Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المذهبية والطائفية!!

بوعلي00

Recommended Posts

أول شي أبي أقول إني مآ قرأت كل الردود .. لأنها وايد بصراحة :ssm9:

حدي آلربع يمكن :de20: ككك

نرجع لموضوعنا ..

كل ناس بمذهب ..

اممم .. وآنه أقرا بأول ما قلته بأول الموضوع .. كنت ابي اقول وايد اشيه .. احين نصها طارت ونصها الثاني مادري ابتدي بشنو [ lol ]

خل ابتدي من وانه ياهل احسن :de20:

طبعاً ماذكر ان حد كان يتكلم ويقول سنة وشيعة .. لا امي .. لا ابوي .. لا اخواني .. ولا حد من الاهل

لكن خل نرد لأمي وأبوي :ssm9:

انه من انولدت >> بس عن لشلخ :de20: .. بقول من اللي اتذكره :ssm9:

إنه شي طبيعي كان .. وماكو [ تفرقة ]بين سني وشيعي الا بالأخلاق وبس .. منو مشيته زينة اوكي .. مشيته زفت يبتعدون عنه

وانه من الفئة اللي قلت انت عنها [ الا من رحم ربي ] :ssm9:

والمنطقة إللي من انولدت انه فيها ولحين وفريجنا .. كلنا من مذهب واحد .. ماكو اوادم مذهب ثاني ابداً ابداً

ونظرتي لحين اللي تربيت عليها .. ان [ متقبلة ] الطرف الثاني وعادي حده

وحتى [ بلسكول ] .. كان ماكو فرق بينا .. لا هاي سنيه ولا هاي شيعية

وبالعكس .. أتذكر قبل بلسكول وايد نسألهم عن امورهم .. واهمه يسألونا عن أمورنا ..

ولا قط تهاوشنا ع شي جي .. ان اهمه غير ونحن غير ... بالعكس الطرفين كنا متقبلين كل شي ومآخذين الأمر كـ [ ثقآفة ] :D

أكيد فيهـ نآس يجوفون ان فرق .. بس ما قط صادفتهم .. حتى اللي معاي بالصف >> الا اذا كانوا يظهرون شي ويبطنون غيره :ssm9:

وعادي .. عندي ربع سنة .. وربع شيعة

لأن مو آنه اللي احط مذهب [ فاصل ] بين علاقاتي مع الأوادم .. ياما سنة أحسن من شيعة .. وياما شيعة أحسن من سنة

لأن الشي مثل ما ذكرت قبل .. ما [ ينوخذ ] بالمذهب .. ولكن بأخلاق الشخص نفسه

يعني أقول آنه محد [ يعني ولا أحد ] له آلحق يقؤؤل ان مابي اكلم هاي الشخص او اماشيه او حتى اطالع بويهه .. بس لانه من مذهب غير

انه اقول لهاي الفئة .. اتقوا الله .. قول ما راح اماشيه لانه ما يصلي .. ما يصوم .. يجذب .. منافق .. اوكي نحن معاك .. وما راح نقولك العكس

لكن ما تجرب منه عشان [ مذهب ] ..!! مذهب يفرق الاوادم ..!!

" الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى "

انيي [ للزواج ] من المذهب الثاني .. انه اول لما كنت صغيرة .. لي حد سنتين تقريباً او ثلاث ... كنت اقول [ عادي ] اتزوج حد من غير مذهبي

شفيها يعني .. اكاني انه اعيش معاهم .. اتقبلهم .. اقول ماكو فرق بينا .. يعني مذهب ما [ يأثر ]

لكن بهاي الجمن سنة تغير رايي ..ومب مثل الي قالوه اللي قبلي عشان لعيال .. لأ

انه حطيت جدامي اذا [ كل ] واحد مذهب .. كل شي بختلف .. لأن أمورنا ونظراتنا للاشيه غير

الصلاة الزكاه الصوم .. واشيه وايد

ويه ع بالي بالسفر مثلاً .. لو سرنا للعمرة .. اهمه غير ونحن غير

لان احكامها عندنا وعندهم مب [ مثل ] الشي

أخيراً أحب بعد أقول ان تراااء نحن [ بالبحرين ] الطائفية عندنا كلش قليلة .. يمكن انه مب صح كلامي

بس اللي اجوفه يمكن 1 من 1000 أو أكثر .. اللي عندهم فرق

اللهم بالمؤسسات تزيد نسبة الطائفية وايد

والله ببلدان ثانية عايشين [ مأساة ] .. وخصوصاً بالخليج .. لكويت والسعودية

يعني لو انتوا عايشين مناك بتقولون نحن وين واهمه وين

انه اعرف واحد [ سعودي ] .. والله العظيم ذاك اليؤؤم يقولي بيقوم يسير المسيد يصلي الجمعة

أقوله من أحين..؟!! باجي تقريباً ساعة الأذان

إلآ يقولي اي .. لأن المسيد هني ما [ يبؤؤنا ] نصلي معاهم ..؟!!!!! .. ولازم نروح لمنطقة تبعد أقل شي ساعة الا ربع بالسيارة عشان نصلي [ بالمسيد ]

انه بهاي اللحظة مادري شلؤؤن بصراحة

معقولة أكو مخوخ لحين [ متحجرة ] لهاي الدرجة ..؟ عنبو هذي صلاة يا ناس .. صلاة ..؟؟!!!!

بتقولون لي صلاة يمعة .. والشيخ بيصلي ع مذهبة وأكيد بيروحون مسيد غير ..

أول شي بقول وين هاي تصير مسيد لمذهب ثاني ساعة الا ربع بالسيارة

زين معليش ماكو مسيد .. صلاة يمعة ما يصلؤؤن معاهم .. انزين باجي الصلوات .. بعد مب جماعة .. بيصلؤؤن لحالهم ..!!!

ومرة بعد قالي لما كانوا صغار بالمنطقة .. عيال المذهب الثاني دايماً يطقونهم ويأذونهم .. بالفريج ولسكول وكل مكان

والله غريبة توصل مخوخ البشر والمسلمين لهاي الدرجة ..؟!!!!

ماقول الا الله يساعدكم ع يوم القيامة :smile:

وأكو بعد موضوع ما تناقش بهاي السالفة .. او يمكن تناقش وانه ما قرأته ..

حلؤؤل لهاي المشكلة .. محد تكلم عن رايه بمعالجة هاي الشي شلؤؤن

عموماً انه صارلي فوق ساعة وانه اكتب :ssm9: .. ومابي أطول بالرد :de20:

وعذراً ع إلإطآلة :n5:

• Replies 53
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

بقية الأعضاء..

شاركونا الحوار.. شنو الأشياء اللي في خاطرك وتتمنى تتطرحها وتخص هالموضوع؟؟ عندك تعليق على كلام الأخت العلياء؟؟ عندك تعليق على كلام بوعلي00؟؟ عندك راي ثالث؟؟

شاركونا.. كلنا (لبنات) نكمل بعضنا بعضنا.. وماراح نكتمل الا فيكم وبكم :n6: .

بسم الله الرحمن الرحيم

اول شي

في خاطري شي اقوله

المرباطي و جناحي صار لهم سنين في السجن واحد في السعودية والثاني الأمارات !؟

ليش ما راح الملك يرجعهم ؟

في هاي النقطة احنا مظلومين !

