اذهب للمحتوى


Photo

][ أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


  • موضوع مغلق هذا الموضوع مغلق
710 replies to this topic

#101 غزلان البراري

غزلان البراري

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 10019 مشاركات
  • البلد - المنطقة:KinGdoM of BahRaiN
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 04:14 PM

أمممم أنا بعد ابي حق قصد 211
بس بليز ابي مقدمة عرض و خاتمة و المصدر
و ايكون بس صفحتين

المواضيع : لماذا علم الأقتصاد ؟
              التعريف بعلم الاقتصاد
              أهداف المجتمع الاقتصادية و مشاكله

و بعد ابي تقرير سوق 321
يتكون من مقدمة و عرض و خاتمة و المصدر

المواضيع :البيئة التسويقية
              التس(كلمة غير لائقة)
              سلوك المستهلك و دافع الشراء
            الترويج

ابي ايكون وااحد من هل موااااضيع بليز و شكرااااا  :n6:


اول موضوع السوق ::.

التسويق.. يعني البقاء والاستمرارية
لا يخفى على كل ذي بصيرة ما للتسويق من ضرورة وأهمية كونه يعد من أهم موارد وقنوات الاستثمار في أي موقع، ولذلك نحرص في عرب لتقنية المعلومات على مساعدتكم و تحقيق متطلباتكم وأهدافكم التسويقية تحت إشراف فريق تسويق متخصص مدعم بالأفكار الحديثة في مجال التسويق الإلكتروني تخلو منها المواقع في الوقت الحالي مما يشكل عبئاً على إدارتها ناهيك عن وجود عدد كبير من المواقع لا يعرف عنها المتصفح شيئا وبالتالي أضحت تعيش في دائرة الظلام ولا يمكن الاستفادة منها بالشكل المطلوب.



وقد أخذنا على عاتقنا هذه المهمة والتي تعتبر من أهم عناصر بقاء واستمرارية أي موقع وهي استثمار موارده فمن خلال فريقنا سيتم تقديم الدعم والأفكار التي توجه إدارة موقع العميل إلى السبل الأكثر نجاحاً في التسويق والإعلان وإشهاره وإبرازه لدى المتصفحين كما يمكننا أن نمدكم بالطرق الأكثر تأثيرا في الوقت الحالي ألا وهي التسويق الإلكتروني وسيؤازركم فريقنا التسويقي ويقف إلى جانبكم لتحقيق أهدافكم الآنية و المستقبلية في مجال التسويق .


التسويق..

التسويق الدولي
المحتويات:

التجارة الخارجية.
المنافسة الدولية. نظرية Porter.
التسويق الدولي دراسة تطبيقية في التجارة الدولية .
خطة التسويق الدولي .


أهداف الوحدة :
تحليل و دراسة أي نوع من الشركات باستطاعتها التصدير- المصادر و المتطلبات اللازمة للتصدير و دراسة تحليلية لبداية أنشطة المصدر - تحليل SWOT
فهم مصطلح " فكر بشكل دولي و تحرك بشكل محلي " في الاستراتيجيات الدولية و أهمية التسويق الدولي المختلط .


ملخص الوحدة :

في الأعوام الأخيرة ، شهد الاقتصاد العالمي تغيرات جذرية ، هذه التغيرات قد حولت التجارة من نطاق التجارة المحلية إلى تجارة دولية ، فبشكل عملي أصبح العالم بأكمله هو السوق في مفاهيم التجارة الحديثة ، من خلال دراستك لهذه الوحدة يكون من المحتمل جداً أن تستخدم جهاز كمبيوتر مصنوع في الصين مع قطع الكترونية مصنوعة باليابان ، و نظام تشغيل أمريكي ، من المحتمل أيضاً أن تلبس بنطال مصنوعة بالمغرب و نظارات إيطالية الصنع مع ساعة سويسرية ، أيضاً من الممكن أن تتناول في وجبة العشاء نفسها مشروب أسباني أو تشيلي و من ثم قدح قهوة من كينيا ، من المحتمل أيضاً أن تقود سيارة كورية أو أوروبية و تستخدم جوال تركي .. الخ ، هذه هي حقيقة العالم الحالي ، العولمة......

ميشيل بورتر Michel E. Porter قام بدراسة تحليلية للأسباب الرئيسية في نجاح الدول متعددة الجنسية في عدد من الدول ، فمن خلال تحليله لجزء من الشركات ، و محيطها و العوامل المساهمة في نجاحها في الأسواق الدولية قد قسم عوامل النجاح إلى مجموعات ( الموارد - الطلب - العرض - علاقات خاصة بالقطاع الإنتاجي - الإدارة في الشركات ) .

تحليلSWOT سوت ( Strengths القوة, Weaknesses الضعف , Opportunities الفرص, Threats التهديدات ) ، هو أداة تسمح لنا بتصميم الوضع الحالي للشركة استناداً إلى الأربع مقاييس المقدمة و التي تعطنا بالنهاية أداة فعالة في اتخاذ القرارات .فمعرفة نقاط القوة و الضعف هو مركز اهتمام الشركة لكي تتمكن التحرك بناء عليها ، بخلاف الفرص و التهديدات الخارجية يكون من الصعب التعديل و التحكم فيهما .

مراكز القوى : هي المميزات الخاصة بالشركة و التي تسمح لنا امتلاك موقع مميز في أي مجال أو أكثر أمام المنافسين . من هذه المميزات يمكن أن تكون الموارد و المصادر التي تمتلكها الشركة ، قدرات و مهارات ، شبكة توزيع خاصة ، علامة جودة معينة .... إلخ .

الفرص : هي تلك العوامل الناتجة ايجابيا و التي تكتشف في المجالات الي تتحرك بها الشركة ، بحيث تسمح على الحصول على مميزات ايجابية منافسة .

مراكز الضعف : هي تلك العوامل التي تثير و تحرك مواقع غير مرغوب بتحركها مقابل المنافسين ، شبكة توزيع غير أمينة مثلاُ ، علامة جودة غير ثابتة ، عدم توفر مصادر كافية ـ إجراءات غير تنفيذية أو فعالة ... الخ .

التهديدات : هي تلك الحالات التي تثار في محيط العمل و التي من الممكن إدارتها في غير مصلحة الشركة ، نضرب مثلاً المقدرة التي قد نمتلكها لإنشاء حواجز تمنع دخول أسواق المنتجات و الخدمات المشابهة لمنتجاتنا و خدماتنا .

شركة التسويق

التسويق الزراعي

--------------------------------------------------------------------------------

تقوم مجموعة التسويق وتموين المزارع التابعة للفاو بتقديم المساعدات اللازمة للدول النامية والاقتصاديات الناشئة فى مجال تطوير أنظمة التسويق لكل المنتجات والمدخلات كالأسمدة والبذور. وتركز هذه المجموعة بصورة أساسية على تطوير عمليات التسويق المتعلقة بالقطاع الخاص ودور الحكومات فى تهيئة المناخ الملائم للقطاع الخاص ليتمكن من أداء دوره المنشود. وتشكل هذه المجموعة جزءاً من خدمة التسويق والتمويل الريفى التابعة لقسم دعم خدمات الزراعة التابع لمنظمة الفاو.

وبالإضافة للعمل فى مجال السياسة التسويقية، فقد قامت المجموعة بإعداد عدد من المطبوعات التى تغطى المجالات الفنية والتى يمكن للحكومات أن تقدم فيها الإسناد اللازم للقطاع الخاص. وتعالج هذه المطبوعات قضايا المعلومات الخاصة بالسوق والبنية التحتية وتوسيع الأسواق وتسويق مدخلات المزارع. ولهذه المجموعة برنامج هام ومتطور حول الأنشطة الخاصة بالتموين الغذائى للمدن.

وستغطى الأنشطة اللاحقة و المطبوعات التى ستصدرها المجموعة مستقبلاً المجالات الخاصة بأثر التشريعات الوطنية على الأداء التسويقى الجيد للقطاع الخاص، هذا إلى جانب إعداد مرشد خاص بإدارة الأسواق وآخر بتخطيط الأسواق.


التميز في فن البيع والتسويق ووسائل تحقيق ذلك التميّز



الأهداف العامة:
• تعريف المشاركين بالتقنيات والأساليب التسويقية والبيعية الحديثة.
• تزويد المشاركين بالمعرفة اللازمة للتخطيط والتحضير لعملية التسويق.
• صقل قدرات المشاركين في فن الإتصال والحوار والتفاوض البيعي المتميز.
• إ(كلمة غير لائقة)اب المشاركين مهارات استخدام أساليب التميّز في جذب العملاء والمحافظة عليهم.

الفئة المستهدفة:
جميع العاملين في البيع والتسويق والذين لهم إتصال مباشر مع العملاء.

الإطار العلمي:
• مفاهيم البيع والتسويق والتميّز التسويقي.
• خصائص وصفات ووظائف المسوق المتميز وكيفية تنميتها.
• عناصر المزيج التسويقي.
• أدوات الإتصال الفعال بالعملاء.
• خصائص العملاء وتحليل أنماطهم الشخصية.
• التخطيط والتحضير لعملية التسويق.
• أساليب ومهارات التفاوض البيعي.
• خدمات ما بعد البيع.
• تطبيقات وحالات دراسية.


الترويج ::

الترويج الخارجي
تعمل إدارة الترويج الخارجي على نشر الوعي الدولي حول الفرص السياحية والتجارية التي تقدمها دبي.

المعارض : تشارك إدارة الترويج الخارجي في عدد كبير من المعارض وذلك بهدف تعزيز الوعي حول دبي في البلدان التي تقام فيها تلك المعارض والفعاليات.

ورش العمل : يقوم ممثل عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بتقديم عرض موجز حول الإمارة وما توفره من تسهيلات خلال ورش العمل.

المشاريع المحلية التي تتولاها المكاتب التمثيلية: تتولى شبكة المكاتب التمثيلية مشاريع تتناسب مع الدول والمناطق التي تتواجد فيها.

