Jump to content
منتدى البحرين اليوم

في العروبة...الشخصيات الوطنية والسياسية


mahbooooob17

Recommended Posts

في العروبة...الشخصيات الوطنية والسياسية عازمون على فتح ملف التجنيس .

أرسلت في Friday, January 23 بواسطة admin12

 

 

ابوصادق - منتديات البحرين

 

ندوة التجنيس - نادي العروبة

 

نضم التحالف الرباعي المكون من (جمعية العمل الإسلامي ,العمل الديمقراطي,الوفاق والتجمع القومي ) ندوة حوارية متخصصة بعنوان (التجنيس السياسي في البحرين ) قرائة قانونية بصالة نادي العروبة بالجفير جمعت العديد من الشخصيات الوطنية والسياسية وقد قدم المحامي عيسى ابراهيم والمحامية جليلة السيدة ورقتان في البعد القانوني للتجنيس السياسي في البحرين وبإدارة الأستاذ جمال السلمان .بداية قدم المحامي عيسى ابراهيم ورقته متحدثا عن العلاقة الرابطة بين الفرد والدولة من خلال ماجائت به مواد قانون الجنسية الصادر سنة 63 ودستور 73 وقد ذكر ابراهيم حقوق المواطن مثل حق العمل كما تطرق الى واجبات الحكومة تجاه المواطن قائلا من الضروري أن يكون المواطن يعمل في وزارتي الداخلية والدفاع كما انه يجب على الدول ان تضع أهل الإختصاص في المحاكم .

 

 

 

 

ومن يتمتع بالجنسية البحرينية ولايجوز للدولة أن تبعد المواطن عن وطنه , كما تحدث ابراهيم عن الجنسية المكتسبة وهي ان تعطي اختيار وهي المنحه من قبل الحاكم معلقا على ذلك ان تكون هناك دراسات حول هذا القانون ويجب أن يكون بعين الإعتبار مشددا على أن لايكون التجنيس الإعتباطي بمثل مايحصل للوضع السياسي في البحرين وماحدث من تجنيس سياسي .

أما المحامية جليلة السيد فقد أشارت الى الوضع السياسي القائم في البحرين وما أقدمت عليه السلطات البحرينية من تجاوزات للقانون بمنح الجنسية وعبرت عنه بالتجنيس السياسي مؤكدة على ان أحكام التجنيس يضمنها القانون وهذا حال الدول الديمقراطية تكون سلطة التشريع منتخبه من جميع فئات الشعب وعلى ذكر قانون 63 عندما يجنس الشخص يكتب في جوازه إثبات المسألة القانونية وهي بالمادة السادسة وقد ألغيت حاليا , وأكدت على ان القانون لعام 63 ودستور 73 يحضر ازدواجية الجنسية وجاء دستور 2002 المنحه وشطب الحضر المعين للجنسية .

ورأت السيد على ان ليس هناك مبرر للتسامح البحريني الشديد للإزدواجية الجنسية وإعطاء الجنسية وهذا ماحصل من إقدام السلطات البحرينية للتجنيس السياسي وذلك لضرورة مساندة المجنسين للحكومة وكانت حينها الحاجة الملحة لدى السلطات في سنين التسعينيات لقمع الإنتفاضة ولجوء الحكومة لجلب العديد من السوريين والأردنيون واليمنيون والأجناب وإعطائهم فرص العمل بالداخلية والدفاع واخذ من هؤلاء الولاء بإعطائهم الجوازات البحرينية .

وذكرت السيد عدة تجاوزات أقدمت عليها السلطات البحرينية ومنها :

1- قيام الحكم بتجنيس الآلاف وهو استغلال والنفوذ بالسلطة .

2- تم تجنيس الآلاف من الدواسر مع الإستمرار بحفظ جنسيتهم السعودية بدون رابط للهوية البحرينية .

3- منحت الجنسية المخالفة لحضر الجنسية .

4- ألغت السلطات البحرينية في جواز المجنسين المادة السادسة من قانون 63 وهذا يعد إلتفافا على القانون ومنحهم الحق السياسي .

5- اجبرت السلطات البحرينية بطرق ملتوية العديد من البدون للتصويت في الإنتخابات النيابية وذلك بإعطائهم الجنسية البحرينية .

6- كل ذلك تم دون مراعاة للشفافية ومازالت السلطة تمتنع عن الإفصاح لعدد المجنسين والكيفية بتجنيسهم .

كما اكدت السيد على ان السلطات أوجدت التجنيس كأداة لتغيير الواقع السياسي في البحرين وسمحت لنفسها كل ذلك لكي تأمن على السيطرة لكل شيء بالدولة .

