راعي الماكسيما Posted نوفمبر 25, 2004 Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 (edited) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت أضيف مالدي من معلومات حول غاز النوس وهذه قطره مما لدى الاخوان في هذا المنتدى (الفني ومختصص السيارت وغيرهم من اعضاء) لكن حبيت ادلو بدلوي وارجوووووووووو ان يتثبت الموضوع وترى هذا الموضوع طويل شايفينه لكني اختصرته وحذفت معلومات النوس في الدبابات البحريه والعاديه وفي معلومات اكبر من كده وحتى الصور حطيتها صغيره ان شاء الله تعجبكم وتتعلموا تاريخ النوس (باختصار): النوس اوN2O او غاز النيتروزاوnitrous odixe system اول مااستخدم في الحرب العالميه الثانيه لاعطاء الطيارات سرعات عاليه في الطوارئ لكن مع نهاية الحرب وجدت البساتم وفقد النوس حاجته لكن من فتره لفتره كان يستخدم بسريه فائقه في سباق السيارات. في السبعينات خرج النوس للعلن واصبح حديث الشارع لكن اثنين من الخبراء برعوا في هذا المجال هما مارك ودايل ثم انشئوا شركتهم الخاصه سنة 1978 nitrous oxide system inc. التي اشتهرت باسم NOS (قلبي يتعب لمن يسمع هذه الكلمه نوس الشركه في سنواتها الاولى قدمت عروض للناس على النوس وانه لايؤثر على السياره وفي نفس الوقت اخدت تصنع القطع اللي تساعد النوس (كام شافت-قضبان ....) فانتشرت الشركه بسرعه واصبحت الى يومنا هذا في متربعه على عرش شركات التلغيم بالغاز طريقة عمل النوس: للنوس أنواع كثيره سيتم شرحها لاحقا اما طريقة عملها كالتالي المعروف انه أي شي ليحترق يلزمه اكسجين، فعند تركيب النوس يتم اضاقه بخاخات قد تكون مباشره او غير مباشره للمكينه تصب مع البنزين وقت تشغيلها ومايحصل انه يكون الغاز مضغوط في الاسطوانه وبارد جدا والمكينه طبعا حاااااااااره فعند بخ نيتروجين مضغوط مع اكسجين يحصل انخفاض مفاجئ في الحراره فتتفكك جزئيات الاكسجين عن النيتروجين ويزيد الاحتراق زياده كبيييره جدا (الاكسجين يساعد على الاحتراق والنيتروجين يسبب انفجار) فترتفع حرارة المكينه وتزيد دورات المحرك (بعض السيارات فوق 10 الاف دورة) فلهذا لايمكن تشغيلها لفتره طويله بدون وضع اجراءات معينه أنواع النوس: للنوس أنواع لها نفس ميكانيكيه العمل لكن مع اختلافات بسيطه نوضحها الان: 1 -أنظمة مباشرة المنفذdirect port systems (النوس يضخ مباشرة في البستم مع البنزين) ويندرج تحتها انواع هي: أ-أنظمة حقن للمحترفينpro shot fogger nitrous systems نظام الحقن سجل براءة اختراع حيث يتميز بالاحتراق الممتاز،التوزيع،القابلية للاضافه، مما يسمح لكل سلندر بأن يحقن بقدر محدد مكثف من البنزين مع الغاز المضبب (fog) من خليط النوس. وهذا يعطينا قوة خارقه ممكن تحديدها من 150 الى فوق ال500 حصان. مخصص لسيارات 8V المعدله للسباقات يتضمن معه اسطوانه 10رطل(الموجود فيها الغاز)، حقن خاصة للنظام(بخاخ)، مضخة بنزين خاصه، خرطوش تحكم خاص يتحكم بالقوة من 250 الى 450 حصان مصنع من حديد خاص للطائرات واشياء اخرى بسيطه. هذا النظام هو الذي حقق في الربع ميل اقل من 6 ثواني و200 ميل في الساعه اول مره. ملاحظه: يجب وضع طرمبة بنزين تضخ من 5 الى 10 psi بواقع 0.1 جالون =0.37854 لتر في الساعه للحصان الواحد عند 6psi. أغلب الطرمبات عند 6 psi يقل ضغطها للبنزين بشكل واضح. اذا زادت القوة 40% من قوة المحرك يجب ايضا تغيير البساتم الى بساتم اكثر تحملا وقضبان وكرانك شافت. وهذه صوره لنفس النظام بمرحلتين هذه طريقة عمله **نظام حقن ثنائي pro twin fogger هوا أقوى نظام في العاااااااااالم يعطيك من 150 لــــ تدري لكم؟ فوق الالف حصان نعم قريت صح فوق الف حصان وهوا اقوى نظام مستخدم في العالم ب-أنظمة ضبابيه للمحترفين في السباقاتpro race fogger nitrous systems ماابغى اتكلم كتير عنه لأنه مايخصنا (للسباقات) لأنه يزود من 150-600+ حصان نعم فوق ال600 حصان (شي يفجع) وهوا نفس النظام اللي قبله مع شوية اختلافات لكن اسيبكم مع الصور وبس **وطبعا موجود منه على مرحلتين ويعطي فوق 750 حصان وهوا اللي يخليك تجيب في الربع ميل اقل من 6 ثواني (الفايبر الستوك تجيب تقريبا 10.5 ثانيه) يعني اتخيل القوه لكنه للمحترفين فقط ويركب على بيج بلوك 8سلندر ج-أنظمة حقن للسيارات الرياضيه sportsman fogger nitrous systems تتميز بالتوزيع المناسب لكل منفذ (بستم) مما يعطي من 50-150 حصان وهي مخصصه لسباقات الشوارع. يعني انت ماشي عادي بس فك الاسطوانه واضغط الزر وقول للكورفيت باي باي (ينفعلي هذا هههههههه) د- منفذ مباشر نوسزل noszle direct port نوع جديد صدر واحترت اخليه نوع رئيسي او فرعي لكن بما انه بخ مباشر قلت اخليه هنا وطبعا له براءة اختراع لانه اكثر نوع تعقيدا يضيف من 75-300 قابله للتحكم من المستخدم. توزيع ممتاز للغاز على كل بستم بدون خسران بنزين (لأنه الخليط يتم قريب من الثروتل بوديthrottle body يعني مايطلع نار من الشكمان )ويضيف قوة كبيره بدون تعديلات كبيره على المكينه. ميزة هذا النظام هي طريقة تسليم الغاز. نوسزل عباره عن قضيب من المنيوم ذو 3 اطراف يخلط البنزين مع النوس ويغطي البخاخ وهكذا نقلل خطر نظام الحقن المباشر. طبعا يأتي معاه اسطوانه 10 رطل،بخاخات،زر تحكم من داخل السياره واشياء اخرى كثيره ز-انظمة سوبر تشارجر وتوربو بالنوس supercharger and turbo nitrous system: السوبر تشارجر يعطي قوة لكن بزيادة حراره والنوس عند ضخه تكون حرارته -127F ويخلط مع الهوا فتنخفض حرارة الهوا حوالي 75F مما يزيد كثافته فيعطيك 30-40% زيادة احصنه بالنسبة للتوربو زي ماتعرفو مايشتغل الين يكون البوست فيه اسرع من دورات المحرك فهنا يجي دور النوس وبيزيل هذا التاخير في اشتغال التوربو وكمان النوس بيشتغل كمبرد للمكينه لأنه بارد (سمعت يالفني ينفعلك النوس على البريميرا) 2-النظام الجاف او dry system ويتوفر تحتها انواع حسب القوة التي توفرها والمكينه التي تركب عليها (4،6،8 سلندر) هذا متوفر للسيارات العاديه يعطينا من 40-75 حصان يأتي معها مضخه بنزين خاصة تفتح فقط عند تشغيل النوس. لاتخلطوا في كلمة جاف مو معناه انه الغاز ناشف لأ ابدا معناه انه البنزين اللي هوا سبب الاشتعال بيصب من البخاخات مع النيتروز من غير ماينخطوا قبل مايدخلو (اتذكروا البنزين هوا اللي بيعطي القوة لكن النوس بس يخليك تحرق بنزين زياده) زي منا شايفين في الصوره يبغالنا نخلي البنزين فوق جاف يعني مايوصل بنزين فوق وهذا يتحقق باحد طريقتين: أ-بزيادة ضغط البخاخات للبنزين بالتحكم بضغط النوس فيزيد ضغط البنزين. ب-نضحك على البخاخات ونخليها مفتوحه لفتره اطول كيف؟ نلعب ببرمجة الكمبيوتر ونخليه يشوف شي تاني فيضخ بنزين زياده. بمجرد اضافة البنزين ينضخ النوس على طول ويعطينا القوة. 3-النظام السائل wet system: يعطي 50—150 حصان ويستخدم في السيارات ذات السوبر تشارجر او التوربو بسبب زيادة تدفق الهوا وزيادة الحراره. هنا البنزين يخلط مع النوس قبل دخوله للبساتم زي مهو موضح في الصوره صنع قريبا نظام power fogger ل4،6،8 سلندر يعطي من 35-125 حصان حسب المكينه ملاحظه:لاتستخدم شرائح chips او تغير برمجة الكمبيوتر تبع السياره لتزيد دورات المكينه لأنه يسبب انفجارها. -أنظمة للكاربريتور باستخدام صفائح palte/carb systems: في منها انواع هي: أ- نوعين حقن قوية او حقن سوبر power shots& super power shots وهي لسيارات الكاربريتور 6 و8 سلندر فقط طبعا يأتي مع كل المتطلبات من اسطوانه وغيرها ويعطي من 100-150 حصان بضغطة زر. يأتي معه صفيحه سخيفه تركب بين الكاربريتور والانتايك مانيفولدintake manifold. في هذه الصفيحه توجد قضبان بها بخاخات خاصه تضخ مقدار مناسب من النوس والبنزين مما يعطي قوة سلسه على الطلب. واذا اصباعك بعيد عن زر النوس صرفية البنزين ماتتغير الفرق بين الحقن القويه والسوبر انه في السوبر يأتي معاها نظام تحكم ببخ النوس ممكن تاخد 100 او 125 او 150 حصان(يعني تبغى تفشخ كمارو تشغل قليل اذا جاك كورفيت تشغل اكثر وهكذا) امثله على سيارات ركب عليها حقن سوبر 125 حصان في الربع ميل (زمن/السرعه القصوى) 1968 شيفيل 327 CID قبل 14.3ث/98.1ميل بعد التركيب 12.5/109.6 1977 نوفا 305CID قبل 14.9/91.4 بعد 13.4/102.5 1985 موستنج جي تي 302 CID قبل 15/92.7 بعد 13.7/105.2 1974 دستر 340 CID قبل 14.8/93.2 بعد 13.6/104.2 لإعطاء القدر المناسب من البنزين للكربريتور ونظام النوس يجب وضع طرمبة بنزين تشتغل بين 4.5 و7 PSI بواقع 0.1 جالون للحصان الواحد عند 6PSI يعني لو سيارتك 350 حصان بعد تشغيل النوس يبغالك طرمبة تضخ 35 جالون=132.49 لتر في الساعه على 6PSI (كتير؟ لاتخافو لأنكم ماحتشغلوه اكتر من 10 ثواني بس) طبعا القوة تعتمد على حالة مكينتك وممكن استخدام نفس القصبان والبساتم والكرانك شافت لكن اكتر من 140 حصان من الافضل تغير الاشياء السابقه الى ريجيد. ج- نظام القناص sniper nitrous systems أفضل نظام في السوق في دخول مرحلة النوس لأنه المهندسين في نوس اصابو عين الثور زي مايقولو بتصميم هذا النظام لأنه اقتصادي في البنزين والسعر كمان (افرحو في شي رخيص) ميزته انه مخصص للشوارع العامه لأنه مهو خطير على السياره ويعطيك من 100-150 حصان وحيعطيك اكتر مما تطمحله لنه في اختبارات الداينو على شيفي 355 CID بلوك صغير اعطانا 163 حصان زياده وزاد العزم 195 قدم.رطل ويجيك جاهز للتركيب من العلبه على طول مع علبه برتقانيه مو زي العاده وكل المتطلبات الاخرى ملاحظه: للحصول على احسن قوة من النظام انتبه على عدادت البنزين والنوس وحاول تخلي النوس في درجة حراره مناسبه باستخدام سخان اذا الجو بارد او بطانيه خاصة اذا الجو حار (سوف اذكرها لاحقا) د-انظمة نوس ذات حقن كبيره بمرحلة واحده big shot single stage nitrous systems اقوى نظام في العالم ذو صفايح حقن احاديه يعطي من 200-400 حصان ويستخدم صفايح ضبابيه لتحسين تدفق النوس وفصل البنزين الى ذرات والخلط بين البنزين والنوس. الصفيحه فيها قضبان بخاخات خاصه ذات 