Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

شرايكم نسوي مراجعة مع بعض للامتحان rest (1).gif

انا باحط لكم الاجوبة بس مو متاكدة ياريت اتتاكدون معاي و تساعدوني عشان نراجع مع بعض و اللي عنده اي شي لا يبخل علينا و بالتوفيق للجميع يارب

 

 

امتحان عرب 110

1. سورة لقمان

2. الناسك و الضيف

3. تطبيقات لغوية ص 37+134+165+172

4.التغني بالكرم

5.محمد العربي الانسان

6.باب شرائع المروة

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تطبيقات ص 37

10. أوتوا

ألقي

افتيا

 

11. وجدتها و قومها "يسجدون"

ألآ يسجدوا

المرسلون

مسلمين

من الكاذبين

سليمان + قوارير >>ممنوعة من الصرف لانها جمع تكسير بعد الفه ثلاثة حروف"اية رقم 44"

ادخلوا

فألفه"اية رقم 28"

 

12.لسليمان: اللام حرف جر ,سليمان اسم مجرور و علامة جره الفتحة لانه ممنوع من الصرف و سبب منعه لانه علم اعجمي

فهم يوزعون : هم ضمير منفصل مبني علا السكون في محل رفع مبتدأ يوزعون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة و الواو واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل و الجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ

الشيطان : فاعل مرفوع بالضمة

أعمالهم : مفعول به منصوب و هم ضمير متصل في محل جر مضاف اليه >> كل ضمير يتصل باسم يعرب في محل جر مضاف اليه"

لا يهتدون : لا النافية لا محل لها من الاعراب يهتدون فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة: الواو واو الجماعة في محل رفع فاعل

ألا يسجدوا : اصلها أن لا يسجدوا >اعرابها 1.أن حرف توكيد 2.لا النافية لا محل لها من الاعراب 3. يسجدوا فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف حرف النون لانه من الافعال الخمسة الواو ضمير متصل في محل رفع فاعل

أولو: ماعرف L

فانظري: الفاء حرف عطف انظري فعل أمر مبني علا حذف حرف النون لانه من الافعال الخمسة و الياء ياء المخاطبة في محل رفع فاعل

تامرين فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة و الياء ضمير متصل في محل رفع فاعل

 

13.اسم ان هذا >>الخبر الجملة الامسية "لهو الفضل المبين"

اسم ان ياء المتكلم >>خبرها الجملة الفعلية وجدت امراة تملكهم

اسم أن الكلوك خبره االجملة الفعلية اذا دخلو ...

اسم ان ياء المتكلم خبرها الجملة الاسمية لقوي أمين

Edited by القلب الأبيض__7
Link to comment
Share on other sites

  • Replies 34
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

التطبيقات اللغوية ص134

بالنسبة لصفحة 134:

(9)أ) وهبن

ب) كانا دائما كالذين يشعران أنهما لا بد ميتان.

ليش كاللذين مو كللذان الجواب: لانه الكاف حرف جر اللذين اسم مجرور بالياء لانه مثنى

ميتان لانه خبر ان مرفوع بالالف لانه مثنى

د)كانوا رحيبو الصدر.اصلها رحيبون اسم كان مرفوع بالواو لكن حذفت النون للاضافة

 

أ) كان الصديقان كالتوأمين يتشابهان في الأخلاق، ............. شقيقا روحياً للآخر.

 

ب) كان الصديق حريصا ............الناس وحبهم، لتظل ...........ذكرى طيبةً عندهم.

 

ج) كان يمتاز ...........الإيمان التي تملأ القلب ، كما ........الصحابة في أيام الوحي.

 

د) الصداقة ......قاعدتين حرص على الحق وحرص على الحب.

 

(11)

 

أ) لا تزال....: تعطي معنى الاستمرار والدوام، لن تزول... :تعطي معنى النفي.

 

ب) كانت كلمة .....: تعطي معنى المضي والإنتهاء ، في البدء كانت .......:تعطي معنى الاستمرار.

 

ج) (وأوصاني...........) : تعطي معنى الانتهاء والزوال ، (خالدين..........) :تعطي معنى الاستمرار.

 

(12)

 

أ) داعيا: (داعٍ) اسم ليس مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

 

ب) ذو: (ذا) خبركان منصوب

 

ج) واسعا: (واسع) حيث أن صدى هي اسم كان مرفوع.

 

د) لا زال: (ما زال) : وذلك لأن لا تدخل على الفعل (زال) في المضارع وليس الماضي

 

13أن سرَ تقدمِ البشريةِ يكمنُ في العملِ و زيادةِ الانتاجِ ، و الانسانُ بالعملِ لا يطورُ بيئتَه فحسب ، ولكن بالعملِ يحققُ أيضاً ذاتَه ، و ينمي مهاراتِه و قدراتِه الذهنيةِو الجسميةِ و الروحيةِ ، حيثُ يكتسبُ خبراتٍ"مفعول به منصوب بالكسرة لانه جمع مؤنث" جديدةًُ، " صفة منصوبة بالفتحة" ويواجه بتحدياتٍ ومشكلاتٍ يبتكرُ لها حلولاً و يقيمُ علاقاتٍ انسانيةً وتعاونيةً مع شركائِهِ في العملِ تشعرَه بالحبِ و السعادةِ و الانتماء ، و بهذا كله يرضى طموحَه و يحققُ امالَه وتطلعاتِه ، كما أن العملَ يحققُ المبدأَ الصحيَ في العلاقاتِ بين البشرِِِِ ، مبدأَ الخذِ و العطاءِ ، فالجيلُ الحاليُ يجتي ثمارَ عملِ الاجيالِ السابقةِ ليضيفَ اليها نتائجَ عملِه و يسلمها ألى الاجيالِ اللاحقةِ.

