Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المذهبية والطائفية!!

بوعلي00

Recommended Posts

بكل اختصار مستحيل اكرة احد بسببب مذهبة يعني لو في عضوة من المنتدى عجبني اسلوبها وكلامها وتطورت علاقتنا واتفقنا نجوف بعض ومن عقب اكتشفت انها شيعية مستحيل اغير راييي بس عشان مذهبها كل واحد حر في مذهبة حتى لو في اشية مو مقتنعة فيها من مذهب الطرف الاخر في النهاية كل واحد حر في مذهبة ومستحيل تحاول تقنعة انة يغير مذهبة او ماشابة كل من لة مذهبة وخلااااص

اتذكر في وحدة كانت في مدرستنا مسيحية عاد كنت احب اروح معاها بالاخير عرفت انها مسيحية بس واللّة العظيم كلش عادي انا شكو في مذهبها

مسيحية شيعية هندوسية يهودية كيفها كل واحد ومذهبة

يعطيك العافية ع الموضوع ولد المحرق اقصد :ph34r: بو علي خخخخ توني اعرررف :de20::de20:

Edited by اسيـــرة الاحزان

• Replies 53
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

2- beckham7:

مشكوره على مشاعرج الحلوة أختي وهذي يدل على طيب الأصل اللي ربيتي فيه.

انا صبي ^×^

المشكله في الموضوع مو الاشخاص

التربيه من اساسها هي تحدد الشخص شنو يكون طائفي او لاا

ان لم تكن التربيه ف الوسط الي عايش فيه يحدد خصوصا ادا كان ربعه طائفيين بدرجه مو طبيعيه

والحقد القديم على الطائفه الثانيه هاذي من اسباب عدم الوحده

لاكن ما ضا نقول لمن يتهمنا ويكفرنا ويتهم عقيدتنا بالكر وعباده الاصنام

هاذا الشخص بالنسبه للمجتمع و بالنسبه للقيادات الكبرى في البحرين هاذا شخص يبدي عن رائيه

و ماغلط في شئ

لا كن مو كفئ شخص من المذهب الثاني يقول رأيه ويرد ودافع عن مذهبه وعقيدته

وان طلع اتهموه بالتفرقه وعدم التوحيد ويعاقبه القانون

هنا في البحرين عدم الحريه حتى في ابداء الرأي

واوافق اخوي انه من المستحيل ان يكون الناس في البحرين امه واحده

بسبب التفرقه الطائفيه

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته,,

بالفعل موضوووع اكثر من روعة اخوي بو علي.

أنا ردي مثل الحدادة بالضبط هاي الي باقوله

انا وحدة عايشة من البحارنة من عمري سبع سنين وياهم في المدرسة و كل مكان و اكثرية ربعي بحارنة اصلاً، بالعكس ابداً ما في اي مشاكل بينا و لكن ما انكر هناك بعض التحيز في الصف احيانا و هاي قلة بالنسبة لي لانه انا اهم شي ابين للشخص انت مثلي ما في شي فرق بيني و بينك ، مذهبك غير عنـــي اوكي بس الاحترام اهم شي.

:smile:

مشكورة أختي دفا إحساس..

بالضبط أختي.. محتاجين (لواقعية) في مناقشة الموضوع.. نبين الصورة (الحقيقية) واللي يشوفها كل واحد تجاه المذهب الآخر..

وهذي اللي كان واضح في مشاركتج.

بكل اختصار مستحيل اكرة احد بسببب مذهبة يعني لو في عضوة من المنتدى عجبني اسلوبها وكلامها وتطورت علاقتنا واتفقنا نجوف بعض ومن عقب اكتشفت انها شيعية مستحيل اغير راييي بس عشان مذهبها

إذا انتي من المحرق بارد عليج.. إذا لا مب راد :whistle: .

ههههههههههههه

لا لا أتغشمر..

هذي النظرة الطبيعية والسليمة أختي.. لكن مادري ليش للأسف في ناس مستصعبينها.

