Jump to content
منتدى البحرين اليوم

هل من الضروري وجود ماده تثقيفيه عن الجنس تدرس في المدارس

نـسيتونا

Recommended Posts

الـ\\\ــلام عليكم
شــلونكم موضوع حبيت اعرف رايكم فيه
في مره من المرات قريت في الجريده انه بيكون اكو تثقيف عن الجنس راح يدرس في المدارس
واهو موضوع نقاش برنامج \\\ـيره الحب لليوم
قبل جم \\\ـنه عندنا دكتوره اتوقع الكل يعرفها
واهي فوزيه الدريع قدمت اقتراح لـ تدريس الثقافه الجنـ\\\ـيه في المدارس بكل رقي واحترام تحت ظل الشريعه والعادات والتقاليد لمرحله درا\\\ـيه معينه المتو\\\ـطه والثانويه
الا انها واجهت الرفض من الوزارة التربيه بـ حكم العادات والتقاليد وخوفهم من مفهوم الثقافه الجنـ\\\ـيه
وبعد \\\ـنين رجعت قدمت الدكتوره نفس الاقتراح الا انها في هذي المره لاقت الفكره نوع من الدعم ومبداء موافقه
وطلبوا منها عرض منهج يكون ملائم ويمكن تدريـ\\\ـه
يعني ما ا\\\ـتعبد الـ\\\ـنه اليايه او الي بعدها نـشوف تدرس في المدارس ماده الثقافه الجنـ\\\ـيه كماده تثقفيه
لنـشر الوعي والادارك عند المراهقين حول مفهوم الجنس وتصحيح لمعلومات كثيره خاطئه وشائعه في الو\\\ـط شباب الصغار عن عالم الجنس
عــالم الجنس عالم وا\\\ـع وعلم يدرس ويتخصصون فيه وللا\\\ـف عندنا في الخليج خصوصاً مفهوم خطأ عن الجنس
انا من الاشخاص كنت ماخذه مفهوم غلط
لما كنت ا\\\ـمع كلمه جنس على طول تطري في بالي كلمه عيب وحرام لانه هذا الي تربينا عليه
من غير ماعرف ليش عيب وليش حرام وليش مايصير وشنو حتى مفهوم هالكلمه
بـ صراحه اكثر لما كنت ا\\\ـمع هالكلمه دايركت تقابلها علاقه جنـ\\\ـيه بين اثنين
كلش ماكنت افهم شي لانه ممنوع ا\\\ـئل
بس لو كانوا فعلاً ثقافه جنـ\\\ـيه تدرس جان مااخذت المفهوم هذا
يعني الجنس مو بس جـ\\\ـد واكو جانب فكري وعاطفي وبيولوجي
حتى الحين وبعد ماصار عندي وعي وادراك لهذا العالم اكو اشياء احب اتناقش فيها وا\\\ـأل
مالقى غير اخوي الي بنفس عمري ا\\\ـئله لانه راح يجابوني
لانه اهلي لو \\\ـالتهم \\\ـؤال يتهربون من الاجابه ومايحبون اننا نفهم في هالعالم لانه يمكن يكون محرج لهم
واننا من ناحيه علميه نعرف اكثر منهم لـ ا\\\ـباب كثيره عالم النت, التلفزيون , الجراءه في مناقشه مثل هالمواضيع حتى على شاشات التلفزيون

انا اشوف انه شي مهم يكون اكو وعي جنـ\\\ـي خاصه عند الشباب ( ذكور واناث) لانه هالشي بيفيدهم في حياتهم
\\\ــواء تزوجوا في المـ\\\ـتقبل اولا . لانه معرفتهم تحميهم من انحرافات الجنـ\\\ـيه وفهم تركيبه الجـ\\\ـد من ناحيه علميه وتزيد وعيهم من هالناحيه

و\\\ـوري طولت عليكم في الموضوع

\\\ـؤالي هل تشوفون انه ضروري تكون اكو ثقافه جنـ\\\ـيه تدرس في المدارس ؟؟
الي يقولون نعم ضروري اتمنى اعرف ليش
ولي يقولون لا بعد اتمنى اعرف ليش

تحياااااااتي
صــاحبة الامــــ:rest (41):ـــــتياز
احـــ:rest39:ــــلى شــ:rest13:ــريره
نـسيتونا .... نورالغلا
(q8:)

• Replies 39
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

شكراً لكٍ أختي( نـسيتونا ) على طرح الموضوع الجريء المتعلق في دراسة منهج الحياة الجنسية لدى الفئات العمرية المختلفة من الصغر الى مابعد ذلك وقد اوافق به من جهة وبنفس الوقت عندي تحفضات من جهة أخرى .

