Jump to content
منتدى البحرين اليوم

السعودية تلغي شرط تطعيم الحجاج بلقاح «أنفلونزا الخنازير»


Recommended Posts

p3-2.jpg

 

 

أكد رئيس بعثة الحج الطبية لهذا العام الدكتور علي البقارة بأن وزارة الصحة استلمت خطابا رسميا من نظيرتها بالمملكة العربية السعودية يفيد بأنها لن تشترط على الحجاج لهذا العام تطعيم H1N1 المضاد لأنفلونزا الخنازير فيما ستلزم جميع الحجاج بالتطعيم ضد الالتهاب السحائي.

وقال البقارة في تصريح خاص لـ(الأيام) بأن الفريق الطبي لبعثة مملكة البحرين للحج سيحمل مخزون أدوية كافيا للحجاج خلال الموسم المقبل لافتا بان ذلك التوجه الجديد المتعلق بالأدوية يأتي نتيجة لان الفريق الطبي يعود محملا كل عام بمخزون من الأدوية الفائضة والتي هي في واقع الأمر مكلفة ويتم إرجاعها مرة أخرى للصيدلية وهو الأمر الذي تم وضعه في الحسبان هذا العام.

وأضاف ننصح الحجاج البحرينيين والمقيمين من ذوي الامراض المزمنة حمل كميات كافية من الأدوية معهم خلال موسم الحج والتقيد بأخذ جرعات الأدوية كاملة في مواعيدها المحددة وبالكميات الموصوفة له لتجنب الإصابات بأي مضاعفات للمرض خصوصا وان العناية الطبية صعب الوصول إليها وسط الزحام الشديد.

كما يجب الانتباه إلى طريقة تخزين الأدوية لتجنب تلفها مثل ابر الأنسولين التي يجب أن تحفظ في مكان بارد وأدوية الذبحة الصدرية.

وذكر بأن حملات التطعيم للحجاج ستبدأ بعد شهر رمضان حيث سيتم تلقيحهم ضد التهاب السحايا والالتهابات الرئوية والأنفلونزا الموسمية مضيفا بان التطعيمات للحجاج ستكون متوافرة في جميع المراكز الصحية.

وأكد رئيس البعثة الطبية انه لن يتم الزام حجاج بيت الله لهذا العام بالتطعيم المضاد لأنفلونزا الخنازير والذي كان الزاميا للعام الماضي، مشيرا الى ان التطعيم من هذا النوع سيبقى اختياريا للحاج، لافتا ان وزارة الصحة في البحرين تاخذ التعليمات مباشر من نظرائها المسؤولين بوزارة الصحة السعودية فيما يتعلق بتطعيم الحجاج ضد انفلونزا الخنازيرH1N1، الا ان هناك استثناءات للحجاج ذوي المناعة المنخفضة والامراض المزمنة باشتراط اخذهم التطعيم قبل المغادرة من البحرين، مؤكدا بان لقاح انفلونزا الخنازير لا يزال متوفرا ومتاحا في جميع المراكز الصحية وبشكل مجاني للمواطنين والمقيمين.

وأكد البقارة»ضرورة أخذ التطعيم ضد الإنفلونزا للأشخاص فوق الستين من العمر أو أولئك المصابين بأمراض مزمنة كالقلب والرئتين والفقر المنجلي»، موضحا أن «التطعيم يعطى على هيئة جرعة واحدة في نفس الزيارة الخاصة بالحصول على التطعيم ضد السحائي».

وناشد المسؤولين «ضرورة استخدام كتيب التطعيم الأصفر الخاص بقسم مكافحة الأمراض مع إضافة البطاقة الصحية للحاج لتسجيل الأمراض المزمنة والأدوية المستخدمة والحساسية إن وجدت».

واضاف:» ان وزارة الصحة بصدد تدشين موقع الكتروني جديد يختص بخدمة الحجاج من الناحية الصحية، مشيرا الى ان التواصل هو احد اهم شعارات اللجنة، لافتا الى ان الموقع الالكتروني وعن طريق التفاعل سيعمل على رفع الوعي الصحي وتقديم المعلومة الصحية من اجل حج خال من الأمراض، خاصة التي يمكن الوقاية منها»، مضيفا بان الموقع سيعمل أيضا على الإجابة على التساؤلات الصحية للحجاج وأهاليهم لحين العودة من الحج الى مملكة البحرين».

تجدر الإشارة الى ان اكثر من 5 آلاف حاج بحريني غادر العام الماضي الى المملكة العربية السعودية لأداء المناسك، وبلغ عدد الذين تلقوا التطعيم ضد أنفلونزا الخنازير H1N1 حوالي 10 آلاف شخص.

 

http://www.alayam.com/Articles.aspx?aid=29819

Link to comment
Share on other sites

أعتَقِدُ بإنّحِسآآآآآرُهّ .. !

 

و لَكِنَ وُجِبَ التطعيمَ تفآآدِيَآآآ لَهُ .. !

 

 

..

 

سَلِمتَ عَلىَ نقّلُ الخَبَرّ ..

 

دُمت بـِ خَيّرٌ ..

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...