انا صبي ^×^

المشكله في الموضوع مو الاشخاص

التربيه من اساسها هي تحدد الشخص شنو يكون طائفي او لاا

ان لم تكن التربيه ف الوسط الي عايش فيه يحدد خصوصا ادا كان ربعه طائفيين بدرجه مو طبيعيه

والحقد القديم على الطائفه الثانيه هاذي من اسباب عدم الوحده

لاكن ما ضا نقول لمن يتهمنا ويكفرنا ويتهم عقيدتنا بالكر وعباده الاصنام

هاذا الشخص بالنسبه للمجتمع و بالنسبه للقيادات الكبرى في البحرين هاذا شخص يبدي عن رائيه

و ماغلط في شئ

لا كن مو كفئ شخص من المذهب الثاني يقول رأيه ويرد ودافع عن مذهبه وعقيدته

وان طلع اتهموه بالتفرقه وعدم التوحيد ويعاقبه القانون

هنا في البحرين عدم الحريه حتى في ابداء الرأي

واوافق اخوي انه من المستحيل ان يكون الناس في البحرين امه واحده

بسبب التفرقه الطائفيه

أول شي سااااااامحني ياخوووي وحقك علي .. العتب على النظر :de20: .

استانست وايد لما شفت مشاركتك.. لأن بدينا شوي ندخل في الموضوع أكثر..

صح كلامك أخوي..

محد ينكر إن كلا المذهبين يحتوون على أمور خل نسميها (تثير) أو (تستفز) المذهب الآخر..

يا بخصوص أحداث تاريخية على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام..

أو بخصوص بعض الشعائر اللي يقوم فيها المذهب..

في البعض وصل وللأسف (للتكفير)..

في البعض (وسامع بأذني) يفضل ان يعيش مع يهودي والا ان يعيش مع المذهب الآخر..

ومن وجهة نظري.. أهم نقطة في اللي فوق هي ان كلا المذهبين فيهم أمور تشكل نوع من الإستفزاز للمذهب الآخر..

إما (بكره) شخصيات (مقدسة) عند المذهب الآخر..

أو (بحب) شخصيات (قل تصل للكفر) عند المذهب الآخر..

دون الدخول في تفاصيل الأمور الخلافية.. وحتى مايصير النقاش ديني.. وأتمنى عدم الإشارة لأي إسم أو شخصية أو فعل حتى مانتحول من نقاش في التعامل الى نقاش ديني بحت..

شلون تتصرف مع من يحب شخصية تمثل شخصية سيئة بالنسبة لك؟؟

وشلون تتصرف مع من يكره شخصية تمثل شخصية قدوة بالنسبة لك؟؟

وهل يفرق عندك لو كان هالشخص كاتم مشاعره أو ظاهرها؟؟

يعني من باب (المذهبية) وان كل واحد حر في مذهبه.. هل تسمح للشخص الأمامك أن يذكر شخصية أنت تحبها بالزين؟؟ أو تسمح له يذكر شخصية أنت تكرهها بالشين؟؟

شلون تتصرف في حال وقوع شيء من هالتصرفات أمامك؟؟

ونتمنى من أي شخص عنده أي فكرة في باله أو شي يبي يتأكد منه بخصوص التعامل بين المذاهب ان لا يبخل علينا .. بشرط الأسلوووب.

وأكرر رجائي: أتمنى الابتعاد قدر الإمكان عن الألفاظ أو الكلمات اللي تسبب حساسية للقارئ حتى ما يحملها على محمل سوء الظن.

Edited by بوعلي00

امممممممممممممم

انه قلت لكم انه مو النوع الي احب ادش في نقاشاات وخصوصاً لين كانت سنه وشيعه

وبعد قلت في ردي ان في امور في مذهبي مو مقتنعه فيها وفي امور في المذهب الثاني بعد مو مقتنعه فيها

انه في هالحاله كلش ماحاول اتناقش ولا اسال بس بيني وبين نفسي ابحث استفسر في النت مثلا شي غريب ابي اعرف شنو اهوه

ما بدش في تفاصيل اكثر بس بحاول اعطيكم شي بسيط في الاشيا الي مو مقتنعه فيها بس بليز لحد يفهم غلط!!

