Jump to content
منتدى البحرين اليوم

البحرينيون يختارون عيدهم من الأربعاء إلى الجمعة...


محمد الحلو

Recommended Posts

غالي الاثمان

 

هالكلام احنا ماجبناه من عندنا

 

الي جابوه هالكلام وقرروا العيد متى

 

اشخاص اعلم مني ومنك

 

يعني احنا مانقدر نتدخل بالموضوع

 

الي علينا انه احنا نلتزم بالكلام الي يحدده لينا المقلد

 

وماعتقد انه بيخطىْء في هالشي لانه عنده خبره كبيره واسمه فيه عالم دين

 

تفوق خبرتك انت في هالمجال

 

مع انه احنا نتمنى انه الكل يكون فيه يوم واحد

 

بس هذا الي صار مو في ايدنا

 

Link to comment
Share on other sites

  • Replies 54
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

ياجماعه شرايكم نخلي العيد مع الكرسمس مو احسن عشان الأجازة تطول

 

لاونغير موعد الوقوف بعرفة من 9 ذو الحجة الى ربيع الأول

 

ولاشرايكم نخليه قبل رمضان بجم يوم ولا مع عيد رمضان ونسويه عيدين

 

اقول موجنها السالفة مصخت في سالفت اختلاف الأيام ليمتى هالخربطة يعني

 

اتمنى من الكل يوقف يد وحده (مش بوزك) على الأقل في العيد والله موب حالة ذي!!!

Link to comment
Share on other sites

الدكتور وهيب الناصر يشن هجوم على اللحيدان:

 

رأى أن «هيئة الرؤية» بالسعودية لا تحترم منطق العلم

الناصر: اللحيدان يتحمّل أخطاء هلالي شوال وذي الحجة

الوسط - محرر الشئون المحلية

شنّ نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر هجوماً حاداً على رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية الشيخ صالح اللحيدان، محمّلاً إياه ذمة الأخطاء في دخول شهري شوال وذي الحجة. واستغرب الناصر في تصريح له أمس اعتبار هيئة الرؤية يوم الاثنين غرّة ذي الحجة، رغم أن كل الأقسام الفلكية في الجامعات السعودية وكل فلكيي العالم وبرامج الحاسوب الدقيقة تشير إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة إطلاقاً.

 

وأوضح الناصر «في ليلة الوقوف بعرفة مساء أمس الأول (الاثنين) اتصل بي بعض الحجاج يستفسرون عن صحة دخول شهر ذي الحجة، إذ كان القمر مساء ذلك اليوم (17 ديسمبر) تربيعاً أولاً (نصف قرص) وعمره 7.6 أيام، أي وفق الرؤية الحكيمة يكون حقيقة السابع من ذي الحجة، كما أبدوا عدم اطمئنائهم من وقوف أمس (الثلثاء) بعرفة، إذ يبدو القمر واضحاً أنه ليلة التاسع وليس ليلة العاشر». وقال الناصر «كان ردي لهم ألا ينظروا إلى القمر وخصوصاً إذا كانوا ذوي معرفة بأطوار القمر، حتى ولو من نال منهم التعليم الابتدائي لكي لا يرتبكوا ويذهب الخشوع منهم، ولكي لا يشعروا أنهم لم يأتوا الحجة الصحيحة. فقرار دخول الشهر بيد المجلس الأعلى للقضاء بالمملكة العربية السعودية ورئيسه الشيخ صالح اللحيدان؛ فهو يتحمّل ذمة الأخطاء في دخول شهر شوال وذي الحجة».

 

واستنكر الناصر حجب المجلس الأعلى للقضاء بالسعودية قرار دخول شهر ذي الحجة يوماً كاملاً، إذ «صدرت الصحف السعودية يوم الاثنين تحمل تاريخ 30 من ذي القعدة، وفهمت كل الحكومات العربية أن هيئة الروية احتكمت لمنطق العلم هذه المرّة في التحري وثبوت دخول الشهر القمري، لكون كل الأقسام الفلكية في الجامعات السعودية (الملك سعود والملك عبدالعزيز والملك فهد) ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وكل فلكيي العالم، وبرامج الحاسوب الدقيقة تشير إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة إطلاقاً لغروب هلال ذي القعدة في ساعاته الأخيرة، وليس هلال ذي الحجة الذي لم يولد إلا في الساعة 8:41 مساء في يوم الأحد 9 ديسمبر/ كانون الأول 2007، في الرياض كان قبل غروب الشمس 5:06 مساء بحوالي 25 دقيقة فيما غروب القمر في الرياض كان يومها الساعة 4:38 مساء! فلا ظاهرة السراب القطبي تبرر هذه الرؤية ولا الانقلاب الحراري. ولكن للأسف وبعد صلاة العشاء يوم الاثنين (أي بعد مباحثات وتحقيقات وتخصيب بدرجة 70 في المئة لتعزيز الرؤية!) أصدر المجلس الأعلى للقضاء صحة رؤية (خيال الهلال) من قبل واحد أو اثنين أو حتى عشرة من بين 30 مليون سعودي وحوالي 1.2 مليار مسلم! وكانت المفاجأة أن الصحف صدرت يوم الثلثاء تحمل تاريخ 2 من ذي الحجة!».