من مزيونة البحرين ::
تابع للبحث :.....
يعتبر الترويج أحد العناصر الأساسية في المزيج التسويقي لأي مصرف من المصارف، ويرجع ذلك إلى الدور الحيوي الذي يلعبه الترويج من تعريف ال(كلمة غير لائقة)ائن بخدمات المصرف وإقناعهم بمزايا التعامل معه، والإشباعات التى يمكن أن تتحقق من ذلك، ومن ثم دفعهم إلى اتخاذ قرارهم بالتعامل مع المصرف أو استمرار التعامل معه فى المستقبل.
مفهوم الترويج:
يقصد بالترويج استخدام المصرف لجميع الجهود والأساليب الشخصية وغير الشخصية لإخبار ال(كلمة غير لائقة)ون الفعال بالخدمة المصرفية، أو الخدمات المصرفية التى يقدمها المصرف، وشرح مزاياها وخصائصها، وكيفية الاستفادة منها وإقناعه بالتعامل مع المصرف فيها.
لذلك فإن عملية الترويج تقوم على شيئين رئيسيين:
1- مجموعه مناسبة من الحقائق والمعلومات عن المصرف وخدماته المصرفية بحيث يتم نقلها إلى العميل بالصورة والشكل المناسبين.
2- اقناع هذا العميل بأهمية وضرورة التعامل مع المصرف والاستفادة من خدماته وإشباع حاجاته.
ويتكون المزيج الترويجى من العناصر الآتية:
1- الإعلان.
2- البيع الشخصى.
3- الإعلام.
1- الإعلان:
يمثل الإعلان أحد العناصرالمهمة في المزيج الترويجي الذى يعتمد عليه المصرف في تقديم المعلومات عنه وعن خدماته إلى (كلمة غير لائقة)ائنه فى السوق.
والإعلان كذلك أحد وظائف التسويق الرئيسية وأداة من أدواته المهمة التي تساهم فى تحقيق أهداف الخطة التسويقية للمصرف والتى يجب أن يكون هناك تنسيق سليم وارتباط فعال بينها و بين عناصر التسويق المختلفة.
مفهوم الإعلان:
يعرف الإعلان بأنه (الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكار والسلع والخدمات، وترويجها بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع).
أنواع الإعلان:
1- الإعلان الإعلامي وهو إمداد ال(كلمة غير لائقة)ون بالمعلومات والبيانات عن المصرف وخدماته.
2- الإعلان التعليمي: تعريف ال(كلمة غير لائقة)ائن بالخدمات التى يقدمها المصرف وخصائصها.
3- الإعلان الإرشادى: تعريف ال(كلمة غير لائقة)ائن بأماكن التحصل على الخدمة المصرفية وتكلفتها.
4- الإعلان التنافسي: وهو يعنى إظهار الخدمات التى يقدمها المصرف تجاه المصارف المنافسة.
5- الإعلان التذكيري: وهو يتعلق بتذكير ال(كلمة غير لائقة)ائن بالخدمات التى يقدمها المصرف ومميزاتها حتى يكون ال(كلمة غير لائقة)ائن على صلة بالمصرف.
وسائل الإعلان:
يمكن الإعلان عن الخدمات المصرفية من خلال عدة وسائل منها:
1- الصحف والمجلات.
2- الخيالة والإذاعة المرئية.
3- الإذاعة.
4- البريد المباشر.
5- الملصقات فى الشوارع.
6- اللوحات المضيئة.
أهداف الإعلان وعلاقته بأهداف المصرف:
الإعلان السليم يقتضى دراسة جيدة وواعية لل(كلمة غير لائقة)ائن والسوق المصرفية التى يعمل فيها المصرف، والظروف المحيطة به، وأنواع الخدمات التى يقدمها، ومستوى تقديمها، سواء بالنسبة للمصرف نفسه أو المصارف المنافسة وتصميم الحملة الإعلانية، واختيار وسيلة الإعلان المناسبة، بحيث تنجح فى تحقيق أهدافها التى خطط لها المصرف وهى توصيل الرسالة الإعلانية، وحث العميل على التعامل مع المصرف، أو زيادة استخدامه لخدماته، بالإضافة إلى التثقيف وزيادة الوعي لدى ال(كلمة غير لائقة)ائن.
- البيع الشخصى:
يمثل البيع الشخصي أحد العناصر الأساسية فى المزيج الترويجى لأي مصرف من المصارف ويعتمد تقديم الخدمات المصرفية على الأفراد الذين يتم تدريبهم وإعدادهم لتقديم هذه الخدمات، ومقابلة ال(كلمة غير لائقة)ائن والرد على استفساراتهم والتعرف على رغباتهم، وشرح المزايا التي تعود عليهم من استخدامهم لهذه الخدمات.
ويقوم نظام الخدمات الشخصية، أو البيع الشخصي، على إعداد الموظفين، الذين يتعاملون مع الجمهور إعداداً جيداً.
ويقوم رجل البيع بالتعرف على حاجة ال(كلمة غير لائقة)ون ومشكلاته، وإمكانية إشباع هذه الحاجات وحل تلك المشكلات وتقديم الرأي والنصيحة له.
طبيعة وظيفة رجل أو مندوب البيع وأهميتها:
يعتبر رجل البيع واجهة المصرف أمام الغير، وهو يقوم بتنفيذ وظيفته بكل جوانبها ومتطلباتها، ويتوقف نجاح عملية البيع، على مهارات وقدرات رجل البيع، ولمندوب البيع مسؤولية كبيرة فى تحسين صورة وسمعة المصرف وخلق انطباع جيد فى ذهن ال(كلمة غير لائقة)ائن.
ولمندوب البيع أهمية كبيرة فى التعرف على احتياجات السوق وال(كلمة غير لائقة)ائن، وبيع الخدمات المصرفية، والتحصل على (كلمة غير لائقة)ائن جدد كما يعتبر مندوب أو رجل البيع الأساس فى مواجهة المنافسة، وتحسين سمعة وصورة المصرف لدى الغير.
الأطراف الذين يتعامل معهم مندوب البيع:
يتعامل مندوب البيع مع عدة أطراف:
1- المصرف: من حيث سياساته وأهدافه وخططه البيعية.
2- ال(كلمة غير لائقة)ائن :حيث يقوم بتنفيذ وظيفة البيع والترويج لل(كلمة غير لائقة)ائن الحاليين والمرتقبين.
3- المنافسون: حيث يتعرف على سياساتهم ونقاط قوتهم وضعفهم.
4- الظروف العامة فى السوق: حيث إن الظروف الاقتصادية والاجتماعية وغيرها تؤثر فى قيام رجل البيع بوظيفته، ويجب عليه أن يدرك هذه الظروف.
واجبات مندوب البيع:
أ- المساهمة فى إعداد تقديرات المبيعات من الخدمة المصرفية فى المصرف.
ب- تحديد أهداف البيع عن الفترات القادمة.
ج- القيام بمقابلة ال(كلمة غير لائقة)ائن والاتصال بهم لبيع خدمات المصرف.
د- توفير المعلومات الكافية عن المنافسين وال(كلمة غير لائقة)ائن.
هـ- المساهمة فى تطوير خدمات المصرف.
مقومات مندوب البيع الناجح: توجد مقومات معينة يجب توافرها فى مندوب أو رجل البيع الناجح منها:
1- ضرورة تفهم رجل البيع لطبيعة وأهمية وظيفة البيع فى المصرف.
2- ضرورة إلمامه بالمعلومات عن ال(كلمة غير لائقة)ائن والخدمات وظروف العمل الداخلية فى المصرف.
3- ضرورة توافر صفات ومقومات شخصية:
أ- الولاء لكل من المصرف وخدماته، والخدمة التى يقدمها.
ب- الثقة بالنفس، والثقة فى المصرف الذى يعمل فيه.
ج- المظهر الجيد لرجل البيع.
د- الحماس والإخلاص فى العمل.
هـ- قدرتة على التفاوض والإقناع والشخصية الجذابة.
4- القدرة على التعرف على حاجات ال(كلمة غير لائقة)ائن والاتصال بهم وعرض خدمات المصرف.
5- إلمامه بالأساليب المختلفة لفن البيع، حيث إن للخدمة المصرفية طبيعة خاصة.
3- الإعلام
يستخدم الإعلام كوسيلة لترويج الخدمات المصرفية باستخدام وسائل الإعلام الجماهيري، ووسائل النشر الجماهيري، كالصحف والمجلات والإذاعتين المسموعة والمرئية، التى من خلالها تتم إذاعة معلومات تأخذ الطابع الإخبارى عن المصرف وأوعيته وقدرته دون مقابل مادي مدفوع من المصرف بطريقة مباشرة.
وينظر ال(كلمة غير لائقة)ون المصرفي للمعلومات والأخبار المنشورة على أنها حقيقة كاملة الصدق، وليس على أنها إعلان مدفوع الأجر، خاصة أن الإعلام لا يتحكم المصرف فى صياغته أو محتواه، بل يقوم بصياغته محرر الخبر فى وسيلة الإعلام.
اُساليب توجيه الإعلام:
1- اختيار وسيلة الإعلان، ومن ثم اختيار الجمهور الذى ستتم مخاطبته وتسريب المعلومات والأخبار إليه.
2- اختيار الوقت المناسب للقيام بالنشاط الإعلامى.
3- إثارة الاهتمام لدى أجهزة الإعلام المختلفة عن طريق تصميم مزيج خدمات مصرفية يلاقى اهتماماً كبيراً من جانب جماهيرها.
مستلزمات النجاح فى الإعلام:
1- المعلومات: ويشترط أن تكون حقيقية وحديثة.
2- الإقناع:
أن يقنع رجل التسويق رجل الإعلام، بأهمية الخبر الذى قام بتزويده به.
ويمكن القول إن للإعلام أهمية خاصة بالنسبة لعملية ترويج الخدمات المصرفية، حيث تكون المعلومات التى تم إرسالها ل(كلمة غير لائقة)ون المصرف عن طريق وسائل الاعلام مصوغة فى شكل خبر إعلامى، ومن ثم يكون قابلاً أكثر للتأثير.


التس(كلمة غير لائقة) ::

أهم طرق التس(كلمة غير لائقة)

تعتبر جداول المدخلات - المخرجات جزءاً لا يتجزأ من نظام الحسابات القومية (وهنا نشير إلى أحدث نظام وهو نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية لعام (1993)). ولذلك فإن طرق التقييم والتس(كلمة غير لائقة) التي يتبناها هذا النظام هي الطرق الواجب اتباعها لضمان اتساق ما يتضمنه الجدول من بيانات وعدم تضاربها مفاهيمياً وتحليلياً.

ولفهم آلية التس(كلمة غير لائقة) لا بد من البدء بمكونات السعر الذي يدفعه مشتري سلعة أو خدمة معينة، وهذه المكونات هي :

1- السعر الأساسي Basic Price للسلعة المنتجة.
2- الضرائب على المنتج.
3- ناقصاً الإعانات على المنتج.
4- هوامش التجارة والنقل المرتبطة بنقل السلع من المنتج للمشتري.



علماً بأن بعض هذه المكونات قد تتم تجزئته بشكل أكثر تفصيلاً. فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم هوامش التجارة والنقل إلى هوامش خاصة بتجارة الجملة وأخرى لتجارة المفرد. كما يمكن فصل ضريبة القيمة المضافة Value Added Tax (VAT) عن بقية أنواع الضرائب لأهميتها. وبغض النظر عن إمكانيات هذه التجزئة فإن جدول المدخلات - المخرجات، ونظام الحسابات القومية، يحتاجان، وكحد أدنى، تحديد المكونات الأربعة المشار إليها أعلاه (أ - د) . وفي هذا السياق لا بد من الإشارة إلى توضيحين : الأول، أن هوامش النقل والتجارة (والتي أشرنا لأهمية استحداث جدول مفصل لها سابقاً) يمكن أن تتضمن ضرائباً وإعانات على المنتجات المرتبطة بهوامش التجارة والنقل. ثانياً، إن هوامش التجارة والنقل هي بحد ذاتها خدمات وبالتالي لها سعر أساسي.