مثلاً انه عندي فيديوات لشخصيات دينيه واذا تبون بحط لكم الفيديوات

اول فيديو نصه عباره عن ( ان لو كان شخص " صايع " ما يصلي ويشرب المسكرات من مذهب معين بيكون افضل من المذهب الثاني )

الفيديو الثاني ( ان احنا لازم نتعامل مع المذهب الثاني كــ اليهود وحتى بناتهم " حرام نتزوج منهم " الشيخ يحرم الزواج من المذهب ثاني )

هاي امور مستغربه منها؟؟ مو مقتنعه فيها ؟ اشهالحجي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صراحه واااااااااايد امور دينية غريبه تصير احس واااااايد اشيا تصير ممكن اقول عنها " غلط " من وجهه نظري

في مذهبي والمذهب الثاني بعد .. ولو اسال في النت او ابحث ما احصل جواب مقنع احصل مؤيد ومعارض واحصل من الي ضايع في الطوشه الي اهوه قانونه " كل شي يسويه مذهبي صح "

انه نظامي كل واحد له مذهبه وقناعته بالعكس هاي شي عادي بالنسبه لي

مثل الحجي انه لي قناعتي بالشخصيات الي احبها وما اجبر احد يحب الي احبه

بســــــــــ

في شرط .. الاحترام!!

انه ماجبرك تحب الي احبهم ولا انت تجبرني احب الي تحبهم بس لا تبين لي مدى كرهك للشخصيه الي احبها انه

مثل ما انه ما ابين لك .. طبعاً ما اقصد بكلامي ان الشخص يكتم كل مشاعره مثلاً او امنعه يقول رايه ان مثلاً ماحب هالشخص.. عادي يقول ماحب هالشخصيه واحب هالشخصيه مافيها شي بالعكس عادي

انه اقصد الوضع الي جايفينه احنا بين كل الناس الي اهوه " السب " والشتم وهالامور...

ومثل ما قلت بو علي في امور تختلف من مذهب لمذهب مثلا الشيعه عندهم " عادات " يسوونها والسنه بعد عندهم عادات يسوونها!! انه احب الشخص يحترم عادات مذهبي وانه بعد احترم عادات المذهب الثاني

اساساً الاحترام مو بس في المذاهب يعني شقول لكم

مثلاً مثلاً انه لما اكون في السياره مشغله اغاني !! ومعاي ناس ما يسمعون اغاني بس اعرفهم ما بيتحجون وبيتقبلون الوضع .. انه ما بواصل

بديهي بصك الاغاني عارفه هالشي لازم احترمهم! ( بغض النظر عن الاغاني حرام ولا لا )

وايد امور في الحياه نسويها بروحنا بس مع بعض من الناس لا ليش؟؟؟ لانه عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم " تستنكر " هالشي

فـــــ احنا لازم نحترم مثل الشي في الامور الدينية بين المذهبين لازم نحترم مو بالضرورة نكون مقتنعين بس لازم نحترم

:de20: مدري صياغه كلامي عدل ولا لا بس اكتب بسرعه مستعيله هه

ماتوصل فيني الى اني اكره شخص بــس لان ينتمي لهالمذهب .. اهو شذنبه ؟

في ناس ملقنه تلقين .. تتناقل الدين و كأنه عادات و تقاليد تطبق بدون تفكير .

و في ناس مب مقتنعه من مذهبها بس صعب عليهم انهم يواجهون العالم بالمذهب اليديد .

و في ناس تطبق اللي إيوز لها من مذهبها و الباقي تتركه .

و في ناس يسوون لهم غسيل مخ و يترسونه كراهيه و حقد لاي شخص يخالفهم في المذهب .

و في ......... و في .........

انه شدراني هالشخص شنو و شلون يفكر عشان اكرهه ؟ شلون حددت و حكمت عليه و كرهته بهالسرعه ؟

اعامل الناس على انهم اوادم .. اعاملهم على طريقة احترامهم و تعاملهم معاي .. شخص من الطائفه الثانيه محترم و مؤدب و ما ضرني و محترمني بعد ليش اكرهه ؟!!! و حتى لو ما قط كلمته بس عرفت ان اهو من مذهب ثاني .. ليش و شلون احدد اني اكرهه ؟!!

مستحيل اكره لكن عندي تحفّــظ شوي .. يعني مثلا ارافج المذاهب الثانيه اوكي .. امشي معاهم اوكي .. اضحك معاهم اوكي .. اطلع معاهم اوكي .. احب اسولف معاهم اوكي .

لكن الزواج كلش استبعده .. و حتى ان يكون لي صديق (مقرّب) من الطائفه الثانيه و يحمل افكار (متعصبه و افكار تخالف افكاري) بعد لاء .

