Jump to content
منتدى البحرين اليوم

][ أطلب أي بحث أو تقرير هنااااا فقط ][


Recommended Posts

قوة

حبيبتي عسولة لو سمحتي بغيت تقرير حيا111عن المد الاحمر

اذا ممكن

وآبي تقرير انج102 عن المقرر

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 710
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مرحبا!

أتمنى انكم تساعدوني قبل تاريخ 27-2

طلبت منا معلمة الدين ان نعمل تقرير عن الإيمان بالله تعالى أو الملائكةأو الرسل أو الكتب السماوية

التقرير بإسلوبنا مايزيد عن صفحتين ولازم من مصدرين, ممكن أحد يساعدني

بلييز طلبتكم ومابيكم تردوني

 

الله يحفظكم

اول شي تكتب المقدمة عن العيدة الاسلامية ::.

 

ومني تكتب العرض اللي اهمه أركان السلام :

أول شي ::..

1.الايمان بالله

 

 

وبتجوفين كل الاركان موجودة ،،

 

والخاتمة بعد ما خلصتي كتابة البحث شنو فهمتي واذا تبين اكتب لج من تاليفي معليه :ssm6:

مشكور اختي على مساعدتج لي

انه عندي موضوع بارز بس ماعرف اكتبه بأسلوبي

آتمنى انج تقدرين تساعديني قبل تاريخ 27-2

مايبون مقدمة وخاتمة يبونه نقره الموضوع ونكتبه بأسلوبنه

 

وهذا الموضوع

 

الإيمان بالله وبالرسل عليهم السلام

(ألأايمان)

موؤلفات الشيخ الزنداني

 

الإيمان بالرسل ركن من أركان العقيدة ، وعليه فيجب على الإنسان أن يؤمن بجميع رسل الله دون تفريق بينهم ، قال تعالى : ﴿ قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴾ (البقرة: 136) .

وبين الله أن هذا هو إيمان المؤمنين فقال سبحانه : ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ (البقرة: 285) .

وأخبر أن البر في هذا الإيمان ، فقال سبحانه : ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ .. ﴾ (البقرة : 177) .

وإذا آمن الإنسان ببعض الرسل ولم يؤمن بالبعض الآخر ، وفرق بينهم في الإيمان بهم فهو كافر ، قال سبحانه : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا(150)أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151)وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ ( النساء: 150-152) .

ـ الحكمة من إرسال الرسل :

1 ـ أرسل الله الرسل لتعريف الناس بربهم وخالقهم ، ولدعوتهم على عبادة الله وحده والكفر بما يعبد من دونه ، قال تعلى : ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ(95) ﴾ (النحل: 36) وقال سبحانه : ﴿ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَانِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ﴾ (الزخرف:45) وقال ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِي ﴾ (الأنبياء:25) .

2 ـ أرسلهم لإقامة الدين ، وللحفاظ عليه ، والنهي عن التفرق فيه ، وللحكم بما أنزل الله ، قال تعالى : ﴿ شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ﴾ (الشورى: 13) وقال : ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا ﴾ (النساء: 105) .

3 ـ أرسلهم لتبشير المؤمنين بما أعد لهم من نعيم مقيم جزاء طاعتهم ، وإنذار الكافرين بعواقب كفرهم وإسقاط كل عذر للناس ، وإقامة الحجة عليهم من ربهم ، قال تعالى : ﴿ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِأَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴾ (النساء: 165) .

4 ـ أرسلهم لإعطاء الأسوة الحسنة للناس في السلوك القويم والأخلاق الفاضلة والعبادة الصحيحة ، والاستقامة على هدى الله مثل قوله تعالى في نبينا : ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ (الأحزاب : 21) .

5 ـ أرسلهم الله لإنقاذ البشر من الاختلاف في أصول حياتهم، وهدايتهم إلى الحق الذي يريد خالقهم ، قال تعالى : ﴿ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمْ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ (النحل:64) .

6 ـ أرسلهم لبيان الأعمال الصالحة التي تزكي النفس الإنسانية وتطهرها وتغرس فيها الخير ، قال تعالى : ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ (الجمعة: 2) .

صفات الرسل عليهم السلام

لابد أن يكون كل واحد من الرسل عليهم الصلاة والسلام متصفاً بسمو الفطرة وصحة العقل والصدق في القول ، والأمانة في تبليغ ما عهد إليه بتبليغه ، والعصمة من كل ما يشوه السيرة البشرية ، وسلامة البدن مما تنبو عنه الأبصار ، وتنفر منه الأذواق السليمة وقوة الروح بحيث لا تستطيع نفس إنسانية أو جنية ، أن تسيطر عليه بسطوة روحية ، لأن الله يمده بمدد منه .

وإنما لزمت هذه الصفات للرسل لأنه لو انحطت فطرتهم عن فطرة خيرة أهل زمانهم ، أو مس عقولهم شيء من الضعف ، أو تضاءلت أرواحهم لسلطان نفوس أخرى أو ضعفت نفوسهم وإرادتهم عن تنفيذ أوامر الله ونواهيه والتزام طاعته , أو كانوا عاجزين عن تبليغ جميع ما عهد به الله إليهم تبليغه بسبب خوف أو طمع أو نسيان أو غير ذلك ، لو أصيبوا بنقص في شيء من هذا لما كانوا أهلاً لهذا الاختصاص الإلهي الذي يفوق كل اختصاص وهو : اختصاصهم بالوحي والكشف لهم عن أسرار علم الله التي أوحيت إليهم ، ولما كانوا أهلاً لهذا الاصطفاء الرباني، وكذا لو لم تسلم أبدانهم عن المنفرات لكان انزعاج النفوس لمن رآهم حجة للمنكر لدعواتهم.

أما فيما عدا ذلك فالرسول بشر يعتريه ما يعتري سائر أفراد هذا النوع من المخلوقات ، فهو يأكل ويشرب وينام وينكح ، ويمرض وقد ينسى فيما لا علاقة له بتبليغ ما أمره الله بتبليغه ، وقد يخطئ في تصريف بعض الأمور الإنسانية التي تدخل في باب الاجتهاد المأذون به ، ولكنه ينبه للخطأ عن طريق الوحي حتى لا يكون الخطأ (بمقتضى وجوب التأسي به) هو الصواب ، وقد تمتد إليه أيدي الظلمة، ويناله الاضطهاد والتعذيب وقد يقتل منهم من لم يؤمر بالجهاد .