وبعد بيان مكونات أي سعر (أ - د)، وبعد التوضيحات الخاصة لذلك، نبين الآن جوهر نظام التس(كلمة غير لائقة) المتبع في جداول المدخلات - المخرجات. حيث يعتمد هذا النظام على ثلاث طرق للتس(كلمة غير لائقة) هي :

1- سعر المشتري Price ٍs'Purchaser : ويشير إلى المبلغ المدفوع من قبل المشتري، بعد استبعاد كافة أشكال ضريبة القيمة المضافة المستقطعة Deductible VAT وما شابهها. في حين يشمل هذا السعر تكاليف النقل المدفوعة من قبل المشتري. ويستخدم هذا السعر لتقييم كافة الطلب أو الاستخدام الوسيط في جداول المدخلات - المخرجات.

2- سعر المنتج Price ٍs'Producer: ويشير للمبلغ المستلم من المنتج والمدفوع من قبل المشتري، مطروحاً منه أي شكل من أشكال ضريبة القيمة المضافة تم دفعها من قبل المشتري. ويستبعد هذا السعر أية تكاليف للنقل تحملها المنتج. ويستخدم هذا السعر (أو السعر الأساسي حسب توفره) لتقييم كافة المخرجات أو المنتجات في الجدول).

3- السعر الأساسي Basic Price : ويشير للمبلغ المستلم من قبل المنتج والمدفوع من قبل المشتري، مطروحاً منه أية ضريبة مدفوعة، ومضافاً إليه أية إعانة مستلمة، مع استبعاد تكاليف النقل المحمّلة على المنتج (ويستخدم هذا السعر لتقييم كافة المخرجات أو المنتجات في الجدول، أو سعر المنتج حسب توفر البيانات)

أما فيما يخص تس(كلمة غير لائقة) الصادرات فإنها تسعر بسعر فوب (Free on Board (F.O.B . ويعادل سعر فوب سعر المشتري المشار إليه أعلاه، وهو السعر الذي يدفعه المستورد ويستلمه المصدّر عند نقطة الحدود في بلد التصدير، وذلك بعد تحميل البضاعة على ظهر الناقلة، وبعد دفع أية ضرائب على الصادرات، وبعد استلام أية ضرائب مسترجعة. في حين تسعر الواردات بسعر سيف Cost, Insurance and Freight (***.F) والذي يمثل سعر السلع المستلمة في نقطة حدود البلد المستورد، وقبل دفع أية ضرائب أو رسوم على الواردات، أو هوامش تجارة ونقل داخل البلد المستورد. ويناظر سعر سيف السعر الأساسي المشار إليه أعلاه. ويتمثل الفارق ما بين سعر فوب وسعر سيف في تكاليف النقل والتأمين المتحققة ما بين البلد المصدر، والبلد المستورد.

وعند التطرق لتس(كلمة غير لائقة) مكونات القيمة المضافة (المخرجات - المدخلات) فإن آلية التس(كلمة غير لائقة) تعتمد على الطريقة المتبعة لتس(كلمة غير لائقة) المنتجات (المخرجات)، وتس(كلمة غير لائقة) الطلب الوسيط (المدخلات). وكما أشرنا أعلاه فإنه في حين يسعر الطلب الوسيط أو المدخلات وفقاً لسعر المشتري، يتم تس(كلمة غير لائقة) المخرجات أو المنتجات إما بطريقة سعر المنتج أو السعر الأساسي. وبناء على ذلك فإن هناك بديلين لتقييم مكونات القيمة المضافة :

1- القيمة المضافة بالسعر الأساسي = المخرجات مقيمة بالسعر الأساسي - الطلب الوسيط مقيم بسعر المشتري.
2- القيمة المضافة بسعر المنتج = المخرجات مقيمة بسعر المنتج - الطلب الوسيط مقيم بسعر المشتري.



علماً بأن نظام الحسابات القومية يفضل استخدام السعر الأساسي لتقييم القيمة المضافة، وسعر المنتج كاختيار ثاني). ولغرض احتساب القيمة المضافة، أو الناتج الإجمالي المحلي، بأسعار السوق فلا بد من إضافة صافي الضرائب (الضرائب - الإعانات) غير الموزعة على الصناعات لإجمالي القيمة المضافة المقيمة بالسعر الأساسي. أما في حالة تقييم القيمة المضافة بسعر المنتج فلا بد من إضافة ضريبة القيمة المضافة وصافي الضرائب على الواردات حتى نتمكن من احتساب القيمة المضافة، أو الناتج الإجمالي المحلي، بسعر المنتج.

ورغم أن نظام الحسابات القومية لا يتعامل مع مفهوم القيمة المضافة بأسعار عوامل الإنتاج، إلاّ أنه يمكن احتساب هذه القيمة من خلال طرح صافي الضرائب الأخرى على الإنتاج من القيمة المضافة بالسعر الأساسي.

سياسات التس(كلمة غير لائقة)
تكتسب هذه السياسات أهميتها من :

دورها في توزيع الموارد بين أنواع الانتاج.
توزيع الانتاج بين المستهلكين (حسب الاستخدام).
تأثيرها على الكفاءة الاقتصادية للموارد. نمط توزيع الدخول (عدالة التوزيع).
آثارها على الاستهلاك وحجم العائد الصافي من التجارة الخارجية الزراعية.
أثرها على حجم المدخرات وبالتالي الاستثمارات الزراعية.
تأثيرها على المستوى المعيشي للمزارعين المستهلكين.

هناك مجموعتان تتضارب مصالحهما وأهدافهما من حيث الاهتمام بالأسعار الزراعية:

المزارعون والمنتجون - ويهمهم أن تكون الأسعار مجزية.
المستهلكون والمؤسسات التصنيعية وهيئات التصدير وهؤلاء يعارضون ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

هناك وسائل تنتهجها الحكومات في سياساتها السعرية:
أن تترك الأسعار لتفاعل العرض والطلب في السوق.
تحديد أسعار المنتجات الزراعية ومستلزمات الانتاج.
الفرق بين الوسيلتين يتمثل في :

سياسات الدعم والإعانات المالية.
الأسعار التشجيعية.
أعلى الصفحة

أهداف السياسات التس(كلمة غير لائقة)ية :
(1) حل مشكلة التنافس بين المحاصيل المتنافسة (الرقعة الزراعية محدودة).
(2) تحقيق الاستقرار في الأسعار والدخول الزراعية.
(3) رفع مستوى معيشة المزارع.
(4) تحقيق فائض إنتاجي للتصدير (زيادة لموارد من العملات الأجنبية).

عندما تقوم الحكومة بتحديد الأسعار فإنها تشتق السعر المزرعي من سعر التجزئة (يحدد كما يتفق وصالح المستهلك) كما قد يشتق من سعر التصدير بعد تحديد هوامش الحكومة.

أهم السياسات السعرية الزراعية في الدول العربية

(1) سياسة تحديد الأسعار الزراعية (مدخلات، مخرجات ومستلزمات انتاج).

(2) سياسة دعم أسعار بعض أو كل مستلزمات الإنتاج والمدخلات والمخرجات الزراعية.

(3) سياسة الإعانة المالية للأسعار.

(4) سياسة الأسعار التشجيعية.

(5) سياسة الأسعار الجبرية.

(6) سياسة ضريبة الدخل :

إعفاء المزارعين من ضريبة الدخل.
الإعفاء الجمركي على المستوردات الغذائية.
الإعفاء الجمركي على المستوردات من مدخلات أو مستلزمات الانتاج الزراعي.

لعله من المظاهر المعقدة في التجارة الخارجية هو السياسات المتبعة في تس(كلمة غير لائقة) المنتجات للتصدير ، فإتباع سياسة خاطئة للتس(كلمة غير لائقة) تؤدي بالنهاية إلى فشل تام في الأسواق الدولية ، فقبل كل شيء يجب معرفة أسعار المنافسين في الأسواق المستهدفة ، استراتيجية التس(كلمة غير لائقة) إضافة الى هذه المعلومات تعطينا بعض المعايير الحقيقية لتثبيت أسعار التصدير الخاصة بمنشأتنا . و من جهة أخرى فنحن أمام موقف حرج بخصوص الأسعار الدولية و الأسعار المحلية ، فمن وجهة نظر أخرى فإن السعر يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع قوانين Incoterm الذي تم اختياره في الصفقة ، ففي الاسواق الأكثر منافسة جرت العادة بأن تسلم البضائع في مخازن المشتري بهدف أن نكون أكثر قدرة على العرض ، منتجاتنا تباع حسب شرط DDP ، و لكن ذلك يكون مستحيلاً في دول أخرى ، فذلك الوضع يضعنا في موقف صعب ، لحل مثل هذه الأزمة يحسب السعر على أساس FOB الدولي ، و من ثم يتكيف السعر في كل سوق على حدة حسب التكاليف الأخرى و الخاصة بهذا السوق ، من جهة أخرى يكون من المهم جداً أن نكون قادرين على تقديم نظام حسابيon line للفواتير التجارية ل(كلمة غير لائقة)ائننا ، حسب سعر العملة و شرط ال incoterm المتفق عليه و ال(كلمة غير لائقة)ون ... الخ .

