Jump to content
منتدى البحرين اليوم

بشأن الوحدة الطلابيبة ونبذ كل ما يعكر صفوها

Recommended Posts

مساء الخير

الأخت الكريمة لم أعرف الوحدة في مقالي السابق لأنني كنت اعتقد أنه لا يوجد طالب حقوق لا يعرف معناه، فعذرا وهذا هو تعريفي الذي قد أكون مصيبا فيه أو مخطئا، لأن مسألة التعريفات كما تعرفين أمر ليس له ضابط معين فكل منا ينظر للموضوع من جهة مختلفة

الوحدة الطلابية نقصد بها نبذ الفرقة على أي أساس والاجتماع على الأمور المشتركة في عملنا الطلابي، فمثلا في واقعنا الطلابي في كلية الحقوق يجب ان نبحث عن ما هو مشترك بعيدا عن أي أمور قد تؤدي إلى الفرقة والتي هي في الأساس تعني الضعف.

أبرز معوقات الوحدة لدينا في كلية الحقوق المسألة الطائفية التي لا زالت تنخر في الجسد الطلابي للكلية، والتي يحركها البعض لتحقيق مصالحه الشخصية أو الفئوية، تنشط مثل هذه الفيروسات في فترات لتعود وتهلك من جديد.

ما اعنيه في موضوعي هذا هو الابتعاد عن كل ما يعيق عملية توحيد الصف الطلابي لسبب مهم هو تحقيق أي مطلب يتبناه الطلبة، من تجارب مختلف التحركات المطلبية سواء كانت الطلابية أو غير الطلابية متى انتشر فيروس الفرقة فشلت هذه التحركات، في كلية الحقوق لدينا الكثير من الأمور التي نجتمع حولها، فنحن نجتمع في خطوط عريضة لا أعتقد أن أحد قادر على تقليصها ويمكنني إيجازها في الأتي:

•الإسلام: الدين الإسلامي هو دين مملكة البحرين وهو أمر كبير نستند عليه في جمعنا، ونبذ التفرقة، هذا الدين العظيم الذي يقوم على أساس الأخلاق وعدم الإساءة للآخرين، ولكننا نرى أن البعض يريد أن يستغل الدين ويزايد على تدين الآخرين، ويقسم الناس حسب ما يريد إلى طوائف متناسيا ان الدين الإسلامي مصدر للوحدة لا للخلاف.

•الوطنية وكوننا بحرينيين: ربما من أكبر ما يجمعنا في جامعتنا الوطنية هو كوننا ننتمي لهذه الأرض الطاهرة الطيبة، نعم يوجد لدينا أخوة من دول عربية شقيقة أخرى، ولكنهم حسب اعتقادي وهو أمر لا يستطيع أحد أن يزايد عليه ينظرون للبحرين كما لو كانت أرضهم الثانية لذلك فالوطنية تبقى مصدر للوحدة

•المطالب المشتركة: لدينا في الكلية مجموعة من المصالح المشتركة والمطالب التي تجعل موضوع الوحدة موضوع جوهري، فكلنا نسعى لبعض الأمور لتعليم أفضل ومستوى أرقى ووضع تعليمي مختلف.

هناك عوامل أخرى سأذكرها كما هو مبين ادناه باللون الأحمر

أما العوامل التي تعكر صفو الوحدة فهي حسب رأيي كالآتي:

•تمثل النزعات الطائفية أكبر تحدي يواجها الوحدة داخل الجامعة.

•النزعات العرقية والقبلية تحد آخر يواجهنا

•التحزب ورفض الآخر على أساس حزبي

•استيراد الخلافات من خارج الجامعة.

•وأمور أخرى ..

لي عودة لإكمال ذلك وتوضيحه

وفي الختام عذرا فقد كتبت كل هذا على عجالة، ربما أصيب في بعضها وأخطئ في أخرى ولكنني أعكف الآن على إعداد ورقة تتحدث عن الوضع الطائفي والتحديات التي تواجه العمل الطلابي والشبابي في البحرين بشكل عام وفي جامعة البحرين بشكل خاص، أعدك أن أنشرها في هذا المنتدى ما إن أنتهي من إعدادها

• Replies 25
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

مرحباااااااا على الجميع

انا يمكن ردي يكون متأخر وايد بس معذورة الامتحانات وست مواد ما خلت لي اي فراغ حتى انترنت ما قدرت ادش وكنا كلنا طلاب الحقوق عندنا سترس وضغط بس الحمدالله عدت الامتحانات على خير وفرحنا بنتايجنا وايد وبالتوفيق لكل زملائي.

انا حبيت اقول راي بكل صراحة وبكل وضوع عن الانتخابات الي صارت

وحبيت اقول حق اخوي محمد الصفار مبرووك الفوز وانشالله تمثل كليتنا خير تمثيل في مجلس الطلبة وتقدر تحل مشاكل الطلاب

انا لاحظت ان الحجي الي داير كله عن سالفة السنة والشيعة والوحدة الطلابية والكل يردد شعار لا سني ولا شيعي بس بحريني بس الي انا لاحظته كطالبة في كلية الحقوق غير انا عن نفسي وايد تاذيت وربعي اله يستر عليهم الي مشاركين في حملات المرشحين وايد حنوا علي صوتي وصوتي لدرجة اعترف لكم كرهت الانتخابات وقلت لهم شوفوا الفوز لافضل كانوا يحاصرونك لدرجة انت بعدها تكره حتى انك دشيت الكلية مو معناته اني سنية لازم اصوت حق المرشح السني لان مثلي او اذا صوت ضده رفيجاتي راح يكرهوني ويحقدون علي

ليش جذيه صاير بكليتنا

ليش كل واحد منا يصوت حق الي على مذهبه وطائفتنا عنبو داركم احنا في القران الواحد والعشرين وصدقوني اعترف لكم من كثر ما ازعجوني رفيجاتي صوتي للمرشح الفلاني انا قاطعت الانتخابات ولا صوت لا حق مجلس الطلبة ولا حق مجلس جمعيتنا كلية الحقوق الي انا عضوة لان صراحة الوضع مو عاجبني حشا مو انتخابات صايرة حرب واذا وقت مع المرشح الفلاني وسالفت معاه شوي ربعي الي يتبعون المرشح المنافس يتحجون عني وهي مو معانا ومادري شنو شهالبايخة

اعذرني اخوي القلب الحزين على صراحتي بس لان البعض مصخها وايد

الاخ محمد خلاص فاز وطلبوا الله يوفقه انشالله ليش تفتحون ملف الانتخابات مرة ثانية وصراحات ووحدة طلابية ومادري شنو

وفي اخوان يتحجون عن مؤامرات ودسائس ومادري شنو

احنا بالنهاية اخوان وزملاء وكلنا مسلمين مافي فرق بينا ربنا واحد ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وكتابنا واحد

يعني ليش اذا انا سنية وصوت حق مرشح شيعي او العكس يصير اثم وذنب كبير وخيانة عظمة

اصحوا شوي وخلونا اكبر من الي قاعد يصير ونصيحتي ركزوا على دروسكم وامتحاناتكم اكثر من هالتركيز على المواضيع التافهة سالفة سني وشيعي ومادري شنو

سوري اذا طولت عليكم

ومبروك مرة ثانية اخوي محمد الصفار على الفوز والله يوفقك ويوفقنا معاك في دراستنا

اختكم وزميلتكم ليدي ان رد