ـ الرسل السابقون :

منهم من قصه الله علينا ، فذكرهم بأسمائهم ، ومنهم من لم يقصه علينا ، قال سبحانه وتعالى : ﴿ وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾ (النساء: 164) ، فنؤمن بجميعهم تفصيلاً فيما فصل الله ، وإجمالاً فيما أجمل الله .

فأما الذين قصهم الله علينا فهم المذكورون في قوله تعالى: ﴿ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ(83)وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(84)وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنْ الصَّالِحِينَ(85)وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ (الأنعام:83-84) ، وفي وقوله : ﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ (آل عمران : 33) ، وفي وقوله : ﴿ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ﴾ ( هود: 50) , وفي وقوله : ﴿ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنْ الصَّابِرِينَ ﴾ (الأنبياء :85) ، وقال : ﴿ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا﴾ (هود : 61) ، وقال : ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ﴾ (الأحزاب : 40) .

هؤلاء الرسل أرسلهم الله إلى الأمم في جميع العصور المتطاولة فلم تخل أمة من رسول يدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق ، يقول سبحانه وتعالى : ﴿ تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ ﴾ (النحل: 63) , ويقول : ﴿ وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ (فاطر : 24) وقال : ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ (الرعد: 7) .

محمد صلى الله عليه وآله وسلم

كان الرسل يبعثون إلى أممهم خاصة، كما قال تعالى : ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ (الرعد: 7) ، وبعث محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ، قال تعالى : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ (الأنبياء: 107) وقال سبحانه: ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴾ (الفرقان: 1) .

وكانت بينات الرسل ومعجزاتهم تتجلى لمن يشاهدها ، أو يسمع عنها سماعاً متواتراً ممن شاهدها ، وجعل الله بينة محمد صلى الله عليه وسلم ومعجزاته المصدقة لرسالته ثابتة ومتجددة إلى قيام الساعة لتقوم بها الحجة على الناس.

ومحمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده ، لذلك حفظ الله الدين الذي بعث به وحفظ بيناته ومعجزاته المصدقة برسالته صلى الله عليه وسلم(96) .

Link to comment
Share on other sites

سوري راح اتعبكم معاي بس بقيت بحث حق السكرتاريه في ادراه وتخطيط الوقت اذا ممكن وهو ما يقل عن 5 صفحات سوري راح اتعبكم معاي :) سوري مشكورين وما قصرتوا :)

Link to comment
Share on other sites

تفضلوا هذا عن المخدرات

 

 

المخدرات :

 

هي مواد طبيعية أو مصنعة يتم تناولها لحجب وتعطيل المخ عن العمل لفترة محدودة.

 

 

 

أنواع المخدرات :

 

1. مخدرات طبيعية .

 

2. مخدرات مصنعة .

 

 

 

القسم الأول - المخدرات الطبيعية :

 

1. الحشيش :

 

يستخرج هذا الصنف من شجرة "القنب" والتي عرفت في الهند وباكستان حيث تجمع أوراق هذه النبتة وتجفف ثم توضع في غرفة مغطاة كل حيطانها وسقفها بالخيش ثم يتم ضرب الأوراق بقوة وسرعة فيتحول إلى ما يشبه الغبار ، فيتطاير في أنحاء الغرفة . وبعد الانتهاء يتم جمع ما علق بالخيش من مواد على أن تكون درجة الجودة من الأعلى إلى الأسفل فا لأجود ما يعلق بالسقف ثم الذي يليه أعلى الجدران ثم وسطها ثم أسفلها ثم ما يبقى على الأرض وهو عادة ما يكون مختلط بتراب .

 

 

 

2. القات :

 

هذا النبات تكثر زراعته في اليمن والحبشة وجنوب المملكة العربية السعودية ، ويستخدم مباشرة بوضعه داخل الفم ومضغه ثم إبقائه خلف الأضراس وابتلاع المستحلب وعادة تستمر هذه العملية لمدة ساعات ثم إخراج الألياف وتكرير العملية . ويعتبر استخدام هذا النوع من المخدرات عادة اجتماعية يصعب التغلب عليها أو محاربتها . ويؤثر هذا المخدر على الأعصاب ومن ثم يؤدي إلى الكسل والخمول ، كما يؤدي بعضها إلى فقدان مؤقت للقدرة الجنسية .

 

 

 

3. الأفيون :

 

يستخرج هذا النوع من نبتة الخشخاش والتي يشبه شكلها الكأس ويشكل الأفيون سائل يشبه الحليب يخرج بمجرد جرح سطح زهرة النبتة ثم تزيد صلابته عند خروجه وتعرضه للهواء .

 

 

 

4. الكوكائين :

 

يستخرج هذا المخدر من نبتة الكوكا ويعد من أكثر المخدرات ضرراً وأشدها فتكاً ، فهو يضعف عضلة القلب وغالباً ما تظهر آثاره سريعاً ، وتنتشر بين مستخدميه الذبحات الصدرية .

 

 

 

القسم الثاني - المخدرات المصنعة :

 

1. المورفين :

 

وهو نوع يتم اشتقاقه من مادة الأفيون مع إضافة بعض المكونات الكيميائية .

 

 

 

2. الهيروين :

 

وهو أيضاً من من مشتقات الأفيون ويطلق عليها علمياً اسم (ثنائي خلين المورفين).. وأوسع هذه المشتقات انتشاراً عالمياً، ويستخدم بعد إضافة مادة الاستريكنين والكيثين والسكوبالامين إليه ومسحوق الهيروين عادة لاتتعدى نسبة الهيروين فيه 45% ،

 

 

 

3. الكودايين :

 

وهو أحد قلويات الأفيون ، ويستخدم دواء لعلاج السعال ، ولكن عند إساءة استعماله يصبح مضراً ويؤدي إلى الإدمان كأي مخدر آخر ، لأن الجرعات التي تستخدم في العلاج قليلة جداً وضررها لا يقارن بمنافعها.

