Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المذهبية والطائفية!!


بوعلي00

Recommended Posts

 

مادري اخوي بو علي .. الموضوع و فكرة الموضوع و طريقة نقاشك جدا راقيه و طرحك رائع

 

بس الخلل فيني .. مادري شفيني مب عارفه من وين ابتدي و شنو اقول و شنو ابي اقول .. احس افكاري مشتته لان الموضوع وااايد فيه محاور و مب عارفه أيوّد في شنو و اهد شنو :ssm11:

 

المهم انه بارد على الاسأله و بس لان مب عارفه شلون ابتدي .. يمكن لاني ييت متأخره بعد <<< انه چذي تره ماحب ادش في الشي من النص :ph34r:

 

 

شلون تتصرف مع من يحب شخصية تمثل شخصية سيئة بالنسبة لك؟؟

كيفه بس اذا صار و التقينه او صار نصيب ان دار بيننه نقاش ف اكيد ابي اعرف ليش تعجبه هالشخصيه وباين له ليش انه اعتبرها شخصيه سيئه .

 

وشلون تتصرف مع من يكره شخصية تمثل شخصية قدوة بالنسبة لك؟؟

جهنم تاكله .. انه مو من نوعية اللي اقدس مشايخ الدين .. اهمه بشر واحنه بشر .. احبه اي بس عادي يبي يسب خل يسب لي ياچر شبيصير يعني ؟؟ خلهم يتجابلون يوم القيامه و يتحاسبون ، مب غصب كل الناس تحب اللي انه احبه !! كل واحد وله رايه .

 

وهل يفرق عندك لو كان هالشخص كاتم مشاعره أو ظاهرها؟؟

حتى لو كتمها بعد بينعرف .

 

يعني من باب (المذهبية) وان كل واحد حر في مذهبه.. هل تسمح للشخص الأمامك أن يذكر شخصية أنت تحبها بالزين؟؟ أو تسمح له يذكر شخصية أنت تكرهها بالشين؟؟

((چنه عندك غلط فب صياغة السؤال او انت تقصد چذي ؟ اذا بيذكر شخصيه انه احبها بالخير شنو بيصير ؟))

المهم اعتقد انك تقصد ان يذكر شخصيه احبها بالشين : ف اذا كانت شخصيه عاديه ( يعني اقصد مب من صحابة الرسول ) ف كيفه انه من عشان احاسبه رايه و اهو حر فيه .. و اذا كان حاب يتناقش معاي عشان نعرف انه ليش احب هالشخصيه واهو ليش يكرهها ف مب مشكله .

و حتى لو تكلم على صحابة الرسول بالشين بعد ما اعتقد ان الهواش راح اييب نتيجه باوضح له ان اللي يسويه غلط و الله بيحاسبه عقبها .. بس ماحس ان لي سالفه ان اقعد معاه .

 

شلون تتصرف في حال وقوع شيء من هالتصرفات أمامك؟؟

عقول صغيره .. شخص متلقن الدين و يطبق بدون تفكير .. شتبيني اسوي حق شخص ما يعرف يستخدم عقله ؟

 

 

ماهي معوقات التخلص من الطائفية من وجهة نظرك؟؟ هل هي قصص وأحداث تاريخية تمنعنا من (تقبل) الطرف الآخر؟؟ أو هل همه أشخاص واقفين حجر عثرة في طريقنا ولو (زالوا) بتزول الطائفية؟ أو هل عادات وتقاليد ربينا عليها ومن (الصعب) إن نغيرها؟! أو شنو من وجهة نظرك؟!!

اتوقع انها عادات و تقاليد ربوا الناس عليها .. بذمتك ماتحس ان احنه متوالفين مع الهندوس او اي ناس مب مسلمين عايشن معانه اكثر من توالفنه مع الطائفه الثانيه ؟؟ مع ان الطائفتين مسلمين ؟؟

بس لان البعض تربه ان يكره الطائفه المخالفه لطائفته ف بس السالفه مشت چذي بدون تفكير .

 

المعوقات اهمه المشايخ اللي للاسف انهم يتسمون مشايخ .. اهمه اللي عافسين الدنيه .. كل واحد له افكاره و ينقلها للناس و للاسف انها بسهوله تتصدق لان اهو يظهر بمظهر شيخ دين ف الاغلب يصدقونه لان يقولك ان علمه اكثر من علمنه و اهو عارف و فاهم اكثر مننه .

 

 

ماهي نظرتك للمجرى الحالي للطائفتين؟؟ هل في رايك إن همه كل يوم عن يوم تزيد الصراعات بينهم؟؟ أو إن لا، احنا في تقدم والعلاقات كلما لها وتتحسن؟؟ وعلى أي أساس بنيت نظرتك؟!!

اي والله للاسف ان الصراعات في تزايد .. و حتى لو هالشي مب ظاهر بس هاي اللي في القلوب .

حكمت على اساس اللي اچوفه جدامي .

 

 

بناء على كل ماقلته وجابت عليه.. هل أنت متفائل بالمستقبل؟؟

لا والله مب متفائله .. يعني عادي مترقبه وقوع حرب اهليه :ssm11:

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 53
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

السلام عليكم

 

في البدايه اشكرك بو علي على طرحك الرائع واشكرك على اختيارك للنقاشات الراقيه,,,

 

ثاني شي مادري والله شاكتب او شارد عالموضوع لانه اغلبيه الحجي اللي ابي اقوله وفوا وكفو فيه الاعضاء ,,,

 

حبيبتي طرطنقيه سالفه القردة ذلين قريتها من زماان وهالقصه اتبين مدى تخلف بعض الناااس مايفكرون في الصح والغلط بتحاجونهم بقولون لكم اجدادنا وتقاليدنا وعاداتنا تفرض هالاشيـه القردة قاموا يطقون بعض ويطقون الناس اللي داشه عليهم والسبب تخلف العقليه عندهم يمشون ورى اجدادهم’’’

 

ياناس يا غالم ترى زمن اجدادنا راااح واحنا في حياة يديده ماله داعي هذي سني وهذي شيعي ( ترى لا فرق بين عربي واعجمى الا بالتقوى)( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)

 

واحنا احين جيل دارس فاهم واعي اكثريتنا في الجامعات والمدارس وفاهمين الحيااه صح ,,,

 

 

شيعي * سنـي

 

اخرتها كلهم راح يندفنون في تراب واااحد ماله داعي التكااابر ,,,وترى كلنا مخلوقين من طين وراح انموت ونندفن بتراب واااحد ,,,

 

بس بخالف بعض الاعضاء اللي ردوا وقالوا انه الزوااج مستحيل اتزوج وااحد من غير مذهبي احين توكم اتقولون انه مافي فرق بين المذاهب احين يات على سالفه العيااال,,,,

 

دام الطرفين متفاهمين خلاص المذاهب ماراح اتفرقهم,,, ودام التفاهم موجود العيال صاروا سنه ولا صاروا شيعه ماراح يختلف لانه الدين واااحد اللهم في اختلاف في طريقه الصلاة مافي اشيه وايد مختلفه في المذهبين ترى,,,

وانه سوى خذيت سني ولا خذيت شيعي ماراح تفرق معاااي دام انه متفاهمه مع الطرف الثاني اللي اهو شريكي اكيد راح تمشي حياتي صح ,,

 

والحياه اساسها التفاهم مب اساسها سني ولا شيعي

 

يعني احين تقدم لي واااحد باقول لا هذي بحراني لا هذي سني مب ماخذته ولين يطوف القطار والسبب شنو المذاااهب,,,,

 

اكا المسلمين ياخذون مسيح يات احين على بحرانيه تاخذ سني ولا سنيه تاخذ بحراني,,,

Edited by بحرينيه احلى من العسل
Link to comment
Share on other sites

 

 

مشكورة أختي على طرحج الراقي وحسج الوطني.. ولي بعض التعليقات من بعد اذنج..