ثاني شي اختي العلياء

الشيعة ما يصير يوظفونهم في القوة او الداخلية الا الأماكن الي مافيها حمل للسلاح يعني بدون اسلحة

والسبب هو نفسه السبب الي يخلي ايران ما توظف سنة في هالقطاع

تشوفين الشيعة بالبحرين يحرقون ويخربون البلد في المقابل يطالبون مثلاً يدخلون القوة

لو دخل 1 او 2 او 10 انزين وياهم خبر ان عليهم يتوجهون لي المنطقة الفلانية فيها مظاهرة غير سلمية او غير مصرحة

تعتقدين راح يوقفون في ويهم ؟!

أول شي أبي أقول إني مآ قرأت كل الردود .. لأنها وايد بصراحة :ssm9:

حدي آلربع يمكن :de20: ككك

نرجع لموضوعنا ..

كل ناس بمذهب ..

اممم .. وآنه أقرا بأول ما قلته بأول الموضوع .. كنت ابي اقول وايد اشيه .. احين نصها طارت ونصها الثاني مادري ابتدي بشنو [ lol ]

خل ابتدي من وانه ياهل احسن :de20:

طبعاً ماذكر ان حد كان يتكلم ويقول سنة وشيعة .. لا امي .. لا ابوي .. لا اخواني .. ولا حد من الاهل

لكن خل نرد لأمي وأبوي :ssm9:

انه من انولدت >> بس عن لشلخ :de20: .. بقول من اللي اتذكره :ssm9:

إنه شي طبيعي كان .. وماكو [ تفرقة ]بين سني وشيعي الا بالأخلاق وبس .. منو مشيته زينة اوكي .. مشيته زفت يبتعدون عنه

وانه من الفئة اللي قلت انت عنها [ الا من رحم ربي ] :ssm9:

والمنطقة إللي من انولدت انه فيها ولحين وفريجنا .. كلنا من مذهب واحد .. ماكو اوادم مذهب ثاني ابداً ابداً

ونظرتي لحين اللي تربيت عليها .. ان [ متقبلة ] الطرف الثاني وعادي حده

وحتى [ بلسكول ] .. كان ماكو فرق بينا .. لا هاي سنيه ولا هاي شيعية

وبالعكس .. أتذكر قبل بلسكول وايد نسألهم عن امورهم .. واهمه يسألونا عن أمورنا ..

ولا قط تهاوشنا ع شي جي .. ان اهمه غير ونحن غير ... بالعكس الطرفين كنا متقبلين كل شي ومآخذين الأمر كـ [ ثقآفة ] :D

أكيد فيهـ نآس يجوفون ان فرق .. بس ما قط صادفتهم .. حتى اللي معاي بالصف >> الا اذا كانوا يظهرون شي ويبطنون غيره :ssm9:

وعادي .. عندي ربع سنة .. وربع شيعة

لأن مو آنه اللي احط مذهب [ فاصل ] بين علاقاتي مع الأوادم .. ياما سنة أحسن من شيعة .. وياما شيعة أحسن من سنة

لأن الشي مثل ما ذكرت قبل .. ما [ ينوخذ ] بالمذهب .. ولكن بأخلاق الشخص نفسه

يعني أقول آنه محد [ يعني ولا أحد ] له آلحق يقؤؤل ان مابي اكلم هاي الشخص او اماشيه او حتى اطالع بويهه .. بس لانه من مذهب غير

انه اقول لهاي الفئة .. اتقوا الله .. قول ما راح اماشيه لانه ما يصلي .. ما يصوم .. يجذب .. منافق .. اوكي نحن معاك .. وما راح نقولك العكس

لكن ما تجرب منه عشان [ مذهب ] ..!! مذهب يفرق الاوادم ..!!

" الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى "

انيي [ للزواج ] من المذهب الثاني .. انه اول لما كنت صغيرة .. لي حد سنتين تقريباً او ثلاث ... كنت اقول [ عادي ] اتزوج حد من غير مذهبي

شفيها يعني .. اكاني انه اعيش معاهم .. اتقبلهم .. اقول ماكو فرق بينا .. يعني مذهب ما [ يأثر ]

لكن بهاي الجمن سنة تغير رايي ..ومب مثل الي قالوه اللي قبلي عشان لعيال .. لأ

انه حطيت جدامي اذا [ كل ] واحد مذهب .. كل شي بختلف .. لأن أمورنا ونظراتنا للاشيه غير

الصلاة الزكاه الصوم .. واشيه وايد

ويه ع بالي بالسفر مثلاً .. لو سرنا للعمرة .. اهمه غير ونحن غير

لان احكامها عندنا وعندهم مب [ مثل ] الشي

أخيراً أحب بعد أقول ان تراااء نحن [ بالبحرين ] الطائفية عندنا كلش قليلة .. يمكن انه مب صح كلامي

بس اللي اجوفه يمكن 1 من 1000 أو أكثر .. اللي عندهم فرق

اللهم بالمؤسسات تزيد نسبة الطائفية وايد

والله ببلدان ثانية عايشين [ مأساة ] .. وخصوصاً بالخليج .. لكويت والسعودية

يعني لو انتوا عايشين مناك بتقولون نحن وين واهمه وين

انه اعرف واحد [ سعودي ] .. والله العظيم ذاك اليؤؤم يقولي بيقوم يسير المسيد يصلي الجمعة

أقوله من أحين..؟!! باجي تقريباً ساعة الأذان

إلآ يقولي اي .. لأن المسيد هني ما [ يبؤؤنا ] نصلي معاهم ..؟!!!!! .. ولازم نروح لمنطقة تبعد أقل شي ساعة الا ربع بالسيارة عشان نصلي [ بالمسيد ]

انه بهاي اللحظة مادري شلؤؤن بصراحة

معقولة أكو مخوخ لحين [ متحجرة ] لهاي الدرجة ..؟ عنبو هذي صلاة يا ناس .. صلاة ..؟؟!!!!

بتقولون لي صلاة يمعة .. والشيخ بيصلي ع مذهبة وأكيد بيروحون مسيد غير ..

أول شي بقول وين هاي تصير مسيد لمذهب ثاني ساعة الا ربع بالسيارة

زين معليش ماكو مسيد .. صلاة يمعة ما يصلؤؤن معاهم .. انزين باجي الصلوات .. بعد مب جماعة .. بيصلؤؤن لحالهم ..!!!

ومرة بعد قالي لما كانوا صغار بالمنطقة .. عيال المذهب الثاني دايماً يطقونهم ويأذونهم .. بالفريج ولسكول وكل مكان

والله غريبة توصل مخوخ البشر والمسلمين لهاي الدرجة ..؟!!!!

ماقول الا الله يساعدكم ع يوم القيامة :smile:

وأكو بعد موضوع ما تناقش بهاي السالفة .. او يمكن تناقش وانه ما قرأته ..

حلؤؤل لهاي المشكلة .. محد تكلم عن رايه بمعالجة هاي الشي شلؤؤن

عموماً انه صارلي فوق ساعة وانه اكتب :ssm9: .. ومابي أطول بالرد :de20:

وعذراً ع إلإطآلة :n5:

فعلاً اختي كلامج سليم 100%

واحب اضيف مثال آخر

الحين اقوى دوله اسلامية تعتبر ايران بدال الحركات الطفولية الي تتبعها

ليش ما توحد المسلمين ؟!

