Jump to content
منتدى البحرين اليوم

الفنان يوسف محمد في حوار مع جريدة الأيام


Recommended Posts

بعد انتهاء »محطات فنية« .. يوسف محمد:

أخالف كل من يقول ان برامج البحرين لا تتابع

 

 

حوار - فاطمة المبارك:

انتهى برنامج (محطات فنية) اعداد وتقديم يوسف محمد، واخراج فاضل الكواري من تقديم حلقاته، وعند الوصول لنقطة النهاية علينا ان نراجع الحسابات: ما الذي اضافه هذا البرنامج لخارطة برامج تلفزيون البحرين؟ هل استطاع فعلاً خدمة الفنان البحريني كما كان هدفه واضحاً منذ البداية؟ أم كان مجرد تكملة عدد لبرامج التلفزيون؟ هذا ما حاولت (منوعات) معرفته من مقدم البرنامج يوسف محمد، والفنانين الذين استضافهم؟

حدثني عن تجربتك في برنامج (محطات فنية)؟

 

شيء جديد، برنامج، بموضوع ومضمون جديد، قد تكون المواد الفنية تدور حول اطار واحد، ولكننا خرجنا واستعرضنا الفن والفنانين البحرينيين، واستطعنا خلال ٣ اشهر ان نبرز ونعرض ٣٥ فنانا بحرينيا، و٣٥ اغنية بحرينية باختلاف انواعها وفنونها، وهذه واحدة من ايجابيات البرنامج، انه ابرز هؤلاء الفنانين، واعاد اغنياتهم وذكرياتهم للناس ، كما كان هناك هدف لكل محطة او فقرة في البرنامج، فقصة اغنية عرفنا الناس بأغان قد تكون غابت عن اذهان الناس وقصتها باسلوب شيق يستفيد منه الجمهور، وليدرك فيه ان الفن احساس جميل كان له هدف ومضمون.

في فقرة لمسة وفاء افتخر انني اعدت فنانين - ربما كانوا منسيين - اغنوا الساحة الفنية في فترة من الفترات، وتوقفوا، فكانت فرصة لتطمين الناس عليهم وعلى اخبارهم، وبينت مدى استمرار التواصل بين الفنان وجمهوره.

اما فقرة الدور الشعبية فقد كانت خطوة جريئة، عندما زرنا تلك الدور، وعرفنا فنونها، وتلمسنا جوانب القصور فيها، وما يحتاجه اصحابها. وهي لمسة تقدير لهذه الدور التي احتضنت هذه الفنون برغم كل الظروف.

وفي فقرة محطة الشباب استضفنا ٣١ فنانا بحرينيا استعرض اعماله وانجازاته واغانيه، وتواصل مع جمهوره وقدم رؤيته وفكرته من خلال هذه اللقاءات.

 

* وما هي الصعوبات التي واجهتكم؟

** الصعوبات هي في عدم تواجد الفنانين، وعدم الحصول عليهم بسهولة، اضافة الى ضغط التصوير حيث ان الحلقة تصور اسبوعيا مما يعني لنا جهداً كبيراً ، اضافة الى الجو الحار الذي اضطرنا في بعض الاوقات الى التأجيل، ولكن كل هذه المتاعب تزول بعد ان نتلمس تقدير الجمهور.

 

* وتجربتك الاولى في التقديم كيف تصفها؟

 

** جداً جميلة. اذ لم اتوقع ان ارى الجمهور يتقبلني بهذه الصورة المؤثرة، وفقت كثيراً من تجربة الاعداد والتقديم خصوصاً انني مطرب، والحمد الله لقد وردت لي اتصالات من دول الخليج العربية تتابع البرنامج وتشيد بفكرته، اضافة الى دعم المسئولين للبرنامج، وأخالف رأي كل من يقول ان برامج البحرين لا تتابع، لا تتابع، ووصلت لكل الفئات خصوصاً الكبار؟

 

* بالنسبة لفقرة الدور الشعبية، هي فقرة شدت انتباه الجمهور، ما الذي لاحظته انت مقدم ومعد البرنامج؟

 

** لقد تفاجأت من الاهمال الشديد لهذه الدور الشعبية، وخصوصاً ان بعض الدور يرثى لها الحال، وتفتقد بشدة الى الخدمات، وعلينا ان ندرك جيداً ان الغاء تلك الدور سوف يدل على تقصيرنا الكبير تجاه الفن، لقد ذهلت ان هناك بعض الدور لم تدخلها الكاميرا منذ ٠٤ سنة، وهذا شيء مؤلم لنا ولصاحب الدار الذي ماتوا جميع الاعضاء معه.

