Jump to content
منتدى البحرين اليوم

التنظيمات الشبابية تطالب باستقلالية مجلس الطلبة


mahbooooob17

Recommended Posts

بيان هام لجميعات ولجان وفعاليات شبابية وطلابية حول مجلس الطلبة وإقالة عضو منتخب

 

التنظيمات الشبابية تطالب باستقلالية مجلس الطلبة

 

 

 

 

في ظل كل التغيرات التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة، يشعر الطلبة بأنهم الشريحة التي لم يتغير حالها عن ما كان عليه في الوضع السابق، وإن من أهم شرائح الطلبة التي تشعر بهذا الإجحاف هم الطلبة الجامعيين و بالخصوص طلبة جامعة البحرين. لقد استمرت الإدارة الجامعية في تضيق الحريات التي يكفلها دستور البلاد داخل أروقتها؛ فتصدت إدارة الجامعة لحق الطلبة في التعبير عن الرأي و تصدت لحقهم في التجمع و الاحتجاج و التظاهر و كل ذلك بحجة احترام القانون و الحرص على التحصيل الدراسي للطلبة. إن الأسلوب الأبوي التي تتصرف به الإدارة الجامعية لا يليق بطلبة راشدين يمتلكون حس المسؤولية و يمتلكون رقابة ذاتية تجعلهم أغنياء عن الوصاية بهذه الطريقة.

 

وفي هذا الإطار تمت إقالة عضو مجلس الطلبة السد محمد السيد شرف، على إثر مشاركته في وجبة خيرية لإحدى المناسبات الدينية. فقد تم إقالة السيد محمد بحجة مخالفته للوائح الجامعة. إنا لتستغرب أن يفصل العضو سيد محمد سيد شرف بينما تتجاهل الجامعة الغياب المتواصل لبعض أعضاء المجلس ممن عينتهم دون انتخاب. فهل أن لوائح الجامعة لا تساوي بين الطلبة أم أن المسئولين يطبقون القانون بشكل انتقائي ؟! ، فالبعض من هؤلاء الطلبة لم يحضر اجتماعات المجلس منذ أن قاموا بأدوارهم المعدة في جلسة توزيع المناصب الإدارية داخل المجلس. فحري بهؤلاء الأعضاء أن تحركهم الغيرة على المؤسسة التي ينتمون إلها ليدافعوا عن أعضاءها.

 

و مما يثير الدهشة حرص الإدارة الجامعية وكثير من الجهات الرسمية على إظهار المجلس على أنه الممثل الشرعي و الوحيد للطلبة، فهل يمكن أن تتبنى الجامعة تمثيل هذه الشريحة الهامة من المجتمع دون قدرة الجامعة على استيعاب أعباء هذا الدور. فإذا كانت لوائح الجامعة تحول دون استيعاب حقوق هذه الشريحة في التعاطي مع الشأن العام فعلى الجامعة الاعتراف بهذا الخلل و العمل على إصلاحه، و كيف يمكن للجامعة أن تنكر عجزها عن استيعاب متطلبات هذه الشريحة الحيوية في المجتمع، و قد عجزت الإدارة الجامعية عن التعاطي بشكل إيجابي مع برامج و مشاريع الطلبة في الدورة السابقة لمجلس الطلبة. وقد بدى ذلك واضحاً في تصريحات الأعضاء السابقين، و قد اضطر بعض الأعضاء للاستقالة لما وجدوه من عدم قدرة إدارة الجامعة على استيعاب حاجات وطموح هذه الشريحة الأساسية في المجتمع.

 

إن عجز الجامعة عن استيعاب الدور الحقيقي الذي يلعبه الطلبة و الشباب في المجتمع يعزز أهمية استقلال مجلس الطلبة عن إدارة الجامعة فتكون له شخصيته الاعتبارية التي لا تمس إلا بإجراءات قضائية، فمن حق الطلبة أن يكون لهم كيانهم المستقل الذي يستطيعون من خلاله ممارسة كافة الحقوق السياسية و الدينية الذي يكفلها دستور البلاد. لقد رفضت الإدارة الجامعية كل الطلبات التي تقدم بها القائمون على الإتحاد لمقابلة مسئولين الجامعة. فإذا كانت إدارة الجامعة عاجزة عن استيعاب فكرة الإتحاد فأقل ما نطالب به هو أن يعطى لمجلس الطلبة الاستقلالية في ممارسة أنشطتهم من داخل الحرم الجامعي و دون مضايقة.

 

إن الطلبة الجامعيين و باعتبارهم شريحة أساسية من شرائح المجتمع لا يمكن أن تحصر أنشطتها في الشأن الأكاديمي. ومن حق هذه الشريحة أن يكون لها رأيها في البرامج التعليمية و برامج التوظيف و من حقها أن يكون لها رأيها في كل القضايا الوطنية المحيطة بها، من قضايا سياسية و اجتماعية و دينية و غيرها.