ليش تكره ناس يشكلون فوق ال 90% من المسلمين فقط يمكن بسبب صدام ؟

اكيد السني في اليمن راح يكره الشيعي في اليمن

لأن ايران تمول الشيعة اليمنين بالأسلحة لقتال الحكومة اليمنية ؟

وتتدخل في العراق ؟

ليش ما يقولون هالأسلحة الي يستخدومونها ضد بعضهم يستخدمونها في وجهه اسرائيل ؟!

للأسف نفس غلطة صدام نشوفها حالياً

هناك اكثر من محاولة ايرانية لأدخال الأسلحة عندنا بالبحرين وشنو بيصير اذا وصلت هالأسلحة للمخربين ؟!

راح يتزعزع الأمن في البحرين بختصار

المهم انه بارد على الاسأله و بس لان مب عارفه شلون ابتدي .. يمكن لاني ييت متأخره بعد <<< انه چذي تره ماحب ادش في الشي من النص :ph34r:

واللللللللله العظييييييم كنت باكتب لج في الرد القبلي انج تأأأخرتي :de20: وكنت متوقعج تشاااركيين قبل :whistle: !!!

ولا تتهربيين :zq13: احنا في البداية لحقي علينا. :up:

تأخرت لان النت كان مقطوع عندنه يومين في الشغل :de20:

سامحني بو علي ، تكلـّـمت شوي بخصوص هالموضوع في ردي و اكتفي لحد هني و مابي اواصل .. لي راي و مقتنعه فيه ، يعني غير قابل للنقاش :ssm18:

يعطيك العافيه

مشكورين ياجماعة على آرائكم .

لي عودة للتعليق على كل واحد على حده..

بس لي طلب..

ماتلاحظون ان الموضوع صار ياخذ منحى سياسي؟؟!!!

صحيح ان الموضوع متشعب وفيه الكثير من الخيوط المتشربكة..

بس حتى نذكركم بسير الموضوع..

احنا ما نناقش الفكر السني ولا الفكر الشيعي ولا إيران ولا العراق ولا الخميني ولا محمد عبدالوهاب!!!

احنا نتكلن عن البيت البحريني.. عن الفريج البحريني.. عن ديرتنا..

هل في رايك احنا نعاني من الطائفية في مجتمعنا البحريني؟؟ ماهي أشكالها؟؟ وكم حجمها؟؟ والأهم من ذي كله شلون نقدر نتخلص منها؟!

المواضيع اللي تطرقتوا لها مهمة جداً .. وتستحق النقاش.. لكن ليست في خطة الموضوع..

كلنا نتمنى ان نناقش هالقضايا لكن في مواضيع متخصصة أخرى..

حتى نعطي كل مشكله حقها وحجمها الطبيعي!!

رجاء من أعماق قلبي: أتمنى التركيز على (البيت البحريني) وليس على (الإقليم البحريني).. واللي عنده نقاط وماتخص الموضوع وحاب يناقشها .. لنا الشرف ان نناقشها معاه في موضوع آخر.

وتقبلوا شكري وتقديري.

بوعلي00

كنت اقول الموضوع شحلوه

شلي عمقه اكثر سياسياً ..؟؟!!!

يا جماعة من بعد هذا الرد أرجو التركيز على علاقتكم لا على سياسات الدول والحكومات

اذا استمر الموضوع على النهج السليم فإننا نوعدكم بموضوع آخر نتطرق فيه الى النقاشات المذهبية وقاعدين نشتغل عليه

بردي هذا لا أحذر ولا أنذر ولا حتى أحصر ... فليس الموضوع ملك لي وليس القسم قسمي بالوراثة .. إنما احاول ان اذكر لنستمتع بحوار جميل كل ردوده تندرج تحت صلب الموضوع نفسه ..

مشكورين جميعاً

عدنا..

همسة أيها الأحبة.. المهم في هذا الموضوع هو بدء حوار علني شفاف مفتوح يخترق دورا

وساحات مغلقة.. وعدم اقتصار النقاش فيه في نطاق ومحدودية الفئات المتضررة فقط.! وان الآراء السطحية التي ترفض

فتح ملف التمييز الطائفي تفتقر وبكل أسف للموضوعية..! فقد عُرف بلدنا بالتنوع الثقافي والمذهبي

منذ قرون ..

اخي العزيز بو علي..

شوفي أختي..

في نقطة ذكرتيها في ردج وواايد عجبتني.. ألا وهي (المظلومية)..

مظلومية فئة على فئة..

مظلومية يعني فئتين.. وحدة (محصلة) على حقوقها .. ووحده (مو محصله) على حقوقها مع انها تستحق!!

في البحرين (السنة) يقولون احنا مظلومين و (الشيعة ) يقولون احنا مظلومين!!

أنا ما (أؤمن) في فكرة المظلومية.. لأنها تدل على العجز وعلى الكسل وعلى فقدان والأمل.. وتمثل أختي شماعة نعلق عليها فشلنا..

ليش مانجحت في المدرسة؟؟ لأن أنا (سني) وماباشتغل فدرست والا مادرست واحد!!

ليش ماتجتهد في عملك؟؟ لأني أنا (شيعي) اشتغلت أو ما اشتغلت ما باترقه ومكاني هذا هو!!

ما أيد فكرة المظلومية ولا ان الواحد يقول أنا مظلوم بتاتاً!!!!

وهي فكرة من لافكرة له!!

وهي من الأفكار اللي ندعوا ان نعيد النظر فيها ساء من الطائفة السنية أو الشيعية .. لأن الكل يشتكي!!!

وعلى قولتج.. كل الناس يقولون احنا مو طائفيين.. عيل من الطائفي؟؟؟!!!!

أنا أدعو أفراد الطائفتين الكريمتين إن (يعيدون النظر) ولو لبرهة بهالفكرة..

لما نقول الطائفة السنية مظلومة أو الطائفة الشيعية مظلومة.. خل نشوف..

ان ييتي للسكن.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

ان ييتي لقلة الرواتب.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

ان ييتيي للبطالة.. مشكلة يعاني منها السنة والشيعة على حد سواء!

مافي مشكلة أختي محكورة على السنة ولا في مشكلة محكورة على الشيعة!!

خل ناخذ مشكلة الأحياء الفقيرة..

أنصح أي شخص ياخذ لفة في السيارة على الأحياء ذات الغالبية السنية .. ولفة على الأحياء ذات الغالبية الشيعية..

ويقول لنا شيجوف..

في بيوت في بني جمرة (على سبيل المثال) لا تصلح للسكن الآدمي.. وفي المقابل في بيوت في (الرفاع) أعيد مرة ثانية (الرفاع) والله العظيم غير صالحة للسكن الآدمي..

وهني باقول لج نقطة ثانية أختي..

أنتي تؤمنين إن لكل انسان صفات سلبية وصفات ايجابية..

هل تقبلين إن أيي (للعلياء) وأذكر كل الصفات السلبية فيها فقط؟؟

المعلومات اللي باذكرها (صحيحة) أم لا؟؟ نعم صحيحة. عيل ليش ماتوافقين؟؟!!

لأن (الصورة) اللي رسمتها لج (قاصرة) و قمت (بتغطية) و (إخفاء) الكثير من معالمها.