قبل مناقشة فكرة معينة في المنهج، لابد من تحديد الأهداف، بحيث نعرف ماذا نريد أن يكتسبه الطلاب من قيم واتجاهات ومهارات..

وفي مجال تدريس التربية الجنسية من المهم أن يقدم الموضوع بصورة علمية، وبأسلوب غير مثير، بحيث يتعرف التلاميذ علي الحقائق الحياتية بلا حساسيات، وأن تكون مناسبة لكل مرحلة عمرية أو دراسية،

وأن توظف في المقررات الدراسية المناسبة كالأحياء والمواد الاجتماعية والعلوم والدين واللغة العربية، ومن الضرورة بمكان ادخال موضوع التعرف علي الصحة الإنجابية أو المحافظة علي الصحة الإنجابية، وهذا يبدأ من مرحلة ما قبل الزواج، أي من المرحلة الثانوية، بحيث نعلم الطالب والطالبة كيف يتعرفون علي الأمراض المختلفة، والتي يمكن علاجها قبل الزواج من أجل إنجاب أطفال أصحاء.

وباختصار فإن إعطاء معلومات عن الحياة العامة أو الجنس لأولادنا في المدارس شيء مفيد، ولكن يجب أن يكون في الصورة المناسبة والتي لاتخرج عن قيمنا الدينية والأخلاقية حتي لاتكون مثيرة للنشء والشباب وتأتي بآثار عكسية قد لايحمد عقباها.

وأيضاً توفر المعلومة، واكتساب الخبرة تكون في مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تتراوح ما بين سن التاسعة إلي الثانية عشرة من عمر الطفل.

ففي هذه المرحلة العمرية يستطيع الطفل التمييز بين الصواب والخطأ، ويكون الطفل قد اكتسب فيها مباديء الدين من خلال الأسرة والمدرسة والمجتمع، ومن خلال ذلك يصبح لديه الذات العليا الإنسانية التي تعرف بالضمير الإنساني، فيخشي الخطأ من زلات اللسان والكذب، ويعي الصواب من الخطأ.

ومن هنا نستطيع أن نعطي له بعض المعلومات الأولية عن التطور الإنساني واختلاف الجنس بما لايخدش الحياء، بوسائل تبرير وتفسير من خلال الأسرة والمدرسة، وتكون المواجهة والمصارحة والمكاشفة بما لاتجعله مترددا أو خائفا أو تنتابه الرهبة من مجرد ذكر كلمة الجنس أمامه.ونُوصي الأسرة بأن تقدم المعلومة للطفل من خلال 'المجهر الأسري' أي المتابعة الأسرية.

ولابد من تنمية الوعي الصحي النفسي الاجتماعي لأبنائنا في مرحلة الطفولة المتأخرة بوسائل إشارية وتوضيحية، حتي لايصدم في مرحلة المراهقة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة، ويصبح لديه تمهيد قبل مرحلة النضج لكثير من التطور الهرموني والبيولوجي المصاحب بالتغيير الجسماني له.

أيضأ قبل تدريس الجنس في المدارس يجب أن يكون هناك من يستطيع أن يجيب علي كل اسئلة الطفل بشكل علمي واضح وصحيح، وتبدأ بالإجابات المبسطة للمعلومة دون الدخول في التفاصيل.. وقبل أن نقرر تدريس الجنس في المدارس علينا بتدريب القائمين علي تدريسه قبل قيامهم بهذه المهمة الصعبة.

وكلما تقدم الطفل في عمره، كانت قدرته علي الفهم أسرع، لأنه يلحظ علي نفسه التغيرات الجسدية التي تجعله يعي مشاكله بسهولة ويفهم التحولات والتغيرات التي تحدث له.. أما طفل الابتدائي فإن أقصي سؤال يمكن أن يطرحه هو من أين جئنا؟؟.. وعلي القائم بالتدريس له أن يشرح له فكرة البيضة والكتكوت أو البذرة والشجرة. أما في مراحل التعليم الثانوي فإنهم في الغالب يدرسون في علم الأحياء بعض المعلومات عن الفرق بين الجنسين.

