Jump to content
منتدى البحرين اليوم

لبسوا الثوب العربي احتجاجا


mahbooooob17

Recommended Posts

لبسوا الثوب العربي احتجاجا

800 من عمال الأشغال يطالبون بتحسين وضعهم

 

2003- 11 - 1

المحرق - هاني الفردان

 

 

احتج عمال قسم الصيانة بدائرة صيانة المباني بوزارة الأشغال والإسكان على عدم صرف بدل لباس لهم منذ ثلاث سنوات والعمل بالملابس الشخصية إذ عمل أكثر من 80 عاملا يوم الثلثاء الماضي بـ "الثوب" احتجاجا على عدم تنفيذ وعود وزير الأشغال بحل جميع القضايا المتعلقة بقسم الصيانة.

وقال رئيس نقابة الأشغال والإسكان عبدالله صالح: "نحن نطالب بتطبيق التوصيات التي تمت في آخر اجتماع بين عمال الصيانة وإدارة الصيانة في المحرق، وذلك تنفيذا لأوامر الوزير".

وأضاف أن "العمال اجتمعوا وقرروا لبس الثوب البحرينية في العمل احتجاجا على تأخير صرف البدل لهم لمدة ثلاث سنوات وهو يطالبون الآن بصرف هذه البدل وتعويضهم ماديا عن السنتين الماضيتين أسوة بباقي عمال وموظفي الوزارات الأخرى في الدولة".

مؤكدا أن "ما حدث ليس إضرابا عن العمل وليس عصيانا وإنما هي رسالة موجهة إلى الوزير مباشرة ليتدخل بشكل سريع وليضع الحلول الجذرية والناجعة للكثير من المشكلات التي يعاني منها قسم الصيانة، وإن العمل استمر بشكل طبيعي دون أن يتم تأخير أي شيء فما تغير هو فقط أسلوب الرسالة التي اعتمدها العمال وبشكل سلمي تعبيرا عن رفضهم لتجاهل مطالبهم بإضفاء الطابع الحضاري على أسلوب الاحتجاج في سبيل توصيل الرسالة".

مشيرا إلى أن "الوزير وعد في السابق بأن يسعى لحل جميع القضايا التي عاني منها موظفو الوزارة خلال ثلاثة شهور من اجتماعه بهم إلا أنه وحتى الآن وبعد دخولنا السنة الثانية لم تحل المشكلات بعد"، متسائلا عن من هو السبب المباشر في عدم تنفيذ قرارات الوزير.

وقال صالح: "إنني دائما اذكر الوزارة بأن النقابة ليست ضدها وإنما قامت من اجل الدفاع عن مصالح العمال والتفاهم مع الإدارة وهذا له شرعية بحسب ما ورد في الدستور في قانون النقابات".

مؤكدا أن "العمال وصلوا إلى مرحلة اليأس وهذا ما أثر على إنتاجيتهم في العمل، وإنه في الأيام المقبلة لا يعلم أحد ماذا سيحدث في هذا القسم، وعلى الوزارة تدارك الأمر قبل أن يتفشى الإحباط بين جميع موظفي وعمال القسم".

وتمنى صالح أن "يسود مبدأ الشفافية والنقد البناء والعمل على محاسبة المفسدين من أجل مصلحة الجميع".

وقد بعث عمال دائرة صيانة المباني التابعة لوزارة الأشغال والإسكان رسالة مطالب إلى الوزير تطلعه على بعض المشكلات التي يعاني منها العمال في الدائرة، إذ أشارت الرسالة إلى أن "هذه المشكلات أصبحت تؤرق جميع العمال وتحتاج إلى حلول ناجعة وجذرية من أجل مزيد من الإنتاج في العمل وإكمال واجباتنا على أحسن وجه".

وجاء في الرسالة "سبق وأن رفعنا شكوانا إلى لجنة التظلمات التابعة لوزارتكم الموقرة، وذلك في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلا إنه وللأسف الشديد لاتزال مشكلاتنا معلقة ولم نر طريقا للانفراج والحل، على رغم زيارتكم لدائرة الصيانة وتوجيهاتكم للمسئولين".