 

 

 

نعلم ان الحكومة هنا والسلطة والعائلة الحاكمة هي من الطائفة السنية.. لذا شئنا ام ابينا بهذا التصنيف .. تصنف

الطائفة السنية هي الجهة الموالية والطائفة الشيعية هي الجهة المعارضة

 

 

ممكن أختي تذكرين لنا على أي ساس صار هالتقسيم (إن السنة موالين والشيعة معارضين)؟؟

 

هل لأن مذهب الأسرة الحاكمة سني معناته كل السنة يوالونه؟؟ وهل لأن مذهب المواطن شيعي يعني يعارضه؟؟

 

ماتتفقين معاي إن هالتقسيمة غير منطقية؟؟!! لأن أختي نشوف جدانا شيعة موالين أكثر من السنة .. وسنة معارضين أكثر من الشيعة؟؟!! شتفسير هالشي من وجهة نظرج؟!

 

 

هناك تمييز عنصري ملحوظ في جانب الوظائف وفرص العمل..

 

 

 

هالنقطة أأيدج فيها 100%.. بس التمييز (العنصري) في الوظائف يمارسونه فئة من الطائفتين وبجدارة.. يعني دون ذكر أسماء.. كلنا نعرف وزارات (معظم) موظفينها شيعة.. وكلنا نعرف وزارات (معظم) موظفيها سنة..

 

فمن وجهة نظري هذي شي متعادلين فيه.. ومو فئة وحدة ظالمة.. الفئتين ظالمتين.

 

 

التهميش السياسي للطائفة الشيعية.. << فهذا ما تشعر به اغلبية الطائفة الشيعية..

 

 

 

وهل نمشي أختي على المشاعر؟؟ أنا أقدر أقول إني أشعر ان الدولة مهمشتني.. أنتي تقدرين تقولين.. كلنا نقدر (نشعر).. بس ما أتوقع هالقضايا نقدر نستخدم فيها العاطفة..

 

أو أختي بإمكانج تذكرين لنا أدلة على وجهة نظرج.. يعني..

 

ممكن تذكرين لنا (وظائف سياسية) كونك سني تقدر توصل لها وكونك شيعي ماتقدر توصل لها؟؟

 

الطائفتين فيهم وزراء وفيهم وكلاء وفيهم نواب وفيهم شوريين..

 

تبقى بعض الوظائف اللي هي لاحكراً على السني ولا على الشيعي..

 

مثل رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء.. وهذي أعتقد انج متفقة معاي في إن يمثل (سياسة دولة) وماله علاقة بالسني أو الشيعي ويمثل موضوع نقاش بروحه.

 

معاناة الشيعة في البحرين من الاتهامات الباطلة لهم من قبل المسؤولين السنة... فيما يتعلق بولائهم القومي

وروابطهم مع نظرائهم في الدين في العراق وايران.. << حصيلة افكار واراء خاطئة بسبب اختلاط الاوراق ما

بين القيادات الشيعية والسياسية!

 

 

 

هذي الشي أتفق فيه معاج.. وهو مثل ماتفضلتي نتيجة جهل وخلط بين الأوراق وبين مفاهيم (القيادات الدينية) و (القيادات السياسية) حيث أن المنطق يقول ان حبي للشيخ أو للملا الفلاني ليس معناته حبي لحكومته ولسياسة دولته!!!

 

حصر التجنيد في قوات الدفاع البحرينية وقوات الامن على ابناء الطائفة السنية..

 

 

 

حتى أكون صادق معاج.. أنا ما أشتغل في وزار الدفاع.. بس (سمعت) إن (السنة) و (الشيعة) يشتغلون في وزارة الدفاع.. وأتمنى إذا أحد من الأعضاء يقدر يتأكد لنا من مدى صحة الخبر أو لا.

 

لنكن اكثر واقعية وشفافية... الممارسات الرسمية والغير الرسمية التي تمنع الشيعة من العيش في مناطق سكنية

يهيمن عليها السنه..

 

 

 

كلنا نعرف في في مناطق (معظمها) سنة أو (معظمها) شيعة ليس لأساس طائفي أو عنصري.. ولكن الديرة صارت جذي..

 

يعني كرزكان غالبيتها شيعة.. الرفاع غالبيتها سنة..

 

أجدادنا ربوا في هالمناطق وهمه اللي ارسموا لنا هالدرب..

 

وأعتقد أختي الأماكن اللي يسكنون فيها بس سنة أو بس شيعة تنعد على الأصابع نتية لأسباب حياتية وليست سياسية..

 

بدليل ان غالبية مناطق البحرين مثل المحرق والمنامة ومدينة حمد ومدينة عيسى محد يقدر يحكم عليها إنها سنية أو شيعية!!!

 

 

 

التقسيم الاعور للمناطق والدوائر الانتخابية الذي يكشف لنا حقائق ديموغرافية وطائفية التقسيم بشكل دقيق جدا..

 

 

 

(من قال لا أدري فقد أفتى)..

 

أنا بصراحة مادري على أي أساس تم تقسيم المناطق .. هل على عدد السكان؟؟ مساحة المناطق؟؟ ويمكن تكون نقطتج صح على أساس المذهب؟؟!!

 

بس أعتقد أختي لو (بنينا) كلامنا على كلام أو دليل إن التقسيم كان على أساس طائفي راح تكون الصورة أوضح بالنسبة للطرفين.. لأن ولو ان معلوماتي الجغرافية ضعيفة.. إلا أن أعتقد التقسيم صاير على أساس حدود المناطق وعدد السكان.. ومثل ماقلت لج ماااعندي معلومات (أكيدة).

 

.. التعيينات في المناصب الحكومية العليا اخي الكريم..!!!! لا تتم على اساس الاستحقاق .. بس على اساس طائفي

بحت .. سواء من ناحية الطائفة الدينية او الاسرة المالكة..!!

 

 

 

سبق وذكرت أختي.. إذا كنتي تقصدين ان الشخص اللي ياخذ المنصب (غير مؤهل) .. فكلنا في الهوا سوا.. هذي الشي الطائفة السنية والطائفة الشيعية يعانون منه..

 

يعني توظيف موظف فاسد.. هل تتوقعين بيفيد طائفته؟؟؟ هذي يبي مصلحته.. والطائفتين بيعانون منه..

 

يدخل فيذي الباب توظيف أفراد العائلة الحاكمة.. هذي شي على السنة والشيعة ويمثل سياسة دولة وموضوع آخر يخص السنة والشيعة.

 

بوعلي.. المساءلة عن الاساءات واستغلال المناصب والوظيفة استغلال شخصي.. ليست مُساءلة عادلة ابدا.. فهي

لا تطول جميع المواطنين والمقيمين ولا أعضاء العائلة المالكة على نحو عادل ابداااا !!

 

 

نفس الكلام أختي..

 

الاستغلال الشخصي يخدم (شخص) الموظف وليس طائفته..