 

لغة العلم محتقرة ومنبوذة في رصد الأهلّة

 

وأضاف الناصر «من يتابع الصحف من غير المسلمين في السعودية والخليج العربي أعتقد أنه لربما أصيب بغيبوبة لمدة يوم حجبته عن شهادة يوم 1 ذو الحجة! ويكفي المرء أن يعود لأرشيف التلفزيون ليرى شكل القمر ليلة الوقوف بعرفة قبل أعوام مع صورة القمر لهذا الحج»، واستغرب الناصر وقوع مثل هذه الأخطاء على رغم أن «الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكثر تقدماً في نشر الأبحاث العلمية العالمية على مستوى العالم العربي، وهي الدولة الأكثر تسجيلاً لبراءات الابتكار في العالم العربي، وجامعاتها هي الأقدم في الخليج العربي (جامعة الملك سعود عمرها الآن حوالي 55 عاماً)، ولكن وللأسف منهجية وتعامل هيئة الرؤية السعودية والمجلس الأعلى للقضاء غير علمية وغير منهجية ولا تحترم منطق العلم الذي حثنا عليه ديننا الإسلامي الحنيف. فلماذا هناك مؤسسة الإعجاز العلمي في السعودية ومجلة الإعجاز العلمي إذا كانت لغة العلم محتقرة ومنبوذة في رصد الأهلة، وإن الـ 11 مرصداً في السعودية (ربما كلفتها 100 مليون ريال) تمثل إسرافاً، وإن إنشاء أقسام فلك في الجامعات السعودية يمثل تبذيراً، وما ينشره العلماء السعوديون في الفلك هي أبحاث زائفة لأنه لا يستشار أي أستاذ جامعي متخصص في حسابات الهلال ومنازل القمر التي بات يعرفها الهواة وطلاب السنة الثانية بالجامعة!».

 

لابد من مشاورة

 

رجال الشريعة في العالم

 

واستطرد الناصر «إن كان الشيخ اللحيدان لا يرى أن هناك دقة في الحساب الفلكي فعليه أن يحطّم هاتفه الجوال الذي يستخدمه دوماً؛ فلو كانت الحسابات الفلكية غير صحيحة لما تم تثبيت الأقمار الصناعية في مداراتها الدقيقة، ولما شاهد القنوات الفضائية التلفزيونية، ولا استمع للإذاعات، ولا كانت الملاحة البحرية والجوية دقيقة»، وعلق «اسمح لي يا فضيلة الشيخ، فإنني أحترم شخصكم وعلمكم، ولكني أنتقد تعاملكم مع علماء الفلك في السعودية والخليج العربي والوطن العربي والإسلامي؛ ولاسيّما أن هناك رجال شريعة عمالقة كالشيخ الدكتور عبدالعزيز المنيع، ورجال الشريعة في الأزهر والنجف وقم، وفي الجامعات الإسلامية في آسيا وأوروبا وأميركا. فلا يمكن يا سيدي أن يكونوا كلهم على خطأ ويبقى شخصكم الصحيح! ولنا في رسول الله قدوة في مشاورة أصحابه والمختصين».

 

بث جلسات

 

الشهادات على الهواء

 

وأضاف «أتمنى عليكم أن تبادروا بالطلب من تلفزيون المملكة العربية السعودية ببث جلسة الاستماع إلى الشهادات بشأن الهلال والاستجواب حيّة على الهواء، وماذا في ذلك من خلل؛ فنحن نبث وقائع المناسبات الدينية كالحج والمناسبات الأخرى كالحفلات والمباريات والندوات منذ سنوات فلماذا لا يكون بث جلسة الاستجواب بشأن ثبوت الهلال على الهواء تتخللها مداخلات وآراء ليتفاعل الناس مع الحدث ويتفقهوا أكثر ونحن معهم في دينهم».

