Jump to content
منتدى البحرين اليوم

2024-13 - لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ج2 - للكاتب علي الوردي


فهد مندي

Recommended Posts

لمحات 02.jpg

انا فقط اقدم تلخيص للكتاب مثل اي كتاب اخر ولا يشترط انه يمثل وجهة نظري

كتاب 13 لسنة 2024

اسم الكتاب: لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث - الجزء الثاني

من سنة 1831م إلى سنة 1872م

الكاتب: د. علي الوردي

الترجمة: -

الناشر: دار الوراق للنشر

الطبعة 1: 2007

الطبعة الشرعية الاولى للكتاب: 1969

ISBN: 000-0000-000-00-0

عدد الصفحات: 359

تاريخ الاقتناء:  12/1/2024

سعر الشراء: 5.625 BD

 الاقتناء: المكتبة الوطنية - المعارض

تاريخ القراءة: 12/3/2024

التقييم: 5/5

الملخص:

يتكلم الكتاب عن معالم التراث القديم بين الحكومة والشعب والنظرة المستقبلية.

الفصل الاول

من تاريخ الدولة العثمانية

 

- احتلال الفرنسيين مصر: فتح القائد الفرنسي نابليون بونابرت لمصر عام 1798م كان من اهم الاحداث التي وقعت للدولة العثمانية في العصر الحديث وهزتها هزاً عنيفاً.

- ظهور محمد علي: عندما انسحب الفرنسيون من مصر عام 1801م سادت في القاهرة فترة من الفوضى والتنازع على الحكم دامت اربع سنوات ومن خلال هذه الفترة ظهرت شخصية رجل قدر له ان يكون من اعظم الرجال الدين حركوا التاريخ العربي في العصر الحديث هو محمد علي باسا الملقب ب "الكبير". محمد علي من اصل الباني وقد ولد في قاده "قوله" في مقدونيا عام 1769م نفس العام الذي ولد فيه نابليون وعندما بلغ الرابعة من عمره مات ابواه معاً فعاش يتيماً يعاني الذل والحرمان. تسلم محمد علي ولاية مصر في عام 1805م واستمر يحكم مصر طيلة ثلاثة واربعين عاماً. من اوائل الامور التي اهتم بها محمد علي هو تحديث الجيش المصري اي تحويله الى النظام الحديث في التدريب والتسليح. 

- محاربة الوهابيين:كان السلطان محمود الثاني الذي تولى العرش العثماني منذ عام 1808م يرسل الكتاب ورا الكتاب الى محمد علي باشا طالباً منه محاربة الوهابيين وانقاذ الحجاز من ايديهم. جهز محمد علي حملة قوية بقيادة ابنه الاكبر طوسون باشا وفي عام 1811م عبرت الحملة البحر الاحمر الى ميناء ينبع ثم احتلت المدينة ومكة. بعد وفاة طوسون باسا الذي كان قد مات من جراء حمى اصابته تولى قيادة الحملة ضد الوهابيين ابنه الثاني ابراهيم باشا وكان في 27 من عمره حيث استطاع ابراهيم باشا ان يهزم الوهابيين وان يطاردهم في صحراء نجد حتى وصل الى عاصمتهم "الدرعية" وبعد محاصرة الدرعية بضعة اشهر تمكن من احتلالها في ايلول 1818م ثم اسر اميرهم عبدالله بن سعود فكان انتصاره عليهم حاسماً. 

- مؤتمر الدرعية: اراد ابراهيم باشا بعد انتصاره على الوهابيين ان يعقد في الدرعية مؤتمراً بين علمائهم وعلماء اهل السنة وانتهى المؤتمر بذبح العلماء الوهابيين جميعاً. 

- حرب اليونان: في اوائل نيسان 1821م بدأت بوادر ثورة في اليونان تطالب بالاستقلال والتي عرفت في التاريخ العثماني باسم "حرب المورة".

