Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المرصاد

الأعضاء
  • مشاركات

    25
  • انضم

  • آخر زيارة

عن المرصاد

Previous Fields

  • الجنس
    ذكر
  • سنة الميلاد
    1987

المرصاد الانجازات

Newbie

Newbie (1/14)

0

الشهرة

  1. http://www.alayam.com/ArticleDetail.asp?Ca...rticleId=324467 تحت مسمى‮ »‬التضامن الطلابي‮« ‬ومستقل عن الجمعيات السياسية تكتّل طلابي‮ ‬جديد‮ ‬يخوض انتخابات مجلس الطلبة بالجامعة مايو المقبل كتب‮ - ‬حسين الصباغ‮:‬ تستعد القوائم والكتل الطلابية لدخول سباق التنافس الانتخابي‮ ‬على مقاعد مجلس الطلبة في‮ ‬جامعة البحرين،‮ ‬الذي‮ ‬ستجري‮ ‬انتخاباته في‮ ‬منتصف شهر مايو المقبل،‮ ‬وسط ترقب للمتغيرات المتوقعة في‮ ‬ظل نشوء تكتل طلابي‮ ‬جديد تحت مسمى‮ »‬حلف التضامن الطلابي‮« ‬وهو تكتل‮ ‬يجمع ناشطين مستقلين عن مختلف التيارات السياسية‮.‬ وأوضح الناطق الاعلامي‮ ‬باسم الحلف إبراهيم أشكناني‮ ‬بأن الحلف كيان طلابي‮ ‬جديد‮ ‬يجمع عددا من الطلبة الناشطين المستقلين،‮ ‬لا‮ ‬يرتبط بأي‮ ‬جهة سياسية أو شبابية على خلاف القوائم الطلابية التي‮ ‬تعتبر امتدادا لتيارات سياسية واجتماعية بحرينية،‮ ‬مشيرا إلى أن الحلف‮ ‬يعتزم المشاركة في‮ ‬الانتخابات الطلابية لهذا العام من منطلق مشاركة القوائم الطلابية الأخرى في‮ ‬تطوير تجربة مجلس الطلبة‮.‬ وقال إن الحلف‮ ‬يقف وراء تنظيم اعتصام طلبة كلية التعليم التطبيقي‮ ‬في‮ ‬الجامعة في‮ ‬الأسبوع السابق،‮ ‬وكان وراء دعم عريضة طلابية تدعو وزارة التربية إلى زيادة المنحة المالية السنوية التي‮ ‬يتسلمها الطلبة المتفوقين من‮ ‬غير الحاصلين على بعثات دراسية‮.‬ وبين أن حلف التضامن الذي‮ ‬تأسس حديثا‮ ‬يسعى إلى ضم طلبة وطالبات من مختلف مكونات المجتمع البحريني،‮ ‬ويتبنى بصورة واضحة مشكلات وقضايا الطلبة في‮ ‬شفافية عالية تصل إلى درجة نشر التحالف لمحاضر اجتماعاته في‮ ‬المنتديات الجامعية ومواقع تجمع الطلبة‮.‬ وذكر أن الحلف‮ ‬يهدف إلى تفعيل الدور الإيجابي‮ ‬للطالب،‮ ‬ومعالجة كل ما‮ ‬يحول دون ذلك،‮ ‬وتقديم مقترحات لتطوير الشأن الطلابي‮ ‬في‮ ‬الجامعة،‮ ‬بالإضافة إلى التحاور مع جميع القوائم الطلابية ومحاولة توحيد القوى الطلابية والخروج بآراء موحدة،‮ ‬تعطي‮ ‬قوة لمواقف وقرارات مجلس الطلبة‮.‬ وتمتلك القوائم والتكتلات الطلابية سيطرة عالية على قرارات مجلس طلبة جامعة البحرين بالرغم من عدم اعتراف الجامعة رسميا بقانونية تلك التكتلات الطلابية،‮ ‬والتي‮ ‬تعتبر امتدادات سياسية واجتماعية لمختلف التيارات السياسية الفاعلة في‮ ‬البلاد‮.‬ ويتضمن مجلس الطلبة الحالي‮ ٧ ‬أعضاء محسوبين على قائمة‮ »‬الطالب أولاً‮« ‬الوفاقية،‮ ‬و‮٦ ‬أعضاء محسوبين على تكتل الأصالة والمنبر،‮ ‬وعضوين عن قائمة‮ »‬الوحدة الطلابية‮« ‬المحسوبة على جمعية الشبيبة البحرينية،‮ ‬وعضوا واحدا ممثلا لقائمة التغيير الطلابية المحسوبة على جمعية العمل الديمقراطي‮ »‬وعد‮«‬،‮ ‬بالإضافة إلى عدد من المستقلين‮.‬
  2. بسم الله الرحمن الرحيم صحيفة الوطن 12/4/2008 http://www.alwatannews.net/الوطن/أرشيف/200...طابكم+وصل/2.htm
  3. ما ادري ليش يحذفون الرد انزين بشيل اسم الكاتب حتى لا يتحججون لنا بالمصدر رداً على السعيدي .. أهل تعرف القراءة أم ماذا .. ألا تعرف العربية يا هذا ؟ أهل تعرف القراءة أم ماذا .. آلا تعرف العربية يا هذا ؟ فالعقل نعمه من الله دقق وحقق قبل أن تفرق يا سعيدي .. يقول سماحة الشيخ عيسى قاسم حفظه الله " يوم صار كتاب الله على طريق التحريف في التفسير " والعبارة واضحة تماماً وهو التحريف في التفسير وليس التحريف في النصوص أو الآيات القرآنية .. حيث كان رد السعيدي على سماحة الشيخ " فما هو المقصود من كلامك بتحريف كتاب الله وما هو إسلامك الجديد الذي تدعيه؟ ان كنت تدعي ان كتاب الله قد حرف فقد كفرت بالله جهارا نهارا، اذ قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) " أتعجب من السعيدي أهل تعرف أن تقرأ أم ماذا ؟ حبذا لو تتعلم العربية قبل إطلاق هذا الكلام .. فسماحة الشيخ لم يقول إن كتاب الله سبحانه وتعالى قد تم تحريفه، وإنما قال التحريف في التفسير .. النقطة الأخرى هل تقبل خلافة يزيد ومعاويه أيها السعيدي فإن كنت تقبل فهذه مشكلة حيث قال رسول الله ( ص ) لعلي وفاطمة والحسن والحسين : أنا سلم لمن سالمتم [ و ] حرب لمن حاربتم . سأفسر وأوضح لك المقصود من هذا القول لانك لا تعرف العربية وأخاف أن تفسر قول الرسول بأمر آخر كما فعلت عندما فسرت قول سماحة الشيخ عيسى قاسم بأمر آخر فقد صدق سماحة الشيخ حينما قال يوم صار كتاب الله على طريق التحريف في التفسير .. المقصود من قول الرسول ( ص ) لنوضحها من واقع إن يزيد حارب الإمام الحسين ( ع ) .. أي أنه يحارب رسول الله ( ص ) .. فمن يحارب رسول الله .. فهو يحارب الله .. هل تريد مثال للتوضيح لربما تفسر كلامي بشيء آخر أيضاً أنت لديك جيش أيها السعيدي .. وقد دخلت حرب في ساحة القتال لكنك لم تنزل للساحة لظروف معينة .. وقد شارك جيشك في المعركة وقد هزم جيشك .. لذلك سوف تكون أنت المهزوم . فكيف تقبل خلافة من يحارب رسول الله ؟ قال رسول الله (ص) : فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني ومن أغضبني فقد أغضب الله لا نرضى عن الإسلام دينا ولا عن عترة أهل البيت بديلاً والأحاديث كثيرة حول هذه المسألة وهذا واحداً منهم حازم الغفاري ، قال : حدثنا عبد الله بن موسى عن شريك عن ركين ابن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت قال : قال رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم : إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله عزوجل وعترتي أهل بيتي ، ألا وهما الخليفتان من بعدي ، ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض .. لا أريد أن أدخل في تفاصيل هذه المسألة فهي محسومة ولكنك لا ترضى بالواقع وخطاب الشيخ عيسى قاسم حفظه الله كان واضح .. والحسين ( ع ) سفينة النجاة قالها رسول الله ( ص ) حسين مني وأنا من حسين .. ولم يقول عمر وعثمان وأبو بكر رضي الله عنهم مني وأنا منهم .. لذلك أيها السعيدي قبل أن تقذف وتكفر غيرك إقرأ جيداً ودقق وحقق قبل أن تفرق .. فالراد على الأئمة فهو راد على الله ..
