Jump to content
منتدى البحرين اليوم

حقائق عن منطقة البلقان


Recommended Posts

حقائق عن منطقة البلقان
البلقان منطقة جغرافية تقع جنوبي أوروبا وتعد من أفقر مناطقها وأكثرها تشعبا من الناحية الثقافية والعرقية. شهدت حروبا أهلية دموية أشهرها حرب البوسنة (1992-1995)، وبسبب هذه الحرب ظهر مصطلح "البلقنة" وصار مرادفا للتشتت والانقسام والصراع.
تضم منطقة البلقان 11 دولة وهي:
1 ـ ألبانيا 🇦🇱
2 ـ البوسنة والهرسك 🇧🇦
3 ـ بلغاريا 🇧🇬
4 ـ كرواتيا 🇭🇷
5 ـ كوسوفو 🇽🇰
6 ـ الجبل الأسود 🇲🇪
7 ـ مقدونيا الشمالية 🇲🇰
8 ـ رومانيا 🇷🇴
9 ـ صربيا 🇷🇸
10 ـ سلوفينيا 🇸🇮
11 ـ اليونان 🇬🇷
ـ الجزء الأوروبي من تركيا 🇹🇷
تمتد منطقة البلقان على مساحةٍ تُقدَّر بأكثر من 550 ألف كيلومتر مربع، يحدها من الغرب البحر الأدرياتيكي، ومن الجنوب البحر المتوسط والبحر الأيوني، ومن الشرق بحر إيجه ومضيقا البوسفور والدردينل، أما من الشمال فلا تنتهي حدود البلقان إلا عند أطراف وادي الدانوبْ.
ومن هنا عُد البلقان شبه جزيرة هي الثالثة في أوروبا مع إيطاليا وإيبريا، وإن كان بعض الجغرافيين يتحفظ على وصف الإقليم بشبه الجزيرة.
تتكون منطقة البلقان من سلسلة جبالٍ طويلة أخذت اسمها منها وتتراوح ارتفاعاتها ما بين 1000 و3000 متر، وتوجد أعلى قممها في بلغاريا. ويُعتقد أنَّ التسمية تعود إلى الحقبة العثمانية.
ويُرجح أنَّ الأتراك أطلقوا هذه التسمية لما لاقوا من صعوبات في دخول البلقان بسبب وعورة التضاريس. وأطلقت التسمية التركية (البلقان) في الأصل على جبل (ستارا بلانينا) في بلغاريا.
وتبلغ المسافة بين البحر الأسود وحدود صربيا 500 كيلومتر ولا يوجد فيها إلا 18 ممرا. وعدا عن الجبال، تتشكل جغرافية البلقان في بقيتها من هضاب يبلغ ارتفاعها المتوسط 500 متر تتخللها أودية ومجاري مائية ضيقة.
منذ قرون تعايشت دياناتٌ عدة في البلقان أهمها الإسلام والمسيحية، وتُقدَّر الإحصائيات أنَّ 72% من سكان البلقان مسيحيون أرثوذوكس يُمثلون أغلبية سكان بلغاريا واليونان ومقدونيا وصربيا ورومانيا، كما يُشكلون أقليات في البوسنة والهرسك وألبانيا.
أما المسلمون فيُشكلون 19% من السكان ويتمركزون في الجزء الأوروبي من تركيا (المحسوب من البلقان) وألبانيا والبوسنة والهرسك، كما توجد أقليات مسلمة في مقدونيا وبلغاريا واليونان ورومانيا.
وفضلا عن ذلك، توجد أقليات بروتستانتية ومجموعات يهودية في عدد من أقطار المنطقة. ويصنف سكان البلقان إلى ثلاث مجموعات تضم أولاها الرومانيين واليونانيين والألبان.
ويبلغ عدد سكان البلقان حوالي 50 مليوناً.
 
419757069_353185984093522_319007510419929893_n.jpg
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...