Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2021-38 - رواية تركو بابا يعود - للكاتبة توني ماغواير


فهد مندي

Recommended Posts

كتاب رقم: 38 لسنة 2021

اسم الكتاب: رواية تركوا بابا يعود

الكاتب: توني ماغواير

ترجمة: معن عاقل

الناشر: المركز الثقافي العربي

 

ISBN: 978-9953-68-891-6 

عدد الصفحات: 333

تاريخ الشراء:  04/08/2021

سعر الشراء: 5.200 دينار بحريني

مكان الشراء: مكتبة الوقت

الطبعة: الأولى- 2018

تاريخ بداية القراءة: 01/12/2021

تاريخ الانتهاء من القراءة: 26/12/2021 

التقييم: 5/4

الملخص:

ظنَّت أنها أصبحت أخيراً في مأمن من الاعتداءات التي كابدَتها منذ طفولتها المبكرة، لكنها كانت مخطئة.
تتابع توني ماغواير في "تركوا بابا يعود" قصة طفولتها المأساوية وتروي حقيقتها الرهيبة. فهذا الكتاب تتمّة لسيرة "لا تخبري ماما" التي تعاطف معها مئات الآلاف من القراء حول العالم، وهو لا يقلّ إثارة عن الجزء الأول.
بفضل الشهادة التي أدلت بها توني عن الأذى الجسيم الذي ألحقه بها والدها، دخل هذا الرجل السجن، وظنَّت أنها ستعيش أخيراً حياة طبيعية، كباقي الفتيات. حتى جاء ذلك اليوم وخرج فيه والدها من السجن وعاد إلى المنزل...
بكلمات موزونة، مؤثّرة، غير صادمة، تقدّم لنا توني ماغواير درساً قويّاً عن الصمود والشجاعة والأمل، لا يمكننا معه إلّا أن نُشيد بصلابة هذه المرأة التي استطاعت أن تتخطى كل الغدر والآلام والصعوبات التي صدمتها بها الحياة منذ نعومة أظافرها.

تعود توني مجددا لتتمة ما بدأته في كتابها الأول "لا تخبري ماما" لتواصل نقل الأوقات الصعبة التي مرت بها وهذه المرة بعد خروج والدها من السجن بتهمة اغتصابها.
بعد عامين من الزمن كانا بمثابة المتنفس لتوني قضتهما مع والدتها يعود والدها للبيت لينغص عليها حياتها مرة أخرى، فتعرضت  للكثير من التنمر و الاستفزاز وفي آخر المطاف تطرد من البيت لتجد نفسها في مواجهة مجتمع لم يرحم براءتها.
كل ذلك حدث وتوني لم تتجاوز سن السابعة عشرة ؛ تدمن شرب الكحول في سن مبكرة لتخدر أوجاعها وبالمقابل تعمل جاهدة لتعيل نفسها ولتسدد تكاليف شهادتها، ويحدث أن تمرض وحيدة في غرفة حقيرة أجرتها لتسكن بها، فتتوجه لبيت العائلة ولكن والدتها تطلب منها الرحيل بحجة أن والدها لا يحبذ مكوثها، فتخللى عنها والدتها مرة تلوى الأخرى لتأكد لها أنها لا تستحق حبها ولكن توني لم تفقد الأمل في استرجاع محبة والدتها.
أسوء لحظات الكتاب  حين زج بها  الدها في المصح النفسي، نقلت الكاتبة معاناة المرضى هناك وكأنه عالم آخر مؤلم حقا ما قرأته في هذا الجزء. لكن توني تنجح في تجاوز تلك المحنة بكل شجاعة وتخرج من المصح عازمة على بدء حياة جديدة وبقناعات أكثر نضجا.
  عقوبة سنتين سجنا بحق مغتصب وفي بلد أوروبي هي حقا قليلة اذا ماقارناها مع حجم المعاناة الذي يلحق بالضحية فمابالك إن كان الجاني هو الولي، لأن هناك نسبة كبيرة أن يعاود فعلته لأنه سيتواجد حتما أين تتواجد الضحية.
الغريب في الأمر أنه ألقي باللائمة على فتاة قاصر بعمر السبع سنوات بحجة أنها استدرجته لفعلته أو ساهمت بشكل من الأشكال في ذلك ، ربما لهذا السبب خفف الحكم عنه ولكن مهما كان حجم مشاركة الصبية في ذلك الفعل الشنيع فمن الغباء و الظلم توجيه أصابع الإتهام إليها لأن المغتصب والدها فوظيفته كأب أن يقوم سلوكها إن افترضنا أنها ساهمت في ذلك الخطأ بدل أن يستغل الفرصة.
رغم أن المجتمع الأوروبي يدعي الإنفتاح والمساواة لكن أظن أن وقائع كتلك ستتغير لصالح الضحية اذا ماكانت ذكرا بدل أنثى.
أبهرتني شجاعة توني في تخطي أزمتها النفسية والتأقلم في ظروف كتلك، كما اكتسبت قدرة تركيز عالية للخروج من المصح و تحديد قرارات كانت مفصلية في حياتها.
أرادت الكاتبة ربما بطريقة غير مباشرة تبرير مافعله والداها بها عند ذكر تفاصيل عن حياتهما أيام الطفولة والشباب لكن باعتقادي مامن شيء يشفع تلك القسوة والإهمال الذي عاملاها به، وإلا فكيف بهما يبديان تعاطفا ورحمة بالحيوانات ويعجزان عن تقديمهما لطفلتهما الوحيدة، ولكن هل نستطيع لوم توني لو عنفت أبناءها في المستقبل؟
الحب الذي كانت تشعر به توني بدل الحقد تجاه والديها رغم كل مافعلاه هو ما أنقذها في الأخير من السقوط في دوامة من الإدمان و الفشل  ماكانت لتخرج منها لولا تحليها بالصبر و قدرتها العجيبة على التسامح .
المحيط الذي عاشت فيه توني ويعيش فيه آلاف من اليافعين يشجع على الإنحراف، ولن تنتهي المشكلة بسجن ذلك المراهق  أو ادخاله لمصح نفسي بينما لا يزال أصل المشكلة موجودا وهو سوء التربية والتعامل مع ذلك المراهق من قبل الآباء و المجتمع المتنمر على حد سواء.

القصة مؤلمة وتعطي درسا قيما لكن لا أظن أن جميع الناس يستطيعون تخطي ماتخطته الكاتبة رغم صغر سنها آنذاك
 

Link to comment
Share on other sites

  • فهد مندي changed the title to 2021-38 - رواية تركو بابا يعود - للكاتبة توني ماغواير

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...