 

ولو وجد أختي إن في شخص (يفضل) طائفته.. فتأكدي إن بعد في شخص (يفضل) الطائفة الأخرى.. وبالتالي صارت القضية (ظاهرة) بين الفئتين .. والفئتين ظالمتين.

 

 

لنكن اكثر شفافية... حرية التعبير وابداء الرأي هي لطائفة وفئة معينة على حساب اخرى!!

 

 

 

ممكن تذكرين لنا شخص لأنه (سني) مايقدر يعبر عن رايه أو لأنه (شيعي) مايقدر يعبر عن رايه؟؟!!

 

أصلاً بالعكس أختي..

 

حرية التعبير هي اللي مقسمة عندنا تقسيم طائفي!!! وكلنا نعرف ان هالصحيفة تمثل هالطائفة وهالصحيفة تمثل هالطائفة.. وللمرة الثالثة الفئتين ظالمتين وليست حكراً على طائفة دون الأخرى.

 

ممارسات القمع واالاعتقالات العشوائية التي تحدث وحدثت في العقد الماضي لها الاثر الكبير في نفوس" طائفة"..

والتي هي كافية لتأجيج مشاعر وسلوكيات طائفية تجاه الطائفة الاخرى..

 

 

 

أعتقد أختي انج توافقيني ان الجرائم ليس لها مذهب..

 

والتخريب ليس له مذهب.. لا سني ولاشيعي..

 

وان كنتي أختي تقصدين العقد الماضي أنا أقترح ان ترجعين للعقد اللي قبل الماضي.. وبتشوفين (قمع) و (اعتقالات عشوائية) حدثت للطائفة الأخرى.. وفي العقد اللي يليه تم ترك هذه الطائفة والتحول للطائفة الثانية!!

 

 

 

شمعنى هالكلام أختي؟؟

 

بغض النظر هل من حقي أن اعبر أو لا.. وبغض النظر من المشاكل اللي أعاني منها..

 

الحكومة تشوف المسألة (مسألة سياسية) بحتة.. متى ما تعارض الشخص مع سياسة الدولة كان سني أو شيعي .. وصار يبي يخرب أو يحرق أو يسوي شي (من وجهة نظره) عمل (مقاومه) أو (اصلاحي) ..فإن الحكومة (تنسى) السني والشيعي وتحاول تحافظ على سياسة الدولة..

 

مثل ماذكرت لج أختي العلياء.. ليس موضوعنا ليش هالشخص لجأ لهالطريق؟؟ ولكن (من وجهة نظرج) لو شخص من الطائفة الأخرى حرق وخرب (مع ان الحريق والتخريب ليس له مذهب) شتتوقعين من الحكومه؟؟

 

وسبق ان شفنا أعمال حبيتي تسمينها تخريبية أو مقاومه من الطرفين .. وتاريخ البحرين مليء فيها من بداية الخمسينات.. وآخرها اللي صار ليلة ليلة رأس السنة (أعتقد قبل 4 أو 5 سنوات) اللي كسروا الدكاكين وحرقوا.. كانوا من الطائفتين.. والحكومة تعاملت معاهم (كشخص واحد).

 

 

التركيبة التكوينية للمجتمع البحريني.. طائفتين كريمتين.. يندرجون تحت هرم من الامتيازات المختلفة.. في قمة الهرم

العائلات التي تمثل "الحلف".. ثم ياتي بعدهم " اصدقاء الحلف".. ثم عائلات الطائفة المغلوبة على امرها والمتحالفة مع الحلف.. وفي قاع الهرم الطائفة المغلوبة على امرها..!

 

" الولاء للسلطة" من اهم اسباب الطائفية في البحرين فبه تحصل على الامتيازات السياسية..

 

 

لاحظي أختي العليا بداية كلامج.. بدايته كانت منطقية.. إن كلما كان ولاء الشخص للسلطة والحكومة أكثر كلما كان (يتمتع) بإمتيازات أكثر.. وهذي واقع محد يقدر ينكره!! بس فجأ قلتي إن اللي في آخر الهرم (الطائفة المغلوبة) !!! ما تعتقدين أختي ان في آخر الهرم لازم يكونون الفئة المعارضة للحكومة؟؟ سواء كانوا سنة شيعة؟؟!!!

 

وأسأة بسيطة أختي حتى تتضح الصورة أكثر..

 

هل الحكومة تحب الموالي السني؟؟

 

هل الحكومة تحب الموالي الشيعي؟؟

 

هل الحكومة تحب المعارض السني؟؟

 

هل الحكومة تحب المعارض الشيعي؟؟

 

 

 

الحكومة تحب اللي يحبها سواء كان سني أو شيعي.. ولاتحب اللي مايحبها .. سواء كان سني أو شيعي.

 

 

 

أسلوب جداً جداً جداً راقي أختي العلياء في طرح الأفكار.. أتمنى أكون تعلمت منج شوي منه :n5: .

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

اخي بو علي..

 

ومعك يحلو النقاش سيدي الكريم ..

 

ممكن أختي تذكرين لنا على أي ساس صار هالتقسيم (إن السنة موالين والشيعة معارضين)؟؟

 

هل لأن مذهب الأسرة الحاكمة سني معناته كل السنة يوالونه؟؟ وهل لأن مذهب المواطن شيعي يعني يعارضه؟؟

 

ماتتفقين معاي إن هالتقسيمة غير منطقية؟؟!! لأن أختي نشوف جدانا شيعة موالين أكثر من السنة .. وسنة معارضين أكثر من الشيعة؟؟!! شتفسير هالشي من وجهة نظرج؟!

 

سيدي الكريم.. شئنا ام ابينا .. هذه التقسيمة الطائفية هي نتيجة خلط الناس بين

 

المذهبية والطائفية.. بين الانتماءات الفكرية والعقائدية<< ليس الدين فقط <<..

 

و بين التحيز الشخصي للطائفة المنتمى اليها .. اذا بوعلي.. ما قُصد هنا ان هذا التصنيف

 

" التقسيم" ماهو الا ترويج وتحشيد طائفي تتحمل مسؤوليته المطلقة السلطات العليا بالدرجة الاولى.. والصحافة

 

بالدرجة الثانية..

 

كذلك اخي الكريم الى جانب ذلك.. حصل هذا التقسيم كنتيجة لتسييس الطائفية..كيف؟؟

 

الدولة والسلطة تعمل على ترسيخ الطائفية عبر التمييز في كثير من المواقف !.. بدءا من التوظيف.. انتهاءاً الى تفاوت

 

مستوى تقديم الخدمات من منطقة لاخرى....وهذا التفاوت في تقديم الخدمات.. نقطة متفق عليها اخي

 

الكريم

 

.. عدا ذلك كل طائفة اليوم تدعي الظلم و اختزال حقوقها.. سواء الطائفة السنية او الشيعية.. وهنا تقع المسؤلية

 

على الحكم والسلطة التشريعية اخي الكريم.. بالدرجة الاولى.. لاانفي مسؤولية باقي الاطراف.. ولكن الحكومة تتحمل

 

المسؤولية العظمى في تاجيج الطائفية..

 

 

وهل نمشي أختي على المشاعر؟؟ أنا أقدر أقول إني أشعر ان الدولة مهمشتني.. أنتي تقدرين تقولين.. كلنا نقدر (نشعر).. بس ما أتوقع هالقضايا نقدر نستخدم فيها العاطفة..

 

أو أختي بإمكانج تذكرين لنا أدلة على وجهة نظرج.. يعني..

