Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2023-23 - ثلاثية غرناطة - للكاتبة رضوى عاشور


فهد مندي

Recommended Posts

غرناطة.jpg

كتاب 23 لسنة 2023

اسم الكتاب: ثلاثية غرناطة

الكاتب: رضوى عاشور

ترجمة: -

الناشر: دار الشروق

ISBN: 978-977-09-0737-5

عدد الصفحات: 537

تاريخ الاقتناء:  1/10/2022

سعر الشراء: 7 BD

 الاقتناء: المكتبة الوطنية - مدينى عيسى

الطبعة:  31- 2021

تاريخ بداية القراءة: 17/11/2023

تاريخ الانتهاء من القراءة: 28/11/2023 

التقييم: 5/5

الملخص:

 

تأبى الأندلس إلا أن تكون جرحا غائرا في وجدان هذه الأمة، وكذلك هذه الرواية، لا تنتهي من قراءتها دون أن تجد في نفسك حنينا وغربة من نوع خاص، لم نجد للتعبير عنهما أبلغ من وصف الكاتبة نفسها لبطل روايتها، فتقول:

“في المساء يغلقُ باب الدارِ عليه وعلى الحنين.. تأتيه غرناطة.. يقولُ يا غربتي!”

تبدأ أحداث هذه الرواية غداة سقوط غرناطة، آخر الممالك الإسلامية في الأندلس بموجب المعاهدة التي أبرمها (أبو عبد الله محمد الصغير) مع ملكي قشتالة وأراغون.

تتوزع الرواية في ثلاثة أجزاء تروي حكاية الموريسكيين (وهو الاسم الذي بات يطلق على المسلمين الذين بقوا في الأندلس بعد سقوط دولتهم، والذين تنصّروا طوعًا أو كراهية بموجب التضييق الذي مورس عليهم)، مستعينة بعائلة (أبي جعفر الورّاق) التي تقيم في حي البيازين، وتتابع رصد التطورات في الأحداث المحيطة وتأثيرها على الحياة داخل العائلة وخارجها، وتسرد حياتهم وعلاقاتهم خلال مائة عام في ثلاثة أجيال متعاقبة.

الجزء الأول (غرناطة):

يبدأ بعد توقيع معاهدة تسليم غرناطة، والتطورات التي حدثت بموجبها على المدينة، وأثر القرارات الجديدة على أهلها العرب المسلمين، وتشرح موقفهم بعد إجبارهم على التخلي عن دينهم وهويتهم ولغتهم وتراثهم، والقوانين التعسفية الجائرة التي مارسها القشتاليون بحقهم. يشمل هذا الجزء كذلك ثورة البيازين؛ أسبابها ونتائجها. فتصدمك بالكثير من المشاهد المؤلمة كمشهد إحراق الكتب أمام باب الرملة:

“…لم تكن غابة أُضرمت النارُ فيها فطاشت في أخضرها تلتهم الجذوع والفروع، لم تكن غابةً حملت الريح بذورها وسقتها أمطار السماء فنمت بريّة وشيطانية… ؛ فيشمروا عن سواعدهم ويحرثوا الأرض فيتعهدوها وتكرمهم بحصاد جديد. لم تكن، ولكنها بدت لأبي جعفر كحقلٍ أو غابة يحاصرها الموت، تحوّم عقبانه على رؤوس الأشهاد، وتتخاطف من الصدور القلوب”.

الجزء الثاني (مريمة):

تتابع الأحداث بتتابع المزيد من الأحكام والقوانين التي تصدر بحق الأهالي عامة وعائلة أبي جعفر خاصة، سيتعرف القارئ في هذا الجزء على عديد الحيل و الأعذار التي كان يختلقها الموريسكيون للنجاة بدينهم وممارسة شعائرهم (الزواج، الختان، تغسيل الموتى…الخ) بعيدا عن أعين الكنيسة، وسيعرف أيضا عقوبة الحرق التي كانت تسلطه هذه الأخيرة على الموريسكي لمجرد الشك ودون الحاجة لإثبات. يتناول هذا الجزء أيضا ثورة البشرات وآمال الأهالي كل مرة بالفرج القادم وتحقيق النصر، وصبرهم في سبيل ذلك، تقول مريمة:

“مرادنا غالٍ يا ولدي ولكلّ شيء ثمنه.”

كما تعرض الكاتبة ببراعة، خيبة الموريسكيين ومدى قهرهم النفسي غداة فشل ثورة البشرات التي وصلت أحيانا للشك في دينهم وخالقهم، فنجد قول مريمة أيضاً:

“ما عدنا نطيق، والله ما عدنا نطيق، فلماذا تبلونا بكل هذا البلاء؟ …ما طلبت سوى أن أكحل قبل الموت عيني برؤية الصغار وأن أدفن بعد الموت بما شرّعته من غسل وكفن وآيات من آياتك تُقرأ في العلن علي”

 

الجزء الثالث (الرحيل):

تتجلى فيه صور العنصرية على أشدّها، تجد صراع الأهالي وحيرتهم بين إعلان العصيان والمقاومة التي لن تُجدي، واليأس والقبول بالرحيل بعد فرض الترحيل القسري عليهم:

_ “قد تأتينا النجدة….انتظرناها مائة عام.”

_”نعود إلى أهلنا لنعش بينهم معززين مكرمين لا تلتقي بمن يسبك قائلا: “عربي كلب” أو “مسلم جبان”، إن الرحيل نهاية لغربتنا”.

تصف الكاتبة شدة وطأة قرار الترحيل على نفوس الأهالي ممثلين ب(عليّ) آخر من تبقى من عائلة أبي جعفر:

“يقررون عليه الرحيل. يسحبون الأرض من تحت قدميه، ولم تكن الأرض بساطًا اشتراه من السوق، فاصل في ثمنه ثم مد يده إلى جيبه ودفع المطلوب فيه، ثم حمله وعاد به إلى بيته وبسطه وتربّع عليه في اغتباط. لم تكن بساطًا بل أرضًا ترابًا زرع فيه عمره وعروق الزيتون. فما الذي يتبقى من العمر بعد الاقتلاع، وما نفع بيع أو شراء؟”

فهل سيرضخ علي للقرار في النهاية، هل يغادر غرناطة والأندلس، أم يتشبث بأرضه حتى النفس الأخير؟

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...