 

* ما الذي علمتك اياه هذه التجربة؟ وما الذي اضافته اليك؟

 

** لقد علمتني كيف اتعامل مع الكاميرا، وكيف آخذ دور المحاور وليس المحاور به، ولانني كنت قريباً من الفنانين فقد كنت اعرف جيداً همومهم، وتحدثت عنها.

استفدت حب الناس، وهي تجربة جديدة اضافت لي الكثير. واتمنى فعلاً ان اكون وفقت في توصيل صوت زملائي الفنانين من خلال هذا البرنامج.

 

* برأيك هل نجحت في هذه التجربة؟

 

** اترك هذه الاجابة للجمهور الذي تابع البرنامج، اقول: لقد قدمت ما علي، واحترمت ذوق المشاهدين، وابرزت دور الفنانين على الساحة، والدور الباقي كله على رب العالمين.

 

* في الختام.. كيف لاحظت اهتمام المسئولين بمثل هذا البرنامج؟

 

** بداية اشكر المسئولين بوزارة الاعلام على الثقة التي منحوني اياها، وخصوصا أنها تجربة إعداد وتقديم لي، ودعمهم كان كفيلاً ان اقدم هذا البرنامج بهذه الصورة التي أرضت الناس، واخص بالشكر فوزي الجفن و

ابراهيم حبيب الذي استعرض اسم البرنامج من عموده في مجلة (هنا البحرين) وأشكر شركة إدمارك التي ساهمت في عمل المؤثرات الفنية لهذا البرنامج.

وأشكر كل الفنانين الذين لبوا دعوة حضور البرنامج وخصوصاً الفنان راشد المعاودة والفنان أحمد الفردان.

كما أشكر طاقم عمل البرنامج بقيادة المخرج فاضل الكواري.

إلا انني أطالب بالاهتمام بهذه الدور، واعضائها لنحافظ على موروثنا الشعبي ونحرص على إظهاره على أكمل وجه، وعلى الرغم من وجود جهود المسئولين في وزارة الاعلام، والاهتمام بهذا الجانب، إلا اننا نرغب في تكاتفها وزيادتها لنستطيع تقديم المزيد من هذه البرامج.

 

ماذا قالوا؟

 

الفنان راشد المعاودة قال: أنا أحد افراد هذه الاسرة الفنية في البرنامج، لذا قلت انه برنامج ممتاز، فبالتأكيد ستكون شهادتي فيه مجروحة، ولكن صراحة هو برنامج ناجح جداً لما عرضه من شخصيات فنية لها تاريخ وقدم، اشخاص طمرت ومرّ عليها وقت طويل لم تظهر فيه، واخذت موقفاً سلبياً من وزارة الاعلام ولكنها أعادت الجسور بين الفنان والمتلقي، وسلطت الاضواء على فنون ربما بدأ الناس في نسيانها وأبرزت شبابا عرضت افكارها التقدمية، لهذا فهو ناجح بكل المقاييس.

الفنان عبدالله مطر قال: هذا البرنامج حرّك جمود الفنان واظهره الى الوجود بعد فترة غياب، نحن ليس بأيدينا التوقف فالفنان لا ينضب عطاؤه، البرنامج كان كمذكرة تعيد للمشاهد اسماء تكاد ان تندثر أو تنسى في مضمار الفناء، لهذا أنا اشكر الفنان يوسف محمد الذي أخرجني الى الجمهور مرة اخرى وبين لهم حقيقة كوني مؤلفاً وملحناً غنائياً في آن، لهذا نحن نرغب في جهة انتاج تخدمنا، وبصراحة لقد ذهلت من اخلاقيات يوسف محمد مقدم هذا البرنامج.

الفنان ابراهيم حبيب قال: هذا البرنامج عكس صورة جميلة للفنان البحريني سواء القديم منهم او الجديد، ونحن بحاجة للمزيد من هذه البرامج التي تخدم الفنان البحريني، وتحافظ على تواصله واستمراريته مع الجمهور.