- محمد علي يعلن العصيان: اخذ محمد علي باشا يطالب السلطان محمود بولاية الشام مكافأة له على رفض خدماته التي قدمها للدولة في حرب الوهابيين واليونانيين ولكن السلطان رفض طلبه مما اثار حنق محمد علي وجعله يعمد الى اخذ ولاية الشام بالقوة .

- السلاح الديني: قال محمد علي باشا: "هل يسمح السلطان لنفسه ان يحاربني باسم الدين وانا احق منه بمهبط الدين والوحي لأني انقذت الحرمين الشريفين واعدت للدين سلطانه، وانا الآن احكم مكة المكرمة والمدينة المنورة".

- فتح بلاد الشام: كان سقوط عكا إيذاناً ببدء الزحف الخاطف الذي قام بخ الجيش المصري في بلاد الشام حيث اخذت المدن الشامية تسقط في يده تباعاً. 

- طبيعة العهد الجديد: استقبلوا اهل الشام العهد الجديد في بدايته بالفرح واعلان الغبطة وكانوا يقابلون ابراهيم باسا اينما ذهب بالحفاوة وهتافات الترحيب.

 - الليدي ستانهوب: كان لستانهوب جواسيس يعملون في المدن الشامية الكبيرة وكانت مراسلاتها ومؤامرتها مع الشيوخ والباشاوات متصلة وكان لها يد في اثارة الدروز على الحكم المصري ولم يسترح منها ابراهيم باشا الا بعد ان ماتت في عام 1839م فدفنت في مكانها وكان عمرها لا يتجاوز الثالثة والستين وقيل انها كانت عند موتها وحيدة مفلسه. 

- المشكلة الطائفية: مانت المشكلة الطائفية من اهم المشاكل التي واجهها الحكم المصري في بلاد الشام وان سياسة المساواة التي سار عليها ابراهيم باشا جعلت المسيحيين يرضون عنه والمسلمين يغضبون.

- تتابع الثورات- مقتل الراهب الكبوشي - موقعة نزيب - الانحدار بعد القمة - مذابح الستين - مصر بعد محمد علي.

 

الفصل الثاني

من تاريخ الدولة العثمانية

الصراع بين القديم والجديد - الصراع في الدولة العثمانية - عهد التنظيمات - السر ستراتفورد كاننغ - حرب القرم - جهاد الكفار - الاحتفال بالتحالف - من نتاج حرب القرم - خط همايون - السلطان عبدالعزيز - زيارته لأوروبا - ظهور مدحت باشا - خلع السلطان - قمة الصراع.

 

الفصل الثالث

ولاية علي رضا باشا

شخصية علي رضا - بغداد في عهده - جلاوزة الوالي - انتفاضة جميل زاده - وجهة نظر - الثمرة الناضجة - عنزة تهدد بغداد - معركة داخل بغداد - أبو الثناء الآلوسي - طاعة السلطان - بين الرفض والتنسنن - الطقوس الشيعية.

 

الفصل الرابع

ولاية نجيب باشا

مع القنصل الفرنسي

- واقعة كربلاء وتفاصيلها: في السنة الثانية من ولاية نجيب باسا وقعت في كربلاء مذبحة فظيعة قام بها الجيش بقيادة الوالي بنفسه.

- ماذا قال الشعراء - لجنة تحقيق دولية - معاهدة ارضوم الثانية - مسح الحدود

- عقائد الشيخين: ان الشيخيين إنما سموا بهذا الاسم نسبة الى شيخ احمد الاحسائي، كان من اهل الاحساء ولد عام 1753م، ثم هاجر الى كربلاء لطلب العلم وتحول في ايران ثم استقر اخير في كربلاء، ومات قريبا من المدينة عام 1826م اثناء ذهابه الى الحج، تميز الشيخ احمد ببعض الآراء والعقائد مما ادى الى ظهور انقسام في الشيعة حيث تابعه فريق منهم وخاصمه فريق، وقد اشتد النزاع بين اتباعه وخصومه في بعض المدن الايرانية الى حد التضارب وسفك الدماء ونشير الى بعضها باختصار:

اولا: انه يعتقد ان المعصومين الاربعة عشر - اي النبي وفاطمة والائمة الاثني عشر - هم علة تكوين العالم وسبب وجوده وهو الذين يخلقون ويرزقون ويحيون ويميتون.

