Jump to content
منتدى البحرين اليوم

"الزيارة الأخيرة"


hak

Recommended Posts

في يوم الخميس الموافق 10/2/2005م أسدل الستار على "الزيارة الأخيرة" بعدما استمر عرضها لمدة ستة أيام متواصلة على خشبة مدرسة الشيخ عبدالعزيز الثانوية للبنين.. لنصل بذلك للجزء الأخير من "الزيارة الأخيرة" ..

 

عند دخولك لصالة العرض.. حيث الإضاءة الخافتة والمركزة على خشبة المسرح المستديرة، وحيث الجمهور يحيط بهذه المستديرة من كل الجهات.. ستثيرك حالة الصمت والسكون الذي اتأخذها المخرج إبراهيم خلفان بداية لعرضه.. فالخشبة خاوية من قطع الديكور ما عدا من سرير وكرسين ومغسلة.. والممثلين اعتلوا الخشبة وأخذوا أماكنهم قبل ولوج الجمهور إلى الصالة، ولقد سلطت عليهم إضاءة خفيفة يلفها الجمود والصمت.. هذا الصمت الذي يسبق الحكاية يذكرني جيدا بصمت الجدة قبيل البدأ برواية حكايتها.. حيث تتأكد من تجمع الأولاد حولها، ومن أنهم قد شحذوا حاسة السمع لديهم لتبدأ بعدها بـ (كان يا ما كان).. في حين في "الزيارة الأخيرة" يبدد هذا الصمت الممثل محمد الصفار لتبدأ الحكاية ..

 

تأتي ( أمينة القفاص ) لزيارة ابنها ( محمد الصفار ) الذي أصيب بحالة من الجنون أو بالأحرى بحالة من البانورايا من جراء تراكم ارهاصات الحياة على عاتقه.. ويقول نص المسرحية أنه معتقل سياسي جرته وسائل التعذيب إلى فم المرض النفسي .. وإلى يدي ممرضين ( محمود الصفار وحسن محمد ) .. اللذان يبدوان عليهما الشذوذ ..

 

تدور الحكاية بين أضلاع مثلث زواياه كل من (محمد - أمينة - الممرضان).. وتتشكل حالات رائعة من الصراع على طول هذه الأضلاع.. فمن جهة يكون هناك صراع بين (محمد والممرضان).. ليتحول هذا الصراع بين (محمد وأمينة).. ثم بين (أمينة و الممرضان) .. وهلم جرى ..

 

الجدير بالذكر الجهد الذي بذله عاملي السينوغرافيا كل من ( محمود الصفار وسامي بوحسن ) ومن تحت أيديهم ( حسين و يوسف الشكر ومحسن ).. حيث استطاعوا خلق فضاء مسرحي مميز من خلال خشبة مستديرة تدور حول مركزها..

 

والمسرحية من بطولة أمينة القفاص، محمد الصفار، محمود الصفار وحسن محمد ومن تأليف يوسف الحمدان واخراج ابراهيم خلفان

 

وفي ذيل الحديث لا يسعني إلا أن أتقدم بباقة ورد شكرا وتقديرا لهذا الجهد المبذول لطاقم المسرحية فردا فردا.. وإلى أعمال أكثر نجاحا ..

 

دمتم سالمين ..

 

أترككم مع باقة من الصور للمسرحية ولكن للأسف هي صور التقطت بواسطة الهاتف فعذرا على القصور في مدى وضوحها ..

 

 

z4000.jpg

 

z5000.jpg

 

z6000.jpg

 

za000.jpg

 

za2000.jpg

 

za3000.jpg

Link to comment
Share on other sites

اخي العزيز هاك....

 

شكرا لك على التقرير الرائع... اما الصور فلا تعليق و لا تضع اللوم على الهاتف المحمول بل على المصور.... هههههههههههههههههههههه

 

النونو

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
  • 2 weeks later...

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...