Jump to content
منتدى البحرين اليوم

MR.11

الأعضاء
  • مشاركات

    5
  • انضم

  • آخر زيارة

عن MR.11

  • عيد الميلاد 11/11/1981

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    1981

Profile Information

  • الجنس
    ذكر

MR.11 الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. الناخبون لايريدون «دسم» هذه السنة بل «كاش»!! في الصميم - طارق العامر عيني يا عيني، بعد رشاوى العام الماضي المغلفة بسلوفان الهدايا من اسماك الصافي، والهامور والكنعد، وحتي «الكباكب» والذي جعل من اهالي هذه المنطقة يتكرعون «زفر»، جاء حظ ناخبي هذا العام بـ «فنتك» جديد. بدأت بشاير الخير تنهال على اهالي المنطقة التي تطل على ضفاف بحر المحرق، وذلك مع بدء التحضير للحملة الانتخابية لبرلمان 2011، فالمرشحون علاوة على النائب الحالي، بدأوا يتبارون في شراء الاصوات.. الاهالي رفضوا الـ 20 دينارا صدقة النائب، لان المرشح الاخر قدم للنساء 50 دينارا.. عجوز في غابر العمر قالت للنائب: لا نريد 20 دينارا، وعندما وضح لها النائب الاسلامي ان هذا المبلغ هو عبارة عن صدقة قالت له: غيرك دفع 50 دينارا صدقة، اما حظ الرجال فكان افضل من حظ النساء فقد راعى احد المرشحين معهم قسمة الشرع «للذكر مثل حظ الانثيين» وأعطاهم 100 دينار، ولا عزاء لك يا سعادة النائب الاسلامي، مرشح اخر قرر كسر التقليد.. لا 50 ولا 100 دينار، بل تزويج عزاب «الفريج» كلهم، ونظم اكبر عرس جماعي لاهالي المنطقة «مبروك يا عريس، منك المال ومنه العيال»، وأغلب الظن أن العبقري الذى وقف وراء هذه الفكرة، قارئ للتاريخ ويعلم ان الرجل مفتاحه امرأته!! والايام القادمة كفيلة بأن تطالعنا بالعجب العجاب، فقد يخرج علينا مرشح ويقرر ان يتبرع بأجرة «طهور الاطفال».. والله لا استبعد ذلك أبداً أبدا!! أنا من المؤمنين بدور الفرد فى المجتمع ربما أكثر من اللازم، وكلنا شواهد على تحولات مفاجئة حدثت في انتخابات 2006 كان لاصوات الافراد او بالاصح المال، الدور الفعال في التغيير ومؤمن ايضا ان هناك من الناس لا يجدي نفعاً معهم غض البصر عنهم، وهم بحاجة ماسة لمن ينبههم بشدة، لذلك قد تجدني اول المسرورين لفشلهم وأول الشامتين فيهم. رجل الشارع حالة معقدة، بعيدا عن الحلول النظرية التى طرحها مئات الكتاب، او ما يمكن ان يتعلمها كل منا في اعتى الجامعات، يعتبر شارعنا حالة غامضة ومعقدة ومن الصعب ان تدرك معها فهم هذه الشخصية، فهو اول المتذمرين واخر المستفيدين.. يشكوى خداع نائب منطقته، وفي لحظة من الصراحة يكشف لك ان هذا النائب لا يبالي به ولا يسعى لتمثيل المنطقة، وكل همه السيارة والراتب التقاعدي وخلافه، في هذه اللحظة يتلبسها الغضب، فيأخذ على نفسه أغلظ الايمانات انه لن يرشحه في الانتخابات القادمة، وبعشرين دينارا ينسف كل هذه القناعات، وربما يجد اخر لا يختلف عمن سوه، من يعطيه الخمسين والمائة، فيقتنع به بديلا، دون ان يبحث في سيرته الذاتية ولا مؤهلاته العلمية، ولا بينونة فكره.. يصدق من يأتيه بآية من القرآن او يتلو عليه ما طاب له من الاحاديث الشريفة.. أليست هذه الحالة هي التي حملت الينا من لا يستحق ان يعتلي الكرسي النيابي!! اعلم ان الناس فى حاجة للعشرين دينارا لستر عوزهم وفقرهم، واعلم ايضا ان الحياة صعبة، وان مصاريف الاولاد كثيرة والراتب مازال في الـ «NOC».. هل أنا الآن أنفي تماما مسؤولية الناس عما سيأول إليه الحال؟ حاشا لله، بالطبع لا يمكن إبراء رجل الشارع بجميع قطاعاته من المساهمة أحياناً فى تكريس هذه الحالة التي لا تخلق من عدم، لا يكفي كل هذا يا سيدي ان يعفيك كناخب من المسؤولية، ولا يمكن ان يكون شماعة التبرير التي ستعلق عليها ذنوبك، انت مدان وتستحق ان يغمد فيك هؤلاء خناجرهم وان يعيشوا على قفاك لانك ارتضيت الطمع والاستسلام. بالتأكيد انت لست محتاجا الى من يذكرك بحديث سيد الخلق «لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما»، أنت تحتاج إلى من يذكرك أنك ستصعب على وعليك الغاية والهدف، وانك في حالة اذى للنفس لن تغير من واقعك سوى انها ستنقلك من جحيم الدنيا إلى جحيم الآخرة، حينها لن تسأل طبعا عن المبررات التي دفعتك الى خيانة امانة الصوت ولا مجال للاعذار، صمتك سيكون كافيا ليقرر مصيرك المجهول. .. شوية ضمير ياناس، نبوس إيدكم!! http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=19594
  2. أحمد زمان لهجة أهل المحرق استمتعت بمحاضرة للباحث اللغوي الأستاذ عثمان الهرمسي الهاجري بمجلس المرحوم حسين شويطر حول “لهجة أهل المحرق” مساء الأحد الماضي... ولأن المحاضرة بها كثير من المعلومات والفائدة فإنني سوف أنقل بعض ما جاء فيها مع تعليقي على بعضه كما عنّ لي بعد الانتهاء من المحاضرة. الباحث يرى أن العرب منذ ما قبل الإسلام كانوا ضالعين في اللغة العربية، يدل على ذلك كثرة شعرائهم سواءً في الجاهلية أو في العهد الإسلامي، كما تدل على ذلك أسواقهم الأدبية ومنتدياتهم... تساءل الباحث أيهما جاء قبل الآخر: اللغة أم اللهجة؟... وأجاب بأنها اللغة لأنها الأساس والأصل واللهجات مجرد فروع. وذكر أن الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه منع العرب من الاختلاط بالأعاجم