Link to comment
Share on other sites

التطبيقات اللغوية ص 165:

 

8.

عام ثنين و ثلاثين و تسعمائة و الف

بين ستين و سبعين "مضاف اليه "

هو ستون ضربة " خبر

يزن نحو خمسةِ "مضاف اليه

لاتتجاوز الثلاثين " مفعول به"

الحصان بين خمسٍ وثلاثين-خمسٍ و اربعين" مضاف اليه" خمس مذكر لانه القاعدة 3-9 يخالف المعدودا"ضربات"مؤنث"

يزن بين ستين – سبعين " مضاف اليه

بمعدل سبعين مرة " مضاف اليه

يزن ثلاثين غراما" مفعول به

نحو ستَ مائة مرة "مفعول به ""مؤثنثة لانه القاعدة 3-9 يخالف المعدود مرة "مؤنث"

 

مقابل كل اربعِ" مضاف اليه وتخالف المعدود "دقات"

اي حوالي ست عشرة مرة "ست تخالف لكن عشرة تطابق المعدود في حالة التركيب فقط اي من 11 –19

والفار مائة وخمسين

و الشاه عشرين

نحو ست مرات" مضاف اليه

نحو مائتي " اصلها مائتين لكن حذفت النون للاصضافة

يعيش ثلاث سنوات " مفعول به " يخالف المعدود سنوات

تعيش خمس عشرة مرة " مفعول به خمس تخالف و عشرة تطابق

عدد سنوات الحياة = تسعمائة وخمسين *سبعٍ و ثمانين

في حدود خمسةٍ و عشرين " مضاف اليه

**ملاحظة:

1-2يطابق المعدود مثل كتاب واحد \مسطرة واحدة حيث كتاب مذكر وواحد مذكر

3-9 يخالف المعدود " سبع طالبات و سبعة طلاب حيث سبع مذكر لكن طالبات مؤنث

10 اذا كانت مفرد تخالف عشرة كتب|عشر مساطر

اذا كانت مركبة " ثلاث عشرة مسطرة " حيث ثلاث تخالف و عشرة تطابق

**ملاحظة

3-10تميزها بيعرب تميز جمع مجرور ويعرب مضاف اليه

11-99 تميزها مفرد منصوب و يعرب تميز منصوب بالفتحة

الفاظ العقود عشرون ثلاثون مائة و مضاعفاتها تميزها مفرد مجرور و يعرب مضاف اليه

 

9.قرأت الدرس السبع طالبات

رأيت الاحدى عشرة صورة

احترق الخمسة و الثلاثون مصباحا

10 الثالث

الحادي عشر

الخامسة عشرة

الثاني و العشرين

 

11.خمس ليال بقين من شعبان لسنة سبع و اربعين و ثلاثمائة و الف

لاخر ليلة بقيت من شوال لسنة احدى و عشرين و مائتين و الف

ليلة خلت من صفرلسنة اربعمائة و الف

لاخر ليلة من شهر ربيع الاول لسنة خمسين و مائتين و الف

سبع ليال خلت من شهر ربيع الاخر سنة اربع عشرة و مائتين و الف

 

12. بعض لاتعرف من دون ال التعريف

ينطبق انطباقا جيدا

تراوح " لا تستخدم الا في الماضي قفط

قائلة>>تقول

متوسط اعمار البشر

حول

13 كبارها مجرورة بالكسرة لانها صفة للطيور

 

 

 

--------------------

Link to comment
Share on other sites

التطبيقات ص 172

 

11.كهرب \ تلفز\ بحرن \ امرت \ اردن \ سمعد

تلفز

 

12.تقنية فعلية" اصلها تقن علا وزن فعل وننزل حروف الزيادة

البتلور التفعلل" اصلها بلور علا زن فعلل

 

13أ موادَ مبتدأ مؤخر ممنوع من الصرف لانه جمع تكسير لذلك لا ينون

مكونا ب حال منصوب

عالمهاأ مفعول به

ذات أ صفة مرفوعة بالضم

ايسر أ صفة محرورة بالفتحة

خصوصا ب مفعلو مطلق اصلها اخص خصوصا

 

14 : مادريL

15

في هذين السياقين تمثل خدمة البريد الالكتروني فرصا للتواصل

أما منتديات الحوار في الانترنت فهي من اوسع الفرص

هناك شكلٌ جديدٌ اخذٌ في التبلور

علمت هذا الدور اخذ في البروز

 