ثانيا: ان الانسان اذا صفت تفسه وتخلص من اكدار الدنيا يستطيع ان يتصل بأحد المعصومين الاربعة عشر عن طريق الاحلام او بطريق آخر، حيث ذكر عن نفسه انه رأى بمنامه ذات ليلة الحسن بن علي فأجابه الامام عن مسائل كانت غامضة عليه ثم وصع فمه الشريف على فمه واخذ يمح فيه من ريقه ومان الريق ساخناً غير انه كان ألذ من العسل.

ثالثا: يعتقد الشيخ احمد ان الانسان اذا مات اندثر جسده الصوري فلا يعود اليه في يوم القيامة، اما الذي يعود اليه فهو جسده الهورقليائي فقط.

رابعاً: يعتقد الشيخ احمد ان الامام الغائب الثاني عشر عندما غاب غيبته الكبرى انما هو قد نزع عن جسده الصوري وبقي محتفظاً بجسده الهورقليائي.   

- التبشير بالظهور: انقسم الشيخيون بعد وفاة الرشتي الى فرق ثلاثة: فرقة تابعت الميرزا محمد حسن جوهر الذي كان يسكن كربلاء، والثانية تابعت الحاج كريم خان القاجاري الذي كان يسكن كرمان في إيران، اما الفرقة الثالثة فلم ينحازوا الى احد هذين الرجلين بل ذهبوا يتجولون في البلدان بحثاً عن الامام الغائب الذي هو في اعتقادهم على وشك الظهور، وكان على رأس هذه الفرقة الاخيرة رجل كان من الملازمين للرشتي والمتعلقين به اسمه الملا حسين البشروئي.

- ظهور الباب: استطاع الملا حسين البشروئي بعد الجهد ان يعثر على "الموعود" في شخص شاب من اهل شيراز اسمه السيد علي محمد وهو الذي لقب ب "الباب" ومنه انبثقت الدعوة البابية ثم البهائية. اطلق السيد علي محمد على نفسه لقب الباب باعتباره باباً للامام الغائب ونائباً عنه ثم اطلق على الملا حسين لقب باب الباب ثم قال له: ( ان هذه الليلة وهذه الساعة سيحتفل بها في الايام الآتية كأعظم الأعياد واهمها فاشكر الله الذي اوصلك الى مرغوب قلبك واشربك من رحيق كلامه المختوم، طوبى للذين هم اليه واصلون!) ، حدث كل ذلك في ليلة الخامس عشر من شهر جمادى الأولى من عام 1260 هجري الموافق 23 ايار من عام 1844 ميلادي. وقد اعتبر البابيون - ثم البهائيون من بعدهم - هذا اليوم عيداً اذ هو عيد "المبعث" بالنسبة لهم وعم الآن يقدسونه ويحرمون تعاطي الأشغال فيه.

- محاكمة في بغداد: بلغ عدد الذين اعتنقوا الدعوة الجديدة في اول امرها ثمانية عشر، فسماهم الباب "حروف الحي" لأن لفظة الحي تساوي في حساب الحروف عدد 18 ، ثم ارسلهم الباب يبشرون بدعوته في انحاء ايران.

- نشاط الدعوة الجديد - الكوليرا في العراق - بين الوالي والمفتي - مظاهرة باب الشيخ.

 

الفصل الخامس

قرة العين

اعتناقها الدعوة البابية - المرحلة الاولى والثانية - وجهة النظر الاخرى - قرة العين في بغداد - انشقاق آخر - اخراجها من العراق - قرة العين في كرمانشاه - قرة العين في همدان - قرة العين تهجر زوجها - مقتل الملا محمد تقي

-مؤتمر بدشت : بدشت هو مكان تكثر فيه المروج والبساتين يقع على نهر شهرود بين مازندران وخراسان.

