتي إلى ذهني ما قرأته في الكتاب أن البحرين كانت ملاذا / ملجأ لكثير من عناصر المعارضة السياسية على مراكز الخلافة الإسلامية وهنا أيضا لم يتم تحديد ما إذا كانوا من السنة أو من الشيعة.

 

وبالاستناد إلى المعلومات التي حصلت عليها أو التساؤلات التي خرجت بها أستطيع أن أخالف الكاتب رأيه عن أصول سكان البحرين إذ لا يمكن تحديد ما إذا كانوا من الشيعة أو السنة. وحتى لو خرج لنا أي مؤرخ وحدد لنا لن يكون في ذلك الجزم على أصل السكان من حيث المذهب وفي المقابل يمكننا تحديد قبائلهم والسنوات التي قدموا فيها إلى البحرين والفترة التي قضوها هنا وذلك كما فعل كاتبنا وغيره من الكتاب والمؤرخين.

 

وسواء كانت أصول البحرينيين تعود للشيعة أو للسنة فقد حدث اندماج بينهم في السنوات الأخيرة وبالتالي لا يمكن التفريق بالقول أن الشيعي هو أول من سكن البحرين ولا يمكن القول أيضا أن السني هو أول من سكن البحرين فكلا المذهبين قد سكن البحرين وأصبح من أهلها.

Link to comment
Share on other sites

  • 5 months later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...