 

 

 

4. عقار الكبتاجون :

 

هذا العقار يستخدم على شكل أقراص دائرية الشكل ، ويعتبر أحد المنبهات ، ويعتقد البعض أنه يستخدم للتغلب على النوم وهو في الحقيقة قد ينبه بعض الحواس مثل السمع والبصر ، لكنه يضعف الإدراك وكثيراً ما ينتج عن استخدامه من قبل السائقين حوادث مروعة لأنه يخلق نوع من خداع البصر فيما يتعلق بالمسافات فلا يجعل مستخدمه من إدراك البعد الحقيقي للأشياء وبالتالي يضلله . وهو شائع الاستخدام بين وسائقي المسافات الطويلة ، وبعض الطلبة المهملين الذين لا يعرفون دروسهم إلا ليلة الامتحان ونادراً ما يحالفهم النجاح لأن المعلومات التي يتم تحصيلها أثناء تعاطيه لايحتفظ بها المخ وبالتالي تصبح مثل عدمها .. بل على العكس حتى المعلومات السابقة تتبخر من جراء غياب العقل وقلة التركيز بسبب قلة النوم .

 

 

 

5. عقار السيكونال :

 

هذا العقار يكون على شكل كبسولات حمراء ، وهو عقار هلوسة يفقد الإنسان عقله تماماً بمجرد استخدامه ويمكن أن يرتكب جرائم بشعة أثناء بقائه تحت تأثيره ، وكثيراً ما ينتهي استعماله بجرائم قتل يدفع مستخدمه حياته ثمناً له .

 

بعض الأضرار الناشئة عن تعاطيها :

1. تحول بين المرء وبين عبادة ربه ، كما تمنعه من آداء واجباته الدينية والأسرية .

2. قد يموت الإنسان على استخدامها ويبوء غضب من خالقه (وقد حصلت كثيراً) .

3. قد تتسبب بجرائم أخرى أشنع كأن يعتدي على إحدى المحرمات عليه أو يقتل (وحدثت حوادث من هذا النوع) .

4. استخدامها لفترة طويلة يؤدي إلى ضمور بالمخيخ والجهاز العصبي مما يسبب تشوهات دائمة وفقدان للتوازن .

5. تهدم مقدرات العقل وتضعف التفكير بطريقة سليمة فيظهر مستخدمها كالأبله .

6. غالباً ما ينتهي أمر مستخدمها إما للموت بجرعة زائدة أو يصاب بشلل لأحد نصفي جسمه إما العلوي أو السفلي.

7. تسبب الدمار في وسط الأسرة فيشيع فيها الفساد والفرقة ، ونادراً ما يصلح أبناء من يتعاطاها .

8. هناك بعض الأنواع منها خطير جداً تجعل المدمن عليها يبيع حتى شرفه وكرامته في سبيل الحصول على جرعة منها.

 

 

منقول

Link to comment
Share on other sites

لو سمحتي اختي

 

بغيت تقريرين فيز 111 فيه مقدمة و عرض و خاتمة

 

و كيم 111 بعد تقريرين فيه مقدمة و عرض و خاتمة

كيم 111::

الذرات والمركبات

 

يوجد حوالي 92 نوعاً مختلفاً من الذرات في الطبيعة ، وهي تتحد مع بعضها لتكون جزيئات جميع المواد الطبيعية . ويحتوي جزيء الماء مثلاً على ذرات من عناصر الأوكسجين والأيدروجين . فإذا أوصلنا سلكيين بقطبي بطارية . أخذنا نهايتهما ، ووضعناهما في الماء ، فأننا نلاحظ تصاعد غاز الأيدروجين عند القطب السالب ، وتصاعد غاز الأوكسجين عند القطب الموجب . وإذا استمر سريان الكهرباء لمدة كافية ، فان الماء يتحول كله إلى هذين الغازين . وتسمى هذه الطريقة بالتحليل الكهربائي ، وبها نحصل على قدر من الأيدروجين يبلغ ضعفي الأوكسجين ، ذلك لأن جزيء الماء يتكون من ذرتين من الأيدروجين ، مقابل ذرة واحدة من الأوكسجين ( يد 2أ ) . وإذا خلطنا هذين الغازين أشعلناهما ، فانه تحدث فرقعة ، وتختفي الغازات ، ويتكون قليل من نقط الماء نتيجة اتحادهما .

ويتكون الجزيء البسيط من ذرتين فقط ، وبعضها الآخر مثل جزيء البروتين والبوليمر يكون من آلاف الذرات . وذرات الجزيئات مرتبطة مع بعضها بطريقة خاصة محددة .

 

كيفية ترابط الذرات

تتكون الذرة من نواة مركزية لها شحنة كهربائية موجبة ، يدور حولها عدد من الإلكترونات ، التي هي عبارة عن جسيمات مشحونة بكهرباء سالبة . وتتحد الذرات لتكون الجزيئات ، أما عن طريق تغيير الإلكترونات مع بعضها بعضا ، وإما بالمشاركة فيها . والفلزات يمكنها فقد إلكترون أو اثنين بسهولة ، وتصبح ذرة موجبة تسمى الأيون . وبعض عناصر اللافلزات تأخذ إلكترونات ، وتكون أيونات سالبة . فإذا أحضرانا مثلا ذرة من فلز الصوديوم وذرة من الكلور اللافلز ، فان الصوديوم يفقد إلكترونا تأخذه ذرة الكلور . وبهذه الطريقة يتكون جزيء مركب هو كالوريد الصوديوم ، وفيه تتماسك الأيونات مع بعضها بواسطة شحناتها الكهربائية المختلفة .

وبعض العناصر الأخرى لا تسلك هذا المسلك ، ولكنها تشارك بالكتروناتها في ذرات أخرى . فذرة الكربون مثلا تشرك أربعة من الكتروناتها ، وباشتراك هذه الإلكترونات مع ذرتين من الأوكسجين ، يتكون جزيء ثاني أكسيد الكربون ، وفي هذه الحالة فان الذرات تتحد مع بعضها ، ليس عن طريق تجاذب الشحنات الكهربائية المختلفة ، كما في المركبات الأيونية ، ولكن بالإلكترونات المشترالتكافؤ تدور في مدارات مادية حول كل الذرات التي تكون المركبات وهذه المركبات نعرف بالتساهمية .