أعتقد شفتي أو سمعتي بالفلم الوثائقي مال الCNN عن الفقر في البحرين..

يوم كانوا يتكلمون عن الطائفة (السنية).. كانوا حاطين صور (مرفأ البحرين المالي) و (المجمعات) و (جزر الدار وجزر حوار) و (البنوك) و (البورصة)!!!

في حين ان لما تحول الكلام وصار عن الطائفة (الشيعية) .. بدلوا الصورة إلى إيجاد أفقر الأحياء والتي تفتقر الى أبسط امور البنية التحتية!!

هل توافقين أختي إن (المرفأ المالي) يمثل السنة؟؟

وهل توافقين إن (الأحياء الفقيرة) تمثل الشيعة؟؟

(محد ينكر) ان المعلومات صحيحة ولا اشكك مصداقيتها.. بس هل هالصورة صحيحة؟؟ (مثل المثال السابق وهو تجميع الصفات السلبية فقط)!!

كلنا نعرف أسماء عوائل في البحرين (سنية) مشهورة وذات وجاهة في البلد..

وفي نفس الوقت عارفين أسماء عوائل في البحرين (شيعية) مشهورة وذات وجاهة في البلد..

هل تقبلين أختي العلياء ان أصور (وجهاء الشيعة فقط) وأسوي برنامج عنهم وأقول هذا وضع الشيعة في البحرين؟؟ لا أحد يقبل المغالطات.

أخي الكريم..

نعم عزيزي اتفق معك هناك ظلم واقع على جميع افراد الشعب وطوائفه المذهبية من شيعة وسنه .. ومن

مختلف تكوينات المجتمع البحريني من هولة .. عجم .. عرب.. هناك انتهاكات واعتداءات واضحة للعيان في الحقوق

السياسية ..والاقتصادية ..والمدنية .. هناك نهب لثراوت وممتلكات الشعب .. وتوزيع غير عادل لثراوت الدولة !..

مع هذا الظلم عزيزي.. يوجد هناك ظلم مضاعف لابناء الطائفة الشيعية .. ظلم التمييز الطائفي الذي تمارسه وترعاه

المؤسسة الحاكمة << هذا الكلام لم يأت من فراغ عزيزي.. بل من تقارير واحصائيات موثقة في المنظمات الدولية..

عدا ذلك هذا التمييز بوعلي واضح للعيان ولايمكن انكاره في جميع مؤسسات الدولة ..

كذلك ذكرت نقطة جدا مهمة اخي الكريم الا وهي التمييز الطائفي في البحرين ليس ضد الشيعة فقط .. و

وهي ليست المتضررة الوحيدة ..

نعم.. لا اختلف معك هناك تمييز في البحرين وباشكال متعددة ومختلفة .. لذا المؤسسات الحقوقية عزيزي تسعى

جاهدة للوصول لمجتمع بحريني يكون فيه المواطنين احرار متساوين في الكرامة والحقوق بعيدا عن التوجهات الدينية

والثقافية و الفكرية .. لكن شيء طبيعي ترا الجميعات الشيعية السياسية والتيارات المختلفة اكثر حماسا وتحيزا

للتركيز على مشاكلهم وجماعاتهم باعتبار انها الفئة الاكثر تأثرا وتضررا من هذا التمييز الطائفي.. وهذ امور طبيعية

مسلم بها عزيزي لا تضعف من مصداقية قضيتهم.. وليس من العيب التحرك والدفاع عن حقوقهم المهمشة سياسيا

واقتصاديا بل العيب هو القبول بالذل والصمت عن الحقوق المسلوبة..

عدا ذلك بو علي عرض هذه الملفات والقضايا المعلقة.. " سكن .. وظائف..الخ" هو مطالبة بالعدالة والمساواة في

الوطنية فهي وحدها القادرة على حل هذه المشكلة .. فنحن بحاجة الى الوحدة والتضامن الداخلي على اسس عادلة

لا يوجد فيها ظلم ولا تمييز يمارس ضد أي مكون من مكونات المجتمع البحريني..

أنا باتفق معاج أختي لوقلتي مستوى تقديم الخدمات يتفاوت بالنسبة (للوجاهة) أو لجهة العمل (يعني للنقطة اللي ذكرتيها مساعة أختي وهو ان كلما زاد ولاء الشخص للحكومة كلما كان محبوبأكثر عندها)..

بس (للمذهب).. فأختلف معاج أختي وأشوفها انها صورة خاطئة..

ولتعديل هالنظرة.. لانشوف المناطق السنية فقط.. ولا نشوف المناطق الشيعية فقط..

ومثل ماقلت لج .. منطقة العائلة الحاكمة .. الرفاع.. ذات الأغلبية السنية.. فيها بيوت تفتقر لمقومات العيش الآدمي.. على الجهة المقابلة (سماهيج) ذات الأغلبية الشيعية.. فيها أيضاً بيوت تفتقر الى مقومات العيش الآدمي!!!!

خل أعطيج مثال أختي..

أعتقد انج تتفقين معاي ان في سنة المذهب السني منهم براء.. وفي شيعة المذهب الشيعي منهم براء.. والدين والمذهب يشكل آخر أولوياتهم!!

اذا كانت الحكومة تحب شخص (لمذهبه) .. شتتوقعين من هالفئتين يسوون؟؟

والله ان يبدلون دينهم بكبره مو مذهبهم بس!!

نرجع لنقطة الاتفاق عزيزي..

السلطة والحكومة تعزل وتميز وتهمش أي من أفراد الشعب شيعة كانو او سنه .. ممن لا يتفق معها سياسيا ولا يواليها

.. وهذا امر طبيعي من منطلق الانظمة القمعية الحاكمة في العالم العربي ! لكن نقطة الاختلاف ..

المؤسسة الحاكمة في البحرين قد تجاوزت هذا الظلم والاستبداد كيف؟؟

عملت على تهميش وعزل جميع أبناء الطائفة الشيعية كفئة واحد بالجملة.. فنرى أن الشيعة في البحرين تعامل

أجمعها كمتهمة ومدانه عليها ان تثبت براءتها .. ! لذا كردة فعل وتتابعات اختار من بين هذه الفئة المهمشة

"" الشيعة"" الولاء للسلطة << فئة اقلية جدا.. لذا اخي بو علي.. على أساس الولاء السياسي أو الموقع الديني

أو مثل ما تفضلت الوجاهة الاجتماعية.. والنسب العائلي .. مارست السلطة الحاكمة التمييز الطائفي على الصعيد

الداخلي في البحرين او الخارجي لدى المؤسسات الدولية.. وظلت الطائفة الشيعية تُعامل بتهميش ودونية في

أوساط الحكم.. والمناصب العليا..

أيضاً نقطة الأقلية والأغلبية من النقاط اللي يتجاذب عليها الطائفتين!!

ونسوا ان احنا في نظام (ملكي).. يعني تحكمنا عائلة مالكة.. ونتيجة له .. لو الشعب كله يصير (مسيحي) مثلاً.. مابيفرق عندنا شي..

فـ(الأغلبية) و (الأقلية) مالها علاقة في هالموضوع.. ونتيجة لهالنظام.. لو عرفنا ان السنة هم الغالبية أو الشيعة هم الأغلبية (ما بيأثر) عندنا شي..