  4. منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول رؤية مقال رئيس الجامعة http://www.alwasatnews.com/newspager_pages...OC&writer_code= بسم الله الرحمن الرحيم كتب : إبراهيم أشكناني جميل أن يقول رئيس الجامعة هذا الكلام (( لا يمكن الحكم على أي مشروع جديد من خلال ردود الفعل المتفرقة تجاهه وخصوصاً إن كان حديث العهد، إذ إن كلية التعليم التطبيقي انبثقت من واقع حاجة سوق العمل إلى كوادر فنية مدربة عالية التأهيل )) ،ولكن هل لرئيس الجامعة الموقر أن يعرض لنا قائمة بالمؤسسات والشركات التي تحتاج إلى طلبة متخرجين من كلية التعليم التطبيقي ؟ أعتقد من السهل تماماً عرض هذه القائمة ما دامه قد تحدث عن حاجة سوق العمل لهم .. إني أرى تناقض في كلام الرئيس فهو في البداية يقول (( لأنَّ توزيع الطلبة على الكليات المختلفة يتم وفقاً لمعدلات الطلبة التنافسية - بواقع 30 في المئة لاختبار القدرات العامة، و70 في المئة لنتيجة الثانوية العامة - والطاقة الاستيعابية للكليات نفسها)) (( والانخفاض الملحوظ الذي طرأ في أعداد المقبولين بكلية التعليم التطبيقي أخيراً جاء نتيجة لزيادة الطاقة الاستيعابية في الكليات الأخرى بفضل الدعم الحكومي الذي تلقاه جامعة البحرين )) ومن ثم يقول (( طبقت جامعة البحرين اختبار القدرات العامة - الذي يعطي مؤشراً جيداً لأداء الطالب - ليعينها على توزيع الطلبة على البرامج المختلفة بحسب قدراتهم وإمكاناتهم )) (( جامعة البحرين أرادت من خلال النظام الجديد توزيع الطلبة وفق إمكاناتهم منذ البداية، مع إتاحة الفرصة لطلبة الدبلوم المشارك لمواصلة الدراسة إلى البكالوريوس إذا تمكنوا من تحقيق المعدل التراكمي المطلوب )) في البداية وضح الرئيس أن توزيع الطلبة على الكليات المختلفة من خلال المعدل التنافسي والطاقة الإستيعابية .. أي جعل المعدل التنافسي والطاقة الإستيعابية في كف واحد .. من جهة أخرى أيضاً يقول أن الجامعة تقبل الطلبة جميع الطلبة في كلياتها بحسب الطاقة الإستيعابية .. أي جعل الطاقة الإستيعابية أولاً دون الإكتراث إلى المعدل التنافسي . وفي الأخير قال طبقت الجامعة إمتحان القدرات ليساعدهم على توزيع الطلبة على البرامج المختلفة بسحب قدراتهم وأنه من خلال هذا النظام يتم توزيع الطلبة وفق إمكانياتهم منذ البداية .. أي جعل المعدل التنافسي أولاً دون الإكتراث إلى الطاقة الإستيعابية .. سأوضع لكم تحليلي لكي تضح لكم الصور الطاقة الإستيعابية هي التي تأتي في المقدمة والمؤشرات كلها تدل على ذلك .. والمفارقة بين دفعة 2006 و2007 تدل على ذلك .. أين أختلف فرئيس الجامعة يقول ( طبقت الجامعة إمتحان القدرات ليساعدهم على توزيع الطلبة على البرامج المختلفة بسحب قدراتهم وأنه من خلال هذا النظام يتم توزيع الطلبة وفق إمكانياتهم منذ البداية ) أريدكم جميعاً أن تركزو معي على كلمة منذ البداية .. فإن كان يتم توزيع الطلبة على الكليات عن طريق المعدل التنافسي منذ البداية .. فماذا تفسر أيها الرئيس الموقر إن من حصل على 87 بعد المعدل التنافسي في دفعة 2006 لم يتم ادخاله البكالوريوس ،وآلان في دفعة 2007 من حصل على 83 قد تم إدخاله البكالوريوس .. نعم فقد جاوب الرئيس على هذا السؤال في المقال عندما قال( والانخفاض الملحوظ الذي طرأ في أعداد المقبولين بكلية التعليم التطبيقي أخيراً جاء نتيجة لزيادة الطاقة الاستيعابية في الكليات الأخرى بفضل الدعم الحكومي الذي تلقاه جامعة البحرين.)) ولكن جوابه يناقض كلامه عندما قال منذ البداية .. السؤال يا رئيس الجامعة كيف تقول يتم توزيعهم وفق إمكانيتهم فدفعة 2006 ومن حصل على 87 ولم يتم إدخاله البكالوريوس كانت إمكانيته لا تسمح له بالدخول .. :lol: ودفعة 2006 من حصل على 83 فما فق تم إدخاله البكالوريوس لان كانت إمكانيته تسمح لها بذلك ؟ فسر لي يا رئيس الجامعة كيف لصاحب معدل 87 إمكانيته لا تسمح له الدخول منذ البداية إلى البكالوريوس في دفعة 2006 ؟ وصاحب المعدل 83 إمكانيته تسمح له الدخول منذ البداية إلى البكالرويوس في دفعة 2007 ؟ غريب جداً أن يقول رئيس الجامعة لا تغيير في معايير القبول .. وكلامه الموجود في المقال يدل على أنه لا توجد معايير قبول واضحة وذلك بسبب التناقض الموجود في كلامه :no2: الحقيقة يا أخوان ومثل ما قلت أن الطاقة الإستيعابية هي العامل الأساسي .. وسيبقى هذا هو الميزان الذي في نظري .. الطاقة الإستيعابية !!