الواقع ان مؤتمر "بدشت" مهم جداً اذ هو يفصل بين عهدين في تاريخ الدعوة البابية. فقد كانت هذه الدعوة قبل مؤتمر بدشت تعتبر فرقة من الشيخية لا تختلف عنها الا في بعض الجزئيات التي لا اهمية لها، اما بعد المؤتمر فقد اصبحت الدعوة البابية فرقة قائمة بذاتها او هي بعبارة اخرى اصبحت ديناً جديداً.

 - فترة النسخ: مرت الدعوة البابية بعد مؤتمر "بدشت" بفترة سميت (فترة النسخ)، وهي الفترة التي نسخ الباب فيها السريعة القديمة ولم يأت بعد بالشريعة الجديدة.

- مصير قرة العين: في 9 تموز من عام 1850م اعدم الباب في تبريز بناء على فتاوي صدرت من علماء تلك المدينة. اختلفت الاقوال في الكيفية التي قتلت بها قرة العين، فمن قال: انها وصعت في فوهة مدفع واطلقت عليها قنبلة مزقتها ارباً ارباً، ومن قائل: انها رُبطت من شعرها بذيل بغل فسحبت الى المحكمة وهناك صدر الحكم بإحراقها حية غير ان الحكومة أوعزت بتأخير الاحراق الى ما بعد موتها، فخنقت ثم ألقيت الى النار. ويروي المستشرق براون نقلاً عمن سمع من محمود خان كلانتر: ان الشاه استدعى قرة العين الى قصره في نيكارستان وطلب منها التبري من الباب ولما رفضت قرة العين ذلك وأصرت على الرفض امر الشاه بإلقائها في بئر كانت في حديقة القصر ثم القيت عليها اربعة حجارة ضخام وهيل عليها بالتراب. اما صاحب كتاب (مطالع الأنوار) فيذكر: إن قرة العين أخذت من دار المحافظ الى حديقة الأيلخانة، وهي حديقة موجودة في ذلك الحين مقابل السفارة البريطانية، فخنقت بمنديل من الحرير قدمته هي بنفسها الى جلادها ثم انزلت في بئر كانت حفرت هنالك حديثاً وهيل عليها التراب.   

- كلمة تقييم.

 

الفصل السادس

عشرون سنة

نامق باشا - عزل نامق باشا - رشيد باشا - وجهة نظر اخرى - تأثير حرب القرم - بهاء الله في بغداد - الدعوة البابية في العراق - ملكم خان في العراق - ولاية عمر باشا - عزل عمر باشا - تنافس على الولاية - نامق باشا للمرة الثانية - بين البابيين والشيعة - تسفير بهاء الله - نامق باشا وآل السعدون - توديع نامق باشا - بين القاضي والقنصل - ملحق الفصل.

 

الفصل السابع

ولاية مدحت باشا

قراءة الفرمان - اعماله الاولى - ثورة في بغداد - ثورة الفرات الأوسط - ملاحظة اجتماعية - تفويض الأراضي - تشييد مدينة الناصرية - فتح الأحساء - ثورة شمر - زيارة الشاه - مشكلة نقل الجنائز - اعمال مدحت في بغداد - استقالة مدحت باشا.

 

الملحق الأول

المجتمع المصري أثناء الاحتلال الفرنسي - قدوم الاسطول الفرنسي - الحلة في مصر - منشور نابليون - معركة الاهرام - شيوع الذعر - الإفرنج في القاهرة - نابليون والاسلام - جاك عبدالله مينو - المجمع العلمي المصري - مخترعات الحضارة - اسباب الثورات - ثورة القاهرة الاولى - القضاء على الثورة - ظهور المهدي - معركة ابي قير - الجنرال كليبر - عهد عبدالله مينو - الجلاء عن مصر.

 

الملحق الثاني

حول طبيعة الانسان - الهقل البشري - الشعور بالذات - الخلل في تكوين الذات - التغلف والعقل - الجنون والعقل - العامية والتفرد - الانانية والغيرية - الانسان والدين - التنازع البشري - سبب التنازع - تركيب الشخصية - الخاتمة.

 

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...