انه طبعي ماقدر اعتبر شخص ان اهو صديقي المقرّب .. مقرّب لي وااااايد الا اذا كان مثلي او على الاقل له افكار مثل افكاري له ميول مثل ميولي .. ف ماعتقد باقدر اتوالف مع شخص يحمل افكار غير عن افكاري خصوصا في الامور الدينيه .. انه ادش في سوالف و نقاشات وايد .. و احب ان قعداتي مع الناس تكون منها فايده يعني نتكلم في امور مفيده و ناخذ و نعطي و يعلمني و اتعلم منه .. يعني مب معقوله راح تكون صديقتي (المقربه) وقت الطلعات بس !!! او مثلا وقت الغشمره بس تكون صديقتي !!! الصديق المقرّب يكون معاك في كل شي و تقدر تسولف بدون حدود او قيود معاه .

يعني اوكي بيكون جريب لي وايد وايد .. بس بعد راح اكلمه بحدود .. ما بقدر ادش معاه في امور الدين لان رايه يختلف عني .. ما بقدر ابدي رايي في سالفه معينه لان يمكن تكون عنده حلال و عندي حرام ... ف شلون بنتوافق ؟؟

ف اچوف ان صعب نكون جراب و احنه لنه تفكير مختلف لان في وايد اشيه راح تكون لنه وجهات نظر مختلفه مع عدم اقتناع اي طرف فينه لانها راح تكون امور دينيه يعني مافيها صح و غلط لان كل وحده فينه تچوف روحها صح و لو ما كانت تچوف هالشي چان ما اختارت هالمذهب او على الاقل ما تمت عليه و تعصبت له .

طرح مميز جدا وحساس..

للاسف الشديد ايها الاحبة .. وبالرغم من التطور الكبير في العالم .. الا انه توجد بيننا طائفة من المسلمين تعتقد انها

الطائفة الوحيدة الناجية.. وبقية الطوائف ماهي الا خردة متناثرة قد ظلت طريقها .. بل الادهى من ذلك.. اعتبروا

انفسهم حراس مؤيدين مبجلين من الله سبحانه وتعالى لحماية العقيدة النقية.. حيث اُعتبرت تصرفاتهم مبجلة وفوق

مستوى النقد ان صح التعبير.. بل قد نصّبوا انفسهم وكلاء عن الله سبحانه وتعالى في تكفير الناس بالجملة وامتلاك

سُبل التوبة التي تسمح لهم بادخال الناس لنار جهنم.. ليس هذا فحسب !.. فقد تمت استباحة دماء الناس واعراضهم.

بطرق "مشروعة" على حد فكرهم الضيق..

بل قد فاق هوسهم الحد المعقول .. فهذه الطائفة مشغولة باخراج الطائفة الاخرى مثلا من ملة الإسلام..

لممارستهم شعائر معينه مثل زيارة قبور الصالحين..والتوسل بالرسول الاعظم.. واوليائه الصالحين.. اذا انحدرو لهذا

المستوى من التعصب الطائفي والرؤية الضيقة.. وتركو كل ما يتعلق بالحضارة الانسانية ليصبوا اهتمامهم على اثبات

وترسيخ فكرة فساد عقائد المذهب الاخر واستباحة دمهم واثارة الفتن بين .. معتنقي المذهبين على

حد سواء واشاعة ثقافة الكراهية بين المسلمين على حد سواء .. ! الم يحين الوفت لتتخلى هذه الطائفة عن هذا

السلوك الطائفي الاعور ان صح التعبير تجاه المذاهب الاخرى !.. الم يحين الوقت لنشر ثقافة

التسامح والتعايش بين الاديان وكيفية احترام الرأي الاخر.. واستعياب انه الناس خلقوا امم متفرقة ويستحال ان يكونوا

امه واحدة.. ام ان سمة الاختلاف بين البشر في شتى المجالات هي سمة غامضة ومبهمة لا يستطيعون ادراكها!

في الوقت الذي يسعى فيه اعلام ورموز الطائفتين على حد سواء للقضاء على الفجوة بين المذهبين وتقريب نقاط

الالتقاء على مناطق الاتفاق.. من خلال ترسيخ فكر واسع لدى ابناء الطائفتين يبنى على ترسيخ مفهوم الانتماء

للوطن في البحرين..بالمقابل هناك من يكفر رموز طائفة ويتعدى على معتقدات وشعائر الطرف الاخر دون حجج ودون

ادنى احقية دون حسيب او رقيب.. سواء في وسائل الاعلام .. في الساحات .. في المنابر..