 

ممكن تذكرين لنا (وظائف سياسية) كونك سني تقدر توصل لها وكونك شيعي ماتقدر توصل لها؟؟

 

الطائفتين فيهم وزراء وفيهم وكلاء وفيهم نواب وفيهم شوريين..

 

تبقى بعض الوظائف اللي هي لاحكراً على السني ولا على الشيعي..

 

مثل رئاسة الدولة ورئاسة الوزراء.. وهذي أعتقد انج متفقة معاي في إن يمثل (سياسة دولة) وماله علاقة بالسني أو الشيعي ويمثل موضوع نقاش بروحه.

 

 

عزيزي.. لتوضيح ما قُصد بالتهميش السياسي للطائفية الشيعية .. ومشاعر الشيعة.. الذي يبدو لي قد فُهم بالمعنى

 

الظاهري للألفاظ..!

 

نوجه نظرة سريعة لما تتميز به البحرين.. << تمهيد

 

تتميز البحرين عن باقي دول الخليج.. بصفتين ظاهرتين.. الاولى هي التركيب الطائفي فيها مختلف..

 

فاغلبية سكان البحرين هم من الطائفة الشيعية والسنة يعتبرون من الاقلية

 

<< استنادا لاحصائات موثقة لا خلاف عليها ... الصفة الاخرى هي تميز البحرين بالتحرك السياسي الذي يعد الاقدم

 

والانشط من بين جميع دول الخليج.. << والشيعة هم من يمثلون المعارضين الاساسين والمحركين للمعارضة.. ففي

 

العقود الماضية شهدت البحرين صراعات شديدة بين الشيعة ونظام الحكم السني وظهرت تيارات ثورية عديدة.. الا انه

 

بلغت العلاقة بين الشيعة و نظام الحكم السني اشد حالاته في التسعينات.. " احداث التسعينات"

.. قيام حركات احتجاج عنيفة ومواجهات شديدة للمطالبة بالمساوات والاصلاح في الدستور..<< هنا كان رد فعل

 

الحكومة رد قاسي جدا اذ تمت اعتقالات سياسية لقواد المعارضة و اعتقالات عشوائية لالاف المعارضين

 

"" المعارضين والمطالبين بحقوق وليس المخربين عزيزي""

 

من هنا نلتمس التهميش السياسي للشيعة في البحرين.. وتأسيس التقسيم المتمثل بان قوى

 

المعارضة= الشيعة و الموالاة= السنه..

 

بالنسبة للوظائف السياسية عزيزي..

 

الشيعة ما زالوا يعانون من التميز الحكومي في مجالات متعددة .. فالمناصب الحكومية الحساسة تعطى للسنه..

 

الوظائف العليا في بعض المواقع كوزارة الداخلية والدفاع هي حكرا على السنه..

 

مع انه الشيعة هم الاغلبية في البحرين بو علي الا انه لم يتم تعين الشيعة في مناصب وزارية الا في سنه 2006..!!

 

الا يعتبر هذا تهميش سياسي بحق الشيعة في البحرين؟؟

 

كذلك سياسة التجنيس السياسي هي من اهم اسباب التهميش السياسي اخي الكريم كيف؟؟

 

التجنيس السياسي العشوائي هو محاولة لتغير الديموغرافية في البحرين لصالح السنه..!

 

 

حتى أكون صادق معاج.. أنا ما أشتغل في وزار الدفاع.. بس (سمعت) إن (السنة) و (الشيعة) يشتغلون في وزارة الدفاع.. وأتمنى إذا أحد من الأعضاء يقدر يتأكد لنا من مدى صحة الخبر أو لا.

 

بوعلي .. اترك التعليق لك على ما درج في الاسفل!

 

وتسلمت المفوضية من منظمة انترفايث تقريرا تقول فيه إن الشيعة في البحرين ممنوعون من التوظيف في وزارات الداخلية والدفاع، وأنه يميز ضدهم في جميع الوزارات. كما تسلمت المفوضية تقريرا من المركز الآسيوي لحقوق الإنسان قال فيه إن التمييز الطائفي يمارس في جميع الوزارات والدوائر المهمة والاستراتيجية، وهذا يتعارض مع التوصيات التي أصدرتها لجنة منع التمييز العنصري بشأن البحرين في العام 2005.

 

 

صور مختلفة للتمييز الطائفي

 

كما أشار التقرير إلى أن المفوضية تسلمت تقريرا من المركز الآسيوي لحقوق الإنسان قال فيه إن الشيعة يميز ضدهم حتى في القطاع الخاص ولا يحصلون إلا على الوظائف الدنيا أو ذات الدفع القليل، كما أن الأحياء الشيعية تعاني من سوء الخدمات في كل المجالات التعليمية والصحية والبلدية، ويمكن رؤية ذلك بوضوح في كل مناطق البحرين. وقال المركز أيضا إن المدارس البحرينية تمنع تدريس المذهب الجعفري ضمن مناهج التربية، وأن منهج التربية والتعليم يعرض صورة سلبية للشيعة في بعض الأحيان، بل إن هناك كتابات تقول إنهم كفار. وتسلمت المفوضية تقارير تقول إن الشيعة يميز ضدهم في توزيع الأراضي وفي الحصول على الإنفاق من الدولة ولا يحصلون على رخصة لبناء مساجدهم ودور عبادة في بعض المناطق، كما أن إجراءات التمييز القاسية ضد الشيعة تضطر بعضهم للهجرة خارج البحرين بحثا عن عمل.

 

http://www.alwasatnews.com/2032/news/read/286509/1.htm

 

 

بانتظار التعليق سيدي الكريم..

 

 

(من قال لا أدري فقد أفتى)..

 

أنا بصراحة مادري على أي أساس تم تقسيم المناطق .. هل على عدد السكان؟؟ مساحة المناطق؟؟ ويمكن تكون نقطتج صح على أساس المذهب؟؟!!

 

بس أعتقد أختي لو (بنينا) كلامنا على كلام أو دليل إن التقسيم كان على أساس طائفي راح تكون الصورة أوضح بالنسبة للطرفين.. لأن ولو ان معلوماتي الجغرافية ضعيفة.. إلا أن أعتقد التقسيم صاير على أساس حدود المناطق وعدد السكان.. ومثل ماقلت لج ماااعندي معلومات (أكيدة).

 

عزيزي.. اعتقد لاحظت الرأي العام للانتخابات السابقة وبالاخص انتخابات 2002 ..كان هناك تفاوت عددي كبير بين

 

اجمالي الكتلة الانتخابية للمنطقة و بين عدد الناخبين لبعض الدوائر بالمقارنه بالدوائر الاخرى.. << مثال وجدته في

 

احدى المقالات..

 

 

يصل عدد الناخبين في المنطقة الشمالية 91874 ناخبا لانتخاب 9 أعضاء ، بمتوسط 10802 ناخب لكلّ نائب، بينما يصل عدد الناخبين في المنطقة الجنوبية 16571 ناخباً لانتخاب 6 أعضاء، بمتوسط 2761 ناخباً لكلّ نائب، في حين أن عدد الكتلة الانتخابية في البحرين كاملة 295686 ناخب، ويفترض أن يكون المتوسط نائب لكل 7392 ناخب

 

http://www.alwasatnews.com/2507/news/read/172633/1.html

 

 

ممكن تذكرين لنا شخص لأنه (سني) مايقدر يعبر عن رايه أو لأنه (شيعي) مايقدر يعبر عن رايه؟؟!!

 

أصلاً بالعكس أختي..

