Jump to content
منتدى البحرين اليوم

معالم من تاريخ الخلفاء الراشدين


almalik68

Recommended Posts

م

عالم من تاريخ الخلفاء الراشدين

 

الخلفاء الراشدون هـم الأئـمـة الأربـعـة ، أبـو بـكـر وعمر وعثمان وعلي -رضي الله عنهم أجمعين- ، وهم الذين خلفوا رسول الله -صلى الله عـلـيـه وسلم- فـي قيادة الأمة ، ومدة خـلافـتهم من انتقاله -صلى الله عليه وسلم- إلى الرفيق الأعلى في 12 ربـيـع الأول سـنـة 11هـ إلى مقتل علي بن أي طالب في 17 رمضان سنة 40 هـ(1): تسع وعشرون سنة وستة أشهر وخمسة أيام.

 

وإذا أضـيـفـت لهـا خلافة الحسن بن علي (من مقتل أبيه عن تنازله لمعاوية بن أبي سفيان 25 ربيع الأول سـنة41هـ) (2) تكون ثلاثين سنة بالتمام ، وقد اختصوا بوصف الراشدين لصفات تميزوا بها في سلوكهم الذاتي وفي إدارتهم لشؤون الأمة ورعايتهم لدينها وعقيدتها وحفـاظهم على النـهـج الـذي جـاء بـه رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- مـن الـدعـوة، والجهاد ، وإقامة العدل ، والأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر.

 

والرشـد ضـد الـغـي والهوى وهو الاستقامة الكاملة على المنهاج النبوي ، وقد جاء وصفهم بهذه الصفة فـي حـديـث العرباض بن سارية -رضي الله عنه-: "... عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور" (3).

 

كما جاء وصف خلافتهم في بعض الأحاديث النبوية: أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن حذيفة- رضي الله عنه- قال: قال رسول -صلى الله عليه وسلم-:"تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها ، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ، فتكون ما شاء الله أن تكون ، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها..." الحديث(4).

 

وفي حديث سفينة -رضي الله عنه- تحديد لزمن الخلافة الراشدة ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "خلافة النبوة ثلاثون سنة ، ثم يؤتي الله ملكه من يشاء"(5)، قال سفينة: أَمست خلافة أبي بكر -رضي الله عنه-سنتين، وخلافة عمر -رضي الله عنه-عشر سنين ، وخلافة عثمان -رضي الله عنه-اثني عشر سنة ، وخلافة علي -رضي الله عنه-ست سنين(6).

 

وقد تميز عصرهم من بين سائر عصور الدول الإسلامية بجملة من المميزات التي تميزه عن غيره، وصار العصر الراشدي مع عصر النبوة معلماً بارزاً ونموذجاً مكتملاً ، تسعى الأمة الإسلامية وكل مصلح إلى محاولة الوصول إلى ذلك المستوى السامق الرفيع ، ويجعله كل داعية نصب عينيه فيحاول في دعوته رفع الأمة إلى مستوى ذلك العصر أو قريباً منه ، ويجعله معلماً من معالم التأسي والقدوة للأجيال الإسلامية ، ومن ثم صار كل مصلح وكل حاكم عادل وكل إمام مجتهد يقاس بهذا العصر ويوزن بميزانه ، حتى لقب كثير من العلماء الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (خامس الخلفاء الراشدين)(7)، ونسبوه إليهم، وذلك لأنه سار بسيرتهم ، وسلك طريقهم ، وأعاد في خلافته رغم قصرها (99-101هـ) معالم نهجهم ، وأحيا طريقتهم في الحكم والإدارة وسياسة الرعية.

 

وفي هذه المقالة نتعرف على بعض معالم عصر الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم-؛ لتكون مثالاً يحتذى وصدىً يهتدى بها في طريق الدعوة إلى الله.

