Jump to content
منتدى البحرين اليوم

المنامة (العاصمة)


Recommended Posts

تضاعفت مساحة المنامة في خلال الثلاثين السنة الماضية حتى بلغت مساحتها الآن 25 كيلومتر مربع كذلك تضاعف عدد السكان بشكل كبير من 67 ألف في عام 1971م، الى 137 ألف في عام 1991م، ويقدر حاليا عدد سكان المنامة بنحو 160 ألف نسمة. تقع المنامة في الزاوية الشمالية الشرقية للجزيرة البحرين و يطوق المنامة عدد من الشوارع الرئيسية التي تربها بالداخل ، و هناك جسران يربطان المنامة بالمحرق و جسر آخر يربطها بمنطقة سترة و آخر يربط البحرين (المنامة) بالمملكة العربية السعودية. تحتفظ مدينة المنامة بخصوصية فريدة عن المناطق الأخرى في البحرين وذلك لوجود خدمات عامة ممتازة من فنادق حديثة ذات مستويات عالية , مصارف حديثة ، مجمعات تجارية على ارفع المستويات ,الخدمات الدبلوماسية , أمن , شقق سكنية , شوائ جميلة , فرص التسوق والتجول في السوق الشعبي التقليدي .

 

سوق المنامة الشعبي

مركز تاريخي و جزء ساحر من المنامة ، هذا السوق يمتاز بتوهج الألوان المختلفة والأذواق المستوردة والروائح المختلفة و اللغات الغربية , السوق هو المكان المناسب الذي يستحق أن يتجول فيه المرء نهاراً أو ليلاً بين محلات بيع الذهب و تجار البهارات و محلات الخياكة لجميع أنواع الألبسة و محلات استبدال العملات .

 

باب البحرين

تعني باب البحرين "المدخل إلى البحرين"، هذه البناية البارزة تعتبر المدخل الافتراضي للسوق. بنيت في عام 1945 كبيت لإستعمال الحكومة، بجانب ما كان معروف بالميدان الشعبي والذي هو الآن موقف للسيارات. وقد رمم وجدد المكان في عام 1986 ليصبح دائرة السياحة والتراث .

 

كنوز المنامه

زائر المنامة ينبغي له أن يجد وقتاً ليستكشف كنوز المنامة الأربعة :

 

 

1_مركز وجامع الفاتح

يقع هذا المسجد المتألق الكبير على شارع الملك فيصل وقد سمي المسجد مركز الفاتح تخليدا لذكرى الشيخ أحمد آل خليفة الذي فتح البحرين في أغسس 1883 والمسجد يرمز إلى عظمة هذا الحدث التاريخي للبحرين. أثناء الليل تراه يقف شامخاً كمنارة مشعة فوق أرض استصلحت من البحر .

 

2_المتحف الوطني

المتحف الوني يمتاز بهيبة و تألق في ابتكاره ، يقع على شائ مدينة المنامة بجانب جسر المحرق كأنه سفينة بيضاء كبيرة. في قاعاته الكبيرة تعرض مجموعة ثمينة من الآثار آلتي تبين براعة الإنسان والتي تمثل تاريخ و حضارة البحرين , هناك أيضا صالة فنون تعرض فيها أعمال الرسامين البحرينيين .

 

3_مركز التراث

الغرف الهادئة لمركز التراث تسمح للزوار التعرف على تاريخ البحرين المثير و المعاصر من خلال الصور التاريخية و المعروضات . ممكن أن تتعرف على صناعة صيد اللؤلؤ التي كانت يوماً ما السلعة الرئيسية في الاقتصاد البحريني و لكن هذه الصناعة قضي عليها في الثلاثينيات من هذا القرن بعد أن تم استزراع اللؤلؤ الياباني . الغرف الأخرى تحتوي على أسماك و .أساليب صيد الأسماك ، موسيقى شعبية، و أشجار النخيل و تربية الصقور .

 

4_بيت القرآن

هو مركز للقرآن وقاعدة للبحث والدراسة إضافة إلى كونه متحف جامع لنفائس القرآن ومدرسة تحفيظ له وملتقى العلوم الدينية ومجمع للثقافة الحضارية .ومرجع من المراجع القرآنية . في المتحف نشاهد نفائس المخطوطات والمطبوعات القرآنية والترجمات المختلفة لمعاني القرآن الكريم .

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 27
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مشكورين ع الموضوع

Link to comment
Share on other sites

مشكورين ع المرور

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...