16. ذروة + ربوة ذروات ربوات

 

دنا ضقى بدى

اجمع \ ابتسم \ استقبل \ اكرم \ اشكر

تشاءموا بدأوا \ لجأوا\ أساؤا\يملأ ماعرفL

هدآ نأيا استضاءا لم يسيئا لم يجيئا

 

 

 

 

--------------------

Link to comment
Share on other sites

باب الناسك و الضيف

( كليلة و دمنة )

أ- السرد

ب-الان الحوار ازيد في الوصول المخاطب إلى ما يريده الكاتب من نصح وارشاد وتأديب

ج-الان رساله الكاتب ارشاد وتوجيه وتربيه واصلاح اجتماعيه ولاحظ ان الكاتب لجأ الى الحوار

2-نعم ،فقد بدأت القصه بمثال

3- لتأكيد مغزي القصة وهو التوجيه والارشاد وهو موجود في القصة الناسك والضيف ثم الغراب والحجلة

4-ان يكون الانسان متمسك بقيمه ومبادئه

5-ليس من الحكمه من طلب شيء لا يتوفق مع امكانيته وقدرته

 

 

Link to comment
Share on other sites

الدرس الثالث :

 

التغني بالكرم

( دعبل الخزاعي )

 

المعاني:1- بانت : فارقت و ابتعدت

حبلها: وصلها

انقضبا: انقطع

زودوك: تركوك

الوصبا : المرض2-ويحك: كلمة تستخددم للترحم و التوجع

الحمد: الشكر

يوجد استعارة مكنية : شبه الحمد بانسان لقى المال فاصطحبه معه 3-ذما: عيب

نشبا:الثروة من مال و عقار

يعني انه الشاعر انفق كل مالديه في حقوق و واجبات عليه تعود عليه بالحمد و الثناء فلا يبقى له ذم بين الناس ولا يبقى له ثروة او مال4دع : اترك

اللبون: الناقة ذات اللبن

القطا: نوع من اليمام البري

زغبا : بداية ظهور الريش او الشعر علا الجسم مفردها ازغب او زغباء

وهنا يوجد تشبيه شبه الاطفال بافراخ الغطا و ذلك من اجل استعطاف الاب 5-ينخ : يحل

طارق: ضيف

القرى: طعام المعد خصيصا للضيوف

سغبا : الجوع الشديد

6-احتبى :جلس بضم الرجلين الى الصدر و احاطتهما بيديه

اعتلت : اصابتها علة:ذبحت

يوجد استعارة مكنية شبه القدر بانسان يغني و يطرب

يوجد طباق "تضاد " بين بكى و غنت

7-سبيلي :طريقتي

8-هنا يتكلم عن الحكمة او المنطق وهو انه الله اذا كتب له رزق فهو ات لا محالة

9-

10 يخاطب الشاعر القارئ : الاستفهام الغر ض منه النفي11-جوادهم :كرمهم

فارسهم: الشجاعة

شاعرهم : الشعر و الادب

هنا يفتخر الشاعر بقومه اللذين يشتهرون ب الكرم و الشجاعة و الادب و الشعر

 

1أ-التقى بالحمد فاصحبه و ذهب معه ويقصد من ذلك انه انفق المال فيما يعود عليه بالحمد و الثناء من الناس مثل اكرام الضيف

ب-طلبت منه ان يترك اللبون لصبيته ،، و استجاب لها مؤقتا بشرط الا ياتي لهم ضيف

 

2 البيت الاول : هجرته زوجتة الاولى سليمى لكثرة انفاقه لكنه لم يكترث بذلك

البيت الرابع : تقديم واجب الضيافة علا اولاده وانه الضيف اولى من اولاده

البيت السداس: لم يهتم لبكاء اطفاله الصغغار عندما نحر اللبون للضيف

 

3عد م مبلاتاه لمن يلومه حتا لو كثر عدههم لانه واثق من صحة سلوكه

 

4-أن المال للانفاق و ليش للاحتفاظ به وهو وسيلة لتادية الحقوق و ان الله هو اللذي يكتب لكل انسان رزقه

 

5-الحكمة أن الرزق مكتوب للانسان فلا يمنعه شي من الوصل ( البيت الثامن)

ملاحظة: للتفريق بين الحكمة و البيت الشعري : لو حذفنا الحكمة لن ينقص شي من المعنى "

 

6- انقطع

المرض

الثروة ( مال و عقار)

الريش الخفيف

الجوع و التعب

جلس بضم رجليه الى صدره و احاطتها بيديه

كلمة توجع و ترحم

7 زغباء أو أزغب\عيل\فرخ\قطاة

8أ تظلمو

ب تباهى و تبختر في مشيته

ج احتاج

د ظلم

هـ اعتمدنا

 

Link to comment
Share on other sites

يسلمووووو خيتو ويعطيج ألف عافية ...

خيتو مابي آثقّل عليج بس عندج اجوبة درس المروءة وشرحها ؟

إذا عندج اختي ، اذا ما عليج أمر تحطينهم لنا ..

والله يوفقج إن شاء الله .. ويوفق الجميع ...

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...