88 فوهات صغيره موزعه توزيع مدروس لاعطاء قوة خارقه 400 حصان (يالطيف) وتجي معاه الاشياء المعهوده بزيادة 6 اسلاك توصيل غاز نوس لكن القوة المحصله تعتمد على المكينه المركبه عليها (طبعا 8 سلندر اقل شي) تنفع لأصحاب الموستنجات 5 لتر (ركبوها وفشخو الفايبر) **طبعا 400 حصان تجيك فجاه في يدك ماتقدر تتحكم بيها عشان كده ممكن تركبها على مرحلتين big shot dual stage زي ماقلنا فوق واصلا الكفرات والشاصيه ماتكون على مستوى ال400 حصان فنخسر سحبة السياره. كيف حنشغل النظامين؟ النظام الاول من القومه خلينا نقول 200 حصان ناخد بس طبعا النظام هذا يكون شغال بزر (زي زر اللمبه يعني تقريبا) وبعد مانعدي ال120 او اكتر كمل ال400 حصان بضغط الزر الثاني او بتركيب مؤقت زمني نبرمجه قبل السباق انه يشتغل عند سرعه او وقت معين طبعا او مايشتغل النظام الثاني يطفي النظام الاول حتى لو ماغلق النوس عشان لاتنفجر المكينه. يتبع Edited نوفمبر 25, 2004 by راعي الماكسيما Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راعي الماكسيما Posted نوفمبر 25, 2004 Author Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 ب-نظام الغشاش cheater nitrous system تستخدم بخاخات قويه وكل القطع كبيره لأنها تعطي من 150-250 حصان في ثواني بسيطه وينطبق عليها كل الكلام اللي قلناه عن الصفايح. حلاوته انه يجي على مرحله او مرحلتين لأنه يجي في سيارات مره قويه فما يمديك تستخدم القوة القصوى من البدايه لكن على مرحلتين ممكن وفي جهاز تحكم خاص للقوة سوف نذكره لاحقا. يعني عندك قوة من البدايه لخط النهايه كل بخاخ(غشاش) ياتي معه 4 مراحل بخ ممكن عن طريقها اخد 150-180-210-250 حصان. هنا لازملك طرمبة بنزين اقوى من السابقه والاهم لازم تغير بساتم لأنه الضغط عليها كبير،حط بساتم ريجيد **زي ماقلنا فوق انه ممكن يجي على مرحلتين اسمها dual shot cheater آخر شي في الانواع -أنظمة نوس المخفيه hidden nitrous systems: هذه للي يبغى يلغم من غير محد يعرف انه ملغم أ-بيتي المتسللsneeky pete وهو نظام من نظام الغشاش يحسنلك القومه لكن فقط في اعشار الثانيه ويركب فقط على الكابريتور. سهل التركيب جدا ياتي مع اسطوانه 10 اونصه وحامل بطاريه 9 فولت واسلاك مغلفه واشكال من البخاخات.مكن تشيله معاك في شنطه وتركبه بنفسك عشان تروح تفشخ ناس وهما يحسبو سيارتك ستوك لأنه مره صغير النظام. ب-حقن علويه او top shot اسهل قطعة تركيب من نوس ممكن تحطها لأنه تخفي القطعه في فلتر الهوا حيث انه البنزين ينضخ مع النوس مباشرة على الكابريتور وتحصل على 75-150 حصان -نظام صفايح صليب مزدوجه double cross plate system: يعطي من 250-500 حصان ميزته التوزيع الملائم للضخ لكل صمام والصور توضح -هذه صورة لعداد صغير سهل الاستخدام 4- وهذا منظم بضغط البنزين -وهذه قطعه عجبتني تتحكم بفتح الاسطوانه من بعيد على العموم نكمل هذه هيا اللي تعبي الاسطوانه بدل ماتطلب اسطوانه جديده خلي هذه معاك وتعبي خلال دقيقتين بس جاهزه معاها كل الخراطيش والاكسسوارات كمان ماعدا ضاغط الهوا (80-100 psi) والاسطوانه طبعا لازم تكون معاك ومؤشر يبين ضغط الاسطوانه (هذا مهم) وفلتر عشان يعيش الجهاز وهذه صورة المنظف اللي بعض الناس يحطوه ويقلك هذا يزود عزم ويعطي قوه هههههههههههه مساكين هذا