في المجالس السياسية ..

المثير للجدل والاستغراب هو موقف الدولة والجهات المختصة موقف المتفرج.. ! حيث يتم التكفير والطعن في المعتقدات

وتهميش الطرف الاخر وسلبه كافة الحقوق.. من فرص عمل.. من ..ممارسة شعائر.. من مضايقات.. انتهاك وسلب

الوطنية.. دون اتخاذ اي موقف او ادانه او تحرك او محاسبة.. ...فعلا انه امر مثير للاندهاش!

باعتقادي انه من واجب الدولة ان تسعى لخمد بؤر الفتنه المذهبية والطائفية وعدم التحيز لجهة على حساب جهة

اخرى..ام ان حرية الرأي ومشروعيته هي حكرا على طائفة دون اخرى..؟ << طائفية بعيون عورة

الى متى تستمر هذه الفئة من المجتمع في تكفير طوائف ورموز دون ادانه او تجريم او محاسبة؟ كيف يتحقق مفهوم

المواطنه والانتماء للوطن في ظل هذا التحيز في المجتمع البحريني وطائفة كبيرة من المجتمع يتم تكفيرها سرا

علانيه ..و سلب ابسط حقوقها الا وهو الاعتقاد و وممارسة الشعائر " طعن المعتقدات" << اقوى صور الطائفية

كان ذلك غيض من فيض على الصعيد العام...

اما على الصعيد الشخصي..

بديهيا اخي الكريم يناظل الناس للدفاع عن معتقداتهم وافكارهم وآرائهم التي لم تبنى الا على اسس وركائز عملية

من تجارب.. او من اسس نظرية من خلال اطلاع وقراءة وبحث.. لذا عزيزي سوف تضل هذه الشخصية سيئة بالنسبة لي

.. لكن لن يكون محب هذه الشخصية شخص سيء !.. فنحن نادي بالديموقراطية وحرية ابداء الرأي .. التي ان نظرنا

بوجهة نظر واقعية لرأينا انها ديموقراطية مُقنعة.... لكن بصراحة مطلقة النفس البشرية لا تهوى

النفوس المختلفة عنها فكريا وعقائديا ! لكن لا يصل الموضوع للحقد او المقاطعة!! حاشا اخي الكريم..

هنا اخي الفاضل لتجنب الرد المتعصب.. سلوكي الظاهر كردة فعل لفعل مشاعر الكره.. يعتمد بشكل اساسي على

مدى قدسية هذه الشخصية.. اذا كانت الشخصية مقدسة بالنسبة لي وتمثل مساس لعقائدي التي هي اسس ديني

ارفض هذا الكره رفض تام الا في حالة ان يتم في صمت.. بمعنى مشاعره خاصة فيه لوحده.. وحكرا عليه.. شريطة ان

لا تمس معتقداتي وديني..له مطلق الحرية في حب وبغض من يشاء.. شريطة ان لا ينتهك قدسية هذه الشخصية

ويسيء لها! تلفظا او فعليا!

وهل يفرق عندك لو كان هالشخص كاتم مشاعره أو ظاهرها؟؟

تم التوضيح..

يعني من باب (المذهبية) وان كل واحد حر في مذهبه.. هل تسمح للشخص الأمامك أن يذكر شخصية أنت تحبها بالزين؟؟ أو تسمح له يذكر شخصية أنت تكرهها بالشين؟؟

الاسلوب الراقي في الحوار هو الذي يسوق مسار الحديث هنا.. ان كان هناك دوافع خفية " الطائفية" لمدح او ذم

الشخصيات.. فانا ارفضها جملة وتفصيلا.. ولكن اذا كان الغرض نقاشي بحت وللأفادة فهي مرحب بها..

شلون تتصرف في حال وقوع شيء من هالتصرفات أمامك؟؟

في حال كنت على قدر كافي من الثقافة وكنت جديرة بالرد المقنع والوافي.. افضل استمرار ابداء

نقاط الاختلاف..وتحليلها.. لكن اذا كنت خلاف ذلك.. افضل الامتناع عن ابداء اي ردة فعل نقاشية واختتم طاولة النقاش

بود..

