Jump to content
منتدى البحرين اليوم

وزارة الإعلام في البحرين وتضييق هامش الحريات


mahbooooob17

Recommended Posts

وزارة الإعلام في البحرين وتضييق هامش الحريات

 

بقلم: عبدالرحمن النعيمي

 

في مسلسل التصعيد الذي تمارسه وزارة الإعلام على الجمعيات السياسية، تقدمت وزارة الإعلام في البحرين بطلب إلى النيابة العامة يوم الإثنين 24 نوفمبر بمنع عرض مسرحية سياسية لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية في جمعية المهندسين في اليوم الأول من عيد الفطر المبارك، وهددت النيابة العامة رئيس جمعية المهندسين بإغلاق الجمعية إذا سمح بعرض المسرحية بحجة أنها لم تقدم لوزارة الإعلام للترخيص لها!!.

 

ورفضت جمعية الوفاق الإذعان لسياسة الوزارة، فأعلنت عن نيتها إقامة المسرحية في ساحة عامة، وسرعان ما تدخلت بلدية المنطقة لمنع إقامة المسرحيات بحجة عدم الترخيص لها!!، فلم يكن من جمعية الوفاق إلا عرضها في منطقة أخرى مؤكدة حقها في عرض المسرحية وضرورة تخلي وزارة الإعلام عن سياسة تضييق الخناق على الأعمال الفنية والإبداعية.

 

وقد أعربت جمعية العمل الوطني الديمقراطي، في بيان تضامني مع جمعية الوفاق، عن استنكارها لسياسة وزارة الإعلام، وطالبت بإلغاء كافة أشكال الرقابة على الأعمال الفنية والإبداعية، خاصة أن الوزارة قد سجلت نقاطا في الفترة الأخيرة لتؤكد أنها تريد إعادة الأمور الى المربع الأول من التضييق على الحريات العامة بالرقابة المشددة على الكتب ومنع بعضها ثم التصريح بتداولها حسب مزاج الرقيب.. بالإضافة إلى تصعيد المواجهة مع الجمعيات السياسية التي رفضت الإذعان لتهديدات الوزارة حول النشرات التي تصدرها الجمعيات السياسية الست، مؤكدة عدم وجود نص قانوني يمنع الجمعيات السياسية من إصدار نشرات تعبر عن آرائها.. بالإضافة إلى كون الجمعيات السياسية جمعيات تم التوافق على تشكيلها كمخرج للعمل السياسي السري الذي ساد المرحلة السابقة ورغبة القوى الوطنية والإسلامية في العمل ضمن الشرعية والعلنية في المرحلة الجديدة مع ضرورة العمل على سن قانون للعمل الحزبي.

 

وعندما أسقط في يدها، وعرضت جمعية الوفاق المسرحية، أشارت الوزارة إلى أنها ستلجأ للقضاء، الذي ينظر في عدة قضايا تتعلق بحرية التعبير خاصة قضية رئيس تحرير مجلة الديمقراطي الناطقة بلسان جمعية العمل الوطني الديمقراطي التي دفعت بالقضية إلى ابعاد دستورية فتحت ملف الكثير من المراسيم المطعون فيها من قبل المحامين التي من ضمنها قانون النشر والصحافة الذي بموجبه أصدر وزير الإعلام أوامره بمنع عرض المسرحية «ليش يا أبو العيش» وهي مسرحية تتحدث عن الملفات الساخنة في البلاد ومن بينها التجنيس السياسي والأداء السيئ للنواب وقضايا الفساد المتفشية في البلاد.

 

ويبدو أن وزارة الإعلام التي يطالب الكثير من النشطاء السياسيين بحلها، وإقامة هيئات للتليفزيون والإذاعة ذات حيادية عالية وتتيح المجال لكافة مؤسسات المجتمع المدني خاصة الأحزاب السياسية والنقابات والاتحادات النوعية هامشاً متزايداً من الاستفادة من هذه المؤسسات الإعلامية التي هي ملك للمجتمع بأسره وليست مقتصرة على الحكومة أو المتنفذين في البلاد، يبدو أن القائمين عليها يؤكدون ضرورة التمسك بأساليب العمل القديمة وعدم التجاوب مع ثورة المعلومات العاصفة التي جعلت من الرقابة على الأفكار «مسخرة» يتندر منها الكثيرون.

 

والسياسة التي تسير عليها وزارة الإعلام في البحرين تشير إلى تذمر الحكم من النشاطات التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني خاصة الجمعيات السياسية التي تواصل نشاطها لعقد المؤتمر الدستوري في الشهر الثاني من العام القادم للتأكيد على ضرورة تصحيح المسار السياسي في البلاد، بالتمسك بمكتسبات دستور 1973 وميثاق العمل الوطني وتعهدات كبار المسؤولين بأن يكون المجلس المنتخب هو السلطة التشريعية والرقابية ويكون المجلس المعين للمشورة وإبداء الرأي فقط.. وسعيها لإشراك قطاعات واسعة في المجتمع، واستمرار فتح الملفات الساخنة المتعلقة بالتجنيس السياسي والتمييز الطائفي والقبلي والبطالة والفساد المالي والإداري الذي تزايد منذ أن حصل الحكم على قبول البعض بالدستور المنحة ومخرجاته من مجلس وطني نصفه منتخب.

 

وبات واضحاً أن هناك مفردات لم يعد الحكم قابلاً للاستماع إلى أي نقد حيالها خاصة الدستور المنحة والبرلمان، وأي حديث عن التمييز الطائفي والتجنيس السياسي الذي يترك انعكاسات خطيرة على الوحدة الوطنية.

 

وتصر الجمعيات السياسية على رفع سقف الحريات في البلاد، بإلغاء كافة أشكال الرقابة على الكتب والصحافة ومطبوعات الحركة السياسية، والتأكيد على حرية التعبير لجميع المواطنين وتقديم كل التسهيلات لنشاط القوى السياسية خاصة في أجهزة الإعلام الرسمية.

 

ويبدو واضحاً أن حرية التعبير هي الترمومتر الذي يشير إلى درجة الانفتاح في أي بلد من البلدان.. ولايمكن الحديث عن المزيد من الحريات في ظل تزايد قبضة أجهزة الإعلام الرسمية وتحكمها بالإبداع والإنتاج الفكري والسياسي والثقافي في أي بلد من البلدان.

___________

 

"الشرق" القطرية

10/12/2003

Link to comment
Share on other sites

خطوووووووووووه ايجاابيه ونتمنى المجااهده في قضيتهم وطرررح المسرحيه

واتمنى انهم ما يتووقفوون عن المطالبهم في حقووقهم بعرررررررض المسرحيه

 

وعساكم على القوووووووه

Link to comment
Share on other sites

شكرا اخوي Farisq

 

اختي OM 5Do0oD

المسرحيه عرضت في العيد والان تباع الاشرطه

 

تحيه الجمعيات اسياسيه الفاعله و لكل الغيارى من ابناء هدا ااوطن الغالي

 

مع تحياتي

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...