وإذا لم نعط أولادنا معلومات صحيحة عن حياتهم الجنسية، فإنهم قد يبحثون عنه بطرقهم الخاصة التي قد تجلب عليهم المشاكل بدلاً من حلها، أو قد يُصاب بمخاوف تظل تلازمه طول حياته وقد تُفسد عليه حياته المستقبلية، أو التي قد تمنع البعض من الاستمتاع بالزواج.. وخاصة أن الكثيرين يمتنعون عن طرح مشاكلهم الجنسية كنوع من الحرج الاجتماعي والخجل.

وأفضل أن تكون هناك مناهج في المرحلة الجامعية مرتبطة بالثقافة الجنسية، فالشباب يكون أكثر نضجا واحتياجا لهذه المعلومات وخاصة أن هناك زيجات تتم أثناء التعليم الجامعي.

بعض التحفظات :

أنا لستُ من أنصار الذين يؤيدون تعليم أو تدريس الجنس في المدارس، ولايعني هذا انني أمثل الجمُود أو التخلف، وانما أري أن مناقشة مثل هذه المواضيع يجب أن تتم في أماكنها لأن فيها خصوصية شديدة ويجب ألا تدرس علي 'الملأ'.

ولو افترضنا جدلاً أن النية حسنة في تعليم الجنس في المدارس، فإن النتيجة تكون غير محمُودة علي الإطلاق وخاصة أن كل الأبحاث والدراسات العلمية التي قامت بها جامعة عين شمس وطنطا والقاهرة في هذا المجال أكدت أن مشاكلنا الجنسية أقل بكثير من مشاكل دولة مُتفتحة ومتقدمة مثل الولايات المُتحدة الأمريكية التي تتمتع بالحُرية ومناقشة كل قضاياها علي الهواء!

اكيد!!

الجنس مو عيب!! ولا حرام!!

كلنا بنمر فيه بس بالحلال! لكن للاسف الأهل يصورونه للابناء على انه خط احمر مايصير يتكلمون فيه!

في فرق بين الثقافة ( المعرفة ) والوقاحة ( والالفاظ السوقية )

- البعض يعتقد ان اذا الابناء تعلموا الجنس وكل المعلومات الجنسية راح يأثر هالشي على تفكيرهم وبيتجهون للتجربة العملية

ردي .. بالعكس!

لما المراهق مايكون عنده معرفة كافية عن الجنس بيحاول يلجأ للوسائل الخطأ!

وهني .. تبدأ المشاكل!

شكثر شباب يمارسون العادات السيئة بدون مايعرفون مضرتها من منفعتها!!

انا اشوف ان هالشي ضروري واكسترا ضروري بعد !!!

الخجل مرفوض في هالموضوع جملة وتفصيلا :)

ولو افترضنا جدلاً أن النية حسنة في تعليم الجنس في المدارس، فإن النتيجة تكون غير محمُودة علي الإطلاق وخاصة أن كل الأبحاث والدراسات العلمية التي قامت بها جامعة عين شمس وطنطا والقاهرة في هذا المجال أكدت أن مشاكلنا الجنسية أقل بكثير من مشاكل دولة مُتفتحة ومتقدمة مثل الولايات المُتحدة الأمريكية التي تتمتع بالحُرية ومناقشة كل قضاياها علي الهواء!

اخالفك الراي وسيم :)

شوف .. في الغرب المشكلة مو في تعليم الجنس!!

اساسا توني من فترة بسيطة شايف في برنامج دكتور فيل .. طلب من بعض الدكاترة والاساتذة ان يدرس الجنس بشكل اوسع في المدارس لمنع حالات الحمل الزايدة الي تصير في المدارس بسبب قلة الثقافة!

مشكلة امريكا مو انهم يدرسون الجنس! بالعكس هذي حسنة!!

مشكلتهم ان الاختلاط ماعليه حدود!!

الاب مايفضل ان بنته تمارس الجنس في سن الاقل من 18 .. بس لاحظ اني قلت مايفضل!!

الاباء يسمحون لبناتهم يطلعون مع البوي فريند وهم اعمارهم 12 .. و14 .. وفي هالمدى تقريبا!!!

هني مشكلتهم :)

بس التعليم اساسا بيكون من منطلق اسلامي بحت!! منطلق تنوير عقل المراهق .. حتى يعرف شنو الي لازم يسويه في سنه .. وشنو الي لازم مايسويه :)

وفي نفس الوقت معلومات على المستقبل .. طبعا مو شرط ان تكون مفصلة!