عذرا على الاطالة.. :n5:

لا هنت على هذا الطرح المميز جدا

وجهة نظر ..

العلياء

Edited by العلياء88

طرطنقية

عندي فيديوات لشخصيات دينيه واذا تبون بحط لكم الفيديوات

لااااااااااااااااااااااا والليي يسلللللللللللللمج لا تحطييييييييين!!!

بليييييييييييز :n5: .

"كل شي يسويه مذهبي صح "

الأمثلة اللي ذكرتيها أمثلة حية وواقعية..

يعني .. هل ممكن لأي (عاقل) إن يفكر مجرد تفكير أن الصايع واللي يزني ويبوق وووووو أحسن من اللي على (مذهب ثاني)!!!!! وبعدين شفايدة دينه (أو) مذهبه اللي مارده ولا ردعه عن الخرابيط اللي يسويها؟؟!!!! وبعدين هذي تفتح باب ثاني.. وممكن ان الواحد يفسرها كونك من هالمذهب أو هالدين.. سو اللي بتسوي (قد غفر الله لك)!! صح والا لا؟؟!!

وحتى المثال الثاني.. اللييقول لاتتزوجون من المذهب الثاني وهم (كاليهود)..

أول شي ديننا يسمح لنا (حلال) إن أتزوج يهودية.. شلووووون ما يسمح أتزوج وحدة من مذهب ثااني؟؟؟!!!!

يعني (هالشيخ) يالس يناقض روووحه!!!

شلون تحرم شي الله سبحانه وتعالى أحله؟؟؟

وتدري أثر كلامك على الناس شبيسوي؟؟؟؟!! (حتى لو صح) .. تدري شبيسوي؟؟؟؟!!! ماعندك وزن للأمور يعني؟؟!!

متى نتخلص من هالقانون (اللي يسويه مذهبي هو الصح)؟؟؟!!!!

من قال هو الصح؟؟؟؟!!!!

على قولتهم العالم وصلوا القمر.. واحنا في عصر الإنترنت والتكنولوجيا ..وفي القرن الواحد والعشرين!!!!

محتاجين ياجماعه (نعيد) قراءة مذهبنا مرة ثانية.. اقرأ الأحكام .. اسأل..

اسأل عن كللللللللللل شي.. مافي سؤال في الدين (ممنوع) والا (حرام) تسأله.. ولا سؤاال..

فكر.. تأمل..

راجع قراراتك.. هل هالشي صح؟؟ هل هالقصة اللي قالوا لي اياها صح؟؟؟ أشوفها مو منطقية!!!!

روح اسأل وناقش وتكلم وابحث في الإنترنت .. وما أعتقد في أسرع من قوقل..

شوف الكلام مقنع والا لا؟؟؟!!!

مثلاً مثلاً انه لما اكون في السياره مشغله اغاني !! ومعاي ناس ما يسمعون اغاني بس اعرفهم ما بيتحجون وبيتقبلون الوضع .. انه ما بواصل

بديهي بصك الاغاني عارفه هالشي لازم احترمهم! ( بغض النظر عن الاغاني حرام ولا لا )

:de20: مدري صياغه كلامي عدل ولا لا بس اكتب بسرعه مستعيله هه

والله الا صياغة عدلة ونص..

والمثال اللي ذكرتيه واااايد إنساني.. وأتمنى (نفعّل) هالأمور بيناتنا..

لاتشردييين واستمري ويااانااا في النقااااش .. كتاباتج زينة :bab: .

عاشقة الاخوة27

يا هلا فيييج أختي.

ماتوصل فيني الى اني اكره شخص بــس لان ينتمي لهالمذهب .. اهو شذنبه ؟

في ناس ملقنه تلقين .. تتناقل الدين و كأنه عادات و تقاليد تطبق بدون تفكير .

و في ناس مب مقتنعه من مذهبها بس صعب عليهم انهم يواجهون العالم بالمذهب اليديد .

و في ناس تطبق اللي إيوز لها من مذهبها و الباقي تتركه .

ردج يمثل (البساطة) في التعامل مع الناس..