الفنان أحمد سلطان قال:

لقد نجح الفنان يوسف محمد في فكرته، خصوصاً انه كان بسيطاً في تعامله، وظهر بلا تكلف وكأنه شقيق لك يحاورك، ولكن ياليت تلفزيون البحرين يعمل كالقنوات الفضائية الاخرى بإحضار فنان وجمهوره الى الاستوديو ليصبح التعاون والتواصل مباشراً.

الفنان محمد العريفي قال:البرنامج بحد ذاته ايجابياً، ويوسف حاول الخلط بين القديم والجديد، ولكني أقول ان البرنامج لو كان في احد التلفزيونات الخاصة فسوف يظهر بشكل أفضل واكثر انتشاراً.

الفنان حسين الحمد قال:

نشكر الله الذي جعل وزارة الاعلام أخيراً تهتم بالفنان البحريني، لهذا فإن البرنامج جداً جداً ممتاز، وعرف الجمهور على الجيلين من الفنانين، ولكني تمنيت لو أن اوقات العرض كانت مختلفة، ولو تم اعادة البرنامج أكثر من مرتين حتى يتابعه الجمهور.

 

 

المصدر : جريدة الأيام

 

 

يعطيك ألف عافية فناننا الغالي و ما شاء الله عليك فناننا قدمت برنامج متميز و راقي أبرزت من خلاله الفن البحريني في أجمل صورة و الله يوفقك في جميع أعمالك القادمة و أنشاء الله نجوف لك برامج أخرى متميزة و على مستوى برنامج محطات فنية :cc14:

Edited by AL_Bahraini
Link to comment
Share on other sites

اخي العزيز .. بحريني

 

اشكرك من كل قلبي على اهتمامك وتشجيعك .. وماتتصور اشكثر سعادتي وانا اشوف هذا الاهتمام منك .. متمنيا ان اكون وفقت في ارضاءكم وتقديم شي جديد ومميز لكم

 

اكرر لك امتناني وشكري وماقصرت يالغالي

 

اخوك / يوسف محمد

Link to comment
Share on other sites

  • 2 months later...

عسى الله دوم يوفقك يالغالي :)

وبالنسبـه للبرنامج بصراحه وربي شاهد علي :ssm18:

مع احترامي لقناتنا البحرينيه فذي احلى برنامج منوع شفته على تلفزيون البحرين B)

برامجنا اكثرها ياافكار مقتبسه والا مقلده والا مواضيع مالها اي هدف ولا مغزى <_<

لكن برنامج بمستوى البرنامج اللي قدمته ياخوي شي يرفع الراس :bahflag:

ويرجع الثقه بمستوى البرامج البحرينية :n10:

يعطيك العافيـــه :aq16:

Link to comment
Share on other sites

الاخت عابرة سبيل .. شكرا لك على هالتواصل

 

العزيزة لاتغرك الدنيا .. على راسي هالكلام واتمنى اني قدمت شي بسيط حق فنه وفنانينه وارضيتكم ولو بجزء بسيط من خلال هذا البرنامج

 

الله يخليك وماقصرتي يالعزيزة

 

يوسف محمد

Link to comment
Share on other sites

:) يسعــد مســاك يالغـــالي..

:up: وواللـــــــه انـك كفيـــت ووفيـــت ياخــوي..

:wacko: واذا هـذي قليـــلك .......

:D أحنـــا على احــر من النـــار بنتظـــار كثــيرك..

:rest1: أخــوي الغــالي..

بطــرحك لهــالفكــره وتقــديمـك لها اثبـت وبجـداره غيـر معهـوده تمكـن فنـان بحـرينـي في اثبـات وجـوده ونجـوميته في أكثـر من موقـع B) مع احتفــاظك ماشـالله عليـك بالمستـوى ذاتـه وبنفــس الاصــاله :ssm18: ...

ماراح نقبــل بالقليــك لانــك طمعتنــا فيــك :n10: ...

بأنتــظار جــديدك :whistle: ..

تقبــل منـي جزيــل الشــكر :) ..

أختـــك :ssm6: ..

:bahflag: لا تغـرك الدنيـــا (بنــت الفريــج) :bahflag: ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...