Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الحرب الأمريكية الإسبانية


Recommended Posts

الحرب الأمريكية الإسبانية
نشبت الحرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا في العام 1898. وأدت إلى سلسلة من الهزائم الإسبانية نتج عنها تحول الولايات المتحدة إلى دولة استعمارية كبرى وقوة عالمية بعد أن كانت قوة أمريكية إقليمية، وخسارة إسبانيا لمستعمراتها في أمريكا والمحيط الهادئ، وتحولها إلى قوة من الدرجة الثانية.
تسمى هذه الحرب في إسبانيا بكارثة 98، لأن إسبانيا خسرت الكثير من مستعمراتها واستولت عليها أمريكا.
كانت نتائج هذه الحرب الأولية من الطرف الإسباني فقدان جزيرة كوبا، التي نودي بها جمهورية مستقلة، لكنها بقيت تحت وصاية الولايات المتحدة. وكذلك جزيرة بويرتوريكو والفلبين جزيرة غوام اللواتي أصبحن مستعمرات مستقلة تابعة للولايات المتحدة.
تعود جذور هذه الحرب إلى الأطماع التوسعية الأمريكية في منطقة البحر الكاريبي. وإلى انهيار الإمبراطورية الإسبانية التي لم تعد قادرة على السيطرة على مستعمراتها. فلقد كانت كوبا مستعمرة إسبانية، غير أنها شهدت نضالات واسعة من أجل الاستقلال خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وكان الأمريكيون قد استثمروا 50 مليون دولار في مزارع السكر الكوبية. كما كانت الاحتكارات البترولية الأمريكية وملاك المناجم والاحتكارات الصحفية ترغب في شن حرب ضد إسبانيا. ويضاف إلى هؤلاء كبار العسكريين الأمريكيين الذين كانوا يطمحون إلى السيطرة على المواقع الاستراتيجية الخاضعة لإسبانيا في كل من البحر الكاريبي والمحيط الهادئ. وكانت كوبا تعيش أجواء انتفاضة عامة بدءا من العام 1895، حاول الإسبان بشتى الطرق القضاء عليها.
وجاءت الذريعة للحرب في فبراير 1898، حين وقع انفجار في البارجة الأمريكية «مين» التي كانت راسية في ميناء هافانا بكوبا، مما أدى إلى مقتل 260 أمريكيا. وعلى الرغم من أن الأسباب الحقيقية وراء الانفجار لم تعرف حتى اليوم، فلقد استفادت الولايات المتحدة من الحادث لتبرر الانجراف نحو الحرب. وحاول الإسبان تجنب الحرب مقدمين شتى التنازلات، غير أن جهودهم باءت بالفشل.
 
418991935_350423554369765_3523438073328689497_n.jpg
Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...