  5. امتحان القدرات‮ ‬يعود‮ .. ‬ومصير دفعة‮ ‬2008‮ ‬مجهول تم الإعلان مؤخراً‮ ‬عبر موقع جامعة البحرين الإلكتروني‮ ‬عن التسجيل لامتحان القدرات في‮ ‬الفترة بين‮ ‬25‮ ‬نوفمبر‮ (‬تشرين الثاني‮) ‬حتى ديسمبر‮ (‬كانون الأول‮). ‬وأصبح الجميع‮ ‬يعلم الهدف من امتحان القدرات‮. ‬إن الغرض منه توزيع الطلبة بين التطبيقي‮ ‬وبقية الكليات‮. ‬وفي‮ ‬هذا الموضوع تحركنا نحن في‮ ''‬التضامن الطلابي‮'' ‬وقدمنا رسالة تتضمن مطالب طلابية باسم الطالب إبراهيم مالك وهو‮ ‬يمثل رئيس الحلف والطالب إبراهيم أشكناني،‮ ‬والناطق الرسمي‮ ‬باسم هذا التحرك قدمها إلى نائب رئيس مجلس الطلبة وجاءت إحدى المطالب المندرجة بالرسالة عبارة عن طلب توضيح معايير القبول في‮ ‬كلية التعليم التطبيقي،‮ ‬وعلى أي‮ ‬أساس‮ ‬يتم توزيع الطلبة بين التطبيقي‮ ‬وبقية الكليات‮. ‬ورد مجلس الطلبة بأنه تم تشكيل لجنة متابعة أمور الكلية،‮ ‬وأن المجلس تحرك منذ بداية دورته على هذه المشكلة‮. ‬ غير أن المجلس لم‮ ‬يجب الى اليوم على طلبنا في‮ ‬توضيح معايير القبول في‮ ‬كلية التعليم التطبيقي،‮ ‬والأسس التي‮ ‬يقوم عليها توزيع الطلبة في‮ ‬التخصصات والكليات‮. ‬ومازلنا نتمنى من المجلس توضيح هذه المعايير المطلوبة في‮ ‬الرسالة‮.‬ المتابع للوضع الجامعي‮ ‬يستطيع أن‮ ‬يقارن بين دفعة‮ ‬2006‮ ‬ودفعة‮ ‬‭,‬2007‮ ‬إذ نجد أنه من حصل في‮ ‬دفعة‮ ‬2006‮ ‬على أقل من‮ ‬88‮ ‬في‮ ‬المئة تقريباً‮ ‬بعد امتحان القدرات كان‮ ‬غير مؤهل لدخول البكالوريوس،‮ ‬ومن حصل من دفعة‮ ‬2007‮ ‬فوق الـ‮ ‬82‮ ‬تقريباً‮ ‬بعد امتحان القدرات كان مؤهلاً‮ ‬لدخول البكالوريوس،‮ ‬وهذا دليل واضح على أن امتحان القدرات وضع من أجل التحكم الكلي‮ ‬في‮ ‬توزيع الطلبة على التخصصات‮.‬ ‮ ‬فيا ترى كيف سيكون وضع القبول لدفعة‮ ‬2008‮ ‬إذ إن معايير القبول في‮ ‬كلية التعليم التطبيقي‮ ‬مازالت مبهمة‮. ‬ونطلب من المجلس النيابي‮ ‬أن‮ ‬يُسائل الجامعة عن معايير القبول ويفتح لجنة تحقيق تبحث أسباب التفرقة الواضحة في‮ ‬القبول بين العام‮ ‬2006‮ ‬والعام‮ ‬‭.‬2007‮ ‬وإننا في‮ ‬صدد تدشين رسالة للمجلس النيابي‮ ‬بهذا الشأن إن لم توضح الجامعة معايير القبول بشكل واضح ومُفصل‮.‬ المصدر‮ كتب: ‬إبراهيم أشكناني
  6. [ALIGN=center]خسارة الطالب جريدة الوطن 19/11/2007 بقلم : إبراهيم أشكناني المقال على موقع الصحيفة عجبت كثيراً‮ ‬مما قاله رئيس الجامعة إبراهيم جناحي‮ ‬في‮ ‬الصحف بشأن موضوع‮ ‬100‮ ‬دينار لكل طالب‮ ‬يقل دخل أسرته عن‮ ‬1000‮ ‬دينار وإليكم تعليقه على المقترح‮: ''‬إنّ‮ ‬الطالب في‮ ‬جامعة البحرين‮ ‬يدفع‮ ‬8‮ ‬في‮ ‬المئة من كلفة الدراسة الحقيقية فضلاً‮ ‬عن الإعفاءات لـ‮ ‬3000‮ ‬طالب،‮ ‬والحافلات المكيّفة مجانا،‮ ‬وكذلك تعيين الطلبة المتميزين كمساعدي‮ ‬بحث وتدريس بتكلفة‮ ‬3‮ ‬ملايين دينار‮''. ‬استوقفني‮ ‬كثيراً‮ ‬هذا الكلام،‮ ‬ففي‮ ‬جامعات الخليج الدراسة تكون بالمجان إضافة للمكافآت الشهرية،‮ ‬ونحن هنا ندفع‮ ‬8٪،‮ ‬ولكننا لا نحصل على فائدتها بل تكون بمثابة خسارة بالنسبة لنا‮.‬ هذه الـ‮ ‬8٪‮ ‬التي‮ ‬يتساهل بها البعض تمثل الشيء الكبير،‮ ‬خصوصاً‮ ‬في‮ ‬هذه الفترة التي‮ ‬نشهد فيها تضخماً‮ ‬في‮ ‬الأسعار بشكل سريع،‮ ‬فمن منا لا‮ ‬يرى هذا؟‮!.‬ أتمنى أن تكون هناك إحصائية تظهر نسبة تسجيل طلبة جامعة البحرين في‮ ‬المعاهد الخاصة ليتبين للجميع مدى خسارة الطالب بعد أن‮ ‬يحل محل فريسة الخسارة،‮ ‬طبعاً‮ ‬السبب‮ ‬يعود لضعف الطاقم الأكاديمي‮ ‬الموجود،‮ ‬أي‮ ‬إن الطالب‮ ‬يدفع ما‮ ‬يفوق الـ‮ ‬8٪‮ ‬بكثير،‮ ‬إضافة لخدمات الجامعة الكثيرة من نوع تغيير الدكاترة خلال أول أسبوع دراسي،‮ ‬وموقع الجامعة في‮ ‬ليالي‮ ‬التسجيل لا‮ ‬يعمل بسبب الضغط عليه،‮ ‬وأيضاً‮ ‬عدم رد كثير من الجهات الجامعية على رسائل الطلبة وإهمالها‮.. ‬إلخ‮.‬ من جانب آخر،‮ ‬لا ننسى مسألة التطبيقي‮ ‬واستخدام امتحان القدرات للتحكم في‮ ‬توزيع الطلبة على التخصصات،‮ ‬أي‮ ‬8٪‮ ‬يتم احتسابها في‮ ‬ظل تحطيم مستقبل أكثر من‮ ‬3000‮ ‬طالب وطالبة تم إدراجهم تحت هذا التخصص فطلبة التطبيقي‮ ‬يدفعون الــ‮ ‬8٪‮ ‬والجامعة حطمت رغباتهم؟ هذه الــ‮ ‬8٪‮ ‬قد تم التساهل فيها في‮ ‬نظر البعض،‮ ‬فإذاً‮ ‬لماذا لا‮ ‬يتم إلغاؤها وعدم المن علينا بها،‮ ‬ولماذا لا‮ ‬يتم احتسابها للطلبة عوضاً‮ ‬عن‮ ‬100‮ ‬دينار لكل طالب وطالبة‮ ‬يقل دخل أسرتهم عن‮ ‬1000‮ ‬دينار،‮ ‬لأنه فعلاً‮ ‬هناك طلبة‮ ‬يسعون للدراسة في‮ ‬معاهد خاصة ولكن ظروفهم المادية لا تسمح لهم بذلك،‮ ‬فالـ‮ ‬100‮ ‬دينار تمكنهم من تسجيل مقررين ويحصلون على استفادة أفضل من أن‮ ‬يدفعوها للجامعة من‮ ‬غير فائدة‮.‬[/ALIGN]
  7. هذا حلف جديد يضم جميع الطلبة بمختلف جنسياتهم ومذاهبهم حلف التضامن الطلابي هدفه يوصل مشاكل الطلاب للمعنيين بالامرر وو يساعدوون الطلبة