السعر: هو التعبير النقدي لقيمة السلعة في وقت ومكان معين وهو العنصر الوحيد من المزيج التسويقي الذي يمثل إيرادات المنشأة.
أهم أهداف التس(كلمة غير لائقة):





ـ الحصول على أكبر نصيب من السوق.
ـ تعظيم الربح.
ـ زيادة العائد من المبيعات.
ـ تحقيق معدل عائد على الاستثمار.
ـ دعم المركز التنافسي للمنشأة ـ استخدام التس(كلمة غير لائقة) في دعم الجهود الترويجية.
1ـ الحصول على أكبر نصيب من السوق:لأن تعظيم الربح في الأجل الطويل يتحقق بالحصول على نصيب كبير من السوق.
2ـ تعظيم الربح:وذلك لكي يحقق للمنشأة أكبر قدر من العائد.
3ـ زيادة العائد من المبيعات:وذلك بإيجاد العلاقة بين عدة مستويات لكمية المبيعات والتكاليف ومستوى الأسعار الذي يحقق أعلى ربحية ممكنة.
4ـ تحقيق معدل عائد على الاستثمار:تقوم الإدارة مقدمًا بتحديد معدل العائد وتسعى إلى تحديد الأسعار الذي تحققه.
5ـ دعم المركز التنافسي للمنشأة.والذي يجعلها في موقع القيادة، وتزداد المنافسة السعرية في قطاعات السوق المنخفضة.
6ـ استخدام التس(كلمة غير لائقة) في دعم الجهود الترويجية:
أـ تقديم السلعة بسعر منخفض لكي يحقق رواج للسلع الأخرى المرتبطة بها أو سلعة أخرى للمنشأة.
ب ـ تقديم السلعة بسعر مرتفع: لتأكيد أن نوعية السلعة مرتفعة عن مثيلتها.العوامل المؤثرة في التس(كلمة غير لائقة):يتطلب قرار التس(كلمة غير لائقة) على مستوى المنشأة دراسة مستفيضة وعميقة وتشمل بصفة خاصة التنبؤات التسويقية، مرونة الطلب، المنافسين، تكلفة المنتج ونفقات التسويق، الموازنة الحقيقية (الفرق بين الطلب الفعلي والإنتاج الفعلي والطاقة المتاحة في وحدات الإنتاج).
وسوف نقوم بتناول بعض هذه العوامل ومنها:
أـ الطلب.
ب ـ المنافسة.
جـ ـ التكاليف.
ـ أثر عامل الطلب في التس(كلمة غير لائقة):ويقصد به حجم المبيعات التي تستطيع المنشأة تحقيقها عند مستوى سعر معين. تعتمد بعض المنشآت على عنصر السعر لإيجاد سوق لمنتجاتها وتحقق وفورات عند خفض تكلفة الوحدة لزيادة مبيعاتها. وهذا يعتمد على مرونة الطلب.ومرونة الطلب: هي مقدار تجاوب التغير في السعر مع تغير الطلب.ومرونة الطلب تنقسم إلى:
أـ طلب مرن:عندما تزداد المبيعات نتيجة انخفاض السعر إلى درجة أنه على الرغم من إنخفاض سعر الوحدة فإن إيرادات المبيعات الكلية تزداد [هو الأفضل].
ب ـ طلب غير مرن:ليس من مصلحة المنشأة تخفيض الأسعار لأنه لن يترتب عليه زيادة العائد من المبيعات.
ب ـ أثر عامل المنافسة في التس(كلمة غير لائقة):وتحديد السعر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالموقف التنافسي للسلعة، والذي يرتبط بدوره بردود فعل المنافسين، وأيضًا وضع السلعة الاحتكاري.
الموقف التنافسي:
ولتحسين الموقف التنافسي للسلعة:
أـ على المدى القصير: يمكن الاستفادة من مزايا الأسعار المنخفضة ـ مستوى تكلفة الإنتاج ـ الإمكانيات المالية المتوفرة.
ب ـ على المدى الطويل: وذلك بزيادة كفاءة المنتجات وتميزها ـ تحسين التوزيع ـ جهود الترويج المناسبة ـ اتباع سياسة الأسعار المنخفضة.
ـ ملحوظة: إن عنصر السعر له أهمية بالغة في المزيج التسويقي للمنشأة بشرط أن يستخدم بكفاءة بما لا يعرضها على وقف تنافسي غير مناسب ولا يهمل تكامله مع باقي عناصر المزيج التسويقي التي يجب أن يحسن استخدامها في نفس الوقت.
ج ـ أثر عامل التكلفة في التس(كلمة غير لائقة):التكلفة الكلية = تكلفة التصنيع + تكلفة التسويق + المصاريف الإدارية.العلاقة بين التكلفة والحجم والربح:الإيرادات الكلية = [الكمية × سعر بيع الوحدة] ـ التكاليف الكلية.من هذه العلاقة يمكن تحديد نقطة التعادل وهي كمية المبيعات التي تتساوى عندها التكاليف الكلية مع الإيرادات الكلية.طريق تحديد الأسعار:أولاً: التس(كلمة غير لائقة) على أساس السوق:تكون البداية بسعر السوق السائد، وقد يتم اختيار سعر البيع مساوي أو أقل أو أكثر من سعر السوق وذلك حسب ما تتميز به سلعته من مزايا خاصة.ولتحديد السعر المناسب لبيع منتج المنشأة السعر الذي يحقق العائد المناسب للمنشأة، يجب تطبيق الآتي:
1ـ دراسة السوق: للكشف عن الأسعار المقبولة في السوق للأصناف المماثلة والبديلة.
2ـ دراسة مجال الأسعار المنافسة: على أساس النوعية ودرجة إقبال المستهلكين عليها، ومن ثم على المنشأة أن تقرر موقع منتجاتها من هذا المجال.
3ـ دراسة وجهات نظر منشآت التوزيع: بقصد تحديد هيكل الخصومات التي تحصل عليها منشآت التجزئة ـ والجملة.
4ـ اختبار السوق: لتحديد السعر الذي يناسب منتجات المنشأة.
5ـ دراسة السوق: للتنبؤ بالمبيعات على أساس لعدة مستويات للأسعار.
6ـ دراسة تكاليف التسويق [متغيرة وثابتة]: وذلك لبحث أثرها على السعر النهائي مثل: النقل ـ التخزين ـ الترويج.
7ـ تقدير باقي سعر البيع: وذلك لتغطية تكاليف الإنتاج ومصاريف الإدارة والأرباح.
8ـ تقوم الإدارة بدارسة نسب الإضافة لمنشآت التوزيع والتسهيلات الائتمانية على سعر البيع وحجم المبيعات.الربح = سعر السوق ـ هوامش ربح الوسطاء ـ مجموعة تكاليف التسويق ـ التكاليف الأخرى.في حالة عدم قدرة المنشأة على تحديد السعر المقبول من السوق فليس أمامه سوى مدخلين هما:ـ المدخل الأول: رفع مستوى كفاءتها وخفض التكلفة.ـ المدخل الثاني: عدم تقديم السلعة للسوق، وذلك لأن عرض السلعة دون معالجة مشاكل التكلفة سيؤدي إلى فشل السلعة وخروجها من السوق.ثانيًا: التس(كلمة غير لائقة) على أساس التكلفة:السعر = [إجمالي التكاليف / عدد الوحدات المنتظر بيعها] + هامش الربح أو السعر ؟ التكلفة.مما يعرض المنشأة إلى خسارة تحت ضغط المنافسين أو للتخلص مما لديها من مخزون.



ذي قصد 211 ::.


المشاكل الاقتصادية

ما زال الحديث يتواصل حول الوجه الاخر للعملة الواحدة وهي منظمة التجارة العالمية وسوف اتوسع قليلا حول هذا الموضوع لما له من اهمية ومن اجل اعطاء القارئ الكريم بعض المعلومات عن هذه المنظمة التى تحاول الولايات المتحدة الاميركية من خلالها السيطرة على اقتصاديات العالم والتحكم في التجارة العالمية عامة وتجارة واقتصاديات الدول النامية خاصة وأود ان اشير هنا الى ان النظام العالمي الاقتصادي الذي تمت الموافقة عليه في مؤتمر بريتون وودز Bretton Woods يقوم على ثلاثة اعمدة وهي: انشاء صندوق النقد الدولي IMF كمصرف عالمي يضع موارده في متناول الدول الاعضاء لتمكينها من مواجهة العجز المؤقت او قصير الاجل في موازين مدفوعاتها وانشاء البنك الدولي للانشاء والتعمير للقيام بالمشروعات الانمائية الصناعية والزراعية في الدول الاعضاء والسعي لادخال اقتصاديات الدول النامية في نظام الاقتصاد الحر واخيرا لاستكمال هذا النظام كان لا بد من اقامة منظمة دولية للتجارة لتنظيم عملية التبادل التجاري بين الدول ولضمان حرية تبادل السلع ومصالح الدول الصناعية المنتجة لهذه السلعة.
وقد بدأ البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اعمالهما في واشنطن في عام 1945 ولم يتم تأسيس المنظمة العالمية للتجارة بسبب معارضة الكونغرس الاميركي على تأسيسها في ذلك الوقت غير انه تم انشاء منظمة مؤقتة في اواخر عام 1947 للعناية بشؤون التجارة الدولية عرفت تحت اسم الاتفاقية العامة للتعرفات والتجارة ـ الغات (GATT) وقد اصبحت هذه الاتفاقية نافذة المفعول في اول عام 1948 واتخذت من مدينة جنيف ـ سويسرا مقرا لها وكان أهم اهدافها العمل على تحرير التجارة الدولية وازالة العوائق امام التبادل التجاري بين الدول وحل المنازعات التجارية الدولية عن طريق المفاوضات اضافة الى تحضير المناخ الدولي لقيام منظمة التجارة الدولية.
وقد مارست الغات اعمالها في جو اقتصادي غير ملائم حيث سادت العلاقات التجارية الدولية سياسات حمائية مختلفة ادت الى حدوث انكماش اقتصادي في اغلب بقاع العالم هددت بحدوث كارثة اقتصادية دولية وقد كانت القيود الكمية ونظام الحصص والرسوم الجمركية ودعم الصادرات ودعم المنتجين هي الوسائل الاكثر استخداما من قبل الدول في التبادل التجاري.
اما هذا الوضع غير المناسب للاقتصاد العالمي في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية كان لا بد من بذل الجهود الجبارة في سبيل ازالة الحواجز التي تكدست امام حرية التبادل التجاري لهذا قامت منظمة الغات بعقد عدد من جولات المفاوضات الدولية لتصفية الاجواء التجارية الدولية بلغ عددها ثمانى جولات كانت اولها في جنيف عام 1947 واخرها جولة اورغواي الشهيرة في عام 1986 وانتهت رسميا باصدار اعلان مراكش في شهر ابريل من عام 1994 التى اعلن فيها قيام منظمة التجارة العالمية WTO والتي طال انتظارها اكثر من 46 عاما واصبحت هذه المنظمة منذ تأسيسها احدى المنظمات الدولية ذات الشخصية الاعتبارية وقد حلت محل منظمة الغات في تنظيم التجارة الدولية والاشراف على فض المنازعات التجارية وبتأسيسها اكتملت اسس واركان النظام الاقتصادي العالمي ومن اراد التعرف على المزيد من التفاصيل حول هذه المنظمة والجولات الخاصة بالمفاوضات يمكنه زيارة الموقع الالكتروني للمنظمة
www.wto.org كما ان هناك العديد من الكتب صدرت باللغتين العربية والانكليزية حول المنظمة.
يبقى ان نذكر الحقائق التى تتم حاليا على ارض الواقع وافرازات هذه المنظمة وسوف يكون ذلك في الحلقة الاخيرة وذلك بعد اجازتي عيد الفطر المبارك والعيد الوطني المجيد وكل عام والجميع بخير.