بس ترى المعلومات الجنسية مو بس عن الي يصير بعد الزواج!

ومن هني انا اشوف ان التعليم والثقافة الجنسية لا غنى عنها في المدارس !!

والبديل .. هو ان الاباء يغيرون شوي من تحفظهم و"خجلهم" من ابناءهم!!!!

انه اخالف تمامن الفكرة ,,

احنه في زمن كل شي ينفهم غلط ,,

ودايمن يستخدمون التفتح بشكل غلط ,,

يبون يعرفون شلون اليااهل ينولد ,,

صف السااادس يعلموون بطريقة علمية ,,

والصج الصج ,, الحين ما في شي محد يعرفه ,,

كل شي يعرفون حتى اليهال يعرفون كل شي ,,

يعني ماله داعي اتكون هناك مادة عن الجنس من الاساس ,,

شبيعطونه في المادة ,, وعلى اي شي بيضير التعلييق ,,

والضحك في الحصة نفسهه على ولا سبب ,,

يعني قبل لا انفكر في ايجابيات الشي المفروض اول شي السلبيات ,,

عشان جذيه ليحين محد يفكر يحط هالمادة في المدارس ,,,

اختي

يمكن صج الحين اليهال يعرفون كل شي

لاكن هل يعرفونه بالطريقه الصحيحه؟؟ هل ينظرون له النظرة الصحيحه؟؟

لا << والدليل انهم مثل ما قلتي يصير الضحك والمسخره اذا صار حجي بالموضوع

لان فكرتهم عنه فكره جنسيه بحت

والمناهج لو كانت ستدرس اكيد ماراح تخرج عن نطاق الدين الاسلامي

ولا راح تغزر بحيث تصل الى مرحله الوقاحه وخدش الحياء

كل المسأله ان الشباب الحين عندهم وسائل التثقيف الغير مناسبه

واللي قاعده تسبب مشاكل

واللي راح يصير ان نظرتهم هذي راح تتصحح من خلال المناهج الثقافيه

شكراً لكٍ أختي( نـسيتونا ) على طرح الموضوع الجريء المتعلق في دراسة منهج الحياة الجنسية لدى الفئات العمرية المختلفة من الصغر الى مابعد ذلك وقد اوافق به من جهة وبنفس الوقت عندي تحفضات من جهة أخرى

اول شي العفوو وااايد واااايد

ماادري انت عطيت المعاير الحدود لتدريس مثل هالماده في المدارس

تأكد اخوي انه لما يحطون منهج هالمنهج راح يكون راقي ومحترم ومايخش االحياء وفي حدود ا\\\ـلاميه وضوابط

وتأكد قبل لاتدرس هذي الماده انه الكادر التدريـ\\\ـي بيكون مؤهل لتدريس من هذي الماده

وباختصار فإن إعطاء معلومات عن الحياة العامة أو الجنس لأولادنا في المدارس شيء مفيد، ولكن يجب أن يكون في الصورة المناسبة والتي لاتخرج عن قيمنا الدينية والأخلاقية حتي لاتكون مثيرة للنشء والشباب وتأتي بآثار عكسية قد لايحمد عقباها.

هذا انت قلت انه شي مفيد تدرس مثل هذي الماده

وانا قلت بعد انها تدرس لكن بـ حدود ووفق لعاداتنا الا\\\ـلاميه وبعيده عن الاثاره

ولما تدرس هذي الماده الشباب بيكون عندهم وعي اكثر في حياتهم وتثقيفهم يحميهم من اي انحرافات جنـ\\\ـيه او عاداة \\\ـئه وشذوذ وامور لاتحمد عقباها

وأيضاً توفر المعلومة، واكتساب الخبرة تكون في مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تتراوح ما بين سن التاسعة إلي الثانية عشرة من عمر الطفل.