  8. قنبلة بجامعة البحرين تفجرت مراراً وتكراراً ولا من محاسب !! بقلم: إبراهيم أشكناني تعريف لهذه القنبلة هي ليست قنبلة بلاغ كاذب ،هي قنبلة تصول وتجول بالجامعة تنفجر متى تريد فهي بين أيدي الرماة ،والغريب في الأمر لا أحد يحاسبها ؟! تذكير بالأضرار التي الذي سببته إنفجار هذه القنبلة في عام 2005 حين تم إلغاء البرنامج الصيفي فجأة دون سابق إنذار حيث إستعلمت الجامعة القنبلة الموقوته لتنفيد هذا الأمر وهذا عاد سلبياً على نفوس الطلبة وعلى تنظيم جداولها الدراسية فأينكم عن هذا؟.. ولم يكن الأمر لهنا بل إستمرت الجامعة في إستخدام القنبلة الذرية وهي كلية التعليم التطبيقي عام 2006 حيث أحالة 3000 طالب وطالبة من بينهم أصحاب المعدلات الممتازة بحجة أنهم غير مؤهلين لدخول البكالوريوس وهي بذلك قتلت طموح الطلبة أوليست هذه جريمة أينكم عنها؟ وفي السنة الجارية 2007 أصحاب المعدلات التي تكون في مستوى الــ 83 فما فوق بعد القدرات تم إدخالهم إلى البكالوريوس وكأنه بالأمس لم يتم إدخال صاحب المعدل 86 إلى البكالوريوس بحجة أنه غير مؤهل ،وهذا مؤشر واضح أن القنابل التي تستخدمها جامعة البحرين غير ذكية فأينكم أيضاً عن هذا؟ .. أينكم من هذه القنبلة التي فعلت ما فعلت وسرحت آلالاف من الطلبة وحطمت طموحهم فأينكم أينكم عنها ومن يحاسبها؟ إلى متى لا أحد يسمع ..!!
  9. بسم الرحمن الرحيم اليوم 29/10/2007 تقدمنا بردنا على تعليق مجلس الطلبة من الطالب / إبراهيم أشكناني إلى نائب رئيس مجلس الطلبة / محمد صديف تحية طيبة وبعد ،، نحب أن نشكر لكم تعاونكم وردكم على رسالتنا بصورة كتابية ،ولكننا هنا نوجه بعض النقاط بشأن تعليقكم على مطالبنا. المطلب الأول تمديد فترة الإنسحاب لتتناسب مع فترة إنتهاء إمتحان المنتصف. تعليق المجلس هذا المقترح قدم أصلاً من خلال العضوة عقيلة ناصر ومن المقرر مناقشته في الإجتماع القادم المقرر إقامته بتاريخ 18-10- 2007 ،وهذا المقترح يحتاج لتصور كامل مع آلية العمل من قبلك " تعليقنا إذا كان إجتماع المجلس في 18- 10- 2007 ، أي أن هذه النقطة تمت مناقشتها، ولكن ردكم ( تم تسليمنا اياه بتاريخ 24- 10-2007 ) أي لا نعلم بعد ما جرى على هذه النقطة خلال إجتماع مجلس الطلبة وخاصةً أن محضر إجتماع مجلس الطلبة لم نره بعد !! النقطة الأخرى وهي آلية العمل هنا، نطلب منكم توضيح آلية العمل والتصور والأساس الذي استخدمته الجامعة في وضع بعض إختبارات المنتصف خلال هذه المدة وبعضها بعد هذه المدة. ثم أن النقطة التي قدمناها لكم بالرسالة تقول تمديد فترة الإنسحاب (حتى تتناسب مع فترة إنتهاء إمتحان المنتصف)، نقطة بسيطة جداً وواضحة وهي محددة ولم تكن النقطة التي بالرسالة تكتفي بقول تمديد فترة الإنسحاب وإننا عندما قلنا حتى تتناسب مع فترة إنتهاء المنتصف فقد وضحنا لماذا نريد تمديد هذه الفترة. المطلب الثاني تمديد فترة الإمتحانات النهائية وذلك للحد من مشكلة تقارب الإمتحانات من بعضها البعض وتضاربها. تعليق المجلس هذا المقترح قدم من قبل المجلس السابق وقد تم رفضه من قبل الجهة المختصة لإعادة صياغته ومن المقرر تقديمه مره أخرى في الإجتماعات القادمة تعليقنا هنا نتمنى منكم توضيح الإستراتيجية التي تتبعها الجامعة في تحديد فترة الإمتحانات النهائية، وفي ردكم قلتم من المقرر تقديمه مره أخرى في الإجتماعات القادمة فإننا نتمنى توضيح التصور الكامل مع آلية العمل والسلبيات والإيجابيات وكيف ستتصرفون في حالة رفض الجامعة له. المطلب الثالث زيادة الميزانية المخصصة للإعفاءات. تعليق المجلس تم تقديم في دورة المجلس الخامسة مقترح شامل لتعديل الميزانية من قبل العضو أيمن الغضبان وتم رفضه ،ومن خطط المجلس التطرق إلى ميزانية الجامعة ككل عن طريق زيارة المجلس الوطني تعليقنا نتمنى توضيح أسباب رفض مقترح العضو أيمن الغضبان وأيضاً توضيح الجهة الرافضة للمقترح، والأمر الآخر حبذا لو يتم توضيح التصور وآلية العمل والسلبيات والإيجابيات التي ستتقدمون بها للتطرق إلى ميزانية الجامعة عبر زيارة المجلس الوطني، وأيضاً نتمنى توضيح الإستراتيجية التي تتبعها الجامعة في تحديد الميزانية المخصصة للإعفاءات. المطلب الرابع زيادة مساحة موقع الجامعة وذلك لحد من مشكلات التعطل والبطء بسبب الضغط عليه فترة الحذف والإضافة. تعليق المجلس. لقد تقدم به العضو حبيب المرزوق في الدورة الحالية ،وتم فتح موقع جديد خاص للتسجيل من قبل عمادة القبول والتسجيل. تعليقنا طلبنا زيادة مساحة موقع الجامعة للحد من مشكلة التعطل والبطىء، لأن هذا العام كانت مشكلة التعطل والبطىء موجودة. المطلب الخامس بخصوص منع إحتكار الدكاترة لبعض المقررات. تعليق المجلس. لقد تقدم به العضو حبيب المرزوق خلال الدورة السابقة ،كما أن العضو علي مرهون