وقد تلخصت مطالب العاملين بالإدارة في تطوير الهيكل الوظيفي من اجل تحقيق إنصاف وعدالة للعمال الذين لم يستفيدوا من الهيكل الحالي وخصوصا قدامى العمال، وإعداد برامج تدريبية وتطوير للعمال من أجل إنجاز مهمات العمل على أكمل وجه ومواكبة التطورات الحاصلة في حقل الصيانة، وصرف علاوات صحية للعمال الذين تتطلب طبيعة عملهم ذلك.

كما طالب العمال بتطوير وتحديث أدوات العمل والسلامة لخلق بيئة عمل بهدف حماية العمال من إصابات العمل المحتملة ومن أجل رفع الإنتاجية، وتنظيم دورات تدريبية للعمال في الإسعاف الأولية وتوفير أدوات الإسعاف الأولى في مختلف الأقسام وزيادة عدد الملابس الموحدة الخاصة بالعمل إلى ثلاث بدلات وتطوير نوعيتها، واعتماد ممثلين عن العمال منتخبين من الوسط العمالي لتمثيلهم في لجنة التظلمات.

وكانت آخر مطالب العمال هي اعتماد مبدأ الشفافية والإفصاح في مختلف المستويات الإدارية للدائرة بهدف القضاء على المحسوبية والمحاباة التي تخلق التمييز بين العاملين ولا تستند على الكفاءة في العمل ومحاسبة المقصرين في ذلك.

وقال إبراهيم سلمان أحد عمال قسم التبريد والتكييف إنه "يعمل منذ 30 عاما في الوزارة، وإن صرف البدلات قد توقف منذ ثلاث سنوات ولم يتم التعويض عنها، كما أن المحسوبية متفشية داخل الهيكل الإداري والتي جعلت من بعض الأفراد الأقل مستوى وخبرة أفضل من الكثيرين الذين يملكون الخبرة والمستوى الفني الكبير".

وأضاف سلمان إن "الترقيات والدورات مغيبة عن الإدارة إذ لا يتم تطوير وتدريب العمال الموجودين من أجل تحسين كفاءتهم بينما يتم التركيز على الأجانب والآسيويين الذين يتم تفضيلهم على العامل المواطن وخصوصا في توفير المواصلات وإعطائهم سيارات الوزارة".

وأشار سلمان إلى ما حدث من احتجاج العاملين ولبسهم "الثوب" للتعبير عن احتجاجهم على أنه عمل راق من اجل توصيل رسالة واضحة إلى المسئولين في الوزارة، وإشعارهم بمدى خطورة الموقف وعدم تحركهم لوضع الحلول الجذرية وإنصاف العمال في الإدارة، وإن هذا العمل جاء بعد أن يئس العمال من تحرك المسئولين لحل القضايا العالقة والتي مضت عليها سنوات دون أي تحرك في اتجاه حلها".

وطالب سلمان الإدارة بالعمل على تعديل المسمى الوظيفي للعمال والموظفين بحسب خبراتهم وأدائهم داخل الإدارة وإعداد الدورات التدريبية للتطوير من مستوى أدائهم، مؤكدا أن الوضع الإداري في الإدارة "سيئ جدا".

وذكر أحد العمال "فضل عدم ذكر اسمه" "إننا عندما نتبع مثل هذه الأساليب في الاحتجاج السلمي والحضاري نهدف فقط إلى لفت الانتباه لقضايانا العالقة منذ سنوات دون أن يلتفت لها أي من المسئولين الذين تعبنا كثيرا ونحن نخاطبهم بالخطابات والرسائل التي تشرح لهم همومنا العمالية في الإدارة".

مشيرا إلى أن الخطوة التي اتفق عليها العمال هي من أفضل الخطوات السلمية والحضارية التي تخدم القضايا العمالية والتي لن تضر العمل ولن توقف إنتاجية الإدارة أو حتى تسيء إلى أي أحد، وكل ما نرجوه الآن أن تكون رسالتنا قد وصلت إلى جميع المسئولين بما فيهم وزير الأشغال والإسكان الذي لن يرضيه الوضع العمالي في وزارته وسيسعى جاهدا لحل كل المشكلات العالقة

 

نقلا عن جريدة الوسط

مع تحياتي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...