وتعرف قوة اتحاد الذرة بالتكافؤ ، والذرة التي تكتسب ، أو تفقد ، أو تشارك في إلكترون واحد من الكتروناتها ، تعرف بذرة أحادية التكافؤ أما التي تكتسب ، أو تفقد ، أو تشارك اثنين مثل الأوكسجين فتعرف بذرة ثنائية التكافؤ ، وهكذا .

 

الجزيئات وتركيبها

لكي نملأ كوبا من الزجاج بالماء نقطة نقطة ، فاننا نحتاج إلى كثير من الناة والصبر ، أما الملئه جزيئات وصبها كنقط الماء – فان هذا يبدو مستحيلاً تماما . فان عدد الجزيئات الموجودة في كوب الماء كثيرة جدا لدرجة انه إذا وضعنا جزيئا واحد كل ثانية في الكوب ، واسترينا في ذلك ليلا ونهارا بدون توقف ، فاننا نستغرق حوالي أربعمائة ألف مليون سنة حتى يمتلئ الكوب .

أن جميع المواد تتكون من جزيئات ، فإذا استطعنا تفتيت جزء من الملح أو قطرة من الماء عديد المرات حتى نحصل على أجزاء اصغر واصغر ، فاننا نجد أنفسنا في نهاية الأمر ، وقد حصلنا على اصغر جزء من المادة يمكن أن يوجد على حالة انفراد وهذا هو جزيء الملح أو الماء وإذا قسمنا المادة أكثر من ذلك ، فاننا لا نحصل على ملح أو ماء ، لانتا نكون قد شطرنا الجزيء إلى ذرات فبتقسيم جزيء الملح ، نحصل على ذرة صوديوم وذرة كلور ، أما إذا شطرنا جزيء الماء . فانه يعطينا ذرتين من الأيدروجين ، وذرة واحدة من الأوكسجين

ويوجد في الطبيعة حوالي مائة نوع مختلف من الذرات أو العناصر فقط وباتحادها مع بعضها بعضا بطرق مختلفة ، فان هذه الذرات تكون جزيئات كل المواد . ولقد كان الكيميائي الإيطالي كونت اميديو افوجادرو ( 1776 – 1856 ) أول من أشار إلى أن المادة تتكون من جزيئات . ولقد أوضحت لنا تجربته انه تجربته انه يمكن التعبير عن جزيئات المواد المختلفة عن طريق الرموز الكيميائية التي توضح أي العناصر يدخل في المواد ، وباية نسبة . فمثلاً رمز الماء هو يد2أ H2O يدلنا على أن جزيء الماء يتكون من ذرتين من الأيدروجين وذرة واحدة من الأوكسجين ، وكذلك يدل رمز ثاني أكسيد الكربون ك أ 2 Co2 على أن جزيء ثاني أكسيد الكربون ، يتكون من ذرة واحدة من الكربون وذرتين من الأوكسجين .

 

 

فيز 111::

* إذا كانت المسافة بين مدينتين 100 كيلو متر, وقامت سيارتان في الوقت نفسه لقطع المسافة بين المدينتين, وانطلقت الأولى بسرعة 100 كيلومتر في الساعة (كم/س), بينما تسير الثانية بسرعة 50 كم/ س , فمن الواضح أن السيارة الأسرع سوف تصل قبل الأخرى.

* وعندما نقول أن سيارة ما تسير بسرعة 100 كم/ س, فذلك يعني أنه يلزمها ساعة كاملة لقطع مسافة 100 كيلومتر, وهي المسافة بين المدينة الأولى والمدينة الثانية. بينما يلزم السيارة الثانية التي سرعتها 50 كم/ س, ساعتان لقطع المسافة نفسها. وهذا هو ما نعنيه بقولنا أن سرعة السيارة الأولى تفوق سرعة السيارة الثانية.

* وبالمثل يقطع العداء الجيد مسافة قدرها 1.5 كم في 3 دقائق و 50 ثانية وإذا أردنا المقارنة مع السرعة العادية للمشاة وجب علينا القيام بعملية حسابية صغيرة. عندئذ يظهر أن العداء يقطع في الثانية الواحدة 7 أمتار. ( ملاحظة : هذه السرعة غير ثابتة ) . إن وحدة المشاة العسكرية، تنتقل بخطوات سريعة، أبطأ بثلاث مرات من سرعة العداء ، ولكنها تتميز عن العداء ، بقابليتها لقطع مسافات أكبر كثيرا . ومن الممتع، مقارنة الخطو ة العادية للإنسان بسرعة بعض الحيوانات البطيئة، التي يضرب بها المثل، كالقوقعة و السلحفاة . والإنسان الحثيث الخطى، بالنسبة للقوقعة والسلحفاة، يبدو في عالم آخر، إذا قارنا حركته، حتى ببعض الحركات غير السريعة جدا، الموجودة في الطبيعة المحيطة بنا. تقيس السرعةُ المسافةَ التي يجتازها جسم ما في وقت معين, أو بمعنى آخر سرعة تحركه. وهناك وحدات مختلفة لقياس السرعة مثل ميل في الساعة, ومتر في الثانية, وكيلومتر في الساعة.

* إن حساب سرعة جسم متحرك هو أمر سهل. فإذا كانت سيارة ما تقطع 200 كيلومتر في أربع ساعات, فإننا نجد سرعتها بقسمة 200 كيلومتر على أربع ساعات, أي 50 كيلومترا في الساعة.

* وهكذا , فإنه يمكنك حساب متوسط السرعة لأي سفرة تقوم بها في سيارة .تجد مقدار الكيلومترات المقطوعة بطرح قراءة عدّاد المسافات عند القيام من قراءته عند الوصول , واستعن بساعتك لتحديد الوقت أو الزمن. وحيث أن السرعة تساوي المسافة مقسومة على الزمن, اقسم المسافة المقطوعة على الزمن المحسوب فتحصل على السرعة المطلوبة. إن قطع مسافة 200 كيلومتر على طريق دولي واسع قد يستغرق حوالي ساعتين , فيكون متوسط السرعة 100 كم/ س . أما في المدينة فقد لا تستطيع اجتياز أكثر من 30 كيلومترا في الساعة.