 

1- توحيد مصدر التلقي:

 

ومــصــدر الـتـلـقــي هو الكتاب والسنة المطهرة، وهذه قضية مهمة جداً، فما وقع التفرق والاختلاف إلا عـنـدما قصَّرَ المسلمون في فهم الكتاب والسنة وزاحموهما بمصادر ومقررات خارجية من فلسفات الأمم وأهواء النفوس ، والبشرية لا يمكن لها أن تتقارب وتتوحد إلا إذا وحدت مصادر فـهـمـهــا وتلقيها ، فإن الناظر في الفلسفات البشرية والمذاهب الفكرية والسياسات العملية يجد بينها بوناً شاسعاً واختلافاً كبيراً يصل إلى التضاد والتناقض ، ولذلك فإنه لا سبيل لوحدتها وإزالة ما بينها من اختلاف وتناقض ، ويبرأ من النقص والهوى ويخضع له الجميع سوى وحي الله المنزل في كتابه وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- ، لأنه من تشريع الله الخالق لكل شيء ، الحكيم الخبير الذي أحاط علمه بكل شيء ، قال تعالى: ((ومَا كَانَ رَبُّكَ نَسِياً)) [مريم:64]، وقال تعالى: ((لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ ولا نَوْمٌ)) [البقرة:255 ] ، وقال: ((وكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)) [النساء:26 ] ، وقال تعالى: ((الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأَرْضِ ولَمْ يَتَّخِذْ ولَداً ولَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيراً)) [الفرقان:2 ] ، وقال تعالى: ((ولَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى ورَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)) [الأعراف:52 ] ، وقال تعالى: ((واللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَوَاتِ ومَا فِي الأَرْضِ واللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)) [الحجرات:16].

 

فما كان الخلفاء الراشدون يتلقون أو يأخذون نظمهم ولا سياستهم ولا مناهج علمهم وكافة أمورهم إلا من الكتاب المــنــزل من الله والسنة الموحى بها إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، ولم يكن الاقتصار منهم على الوحي الرباني عن فقر في العلوم والثقافة في عصرهم ولكنه عن علم وقصد واتباع لأمر الله وأمر رسوله -صلى الله عليه وسلم- ، قال تعالى: ((ثُـــمَّ جَــعَــلْــنَــاكَ عَـلَـى شَـرِيـعَــــةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ولا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَذِينَ لا يَعْلَمُونَ)) [الجاثية:18].

 

فكل ما خالف الوحي فهو هوى وجهل وعمى ، وقال تعالى: ((فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللهِ الَتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ ذَلِكَ الدِّينُ القَيّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ)) [الروم:30 ].

 

ولقد غضب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عندما رأى في يد عمر بن الخطاب صحيفة من التوراة وقال:"لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، والذي نفسي بيده لو أن موسى كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني"(7) ، وأقوال الخلفاء الراشدين بعد وفاة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومواقفهم توضح ذلك وتبينه.

 

قال الخليفة الأول صديق هذه الأمة بعد أن بويع بالخلافة في خطبة عامة: "إنما أنا متبع ولست بمبتدع، فإن استقمت فتابعوني ، وإن زغت فقوموني"(8).

 

وقال عمر الخطاب -رضي الله عنه-:" قد كنت أرى أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيدبر أمرنا-أي: يكون آخرنا - ، وإن الله قد أبقى فيكم الذي به هدى رسوله ، فإن اعتصمتم به هداكم الله لما كان هداه الله ، وإن الله قد جمع أمركم على خيركم (9) (يعني: أبا بكر).

 

وقال أيضاً:" إنا كنا أذل قوم فأعزنا الله بالإسلام ،فمهما نطلب العز بغير ما أعزنا الله به أذلنا الله"(10). فالاعتصام بالكتاب والسنة والتلقي منهما قضية مسلمة لا تقبل النقاش ، ولقد استمرت الأمة على هذا الفهم قروناً ، ولكنها أصيبت في الأعْصُر المتأخرة بالانحرافات حتى جهلت المسلمات ووجد من أبنائها من يجادل في هذا ، بل وربما وجد فيمن ينتسبون إلى الدعوة ، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

 

2- حماية جانب العقيدة:

 

لقد جاءت الشريعة بسد باب الذرائع المؤدية إلى الشرك ومحاربة البدع والمحدثات في الدين، ولهذا لم يكن الخلفاء الراشدون وظيفتهم تقف عند حفظ الأمن والحكم بين الناس، بل إنها تتعدى ذلك لتشمل كافة مصالح الأمة الدنيوية والأخروية ، ومن ثم قاموا على نشر العقيدة الصحيحة وسدوا كافة المنافذ المؤدية إلى الابتداع في الدين أو النقص منه أو الانحراف في فهمه، وقاوموا كل مبتدع أو مشكك في الدين ، وطبقوا قوله -صلى الله عليه وسلم-:"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد"(11).

