Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هيومن رايتس: النظام السوري يوسع استخدامه للقنابل العنقودية


Recommended Posts

هيومن رايتس: النظام السوري يوسع استخدامه للقنابل العنقودية

قصف على الأحياء الجنوبية بدمشق وتصعيد في حلب

تاريخ النشر :17 مارس 2013

 

 

w1.jpg

بيروت - الوكالات: تعرضت الاحياء الجنوبية في دمشق السبت لقصف من القوات النظامية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون، فيما افاد الناشطون أيضا عن تعزيزات إلى مدينة داريا في ريف العاصمة التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها منذ أشهر.

وقال المرصد ان احياء دمشق الجنوبية وبينها مخيم اليرموك وجوبر وبرزة والقابون تعرضت للقصف من القوات النظامية قبل ظهر السبت. وأفاد شهود ان القوات النظامية طوقت حي برزة في وقت كانت معارك ضارية تجري عند أطرافه. بينما اشار المرصد إلى نزوح كثيف لأهالي برزة السبت نتيجة حدة القصف.

وذكرت الهيئة العامة للثورة ان تعزيزات عسكرية توجهت إلى مدينة داريا الواقعة جنوب غرب دمشق. وأوضحت ان هذه التعزيزات «مؤلفة من خمس دبابات وثلاث عربات يرافقها عدد من السيارات وحافلات نقل الجنود من مطار المزة العسكري عبر المتحلق الجنوبي» الذي يشهد احيانا معارك بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين يحاولون وقف الامدادات عن مناطق في ريف دمشق تعتبر معاقل لهم.

وفي مدينة حلب سجل تصعيد خلال الساعات الـ48 الماضية في عدد من الاحياء، حيث تزايدت حدة الاشتباكات.

وقال المرصد ان الاشتباكات تجددت أيضا في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري (شرق المدينة) اللذين يسعى مقاتلو المعارضة إلى السيطرة عليهما.

في محافظة ادلب قال المرصد ان بلدة بنش تعرضت للقصف من القوات النظامية، مما ادى إلى مقتل سيدة وخمسة أطفال. وقالت الهيئة العامة للثورة السورية ان الأمر يتعلق بأم وأطفالها الخمسة. وتقع بنش بالقرب من معسكر وادي الضيف ومدينة معرة النعمان، وقد شهد محيطهما اشتباكات عنيفة امس، بحسب المرصد.

في مدينة دير الزور تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حي الحويقة الذي شهد صباحا تفجير سيارة مفخخة بالقرب من مبنى تتحصن فيه القوات النظامية، بحسب المرصد الذي لم يشر إلى خسائر بشرية في الانفجار.

ويسيطر المقاتلون المعارضون على حوالى 30 بالمائة من المدينة الاستراتيجية الواقعة قرب حقول النفط وعلى مقربة من الحدود العراقية، بينما القسم المتبقي تحت سيطرة القوات النظامية.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا السبت 55 شخصا، في حصيلة أولية للمرصد الذي يقول انه يعتمد للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية.

من جانبها نددت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان في بيان السبت باستخدام النظام السوري بشكل متزايد للقنابل العنقودية في النزاع القائم على الارض السورية، ما يتسبب بـ«عدد كبير من الضحايا بين المدنيين».

وقال ستيف غوس المسؤول في المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا، في البيان ان سوريا «تلجأ أكثر فأكثر إلى استخدام القنابل العنقودية، وهو سلاح محظور، ويدفع المدنيون ثمنه من حياتهم وأجسادهم».

ووثقت المنظمة 119 نقطة في سوريا استخدمت فيها 156 قنبلة من هذا النوع خلال الأشهر الستة الأخيرة، مشيرة إلى مقتل 11 مدنيا وإصابة 27 آخرين بجروح خلال الأيام الخمسة عشر الماضية في موقعين.

في الوقت ذاته دعت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إلى توخي الحذر بشأن مسعى فرنسا وبريطانيا لرفع حظر يفرضه الاتحاد على توريد الأسلحة إلى سوريا لمساعدة مقاتلي المعارضة وشككت في مدى تأثير مثل هذه الخطوة على المحاولات الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية هناك.

ورفضت باقي حكومات دول الاتحاد الأوروبي جهود باريس ولندن في قمة الاتحاد يوم الجمعة لرفع حظر الأسلحة عن سوريا من أجل مساعدة معارضي الرئيس بشار الاسد رغم أنها طلبت من وزراء خارجيتها مناقشة هذا الموضوع مجددا الأسبوع الجاري.

وقالت أشتون انه ينبغي على الاتحاد الأوروبي التشاور مع الوسيط الدولي الأخضر الابراهيمي ورئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض معاذ الخطيب بشأن مدى تأثير رفع الحظر على جهودهما الرامية لبدء المحادثات لانهاء الأزمة السورية.

وأمس اعتبر وزير الخارجية الفرنسي السابق الان جوبيه ان «من حق فرنسا وبريطانيا طرح مشكلة» احتمال تسليم أسلحة للمقاتلين المعارضين للنظام السوري. وقال جوبيه على هامش تدشين جسر جديد في بوردو بجنوب غرب فرنسا «عملنا طيلة عامين كل ما في وسعنا لايجاد مخرج دبلوماسي لهذا النزاع، لكننا لم ننجح».

في بيروت أكد الرئيس اللبناني ميشال سليمان على وجوب التزام الحياد من النزاع السوري و«عدم ارسال مسلحين إلى سوريا وعدم استقبالهم»، بحسب ما جاء في بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية السبت.

جاء ذلك عقب تسليم دمشق لبنان مذكرة من وزارة الخارجية تهدد فيها بقصف «تجمعات مسلحين» في الاراضي اللبنانية اذا استمر تسلل المسلحين من لبنان إلى الأراضي السورية. وقال سليمان في خطاب خلال لقائه الجالية اللبنانية في ساحل العاج التي يزورها في إطار جولة افريقية، بحسب ما ذكر البيان الموزع بعد منتصف الليل، ان الحفاظ على الاستقرار في لبنان يفترض «علينا جميعا ألا نرسل مسلحين إلى سوريا ولا نستقبلهم. يجب علينا ان نلتزم الحياد». وأضاف انه تم تكليف الجيش اللبناني «قمع وتوقيف أي مسلح موجود بهدف المحاربة، ان كان من المعارضة أو من غير المعارضة». وكانت دمشق طلبت من الجانب اللبناني ألا يسمح للمسلحين «باستخدام الحدود ممرا لهم».

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...