Jump to content
منتدى البحرين اليوم

دور الشباب في العمل السياسي

vaz

Recommended Posts

ان المفهوم السياسي لدى الشباب في البحرين يندرج تحت خانت المعارضة الكاملة للسلطة وتحت خانت العمل المنظم او العمل السري القديم ، بينما لو تعمقنا قليلا لوجدنا ان الشباب يجب ان يكون هو عصب العملية السياسية وهو المحرك الاقوى الذي يجب ان يشكل قوى كبيرة تحرك الشارع البحريني ، فان الانخراط في السياسة و المطالبة بالحقوق و السعي وراء تحقيق الافضل يجعل من الشاب عصب متوهج و متقد يشعل المستقبل بنورة

ان المفهوم السياسي لدى الشباب في البحرين يندرج تحت خانت المعارضة الكاملة للسلطة وتحت خانت العمل المنظم او العمل السري القديم ...

اختلفك و ياك...... مفهوم بعض الشباب...

حبيبي فاز والله انا اليوم اول مره اجوفك بالمنتدى السياسي وانا من الناس الي يحرصون على دخول المنتدى السياسي

بس خلنا نتكلم بالواقع احنه شبابنا ومو بس شبابنا لا يفكرون بالسياسه ولا بالمعارضه ايفكرون ان اشلون يتزوجون واشلون اكون لهم بيت واكيد قبل هاي كله ايفكرون بالدارسه والوظيفه ...

احنا اخوي فاز شبابنا وخاصه جيلنا احنا وجيل الي قبلنا وهل الجيل لين قبل سنين معدودده جدا كانت عنجهم من المحرمات انهم حتى ايفكرون بالسياسه فاشلون انطالبهم اليوم انهم يسلكون المعترك السياسي الملئ بالاشواك ..

اخوي فاز احنا شيابنا لحين مب مستوعبين الانفتاح السياسي الي حاصل عندنا الحين في البحرين اشلون انطالب الشباب ...

ولكني انا متفائل ان الاجيال الي بتطلع بعدنا بكون عندهم بعد نظر اكثر منا احنه في الامور السياسيه لان هذي الجيل ما يكون متربي على الخوف ;)

الحبيب جمجوم

لقد استشفيت من كلامك انك غير مطلع على واقع العمل السياسي في البحرين ، وللعلم يا اخي ان شعب البحرين هو من اكثر الشعوب تحضرا ووعيا بالعمل السياسي ولو تطرقنا الى تاريخ العمل السياسي في البحرين لن ننتهي ، فمذ الاحتلال البريطاني وما قبلة كانت هناك العديد المنظامة التي ساهمة بشكل كبير بطرد الاحتلال عن البحرين و ساهمة ايضا في تحقيق مطالبات كثيرة وتشكيل البرلمان الاول ( القديم ) ومن ثم تم تعطيله من قبل الحكومة ، هناك الكثير يا اخي غائب عنك يجب ان تبحث عنه وهذا ليس ذنبك ولكن الحكومة ارادت ان تخفي التاريخ الحقيق للعمل السياسي في البحرين من خلال مناهج الدراسة التي تخرج جيل من الشباب المقلب و المبرمج ، اخي ان شعب البحرين يمتلك من الخبرة السياسية الكثير والكثير وله العديد من الابطال الذي تم نفيهم و ابعادهم عن البحرين . اخي ان ( جبهة التحرير و الجبه الشعبية والجبه الاسلامية ) كل هذه المنظمات كانت تلعب دور كبير في البحرين ، فلا يجب ان نقول ان الشباب لا يستطيع ان يخوض كل هذا ، انا معك انه يفكر في حياته و يفكر كيف يتزوج ، كلنا نفكر بهذا ولكن هناك معترك اخر يجب الانتباه اليه يجب الابتعاد عن حيات التفرج فقط على ما يدور من حولنا يجب الابتعاد عن الحياة الاستهلاكية التي نعيشها .

الاخ جمجوم ابحث لكي تعرف واقعك الذي تعيشة

الغالي فاز

ماذا تريدني ان ابحث عنه ؟؟

هل تريدني ان اانبش في صفحات التاريخ الذي لم نراه ...

بالنسبه للاحتلال يا اخي العزيز فاز البحرين لم تكن اصلا تحت الاحتلال البريطايني بل كانت تحت الانتداب البريطاني وهناك فرق كبير بين الاحتلال والانتداب ..

وبالنسبه للاحداث التى وقعت بالبحرين في نهاية الاربيعينات والخمسينات والستينات كانت باسم القوميه العربيه وتايد الشارع البحريني في تلك الفترة للتوجهات القوميه العربيه والشعارات التى كانت يتبعها الشارع العربي وبالاخص الشارع المصري وشعارات الوحده العربيه في عهد الزعيم العربي الراحل جمال عبدالناصر ..