 

والوقائع التاريخية والمواقف المنقولة عنهم في هذا المعنى ، كثيرة نذكر نماذج منها:

 

- موقف الصديق -رضي الله عنه-في الردة بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- ، فقد واجه المرتدين بكل قوة وصلابة وحزم وشجاعة ، ورفض مهادنة مانعي الزكاة رغم قلة الجند الإسلامي ومشورة كثير من الصحابة له بذلك منهم عمر بن الخطاب ، فقال -رضي الله عنه- قولته الشهيرة: "والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة ، والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه إلى رسول الله لقاتلتهم عليه" (12).

 

وقال لعمر بن الخطاب: "أجبار في الجاهلية ، خوار في الإسلام؟ إنه قد انقطع الوحي وتم الدين، أوَ ينقص وأنا حي؟ (13).. فهو يعلم -رضي الله عنه-أن واجب الخليفة حراسة الدين من الزيادة والنقصان ، لذلك قال مستفهماً هذا الاستفهام: "أو ينقص وأنا حي؟ "أي:إن ذلك غير ممكن ولا أقبل به أبداً مادمت حياً، ولذلك قال أيضاً: "والله لأقاتلنهم ما استمسك السيف في يدي ، ولو لم يبق في القرى غيري"(14).

 

- مواقف عمر بن الخطاب كثيرة: فقد كان -رضي الله عنه-شديداً على أهل الأهواء والبدع ، فقد ضرب صبيغ بن عسل التميمي بجريد النخل وعراجينه عندما أخذ يثير بعض الأسئلة المشككة ،حتى قال له: والله لقد ذهب ما أجد يا أمير المؤمنين ، ثم بعث به إلى والي البصرة أبي موسى الأشعري وأمره بمنعه من مخالطة الناس ، فحجز حتى تاب واستقام أمره وأقلع عن بدعته (15)

 

وقولته -رضي الله عنه- عند تقبيله الحجر الأسود:" إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك "(16)... دليل واضح على المتابعة الدقيقة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وإبعاد لأي اعتقاد ينشأ عند بعض الناس بأن الحجر ينفع أو يضر بذاته.

 

وكذلك قطعه للشجرة التي بايع تحتها رسول -صلى الله عليه وسلم- أهل الحديبية بيعة الرضوان ، عندما بلغه أن بعض الناس يقصدها بعبادة كالصلاة عندها أو الدعاء والتبرك بها (17).

 

- موقف عثمان -رضي الله عنه- في سد باب الفتنة والاختلاف في القرآن الكريم: حيث سارع -عندما قدم عليه حذيفة بن اليمان من أرمينية وأخبره بما رأى من الاختلاف في قراءة القرآن- إلى الأمر بكتابة مصحف واحد من عدة نسخ ، وبعث إلى كل قطر وناحية نسخة ، وأمر بإحراق بقية النسخ والصحف الموجودة عند الناس ، فجمع الناس على مصحف واحد ، وقطع الله بعمله هذا دابر الفتنة، وحقق الله على يديه صيانة كتابه وحفظه من الزيادة والنقصان (18).

 

- قتال علي -رضي الله عنه- للخوارج والذين غلوا فيه حتى ألَّهوه -رضي الله عنه- فنصحهم عن ذلك ، ثم لمَّا لم ينتهوا أمر بإحراقهم بالنار ، وقال:" لما رأيت الأمر أمراً منكرا أججت ناراً ودعوت قنبراً"(19).