تقدم به في الدورة الحالية ،وهناك متابعة للموضوع. تعليقنا نتمنى توضيح الإستراتيجية والآلية التي تتبعها الجامعة في تحديد عدد الدكاترة للمقرر الواحد، وأيضاً ما الذي جرى على المقترح الذي تقدم به العضو حبيب المرزوق خلال الدورة السابقة وإلى أين وصل، بالإضافة إلى ما هي آلية العمل التي سوف تستخدم لمتابعة الموضوع؟! المطلب السادس أن يكون البرنامج الصيفي ثابتاً وأن لا يتم إلغاءه. تعليق المجلس ذكر في النقطة السابقة طرح ميزانية العامة للجامعة على مجلس النواب ،فمن خطط المجلس مناقشة هذا الأمر. تعليقنا نأمل منكم توضيح الإستراتيجية التي تتبعها الجامعة في إدراج البرنامج الصيفي، وأيضاً توضيح الإستراتيجية في عدم وضعه، والأمر الآخر أننا طلبنا أن يكون البرنامج الصيفي ثابتاً وأن لا يتم إلغاءه فهذا يعني أن الجامعة تستطيع إلغاءه حتى لو كانت الميزانية ممتازة إلا في حالة واحده إن كان ضمن إستراتيجية الجامعة في عدم وضع البرنامج الصيفي هي ضعف الميزانية فقط . لذلك نتمنى توضيح الإستراتيجية المتبعة في هذا الشأن من قبل الجامعة. المطلب السابع أن يتم تدريس مقررات مستوى 300 و400 في فترة المسائي لجميع الدفعات. تعليق المجلس هذه النقطة غير واضحة، فإذا كان تقصد الفصل العادي فالمواد المذكورة تدرس بالفعل ،واذا كنت تقصد أمر آخر تقدم بتصور كامل له ،وأيضاً نود أن نفيدك بأن العضو محمد الصفار قد تقدم بمقترح بتدريس مواد 300 و400 في الفصل الصيفي. تعليقنا نشكر العضو محمد الصفار على إقتراحه، ولكن في ردكم قلتم تدريس مواد 300 و400 في الفصل الصيفي فهناك نقطة غير واضحة، فهل تحول البرنامج الصيفي إلى فصل صيفي أو أنكم تقصدون البرنامج الصيفي؟ ونود أن نعرف إلى أين وصل هذا المقترح. المطلب الثامن أن يستطيع الطالب من إعادة الماده الحاصل فيها أقل من بي ماينس تعليق المجلس هذا المقترح قد طرح بصيغتين خلال المجلس الثالث وقد تم رفضه وتم تقديمه في الدورة الحالية وسيتم مناقشته في الإجتماعات القادمة. تعليقنا نتمنى أولاً توضيح الإستراتيجية التي تتعبها الجامعة لنظام إعادة المقررات حيث يتمكن الطالب من إعادة المقرر الحاصل فيه على ( سي ماينس وأقل )، وعلى أي أساس تم تحديد هذه الدرجة للإعادة، ونأمل أيضاً توضيح أسباب رفض الصيغتين والجهة الرافضة له. المطلب التاسع إلغاء نظام الإمتحانات الشاملة. تعليق المجلس يحتاج هذا المقترح إلى تصور كامل من حيث الفكرة والأهداف وآلية العمل وتوضيح نتائجه الإيجابية والسلبية. تعليقنا نأمل منكم توضيح الإستراتيجية المتبعة من قِبل الجهات المختصة، وأيضاً نتمنى تحديد المعايير والهدف من فرض نظام الإمتحانات الشاملة لبعض المقررات. المطلب العاشر. توضيح مهام وواجبات الدكاترة وماله من حقوق أثناء أداء المحاضرة بشكل مُفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة ،كما أيضاً يوجد عندنا تساؤل حول هذه النقطة هل من واجب الدكاترة شرح المقرر. تعليق المجلس توجد هناك لائحة واجبات الطالب تنشر من قبل عمادة شؤون الطلبة فيها كل ما تريد معرفته. تعليقنا نحن نريد توضيح مهام وواجبات الدكتور، وما له من حقوق أثناء أداء المحاضرة بشكل مفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة ، وأيضاً نود أن نعرف هل من واجب الدكتور شرح المقرر في حين أن ردكم جاء أنه يخص لائحة واجبات الطالب. المطلب الحادي عشر وضع استبيان التقييم موضع إعتبار فعلاً. تعليق المجلس ستكون هناك إستراتيجية جديدة من قبل مركز القياس والتقويم الذي يرأسه الدكتور عيسى الخياط ونفيدكم أيضاً سيكون اجتماع للأعضاء المجلس لمناقشة هذا الأمر. تعليقنا نتمنى توضيح الإستراتيجية الجديدة والفرق بينها وبين السابقة، ومدى فعاليتها. المطلب الثاني عشر توضيح معايير القبول في كلية التعليم التطبيقي وعلى أي أساس يتم توزيع الطلبة بين التطبيقي وباقي الكليات. تعليق المجلس شكل المجلس لجنة متابعة أمور الكلية ، وقد تحرك المجلس من بداية دورته على هذه المشكلة. تعليقنا مطلبنا هو توضيح معايير القبول في كلية التعليم التطبيقي، والأساس المستخدم في توزيع الطلبة بين التطبيقي وباقي الكليات، في حين أن ردكم جاء أنه تم تشكيل لجنة متابعة أمور الكلية، وقد تحرك المجلس من بداية دورته على هذه المشكلة، لذلك نتمنى منكم توضيح هذه المعايير والأساس المستخدم في التوزيع. المطلب الثالث عشر أن يكون مجلس الطلبة عضواً أساسياُ في إدارة الجامعة وأن تكون لجنة التحقيق جهة محايدة. تعليق المجلس هذا الأمر يتعلق بالنظام الأساسي ،سيكون هناك اجتماع خاص متعلق بالنظام الأساسي وسيتم البت في هذا المقترح. تعليقنا نشكر لكم ذلك وبإنتظار كل جديد يجد حول هذه النقطة ويوجد تساؤل متى سوف يعقد هذا الإجتماع؟ شكراً لحُسن تعاونكم ملوحظة: نتمنى أن يتم الرد علينا بصورة كتابية وشكراً.