ولذلك أمرهم ببناء معسكرات لهم خارج المدن المفتوحة حتى لا يدب اللحن في لغتهم العربية الأصيلة... وقال: إنه حتى القريشيون نتيجة لاختلاطهم بوفود الحجاج... كانوا يذهبون إلى الصحراء للعيش فيها فترة بعد فترة للأخذ من لغة البدو النقية والأصيلة التي لا تشوبها شائبة... وعدد الباحث العوامل المؤدية لدخول المفردات الدخيلة على اللغات واللهجات المحلية ومنها الاتصال بالآخرين والجوار الجغرافي ووجود أقليات عرقية ووجود عمالة وافدة علاوة على الانفتاح الإعلامي... وأكد أن اللغة أو اللهجة كائن حي متطور تتجدد خلاياه فترة بعد أخرى، وأشار إلى أن بعض الكتاب العرب مثل لطفي السيد وسلامة موسى حاولا الاستعاضة عن اللغة العربية بالدعوة إلى العامية المصرية، لكن دعوتهما لم تفلح بسبب معارضة كثيرين من الكتاب والقراء لها لأنها دعوة شعوبية لا يمكن أن تنجح أو تستمر وسط حرص العرب على لغتهم الجميلة. كانت كل تلك المقدمة الطويلة من الباحث هي للربط بين اللغة واللهجة في أي مجتمع محلي... ومدى تلاقح وتأثر اللهجات المحلية بالمحيط الثقافي والحضاري حولها... حتى وصل إلى نتيجة بأن اللهجة في البحرين تنقسم إلى اثنتين: “لهجة أهل المحرق” التي يتكلم بها أهالي المحرق والرفاع وعسكر وجو والحد وقلالي والبسيتين و”لهجة أهل سترة” التي يتكلم بها أغلب القرى في البحرين... وأكد أنه لا يقصد بذلك تقسيم اللهجات في البحرين الى لهجات طائفية وإنما تقسيمها إلى لهجات بيئية فرضتها ظروف البيئة والجوار والتأثر والتأثير... وأكد أن هناك صلة وثيقة بين لهجة أهل المحرق واللغة العربية وأن هناك خصائص مشتركة بينهما منها: الإيجاز والاتباع، فالعرب يقولون إن البلاغة في الإيجاز ولذلك تجد في لهجة أهل المحرق ذلك مثل جمل (حامض على بوزك) و(أختك مثلك)، (وأصابع يدك مب سوا) و(العورة تعيب على أم زر) و(ضلع ما يلين ينكسر). وهي جمل صغيرة تدل على معان كبيرة. كما إن هناك بعض الجمل عبارة عن رسمات كاريكاتير جميلة مثل (اللي في قلبه الصلاة ما تفوته) ومثل (لسانه زفر) و(عيونه حارة). أما ظاهرة الاتباع في اللهجة المحرقية فتأتي في تتابع السجع مثل (حسن بسن) و(خربط... بربط)... كما إن بعض الكلمات المفردة تعني معنى معيناً يعرفه المحرقيون مثل (زطي) أي البخيل جداً و(دثوي) أي القليل الفهم، كما إن المحرقيين يصغرون بعض الكلمات أو الأشياء مثل (قريضة ونتيفة وحبيبة). ومن هذه الخصائص... كما يقول الباحث: الإمالة مثل كلمات عيسى وموسى ومستشفى... أي بكسرها وإمالتها، وهذه الإمالة جاءت من لغة إحدى القبائل العربية المعروفة وهي لغة قبيلة تميم... كما إن بعض الكلمات بها بعض الحروف الزائدة مثل محمد تلفظ (إمحمد) و(إمبارك) و(إمنيرة) و(إسعود)، وهناك كلمات تحذف منها بعض الحروف (صبري) فهي عربياً (إصبري) و(كتبي) وهي في الأصل (اكتبي) و(لمحرق) ولبديع ولكويت... وغيرها مما حذفت ألفها... ومن هذه الخصائص النحت وهو تركيب واختزال كلمتين أو أكثر في كلمة واحدة (مثل سيك بالخير) أي مساك الله بالخير ومثل (اشحادك) أي (ما الذي أرغمك على هذا الفعل) ومثل (اشبلاك) أي بماذا ابتليت. ومنها تغيير الحركات (التشكيل) فنقول في المحرق نِلعب ونشرب بكسر بداياتها مع إنها في الأصل (نلعب ونشرب) بالفتح... ومنها القلب والإبدال، فنقول عن الجزء (يزو) وعائشة نقول (عايشه) وبناء نقول (بناي) وسقاء نقول (سقاي)... وإبدال بعض الحروف، فتقول (يبر) عن (جبر) و(يمعه) عن جمعة ومثل زجاج تصير (جزاز). كما إن اللهجة المحرقية تمتلئ بالاستعارة... مثل (لا تولي الفار شحمه) وبها (الكناية) مثل (في السما غيم) و(ياكل بين عميان)... كما إن بهذه اللهجة الجميلة صنوف الطباق مثل (اللي ما له أول ما له تالي) ومثل (عريان لافي على مفصخ) وبها جناس مثل (ترقص بلا صروال جيف مصرولة) ومثل (ما تحلك إلا الحلوانة)، وبها السجع مثل (اللي يمدح نفسه يبيله رفسة) و(الفلوس تلين الروس). وأذكر أنني في تلك المحاضرة كانت لي مداخلة قلت فيها إننا يجب أن نفرق في المحرق بين لهجتين هما لهجة أهل الغوص ولهجة أهل الزراعة... فلهجة أهل المحرق والحد وقلالي والبسيتين والحالات ممن امتهنوا في السابق مهنة الغوص لها مفرداتها وأدبياتها أما أهالي عراد والدير وسماهيج الذين امتهنوا حرفة الزراعة فلهم أيضاً لهجتهم ومفرداتهم... وقلت إنني لا أتكلم عن لهجات طائفية ولكني أتكلم عن لهجات فرضتها البيئة وطبيعة عمل كل فريق... وأضفت أن لهجات أهالي المحرق والحد والبسيتين وقلالي والحالات هي لهجات أصلها نجدية جاءت مع الفتح الخليفي للبحرين، حيث جاءت قبائل آل بنعلي والجلاهمة والمسلم وغيرها ولذلك كانت لهجاتهم أقرب إلى البدوية في البداية ثم تطورت بعد أن اختلطت هذه القبائل والعوائل بالحولة والجنسيات الأخرى التي كانت تسكن المحرق منذ سنين بعيدة، في حين إن الشيعة في المحرق، خصوصا أولئك الذين احترفوا بعض الحرف كالحدادة والبنائين والصاغة وكانوا يعيشون قرب فريج الشيوخ بالمحرق لا يمكن أن تفرق بين لهجاتهم ولهجات أهل المحرق من أبناء السنة مما يدل على التمازج والتلاحم بين الطائفتين الكريمتين. والحديث عن لهجات أهل البحرين حديث مشوق وطويل... وقد تكون لنا عودة في مستقبل الأيام.
  3. المنتدى حده تعبان