اخي العزيز فاز في ذلك الزمن لم يوجد في الخليج شيء وكانو الناس بسطاء يعيشون في بيوت من سعف النخيل ومن الطين وكانت عاطفتهم العربيه وشيمتهم باتجاه القوميه العربيه ..

ولذا اريد ان اقول لك بان معظم بل كل هذه الحركات التي كانت في تلك الفترة في ذلك الاتجاه ...فماذا تريدني ان ابحث عنه ؟؟؟

عن فلسطين التي احتلت من سنة 1948 والي الان ام عن تغير نظام الحكم في مصر من الملكيه الي الجمهورية .... اقصد الملجمهورية لان احنا في الوطن العربي لا توجد لدينا جمهوريات ...

اخي العزيز فاز اراك مندفعا في العمل السياسي وانا اتفق معك بان الشباب يجب ان يكون لهم دور واضح وايجابي في العمل السياسي وكل المجلات الاخرى لان الشباب هم عماد المجتمع ..

دعنا يا اخي العزيز نكون صريحين مع بعضنا بعض في هذا المنتدى النير ...

الطائفيه موجوده لدينا وكل طائفه تقول بانها هي المظلومه بالبحرين ...

وهناك سياسه بريطانيه قديمه واسمها فرق تسد سيادة استعملتها الامبروطيه البريطانيه في كل الدول التي وطات عليها قدمها ...ونحن كشباب من المفروض نعمل على دثر هذه السياسيه وزرع روح الوحده الوطنيه في اجيال الشباب قبل ان نحدهم على القيام بالعمل السياسي فاذا كانت كل طائفه تعمل على وفق استراتيجياتها على مبدء نحن وهم فعلى الدنيا السلام

اخوك الذي لن يبحث بل يقول لك نحن البحرين وكلنا بحرينين وعاش حمد لارض الخير والعطاء -- وسر يا حمد ونحن وراءك

اخي جمجوم ...

احتلال او انتداب وان اختلفوا في المعنى فالصورة واحدة اخي ....

يا اخي ان فترة ( الانتداب ) البريطاني كان العالم باسرة يمر بمرحلة كبيرة و من قبل اقطاب كتعددة من الراس مالية ( امريكا ) و الشيوعية ( روسيا ) و القومية العربية وغيرها ان كل هذه التغير مرة بها البحرين وبالاخص شعب البحرين ، ان الحركة التقدمية في البحرين بداء منذ فترة الثلاثينات ووصول الموجة الشيوعي في البحرين ودخول القومية العربية كل هذا ساهم في تشكيل الشارع البحرين وتغير المجتمع الذي ذكرت كان يعيش في بيوت من سعف وغيرها ، ان الشارع البحرين يا اخي كان يعيش فترة حيوية وقوية من النضال و الوعي السياسي وتشكل الخلايا السرية التي كانت الدولة تقمعها عن ممارستها حقها في التعبير عن رايها ، لا تقل لي ان المجتمع البحرين في ذلك الوقت كان بسيط ولا يعي العمل السياسي وان مشاعرة القومية فقط كانت تحركة ، كان هناك نبض حيوي اتجاه اي استعمار او اي قمع من قبل اي حكومة كان هناك نضال شرس بكل اشكالة ضد الحكومة وضد المستعمر ، هل تعلم ان الحكوم نفت العديد من الاشخاص لمعارضتهم وجود الاستعمار البريطاني هل تعلم ؟ ... هل توافق اخي ان اقمع حريتك بان تطرح رايك في هذا المنتدى واقوم بسحب اسمك دون الاطلاع على رايك ؟ اكيد لا تقبل .... اخي عندما قلت لك ابحث كان قصدي ابحث عن ما يسمى بجبهة التحرير هل تعرف من هي ؟ ابحث عن الجبه الشعبية لتحرير الخليج العربي هل تعرفها ؟ ابحث عن المد الشيوعي في البحرين وكيف تم قمعه وتدميره ... ابحث عن الاتحاد الوطني لطلبة البحرين ( السابق ) ابحث عن الاتحاد العمام لطلبة البحرين في الخارج .... الحركة التقدمية .... كل هؤلاء وكل ما قاموا به انت الان تنعم به ..... وسوف يقوم كل مناضلين الوطن المخلصين بالكثير والكثير من التضحيات لتحقيق الافضل ، وكل ذلك لا لاجل النوازع الشخصية وانما لرقي بهذا الوطن وسمعته .

حبيبي الصراحه انت وايد متاثر بالتاريخ ...

والتاريخ لن يعود ابدا كما كان ...