* إن مراقبة مقياس السرعة خلال سفرة ما تبين لك التغير المستمر في سرعة السيارة. فقد يسجل مؤشر المقياس حينا 100 كم/ س , و60 كم/ س حينا آخر, كما أنه قد يشير إلى الصفر عندما يتعرقل السير وتتوقف حركة المرور . فمقياس السرعة يدل على سرعة السيارة في كل لحظة . وبالطبع تكون سرعة السيارة خلال الرحلة الكاملة مساوية لمتوسط (أو لمعدل) السرعة , وهو طول المسافة مقسوما على الزمن الذي استغرقته.

* والسرعة-علميا- لا اتجاه محدد لها, لذا فهي كمية لا متجهة. أما السرعة في اتجاه محدد , فتعرف بالسرعة الاتجاهية, وهي كمية متجهة.

 

 

السرعة النسبية :

* السرعة النسبية لجسمين متحركين هي السرعة التي يبدو أن أحدهما يتحرك فيها عندما يرصد من الجسم الآخر. فالسرعة النسبية لسيارتين منطلقتين بالسرعة نفسها في الاتجاه نفسه تساوي صفرا.

التسارع :

* عندما تكون السيارة متوقفة فلا سرعة لها . وعندما تبدأ بالتحرك فإنها تنتقل من سرعة إلى سرعة أكبر . ويطلق على تزايد السرعة اسم التسارع. فبانتقال السيارة من سرعة الصفر كم/ سا إلى سرعة 80 كم/ س تكون قد تسارعت. ويمكن لسيارة السباق مثلا أن تنتقل من سرعة الصفر إلى سرعة 100 كم/س بسرعة فائقة, بينما تتطلب سيارة قديمة فترة أطول للوصول إلى تلك السرعة. أي أن تسارع سيارة السباق أكبر. ويعرف التسارع بأنه معدل تزايد سرعة جسم ما في وحدة الزمن. ومعكوس التسارع هو التقاصر أو التباطؤ, وهو معدل تناقص سرعة جسم ما في وحد الزمن.

كيف تسبق الشمس ؟

* هل يمكننا الطيران من مدينة فلاديفستوك في الساعة الثامنة صباحا والوصول إلى مدينة موسكو في الساعة الثامنة من صباح نفس اليوم؟ ليس هذا السؤال عديم المعنى بتاتا. نعم يمكننا ذلك ولكي نفهم هذا الجواب يجب فقط أن تتذكر أن الفرق بين توقيت مدينة فلاديفستوك وموسكو يبلغ تسع ساعات فإذا استطاعت الطائرة قطع المسافة بين فلاديفستوك وموسكو في ذلك الزمن لوصلت موسكو في نفس الساعة التي أقلعت فيها من فلاديفستوك وتبلغ المسافة بين فلاديفستوك وموسكو حوالي 9000 كم وهذا يعني أن سرعة الطائرة يجب أ ن تساوي 9000÷9=1000 كم /الساعة وفي الظروف الراهنة يمكننا بسهولة الوصول إلى مثل هذه السرعة.

ولكي نسبق الشمس (أو الأرض بالأحرى ) عند خطوط العرض القطبية نحتاج إلى سرعة قليلة جدا فعند خط عرض 77 ( فوق المنطقة المسماة نوفايا زيمليا ) تقطع الطائرة التي تبلغ سرعتها حوالي 450كم/ساعة نفس المسافة التي تقطعها نقطة معينة فوق سطح الأرض أثناء دوران الأرض حول محورها في نفس الفترة من الزمن وبالنسبة لراكب مثل هذه الطائرة تكون الشمس واقفة وتبقى معلقة في السماء بلا حراك دون أن تميل إلى المغيب وعند ذلك بالطبع يجب أن تتحرك الطائرة في الاتجاه الملائم.

والأسهل من ذلك أن نسبق القمر في دورانه الذاتي حول الأرض. إن سرعة دوران القمر حول الأرض أبطأ بتسع وعشرين مرة من سرعة دوران الأرض حول محورها (تتم المقارنة بالطبع بتلك السرع التي تسمى بالسرع (الزاوية) وليس بالسرع الخطية) ولهذا السبب تستطيع الباخرة التي تتراوح بين 25 و30 كم/ساعة أن (تسبق القمر) عند خطوط العرض المتوسطة. وقد ذكر مارك توين هذه الظاهرة في مقالاته المعنونة ( بلهاء في الخارج) أثناء رحلة عبر المحيط الأطلسي من مدينة نيويورك إلى الجزر الخالدة:

"كان الجو صيفيا رائعا وكان الليل أجمل من النهار ولاحظنا ظاهرة غريبة هي ظهور القمر في نفس النقطة من السماء وفي نفس الوقت من كل مساء وفي بداية الأمر بقي تصرف القمر بهذا الشكل الغريب لغزا محيرا بالنسبة لنا ولكننا أدركنا السبب فيما بعد : لقد كنا نوفر كل يوم عشرين دقيقة من الوقت لأننا كنا نسير بسرعة نحو الشرق أي ربحنا من الوقت كل يوم ما يكفينا للحاق بالقمر .

* إذاٌ السرعة هي المسافة التي يقطعها الجسم في زمن معين .

* والسرعة كمية عديدية إذا كانت هي عبارة عن المسافة على الزمن ، وقد تصبح متجهة إذا كانت عبارة عن الإزاحة على الزمن ، وتسمى بالسرعة الاتجاهية .

* والتسارع هو عبارة عن الزيادة في السرعة .

* والسرعة النسبية هي التي يبدو فيها جسم يتحرك عن جسم آخر .

المصادر :

http://www.geocities.com/awadkt/1speed.html

(الموسوعة العلمية الميسرة)

(الموسوعة العلمية الشاملة)

 

كيم 111:

 

* تقرير عن بعض العناصر *

 

الكبريت ومركباته

--- الكبريت :

عنصر لا فلزي يعتبر واحدا من أهم العناصر وأكثرها تفاعلا ووفرة. عرفه الإنسان منذ القدم , ولكن الكيميائي الفرنسي لافوازييه كان أول من عده عنصرا كيميائيا عام 1777). والكبريت النقي مادة صلبة, صفراء, هشة, لا طعم لها ولا رائحة. وهو موصل رديء للكهرباء, وغير ذواب في الماء. ومن طريق التفاعل المباشر مع العناصر الأخرى يشكل الكبريت مركبات كثيرة. فهو يتحد مع الأكسجين ليشكل ثاني أكسيد الكبريت. وجميع الفلزات, ما عدا الذهب والبلاتين, تتحد مع الكبريت لتشكل الكبريتيدات. وللكبريت ومركباته استخدامات كثيرة. فهي تدخل في صناعة الأسمدة, والفولاذ, والنفط, والأصباغ, والمنظفات, والحرير الصنعي, والورق, وعيدان الثقاب, ومبيدات الحشرات وكثير غيرها. رمزه كب S. رقمه الذري 16. وزنه الذري 32,06. نقطة انصهاره 112,8 مئوية. نقطة غليانه 444,6 مئوية. ثقله النوعي 2,07. ومن أغنى البلدان بالكبريت الولايات المتحدة الأميركية, والمكسيك, ونيوزيلندا, وبولندا.