سالم العبدلي


أعلى


--------------------------------------------------------------------------------




قضية ورأي
التعليم

أفرزت جهود التعليم في الوطن العربي خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات بروز ظواهر عديدة تشير بشكل أو باخر الى عدم نجاح هذه الجهود في تحقيق جوانب أساسيه من اهدافها. ومن بين هذه الظواهر ارتفاع معدلات الاخفاق في مواصلة التحصيل الدراسي ، حيث سجلت هذه المعدلات ارقاما قياسية في بعض دول المنطقة "مصر 36%، المغرب 34% ، اليمن 69%، تونس 28%"، بالاضافة الى الزيادة المضطردة في اعداد العاطلين خاصة في اوساط المتعلمين وذوي التعليم العالي بالتحديد0 اذ يلاحظ ان حوالي 60% من العاطلين من حملة الشهادة الثانوية او الجامعية في مصر مثلا، وكذلك الحال في بعض دول المنطقة والانخفاض التدريجي في الاجور الحقيقية الذي ادى الى انخفاض العائد المتوقع من التعليم، مما جعل الاستثمار في التعليم اقل جاذبية في وقت تبدو فيه بجلاء حاجة اقتصاديات دول المنطقة الى مهارات اكبر مما يتوافر لديها حاليا، يقابل ذلك الارتفاع التصاعدي لتكلفة التعليم خاصة في المراحل الدراسية العليا .
ومن اجل تجاوز هذه المعضلة ، والتوجه نحو تنمية بشرية حقيقية لابد من تغيير نظام التعليم لبناء اقتصاد متكيف مع المتغيرات الدولية وذلك بالرغم من صعوبة عملية تغير نظم التعليم وارتفاع تكلفتها اقتصاديا واجتماعيا ، بسبب ما يتميز به هذا القطاع من التعقيد والتداخل المهنية.
ان احد الاوجه الرئيسية لتحدي تنمية الموارد البشرية في الدول العربية هو نقص المهارات المطلوبة لدى عمالها الوطنيين. وصحيح ان هذا النقص نجم بصورة اساسية عن الاستثمار السريع للموارد النفطية بالنسبة للدول النفطية الخليجية وذلك بمعدلات فاقت معدلات نمو قوة العمل الوطنية ، الا أن المشكلة تهدد بتحولها الى حالة مزمنة. كذلك فان سيادة دور المنشآت الاقتصادية الصغيرة على الاقتصاد الوطني مثل تجارة التجزئة والخدمات الشخصية والمطاعم ومقاولات البناء قد افسح المجال لتزايد القوى العاملة نظرا لتدنى مستوى الاجور التي تدفع من قبلها. ولا ننسى هنا ان الامية لا تزال تلعب دورا وان كان متناقصا في تخفيض نسبة مساهمة القوة العاملة الوطنية بالاضافة الى العوامل الاجتماعية التى تحد من دور مساهمة المرأة في الانشطة الاقتصادية.
واخيرا فان التدريب ، وكافة ما يتصل به من مؤسسات وبرامج ومفاهيم يبقى ركنا اساسيا وثابتا في كافة التجارب الناجمة في مجال تنمية الموارد البشرية ، وخاصة التجارب التى نشاهدها في عدد من بلدان جنوب اسيا او ما يطلق عليها بالنمور الاسيوية. ففي هذه الدول يبرز بصورة واضحة التركيز على ربط التعليم بالتدريب والتطور التكنلوجي من جهة ، ووجود البرامج التدريبية المكثفة الملحقة بانتهاء مراحل الدراسة المدرسية او الاكاديمية الجامعية من جهة اخرى حيث يتم خلال هذه البرامج وضع الطلبة المتخرجين حديثا في بيئة العمل الحقيقية ، وتتم ممازجة المفاهيم والنظريات التى تعلموها مع الاحتياجات المحلية.
ان هذه الجهود لا بد ان تلقى صدى ايجابيا واسعا لدى القطاع الخاص ، وتدفعه للمساهمة الايجابية والفاعلة في انجاحها لانه سوف يكون المستفيد الاول من فتح الابواب امام العمال الوطنيين لتأخد مكانها الطبيعي في التنمية. ان التنمية البشرية سوف تبقى تمثل المعضلة الرئيسية امام التنمية في الدول العربية ، ولا بد من مجابهتها مجابهة جادة وعلمية تحقق استجابة للتحولات العالمية من جهة وتستجيب لمتطلبات تسريع عجلة التنمية في هذه الدول من جهة اخرى.


وهذي الوصلات من المنتدى يمكن تفيدج ::.
http://bahrain2day.c...0146&hl=قصد 211


لو في وقت زود دورت لج اكثر :(


تم تعديل هذه المشاركة بواسطةعسوله: 27 February 2005 - 05:00 PM

الهي عظم الذنب من عبدك// فليحسن العفو من عندك

Posted Image
Posted Image

أنـا أصدق احسـاس في الدنيا على فكـرة

اللهم صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية، والعصمة الفاطمية، والصلابة الحسنية، والإستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثر الكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الإلهية

#102 لك عيوني

لك عيوني

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 49 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 04:17 PM

لو سمحتي ابي عن حقوق الانسان او المجاعه بس المهم يا صفحتين او وحده و نص مب اكثر

#103 وردة شووق

وردة شووق

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 25 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 04:38 PM

قوة
الله يعطيج العافية عسولة
بغيت بحث عن الاشعه فوق البنفسجية ابي مقدمة وعرض وخاتمة (فيز 214) وبغيت تقرير عن المكثفات وانواعه (فيز 213) وبغيت تقرير عن اي شئ في مقرر (حيا 212) ادري طلبت وايد بس شسوي :ssm11: :wacko:

#104 محرقاوي خطير

محرقاوي خطير

    عضو فعال

  • أعضاء فعالين
  • 169 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 04:49 PM

شباب وبنات طالبكم طلب انشالله ماتردوين
عندنا استاذ اجا يدرسنا مقررين اجا 211 واجا 221
عاد المقررين واحد بو اربع ساعات والثاني بوساعتين
وهو يبي منا تقرير حق كل كتاب واسامي الكتب اهم:
1-الجغرافيا الطبيعيه(211)
2- جغرافيا الخليج العربي(221)
عاد مو اي تقرير يبي تقرير بال بور بوينت :ssm11:
وانا يالله اخلص البحوث حق المقررات الثانيه :ssm11:
والي يسلمكم الي عنده لا يبخل
مع تحياتي
محرقاوي خطير

with my love

Posted Image

#105 آهـــــــات قلب

آهـــــــات قلب

    عضو متميز

  • الاعضاء
  • 612 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 04:58 PM

صبااااياا عليي تحضير لبااجر عرب مقرر 301 درس الفرح العائد.........
من يقدر فيكم يســــــــــــــاعدني بليزززززززززز لباااااااااااجر............
وياليت احصل بعد منك على اجووب لهذه الاسئله.........
ماهووو المقااااااااااال؟؟؟
ماهي انوواع المقااااااااااال؟؟؟
ماهي الخصائص العاامه للمقااااااااااال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

انتظر مساندتكم لا اطوووووولوووون عليي
Posted Image

#106 حنتوش

حنتوش

    كاتب متميز

  • الاعضاء
  • 2835 مشاركات
  • الجنس:ذكر
  • البلد - المنطقة:البحرين
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 06:01 PM

ابي بحث عن الثورة الفرنسية
Posted Image
Posted Image

#107 محرقيه والنعم

محرقيه والنعم

    عضو متميز

  • الاعضاء
  • 555 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 06:03 PM

اخواني لو سمحتوا ابي بحث عن اي مغني بس يكون مع كل المعلومات عنه بليز تكفون وابي عن الشاعر عبدالرحمن قاسم المعاوده نبذه عنه بلييييييييييييييييز الله يخليكم وباسرع وقت اذا ما عليكم امر وباكون شاكره لكم من قلبي

Posted Image


#108 ALYA

ALYA

    كاتب

  • الاعضاء
  • 1124 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 06:23 PM

بقيت تقرير انج 102
فيه مقدمة وموضوع وخاتمة
<
<
<
<
<
اذا عندكم تقرير غير الي في المنتدى
ومشكورين
Posted Image

#109 دلوعهBhr

دلوعهBhr

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 4 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 06:25 PM

هلا

اختي عسوله أنا طلبت قصد312
وانتي عرضتي غيره

أبي قصد 312

بليزز


#110 الخلاقي

الخلاقي

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 7 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 06:53 PM

السلام عليكم كيف الحال انشاء الله زينين؟
بغيت الله يحفظك انشاء الله لو ما عليكي امر
تقرير عن سطح الخليج العربي للمقر اجا221
ارجو انا اجد طلبي هنا
وجزاكم الله خير

#111 مي مي الدلوعة

مي مي الدلوعة

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 15 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 07:06 PM

هاي بليييييييييييييييييييييييييز اذا ممكن الحين ضروري ابي تقرير انس 211 :( ارجوكم لان مب محصل اذا تقدرين قولي عشان بعد ماادور لان تعبت بلييييييييييييز.