للي مركب النوس يضمن انه نسبة الاوكتاين في البنزين تكون كبيره وكمان نظافة البخاخات تضمنها وبس لكن هذا هوا اللي يؤثر لكن مو كانه قطعه تلغيم لحالها لكن يزود نقاوة البنزين وقدرة الاحتراق ويشيل اثار الرصاص في المكينه ومايؤثر على حساسات الهوا ابدا كل 12 اونصه بتنظف 16 جالون من البنزين وهذه الصوره ههههههههههههههههههه راح تسبوني ادري هذه مصنوعه من كربون فايبر ووزنها خفيف جدا وشكلها مميز كمان وعلى فكره وزنها قد وزن نص الاسطوانه العاديه وهيا فاضيه شفتو الفرق وهذه جميع المقاسات المتوفره متوفره اما بلون ازرق او بلون فضي لامع رهيب ومصنوعه كلها من خليط المنيوم ولها صمامات مخصصه للاسطووانات ذات ضغط عالي وهذا اللون الازرق (للهلاليه) بالنسبة هل يركب على الديزل فالجواب و نعم وابشرك يكرب على الشاحنات كمان اذا تبغى هههههههه بصراحه انا اضطريت اراجع موقع نوس عشان اتاكد وهذه صورة لكربرتور خاص بالنوس للونيت ينفعلك هذه الصوره لكربرتور من شركة نوس نفسها ميزته انه تنفع في التطعيس كيف؟ وانت بتطلع طلعه البخ للنوس مره ماينفع لكن في هذا الكربريتور يبخ حتى لو كنت على درجه 40 وفي النزول حتى لو كنت على درجة 30 يعني يكون الصدام مايل على تحت وهذا نوع تاني منه وفي معلومات كتير عن الكربرتور هذا لكن مانبغى نطول عليكم اما بكم فالانظمه وليس بس الحقن (يعني كامل القطع) تتراوح بين ال2500 ريال الى 6 الاف هذه اللي تركب على سياراتنا والمعقوله يعني بالنسبة هل يضر غالبا نعم لأنه اذا قريت الموضوع من البدايه يخفض درجة حرارة المكينه ثم يرفعها فجاه وممكن يفجر البساتم في بعض الحالات لكن ممكن تغير اليساتم الى ريدجيد عشان تضمن السلامه ويفضل كمان انك تغير الكام شافت الى هذا النوع عشان تضمن التسارع اللي حيجيك فجاه وهذه صوره للشيفي بيج بلوك اذا كنت غشيم لاتجربه نحنا جربناه في ماكس قبل كده وعلى كونكورد الماكس بعد ال160 لو شغلته تلاقي السياره تلعب معاك (الشاصيه كله يتحرك) لأنه ركبنا سستم كبير عليه بس عليها تعديلات الماكس هذيك كانت اما الكونكورد كانت ستوك مافيها شي وبس ركبنا عليها النوس ب 6 الاف من غير اي تعديل المهم صارت تاكل اللومينا الاس اس وقبل التركيب كانت الال تي زد تروح علينا بسهووووووووله بعدين شلنا النوس من السياره صارت تطلع اصوات وخرابيط في المكينه يعني عاد انعدمت السياره صور حاملات الاسطوانات يتبع Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راعي الماكسيما Posted نوفمبر 25, 2004 Author Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 هذه صور الfogger nozzle لل4 او ال8 سلندر يعني package كامل يعني اللي عنده 6 سلندر او 10 ياخد علبه ابو 4 واتنين مفرده وحتكلفه اكتر ههههههه وهذه عداد لضغط الاسطوانه ماادري حطيت الصوره قبل كده ولا لأ وهذه صورة الصمام حق الاسطوانه وترى هذا ايدي ضغط اكتر ب 249% اكتر من الصمامات العاديه وسالت الشركه قالولي تتحمل الى 500 حصان وتركب لاسطوانات 5 باوند او اكبر حتقولو ايش دخل صمام الاسطوانه في القوة اقلكم ضغط الصمام هوا اللي بيعطينا تدفق النوس وبالتالي القوه وهذه صور جميع صمامات الاسطوانات ومكتوب فيها الجيل الاول والجيل التاني زي ماقلت لو ركبت صح وشغلت النوس صح حتشوف قوة ضاربه من غير اي مشاكل تذكر عشان كده