 

 

المصدر

Edited by see moon
Link to comment
Share on other sites

الدكتور وهيب الناصر يشن هجوم على اللحيدان:

 

اول شي وهيب الناصر عمره ماكان فلكي وهيب الناصر فيزيائي

 

وثاني شي بالنسبة لرؤية الهلال وعن عيد الفطر ورمضان بالتحديد الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

 

لرؤيته يعني لو في شي يحجب الرؤية ومحد جافه فماتقدر تفطر ولكن اذا الناس جافت الهلال هني نقدر نفطر قال عليه الصلاة والسلام لرؤيته وهو المعصوم وهو من قال عنه الحق جل وعلى وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ولو كان بالعلم فهو ومن اتى بعده خير الناس وأعلمهم.

 

يعطيج العافية على النقل

Link to comment
Share on other sites

[ غالي الأثمان ][' date=Dec 20 2007, 02:39 PM' post='8373053]

خلونا واقعيين يا جماعه

 

يمكن عيد الفطر فيه اختلاف بين الطائفتين .. مع ان المفروض الطائفتين يكون عيدهم واحد

 

بس عيد الاضحى وين الاختلاف ؟؟؟؟

 

اعتقد 8 ذو الحجه هو يوم الترويه .. وكل الحجاج يأدون هالركن من أركان الحج

 

واعتقد 9 ذو الحجه هو يوم الوقوف بعرفه .. وكل الحجاج يأدون هالركن من أركان الحج

 

واعتقد بعد ان 10 ذو الحجه هو يوم النحر .. وكل الحجاج يأدون هالركن من أركان الحج

 

ويوم النحر كل المسلمين يعيدون فيه ويعتبر اول ايام عيد الاضحى المبارك

 

وين الاختلاف يا جماعه ؟؟

 

هالعيد عيد الحجاااااج

 

يعني يوم الترويه ويوم الوقفه ويوم النحر عند هالطائفه غير .. وعند هالطائفه الثانيه غير ؟؟

 

مع احترامي للجميع .. الله سبحانه وتعالى عطى كل انسان عقل يفكر فيه

 

الله المستعان بس !!

 

ولحد يفهمني غلط يا جماعه .. وخلكم واقعيين بعيداً عن المشاعر :smile:

 

 

معليش أخوي .... أسمحلي أقولك كلامك كله غلط

 

صح هو عيد الحجاج ...

بس عندنا مشايخنا يحددون لنا اليوم الصح حسب علمهم و فقهم

هذا عيد المسلمين يعني له دخل بالديين ماعتقد أن أحنا أفهم من علمائنا و فقهائنا

و صح كل واحد عنده عقل بس لا يشغله في دي السوالف لأن مكلف و راح يتحاسب على أفعاله

و سواء كان مشايخنتا عطتنا اليوم صح أو غلــط فهذا مسؤليتهم بينهم و بين ربهم

هم الي راح يتحاسبون

و دام أحنا ماشيين على الي نقلده فما علينا حررج

 

و عيـــدكم مبارك :smile:

Link to comment
Share on other sites

احنا الحمد لله ما نقلد غير رسول الله

 

واحنا بعد عندنا مشايخ ما اعتقد هم بعد بيغلطونا

 

و بعد الحمد لله مشايخنا كلهم متفقين معا بعض مو كل شيخ في صوب

 

:ssm18:

Edited by ميني قيرل
Link to comment
Share on other sites

احنا الحمد لله ما نقلد غير رسول الله

 

واحنا بعد عندنا مشايخ ما اعتقد هم بعد بيغلطونا

 

و بعد الحمد لله مشايخنا كلهم متفقين معا بعض مو كل شيخ في صوب

 

:ssm18:

 

أختي ممكن أعرف ليش محتدة على هالرد بالذات؟؟

 

يعني أنتي عيدتي وخلاص وعساج من عوادة وقالوا لج الأخوان كل شخص يتبع مذهبه..

 

أنتي شنو مضايقج بالموضوع ما أدري..

 

غريبة!!

 

Link to comment
Share on other sites

انا ابد مو مضايقني شي بس انتي شنو مضايقج من ردي بعد ما ادري ؟؟

 

 

كل واحد دش وقال عن الي يقلده فانا بعد وضحت وجهه نظري يعني كل واحد اذا تحجى عن الي يقلده صار متضايج في نظرج ؟؟؟ ما ادري من وين حللتي هالشعور ... الناس عيد مو متضايقه

 

 

وبصراحه يعني عاجبج انتي الوضع ؟؟؟؟؟؟

 

كل واحد في وادي انا عندي رفيجات وايد شيعه امس اتصلت فيهم اعايد عليهم قالو احنا باجر فاليوم اتصلت اعايد عليهم قالو بعد باجر !!!!!!!!

 

 

على العموم انا ماغلطت على احد كل الي سويته حمدت الله على انه مشايخنا متفقين مع بعض .. غلطت يعني لاسمح الله ؟؟؟؟

Link to comment
Share on other sites

Guest
This topic is now closed to further replies.

×
×
  • Create New...