 

حرية التعبير هي اللي مقسمة عندنا تقسيم طائفي!!! وكلنا نعرف ان هالصحيفة تمثل هالطائفة وهالصحيفة تمثل هالطائفة.. وللمرة الثالثة الفئتين ظالمتين وليست حكراً على طائفة دون الأخرى.

 

اتفق معك في ان حرية التعبير مقسمة تقسيم طائفي.. لكن اخي بدون ذكر شخصية ما.. اكتفي بطرح مثالين

 

بسيطين..

 

**هنا في العالم الالكتروني.. تجد ان اغلب المواقع الشيعية .. السياسية .. التي تمثل المعارضة .. هي مواقع

 

محظورة .. وتمنع قدر الاستطاعة.. رغم انها صفحات الكترونية ليس إلا ..أين حرية التعبير اخي الكريم؟.. أم انها تطول

 

فئة دون اخرى؟!

 

**عدا ذلك المقالات العديدة التي تمثل اعظم صور التطاول على معتقدات المذهب الاخر والطعن في فكر واعتقادات

 

مقدسة! مثال..

 

كم من المقالات التي تكتب وتدرج تحت حرية التعبير عن الرأي .. في استنكار زيارة قبور الاولياء الصالحين.. والتي تصل

 

لحد الطعن في المعتقدات وانتهاك قدسية هذه الشخصيات بالنسبة للمذهب الاخر!!؟

 

 

أعتقد أختي انج توافقيني ان الجرائم ليس لها مذهب..

 

والتخريب ليس له مذهب.. لا سني ولاشيعي..

 

وان كنتي أختي تقصدين العقد الماضي أنا أقترح ان ترجعين للعقد اللي قبل الماضي.. وبتشوفين (قمع) و (اعتقالات عشوائية) حدثت للطائفة الأخرى.. وفي العقد اللي يليه تم ترك هذه الطائفة والتحول للطائفة الثانية!!

 

عذرا عزيزي.. لا اقصد التخريب ولا سلوكيات المراهقين! التي يرفضها وينبذها أعلام ورموز الطائفة الشيعية.. بل

 

الاعتقالات السياسية التي حدث كردة فعل من الحكومة تجاه المتظاهرين .. والتهجير السياسي .. الذي طال ابناء

 

الطائفة الشيعية وقواد الحركة السياسية في البحرين ..والذي كان قبل انتصار الثورة الايرانية ان لم تخونني الذاكرة عام

 

79 والذي بلغ ذروته في التسعينات.. وكان مضمونه المطالبة بالحقوق والاصلاح والعودة لدستور 73..

 

عذرا اذا كانت السنوات خاطئة :de20:

 

 

لاحظي أختي العليا بداية كلامج.. بدايته كانت منطقية.. إن كلما كان ولاء الشخص للسلطة والحكومة أكثر كلما كان (يتمتع) بإمتيازات أكثر.. وهذي واقع محد يقدر ينكره!! بس فجأ قلتي إن اللي في آخر الهرم (الطائفة المغلوبة) !!! ما تعتقدين أختي ان في آخر الهرم لازم يكونون الفئة المعارضة للحكومة؟؟ سواء كانوا سنة شيعة؟؟!!!

 

تصحيح سليم اخي الكريم.. ولكن لو نظرنا للطائفة المعارضة هي طائفة مغلوبة على امرها فهي حرمت من شتى

 

الامتيازات التي تحصل عليها الطائفة الاخرى كغنيمة بولائها للحكومة! .. وهذا جزاء ونتيجة لمعارضتها بغض النظر اذا

 

كانت هذه الطائفة تمتلك الاحقية او لا..

 

الحكومة تحب اللي يحبها سواء كان سني أو شيعي.. ولاتحب اللي مايحبها .. سواء كان سني أو شيعي.

 

<<< نقطة اتفاق :up:

 

سعدت جدا بالنقاش معك سيدي الكريم.. بانتظار تعليقاتك..

 

عذرا على الاطالة..

 

وجهة نظر..

 

العلياء

 

 

Edited by العلياء88
Link to comment
Share on other sites

 

المهم انه بارد على الاسأله و بس لان مب عارفه شلون ابتدي .. يمكن لاني ييت متأخره بعد <<< انه چذي تره ماحب ادش في الشي من النص :ph34r:

 

 

واللللللللله العظييييييم كنت باكتب لج في الرد القبلي انج تأأأخرتي :de20: وكنت متوقعج تشاااركيين قبل :whistle: !!!

 

ولا تتهربيين :zq13: احنا في البداية لحقي علينا. :up:

 

 

Link to comment
Share on other sites

بحرينيه احلى من العسل

 

أختي بحرينية أحلى من العسل.. من الأقلام اللي تعجبني طريقة طرحها.. وقد أختلف معاها في بعض الأمور.. إلا اني اقدر (مصداقيتج) وصراحتج في النقاش.

 

بخصوص الرد..

في نقطة أتمنى أعلق عليها إذا ماعليج أمر..

الأعضاء اللي كانوا (مايفضلون) الزواج من مذهب آخر مو القصد (رفضاً) أو (كرهاً) في المذهب الآخر.. لا..

بس الفكره أختي ان منطلق مبدأ الزواج وهو السعي وراء البحث عن أكبر منطقة مشتركة بين الزوجين.. وكون الشق الديني أو (المذهب) يمثل شي مهم وحساس.. فإن هالأعضاء يفضلون الاقتران بنفس المذهب حتى يكون تقاربهم (كأزواج) أكثر..

ودليل أختي انهم مايرفضون المذهب الآخر (لمذهبه).. انهم مايفضلون (بشكل عام) الزواج من أجنبية أو يهودية أو بوذية أو أي مذهب أو منطقة أخرى (بقصد) تقليص الفجوة بينهم (كأزواج) وليس (كمذهب).

 

أتمنى اني قدرت أوضح وجهة نظري.. وفي النهاية أختي محد (استنكر) هالفعل ولا أحد قال (حرام).. لكن قالوا من جانب (شخصي) همه مايفضلون .. يعني محد يحارم هاشي بشكل عام.. وتظل وجهة نظر.. :smile:

 

خلج متابعة وشاركينا في رايج.. رايج يهمنا.

 

بوعلي00

Edited by بوعلي00
Link to comment
Share on other sites

العلياء88

 

 

 

يا هلا فيج أختي.. وماشالله عليج قلم نابض بالأفكار البناءة .. والأسلوب المتحضر.

نيي للردود..

إذا تسمحين لي ومن بعد إذنج أختي.. آخر نقطتين انتهيتي منهم بابتدي فيهم.. لأنهم يشكلون خطوط عريضة لمحور نقاشنا.

بسم الله..

 

الحكومة تحب اللي يحبها سواء كان سني أو شيعي.. ولاتحب اللي مايحبها .. سواء كان سني أو شيعي.

 

<<< نقطة اتفاق :up:

 

وجود نقطة اتفاق (ولو وحيدة) بيننا يبعث فينا (الأمل) في ايجاد نقطة ثانية وثالثة ورابعة وعاشرة.. ويمثل بشارة خير..

فبما انها نقطة اتفاق بيننا.. فأتمنى انها تكون (خط عريض) نمشي عليه لأن اثنينا متفقين عليه.

 

ولكن لو نظرنا للطائفة المعارضة هي طائفة مغلوبة على امرها فهي حرمت من شتى

الامتيازات التي تحصل عليها الطائفة الاخرى كغنيمة بولائها للحكومة! .. وهذا جزاء ونتيجة لمعارضتها بغض النظر اذا

كانت هذه الطائفة تمتلك الاحقية او لا..