ففي هذه المرحلة العمرية يستطيع الطفل التمييز بين الصواب والخطأ، ويكون الطفل قد اكتسب فيها مباديء الدين من خلال الأسرة والمدرسة والمجتمع، ومن خلال ذلك يصبح لديه الذات العليا الإنسانية التي تعرف بالضمير الإنساني، فيخشي الخطأ من زلات اللسان والكذب، ويعي الصواب من الخطأ

ماا\\\ـتوعبت هالجزء الطفل مو كل شي يكتـ\\\ـبه ويعرفه يكون صح وانا اتحجى هنيه مو عن قيم يكتـ\\\ـبها من الاهل او من مجتمع

انا هنيه اتحجى عن ثقافه "جنـ\\\ـيه "

ومن هنا نستطيع أن نعطي له بعض المعلومات الأولية عن التطور الإنساني واختلاف الجنس بما لايخدش الحياء، بوسائل تبرير وتفسير من خلال الأسرة والمدرسة، وتكون المواجهة والمصارحة والمكاشفة بما لاتجعله مترددا أو خائفا أو تنتابه الرهبة من مجرد ذكر كلمة الجنس أمامه.ونُوصي الأسرة بأن تقدم المعلومة للطفل من خلال 'المجهر الأسري' أي المتابعة الأسرية.

ولابد من تنمية الوعي الصحي النفسي الاجتماعي لأبنائنا في مرحلة الطفولة المتأخرة بوسائل إشارية وتوضيحية، حتي لايصدم في مرحلة المراهقة التي تلي مرحلة الطفولة المتأخرة، ويصبح لديه تمهيد قبل مرحلة النضج لكثير من التطور الهرموني والبيولوجي المصاحب بالتغيير الجسماني له.

زين لما يكون اكو عند الا\\\ـره هذا الوعي وامكانيه توصيل اي معلومه

وهذا انت تقول لابعد من تنميه الوعي الصحي والنفـ\\\ـي

لما ينشأ الطفل في محيط ا\\\ـره كل شي عندهم عيب مايصير

يضطر تالي يدور على المعلومه عن اي احد وهذا جداً خطير

لانه احتمال المعلومه تكون صحيحه وممكن تكون خاطئه

والحين احنا تعرف في شنو في عالم الياهل الي عمر8 سنوات يعرف يشتغل على الكمبيوتر

هذا غير التلفون يعني حزتها لما مايكون عنده خلفيه عن هالعالم شنو بيصير فيه ؟؟

خاصه انه يحب يجرب كل شي يشوفه

وهذا انت بنفـ\\\ـك قلت

وإذا لم نعط أولادنا معلومات صحيحة عن حياتهم الجنسية، فإنهم قد يبحثون عنه بطرقهم الخاصة التي قد تجلب عليهم المشاكل بدلاً من حلها، أو قد يُصاب بمخاوف تظل تلازمه طول حياته وقد تُفسد عليه حياته المستقبلية، أو التي قد تمنع البعض من الاستمتاع بالزواج.. وخاصة أن الكثيرين يمتنعون عن طرح مشاكلهم الجنسية كنوع من الحرج الاجتماعي والخجل.

وبخصوص

وأفضل أن تكون هناك مناهج في المرحلة الجامعية مرتبطة بالثقافة الجنسية، فالشباب يكون أكثر نضجا واحتياجا لهذه المعلومات وخاصة أن هناك زيجات تتم أثناء التعليم الجامعي.

لكن وين المشكله انه يكون وعي من مراحل المتـو\\\ـطه والثانوي

اكو جوانب فكريه وعاطفيه وبيولوجيه ونفـ\\\ـيه مهم يعرفونها واهم في

\\\ـن المراهقه لانه في هالمرحله خصوصاً محتاجين نوعيهم لانهم يحبون يطلعون على كل شي

وهذا \\\ــن جداً حـ\\\ـاس ومرحله مهمه

بعض التحفظات :

أنا لستُ من أنصار الذين يؤيدون تعليم أو تدريس الجنس في المدارس، ولايعني هذا انني أمثل الجمُود أو التخلف، وانما أري أن مناقشة مثل هذه المواضيع يجب أن تتم في أماكنها لأن فيها خصوصية شديدة ويجب ألا تدرس علي 'الملأ'.

مو من انصاره لكن عندك مبداء موافقه انها تتدرس والدليل كلامك انه تدرس لكن بشروط

وانا اواااااافقك عليها 100%

في الاخير مشكوووووور واااااايد على مشاركتك اخوي

الي وااايد انا ا\\\ـتفدت من وجهة نظرك :cc2:

الله يعطيك الف عافيه اخوي

ويـ\\\ـلموووووووووووووو

==========================================

اخــــــــــــــوي ماحوزي85

اكيد!!

الجنس مو عيب!! ولا حرام!!

كلنا بنمر فيه بس بالحلال! لكن للاسف الأهل يصورونه للابناء على انه خط احمر مايصير يتكلمون فيه!