كما كانت هناك مداخلات قوية ومثيرة لشخصيات وطنية وسياسية حقوقية وقانونية مؤيدة لماجاءت به الورقتين لعيسى والسيد نوجز بعضها :

م. عبد الرحمن النعيمي رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي:

من المأسف أن الجنسية البحرينية أصبحت في حالة تهكم للاخوة العرب وان النظام يتعامل بعقلية مزدوجة وان سياستها خاطئة تريد ان تستقوي وقد خلقت إرباكات شديدة بإعطائها للآلاف من العرب والأجانب الجنسية البحرينية .

د. رسول الجشي رئيس التجمع القومي:

هناك خلل سكاني يؤثر على عملية الإنتخابات والقضية أننا سوف نتعرض لإشكالات كبيرة في المجتمع وأخلاقياته وأن ماكسبه الشعب البحريني من سمعه طيبه وجيده على طوال التاريخ وانه شعب مميز في المنطقة إلىأن تتعرض مكاسبه الى إشكالات كبيرة والذي يجعلنا ان نشك في المسؤولين بالدولة هي الطريقة المتبعة في التجنيس ونكتشف ان التجنيس جاء سياسيا ليس حبا بالمجنسين .

الصحفي علي صالح :

تقرير لجنة التجنيس للمجلس الوطني لن يقدم ويأخر شيا لعدم وجود المعلومات والشفافية ولعدم القدرة للوصول للملفات السياسية .

د. عزيز أبل :

لسنا ضد التجنيس الطبيعي والمنطقي ولكن ينبغي علينا ان نرسل رسالة واضحة للنظام على ان التجنيس الذي حصل تجنيس سياسي وينبغي أن نستند الى قانون سنة 63 لانه ليس هناك قانون غيره .

المحامي علي العريض :

عندما قال الشعب كلمته نعم للميثاق مشيرا الى دستور 73 بعدها مورست الملكية المطلقه بشكل إجرائي مخالف للميثاق الذي صادق عليه الشعب , وطالما كان التجنيس مسيسا ومسيئا يبقى التجنيس باطلا ولأنه بنيت على التصويت للإنتخابات ويبقى خروجه باطلا .

المحامي محمد المطوع ( جمعية البحرين لحقوق الإنسان ):

الحديث عن التجنيس عليه ان ينحصر في مادة معينة لقانون 63 , كما كان الحكم قصد بالتجنيس لخلخلت المجتمع البحريني وهناك نص صريح في دستور 73 يحضر الحاكم أن يجعل من الأجنبي ان يعمل في وزارتي الداخليه والدفاع ومن خلال الطعن لجأ الى كسر القانون.

الأستاذ عبد الهادي الخواجه ( مركز البحرين لحقوق الإنسان) :

واضح التأثير المباشر على المستوى السياسي والإقتصادي من قبل التجنيس السياسي كما ان هناك تمييز بين المجنسين انفسهم يعكس التمييز منهم من حصل على الجنسية خلال سنة واحدة ومنهم من حصل عليها خلال 15 سنة .

الاستاذ حسن المشيمع :

قضية التجنيس ليست قضية شيعية بل إنها قضية وطنية وهي أخطر من مانتصور ومسألة التأمينات الإجتماعية تمس كل مواطن ولكن مسألة التجنيس تمس أمن المواطن والوطن واذا استمر الوضع بزيادة التجنيس سوف تنفجر البلد واننا بخطر محدق .

الشخ محمد علي المحفوظ رئيس جمعية العمل الإسلامي :

على الحكم أن يتحمل مؤسساته وعلى المجتمع أن لايجامل للحكم وإذا لم تكن هذه الأمور فلاداعي للحياة الديمقراطية ويضيف المحفوظ ان الملك في خطاباته دائما يقول صارحونا في آرائنا وأفكارنا ونحن نصارحه بأن القوانين تقرر بشكل فردي فعلى الحكومة ان تأخذ وجهة النظر الشعبية .

الشيخ علي سلمان رئيس جمعية الوفاق الوطني الإسلامية :

إذا استمرت عملية اللف والدوران والتي لازالت في ملف التجنيس ومحاولة إخفاء الحقائق سنضطر أن نعرض مابأيدينا على الرأي العام العالمي ونأمل ان لايعرض هذا الملف على الرأي العام العالمي وننظر الرد من قبل الحكومة مع العلم أن ذلك حق وطني ويضيف سلمان للجهات المسئولة نحن بحاجة للمصالحة الوطنية الحقيقية وليست شكلية ونحتاج الى صدق في مشروعنا .

 

هذا وقد عرض فيلم وثائقي عن التجنيس في مقابلات لبعض من المجنسين حديثا لبضع دقائق وذلك للإعلان على انه ستقام في الايام القادمة ندوة جماهيرة كبيرة يعرض فيها هذا الفيلم على غرار ماحدث من برنامج لندوة التجنيس السابقة قبل حوالي ستة أشهر .

22-1-2004

ندوة التجنيس - نادي العروبة

منقول من منتديات البحرين

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...