Jump to content
منتدى البحرين اليوم

Recommended Posts

  • Replies 34
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

في تعقيب على اسئلة ص 37

السؤال الي ماعرفتيه

أولو : خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم

 

وفي شي ثاني:

فانظري: مايحتاج تقولين ان مبني على حذف حرف العلة ((( لأنه من الافعال الخمسة)))

لأن الأفعال الخمسة فقط مضارعة ،، أما في الأمر فتقولين لاتصاله بياء المخاطبة!

 

لكن الأجوبة كشخه wink.gif

بشوف البقية وبرد عليهم اذا فيهم شي..

ويسلمو على هالاجوبة

Link to comment
Share on other sites

الدرس الرابع :

 

محمد العربي الإنسان

عباس محمود العقاد

 

حل الاسئلة (( من د. علي المدني ))

 

8 _ هات مفرد الجموع التالية :

 

طبعن المفرد = الفرد و اهو الشيء الواحد

 

 

معارج : معراج .

 

 

أكاسرة : كسرى , و هو ملك الفرس .

 

مثلن قياصرة و مفردها قيصر , و هو ملك الروم .

 

 

أشتات : شَتات << بفتح الشين !

 

 

شتى << مختلف : شتّ .

 

9 _ رد الكلمات التالية إلى أصولها اللغوية , و أبحث عن معناها في معجمك ;

 

ممم المطلوب من السووؤال نرد الكلمة الى اصلها اللغوي = الفعل الماضي و نجردها من الحروف الزائدة عليها ..

 

 

مـآل ..

اصل الكلمة : آل

و المعنى : المرجع او الاصل

 

 

صفيُّـه ..

الاصل : صفا ( بدون همزة )

و المعنى : صفيُّـه = مختاره

 

 

يُزري ..

الاصل : زرى

و المعنى يعيب

و اذا اتصلت به الـ ( به ) = يزري به صار معناها يصيب

 

10 _ تبين دلالة كلمة " قصر " في السياقات التالية :

 

* (( فليس عليكم جناح ان تقصروا من الصلاة ))

تقصروا : تجعلوا الصلوات الرباعية ( اللظهر و العصر و العشاء ) ركعتين فقط !

و يكون القصر فقط ف يالسفر و المرض , بغرض التخفيف من الله لعباده

 

 

* اقتصر على هذا الأمر

اقتصر : قف عند هذا الحد و لا تتجاوزه .

 

 

* يحب قومه , و يحب أن يحبهم الناس , و هذا قصارى النفس من القومية

قصارى النفس : غاية جهدها

 

ممم و يصير نستخدم ذي المعنى في (( ابذل قصاراك )) بمعنى ابذل جهدك .

 

 

* (( فيهن قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم و لا جان ))

قاصرات : اللاتي لا يمدن طرفهم لغير ازواجهم

و الطرف هو البصر فقاصرات الطرف = غاضات البصر

و هاي صفات حور العين ..

 

 

 

11 _ قال العقاد : (( حسبه ان يكون عربياً على هذه الشرعة ))

 

- استخدم كلمة (( شِرعة في جملة من عندك توضح معناها .

 

الشرعة اهي المنهاج او الطريقة ..

 

و جملة من عندي بس الصج اهي من عند الدختور : شرعة الغاب الوحشية << و المعنى أن طريقة العيش في الغاب متوحشة !

 

جملة ثانية : شرعتي في الحياة الصدق << و المعنى منهجي في حياتي اهو الصدق .

 

جملةثالثة: جعل الله لكل امة شرعة << ان الله جعل لكل امة طريقة و منهاج خاص فيها .

 

 

 

- قال تعالى : (( لكل جعلنا منكم شرعة و منهاجا ))

- و قال ايضا : (( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فأتبعها ))

 

مالفرق بين الكلمتين : شرعة , و شريعة , في الآيتين السابقتين ؟

 

لا فرق في المعنى .. الاختلاف فقط في البنية ..