  10. المُلخص العام إلى الإجتماعين المنعقدين : حلف التضامن الطلابي هو حلف طلابي يهدف إلى ترسيخ مبدأ التضامن بين الطلبة في دعم القضايا الطلابية من الطلبة أنفسهم ولا يمثل أي جمعية سياسية أو شبابية، فهو مستقل ومن أهدافه العمل على تفعيل الدور الإيجابي للطالب ،ومعالجة كل ما يحول دون ذلك ، تقديم مقترحات للتطوير من الشأن الطلابي في الجامعة ،التحاور مع جميع القوائم الطلابية ومحاولة توحيد القوى الطلابية والخروج بآراء واحده ،دعم المطالب الطلابية ، مساندة مجلس طلبة جامعة البحرين ،العمل على وضع حد لمشكلة رمي الأجيال الطلابية في التعليم التطبيقي ،ومطالبة الجامعة بوضع وتوضيح معايير القبول في هذه الكلية في 26/9/2007 تم عقد أولى إجتماعات الحلف تطرق فيها رئيس الحلف ' إبراهيم مالك ' أسباب تأسيس الحلف ،والتي أهمها جمع الطلبة في مجموعة مطلبية تحت مبدأ التضامن لدعم القضايا الطلابية ،وأضاف أن هدف الحلف ليس منافسة بقية القوائم وإنما محاولة تحقيق التضامن بين الجميع .وتمنى الرئيس من الأعضاء المشاركة الفاعلة في أنشطة الحلف ولجانه. بينما نائب الرئيس ' جعفر مكي ' تحدث عن الأهداف قد وضح الناطق الرسمي بإسم الحلف ' إبراهيم أشكناني ' المنفذ القانوني لمزاولة مثل هذا النشاط قائلاً (( إن الجامعة ضمن قوانينها تمنع أي قائمة تكون ضمن نطاق الجامعة بإسم القائمة مثال ' طالب مشارك في نادي معين ضمن أنشطة الجامعة ووضع في الإعلان الذي يخص النادي أنه ضمن هذه القائمة فهذا مرفوض عند الجامعة ' فالمخرج القانوني هو أن نتعامل مع الجامعة داخل الحرم الجامعي عن طريق مثلا الرسائل بأسماء الطلبة وليست بإسم الحلف ،ولكن في التوجه الإعلامي الصحافي أو عن طريق المنتديات يتم تبني هذا العمل لحلف التضامن الطلابي وبهذا يعتبر العمل قانوني ،ولا يمكن للجامعة عمل أي شيء حيال ذلك )) ، إذ تطرق أيضاً إلى المهام المسنودة لكل جهة بالحلف والمقترحات وآلية التقديم وتحديد شعار الحلف عن طريق عملية التصويت وفي مسألة التطبيقي تكلم عضو حلف التضامن الطلابي الطالب ' محمد عبدالله ' عن أبرز المشاكل التي بالكلية كخفض المعدل لمواصلة البكالوريوس إلى 2 ،وعرض الخطط الدراسية لمواصلة البكالوريوس وتفعيل خاصية الحذف والإضافة من تحركات الحلف القادمة عمل رسالة يتم فيها جمع الإسماء تطلب فيها من رئيس الجامعة إبراهيم جناحي برد كتابي يوضح فيه إلى أين وصل موضوع رسالة المطالب التي تم إرسالها له في 7/6/2007 حيث سجل فيها أكثر من 1000 طالب وطالبة .وبشأن الرسالة التي تطالب فيها رئيس الجامعة برد كتابي سجل فيها لهذه اللحظه ما يقارب الــ 700 طالب وطالبة في 8/10/2007 عقد الحلف إجتماعه الثاني حيث دعا الحلف عضوة مجلس الطلبة عقيلة ناصر لحضور الإجتماع وكان لها دور بارز أيضاً قرر الحلف أن يتم تسليم رسالة إلى نائب رئيس مجلس الطلبة 'محمد صديف' حيث تم تسليمها له في تاريخ 11/10/2007 عن طريق رئيس الحلف 'إبراهيم مالك' وقدمت الرسالة له بإسم كل من إبراهيم أشكناني وإبراهيم مالك طالبين منه أن يكون الرد على الرسالة بصورة كتابية وتحتوي الرسالة على مطالب طلابية وهي توضيح معايير القبول في كلية التعليم التطبيقي وعلى أي أساس يتم توزيع الطلبة بين كلية التعليم التطبيقي وباقي الكليات؟! ،توضيح مهام وواجبات الدكاترة أثناء أداء المحاضرة بشكل مُفصل سوى أكان على صعيد المقرر أم الطلبة كما أيضاً يوجد عندنا تساؤل حول هذه النقطة هل من واجب الدكاترة شرح المقرر؟ ،تمديد فترة الإنسحاب لتتناسب مع فترة إنتهاء إمتحانات المنتصف ،تمديد فترة الإمتحانات النهائية وذلك للحد من مشكلة تقارب الإمتحانات من بعضها البعض وتضاربها ،زيادة الميزانية المخصصة للإعفاءات ،زيادة مساحة موقع الجامعة وذلك للحد من مشكلات التعطل والبطىء في فترة الحذف والإضافة ،منع إحتكار الدكاترة لبعض المقررات،أن يكون البرنامج الصيفي ثابتاً وأن لا يتم إلغاءه ،أن يتم تدريس مقررات مستوى 300و400 في فترة المسائي لجميع الدفعات ،أن يستطيع الطالب من إعادة المقرر الحاصل فيه على درجة (بي ماينس) ،إلغاء نظام الإمتحانات الشاملة ،وضع إستبيان تقييم الدكاترة موضع إعتبار فعلاً وأخيراً أن يكون مجلس الطلبة عضواً أساسياً في إدارة الجامعة وأن تكون لجنة التحقيق جهة محايدة منقووووووووووووووووووووووووووووول
  11. السلام عليكم ،، حلف التضامن الطلابي يقدم على هذه الخطوة تضامناً مع الطلبة ،، نتمنى التعاومن قبل الجميع بتعاونكم نستطيع أن نجمع أكبر قدر ممكن من الأسماء فالرسالة السابقة إجتازت الألف اسم وكانت في نهاية الفصل ،، لكم ألف تحية إلى سعادة رئيس الجامعة / الدكتور إبراهيم جناحي المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، بعد التحية ،، بعد طول إنتظار وأكثر من ثلاث شهور مضت ، كثرت مراجعتنا حول موضوع الرسالة المُرسلة لسعادتكم في 7/6/2007 والتي تتضمن مطالب طلابية الطلبة في أمس الحاجة لتعديلها وتنفيدها ،ولكن لا وحي جاء ولا نزل فكل مره نراجع فيها إدراتكم نحصل فيها على رد مختلف فمره يتم مناقشتها فمره سوف نحصل على الرد في نهاية الأسبوع ومره لا يعلموا شيء حول الأمر وهكذا يستمر الوضع ،وقد طلبنا مقابلتكم ولم تكن بعد ولا نعلم لما ،إذ إنتهت طرق التواصل فلم يوجد لدينا إلا خيار واحد ،وهو عمل هذه الرسالة وبها قائمة بأسماء الطلبة تطالب فيها سعادتكم برد كتابي يوضح إلى أين وصل موضوع رسالتنا التي تتضمن هذه المطالب : 1- تمديد فترة الإنسحاب لتتناسب مع فترة إنتهاء إمتحانات المنتصف: هذه مشكلة يعاني منها أغلب الطلاب فمصيرهم يتعلق بدرجتهم في إمتحان المنتصف. 2- تعديل النظام المتعلق بتوزيع الدرجات: فهل يُعقل أن يحضر الطالب الجامعة فقط لكي يقدم إمتحان المنتصف والنهائي؟ 3- تمديد فترة الإمتحانات النهائية: وذلك للحد من مشكلة تقارب الإمتحانات من بعضها البعض وتضاربها. 4- زيادة الميزانية المخصصة للإعفاءات. 5- زيادة مساحة موقع الجامعة الإلكتروني: وذلك للحد من مشكلات التعطّل والبطئ المفرط بسبب الضغط خلال فترة الحذف والإضافة. 6- عدم التلاعب في النسبة المُحتسبة لإمتحان القدرات: فقد كانت 10% ومن ثم 30% ومن المتوقع أن تصبح 50% ، فهل يعقل أن تعادل نسبة امتحان القدرات العامة كفة ثلاث سنوات كاملة من الدراسة والسهر والامتحانات، فصارت هذه المعادلة أكبر مشجع للطالب على الكسل. 7- منع إحتكار الدكاترة لبعض المقررات. 