#112 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 07:14 PM

السلام عليكم
ابي موضوع عن االرياضة وفائدتها

الي عنده الموضوع بنزله بلييييز

اسفة اختي اذا تدخلت في موضوعش

بس اني عندي تقرير عن الرياضة بنزلها له




ينتظر الكثيرون موسم الصيف والإجازات للاستمتاع بممارسة الرياضات المختلفة التي تحرمهم منها أيام الشتاء الطويلة ذات المناهج الدراسية والامتحانات والدرجات الشهرية والدروس الخاصة، وإن كان القليلون يحاولون اقتناص بعض الوقت لممارسة هواياتهم الرياضة أيضًا طوال العام.
الرياضة: فوائد تربوية
والرياضة مفيدة للطفل وللمراهق تربويًّا، د. أحمد الشيشاني الحاصل على دكتوراة في علم التدريب الرياضي، وأخرى في برامج الصحة واللياقة البدنية/ الجامعة الهاشمية-يقول:
تُ(كلمة غير لائقة)ب الرياضة من يمارسها مجموعة من الفوائد الصحية والنفسية والاجتماعية والعاطفية.
فبالرياضية يتعلم الطفل الانتماء لجماعة والالتزام بالقوانين والنظم.
واحترام حقوق الآخرين.
يتقبّل الفشل والتمتع بالروح الرياضية.
التعاون وخاصة في الألعاب الجماعية.
المثابرة والتصميم للوصول إلى الفوز وعدم اليأس حين الفشل والبدء من جديد.
التضحية بالذات وبخاصة في الألعاب الجماعية.
النمو بشكل طبيعي ومتسارع.
فضلاً عن المجال الاجتماعي الذي يوفره المجتمع الرياضي، وهذه الأمور قاطبة مرهونة بالإشراف المميز والجيد.
و يؤكد د. أحمد الشيشاني: يُنصح في مرحلة الطفولة المبكرة بتدريب الجهاز العصبي لدى الطفل، وذلك بممارسة مجموعة من الرياضات منها التسلق، والوثب والحركات التي تتطلب الرشاقة والتوازن وحركات تكوّر وضع الجسم.
وفي هذه المرحلة تحديداً يتم تعليم الطفل النواحي الفنية للأداء أي تدريبه على الخطوات دون التطبيق كأن يُدرّب الطفل على كيفية حمل الأثقال تدريجيًّا والآلية التي ينبغي أن يكون عليها دون ممارسة رياضة حمل الأثقال لذاتها.
أما في مرحلة النمو فينبغي التركيز على لياقة الجهاز الدوري والتنفسي بداية وكذلك أنشطة التحمل مثل الجري، والسباحة ... ومع نهاية مرحلة النمو وبداية مرحلة البلوغ لا بد من التركيز على القوى العضلية وأنشطة التحمل العالية.
الرياضة ومهارات العمل الجماعي
يولد الفرد وبداخله ميول فطرية متعددة، منها الميل إلى اللعب، وعلى المربي أو المدرّب استغلال هذه الميول وتوجيهها الوجهة السليمة، وخير وسيلة لتربية الفرد هي تربيته عن طريق النشاط الحركي أو ما يسمى باللعب.
وبما أن الإنسان كتلة واحدة لا ينفصل العقل فيها عن البدن، فالتربية الرياضية لا تعنى بالبدن فحسب، وإنما العقل أيضاً، فبالرياضة ينمو جسم سليم من كافة النواحي السلوكية والشعورية والاجتماعية والعقلية والبدنية.
لكن لماذا فى أغلب الدول العربية ننجح فرادى، ونفشل في الأبحاث المشتركة والمشروعات المشتركة والعمل الجماعي واللعبات الجماعية، والسبب أننا لا نعرف كيف نعمل معًا، أو نسمع بعضنا، أو نتحاور معًا أو نلعب معًا.
ويؤكد لنا خبراء التربية وعلم النفس والاجتماعي أن السبب في كل هذا أننا لم نتعود على الروح الرياضية وروح الفريق؛ لأننا لا نمارس الرياضة كما ينبغي..
ويوضح الدكتور محمود عودة –عالم الاجتماع ونائب رئيس جامعة عين شمس- أهمية ممارسة الرياضة، حيث تولد لدينا قيم العمل الجماعي التي نحتاج إليها بدلاً من الصراعات والمشاكل التي نختلقها عندما نعمل معًا، لأننا لم نتعوّد على أن النتيجة النهائية للعمل تُحسب للجميع.
ويتابع الدكتور عودة: والرياضة بصفة عامة والرياضة الجماعية ككرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد وغيرها بصفة خاصة تُعلم ممارسها الذكاء الاجتماعي وفن ممارسة الحياة مع الآخرين، فهي تعلمنا كيف نتعامل بمرونة ونتعاون مع باقي الفريق، وكيف نكتسب صداقتهم، وكيف يكمل بعضنا الآخر، ويكمل بعضنا عمل الآخر، ولا يمكن في هذه الحالة أن يشعر ممارس الرياضة بالوحدة أو يصاب بالانطواء أو أمراض الأثرة والغرور.
ويلتقط الحديث الدكتور محسن العرقان -أستاذ الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية بالقاهرة- قائلاً: ممارسة الرياضة بصفة عامة تربي في الطفل الاعتماد على النفس، وتجعله قادرًا على القيام بواجبه على أتم وجه، وتعوده احتمال المتاعب والمصاعب، وتذليل الصعاب والصبر والثبات، والإقدام في ميادين العلم والعمل، هذا إلى جانب تهذيب النفس والسمو بها نحو المثل العليا.
ويتابع الدكتور محسن قائلاً: وقديمًا قالوا العقل السليم في الجسم السليم، والرياضة تصون الجسم وت(كلمة غير لائقة)به الصحة وتناسق القوام، وشعورًا بالغبطة لما ينشأ عن ممارستها من الرشاقة والمرونة وخفة الحركة واستمرار الشباب والمحافظة على القوام المعتدل، فقد ثبت أن ممارسة الرياضة بجميع أنواعها في الخلاء حيث الهواء النقي من أكبر الأسباب في تكوين العظام والعضلات تكوينًا صحيحًا، كما ثبت أن السباحة والتجديف هي أحسن أنواع الرياضة، وأن اللعب بالسيف ي(كلمة غير لائقة)ب الإنسان التيقظ وسرعة الحركة في ضبط وإحكام واتزان".وأنشطة التحمل العالية.
تغذية الطفل الرياضي
لكن الكثيرين ربما لا يعرفون أن لكل نوع من الرياضات نظامه الغذائي الذي يجب أن يتوافر لممارس الرياضة حتى لا يتعرضون لبعض المشاكل الصحية التي قد تنتج عن نقص بعض العناصر الغذائية التي تستنفد من الجسم أثناء ممارسة الرياضة.
ويقسم علماء التغذية الرياضات إلى ثلاثة أنواع هي: الرياضة البسيطة كالجولف وتنس الطاولة مثلاً، ورياضات متوسطة كالسباحة والتنس، وأخيرًا الرياضات الشاقة كألعاب القوى والعدو وكمال الأجسام ورفع الأثقال وغيرها؛ حيث لكل نوع من هذه الأنواع نظام غذائي خاص.
نظام وجبات يوم كامل:
ويشير الدكتور سيد حجازي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة إلى أن من يمارسون الرياضات الشاقة ككرة القدم أو حمل الأثقال أو العدو من المراهقين أو الشباب يحتاجون إلى قدر كبير من السعرات الحرارية تتراوح بين 3500 إلى 4000 سعر حراري يوميًّا تقسم على الوجبات الثلاث.
ففي وجبة الإفطار يمكن أن يتناول اللاعب بيضتين مقليتين، مع 20 جرامًا من ال(كلمة غير لائقة)د، وحوالي 30 جرامًا من العسل الأبيض أو المربى بالإضافة إلى رغيف ونصف من الخبز البلدي (الأسمر).
أما وجبة الغذاء فيجب أن تحتوي على طبق متكامل من السلطة الخضراء، يتكون من الخيار والطماطم والخس والجرجير والبقدونس والبصل والثوم والفجل وورق الكرنب النيء وعصير الليمون، بالإضافة إلى نصف دجاجة أو 300 جرام من اللحم، ورغيفين من الخبز أو 12 ملعقة من الأرز أو المكرونة، مع طبق كبير من الخضار المطهي.
أما وجبة العشاء فيمكن أن تحتوي على قطعة من الجبن الأبيض وشريحة من الجبن الرومي ورغيف ونصف من الخبز البلدي وكوب من ال(كلمة غير لائقة)ادي، كما يمكن استبدال هذه الأصناف بطبق من الفول مع الزيت والخضراوات الورقية.
كما يجب أن يتناول ممارس هذا النوع من الرياضة كوبين من عصير الفواكه الطازجة يوميًّا، يحتوي كل كوب على ملعقتين من السكر، ويسمح لهم بتناول الشاي أو القهوة في نصف النهار الأول، أما الينسون والنعناع فيفضل عدم تناولها بالنسبة لهم؛ لأن لها تأثيرًا مثبطًا على العمليات الحيوية والنشاط الجسمي، وتعتبر الحلبة أفضل أنواع المشروبات الساخنة لما لها من قيمة غذائية عالية لمن يحتاجون إلى نشاط مستمر.
العسل الأبيض
وإذا كان ممارسو الرياضات الشاقة يحتاجون إلى سعرات حرارية تصل إلى 4000 سعر حراري يوميًّا، فممارسو الرياضات المتوسطة يحتاجون إلى 3000 إلى 3500 سعر حراري، أما ممارسو الرياضات البسيطة فلا يحتاجون إلا إلى 2500 سعر حراري فقط.
ولا يختلف الاحتياجات اليومية من البروتين بالنسبة لمن يمارسون السباحة والتنس عن احتياجات ممارسي الرياضات الشاقة، ومن الأفضل الحصول على نصيبهم من البروتين –الذي يصل إلى 80 جرامًا- من مصادر حيوانية؛ لأنها تساعد في تكوين الخلايا والأنسجة والعضلات التي يحتاجون لتكوينها، وممارستهم للرياضة تمكنهم من التخلص من أية آثار جانبية تتخلف عن هضم البروتين.
ويعتبر الماء والفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف النباتية من المواد الغذائية الهامة والضرورية للرياضيين لسلامة أجسامهم، فيجب أن يحتوي طعامهم على فيتامين (أ) الموجود في الحليب ومنتجات الألبان فهو المسئول عن سلامة وتكوين العضلات والأنسجة، وكذلك فيتامين (ب)، وفيتامين (ب 12) اللازم لسلامة الجهاز العصبي، وهو عبارة عن عدة مركبات موجودة في اللحوم الحمراء و"الكبدة" والبقول ذات القشرة كالفول والعدس الأسمر والحمص، وبعضها موجود بالخضراوات الورقية والألبان ومنتجاتها؛ ولهذا فالحصول على فيتامين (ب) يستلزم تناول جميع المواد الغذائية طوال اليوم.
ويعتبر عسل النحل أو العسل الأبيض من الأغذية الهامة جدًّا بالنسبة للرياضيين؛ لأنه من الأغذية السكرية ذات النوع الأحادي الذي يمد الجسم بالطاقة في مدة لا تزيد عن 10 دقائق؛ ولهذا يمكن للرياضيين تناول ملعقة كبيرة منه قبل أداء التمرينات الرياضية أو قبل دخول المسابقات بمدة 10 دقائق، بالإضافة إلى أن العسل يساعد على اليقظة والمقاومة، ويمكن أيضًا تناول العصائر الطازجة مع سكر الفاكهة للحصول على الطاقة في أسرع وقت.
وينصح علماء التغذية الرياضيين بتجنب ملء المعدة بالطعام قبل أداء التمرينات الرياضية، وملء المعدة بالطعام في وجبة العشاء؛ لأنها تقلل من نشاطهم البدني في صباح اليوم التالي، وعليهم أيضًا تثبيت مواعيد تناول الوجبات الغذائية حتى يثبت معدل نشاطهم طوال اليوم.
فوائد الرياضة لإصلاح عيوب الجسم
- ت(كلمة غير لائقة)ب الجسم المرونة أي قدرة المفاصل على الحركة، كما أن المرونة علامة من علامات جمال الجسم وصحته ورشاقته وشبابه.
- إصلاح قوام الجسم من عيوب كاستدارة الظهر، أو تجويفه، أو انحناء العمود الفقري.
- إ(كلمة غير لائقة)اب الجسم الرشاقة أي القدرة على ضبط الجسم أو القدرة على استثارة عضلات معينة بسرعة ودرجة ووقت معين.
- تزيد التمرينات الرياضية من قوة الجسم.
- تزيد التمرينات الرياضية من تحمل الجسم.
- تزيد التمرينات الرياضية من سرعة الجسم.
سلبيات عدم ممارسة الرياضة
- ضعف جسم الطفل، وبالتالي عدم القابلية والتمكن من مقاومة الأمراض المعدية.
- عدم الحركة مما يؤدي إلى زيادة السمنة لدى الأطفال وبالتالي التأثير السلبي على القلب وجهاز الدوران.
- وفي حال منع الوالدين للطفل من اللعب مع الأصدقاء فقد يؤدي ذلك إلى وجود عُقد نفسية لدى الطفل لشعوره بالنقص، ويحول بالتالي ذلك بين تطور الشخصية مستقبلاً