أنا أوافقج ان بيأثر لو كان النقاش عن طبيعة الحكم والحكام وعلاقتهم بالشعب.. وليس في المذهبية.

اخي بو علي مسألة الاغلبية العددية مقابل الأقلية العددية تثير الكثير الكثير من الاشكاليات الاجتماعية والسياسية..

اهم هذه الاشكاليات..تناسب الحقوق مع النسبة العددية كيف؟؟

الأكثرية العددية لها الحق في تشكيل الحكومة ولها الحق في السيطرة على توزيع الثروات بشكل عادل بدون أن تهضم

حقوق الأقلية طبعا ..أو ان تستخدم اغلبيتها العددية في استبعاد وتهميش الأقلية!!

هنا في البحرين الذي حاصل عزيزي.. مغااااااااير تماما لهذه النضرية!! كيف؟؟

الشيعة فيها الأكثرية بالمقابل هي محرومة من حقوقها السياسية والاقتصادية .. مع انهم يشكلون بما يقدر ب ثلثي

سكان البحرين الا انه الاكثرية العددية هي وراء المشاكل السياسية بين الشيعة والسلطة الحاكمة في البحرين!

عبدالنبي الشعلة شنو مذهبه؟ جواد سالم العريض؟ نزار البحارنة؟ هذلين وزراء (شيعة) تم تعيينهم قبل 2006!!

عذرا سيدي على الخطأ في السنوات .. << العتب على الذاكرة.. ولكن القصد هنا لم يتم تعيين الشيعة في مناصب

وزارية الا في السنوات القليلة القليلة الماضية..

عدا ذلك بوعلي كم عدد الوزراء الشيعة في البحرين؟؟ من أصل 25؟

أنا أختي ضد التجنيس العشوائي.. ولا أحد ينكر انه حق للدولة.. ومع ذلك إذا كان عشوائي فأنا أستنكره..

بس أختي ماتوافقيني ان من الأربعينات لي الثمانينات.. الحكومة كانت تجنس الإيرانيين اللي عاشوا في البحرين .. ومحد يذكر هالفترة..

اللي بيذكر التجنيس خل يذكر اللي تجنسوا من بداية الأربيعينات الى إلى اليوم.. أما واحد يركز على فترة الأربعينات والخمسينات ويسكت عن الفترة الحالية أو العكس فهني الصورة ناقصة أختي..

من ابدى ظواهر التمييز الطائفي في البحرين هو.. العمل على إحداث تغيير صناعي في التركيبة السكانية

والديموغرافية لشعب البحرين و إلغاء مفهوم الأكثرية العددية..من خلال التجنيس السياسي.. << الذي لا ينعكس

سلبا على الشيعة فقط بل على الطائفة السنية الكريمة أيضا.. فالتجنيس السياسي له اثاره العديدة في تضاخم

وتفاقم مشكلة السكن والبطالة .. الخدمات .. صحية .. تعليمية..... الخ

أنت تصدقين هالكلام أختي؟؟ ماعلينا من (المفوضية) أنتي تصدقين ان التوظيف في البحرين حكر على السنة وممنوع على الشيعة؟؟!! وفي جميع الوزارات؟؟!!!

لنكن أكثر دقة ونبتعد عن التعميم الى التخصيص.. نحن ذكرنا سالفا عن ..

حكر الوظائف في قوة الدفاع والداخلية على أبناء الطائفة السنية.. هناك تقارير تشيد بان بنسب العاملين في قوة

الدفاع من أبناء الطائفتين.. وتشير الى تباين كبير في النسب..أترك للأخوان عرض النسب..

أول شي اختي حاب أذكر شي .. وهو ان المذهب الجعفري ليس (دين آخر) .. وانما مذهب مثل بقية المذاهب يتسب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السلام.

الحكومة تمنع تدريس (أربع مذاهب) وليس المذهب الجعفري فقط في مدارسها البحرينية..

تمنع تدريس المذهب الجعفري و الشافعي والحنفي والحنبلي.. وغيرها من المذاهب (الإسلامية).. وهذي لأن مذهب الدولة (مالكي) وهو المذهب اللي تم تدريسه لنا في المدارس.

ومع ذلك الوزارة مخصصة معهدين حكوميين لدراسة المذاهب بشكل عام.. أحدهما المعهد الديني واللي يرس المذاهب السنية.. والآخر المعهد الجعفري واللي يدرس المذهب الجعفري.

عزيزي.. مملكة البحرين مملكة عربية اسلامية.. ملة الاسلام تدرج تحتها طوائف متعددة .. ألا يعتبر نوع من التمييز

الطائفي وتهميش الحقوق.. اجبار الطلبة من مختلف الطوائف دراسة مذهب دون سواه؟

على الاقل المذهب المالكي هو فرع ومذهب من المذاهب السنية.. أين احقية الطلبة في دراسة التعاليم والعقائد

الخاصة بمذاهبهم.. صحيح اننا لا نختلف في الاصول .. كلام متفق عليه .. اختلافنا في الفروع ولكن حياتنا تتطلب

معرفة تعاليم مذاهبنا بادق تفاصيلها..

تجاهل تدريس المذاهب الاخرى واجبار الطلبة على دراسة مذهب موحد هو رفض للمذهبية وبالتالي نقض وانتهاك

للحريات الفكرية والعقائدية..

وين الأراضي اللي عند السنة؟؟؟ ووين الوظايف؟؟ ووين العيشة الهنية؟؟

أعيد عليج السؤال أختي العلياء.. أنتي تصدقين هالكلام؟؟ بصراحة؟؟!!

السني يبي يبني مسيد يخلونه والشيعي يبي يبني مايخلونه؟؟؟!!!

أول شي اللي يبي يبني مسيد شيعة يروح دائرة الأوقاف الجعفرية اللي كلها شيعة.. هل في الدائرة بيقولون له أنت شيعي مايصير تبني؟؟!!

هههههه بوعلي انفعالك اضحكني عذرا..

نرجع لموضوعنا..

القصد هنا عزيزي..العدالة في التعامل.. وتكافؤ الفرص وتجريم التمييز.. والمواطنة المتساوية..واحترام حقوق الإنسان..

نعم بو علي هناك تمييز في مختلف المجالات .. لا تندهش.. بالنظر الى الواقع الطائفي في البحرين لا تندهش.. وان

خُفي ظاهريا.. !

على فرض أختي اني اتفق معاج على هالنقطة..

باب الترشيح مفتوح للجميع.. والكل يقدر يرشح.. فالإحصائية اللي تفضلتي فيها كانت نتيجة الأشخاص اللي من الدوائر اللي ذكرتيهم واللي رشحوا روحهم!!

والحكومة ماتدري جم شخص بيترشح في كل دائرة؟؟ ممكن 1 وممكن 2 وممكن 10 وممكن 100!! فما أظن أختي ان هالسبب مقنع (بالنسبة لي).

بو علي.. اجمالي الكتلة الانتخابية للمنطقة هو من يحدد عدد المرشحين..! عدا ذلك يجب أن يكون تنظيم الدوائر

الانتخابية على أساس صحيح ومفوض بمعنى ان يكون بمعيار اجتماعي او معيار الكثافة السكانية او بمعيار المساحة

ويبنى على هذا النحو في التقسيم والتنظيم .. وليس على الهوى! تارة على المساحة.. وتارة اخرى على الكثافة !