 

--- الكبريتات :

مركب يتألف عادة من فلز أو من أصل متحد مع أصل الكبريتات الذي يتألف من ذرة كبريت وأربع ذرات أكسجين. وهكذا فإن الكبريتات هي ملح حمض الكبريتيك أو إستر حمض الكبريتيك. وبالإضافة إلى الكبريتات العادية هناك الكبريتات الحمضية وهي مركبات تشتمل على أصل الكبريتات وتشتمل بالإضافة إلى ذلك على ذرة هيدروجين.

 

--- كبريتات البوتاسيوم :

مركب متبلر, أبيض أو عديم اللون, يستخدم في صناعة الأسمدة وإنتاج المطاط وكربونات البوتاسيوم, ويتخذ - في الطب - ملينا أو مسهلا. وفي الإمكان تحضير كبريتات البوتاسيوم, صنعيا, بتفاعل حمض الكبريتيك وكلوريد البوتاسيوم."

 

--- كبريتات الحديدوز :

مركب متبلر أخضر, يعرف أيضا بالزاج الأخضر Green Vitriol أو Copperas. ينتج كحصيلة ثانية عندما يزال أكسيد الحديد أي الصدأ عن المعدن بغمسه في حمض الكبريتيك المخفف. يستخدم مع الكلس في تنقية الماء."

 

--- كبريتات الصوديوم :

مادة صلبة متبلرة بيضاء أو ذرور متبلر أبيض تستخدم في صنع الورق والورق المقوى والزجاج ومستحضرات التنظيف. توجد على نحو طبيعي, وقد تنتج صنعيا بمعالجة كلوريد الصوديوم أو ملح الطعام بحمض الكبريتيك أو كحصيلة ثانية من حصائل صناعة الرايون أو الحرير الصنعي وغيره.

 

--- الكبريتيت :

ملح حمض الكبريتوز. ومن الأمثلة عليه كبريتيت الصوديوم.

 

--- حمض الكبريتوز :

محلول ثاني أكسيد الكبريت في الماء. وهو عديم اللون, ذو رائحة مميزة, شديد الخطر على الصحة. يستخدم في حفظ الأطعمة والفاكهة والخمور, وفي تكرير الزيوت, وتحضير الكبريتيات, وفي صناعتي النسيج والورق .

 

--- حمض الكبريتيك :

سائل كثيف, مهرئ, عديم اللون, زيتي القوام. يعتبر أحد أهم المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة; فهو يدخل في صنع الأسمدة والأصباغ والمتفجرات والعقاقير الطبية ومواد التنظيف, وفي صنع الحاشدات (أو البطاريات) المختزنة وفي تكرير البترول وبعض عمليات التعدين. وقد اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."

 

 

النيتروجين ودورته ومركباته

--- النيتروجين :

عنصر غازي عديم اللون والرائحة والطعم يشكل 78,8% من غلاف الأرض الجوي. رمزه ن N. رقمه الذري 7. وزنه الذري 14. نقطة انصهاره 210 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 195,8 مئوية تحت الصفر. والنتروجين موجود في جميع الأنسجة الحية, ومن هنا فهو مقوم أساسي من مقومات الحياة. والبروتين يتألف في المقام الأول من نتروجين. يستخدم في صنع المتفجرات, والأسمدة, وفي إنتاج النشادر. اكتشفه الكيميائي الأسكتلندي دانيال رذرفورد عام 1772 .

 

--- دورة النيتروجين :

سلسلة من العمليات الكيميائية التي يتحول بها النتروجين الجوي الحر إلى مركبات ذوابة تستخدم في عملية النمو العضوي ثم تعاد إلى غلاف الأرض الجوي من طريق التفسخ أو التفكك العضوي. وتفصيل ذلك أن العواصف الرعدية والأمطار تتعاون على إقحام النتروجين في التربة, فتختزن النباتات المركبات النتروجينية وتحولها إلى بروتينات. وتأكل الحيوانات تلك النباتات وتحولها إلى بروتينات حيوانية. حتى إذا أصاب الفساد المواد النباتية والحيوانية تحرر النتروجين المختزن فيها وانطلق عائدا إلى غلاف الأرض الجوي, وبذلك تتم دورته."

 

--- النيتريت :

ملح الحمض النتري. يستخدم في الطب, وفي صناعة الأصباغ والمتفجرات, ولإنتاج بعض المواد الكيميائية."

 

--- حمض النيتريك :

حمض سائل, شفاف, عديم اللون أو ضارب لونه إلى الصفرة, يتركب من هيدروجين ونتروجين وأكسجين. وهو عامل مؤكسد يهرىء أنسجة الحيوان والنبات بسرعة. وحمض النتريك يذيب الفلزات أيضا باستثناء الذهب والبلاتين. ينتج تجاريا بأكسدة النشادر, ويستخدم في صنع الأصباغ, والأسمدة, والمتفجرات, ووقود الصواريخ. اكتشفه الكيميائي العربي جابر بن حيان."

 

 

 

الكلور ومركباته

--- الكلور :

عنصر غازي أصفر مخضر شديد السمية. رمزه كل Cl. رقمه الذري 17. وزنه الذري 35,45. نقطة انصهاره 103 مئوية تحت الصفر. نقطة غليانه 34 مئوية تحت الصفر. ثقله النوعي 1,56. والكلور عظيم النشاط كيميائيا, ومن أجل ذلك فإنه لا يوجد في الطبيعة حرا. وهو يتحد مع الفلزات واللافلزات. وهو يستخدم اليوم في صنع العقاقير الطبية, وتكرير السكر, وتنقية الماء, وفي صنع مسحوق التبييض, واللدائن, ومبيدات الحشرات ومطفئات الحريق. حضره الكيميائي السويدي كارل ولهم شايلي عام 1774) من حمض الهيدروكلوريك وثاني أكسيد المنغنيز وظل يعتبر مركبا إلى أن أقام السير همفري دايفي الدليل على استحالة حاله عام 1810 .