شوفي أختي..

في نقطة ذكرتيها في ردج وواايد عجبتني.. ألا وهي (المظلومية)..

مظلومية فئة على فئة..

مظلومية يعني فئتين.. وحدة (محصلة) على حقوقها .. ووحده (مو محصله) على حقوقها مع انها تستحق!!

في البحرين (السنة) يقولون احنا مظلومين و (الشيعة ) يقولون احنا مظلومين!!

أنا ما (أؤمن) في فكرة المظلومية.. لأنها تدل على العجز وعلى الكسل وعلى فقدان والأمل.. وتمثل أختي شماعة نعلق عليها فشلنا..

ليش مانجحت في المدرسة؟؟ لأن أنا (سني) وماباشتغل فدرست والا مادرست واحد!!

ليش ماتجتهد في عملك؟؟ لأني أنا (شيعي) اشتغلت أو ما اشتغلت ما باترقه ومكاني هذا هو!!

ما أيد فكرة المظلومية ولا ان الواحد يقول أنا مظلوم بتاتاً!!!!

وهي فكرة من لافكرة له!!

وهي من الأفكار اللي ندعوا ان نعيد النظر فيها ساء من الطائفة السنية أو الشيعية .. لأن الكل يشتكي!!!

وعلى قولتج.. كل الناس يقولون احنا مو طائفيين.. عيل من الطائفي؟؟؟!!!!

 

أنا أدعو أفراد الطائفتين الكريمتين إن (يعيدون النظر) ولو لبرهة بهالفكرة..

لما نقول الطائفة السنية مظلومة أو الطائفة الشيعية مظلومة.. خل نشوف..

ان ييتي للسكن.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

ان ييتي لقلة الرواتب.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

ان ييتيي للبطالة.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

مافي مشكلة أختي محكورة على السنة ولا في مشكلة محكورة على الشيعة!!

خل ناخذ مشكلة الأحياء الفقيرة..

أنصح أي شخص ياخذ لفة في السيارة على الأحياء ذات الغالبية السنية .. ولفة على الأحياء ذات الغالبية الشيعية..

ويقول لنا شيجوف..

في بيوت في بني جمرة (على سبيل المثال) لا تصلح للسكن الآدمي.. وفي المقابل في بيوت في (الرفاع) أعيد مرة ثانية (الرفاع) والله العظيم غير صالحة للسكن الآدمي..

وهني باقول لج نقطة ثانية أختي..

أنتي تؤمنين إن لكل انسان صفات سلبية وصفات ايجابية..

هل تقبلين إن أيي (للعلياء) وأذكر كل الصفات السلبية فيها فقط؟؟

المعلومات اللي باذكرها (صحيحة) أم لا؟؟ نعم صحيحة. عيل ليش ماتوافقين؟؟!!

لأن (الصورة) اللي رسمتها لج (قاصرة) و قمت (بتغطية) و (إخفاء) الكثير من معالمها.

أعتقد شفتي أو سمعتي بالفلم الوثائقي مال الCNN عن الفقر في البحرين..

يوم كانوا يتكلمون عن الطائفة (السنية).. كانوا حاطين صور (مرفأ البحرين المالي) و (المجمعات) و (جزر الدار وجزر حوار) و (البنوك) و (البورصة)!!!

في حين ان لما تحول الكلام وصار عن الطائفة (الشيعية) .. بدلوا الصورة إلى إيجاد أفقر الأحياء والتي تفتقر الى أبسط امور البنية التحتية!!

هل توافقين أختي إن (المرفأ المالي) يمثل السنة؟؟

وهل توافقين إن (الأحياء الفقيرة) تمثل الشيعة؟؟

(محد ينكر) ان المعلومات صحيحة ولا اشكك مصداقيتها.. بس هل هالصورة صحيحة؟؟ (مثل المثال السابق وهو تجميع الصفات السلبية فقط)!!

كلنا نعرف أسماء عوائل في البحرين (سنية) مشهورة وذات وجاهة في البلد..

وفي نفس الوقت عارفين أسماء عوائل في البحرين (شيعية) مشهورة وذات وجاهة في البلد..

هل تقبلين أختي العلياء ان أصور (وجهاء الشيعة فقط) وأسوي برنامج عنهم وأقول هذا وضع الشيعة في البحرين؟؟ لا أحد يقبل المغالطات.

 

سيدي الكريم.. شئنا ام ابينا .. هذه التقسيمة الطائفية هي نتيجة خلط الناس بين

المذهبية والطائفية..

 

هذي من النقاط اللي أدعو الجميع الى إعادة النظر فيها.. سنة وشيعة..

كلنا من صغرتنا مربيينا إن احنا المظلومين!! انزين وين الظااااااالم اذا الديرة كلها مظلومة؟؟؟ شوقوتنا له صراحة!!!!

لازم نعيد النظر سنة وشيعة في مبدأ المظلومية.

مستوى تقديم الخدمات من منطقة لاخرى....وهذا التفاوت في تقديم الخدمات.. نقطة متفق عليها اخي الكريم

 

أنا باتفق معاج أختي لوقلتي مستوى تقديم الخدمات يتفاوت بالنسبة (للوجاهة) أو لجهة العمل (يعني للنقطة اللي ذكرتيها مساعة أختي وهو ان كلما زاد ولاء الشخص للحكومة كلما كان محبوبأكثر عندها)..

بس (للمذهب).. فأختلف معاج أختي وأشوفها انها صورة خاطئة..

ولتعديل هالنظرة.. لانشوف المناطق السنية فقط.. ولا نشوف المناطق الشيعية فقط..

ومثل ماقلت لج .. منطقة العائلة الحاكمة .. الرفاع.. ذات الأغلبية السنية.. فيها بيوت تفتقر لمقومات العيش الآدمي.. على الجهة المقابلة (سماهيج) ذات الأغلبية الشيعية.. فيها أيضاً بيوت تفتقر الى مقومات العيش الآدمي!!!!

خل أعطيج مثال أختي..

أعتقد انج تتفقين معاي ان في سنة المذهب السني منهم براء.. وفي شيعة المذهب الشيعي منهم براء.. والدين والمذهب يشكل آخر أولوياتهم!!

اذا كانت الحكومة تحب شخص (لمذهبه) .. شتتوقعين من هالفئتين يسوون؟؟

والله ان يبدلون دينهم بكبره مو مذهبهم بس!!

 

فاغلبية سكان البحرين هم من الطائفة الشيعية والسنة يعتبرون من الاقلية

أيضاً نقطة الأقلية والأغلبية من النقاط اللي يتجاذب عليها الطائفتين!!

ونسوا ان احنا في نظام (ملكي).. يعني تحكمنا عائلة مالكة.. ونتيجة له .. لو الشعب كله يصير (مسيحي) مثلاً.. مابيفرق عندنا شي..

فـ(الأغلبية) و (الأقلية) مالها علاقة في هالموضوع.. ونتيجة لهالنظام.. لو عرفنا ان السنة هم الغالبية أو الشيعة هم الأغلبية (ما بيأثر) عندنا شي..

أنا أوافقج ان بيأثر لو كان النقاش عن طبيعة الحكم والحكام وعلاقتهم بالشعب.. وليس في المذهبية.

[/color]

 

والانشط من بين جميع دول الخليج.. << والشيعة هم من يمثلون المعارضين الاساسين والمحركين للمعارضة..