  4. عذراً الأخ Z 2 2 لم أقصد الأساءة لشخصك الكريم وكنت أقصد شخص نك نيمه zzz بأحدى المنتديات الطائفئة ودائما ما ينقل المواضيع النتنه التي دائما ما تحمل الااءة للشعية والسنة وأعتذر إذا حصل لديكم اي لبس ولم نرى من شخصك الكريم سوى الاحترام والخلق الكريم واحترام من تختلف معهم والمقصود شخص أقل ما يقال عنه زبالة يكرم السامع
  5. نصيحة مني للاخوان لا تحرقون اعصابك ولا تكثرون حجي مع واحد جاهل ما عنده إلا الكوبي والبيست من بحرين فومز (اعداء الأمس أصدقاء اليوم) وينقل بدون فهم ولا علم رجاء خاص لجميع الاخوان قاطعوا مواضيع هذا الانسان المريض مدعي الوطنية والولاء (الي يحب ديرته اذا فعلاً كانت ديرته ما يصب غاز عليها ويشبها فتنة) والفتنة اشد من القتل الاخ مدعي الوطنية والولاء ينقل مواضيع عن المخربين والي يحرقون ومن جانب اهو يالس يسوي فتنة ويحرق ويسوي فتنه يا ريت الامتناع عن الرد على هذا السفيه وخلوه لان الرد عليه يعتبر تشجيع له ليتمادى اكثر
×
×
  • Create New...