في فرق بين الثقافة ( المعرفة ) والوقاحة ( والالفاظ السوقية )

وهذي مشكله كثير من الاهل كل شي عيب ومايصير

البعض يعتقد ان اذا الابناء تعلموا الجنس وكل المعلومات الجنسية راح يأثر هالشي على تفكيرهم وبيتجهون للتجربة العملية

ردي .. بالعكس!

لما المراهق مايكون عنده معرفة كافية عن الجنس بيحاول يلجأ للوسائل الخطأ!

وهني .. تبدأ المشاكل!

شكثر شباب يمارسون العادات السيئة بدون مايعرفون مضرتها من منفعتها!!

انا اشوف ان هالشي ضروري واكسترا ضروري بعد !!!

الخجل مرفوض في هالموضوع جملة وتفصيلا :)

عـــــــــــــدل كلامك وانا معاك في كل كلمه قلتها

بس التعليم اساسا بيكون من منطلق اسلامي بحت!! منطلق تنوير عقل المراهق .. حتى يعرف شنو الي لازم يسويه في سنه .. وشنو الي لازم مايسويه :)

وفي نفس الوقت معلومات على المستقبل .. طبعا مو شرط ان تكون مفصلة!

بس ترى المعلومات الجنسية مو بس عن الي يصير بعد الزواج!

ومن هني انا اشوف ان التعليم والثقافة الجنسية لا غنى عنها في المدارس !!

والبديل .. هو ان الاباء يغيرون شوي من تحفظهم و"خجلهم" من ابناءهم!!!!

وهذا اهو المطلوب تعليم من منطلق ا\\\ــلامي

مشكوووووووور واااااايد اخوي

ورايك عجبني لانه نفس راييي :cc2:

ويعطك الف عافيه والف الف شكراً لك لتفاعلك في الموضوع

========================

تقولين مافي شي محد يعرفه

زين هالمعرفه شنو الضمان انها تكون معرفه صحيحه و\\\ــليمه

وشنو بيعطون في هالماده

بيعطون فيها صحه جنـ\\\ـيه ونفـ\\\ـيه وتربيويه واجتماعيه

وبدرشون جوانب بيلوجيه فكريه عاطفيه ونفـ\\\ـيه

وامور علميه كثيره

ولما تدرس الماده صح محد راح يضحك ولا راح يكون عندهم اصلاً \\\ـبب يضحكون عليه

زين تقولين اجابيات و\\\ــلبيات

لكن الموضوع مو مـ\\\ـأله شنو الايجابي وشنو ا\\\ـلبي

لما تدرس مثل هالماده بنحمي عيالنا وبناتنا من مفاهيم واايد خطيره وااايد ممكن تأثر على مـ\\\ـتقبلهم

وانا اقول لج بيحطون هالماده عندنا ثقافه جنـ\\\ـيه تدرس مع اي منهج علمي

ممكن الاحياء او لثقافه الا\\\ـريه

يعني للحين ماحددو تحت اي تـ\\\ـميه بتكون الماده

مراعييييييين فيها جوانب كثيره مهمه واهم شي لما الطالب تنعطى له هالماده حزتها بعرف شكثر المعلومات المهمه

الي كان غافل عنها

ويـ\\\ـلموووووو على الرد

ويعطيج الف الف عافيه يادمعه :n6:

والف شكر لتفاعلج في الموضوع

================================

Bounty

هلاا وغلاا باوتني يم يم

يمكن صج الحين اليهال يعرفون كل شي

لاكن هل يعرفونه بالطريقه الصحيحه؟؟ هل ينظرون له النظرة الصحيحه؟؟

لا << والدليل انهم مثل ما قلتي يصير الضحك والمسخره اذا صار حجي بالموضوع

لان فكرتهم عنه فكره جنسيه بحت

والمناهج لو كانت ستدرس اكيد ماراح تخرج عن نطاق الدين الاسلامي

ولا راح تغزر بحيث تصل الى مرحله الوقاحه وخدش الحياء

كل المسأله ان الشباب الحين عندهم وسائل التثقيف الغير مناسبه

واللي قاعده تسبب مشاكل

واللي راح يصير ان نظرتهم هذي راح تتصحح من خلال المناهج الثقافيه

احيييييييييج على ردج :cc2: ومعاج حق في كل كلمه قلتيها

كفيتي وووفيتي يالغاليه

يعطيج الف الف عافيه

ومشكووره واااااااااايد واااااااااايد على المشاركه :n6:

Guest
This topic is now closed to further replies.

• Create New...