اخي الكريم البحرينين لم يكونو بسطاء ولكنهم الى اليوم بسطاء .

انا سمعت عن الجمعيات والهيئات التي ذكرتها انت اخي الكريم وزمن هذه الجمعيات ولى وانتهى ..اخي الكريم نحن اليوم نعيش عصر التكتلات الاقتصاديه وعصر التجمعات ونحن في البحرين لحد الان الشعب بينهم وبين بعضهم مختلفين .. فكيف تريدهم انا يزاولون العمل السياسي حبيبي فاز احداث التسعينات احدثت شرخا عميقا بالمجتمع البحريني لم يكون موجودا قبل ذلك ولهذا السبب تلك الحركات في الماضي كانت موجوده لان الشعب كان متحد اما اليوم فشعبنا اصبح غير متحد ...

اخي العزيز مليكنا الغالي وفي اكثر من خطاب رسمي وجهه للشعب امر بالوحده الوطنيه وجمعياتنا الوطنيه غير متحده وانت تقول الشباب يزاولون العمل السياسي ..

خل الشياب يشتغلون عدل وبعدين تعال للشباب ..

اخي فاز دور الشباب اليوم هو ترسيخ الوحده الوطنيه ومحي صفحة الماضي القريب في التسعينات وبعدها نتكلم عن الشباب والعمل السياسي دعنا اليوم نتكلم عن الشباب والعمل الوحدوي :D

يا اخي جمجوم ....

اولا : ارجو ان لا تاخذ من كلامي بقصد السخرية او اي شياء اخر ، وللعلم ان مستمتع جدا بالحديث معك .

ثانيا : كلنا للوطن يا اخي ... والكل يسعى في اتجاه الوطن ... ولكن التشكلات و التجمعات المختلفة في البحرين واقعة صحية ..لان كيف ممكن يكون 600000 شخص متفقين في الافكار والتوجهات .. مايصير ... مثلا هناك الديني و هناك المنفتح وهناك التقدمي وهناك المتوسط وغيرهم من الفئات ما يصير اتسوي جمعية فيه ناس مدينه وي ناس متفتحه ... انا لا اقصد بالطائفية هذا طبعا مرفوض .. وهناك ايضا جمعيات تختلف عن جمعيات بتوجهاتها وافكارة فلا يمكن جمعها والا ادمر الوضع كله ... ان هذا الاختلاف والتباين لهو عمل صحي وبناء ..وهناك وحدة وطنية يا اخي .. انت مشافة ميثاق الشرف بين الست الجمعيات السياسية هذي يدل على وعي كبير من هذه الجمعيات في خدمة الوطن .

حبيبي فاز انا الي مستمتع بالكتابه والسجال معك بالحديث ...

اخي العزيز فاز نحن الان نتكلم عن دور الشباب في العمل السياسي ولا نتكلم عن الست او العشر جمعيات وميثاق العمل بينهم ...

اخي العزيز فالنرجع للموضوع الذي فتحته انت الا وهو دور الشباب في العمل السياسي ..

انا اقول انا في الفترة الراهنه دور الشباب في المعترك السياسي سيكون بسيطا وذلك بسبب عدم نوضوج الشباب سياسيا لحد الان ..

دورهم في الفترة الراهنه يجب يكونون مراقبين للاوضاع وكيفة العمل في كافات القطاعات التي تشتغل بالسياسه والتعلم من الاوناس الضالعين بالسياسه وامور السياسه ...

ولا ياتي احد يتفوه كلام ضد الحكومه او ضد دوله معينيه ويحفظ له كلمتان من الجمعيه الفلانيه او الشيخ الفلاني ويتلفظ به ويقول انا سياسي ..

اخي العزيز فاز السياسه علم والواحد ما يصير سياسي الا لما يتعلم وعقب ما يتعلم لازم يصقل علمه بالخبرة ...

:)

انا معاك خوي جمجوم ...

في ان السياسة علم و علم غزير بعد ... بالس التثقيف السياسي هذا دور لازم الشباب هو الي يلعبه و يثقف نفسه ، وهذا دورنه احنى الشباب الواعي بنشر الوعي السياسي و دور الشباب في العمل اسياسي وهذا مو عيب ولا غلط .... دورنا كشباب بعمل الندوات التثقيفية و الورش العملية ... ولا اقصد ان كل واحد يفتي من عنده .. انا اقصد تشكيل وعي وراي شخصي لكل شاب يكون من خلاله فكرة وتوجه ..... وعلى فكرة هناك الكثير من الشباب يعي العملية السياسية و يستطيع ان يعطي الكثير .... ولكن تكمن المشكلة في الشارع العام او القطاع الاكبر من الشباب ...