Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2024-05- مسيحية بوس وقسطنطين للكاتب ابن قرناس


فهد مندي

Recommended Posts

001.jpg

002.jpg

الملخص يمثل الكاتب انا فقط اقدم تلخيص للكتاب مثل اي كتاب اخر ولا يشترط انه يمثل وجهة نظري

كتاب 05 لسنة 2024

اسم الكتاب: مسيحية بولس وقسطنطين

الكاتب: ابن قرناس

الترجمة: -

الناشر: منشورات الجمل

ISBN: -

عدد الصفحات: 168

تاريخ الاقتناء:  26/8/2023

سعر الشراء: 2.600 BD

 الاقتناء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

الطبعة 01: 2009

تاريخ بداية القراءة: 31/1/2024

تاريخ الانتهاء من القراءة: 31/01/2024 

التقييم: 5/5

الملخص:

هل عيسى هو يسوع؟

عيسى ويسوع اسمان لا علاقة لأحدهما بالآخر ، حيث ان يسوع كان متزوج من مريم المجدلية وهذا ما اكد لنا مرقس في الشهادة الاولى عندما يصف لنا حفل العرس.

يسوع بن يوسف النجار، اراد الملك فتحول الى إله، يسوع قدم الى فلسطين وهو رجل يافع برفقه امه واخوته وبعض اقاربه بهدف الثورة على الحكم الروماني واقامة دولة لبني اسرائيل مستقلة ولم يكن نبياً او رجل دين.

رجال الدين اليهود في اورشليم لم يكونوا من نسل اسرائيلي ولذلك لم يرغبوا في العيش تحت حكم يسوع الاسرائيلي وكما انهم منتفعين من وجود الحكم الروماني لذا فقد ترصدوا حركات يسوع حتى اوقعوا به قبل ان ينفذ ثورته وقدموه للمحاكمة بتهمة محاولة قلب الحكم وطالبوا بإعدامه وقد تم لهم ذلك.

 

كتاب مرقس يقول بأن لغة يسوع لا يفهمها اهل فلسطين، وكتب يوحنا يشهد حفل زواج يسوع، وكتاب متى مليئ بالحقائق: فهو يظهر بوضوح ان يسوع كان طالب حكم، وكان يجمع المؤيدين للثورة على الحكم الروماني ، وان رجال الدين اليهود في اورشليم لم يرغبوا به ملكا عليهم فتتبعوه ورصدوا حركاته وقبضوا عليه ليلة اعلان الثورة وسلموه للسلطة فحكم عليه بالقتل ونفذ فيه صلباً.

يسوع لم يكن رجل دين ولم يتلفظ بتشريع واحد ، ولم يقل انه إله او انه سيموت على الصليب فداءً للبشر ، بل على العكس جزع من الصلب وكان يصرخ متوسلاً لله ان ينقذه.

كتب المسيحيون المقدسة تتضمن 21 رسالة منها 13 رسالة منسوبة لبولس موجهة لأهل روما وغلاظيه وكورنثوس، وهي التي يجزم بصحة نسبتها اليه، اما بقية الرسائل فهي خليط من كتابة بولس واضافات دخلتها عبر السنين. وهناك اربعه كتب منسوبة لأثنين من اتباع يسوع هما متى ويوحنا واثنين من معاونين القديس بولس هما مرقس ولوقا.

 

ام عيسى في القرآن هي مريم بنت عمران اي انها بنت لعمران وامها زوجة لعمران، وكانت معروفة في مجتمها الذي عاشت فيه والذي حملت فيه عيسى وولته فيه ولم تكن نكره، ولم يذكر القرآن ان لمريم اخوات بل اخوة منهم هارون الذي ذكرته الآية التالية: ((يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا)) 

ونعتت بأخت هارون لأنه شقيقها الأكبر، وذكر هارون في القرآن كأخ موسى ، وفي الكتاب المقدس عند اليهود ورد نفس النص الوارد في القرآن والذي يقول ان مريم اخت هارون وهذا نص ما جاء في الخروج [15:19-20]: فان خيل فرعون دخلت بمركباته وفرسانه الى البحر. ورد الرب عليهم ماء البحر. وأما بنو اسرائيل فمشوا على اليابسة في وسط البحر. فاخذت مريم النبية اخت هرون الدف بيدها. وخرجت جميع النساء وراءها بدفوف ورقص.

