Jump to content
منتدى البحرين اليوم

فن الليوه الشعبي


Recommended Posts


الليوه والطنبورة.. رحلة الطرب من شرق أفريقيا إلى سواحل الخليج

a3a5.com-12606547971.jpg


«الليوة» فن اصيل عرفته منطقة الخليج منذ القدم وأصل هذا الفن سواحلي ويرجع الى «ممباسا» وهي اسم المدينة الساحلية الكينية شرق أفريقيا، أما الطنبورة فهي نوبية من النوبة (وتسمى النوبان) ولقد أتى بهذه الفنون للخليج العبيد الذين جلبوا من إفريقية لخدمة الحكام بذلك الوقت.
اشتهر فن الليوة بين فرق الليوة والطنبورة في الماضي ولم تكن تدعى في احتفالات الزواج وغيره. كانت تدعى فقط في احتفالات عيد الجلوس وأيام عيدي الأضحى والفطر، حيث كان أعضاء الفرق يتنقلون في أيام الأعياد ويعزفون عند بيوت الشيوخ والتجار، وعندما يتزوج واحد من أعضاء الفرقة يعزفون له. وفي بعض الحالات يدعون للعزف عصرية عند وجود نذر على شخص او للاستنزال وهذا الفن يشتهر الان في الكويت والبحرين وعمان بالدرجة الاولى والامارات وبعض المناطق بالمملكة العربية السعودية..
وتطور هذا الفن بوجود الفرقة الحديثة واكثر الفرق التي تمسكت بهذا الفن هي فرق ميامي الكويتية.. وكثير من الناس يفضل هذا الفن بأعراسهم واحتفالاتهم.




ماهي » الليوه»

a3a5.com-12606550281.jpg

هي رقصة منتشرة في زنجبار والإمارات وسلطنة عُمان وبورسعيد واليمن وخاصة في مدينتي عدن و الشحر بحضرموت وربما مدن ساحلية أخرى على سواحل البحرين العربي والأحمر وبعض مدن الخليج العربي. ليوا تعني باللغة السواحيلية أحد أمرين : فإما تعني اليوم مثل قولهم ( هيا ياليوا هيا ) أو تعني نشوة الاحتفال بالرقصة وقبلها « والاحتمال الأخير أقرب إلى طقوس إقامة هذه الرقصات أحياناً وخاصة في الأحياء الشعبية في العشرينات الأخيرة من القرن الماضي في ضواحي عدن . ومن أغنيات الليوا الشهيرة : سماره ياسماره أوه يالله» و» بدوية خطبها نصيب».





الالآت المستخدمه في فن الليوه

الليوة يعود اسمها للواء الذي تحمله الفرقة عندما تذهب لتقديم عروضها وهو العلم أو البنديرة. وعدد الالات المستخدم في هذا الفن خمسة وهي
«الصرناج» أو «الصرناي» أو المزمار و يسمى صرناج في دبي وعمان يسمى مزمار في البحرين يسمى الصرناج، ولأهمية هذه الآلة في الفرقة فقد وجد للعازف عليها دون بقية أعضاء الفرقة اسم خاص وهو الفوندي، وطبل الليوة العود ويسمى مذكور، ويدق عليه بجريدتين لمساندة وهو طبل طويل يربط حول البطن، ويدق عليه باليد، والجابوة وهو طبل يشبه لمساندة ولكنه أقصر منه، يربط حول البطن، ويدق عليه باليد، و البيب (لتنكه) ويسمى في القديم (باتو)، ويدق عليه بجريدتين
وعازفو هذه الآلات هم أساس فرقة الليوه، والمشاركون الباقون من الرجال تسمى حركتهم لعباً أما النساء فتسمى رقصاً.




أشهر فرق فن الليوه فرقة «خميسة» البحرينية

a3a5.com-12606553161.jpg

من الفرق الشعبية التي قاومت الظروف الصعبة من أجل البقاء وحب صاحبها الفنون الشعبية «فرقة عبد الله المير لفن الليوة والطنبورة والجربة والكاسر» والفن الشعبي. وعبد الله بن عبد الرحمن المير فنان شعبي قضى عمره متذوقاً الفنون البحرينية الشعبية بمختلف أنواعها، وقدم الكثير من الخدمات من خلال اهتمامه بهذا الفن محافظاً على التراث الشعبي البحريني، وهو من مواليد مدينة المحرق سنة 1950.
بدأ اهتمامه بفنون الطرب الشعبي منذ سنة 1965 وكان عمره 15 سنة، حيث شارك وهو في هذا العمر مع فرقة «خميسة بنت ريحان»، التي تعتبر فرقتها من أشهر الفرق الشعبية في البحرين والمختصة بتأدية فن الدزِّة والعاشوري، والتحق الفنان عبد الله المير بفرقة الفنان «خميس بن صقر» المتخصصة في فن الليوة والطنبورة.
وذكر عبد الله المير في أحد لقاءته ان فن الليوة بدأ يندثر بسبب موت الغالب من رواده أو كبر سن من تبقى منهم. كما أن الكثيرين منهم تركوا هذا الفن؛ ما أدى إلى اختفاء الكثير من الفرق التي كانت في الماضي تمارس هذا الفن، ومن كثرة حبه لهذا الفن ( فن الليوة والطنبورة ) حاول أن يحافظ عليه بكل إمكاناته المادية وعبر علاقاته الشخصية مع محبيه ومتعاطيه، وحتى لا ينتهي هذا الفن في البحرين الأكثر شهرة بدول الخليج، أسس فرقة عبد الله المير لفن الليوة والطنبورة والجربة والكاسر.
وكان أحد رواد الفرقه (يضرب على الصرناي)، وكانت تشاركه زوجته واسمها «سعاد»، وكان مقر الفرقة في المحرق.




من أشهر أغاني الليوه «حالي»

a3a5.com-12606554731.jpg

لما لما ياعيالي
ما ترحموا حالي
انتو كساكم جديد
وأنا كسائي بالي
عدن عدن ياجماعة
كل الرجال باكوا
ناس استفادوا
وناس وسط البحور ماتوا
لا عاد شربوا مداع
ولا أكلوا قاتو
إذا معاكم بيس هاتوا


:aq16::aq16:
:ssm19:

ودمتم سالمين
Link to comment
Share on other sites

لما لما ياعيالي

ما ترحموا حالي

انتو كساكم جديد

وأنا كسائي بالي

عدن عدن ياجماعة

كل الرجال باكوا

ناس استفادوا

وناس وسط البحور ماتوا

لا عاد شربوا مداع

ولا أكلوا قاتو

إذا معاكم بيس هاتوا

 

يسلمو حماديي تسلم يمناك ونعم لأحياء التراث الشعبي الداثر

Link to comment
Share on other sites

ههههههههههههههههههههههه انتوا لو تلاحظون انه إلي ردوا أغلبيتهم فنانيين

 

فشلتونه يا الطباله .....

 

المهم يعطيك العافيه حماده وعطنه شوي من الفنون التراثيه ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...