 

إنا ندعو الإدارة الجامعية أن تراجع قرارها بفصل العضو السيد محمد السيد شرف، وأن تراجع الحاجات والمتطلبات الحقيقية للطلبة وأن لا تحاول الالتفاف على ذلك عن طريق ترهيب الطلبة بقوانين ولوائح لا تتناسب أبداً مع روح العصر ومقتضياته. كما تأمل التجمعات الشبابية أن تمارس الإدارة الجامعية دوراً إيجابياً باتجاه تنمية حب المشاركة عند الطلبة في كافة مجالات بدلاً من محاولة كبت روح الإبداع المتوقدة، وفي ذلك لا بد للإدارة الجامعية أن يتسع صدرها للحوار والنقد من الطلبة ومؤسسات المجتمع المهتمة والمعنية بالشباب والطلبة.

 

 

 

 

جمعية ملتقى الشباب البحريني

لجنة شباب الميثاق

مركز البحرين الشبابي

نادي البحرين الشبابي

منتدى العمل الشبابي

ملتقى أمل العروبة

جمعية الشباب الديموقراطي

لجنة الشباب بالتجمع القومي الديموقراطي

جمعية الشبيبة البحرينية

 

مؤيدون للبيان:

هاني العويناتي (عضو سابق بالمجلس)

جعفر حمزة (عضو سابق بالمجلس)

أمجد أحمد (عضو مجلس الطلبة)

لؤي السلمان (عضو مجلس الطلبة)

إبراهيم رضي (عضو مجلس الطلبة)

محمد خليل (عضو مجلس الطلبة)

جاسم مرزوق(عضو مجلس الطلبة)

بدر أحمد (عضو مجلس الطلبة)

يوسف الجزيري (عضو مجلس الطلبة)

دعاء مساعد (عضو مجلس الطلبة)

باسل حسين (عضو مجلس الطلبة)

 

22 / 11 / 2003

Link to comment
Share on other sites

ماا درى انا شنو اقول الحين على واحد بكنسلون المجلس الصراحة شئ فاشل وسمحو لي

 

يعنى الحين الا يقول مجلس وزارة هذا مو مجلس طلبة

خير يا طير طردو الاخ المجلس يعنى يستقيل المجلس سوء لينا اشياء واجد اصلن

كفاية يعنى يساعدونا في كل شئ واى مشكلة يحلونها لينا

 

الجامعة يعنى ما تقبل اى طلب يقدمه المجلس لانه شئ مستحيل يفكرون الجامعة

قاعدة على بنك

يبون ويبون ويبون ويبون مو كل شئ تبى تحصله له ما سمعتو هذا المثل

 

وهذا راى فى الموضوع

 

تقبلوا برحابة صدر

 

تحيااااااااااااااتي

القلب الحزين

Link to comment
Share on other sites

الاخ القلب الحزين

 

يبدو انك لست مطلع على الحركه الطلابيه ومطالبتهم باتحاد طلابي

مستقل ذو صلاحيات تحمي حقوق الطلبه ويحمل قضاياهم ويبدو انك

لم تشهد الاحتجاجات التي انطلقت اثر الاعلان عن تأسيس مجلس الطلبه للمطالبه بالاتحاد الطلابي ورفض البديل(مجلس الطلبه)او تحت سقف انزل من الحقوق تعديل صلاحيات مجلس الطلبه واعطائه صلاحيات مستقله ومساحه اكبر للعمل ولكن لم تكن هناك اذان صاغيه لكل هده المطالب ما اضطر الى انقسام الطلاب بين مقاطع وبين قابل بالامر الواقع وقضيه السيد شرف لا تاخد بانها طالب وفصل والسلام فالماخد على الاجراءات كونها قانونيه ام تعسفيه فاليوم السيد وغدا غيره فعند السكوت عن الخطوه الخاطئه الاولى تكثر الخطوات الخاطئه وتتنوع فيجب على الجميع التكاتف للحفاظ على الحقوق المكتسبه والمطالبه بما هو مسلوب منها لترقى الحركه الطلابيه ويرقى بها الوطن

مع تحياتي

Link to comment
Share on other sites

شكرا لك يا محبوب على الموضوع الذي نشرته

بصراحه المفروض الاستقاله للمجلس تحدث منذ تاسيسه لانه ادارة الجامعه ادارة تنصب في شريانها الطائفية الكبرى وان من واجب الطلاب في الموقف الذي حدث محاسبة الادارة الجامعيه على القرار الفاشل الذي يعبر عن الطائفية ....

 

انا اقول لا بد من عمل حدث يهز كيان هذه الادارة مثل عمل تجمع اضراب لكي نجعل الادارة تحت الضغوط التي تجعلها تسير في قوانيين الدولة وقوانيين الدستور الذي خالفته الادارة الجامعيه بفصل العضو المذكور

 

وشكرا

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...