 

--- الكلوريد :

مركب كيميائي يتألف عادة من عنصرين فقط أحدهما الكلور. ويطلق اسم الكلوريد, بخاصة, على ملح حمض الهيدروكلوريك.

 

--- كلوريد البوتاسيوم :

ملح أبيض, أو عديم اللون, متبلر, يتخذ سمادا ويستخدم في صنع بعض مركبات البوتاسيوم الأخرى.

 

--- كلوريد الهيدروجين :

مركب مشتمل على عنصري الهيدروجين والكلور.وهو عند درجة حرارة الغرفة, غاز عديم اللون. خانق, مهرئ, ثاقب الرائحة, ذواب في الماء. يستخدم في صناعة اللدائن (البلاستيك), ويعرف محلوله المائي بحمض الهيدروكلوريك .

 

--- حمض الكلوريك :

حمض عديم اللون شديد الرائحة. وملح حمض الكلوريك ذو خصائص مؤكسدة قوية, ومن أجل ذلك يستخدم في صنع عيدان الثقاب والأدوية والأكسجين النقي.

 

 

 

 

الصوديوم ومركياته

--- الصوديوم :

عنصر فلزي فضي البياض, لين إلى حد يسهل معه قطعه بالسكين, طروق أي قابل للطرق والمطل. يشكل 2,8% من قشرة الأرض, ومن هنا عد من أكثر العناصر وفرة. والصوديوم جيد التوصيل للحرارة والكهرباء, شديد النشاط كيميائيا. وهو يستخدم في إنتاج المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية, كما يستخدم في المفاعلات النووية وبعض ضروب المصابيح. ويعتبر ملح الطعام وبيكربونات الصوديوم من أهم مركباته. رمزه ص Na, من لفظه Natrium اللاتينية التي تعني الصوديوم. رقمه الذري 11. وزنه الذري 22,98. نقطة انصهاره 97,81 مئوية نقطة غليانه 892 مئوية. ثقله النوعي 0,971 تكافؤه: 1. اكشتفه الكيميائي البريطاني السير همفري دايفي عام 1807."

 

--- الصودا :

اسم شائع يطلق على مركبات الصوديوم المختلفة المصنوعة من ملح الطعام أو كلوريد الصوديوم. من هذه المركبات كربونات الصوديوم, وكربونات الصوديوم المميهة المعروفة بصودا الغسل وبيكربونات الصوديوم المعروفة أيضا بصودا الخبز وهيدروكسيد الصوديوم الذي يعرف عادة بالصودا الكاوية .

 

--- صودا الغسيل :

كربونات الصودا المميهة. وهي تستخدم في غسل الملابس والمنسوجات, ومن هنا اسمها.

 

 

 

 

الألمنيوم ومركباته وخاماته

--- الألمنيوم :

عنصر فلزي فضي البياض. يعتبر أكثر العناصر الفلزية وفرة في قشرة الأرض. اكتشف عام 1825. وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء. يستخدم في إنتاج عدد من الأشابات الصلبة, الخفيفة, المقاومة للصدأ. رمزه لو AL. رقمه الذري 13. وزنه الذري 26,98. نقطة انصهاره 660 مئوية. نقطة غليانه 2467 مئوية. ثقله النوعي 2,7. أهم البلدان المنتجة له: الولايات المتحدة الأميركية, والاتحاد السوفياتي, وكندا.

 

 

 

--- الألمومينا :

أكسيد الألومنيوم. يوجد في البوكسيت والياقوت وغيرهما. وهو الأكسيد الوحيد الذي يشكله الألومنيوم. يستخدم في إنتاج الألومنيوم وفي صنع شمعات الإشعال Spark Plugs المستخدمة في السيارات.

 

--- البوكسيت :

معدن ترابي شبيه بالطين, هو عبارة عن أكسيد الألومنيوم. بعضه قرنفلي اللون, وبعضه أحمر أو بني أو أصفر أو رمادي. يتواجد في معظم البلدان, ولكنه يكثر بخاصة في المناطق الإستوائية. وهو يعتبر أهم مصدر من مصادر الألومنيوم ومركباته."

 

كيم 111+ فيز 111

Link to comment
Share on other sites

مشكور اختي على مساعدتج لي

انه عندي موضوع بارز بس ماعرف اكتبه بأسلوبي

آتمنى انج تقدرين تساعديني قبل تاريخ 27-2

مايبون مقدمة وخاتمة يبونه نقره الموضوع ونكتبه بأسلوبنه

 

وهذا الموضوع

 

الإيمان بالله وبالرسل عليهم السلام

(ألأايمان)

موؤلفات الشيخ الزنداني

 

الإيمان بالرسل ركن من أركان العقيدة ، وعليه فيجب على الإنسان أن يؤمن بجميع رسل الله دون تفريق بينهم ، قال تعالى : ﴿ قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴾ (البقرة: 136) .

وبين الله أن هذا هو إيمان المؤمنين فقال سبحانه : ﴿ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ (البقرة: 285) .

وأخبر أن البر في هذا الإيمان ، فقال سبحانه : ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ .. ﴾ (البقرة : 177) .

وإذا آمن الإنسان ببعض الرسل ولم يؤمن بالبعض الآخر ، وفرق بينهم في الإيمان بهم فهو كافر ، قال سبحانه : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا(150)أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا(151)وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾ ( النساء: 150-152) .

ـ الحكمة من إرسال الرسل :

1 ـ أرسل الله الرسل لتعريف الناس بربهم وخالقهم ، ولدعوتهم على عبادة الله وحده والكفر بما يعبد من دونه ، قال تعلى : ﴿ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنْ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ(95) ﴾ (النحل: 36) وقال سبحانه : ﴿ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رُسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِنْ دُونِ الرَّحْمَانِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ ﴾ (الزخرف:45) وقال ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِي ﴾ (الأنبياء:25) .