8- أن يكون البرنامج الصيفي فصلاً دراسياً إختيارياً ثابتاً يتضمن جميع المستويات: هذه المشكلة من أهم المشاكل التي تؤدي إلى تعطل مسيرة الطلاب الأكاديمية وبقاءهم في الجامعة إلى سنوات طويلة، وتأخرهم عن الدخول إلى مضمار العمل ومواصلة الدراسات العليا. 9- أن يتم تدريس مقررات ليفل 300 و400 في فترة المسائي لجميع الدفعات. 10- إلغاء نظام معدل الـ 2.5 لمواصلة البكالوريوس: وتقليص المعدل المطلوب لمواصلة البكالوريوس بالنسبة لطلبة التعليم التطبيقي. 11- تغيير نظام إعادة المقررات الدراسية: بحيث يتمكن الطالب من إعادة المقررات التي حصل فيها أقل من B- 12- إلغاء نظام الإمتحانات الشاملة. 13- وضع استبيان التقييم موضع اعتبار فعلاً: وأن لا يكون شكلياً كما هو حاصل للأسف، حيث أن نتائج الاستبيان لا يؤخذ بها سواء على صعيد محاسبة طاقم التدريس أو على صعيد تجديد العقود معهم. 14- أن يكون مجلس الطلبة عضواً أساسياً في إدارة الجامعة ،وأن تكون لجنة التحقيق جهة محايدة. ختاماً مطلبنا هو رد كتابي من سعادتكم يوضح أين وصلت مساعيكم اتجاه مطالبنا . المطالبين برد كتابي: مجموعة من طلاب وطالبات جامعة البحرين منقووووووووووووول
  12. محضر إجتماع حلف التضامن الطلابي رقم المحضر ( 1 ) 26/9/2007 11:10 الأربعاء عدد الحضور : 11 عضو 1- إبتدأ الإجتماع بكلمة إفتتاحية لرئيس حلف التضامن الطلابي " إبراهيم مالك " الذي رحب بالأعضاء والحضور الكرام طارحاً أسباب تأسيس الحلف والتي أهمها جمع الطلبة في مجموعة مطلبية تحت مبدأ التضامن لدعم القضايا الطلابية ،وأضاف أن هدف الحلف ليس منافسة بقية القوائم وإنما محاولة تحقيق التضامن بين الجميع .وتنمى الرئيس من الأعضاء المشاركة الفاعلة في أنشطة الحلف ولجانه. 2- تحدث نائب الرئيس " جعفر مكي " عن أهداف الحلف موضحاً إياها. 3- الناطق الرسمي " إبراهيم أشكناني " : أ- مقدما قائمة تسجيل الأسماء . ب- التصويت على الشعار. وأخذا أصوات أعضاء منتدى uob times بعين الإعتبار ت- الحلف وقوانين الجامعة والمنفذ القانوني : إن الجامعة ضمن قوانينها تمنع أي قائمة تنزل ضمن نطاق الجامعة بإسم القائمة مثال " طالب مشاركة في نادي معين ضمن أنشطة الجامعة ووضع في الإعلان الذي يخص النادي أنه ضمن هذه القائمة فهذا مرفوض عند الجامعة " فالمخرج القانوني هو أن نتعامل مع الجامعة داخل الحرم الجامعي عن طريق مثلا الرسائل بأسماء الطلبة وليست بإسم الحلف ،ولكن في التوجه الإعلامي الصحافي أو عن طريق المنتديات يتم تبني هذا العمل لحلف التضامن الطلابي وبهذا يعتبر العمل قانوني ،ولا يمكن للجامعة عمل أي شيء حيال ذلك . ج- الهيكلة والمهام المسنودة لكل جهة بالحلف وهي كما يلي : الرئيس :مهمته إدارة الحوار في الإجتماعات ،وإصدار القرار النهائي بشأن التحرك في أي موضوع يخصنا . " إبراهيم مالك " الناطق الرسمي : مهمته تمثيل الحلف عن طريق التصريح بأي شأن يخص الحلف عن طريق الصحافة وغيرها من وسائل الإعلام ،وأيضاً الرد على المواضيع التي تخص الحلف . " إبراهيم أشكناني " نائب الرئيس : مهمته أن ينوب عن الرئيس في حالة وجود أي ظرف طارىء يحول بين الرئيس للقيام بعمله . " جعفر مكي " رئيس لجنة الإعلام : مهمته الدعوة اللإنضمام للحلف ونشر أفكاره وأهدافه. " شاغر " المنسق العام : مهمته ارسال المسجات عن طريق الإيميل أو الهاتف بأي إجتماع أو ملاحظة او خبر عاجل صادر عن الحلف . " إحدى الأخوات " أعضاء لجنة الإعلام : مهمتهم مساعدة رئيس لجنة الإعلام في نشر أفكار وأهداف الحلف ،وتصميم الإعلانات الخاصة بالحلف . " شاغر والعدد غير محدود " أعضاء الحلف : مهمتهم مساعدة الحلف في دعم القضايا التي يطرحها ،وطبعاً كل هذا بعد التشاور. ومن يجد في نفسه القدرة على شغل المناصب الشاغرة يتقدم بطلب لذلك ،ونراجعه في الإجتماع القادم لوضع الهيكلة الكاملة . ح- المقترحات وآلية التقديم : *اسم المقترح * الهدف * آلية العمل * يقدم المقترح لمجلس الطلبة ليسجل بإسم الطلب الذي طرح الإقتراح. مثال : اسم المقترح : تعديل نظام تعليم الأقران الهدف : تفعيل الدور الإيجابي للطالب . آلية العمل :التنسيق مع الجهة المختصة بتعليم الأقران لجعل كل طالب حصل على درجة "ايه" في مقرر معين يستطيع أن يدخل ضمن برنامج تعليم الأقران فحصوله على الإيه دليل قدرته على العطاء في الماده. 4- عضو في الحلف وطالب في كلية التطبيقي " محمد عبدالله " تحدث عن أبرز المشاكل وهي : *إضافة مرشح بإسم كلية التعليم التطبيقي مع بداية الفصل الدراسي الأول 2007/2008 .. *تعديل بعض الشروط في قائمة الترشيح ,, ليتمكن طلبة كلية التعليم التطبيقي من ترشيح أنفسهم وخصوصاً ان دراستهم هي عبارة عن سنتين .. *تعديل محتويات المنهج المدرسة في كلية التعليم التطبيقي لتتواكب مع التخصصات وتؤهل الطلبة لمتابعة البكالوريوس أو إلى العمل في هذه الفترة العصرية والحديثة .. * إعادة النظر في كفاءة الدكاترة الموجودين في الكلية ,, في بعض مدرسين اللابات أكفاء أكثر من الدكاترة .. * خفض المعدل المطلوب لمواصلة البكالوريوس من 3.0 إلى 2.0 * ليتساوى مع شروط باقي الكليات .. * تفعيل خاصية الحذف والأضافة في فترة التسجيل .. * تجهيز اللابات بأجهزة صالحة للدراسة .. * توفير أجهزة للمواد العملية ,, مثل مواد صيانة الحاسوب .. *تعديل الشروط الأكاديمية لمواصلة البكالوريوس ,, مثلاً تصفير المعدل التراكمي .. * عرض الخطط الدراسية لإكمال البكالوريوس .. *إقامة فعاليات لطلبة الكلية التعليم التطبيقي وبإسم الكلية .. * إنعدام الجمعيات والأندية الطلابية في كلية التعليم التطبيقي .. * تعديل توقيت محاضرات العملي من 4 إلى 5 مساءً إلى ما قبل هذا الوقت .. * التشديد والتأكيد على دور الإرشاد والتوجيه ومكتب الأمن على الأوضاع الأخلاقية في الكلية .. * مساواتنا بالكليات البقية .. وعدم تمييزنا .. 5- التحركات القادمة بإذن الله تطرق لها الناطق الرسمي " إبراهيم أشكناني " 1- أخذ تصريح من الجامعة لتدشين رسالة نجمع فيها تواقيع الطلبة من أجل أبرز المشاكل التي تواجه كلية التعليم التطبيقي ،وتقديم هذه الرسالة إلى مجلس الطلبة . حيث أن أعضاء الحلف تكلموا حول هذه النقطة . 2- بشأن رسالة المطالب ، أيضاً أخذ تصريح من الجامعة لعمل رسالة أخرى نجمع فيها تواقيع الطلبة ،نريد فيها أن نلقى رد كتابي من رئيس الجامعة يوضح فيه إلى أين وصل موضوع رسالة المطالب المًرسلة في آواخر الفصل الفائت " الثاني " نشكر جميع من حضر الإجتماع ،، نلتقي في الإجتماعات القادمة القريبة ،وسوف يتم الإعلان عن الإجتماع القادم في وقت لاحق ..