ولييييش نعقد هالعلاقات مع بعض؟؟؟

وفي نفس الوقت كان (منطقي).. في إن ما تأيديم مسألة مثل (الزواج).. ليس لسبب طائفي.. وهو إنه لأن اللي تقدم لي (سني) أو لأن اللي تقدم لي (شيعي) ماباتزوجه؟؟؟!!! لااااا.. بس لأن في الزواج نحتاج للبحث عن أكبر المناطق المشتركة بيننا كزوجين.. والمذهب أو الدين بيمثل عاائق عوود..

يعني مثل ما تفضلتي.. في أمور أنا أشوفها حلال بس هو يشوفها حرام!!! الشي اللي بيترتب عليه تبعات ثانيه.

بعد أنتي خلج وياانااا ولاتشرديين.. ورايج حلو. :bab:

العلياء88

ردج (كالعادة) أختي العلياء.. راقي ومميز وفيه أفكار وااايد تستحق النقاش.

ممكن تذكرين لنا أمور من (وجهة نظرج) تزيد من الفجوة بين الطائفتين وموجودة في حياتنا؟؟

Edited by بوعلي00

أسئلة للجميع:

ماهي معوقات التخلص من الطائفية من وجهة نظرك؟؟ هل هي قصص وأحداث تاريخية تمنعنا من (تقبل) الطرف الآخر؟؟ أو هل همه أشخاص واقفين حجر عثرة في طريقنا ولو (زالوا) بتزول الطائفية؟ أو هل عادات وتقاليد ربينا عليها ومن (الصعب) إن نغيرها؟! أو شنو من وجهة نظرك؟!!

ماهي نظرتك للمجرى الحالي للطائفتين؟؟ هل في رايك إن همه كل يوم عن يوم تزيد الصراعات بينهم؟؟ أو إن لا، احنا في تقدم والعلاقات كلما لها وتتحسن؟؟ وعلى أي أساس بنيت نظرتك؟!!

بناء على كل ماقلته وجابت عليه.. هل أنت متفائل بالمستقبل؟؟

ممكن تذكرين لنا أمور من (وجهة نظرج) تزيد من الفجوة بين الطائفتين وموجودة في حياتنا؟؟

اممم لنتحدث اذا بصراحة اخي بوعلي.. ونذكر قضايا ملموسة وواقعية في حياتنا تزيد من اتساع الفجوة والتفرقة بين

الطائفتين في البحرين..

ان تداخل الصراع السياسي والاجتماعي يمثل بمثابة عود الثقاب لاشعال نيران الطائفية في البحرين.. كيف؟؟

نعلم ان الحكومة هنا والسلطة والعائلة الحاكمة هي من الطائفة السنية.. لذا شئنا ام ابينا بهذا التصنيف .. تصنف

الطائفة السنية هي الجهة الموالية والطائفة الشيعية هي الجهة المعارضة.. وعليه ...:

هناك تمييز عنصري ملحوظ في جانب الوظائف وفرص العمل.. <<

التهميش السياسي للطائفة الشيعية.. << فهذا ما تشعر به اغلبية الطائفة الشيعية..

معاناة الشيعة في البحرين من الاتهامات الباطلة لهم من قبل المسؤولين السنة... فيما يتعلق بولائهم القومي

وروابطهم مع نظرائهم في الدين في العراق وايران.. << حصيلة افكار واراء خاطئة بسبب اختلاط الاوراق ما

بين القيادات الشيعية والسياسية!

حصر التجنيد في قوات الدفاع البحرينية وقوات الامن على ابناء الطائفة السنية.. <<

لنكن اكثر واقعية وشفافية... الممارسات الرسمية والغير الرسمية التي تمنع الشيعة من العيش في مناطق سكنية

يهيمن عليها السنه..<< ولا اطعن هنا في الترابط الاجتماعي والوئام بين البحرينين بل على العكس ذكرت سابقا

مدى عمق العلاقات في البحرين ..

التقسيم الاعور للمناطق والدوائر الانتخابية الذي يكشف لنا حقائق ديموغرافية وطائفية التقسيم بشكل دقيق جدا..

.. التعيينات في المناصب الحكومية العليا اخي الكريم..!!!! لا تتم على اساس الاستحقاق .. بس على اساس طائفي

بحت .. سواء من ناحية الطائفة الدينية او الاسرة المالكة..!!

بوعلي.. المساءلة عن الاساءات واستغلال المناصب والوظيفة استغلال شخصي.. ليست مُساءلة عادلة ابدا.. فهي

لا تطول جميع المواطنين والمقيمين ولا أعضاء العائلة المالكة على نحو عادل ابداااا !!