ويتم على مبدأ المساواة في قيمة الاصوات الانتخابية والفرص الانتخابية للمواطن << مثال وجدته في احدى المقالات..

""صوت ناخب واحد في الدائرة السادسة للمحافظة الجنوبية يعادل أصوات نحو خمسة عشر ناخبا في الدائرة الأولى للمحافظة الشمالية ويعادل أصوات نحو أحد عشر ناخبا في الدائرة الرابعة لمحافظة المحرق""

إذا سني بيسوي موقع معارضة وبيطرح أفكاره .. بيخلونه؟؟!!

أكيد لا!! يعني أختي (الحظر) ما كان لأنهم (شيعة) .. كان لأنهم (مخالفين) والمخالف قد يكون سني وقد يكون شيعي وقد يكون مسيحي!!!

ليش الحظر؟؟ هذي موضوع أتمنى أتناقش وياج فيه أختي لأنه موضوع مهم بس مثل ما ذكرت لج مايخص طائفة دون الأخرى.

أين حرية التعبير عن الرأي؟؟ .. يستحال أن تتم الموالاة لنظام حكم في اي بقعة بالكامل 100% .. لابد من وجود قوى

معارضة وموالية.. اين ما يناشدون به في الاعلام والصحافة من احترام حرية رأي الطرف الاخر من ديموقراطية!!

هذي أختي قضية (دينية بحتة) وأمر (فقهي)..

ماحكم زيارة القبور؟؟ هذي ليس لها شأن في السياسة ولا في الطائفية.. في شيخ يجوفها تجوز.. وفي شيخ يجوفها ماتجوز.. وشيوخ الدين يفتون فيها.

عزيزي لا أقصد الناحية الدينية!!.. نحن هنا في صدد النقاش عن المذهبية والطائفية.. والفكرة المطروحة تعبر عن

المذهبية.. اختلاف المذاهب في البحرين.. << حقيقة..

نحن نشييد باحترام الحرية العقائدية للطرف الاخر .. فما بال هذه المقالات التي تطرح في الجرائد المختلفة والوسائل

المختلفة .. والتي غرضها غرض طائفي بحت!!.. وليس غرض نقاشي اخوي يعود بالفائدة..

أيضاً الطائفة السنية طالها الاعتقال السياسي والتهجير السياسي..

وعلى سبيل المثال لا الحصر.. كلنا نعرف الشاعر عبدالرحمن المعاودة.. شاعر (سني) اعتقل وتم تهجيره قسراً من البحرين.. وغيره الكثير الكثير..

اخي بوعلي.. نعم لا أحد ينكر ان الطائفتين الكريمتين متضررتين .. وتعرضو لاعتقالات ..ولكن الاضطهاد والاعتقال

العشوائي منه والسياسي والتهجير "" النفي"" قد طال الطائفة الشيعية على نحو كبير جدا ومضاعف اخي بوعلي..

حقائق لا يمكن التنصل منها..

عذرا على الاطالة..

لكن .. معكم يحلو النقاش ايها الاحبة..

.. عذرا لضيق الوقت ..لي عودة قريبة جدا للتعقيب على الردود الباقية..

وجهة نظر..

العلياء

Edited by العلياء88

يا هلا فيج أختي العلياء..

ونعم البنت اللي نتحاور معاها..

بعد ما انتهيت من قراءة ردج أختي،، أخذت طلة سريعة على ردودج السابقة واللي قرأتها بالتفصيل..

وجدت اختي ان احنا متفقين في جميع النقاط (الأساسية) عدا نقطة واحدة فقط..

وهي مظلومية الشيعة..

عدا ذلك أختي أفكارنا وحدة .. مطالبنا الوطنية وحدة..

اثنينانتنا نطالب بمطالب (وطنية).. مافيها عنصرية ولا فيها تحيز..

وحقوق اما منحنى اياها الشرع أو الدستور..

لانطالب بقتل ولا بسلب ولا بإقصاء ولا بدمار ولا نحمل مشاعر حقد ولا كره ولا حسد..

نطالب بمطالب (وطنية) مشتركة..

أنا بصراحة وايد متفائل بالنقاش معاج..

وكلي أمل في أن نصل إلى منطقة مشتركةبيني وبينج..

خل نركز على نقطة الخلاف.. ولنترك لأنفسنا بصيص من (الأمل) ولنثبت لأعدائنا بأننا قادرين على التفاهم مع بعضنا البعض..

مظلومية الشيعة..

لو أردنا أختي أن تركزين على هالنقة وتذكرين لنا..

1- كيف توصلتي الى هذه المعلومة؟

2- هل من الممكن أن تقنعينا بصحتها؟

3- هل هناك حقوق يتمتع بها السنة ومحروم منها الشيعة في (المجتمع البحريني)؟

4- هل هناك عقوبات مفروضة على الطائفة الشيعية وغير مفروضة على الطائفة السنية؟

وشاكر لج اهتمامج وحرصج.. ومقدر الوقت اللي تقضينه في كتابة وايصال أفكارج،، وان دل على شيء فإنه يدل على (وطنيتج الصادقة). :bab:

وللحديث بقية..

اخي الكريم.. برشلوني حتى النخاع..

لماذا ما إن يتم ذكر الطائفية حتى يزج أسم الحكومة على أنها سبب وطرف في نشوب هذه المشكلة ؟؟!!

هل يرى الأغلبية بأن الحكومة هي بالفعل سبب لوجود ( سوء فهم ، عدم ألفة .. الخ أي ما كن التعبير ) ما بين المذهبين السني والشيعي؟؟

عزيزي.. خطر الطائفية بات يهدد المجتمع البحريني لعدة أسباب قد تم ذكرها سالفا اذا اطلعت على محاور النقاش

السابقة.. منها ما هو بسبب الجهل ..ومنها بسبب المخططات الأجنبية ..

والجانب الأهم هو أن الدولة " السلطة" التي لها دور كبير في المساهمة في اشعال الفتنة

الطائفية.. كيف؟؟

خذ على سبيل المثال .. دوائرنا الانتخابية .. وزاراتنا.. مقسمة على أساس طائفي.. الوظائف في الجيش والأمن

مؤسس على اساس طائفي بحت!!

اذا المشكلة اخي الكريم ليست في انقسام المجتمع البحريني الى طائفتين كريمتين.. لا... المشكلة تكمن في

التعصب والتمييز والممارسات الطائفية..

"وليس كل شيعي لا يرتاح الى الشخص السني وليس كل سني لا يرتاح الى الشخص الشيعي "

أكمل الحديث ..

يعود سبب عدم الارتياح بين الشخص اللبناني والشخص البحريني في حالتنا هذه.. لأنني من هذا المذهب وانت من ذاك المذهب يجب ان نضع حدود لا نتعداها وان لا نخوض في مجلات الحديث وأن وأن وأن و.... الخ ( دائماً ما تدور هذه الأفكار في عقول هذه الفئة من الناس التي تظهر البشاشة وتخفي البغض اثناء لقياها لمن يختلفون معهم في المذهب ) ..

نقطة عدم الارتياح واضمار الحقد والكراهية.. نقطة لا أتفق معك فيها اخي الكريم.. على الصعيد

الواقعي في حياتنا في البحرين على الاقل..