 

الشرعة : مصــدر

و الشريعة : صيغة مبالغة على وزن فعيل ( فعيلـة )

Edited by القلب الأبيض__7
Link to comment
Share on other sites

التطبيقات اللغوية :

 

12 _ أذا قلت : إنسان , دلّ هذا اللفظ على المعنى الأصلي للفظ " إنســان " , فأذا ألحقت عالياء المشددة و التاء قلت : إنسانية , دلّ هذا اللفظ المصنوع بهذه الزيادة على مجموعة من الخصائص التي تصف بها من يُسمى انساناً , من كونه ألوفـاً , صـادقاً , ....

 

* هات من النص ما صيغ من ألفاظه هذه الصياغة .

قومية - شخصية - وطنية - عصبية - عسكرية - صناعية - عملية

 

* ماذا يسمى الصرفيون الاسم الذي صيغ كذلك ؟

يسمونه مصدر صناعي و هو الذي يصاغ من الأسم المنسوب و بزيادة تاء

او الأسم الذي ينتهي بياء مشددة و بعدها تاء .

 

مع آخر سووؤال ..

 

13 _ أعرب ما تحته خط إعراباً مفصلاً :

 

بس آنا ما لحقت على كل الأعراب .. الدكتور كان سريع

 

- وجد في العالم الأرضي رجلٌ كان إماماً للقومية .

نائب فاعل .

 

 

- فلا يكره العرب إلا منافق .

الاستثناء هني يسمى استثناء مفرغ و هو الاستثناء الذي لا وجود للمستثنى فيه .

 

و المنافق في ذي الجملة ليس مستثنى به !!

 

مثال على المستثنى المفرغ :

ما جـاء الا زيــد << لا يختلف معنى الجملة بحذف (( ألا )) !

 

مثال على الاستثناء العادي :

ما رأيت الا زيد <<< المعنى يختلف بوجود (( ألا )) او حذفها .

 

 

- يا سلمان , لا تبغضني فتفارق دينك .

سلمان : منـادى , مبني على الضم .

 

تفارق : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .

و الفاعل ضمير مستتر تقديره انت .

 

 

- و في حديث عثمان ذي النورين : " من غش العرب لم يدخل في شفاعتي " .

عثمان : مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف لانه علم مختوم بألف و نون .

ذي : مضــاف << من عندي

النورين : مضاف إليه مجرور و علامة الجر الياء لأنه مثنى .

و المثنى يجر و ينصب بالياء , و يرف بالألف ( النوران ) .

 

 

- و لكنه رسول رب العالمين إلى جميع بني الإنسان .

الهاء : ضمير متصل في محل اسم لكن .

رسول : خبر لكن , مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .

 

 

- و لا يدعى الممترون فيهم شرفـاً أجدر بالفخار من شرفه عليه السلام .

الممترون : فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالــم .

 

أجدر : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره .

 

 

- يجتمع معه في مضر قبائل قيس كلها , و سائـر بني ذبيان و غطفان .

مضر : اسم مجرور بفي و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

 

كلها : توكيد , مرفوع و علامة رفعه الضمة , و هو مضاف .

و الهاء في محل جر بالأضافة .

 

بني : مضاف إليه مجرور و علامة جره اليــاء .

ذبيان : مضاف إليــه , مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة , لأنه ممنوع من الصرف , لأنه مختوم بألف و نون .

الواو : حرف عطف .

غطفان : معطوف , مجرور و علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة , لأنه ممنوع من الصرف , لأنه مختوم بألف و نون .

 

 

- و هم في الصفوة من ذوي العصبية الأعزاء .

ذوي : أسم مجرور بمن .

 

 

- ولا يحب لهؤلاء القوم أن يتميزوا بغير مزية .

يتميزوا : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون .

و واو الجماعة : ضمير في محل رفع فاعل .

 

 

- و حسب العربي أن يؤمن برسالته ; ليعلمها الامم في هذا العصر , جديدة كأن لم تسمع بالأمس .

حسب هو الفعل و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو .

 

ليعلمها :

اللام هني هي لام التعليل و هي تنصب المضارع .

يعلمها : فعل مضارع منصوب باللام و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .

الهاء : ضمير متصل في محل نصب مفعول .

كأن : مخففة من الثقيلة و أسمها ضمير الشأن ( كأنه ) << التقدير .

Link to comment
Share on other sites

الدرس الخامس :

 

باب شرائع المروءة و صفاتها

( ابن يحيى الوشــاء )

 

حل اسئلة الدرس من د. عبدالكريم حسن

 

باب شرائع المروة وصفتها

1. هناك العديد من جملة الشرائع، بالعودة للكتاب نذكر الكثير منها.

2. الأدباء – العقلاء – الرؤساء – الإصغاء إلى كبار السن ومحاولة بث الروح فيهم وبث الشعور فيهم بأنهم مازالوا قادرين على العطاء.

3. الأدب يحتاج معه للمروة لأنه سماحه ويعود على الصبر، ولأن الأدب ينبغي أن يولد من السماحة إلى من تجاوز أخطاء الغير، كما أنه يجب أن يتحلى الأديب بالمروة التي تجنبه وتجنب قارئة السقوط وتفتح له ولقارئة أبواب الخير والبركات، أما المروة فلا يحتاج معها إلى الأدب لأنها ليست وقفاً عليه بل تتعداه لتصبح شائعة مفتوحةً لأن يعمل بها كل إنسان وأن يتقيد بأسسها وشرائعها .

4. قيمة المروة بكل صفاتها قيمة متغيرة حسب المجتمعات والأزمان وإن كانت تحافظ على جوهرها عند كل أمه مهما تعاقبت عليها العصور والأزمان.

5. تهجين = ما الذي يفقد المروة أصالتها

الصرف = الغطرسة والتكبر

الهوى = المزاج

(( قيل لبعض حكماء الفرس : أي شيء للمروة أشد تهجيناً؟

فقال : للملوك صغر الهمة، وللعامة الصرف، وللفقهاء الهوى، وللنساء قلة الحياء و للعامة الكذب ))

6. التعليق:

لقد تأملت في هذه الأقوال المأثورة التي جمعها المؤلف من فضلاء العرب وحكماء الفرس ووجدت فيها تكثيفاً لقيمة المروة عند العرب وكيف ينظرون إليها سواء في ارتباطها بموقف الإنسان من نفسه أو في ارتباطه في موقفة من أهله أو من الآخرين، ووجدت أن المروة هي هذه القيمة التي تنطوي على الآداب والمزايا الخلقية أو السلوكية التي يجب أن يتمتع بها الفرد، ولقد حرضني هذا النص الجميل على أن اتبع آثار هذا الكاتب لأستقي من ورده.

Link to comment
Share on other sites

النحو:

الحال: هو اسم منصوب يبين هيئة ماقله وهو جواب لكيف

ويجب ان يكون اسم نكرة و ماقبه معرفه مثل جاء الطفل مسرعا " الطفل: معرفة " مسرعا نكرة >>>حال

 

اذا معرفة + نكرة = حال مثال جاء الطفل مسرعا

لكن نكرة + معرفة = مضاف اليه مثال شجرة البرتقال . شجرة " نكرة " البرتقال: معرفة"

معرفة + معرفة أو نكرة + نكرة = صفة مثل الولد المهذب : الولد معرف ، المهذب معرف فيكون صفة . أو ولدٌ مهذبٌ : ولدً نكرة و مهذبٌ نكرة فتكون صفة >>> الصفة تتبع الموصوف في الافراد و والجمع ، التذكير و التانيث ، النكرة و التعريف.