انزين سؤال أختي.. هل لأنهم شيعة صاروا معارضين؟؟ يعني هالأشخاص لو كانوا من السنة بيكونون موالين؟؟ أترك الاجابة لج.

 

العقود الماضية شهدت البحرين صراعات شديدة بين الشيعة ونظام الحكم السني وظهرت تيارات ثورية عديدة..

أختي الفاضلة.. البحرين شهدت صراعات (يتجاهلها الشارع البحريني) بين السنة ونظام الحكم السني في الفترة من بداية الخمسينات وحتى منتصف الثمانينات.

 

"" المعارضين والمطالبين بحقوق وليس المخربين عزيزي""

أعتذر لج أختي.. أنا ما أطلقت عليهم (مخربين) ولا (مطالبين بالحقوق) بس كنت في سياق قصدت فيه (نظرة الحكومة) لهم وليست نظرة (بوعلي00) :de20: !!

 

مع انه الشيعة هم الاغلبية في البحرين بو علي الا انه لم يتم تعين الشيعة في مناصب وزارية الا في سنه 2006..!!

عبدالنبي الشعلة شنو مذهبه؟ جواد سالم العريض؟ نزار البحارنة؟ هذلين وزراء (شيعة) تم تعيينهم قبل 2006!!

 

التجنيس السياسي العشوائي هو محاولة لتغير الديموغرافية في البحرين لصالح السنه..!

 

أنا أختي ضد التجنيس العشوائي.. ولا أحد ينكر انه حق للدولة.. ومع ذلك إذا كان عشوائي فأنا أستنكره..

بس أختي ماتوافقيني ان من الأربعينات لي الثمانينات.. الحكومة كانت تجنس الإيرانيين اللي عاشوا في البحرين .. ومحد يذكر هالفترة..

اللي بيذكر التجنيس خل يذكر اللي تجنسوا من بداية الأربيعينات الى إلى اليوم.. أما واحد يركز على فترة الأربعينات والخمسينات ويسكت عن الفترة الحالية أو العكس فهني الصورة ناقصة أختي..

 

وتسلمت المفوضية من منظمة انترفايث تقريرا تقول فيه إن الشيعة في البحرين ممنوعون من التوظيف في وزارات الداخلية والدفاع، وأنه يميز ضدهم في جميع الوزارات.

 

أنت تصدقين هالكلام أختي؟؟ ماعلينا من (المفوضية) أنتي تصدقين ان التوظيف في البحرين حكر على السنة وممنوع على الشيعة؟؟!! وفي جميع الوزارات؟؟!!!

 

إن الشيعة يميز ضدهم حتى في القطاع الخاص ولا يحصلون إلا على الوظائف الدنيا أو ذات الدفع القليل، كما أن الأحياء الشيعية تعاني من سوء الخدمات في كل المجالات التعليمية والصحية والبلدية

 

والأحياء السنية في نعيم؟!! هذي بتر للحقائق أختي.

 

وقال المركز أيضا إن المدارس البحرينية تمنع تدريس المذهب الجعفري ضمن مناهج التربية،

 

أول شي اختي حاب أذكر شي .. وهو ان المذهب الجعفري ليس (دين آخر) .. وانما مذهب مثل بقية المذاهب يتسب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السلام.

الحكومة تمنع تدريس (أربع مذاهب) وليس المذهب الجعفري فقط في مدارسها البحرينية..

تمنع تدريس المذهب الجعفري و الشافعي والحنفي والحنبلي.. وغيرها من المذاهب (الإسلامية).. وهذي لأن مذهب الدولة (مالكي) وهو المذهب اللي تم تدريسه لنا في المدارس.

ومع ذلك الوزارة مخصصة معهدين حكوميين لدراسة المذاهب بشكل عام.. أحدهما المعهد الديني واللي يرس المذاهب السنية.. والآخر المعهد الجعفري واللي يدرس المذهب الجعفري.

 

وأن منهج التربية والتعليم يعرض صورة سلبية للشيعة في بعض الأحيان، بل إن هناك كتابات تقول إنهم كفار.

أنا درست 12 سنو في مدارس البحرين..

(والله العظيم) لم يتم ذكر الطائفة الشيعية ولا حتى بالإسم طيلة 12 سنة في مقرر دراسي.. وأتمنى من اللي عنده هالمعلومة يصححها لنا ويذكر لنا اسم الكتاب اللي تم تكفير الشيعة فيه.

 

وتسلمت المفوضية تقارير تقول إن الشيعة يميز ضدهم في توزيع الأراضي وفي الحصول على الإنفاق من الدولة ولا يحصلون على رخصة لبناء مساجدهم ودور عبادة في بعض المناطق، كما أن إجراءات التمييز القاسية ضد الشيعة تضطر بعضهم للهجرة خارج البحرين بحثا عن عمل.

 

وين الأراضي اللي عند السنة؟؟؟ ووين الوظايف؟؟ ووين العيشة الهنية؟؟

أعيد عليج السؤال أختي العلياء.. أنتي تصدقين هالكلام؟؟ بصراحة؟؟!!

السني يبي يبني مسيد يخلونه والشيعي يبي يبني مايخلونه؟؟؟!!!

أول شي اللي يبي يبني مسيد شيعة يروح دائرة الأوقاف الجعفرية اللي كلها شيعة.. هل في الدائرة بيقولون له أنت شيعي مايصير تبني؟؟!!

عزيزي.. اعتقد لاحظت الرأي العام للانتخابات السابقة وبالاخص انتخابات 2002 ..كان هناك تفاوت عددي كبير بين اجمالي الكتلة الانتخابية للمنطقة و بين عدد الناخبين لبعض الدوائر بالمقارنه بالدوائر الاخرى

 

على فرض أختي اني اتفق معاج على هالنقطة..

باب الترشيح مفتوح للجميع.. والكل يقدر يرشح.. فالإحصائية اللي تفضلتي فيها كانت نتيجة الأشخاص اللي من الدوائر اللي ذكرتيهم واللي رشحوا روحهم!!

والحكومة ماتدري جم شخص بيترشح في كل دائرة؟؟ ممكن 1 وممكن 2 وممكن 10 وممكن 100!! فما أظن أختي ان هالسبب مقنع (بالنسبة لي).

 

**هنا في العالم الالكتروني.. تجد ان اغلب المواقع الشيعية .. السياسية .. التي تمثل المعارضة .. هي مواقع محظورة .. وتمنع قدر الاستطاعة.. رغم انها صفحات الكترونية ليس إلا ..أين حرية التعبير اخي الكريم؟

 

إذا سني بيسوي موقع معارضة وبيطرح أفكاره .. بيخلونه؟؟!!

أكيد لا!! يعني أختي (الحظر) ما كان لأنهم (شيعة) .. كان لأنهم (مخالفين) والمخالف قد يكون سني وقد يكون شيعي وقد يكون مسيحي!!!

ليش الحظر؟؟ هذي موضوع أتمنى أتناقش وياج فيه أختي لأنه موضوع مهم بس مثل ما ذكرت لج مايخص طائفة دون الأخرى.

 

**عدا ذلك المقالات العديدة التي تمثل اعظم صور التطاول على معتقدات المذهب الاخر والطعن في فكر واعتقادات مقدسة!

 

في وللأسف مواقع (سنية) تتطاول على الشيعة (وليست) محظورة!!

كما أن في مواقع (شيعية) تتطاول على (السنة) وأيضاً (ليست) محظورة!!