فالعلاقات الاجتماعية بين السنه والشيعة في البحرين هي علاقات تاريخية لا مجال في الحديث عنها.. الكل يعرف

مدى عمق الوئام الاجتماعي بين السنة والشيعة في البحرين..

اكرر المشكلة والقضية تكمن في التعصب والتمييز والممارسات الطائفية.. وليس في العلاقات

الاجتماعية.. << امم ممكن أن تأثير التمييز الطائفي قد انعكس سلبا على العلاقات الاجتماعية في الآونة الاخيرة..

المثال السابق .. لم تكن الحكومة البحرينية او اللبنانية طرفاً في عدم الألفة في رأيي وانما عقائد عقائد عقائد ؟؟!! .. أم أن العبض يختلف معي في النقطة ويرى أن العلاقة أصبحت بين الشخصين على هذا النحو كنتيجة مما لقنتهم إياه حكوماتهم ولأنهم تعودوا ومارسو الابتعاد وعدم القبول للطرف الآخر في بلدانهم نتيجة للسياسية التي تتبعها حكوماتهم وهم بذلك أصبحو لا يستيطعون قبول أي شخص ينتمي الى أي مذهب آخر ؟؟

هل هذه هي الحقيقة .. الحكومات هي سبب عدم قبولي لأي شخص ينتمي الى غير مذهبي!!

لا اعتقد ..

دائماً .. وفي البحرين للأسف ما نمزج بين أمور لا تتصل ببعضها البعض ولا يوجد بينها رابط .. في رأيي .. فصلب الموضوع هو قياس مدى تفهمكم وقبولكم لمن هم من الطائفة الأخرى .. نعم لا أقبل .. بلى أقبل ( أعتقد بأن هذه الأجابتين الواردتين في هذا الموضوع لا أكثر .. وعندما نسرد أسباب قبولنا او معارضتنا .. نذكر اسبابنا الشخصية ولا نلوم أسباباً فرعية ونتجاهل الأسباب الرئيسية ..

أرجو أن أرى إجابات الأخوان والأخوات في مسألة أن الحكومات هي التي تساهم بزعزعة التوافق بين المذهبين

عزيزي.. معظم تساؤولاتك متشابهة.. شخصك الكريم يتسائل عن ادانة الحكومة والسلطة في

البحرين.. واتهامها بشعللة نار الطائفية في المجتمع البحرين؟. وعليه ..:

نعم اخي الكريم الحكومة مدانه بالدرجة الاولى كيف؟؟

السلطة أدارت المشكلة الموجودة بحيث اعطتها طابع سياسي وطابع مذهبي حاد ان صح التعبير كمثال

بسيط فصلها للدوائر الانتخابية!

عدا ذلك تحاول "السلطة" تشويه الحقائق من خلال تكتيكات خفية .. من خلال بعض الأقلام في الصحف المحلية..

من خلال بعض الموظفين في المؤسسات الحكومية .. وتتعمد بشكل كبير وملاحظ خلط الاوراق ..فتصور المطالبة

بالعدالة وتكافؤ الفرص.. و المطالبة بِالتساوي في المواطنة .. كما وكأنها مطالبة بالتقاسم الطائفي ..! اذا الحكومة

مدانة بسبب التمييز العنصري .. بسبب انتهاك حقوق الانسان في العدالة .. تمييز فئة على اخرى..! تصنيف المجتمع

البحريني كله على مراتب وشرائح وفئات ليس فقط على صعيد الطائفتين الكريمتين حتى على صعيد الطائفة السنية

هناك تصنيفات اجتماعية وطبقية !

أخي برشلوني..

بمثالِك المطروح.. يبدو لي انك خلطت بين الفروقات المذهبية الموجودة في المجتمع البحريني.. وبين الطوائف والملل

الموجودة بين المجتمعات العربية والاسلامية..وهذا منحنى تاريخي موجود ومورووث لا حيلة لنا فيه ولا نستطيع تغيير

ماهو قائم.. من تقسيمات.. لكن.. يجب ان نفرق بين ذلك وبين الطائفية بصفتها ممارسة قائمة

على فكر التمييز.. وهذا ما ندين به الدولة والحكومة عزيزي اذ لها دور كبير في تكريس هذه المسألة وترسيخها.. ليس

بمعنى انها تمارس فكر التمييز ضد الشعية فقط وانما ممارستها التمييز بتصنيف المجتمع الى فئات ..وتقسيمه على

اسس مذهبية وقومية بحته..

عدا ذلك لا ننفي مسؤولية الاطراف الاخرى ولكن الدولة تأذخذ المسؤولية الكبرى بصفتها هي المحرك الاساسي وهي

التي تمتلك كافة الصلاحيات ..

وهناك نقطة اساسية اخي الكريم.. تتحمل مسؤوليتها المطلقة الحكومة..

نحن هنا في مجتمعنا البحريني نعاني من فقدان العدالة الاجتماعية .. نحن بحاجة لعدالة اجتماعية لتشعر انته اخي

الكريم وانا وغيرنا من المواطنين بانه متساوي في الحقوق والواجبات .. الذي لو توافر هذا الجانب برأي الشخصي

سوف يكون له دور كبير في تهدئة ما يبرز في الشارع العام..

كذلك اشرت اخي الكريم الى ان عدم الالفة تعود لـِ سبب العقائد وشددت على كلمة العقائد..

اتصور عزيزي.. أن الخلافات الفقهية والخلافات الفكرية موجودة من بداية الاسلام.. لذا لا سبيل لالغاء هذه الخلافات

الفكرية .. لكن يجب ان نفرق بين ماهو طائفي وما هو عقائدي..! كيف؟؟

حينما نتكلم عن الطائفية فنحن نشير الا ممارسات تهدف لاقصاء وتهميش الطرف الاخر .. اما من يتمسك بعقيدته و

يدافع عنها لا يمكن وصفه بالطائفي أبدا..!

أخي العزيز ريكو الوحش..

ثاني شي اختي العلياء

الشيعة ما يصير يوظفونهم في القوة او الداخلية الا الأماكن الي مافيها حمل للسلاح يعني بدون اسلحة

والسبب هو نفسه السبب الي يخلي ايران ما توظف سنة في هالقطاع

تشوفين الشيعة بالبحرين يحرقون ويخربون البلد في المقابل يطالبون مثلاً يدخلون القوة

لو دخل 1 او 2 او 10 انزين وياهم خبر ان عليهم يتوجهون لي المنطقة الفلانية فيها مظاهرة غير سلمية او غير مصرحة

تعتقدين راح يوقفون في ويهم ؟!

عزيزي.. من الجيد أن نعالج اوضاعنا المحلية دون أن نغرق في القضايا الأقليمية..!

لذا نحن بحاجة الى تعزيز الحوار والتواصل الاجتماعي حتى لا يرى السني نفسه منفصل عن الشيعي لا في الوظيفة

ولا في المدرسة ولا في السياسة ولا في صنع القرار..

الاهم من هذا كله عزيزي.. طُرح هذا المثال على وجه الخصوص لبيان انه هناك طائفية كبيرة من قبل الدولة ولا يجب

أن نغفل ذلك أو ننكره .. فدوائرنا الانتخابية مقسمة على أساس طائفي ووزاراتنا ووظائفنا كذلك.. وجيشنا مؤسس

على اساس طائفي وأمننا على اساس طائفي.. << ان ذلك ليس مقبولا ولا معقولا..