2 ـ أرسلهم لإقامة الدين ، وللحفاظ عليه ، والنهي عن التفرق فيه ، وللحكم بما أنزل الله ، قال تعالى : ﴿ شَرَعَ لَكُمْ مِنْ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ﴾ (الشورى: 13) وقال : ﴿ إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا ﴾ (النساء: 105) .

3 ـ أرسلهم لتبشير المؤمنين بما أعد لهم من نعيم مقيم جزاء طاعتهم ، وإنذار الكافرين بعواقب كفرهم وإسقاط كل عذر للناس ، وإقامة الحجة عليهم من ربهم ، قال تعالى : ﴿ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِأَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴾ (النساء: 165) .

4 ـ أرسلهم لإعطاء الأسوة الحسنة للناس في السلوك القويم والأخلاق الفاضلة والعبادة الصحيحة ، والاستقامة على هدى الله مثل قوله تعالى في نبينا : ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ (الأحزاب : 21) .

5 ـ أرسلهم الله لإنقاذ البشر من الاختلاف في أصول حياتهم، وهدايتهم إلى الحق الذي يريد خالقهم ، قال تعالى : ﴿ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلَّا لِتُبَيِّنَ لَهُمْ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ (النحل:64) .

6 ـ أرسلهم لبيان الأعمال الصالحة التي تزكي النفس الإنسانية وتطهرها وتغرس فيها الخير ، قال تعالى : ﴿ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمْ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴾ (الجمعة: 2) .

صفات الرسل عليهم السلام

لابد أن يكون كل واحد من الرسل عليهم الصلاة والسلام متصفاً بسمو الفطرة وصحة العقل والصدق في القول ، والأمانة في تبليغ ما عهد إليه بتبليغه ، والعصمة من كل ما يشوه السيرة البشرية ، وسلامة البدن مما تنبو عنه الأبصار ، وتنفر منه الأذواق السليمة وقوة الروح بحيث لا تستطيع نفس إنسانية أو جنية ، أن تسيطر عليه بسطوة روحية ، لأن الله يمده بمدد منه .

وإنما لزمت هذه الصفات للرسل لأنه لو انحطت فطرتهم عن فطرة خيرة أهل زمانهم ، أو مس عقولهم شيء من الضعف ، أو تضاءلت أرواحهم لسلطان نفوس أخرى أو ضعفت نفوسهم وإرادتهم عن تنفيذ أوامر الله ونواهيه والتزام طاعته , أو كانوا عاجزين عن تبليغ جميع ما عهد به الله إليهم تبليغه بسبب خوف أو طمع أو نسيان أو غير ذلك ، لو أصيبوا بنقص في شيء من هذا لما كانوا أهلاً لهذا الاختصاص الإلهي الذي يفوق كل اختصاص وهو : اختصاصهم بالوحي والكشف لهم عن أسرار علم الله التي أوحيت إليهم ، ولما كانوا أهلاً لهذا الاصطفاء الرباني، وكذا لو لم تسلم أبدانهم عن المنفرات لكان انزعاج النفوس لمن رآهم حجة للمنكر لدعواتهم.

أما فيما عدا ذلك فالرسول بشر يعتريه ما يعتري سائر أفراد هذا النوع من المخلوقات ، فهو يأكل ويشرب وينام وينكح ، ويمرض وقد ينسى فيما لا علاقة له بتبليغ ما أمره الله بتبليغه ، وقد يخطئ في تصريف بعض الأمور الإنسانية التي تدخل في باب الاجتهاد المأذون به ، ولكنه ينبه للخطأ عن طريق الوحي حتى لا يكون الخطأ (بمقتضى وجوب التأسي به) هو الصواب ، وقد تمتد إليه أيدي الظلمة، ويناله الاضطهاد والتعذيب وقد يقتل منهم من لم يؤمر بالجهاد .

ـ الرسل السابقون :

منهم من قصه الله علينا ، فذكرهم بأسمائهم ، ومنهم من لم يقصه علينا ، قال سبحانه وتعالى : ﴿ وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا﴾ (النساء: 164) ، فنؤمن بجميعهم تفصيلاً فيما فصل الله ، وإجمالاً فيما أجمل الله .

فأما الذين قصهم الله علينا فهم المذكورون في قوله تعالى: ﴿ وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ(83)وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ(84)وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنْ الصَّالِحِينَ(85)وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ (الأنعام:83-84) ، وفي وقوله : ﴿ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ ﴾ (آل عمران : 33) ، وفي وقوله : ﴿ وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ﴾ ( هود: 50) , وفي وقوله : ﴿ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنْ الصَّابِرِينَ ﴾ (الأنبياء :85) ، وقال : ﴿ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا﴾ (هود : 61) ، وقال : ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ﴾ (الأحزاب : 40) .

هؤلاء الرسل أرسلهم الله إلى الأمم في جميع العصور المتطاولة فلم تخل أمة من رسول يدعوهم إلى الله ويرشدهم إلى الحق ، يقول سبحانه وتعالى : ﴿ تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ ﴾ (النحل: 63) , ويقول : ﴿ وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ (فاطر : 24) وقال : ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ (الرعد: 7) .

محمد صلى الله عليه وآله وسلم

كان الرسل يبعثون إلى أممهم خاصة، كما قال تعالى : ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ (الرعد: 7) ، وبعث محمد صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة ، قال تعالى : ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ ﴾ (الأنبياء: 107) وقال سبحانه: ﴿ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا ﴾ (الفرقان: 1) .

وكانت بينات الرسل ومعجزاتهم تتجلى لمن يشاهدها ، أو يسمع عنها سماعاً متواتراً ممن شاهدها ، وجعل الله بينة محمد صلى الله عليه وسلم ومعجزاته المصدقة لرسالته ثابتة ومتجددة إلى قيام الساعة لتقوم بها الحجة على الناس.

ومحمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده ، لذلك حفظ الله الدين الذي بعث به وحفظ بيناته ومعجزاته المصدقة برسالته صلى الله عليه وسلم(96) .

بيييي حلفيي

ما عندي وقت الاسبوع الياي كلش

المنتدى مب داشة وايد كل يوم اختبار سوووري

اذا تنطرين لين الاربعه اوكي

شقلتي -_-

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...