منقول


اسفة مرة ثانية
Posted Image

#113 ســوســو

ســوســو

    كاتب متميز

  • الاعضاء
  • 3494 مشاركات
  • البلد - المنطقة:دنيــا الفـرح
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 07:25 PM

ابي موضوع اذا ممكن
عن المغناطيس
وابي صنوف العذاب التي يتعرض لها الكفار يوم القيامة في النار كم صنف يعني مو واجد
والف شكر لج اختي
Posted Image



zahoor+سـوسـو=حــب للأبــد

#114 الطفل الحزين

الطفل الحزين

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 22245 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 07:39 PM

ممكن طلب صغيروووون كلش كلش

ابي بحث عن القران هو المعجزة الخالدة والدائمة بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

اذا ممكن في هالساعات لان باجر عليي دين لازم اوديه ليه عليه 5 علامات لا تحرموني منهم بلييييييز انا ما خليت الطلب الا لاني عجزت من البحث بدون جدوى

تحياتي واملي فيكم اخواني واخواتي

الطفل الحزين


Posted Image

¯|¯ HaM©©D¥z ¯|¯
±™± LiVe StRoNg ±™±



Posted Image


#115 aalmai2002

aalmai2002

    عضو جديد

  • الاعضاء
  • 14 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 07:47 PM

السلام عليكم انا بغيت شرح قصيدة منظر الرياض لعرب 202 واذا ممكن كل القصائد وشكرا. وعلى فكرة انا عضو جديد . -_- B) :D :ssm16: :rest2: :bahflag: :&quot;( :aq16:

تم تعديل هذه المشاركة بواسطةaalmai2002: 26 February 2005 - 07:52 PM


#116 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 07:52 PM

ممكن طلب صغيروووون كلش كلش

ابي بحث عن القران هو المعجزة الخالدة والدائمة بلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

اذا ممكن في هالساعات لان باجر عليي دين لازم اوديه ليه عليه 5 علامات لا تحرموني منهم بلييييييز انا ما خليت الطلب الا لاني عجزت من البحث بدون جدوى

تحياتي واملي فيكم اخواني واخواتي

الطفل الحزين

تفضل اخوي


القرآن المعجزة


أن تقرأ القرآن فعمل سهل

أن تفهم بعض ما قرأت فأمر ممكن ..

أما أن تدرك حقيقة بعض الإشارات والرموز والأمثال والأوصاف فيحتاج إلى علم وافر ذكاه خارق، وتيسر من الله عز وجل. وأي تفسير يعطيه الإنسان لها يبقى دائرا بين الصواب والخطأ إلى أن يتأكد عملياً بالمشاهدة والتجربة, فيؤمن عندئذ بعظمة القرآن، أو يزداد به إيماناً.

كتاب فيه الرقة والعذوبة والقصص والحكم، يشد القارئ إليه، ويأسره بقوة حجته وبعد نظره، فإما أن يخر ساجداً مؤمنا خاشعاً لله، أو يفر هارباً كما يفر الشيطان من خشية الله.

ولست أعني بقارئ القرآن من يتلوه دون وعي أو فهم، بل المتعمق في أهدافه ومراميه وأبعاده.

فرقان أنزل على محمد بن عبد الله، اليتم الفقير و الأمي، الذي لا يحسن القراءة ولا الكتابة، والذي عاش حتى الأربعين من عمره تاريخ ابتداء الوحي، دون أن تظهر في العلم أو بلاغة.

وصفه تعالى بقوله: " ألم يجدك يتيماً فآوى. ووجدك ضالاً فهدى.. "

وإذ به ينطق بآيات فيها من البلاغة ما لا يضاهى، ومن العلم ما لا يداني، ومن التشريع ما لا يقارن، مما حمل علماء الغرب على القول بأن النبي ( وهذا بفضل القرآن ) من أعظم الشخصيات التي ظهرت على الأرض لأن غير مجرى التاريخ ويدل مما لم الحضارة.

إنه كلام الله أوحى به جبريل علية السلام الى النبي باللغة العربية ، وبالمستوى الحضاري الذي وصل إلية البشر . فالمستوى الفكري للقرآن
لا يمكن أن يقارن بالمستوى الفكري أو العلمي لله ، لأن الله أجل من أن يقارن بشئ هو قائلة أو منزلة . فعلم الله أوسع وأكبر مما عند البشر من علوم ماضيا وحاضر ومستقبلا .

فالتوراة والإنجيل والقرآن كتب سماوية انزلت على موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة وسلام ، وكل كتاب جاء على قدرة الحاجة والمستوى الذي وصل إليه البشر . فكلمات الله بأية لغة أنزلت تبقى كلمات الله .شريعة الله المستمرة منذ آدم هي شريعة الله ، ولا أحد ينكر ذلك . إلا أن القرآن كان مسك الختام شاملا لكل شئ ، مرسلا الى البشرية جمعاء . وبقى بنصه الحرفي ولم يطله تغير أو تحرف أو تبديل .

يوم شك اليهود في النبي وصدق نبوته ، شاركهم المشركون في رأيهم جاء القران يتحدى بأن يأتوا بسورة ، فأن عجزوا _ هذا العجز لا ريب فيه _ فليتقوا عذاب جهنم . قال تعالى : " وإن كنتم في ريب مما انزلنا على عبدنا فأتوا بسورة مثله ، وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين" البقرة 23

هذا التحدي ما زال قائما حتى الآن ، ولم يتمكن مخلوق أن يأتي بسورة من مثله ، رغم ما مر على عالم من علماء وأدباء وشعراء .
وزاد الله في تحديه بقوله " لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً " الإسراء 88
تعريف القرآن الكريم .
القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه وتعالى. نزل به جبريل عليه السلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . وهو المكتوب في المصحف، المبدوء بسورة الفاتحة، المختتم بسورة الناس

• بدأ نزول القرآن الكريم
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبتعد عن أهل مكة لأنهم يعبدون الأصنام ويذهب إلى غار حراء في جبل قريب. كان يأخذ معه طعامه وشرابه ويبقى في الغار أيامًا طويلة. يتفكّر فيمن خلق هذا الكون …
وفي يوم من أيام شهر رمضان وبينما كان رسول الله يتفكّر في خلق السموات والأرض أنزل الله تعالى عليه الملك جبريل، وقال للرسول: "اقرأ" فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنا بقارئ"، وكرّرها عليه جبريل ثلاث مرّات، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في كل مرّة: "ما أنا بقارئ". وفي المرّة الأخيرة قال الملك جبريل عليه السلام: "اقرأ باسم ربّك الذي خلق. خلق الإنسان من علق. اقرأ وربّك الأكرم. الذي علّم بالقلم. علّم الإنسان ما لم يعلم" وكانت هذه الآيات الكريمة أوّل ما نزل من القرآن الكريم. حفظ سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم ما قاله جبريل عليه السلام.
عاد الرسول صلى الله عليه وسلم خائفًا مذعورًا إلى زوجته السيدة خديجة وكان يرتجف فقال لها:"زمّليني، زمّليني" (أي غطّيني). ولما هدأت نفسه وذهب عنه الخوف أخبر زوجته بما رأى وسمع فطمأنته وقالت له: "أبشر يا ابن عم، إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة".
كان الرسول قد بلغ الأربعين من عمره عندما أنزل عليه القران الكريم.

• مدة نزول القرآن الكريم.
نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم طوال ( 23 ) عامًا .
هي فترة رسالة النبي صلى الله عليه وسلم . منها ( 13 ) سنة في مكة و ( 10 ) سنوات في المدينة .

• متى نزل القرآن الكريم ؟
نزل القرآن الكريم في شهر رمضان، وكان نزوله في ليلة من أعظم الليالي هي ليلة القدر . وهي ليلة مباركة كما وصفها الله في القرآن، قال الله تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ)
قال الله تعالى :
• فضل القرآن الكريم:
* من فضائل القرآن الكريم أنه التجارة الرابحة لمن يتلوه، قال الله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ) (فاطر : 29)
* والقرآن رحمة لمن استمع له، قال الله تعالى : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْءَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) (الأعراف :204(
* وما أعظم تشبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم للمؤمن الذي يقرأ القرآن؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ) (رواه البخاري ومسلم)
* والقرآن يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ ) (رواه مسلم)

• الحكمة من نزول القرآن الكريم منجما
قد يتساءل متسائل : ما السر في نزوله منجماً ؟ ولِم لم ينزل (كلمة غير لائقة)ائر الكتب السابقة جملة واحدة ؟ وقد أجاب الله تعالى على هذا السؤال ، فقال سبحانه : ( وقال الذين كفروا لولا نُزِّل عليه القرآن جملة واحدة ) يعنون : كما أنزل على من قبله من الرسل . فأجابهم تعالى بقوله : ( كذلك ) أي أنزلناه كذلك مفرقًا ( لنُثبت به فؤادك ) أي لنقوي به قلبك ، فإن الوحي إذا كان يتجدد في كل حادثة كان أقوى بالقلب ، وأشدّ عناية بالمرسل إليه ، ويستلزم ذلك كثرة نزول المَلَك إليه وتجدد العهد به وبما معه من الر سالة الواردة من ذلك الجناب العزيز ، فيحدث له من السرور ما تقصر عنه العبارة ، ولهذا كان صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في رمضان لكثرة لقياه جبريل عليه السلام . وقيل معنى : ( لنثبّت به فؤادك ) أي لتحفظه ، فإنه صلى الله عليه وسلم كان أميًّا لا يقرأ ولا يكتب ، ففرّق عليه ليثبت عنده حفظه ، بخلاف غيره من الأنبياء فإنه كان كاتبًا قارئاً يمكنه حفظ الجميع .
ومن آيات القرآن ما هو الجواب لسؤال ، ومنه ما هو إنكار على قول قيل ، أو فِعْل فُعِل ، فكان جبريل عليه السلام ينـزل بجواب السؤال أو تبيان حكم القول أو الفعل ، وبهذا فسر ابن عباس رضي الله عنه قوله تعالى : ( ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق(.
كما أن نزوله مفرقًا أدعى إلى قبوله ، لتدرج الأحكام فيه ، بخلاف ما لو نزل جملة واحدة فإنه كان ينفر من قبوله كثير من الناس ، لكثرة ما فيه من الفرائض والنواهي ، وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : ( إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصّل فيها ذكر الجنة والنار ، حتى إذا ثاب الناس إلى الإسلام نزل الحلال والحرام ، ولو نزل أول شيء : لا تشربوا الخمر ، لقالوا : لا ندع الخمر أبدًا ، ولو نزل : لا تزنوا ، لقالوا لا ندع الزنى أبدًا والمتتبع للأحاديث النبوية الشريفة يرى أن القرآن الكريم كان ينزل بحسب الحاجة ، أحيانًا : خمس آيات ، ومرة عشر آيات ، أو أكثر أو أقل ، وقد صح نزول قوله تعالى : ( غير أولي الضرر ) وحدها ، وهي بعض الآية .
Posted Image