.... عدا ذلك أنته في صدد اتهام خطير .. **توجه باصبعك لكل الطائفة الشيعية في البحرين بانها الطائفة المخربة!!

**وتنفي أحقيتها في تولي الوظائف في قطاع الداخلية ..

و ** تطعن الولاء الوطني والقومي لابناء الطائفة الشيعية لوطنهم البحرين..!

** وتشكك في الروح القومية للمواطنين من ابناء الطائفة الشيعية تجاه وطنهم البحرين!

** وتطعن في تأدية المواطن الشيعي لواجبه تجاه عمله!

عزيزي الولاء الوطني هو لتراب الوطن ولارض الوطن .. وليس لجهاز الدولة أو للأسرة الحاكمة.. وعليه:

حماية الوطن وأرض الوطن من مختلف التهديدات هو واجب وطني على كل مواطن .. بعيد عن كل التوجهات العقائدية..

والممارسات الطائفية .. وليس حكرا على المواطن السني أو الشيعي...

بانتظار تعليقات الاخوان على رد الاخ ريكو..!

الاخ العزيز بوعلي..

مظلومية الشيعة..

1- كيف توصلتي الى هذه المعلومة؟

2 - هل من الممكن أن تقنعينا بصحتها؟

3- هل هناك حقوق يتمتع بها السنة ومحروم منها الشيعة في (المجتمع البحريني)؟

4- هل هناك عقوبات مفروضة على الطائفة الشيعية وغير مفروضة على الطائفة السنية؟

عزيزي اعتقد ان دخلنا في مناقشة الطائفة المظلومة فسوف نعيش في نفس الوهم والخيال الذي فيه تعتقد كل طائفة

بأنها الطائفة المظلومة والمهضومة الحقوق فمثلما ترى الطائفة الشيعية انها مظلومة ومسلوبة الحقوق..بالمقابل هناك

الطائفة السنية ترى أن هناك محاباة وتمييز للشيعة على حساب السنة ! مع هذا سوف اذكر لك وقائع

ملموسة في حياتنا! << باستناد الا مقالات موثقة..

التمييز في الوظائف..

يقول الدستور .. في الباب الثاني .. مادة 16..

المواطنون سواء في تولي الوظائف العامة وفقا للشروط

لكن ما يلتمس في الواقع عزيزي مغااااااير تماما لما اُدرج في الدستور.. كيف؟؟

التمييز الوظيفي تعمق على أسس طائفية بحته منذ الثمانينات واشتد في التسعينات تزامننا مع "أحداث التسعينات"

.. حيث يتم التوظيف في البحرين على أساس الولاء وعدم الولاء .. وليس على أساس الاستحقاق!

في إحصاء للعام 2000 أوضح ان من بين 500 فرد من كبار موظفي

الدولة، أي وزراء ووكلاء الوزارات والمدريين العامين، كان 17 في المئة منهم

من الشيعة و 19 في المئة من العائلة الحاكمة على حين كان البقية من الطائفة

السنية، أكثريتهم من الهولة، وانخفضت نسبة الشيعة من كبار موظفي الدولة

في العام 2007 الى ما يقرب من 7 في المئة. أفلا تعتبر أن هناك خطة ممنهجة

في هذا التمييز، أم لا يوجد في الطائفة الشيعية كفاءات يمكنها أن تشغل هذه

الوظائف؟

بأنتظار تعليقك سيدي الكريم..

حتى أشدد على أننا في صدد مناقشة الممارسات الطائفية في البحرين .. وليس فقط في مظلومية الطائفة الشيعية!

أعتقد ان بعد الإصلاح أصبح هناك عملية »خلفنة « للوظائف؛ مما

يعني الآن في العام 2008 عدد أفراد أسرة آل خليفة في الحكومة اكبر

بكثير مما كان في العام 2001 . فالحديث عن الهرم الاجتماعي لا يعني أن

السنة هم من يقع في قمة هذا الهرم ولكن يقع في قمة هذا الهرم العائلة

الحاكمة والعوائل المتحالفة معها سواء كانت هذه العوائل من الطائفة

الشيعية أو السنية فلهم حصة دائمة في الدولة. الطائفة الشيعية هي في

واقع الحال في قاع هذا الهرم، وغالبية الطائفة السنية لا يبتعدون كثيرا

عن القاع أي أنهم لا يقتربون من

القمة. إذا وعينا هذا

الموضوع فيجب أن يجد السنة والشيعة أن لديهم مصلحة في تغيير

الوضع الراهن.

إن ما يشاع في الشارع السني الآن إن الشيعة يريدون أخذ حقوق

السنة وبالتالي يجب على السنة الدفاع عن العائلة الحاكمة والدفاع عن

الوضع الراهن هو الدفاع عن حقوق السنة، على حين ذلك ليس صحيحا.

المطلوب إن القسمة غير العادلة توزع على الجميع وتمنع قضية التمييز

الموجودة على من هم في قاع الهرم، كيف نصل لذلك هذه قضية أخرى.

بانتظار تعليكم ايها الاحبة..

ما أردت ايضاحه بو علي.. هو ان ليس الشيعة فقط هم من تضرروا من الطائفية أو التمييز فهناك الكثيرون من الطائفة

السنية قد تضرروا من ذلك .. فهناك كفاءات سنية كثيرة لا تجد سبيلا في المكان الذي يجب ان تكون فيه..

لكن..

الجانب الشيعي اخي الكريم ما زال يعاني من آثار لم تزول من فترة ما قبل الاصلاحات السياسية التي شهدتها

البحرين مع قدوم الملك حمد ..حيث أن الطائفة الشيعية.. ظُلمت كثيراً في تلك الفترة وحرمت من كثير كثير من

الامتيازات التي حُصرت على المواطنين من ابناء الطائفة السنية.. وبهذا بديهيا الانصاف لم يشعر به المواطنون

الشيعة في تلك الفترة .. ومن الطبيعي أن تبقى آثاره حتى هذه اللحظة اخي الكريم..

كذلك عزيزي..

لا يمكن لاحد القول إن التمييز ضد الشيعة في البحرين قد انتهى بانتهاء احداث التسعينات..

بدليل أن الوظائف والمناصب العليا محصورة على افراد الطائفة السنية.. قد وجهت لك تساؤلا اخي الكريم عن عدد

الوزراء الشيعة في البحرين من أصل 25؟؟

هذا الامر يعمل على ترسيب تراكمات تراكمات في داخل نفوس ابناء الطائفة الشيعية ولا يمكن ازالتها بسهولة!

....عدا ذلك اخي بو علي ناقشنا في السطور السابقة محاور عديدة وطرحنا افكار عديدة عن التمييز والممارسات

الطائفية التي تمس الطائفة الشيعية وحدها ..و التمييز الطائفي الذي يمس الطائفتين على حد سواء..!

جدا سعيدة بالتحاور مع أشخاص كريمة تمتلك فن الحوار الراقي .. الذي يعود بالمنفعة على جميع الاطراف..

بانتظار تعليقاتكم احبتي..

عذرا على الاطالة..

وجهة نظر

العلياء

Edited by العلياء88