اي ان مريم اخت هرون وموسى.

نسب عيسى عليه السلام بدون اب كما ذكر ف القرآن الكريم ، وكون عيسى حملت به امه بطريقة غير معروفة لدى البشر فلا يعني هذا انه ابن الله بل يعني ان الله الذي خلق الكون من العدم وخلق آدم من تراب قادر ان يخلق عيسى من غير اب ولكن لم نؤت العلم الا قليلا.

اما عن نسب يسوع فأن له شجرة نسب في كتب المسيحيين المقدسة وسلسلة نسب توصله الى داود ومن ثم الى ابراهيم وسنكتفي سلسلة النسب حتى داود، والتي جاءت في كتاب متى بهذه الصورة:

يسوع ابن يوسف ابن يعقوب ابن متان ابن أليعازر ابن أليود ابن أخيم ابن صادوق ابن عازور ابن ألياقيم ابن أبيهود ابن زربابيل ابن شألتئيل ابن يكنيا ابن يوشيا ابن آمون ابن منسى ابن حزقيا ابن أحاز ابن يوثام ابن عزيا ابن يورام ابن يهوشافط ابن آسيا ابن أبيا ابن رحبعام ابن سليمان ابن داوود. [متى 1 : 1]

هذا دليل ان يسوع ابن يوسف النجار  ولم يولد بدون اب.

أكدت سورة آل عمران ان عيسى عاش في موطن بني اسرائيل الاصلي، وفي زمن تلى زمن موسى مباشرة، ويفصله عن الزمن الذي عاش فيه يسوع آلاف السنين. لأن يسوع جاء بعد ان تشتت الإسرائيليون وتركوا بلادهم الاصلية وتفرقوا في بقاع الارض، وبعد الشتات لم يرسل لهم اي رسول.

لم يذكر القرآن ان عدد من تبع عيسى من بني اسرائيل والذين يسمون بالحواريين كانو اثنا عشر رجلا ومن قال ان عددهم اثني عشر هم المفسرون ورجال الدين المسلمون متأثرين بالثقافة المسيحية التي تقول ان يسوع له اثني عشر تلميذا فنسبوا ذلك لعيسى ابن مريم ظنا منهم ان عيسى هو يسوع.

جهود تبشيرية قام بها شخص يهودي اسمه الحقيقي شاؤول وغيرخ الى بول او بوليس كما تكتب بالعربية، بوليس رجل غامض ولا يعرف عنه الكثير ، عمل كرئيس اركان في الحكومة الرومانية لاندفاعه اللامحدود في مطاردة اتباع حركة يسوع التي يسعى افرادها لاغتنام الفرصة للثورة على الرومان وتأسيس مملكة مستقلة لهم.

حنانيا يهودي ماكر كان وراء اختراع المبادئ الجديدة عن يسوع، للقضاء على حركة اتباعه لهدم مبادئها من الداخل. وبولس كان الاداة التي استخدمها حنانيا لنشر تلك المبادئ التي تخلقت منها المسيحية.

في مرحلة قسطنطين اعلن قسطنطين انه اعتنق المسيحية ليجمع مواطني الدولة على دين واحد، ولذلك أقر بقاء الكثير من المعتقدات الوثنية وتبنيها في المسيحية. ودعا الى عقد وترأس مجمع نيقية الكنسي الذي أقر ألوهية يسوع. ورسم سياسة القضاء على الكتب والأشخاص الذين يعتقدون بمسيحية مخالفة، وهي سياسة التزم بها أباطرة روما ومن بعده لقرون.

جميع الأعياد والمناسبات الدينية في المسيحية اليوم تم تبنيها من الوثنية. وكل اسماء الايام المسيحية في اللغات الساكسونية واللاتينية مأخوذة من اسماء آلهة وثنية. وغالبية اسماء الشهور في اللغات الاوروبية مأخوذة من آلهة وثنية.

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...