  13. السلام عليكم ،، كتب: إبراهيم أشكناني 29/8/2007 صحيفة الوسط «امتحان القدرات» للتحكم في مصير الطلبة! امتحان القدرات هو غطاء مستحدث تستخدمه الجامعة من أجل التحكم في حصر أعداد الطلبة الذين يتم توزيعهم على التخصصات، وهو يُقام من أجل التحكم في نسبة توزيع الطلبة بين التعليم التطبيقي وباقي التخصصات، وهذا الهدف الأساسي منه، فهو ليس كما تقول الجامعة إنه يعتبر مقياساً لقدرات الطلبة إذ أثبتت الجامعة ذلك. نلاحظ جميعاً أن المعدل التنافسي يوزع على ما نسبته 70 في المئة من معدل الثانوية العامة، و30 في المئة لامتحان القدرات، لكن الجامعة لا تحدد المعدل النهائي لدراسة البكالوريوس إلا بعد اختبار الطلبة بما يسمى امتحان القدرات، وعندما تظهر النتائج تقوم بتحديد المعدل التنافسي، فالعام الماضي من حصل على 88 تقريباً فما فوق التحق بدراسة البكالوريوس، ومن حصل على أقل من ذلك التحق ضمن التطبيقي، باعتبار أنهم غير مؤهلين لدراسة تخصصات البكالوريوس، فرمت الجامعة 3000 طالب وطالبة في التعليم المجهول الهوية إلى يومنا هذا... وهذا ما حصل لدفعة 2006. أما ما حصل للدفعة الجديدة 2007 فمن حصل على معدل تنافسي بمقدار 82 تقريباً فما فوق انضم إلى تخصصات البكالوريوس، ومن حصل على أقل من ذلك انضم إلى الدبلوم المشارك للتعليم التطبيقي، ومن هنا نجد أنه الجامعة تحكمت مجدداً في فرز الطلبة على التخصصات. وبالمقارنة بين دفعة 2006 وبين 2007 نجد أنه من حصل في دفعة 2006 على أقل من 88 في المئة تقريباً غير مؤهل لدخول البكالوريوس، ومن حصل من دفعة 2007 فوق الـ 82 تقريباً كان مؤهلاً لدخول البكالوريوس، وهذا دليل واضح على أن امتحان القدرات وضع من أجل التحكم الكلي في توزيع الطلبة على التخصصات. كما أنني أذكر أنه من حق طلاب دفعة 2006 أن يطالبوا الجامعة بتوضيح كامل، وجميع الطلبة يطالبون بذلك. كيف من حصل على 82 حتى 87 في المئة لم تتم الموافقة على انضمامهم إلى البكالوريوس بحجة أنهم غير مؤهلين لذلك، والآن في دفعة 2007 من حصل على 82 فما فوق يستحق دراسة البكالوريوس وأصبح مؤهلاً لذلك؟! إنني أناشد جميع النواب متابعة هذا الموضوع الخطير في أبعاده، إذ تتحكم الجامعة في مصير الطلاب تحت غطاء «امتحان القدرات»، وأطالبهم بفتح هذا الملف في الفصل التشريعي الثاني، فمستقبل البحرين في يد شبابها. منقووول ‮‬
  14. السلام عليكم هولـي تبقى المحاولة أفضل من عدمها قانونية والنعم لا يوجد أي تدخل في مجلس الطلبة ، مجلس الطلبة عنده صندوق لتقديم الإقتراحات والإستفسارات ويمكن للحلف تقديم ذلك عن طريق هذه القنوات فكل طالب يستطيع أن يقدم مقترح ويعرضه على مجلس الطلبة . ولا توجد أي مخالفة إن إجتمع الطلبة في مناقشة أوضاعهم ومحاولة حلها . عبدالجبار الطيب حلف التضامن الطلابي هو ليس كباقي التحالفات التي تتنمي إلى جمعيات سياسية أو شبابية وإنما هو من أجل جميع الطلبة وهذا واضح ضمن شروط العضوية يمكن لأي طالب وطالبة التسجيل في هذا الحلف . وهو لا ينافس القوائم لانه يرحب بالجميع لدعم القضايا الطلابية وفعلا نقدم تحية لكل من يخدم الطلبة .
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، قد قمت بأخذ الاذن من الاخ محمود قبل التصريح بهذا رئيسة الجامعة السابقة ،في مقابلتي الفصل الذي مضى بشأن العريضة التي رفعتها ضد أحد الدكاترة وطالبنا فيها بأن يعملوا لنا كيرف أب تقول في جامعتنا لا يوجد لا نظام كيرف أب ولا كيرف داون .. وفي برنامج الأخ العزيز محمود عاشوري ذكر هذه النقطة محاولة إلغاء الـ curve down الذي يسلب الطالب تحصيله المستحق وإجحاف حقه لو أخذنا كلام الرئيسة السابقة الرئيسة تقول النظام هاي غير موجود فعلى أساس كلام الرئيسة إشلون لجنة الانتخابات اللي تعطل البرامج لمدة اسبوع اشلون تسمح بأن مثلاً طالب يطالب بإلغاء نظام غير موجود من الأساس.. لو أخذنا إن الرئيسة كلامها مو صحيح فهاي اعتراف من الجامعة انها تتبع هاي النظام ذلك لان لجنة الانتخابات وافقت بنزول هذه النقطة .. لذلك سيكون أحد الجهتين على صواب والآخر على خطأ وهذا إن دل يدل على ماذا؟ في هذه المسألة يا نقول الرئيسة جذبت حتى ما يسوون لنا كيرف اب لما رفعنا الشكوى.. يا نقول لجنة الانتخابات لجنة فاشلة .. تحياتي ،، منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووول
×
×
  • Create New...