لنكن اكثر شفافية... حرية التعبير وابداء الرأي هي لطائفة وفئة معينة على حساب اخرى!!

ممارسات القمع واالاعتقالات العشوائية التي تحدث وحدثت في العقد الماضي لها الاثر الكبير في نفوس" طائفة"..

والتي هي كافية لتأجيج مشاعر وسلوكيات طائفية تجاه الطائفة الاخرى..

باعتقادي بو علي.. هذي الامور اكثر من كافية لتأجيج الطائفية وتوسعة الفجوة بين الطائفتين في البحرين ويمكن

لمسها بكل سولة لو نظرنا للواقع البحريني السياسي بعيون سليمة !!

ماهي معوقات التخلص من الطائفية من وجهة نظرك؟؟ هل هي قصص وأحداث تاريخية تمنعنا من (تقبل) الطرف الآخر؟؟ أو هل همه أشخاص واقفين حجر عثرة في طريقنا ولو (زالوا) بتزول الطائفية؟ أو هل عادات وتقاليد ربينا عليها ومن (الصعب) إن نغيرها؟! أو شنو من وجهة نظرك؟!!

اتعلم اخي بوعلي .. امر مثير لدهشتي واستغرابي.. الكل يرفض الطائفية وينبذها وينادي بالعدالة.. اذن من هو

الطائفي بيننا؟؟؟!

باعتقادي ان من ابدى معوقات التخلص من الطائفية.. هو حالة الانكار التي تعيشها انت اخي بو علي وانا وغيرنا من

ابناء هذا البلد..! فلكلنا مسؤولون بدرجة ما في تفاقم الطائفية السياسية في البحرين ..

كذلك اخي الكريم انعدام وجود الثقة بين المواطنين والدولة بسبب وجود التميز الطائفي في مختلف مؤسسات الدولة..

كذلك ..

التركيبة التكوينية للمجتمع البحريني.. طائفتين كريمتين.. يندرجون تحت هرم من الامتيازات المختلفة.. في قمة الهرم

العائلات التي تمثل "الحلف".. ثم ياتي بعدهم " اصدقاء الحلف".. ثم عائلات

الطائفة المغلوبة على امرها والمتحالفة مع الحلف.. وفي قاع الهرم الطائفة المغلوبة على امرها..!

" الولاء للسلطة" من اهم اسباب الطائفية في البحرين فبه تحصل على الامتيازات السياسية..

لو امعنا النظر اخي بوعلي.. التركيبة السياسية لمجلس النواب الحالي!! هي سبب البلاء الاعظم للطائفية في

البحرين..

الممارسات الطائفية .. تمييز طائفة على اخرى في مختلف النواحي.. نواحي وظيفية .. خدمات صحية.. حتى في

التعليم التي تُدرس الطلبة على اساس المذاهب << يجب ان يكون التعليم شاااملااا..

ماهي نظرتك للمجرى الحالي للطائفتين؟؟ هل في رايك إن همه كل يوم عن يوم تزيد الصراعات بينهم؟؟ أو إن لا، احنا في تقدم والعلاقات كلما لها وتتحسن؟؟ وعلى أي أساس بنيت نظرتك؟!!

اولا علينا أن نعترف بوجود الطائفية.. وعدم انكارها.. فاستمرار الوضع الحالي على ماهو عليه لا يبشر بخير.. سوف

تزداد الصراعات والنزاعات.. بين الطائفتين .. وهذا تهديد للسلم الاهلي في البحرين..

على اساس واقعي اخي الكريم.. قراءة الواقع الطائفي في البحرين والتميز الطائفي..

بناء على كل ماقلته وجابت عليه.. هل أنت متفائل بالمستقبل؟؟

لا.. في ظل هذه الدموقراطية الطائفية " المقنعه" .. في اعتقادي انها سوف تؤدي الى انقسام المجتمع البحريني..

وتمثل عائق امام الاندماج الوطني.. وتتابعات سلبية مختلفة .. وهذا ما لا يريده ابناء الطائفتين في البحرين فنحن

نريد وطن يشترك فيه الجميع شيعة وسنه بلا طائفية!!

عذرا على الاطالة..

وجهة نظر..

العلياء

Edited by العلياء88