#117 حناني

حناني

    عضو جيد

  • أعضاء فعالين
  • 78 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 07:53 PM

ابي تقرير عرب 202
الي عنده يعطيني عن اي شاعر في الكتاب على الاقل 10 صفحات
وابي من مصدرين او ثلاثة من كتب مو موقع من النت
Posted Image

#118 الطفل الحزين

الطفل الحزين

    استاذ الكتاب

  • أعضاء فعالين
  • 22245 مشاركات
  • الجنس:ذكر

تم الارسال 26 February 2005 - 08:18 PM

شكر خاص من كل قلبي الى أروى العالي على المساعدة والوقفة العظيمة لي في هذا الموقف الصعب بعد ان خانني الامل في الحصول على رد


وشكرا مرة اخرى

مع تحياتي
الطفل الحزين


Posted Image

¯|¯ HaM©©D¥z ¯|¯
±™± LiVe StRoNg ±™±



Posted Image


#119 اروى العالي

اروى العالي

    كاتب متميز

  • أعضاء فعالين
  • 3100 مشاركات
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 08:21 PM

العفو اخوي الطفل الحزين

ما سويت الا الواجب

و الله يقدرني على مساعدتكم


و اتاسف من اختي عسوووووووووولة للمرةاالثالثة :rolleyes:

لاني تدخلت في موضوعش
Posted Image

#120 Eyez Queen

Eyez Queen

    عضو لامع

  • الاعضاء
  • 346 مشاركات
  • البلد - المنطقة:Ba7RaiN :D
  • الجنس:انثى

تم الارسال 26 February 2005 - 08:23 PM

انا حطيت تقرير للمساهمة :)


حيا 111


البدائيـــــــــات

المقدمـة:
مملكة البدائيات
تشتمل هذه المملكة على مخلوقات حية كثيرة تتميز بخصائص مشتركة جعلت العلماء يضعونها في هذه المجموعة من هذه الخصائص أنها :
1- أنها وحيدة الخلية وذات تركيب بسيط .
2- بدائية النواة حيث لا يوجد غشاء نووي يحيط بالمادة الوراثية فتكون على شكل كتل صغيرة مبعثرة في السيتوبلازم تضم هذه المملكة البكتريا التي تعتبر أكثر المخلوقات الحية انتشارا على سطح الأرض وتنقسم البكتيريا إلي شعبتين :
*شعبة البكتيريا
*شعبة البكتيريا السيانية (البكتيريا الخضراء المزرقة (
وسنتعرف في التالي تعريف البكتيريا وبيئتها والكثير من المعلومات المهمة عنها...

العـــــــرض:
ما هي البكتيريا ؟

هي مخلوقات حية مجهرية وحيدة الخلية بسيطة التركيب بدائية النواة لا نستطيع رويتها بالعين المجردة
ويمكن الاستدلال على وجود البكتيريا من نشاطها .
فقد تسبب :
- أمراض للإنسان
- تحلل الجثث وبقايا المخلوقات الحية وغير ذلك
- فساداً للأطعمة

بيئة البكتيريا :

توجد في كل مكان تقريبا حتى في البيئات ذات الظروف القاسية كما توجد في الهواء والماء والتربة و داخل أمعاء الإنسان وفي أجهزة الهضم لبعض الحيوانات المجترة.

تكوين الجراثيم :

أولا : و على سبيل المثال لو أردناً تصنيف البكتريا على حسب الشكل والتجمع فأننا سنجد التصنيف التالي :-

نوع البكتيريا : البكتيريا الكروية
شكلها : كروية الشكل
وجودها : أحادية أو ثنائية أو رباعية أو سبحية أو عنقودية .
من امثلتها : بكتيريا الالتهاب الرئوي والسحايا

نوع البكتيريا : عصوية
شكلها : شبيهة بالعصا
وجودها : احادية او ثنائية او سبحية
من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا

نوع البكتيريا : حلزونية
الشكل : حلزونية
من امثلتها : بكتيريا التيفوئيد والدفتيريا


• تركيب الخلية البكتيرية :


•تتركب الخلية البكتيرية من :
1-الزوائد ويوجد نوعان من الزوائد هما :
أ-الأسواط : وتوجد بعض أنواع البكتريا وتنشأ من الغشاء السيتوبلازمى وتستخدمها البكتريا في الحركة
ب-النتوءات : وتوجد غالبا في البكتريا الممرضة لتساعدها في الالتصاق بخلايا العائل .

2-الطبقة السطحية : وتوجد في جميع الخلايا البكتيرية ويصعب رؤيتها أثناء الفحص المجهري في بعض أجناس البكتريا لرقتها وتهتكها .

3-الغلاف الخلوي ويتكون من :
أ- الجدار الخلوي : وهو الذي يعطي الخلية البكتيرية شكلها المحدد
ب- الغشاء السيتوبلازمى : وهو غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية ويتحكم في مرور المواد من وإلي سيتوبلازم الخلية .

4-السيتوبلازم : وهو الجزء الهلامي الموجود داخل الغشاء الخلوي وتوجد فيه التراكيب الخلوية المختلفة

*أنماط التغذية في البكتيريا تكون ذاتيــة وغير ذاتيــة.

•تتم التغذية في البكتريا في نمطين :
1-التغذية الذاتية : ويتم هذا النمط في البكتيريا التي تحتوي على أصباغ اليخضور حيث تقوم بعملية التمثيل الضوئي .

2-التغذية غير الذاتية : ويتم هذا النمط في عدة صور وهي :
أ – التغذية الرمية : وتقوم البكتيريا التي تتغذى بهذه الطريقة بالهضم خارج الخلية ليتم تحليل بقايا المخلوقات الحية وكذلك الجثث ثم يتم امتصاصها لتحصل منها على حاجتها من المركبات الغذائية .

ب – التغذية التطفلية : وتقوم البكتيريا التي تتغذي بهذه الطريقة بالالتصاق بخلايا العائل سواء الداخلية أو الخارجية لتحصل على غذائها من هذا العائل الحي وغالباً تسبب له المرض كالبكتيريا المسببة لمرض الزهري ( السفلس ) والسيلان اللذان يصيبان الجهاز التناسلي .

ج – التغذية التكافلية : ويحدث هذا النمط من التغذية في البكتريا التي تعيش متكافلة مع مخلوقات حية أخري كالتي تعيش في أمعاء الإنسان أو التي تعيش في جذور النباتات البقولية .

تتكاثر البكتيريا بإحدى الطرق التالية :
1-الانقسام الثنائي : التكاثر بهذه الطريقة في ظروف البيئة العادية المناسبة وتتكاثر بسرعة هائلة جدا فتنقسم الخلية البكتيرية كل 20 دقيقة إلي خليتين متماثلتين

2- التكاثر الجنسي : وفيه يتم انتقال المادة الوراثية من خلية مانحة إلى خلية مستقبلة ثم يحـــدث الانقسام لينتج سلالة جديدة تجمع صفــــات الخليتين الأصليتين .

للبكتيـريا طريقــــة تساعدها على حفظ الفرد مــن الظــروف البيئية غير المناسبــة وهــي تكـــوين الجراثيم ولا يتم فيــه زيـــادة عدديــة بل تقوم الخلية البكتيرية بإحاطة نفسها بغلاف سميك يتحمل الظروف البيئة غير المناسبة لعدة سنوات وعندما تكون الظروف البيئية مناسبة للبكتيريا فإن الجراثيم تتحرر لتكون خلايا بكتيرية نشطة .

أهمية البكتيريا :-

أقترن اسم البكتيريا عادة عند عامة الناس بالمرض ، ولكن ينبغي عدم التغافل عن فوائد البكتيريا فقد خلقها الله سبحانه وتعالي لتسهم في المحافظة على توازن النظام الحيوي . ولها أهمية كبيرة على سطح الأرض . فكما أن بعضها ضار للمخلوقات الحية فبعضها نافع أيضاً.




فوائد البكتيريا :
1- تحليل جثث المخلوقات الميتة لتتغذى عليها وبذلك تعمل على تحويل المركبات العضوية المعقدة إلى مركبات بسيطة يستفيد منها النبات لتصنع مواد غذائية جديدة وبذلك تتخلص البيئة من الجثث المتراكمة .

2- تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي (البكتريا السيانية) في خلايا جذور بعض النباتات الفول والبرسيم .

3- تستخدم في صناعة الكثير من المواد الغذائية ومنها على سبيل المثال : -
أ - صناعة الخل ب - وتحويل الحليب إلي لبن رائب ((كلمة غير لائقة)ادي)
ب - صناعة بعض أنواع الجبن .

4- تستخدم في إنتاج العديد من المركبات الطبية ومنها إنتاج فيتامين B وفيتامين K وإنتاج هرمون الأنسولين وأنتاج مادة الآنترفيرون ، وأنتاج حامض اللاكتيك وإنتاج الأنزيمات الهاضمة للسليلوز والبروتينات .

5- تدخل في كثير من الصناعات مثل :
- صناعة الجلود
- تعطين ألياف الكتان وجعلها صالحة للنسيج .
- استخراج النشا البدائي من جذور النباتات .

6- تستخدم بعض أنواع البكتيريا في المكافحة البيولوجية أي أنها تستخدم للقضاء على بعض المخلوقات الحية التي تفتك بمقدرات الإنسان الحيوية

7- بعض أنواع البكتيريا لها القدرة على التهام بقع الزيت التغذي عليه وبذلك تخلص البيئة من التلوث بآثار النفط وخاصة في البحار والمحيطات .





الخــــاتمة:
وبعد التعرف على مملكة البدائيات وما تحتويه من كائنات حية صغيرة مثل البكتريا وتكوينها وتركيبها وأنماط التغذية التي تتناولها وطرق تكاثرها وفوائدهـا للبيــئة, تبقى أضرارهـا فالبكتيريـا لهـا أضرار متعددة فهي تسبب:
1- (البكتيريا الطفيلية ) العديد من الأمراض للإنسان.
2- فساد الكثير من الأطعمة.
3-تسهم في تسوس الأسنان حيث تحول بقايا المواد السكرية على سطوح الأسنان إلى حمض اللبن الذي يعمل على تحليل وإتلاف الكالسيوم.



المرجـع: http://www.schoolara...oundation-4.htm
http://members.lycos...ew_page_155.htm






1 عضو(اعضاء) يشاهدون هذا الموضوع

0 الاعضاء, 1 الزوار, 0 مجهولين