وهذا أكبر دليل أختي ان الحكومة ماتتعامل معانا كسنة وكشيعة.. الحكومة تتعامل معانا كموالين وكمعارضين.. والا كانت تقدر بكبسة زر تحجب المواقع الشيعية كلها!!

 

كم من المقالات التي تكتب وتدرج تحت حرية التعبير عن الرأي .. في استنكار زيارة قبور الاولياء الصالحين..

 

هذي أختي قضية (دينية بحتة) وأمر (فقهي)..

ماحكم زيارة القبور؟؟ هذي ليس لها شأن في السياسة ولا في الطائفية.. في شيخ يجوفها تجوز.. وفي شيخ يجوفها ماتجوز.. وشيوخ الدين يفتون فيها.

 

الاعتقالات السياسية التي حدث كردة فعل من الحكومة تجاه المتظاهرين .. والتهجير السياسي .. الذي طال ابناء الطائفة الشيعية

 

أيضاً الطائفة السنية طالها الاعتقال السياسي والتهجير السياسي..

وعلى سبيل المثال لا الحصر.. كلنا نعرف الشاعر عبدالرحمن المعاودة.. شاعر (سني) اعتقل وتم تهجيره قسراً من البحرين.. وغيره الكثير الكثير..

 

والذي بلغ ذروته في التسعينات.. وكان مضمونه المطالبة بالحقوق والاصلاح والعودة لدستور 73..

بغض المظر (شصار في التسعينات) بس مثل ماقلت لج..

لو كانت الطائفة السنية اللي سوت الأفعال.. هل ستتغير طبيعة المعاملة معاها؟؟؟

لا!!

يعني ليس للمذهبية أي سبب في ذلك.

 

عذريني أختي العلياء على الاطالة.. ويمكن خذت راحتي في الكلام معاج.. ولكن هذي انعكس علي نتيجة نبل شخصيتج.. ومناقشة الأمور ليس بقصد (البهرجة) .. ولكن لمست فيج أختي نقاش البنت البحرينية المتابعة والمهتمة لأحداث ديرتها.. وتمتلك القدرة على طرح وجهة نظرها بناء على أمور تراها.. وليس كالبقية اللي ليس لهم لا ناقة ولا جمل. :smile:

 

بوعلي00

 

 

Edited by بوعلي00
Link to comment
Share on other sites

بقية الأعضاء..


شاركونا الحوار.. شنو الأشياء اللي في خاطرك وتتمنى تتطرحها وتخص هالموضوع؟؟ عندك تعليق على كلام الأخت العلياء؟؟ عندك تعليق على كلام بوعلي00؟؟ عندك راي ثالث؟؟


شاركونا.. كلنا (لبنات) نكمل بعضنا بعضنا.. وماراح نكتمل الا فيكم وبكم :n6: .

Link to comment
Share on other sites

امممم متابع من بعيد .. وجداً جداً تسرني هالمواضيع اللي تفتح لتتناول قضايا حساسة وتواصل السير من دون عراقيل .. والسبب السمو والرفعة والرقي في التعليق وابداء الرأي

 

لاحظت بأن الردود الأخيرة بدأت تأخذ طابع سياسي ( أكثر منه عقائدي او مذهبي ان صح التعبير )

 

 

سؤالي وارجو الأستفادة من اساتذتي في الحوار الراقي والمتواجدين في هذه البقعة الطيبة .. لماذا ما إن يتم ذكر الطائفية حتى يزج أسم الحكومة على أنها سبب وطرف في نشوب هذه المشكلة ؟؟!!

 

هل يرى الأغلبية بأن الحكومة هي بالفعل سبب لوجود ( سوء فهم ، عدم ألفة .. الخ أي ما كن التعبير ) ما بين المذهبين السني والشيعي؟؟

 

أعتقد بأن مسألة المذهبين السني والشيعي تتعدى نطاق البحرين لتصل الى آفاق الوطن العربي والإسلامي أجمع ..

 

فهل كل السنة والشيعة يجمعون على أن حكوماتهم هم السبب في عدم التقارب بين المذهبين !!؟؟ أتوقع بان الأجابة قد تكون لا .. فالكثير من الناس ( ولنأخذ المواطن اللبناني الشيعي كمثال قد لا يشعر بالالفة أو بالأرتياح اثناء التعامل مع شخص بحريني سني والعكس ايضاً قد يكون صحيح ) " أنوه الى أني أكن كل التقدير والأحترام الى المذهبين وعموم منتسبيهما والجاليتين البحرينية واللبنانية وقد أخترت الجنسيتين ليس لقصد معين "

 

"وليس كل شيعي لا يرتاح الى الشخص السني وليس كل سني لا يرتاح الى الشخص الشيعي "

 

أكمل الحديث ..

 

يعود سبب عدم الارتياح بين الشخص اللبناني والشخص البحريني في حالتنا هذه.. لأنني من هذا المذهب وانت من ذاك المذهب يجب ان نضع حدود لا نتعداها وان لا نخوض في مجلات الحديث وأن وأن وأن و.... الخ ( دائماً ما تدور هذه الأفكار في عقول هذه الفئة من الناس التي تظهر البشاشة وتخفي البغض اثناء لقياها لمن يختلفون معهم في المذهب ) ..

 

المثال السابق .. لم تكن الحكومة البحرينية او اللبنانية طرفاً في عدم الألفة في رأيي وانما عقائد عقائد عقائد ؟؟!! .. أم أن العبض يختلف معي في النقطة ويرى أن العلاقة أصبحت بين الشخصين على هذا النحو كنتيجة مما لقنتهم إياه حكوماتهم ولأنهم تعودوا ومارسو الابتعاد وعدم القبول للطرف الآخر في بلدانهم نتيجة للسياسية التي تتبعها حكوماتهم وهم بذلك أصبحو لا يستيطعون قبول أي شخص ينتمي الى أي مذهب آخر ؟؟

 

هل هذه هي الحقيقة .. الحكومات هي سبب عدم قبولي لأي شخص ينتمي الى غير مذهبي!!

 

لا اعتقد ..

 

دائماً .. وفي البحرين للأسف ما نمزج بين أمور لا تتصل ببعضها البعض ولا يوجد بينها رابط .. في رأيي .. فصلب الموضوع هو قياس مدى تفهمكم وقبولكم لمن هم من الطائفة الأخرى .. نعم لا أقبل .. بلى أقبل ( أعتقد بأن هذه الأجابتين الواردتين في هذا الموضوع لا أكثر .. وعندما نسرد أسباب قبولنا او معارضتنا .. نذكر اسبابنا الشخصية ولا نلوم أسباباً فرعية ونتجاهل الأسباب الرئيسية ..

 

أرجو أن أرى إجابات الأخوان والأخوات في مسألة أن الحكومات هي التي تساهم بزعزعة التوافق بين المذهبين

 

وسامحووووووني على الأطالة .. وأرجو ثم أرجو أن يواصل الموضوع السير على نفس الخط

 

بالفعل بالفعل اشيد بكل قلم قد تركاً أثره بين ردود وحروف هذا الموضوع .. ساهمتم بأن نناقش قضية حساسة بفكر راقي والسبب تفهمكم وقبولكم لآراء من هم حولكم

 

جزى الله كل خير من سعى للم شمل هذه الامة وأبعد عنها الحواجز والأسوار

 

برشلوني حتى النخاع

Edited by برشلوني حتى النخاع
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...