المفروض تركب اغلب الاكسسوارات اللي ذكرتها والي حذكرها ومنها اليوم نتكلم عن زي ماقلنا نحنا جاهلين بالنوس فلازم نتعلم ومن ضمن الاشياء اللي لازم نعرفها هوا انه لازم تحافظ على ضغط النوس عند حد ثابت عشان تحصل على افضل اداء كل الانظمه اللي ذكرناها في البدايه تضمنلك افضل اداء عندما يكون الضغط في الاسطوانه من 900 الى 950 PSI والضغط بيتحدد عن طريق نسبة النوس في الاسطوانه ودرجة الحراره هذه شوية قياسات توضح علاقة الحراره بالضغط الناتج في الاسطوانه (يالله سوو رسم بياني واجب تقدموه الحصه الجيه مسوي دكتور ههههههههه) درجة الحراره (ف) ضغط الاسطوانه PSI 30- 167 20- 203 10- 240 0 283 10 335 20 387 32 460 40 520 50 590 60 675 70 760 80 865 97 1069 عشان كده المفروض تستخدم السخان في البرد او البطانيه في الحر (ححط صورها لاحقا) نفس الشي لازم تحافظ على الخطوط حقت البنزين والنوس نظيفه وهذا اللي نقدر نسويه بالpurge valve اللي تنظف خطوط الضخ للنوس من الرذاذ المتطاير وهذا يعطينا نوس سائل باداء ثابت للبخاخات وامكانيه اعداه الاستخدام مرات ومرات وهذا واحد مااستخدم القطعه هذه وصار ضغط شديد على الخطوط حقت النوس لأنه في رذاذ نوس مااتنظف شوية عدادت من الشركه وهذه غطاء للعدادات اذا بتحطها فوق الطبلون وهذه العدادات كمان لضغط الاسطوانه زي ماقلت الافضل انها تكون بين 900 الى 950 PSI وهذه عدادات لضغط البنزين هذه العدادات تقيس من 0 الى 15 psi وغالبا مخصصه للكربريتور ولانظمه الحقن المباشر (direct port systems) افضل شي انك تستخدم ضغط بين 5.5 الى 6 PSI ضغط بنزين شكرا للمتابعة راعي الماكسيما Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
زورو البحرين Posted نوفمبر 25, 2004 Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 تسلم اخوي على معلومات المفيدة والله يعطيك العافية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
The Fame Posted نوفمبر 25, 2004 Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 تسلم ايدك راعي المكسيما على التعليمات Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
weld arad Posted نوفمبر 25, 2004 Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 تسلم على المعلومات القيمة ويعطيك العافيه ابوي ومشكورررررر Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راعي الماكسيما Posted نوفمبر 25, 2004 Author Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 الله يعافيكم .. ومشكورين على الردود Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
أمـيـر الـرومـانـسـيـة Posted نوفمبر 25, 2004 Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 مشكوووووور تسلم يعيط العافية Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
راعي الماكسيما Posted نوفمبر 25, 2004 Author Report Share Posted نوفمبر 25, 2004 الله يسلمك Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
الحسون Posted نوفمبر 26, 2004 Report Share Posted نوفمبر 26, 2004 مشكور Quote Link to comment Share on other sites More sharing options...
Recommended Posts
Join the conversation
You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.