 

 

 

التميز : اسم لجواب ماذا ؟

عندي رطل عسلا >> ماذا عندك؟

ازداد المعلم أدبا >> ماذا ازدادا المعلم؟

 

قد يكون:1. تميز منصوب مثل : بعته رطلا عسلا

 

2. جار ومجرور : بعته رطلا من العسل

 

3. مضاف اليه : بعته رطل عسلٍ

 

حيث عسل في الجمل الثلاث تميز لكن اختلف اعرابها حسب موقعها من الجملة

 

الأعداد

1-2 يطابق المعدود مثل كتاب واحد " مذكر ومذكر" طاولة واحدة " مؤنث و مؤنث

3-10 يخالف " ثلاث مساطر " مذكر\ جمع مؤنث" اربعة اقلام" مؤنث و اقلام مذكر ويكون المعدود دائما جمع مجرور يعرب مضاف اليه.

11-19 اول عدد يخالف والعشر يطابق مثل ثلاث عشرة ليلة " ثلاث مذكر يخالف : عشرة مؤنث يطابق: ليلة مؤنث " ويكون المعدود تميز منصوب

من 11-99 تمييز منصوب اعرابه

 

الفاظ العقود و المائة و مضاعفتها تميزها مفرد مجرور يعرب مضاف اليه

 

 

 

ثالثاً: الأفعال الخمسة

- هي كل فعل مضارع اتصلت به (واو الجماعة، و ألف الاثنين، وياء المخاطبة)

 

* يضربون، تضربون، يضربان، تضربان، تضربين (الأفعال الخمسة)

الجر للاسم، والجزم للفعل

 

# ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذف النون

 

يضربون، فعل مضارع مرفوع بثبوت النون وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.

لن تضربوا، فعل مضارع منصوب بلن، وعلامة نصبه حذف النون .....

لم يضربوا، فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه حذف النون .....

 

الطلاب يدرسون / لم يدرسوا / لن يدرسوا

أنتم تدرسون / لم تدرسا / لن تدرسا

الطالبان يدرسان / لم يدرسا / لن يدرسا

أنتما تدرسان / لم تدرسا / لن تدرسا

أنت تدرسين / لم تدرسي / لن تدرسي

 

حيث أن كل من (واو الجماعة، ألف الاثنين، ياء المخاطبة) في محل رفع فاعل، وإذا كانت مبني للمجهول فتكون في محل رفع نائب فاعل.

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

هلا اخواني خواتي ويييش أخباااركم ؟؟

زين ،، طبعا ً ثلاثة أرباع الأعضاء عندهم باجر إمتحان نهائي عرب 110 ..

عندي لكم لنك لمنتديات umm مفيييييد جدا ً جدا ً ...

عبارة عن مراجعة نهائية للمقرر ،،

وحقوق الـ ( الكتابة والمراجعة ) محفوظة للأخت

pink

 

Thanx pink

 

وإن شاء الله تستفيدون منه ...

 

http://umm.biz/index.php?showtopic=17775&st=0

 

... نسألكم الدعاء ...

Edited by بنفسج
Link to comment
Share on other sites

- الأسماء الخمسة

 

(أبوك، أخوك، حموك، فوك، ذو)، وكذلك العكس (أبيك، أخيك، ......)

 

ترفع بالواو، وتنصب بالألف، وتجر بالياء

- أبوكَ رحيمٌ، أبوك: مبتدأ مرفوع بالواو وهو مضاف، ك: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

- رأيت أباك، أباك: مفعول به منصوب بالألف وهو مضاف، ك: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

- سلمت على أبيك، أبيك: أسم مجرور بالياء وهو مضاف، ك: ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

 

* تعرب الأسماء إعراباً فرعياً بالإضافة لغير ياء المتكلم.

الإعراب الفرعي للأسماء الخمسة ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء.

 

- أبونا، مرفوع بالواو

- وصل أبو زيد، مرفوع بالواو

- شاهدت أبا زيد، منصوب بالألف

- مررت بأبي زيد، مجرور بالياء

- وضعت الأم الطعام في فِي الطفل، اسم مجرور بفي وعلامة جره الياء وهو مضاف، الطفل مضاف إليه

- فتحت فاك، مفعول به منصوب بالألف

- ذو العلم نافع، مبتدأ مرفوع بالواو وهو مضاف، العلم مضاف إليه

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...

×
×
  • Create New...