 

 

 

الهوامش:

 

1- تاريخ الطبري 3/217 ، 5/143 ، ويذكر قولاً للمدائني في تاريخ قتل علي مقارب لهذا.

 

2- تاريخ الطبري 5/163 ويذكر ذلك عن بن شبة عن المدائني قال: سلم الحسن بن علي الكوفة إلى معاوية، ودخلها معاوية لخمس بقين من ربيع الأول، ويقال: من جماد الأول.

 

3- رواه أبو داود 4/201 ، والترمذي 5/44. وقال: حديث حسن صحيح ، وأحمد في المسند 4/126.

 

4- المسند 4/273 ، قال الهيثمي في مجمع الزوائد 5/189:رواه أحمد والبزار ورجاله ثقات.وقد حسنه الشيخ الألباني كما في سلسلة الأحاديث الصحيحة حديث رقم 5.

 

5- أخرجه أبو داود ، كتاب السنة ، باب لزوم السنة وهذا لفظه. والترمذي في باب 16

 

6- انظر سيرة عمر بن عبد العزيز لابن الجوزي (باب في أنه من الخلفاء الراشدين المهديين) ،والنووي تهذيب الأسماء واللغات 2/17، والذهبي سير أعلام النبلاء 5/120.

 

7- رواه أحمد 3 / 387 ، من حديث مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله. وقال الحافظ في الفتح 13 / 234:رواه ابن أبي شيبة والبزار ، وسكت عنه. وقد صرح في "مقدمة الفتح" أن ما يسكت عنه هو حسن عنده. ويشهد لمعناه ما رواه البخاري في صحيحه 13 / 333 -الفتح- عن ابن عباس قال: كيف تسألون أهل الكتاب عن شيء وكتابكم الذي انزل على رسول الله أحدث تقرؤونه محضاً لم يشب؟!.

 

8- تاريخ الطبري 3 / 224.

 

9- البداية والنهاية 6 / 301 وقال: إسناده صحيح.

 

10- رواه الحاكم في المستدرك 1/ 62 وقال: صحيح على شرطهما. وسكت عنه الذهبي.وقال الألباني: صحيح.

 

11 - رواه مسلم 3 / 1344 حديث رقم 1718 ، ط فؤاد عبد الباقي.

 

12- رواه مسلم في صحيحه 1 / 206 بشرح النووي.

 

13- قال في الرياض النضرة في مناقب العشرة ، ، 247:خرجه النسائي بهذا اللفظ ومعناه في الصحيحين.

 

14- البداية والنهاية 6 / 304.

 

15- سنن الدرامي 1/ 54 ، 55 ، ومسند أحمد.

 

16- رواه الجماعة. انظر المنتقى من صحيح الأخبار ، حديث رقم (2536).

 

17- طبقات ابن سعد 2 / 100 ، وأخبار مكة للفاكهي 5 / 78.

 

18- انظر صحيح البخاري ، كتاب فضائل القرآن ، باب جمع القرآن.

 

19- ابن حزم ، الفصل 4 /186.

 

 

Link to comment
Share on other sites

 

 

 

هؤلاء هم الخلفاء الراشدين من بعد رسول الله p1.gif

 

قال رسول الله الخلفاء بعدي اثناعشر وكلهم من قريش

 

 

أئمة أهل البيت عليهم السلام خلفاء الرسول بنصٍّ منه

 

نَقَل أبناء العامة في مصادرهم المعتبرة أنَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد نصَّ على انَّ خلفاء الامة الاسلامية من بعده هم (اثنا عشر) خليفة، وانَّهم من قريش، فتكون هذهِ الأحاديث مفسِّرة للمراد من لفظة (الخلفاء الراشدين) الوارد ذكرها في حديث (سنة الخلفاء الراشدين)، باعتبار انطباقها على أئمة أهل البيت صلوات اللّه عليهم أجمعين.

 

جاءَ في (صحيح البخاري) عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم انَّه قال:

 

«لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان»(1).

 

وفيه، وفي (سنن الترمذي) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول يكون اثنا عشر أميراً، فقال كلمةً لم اسمعها، فقال أبي: انَّه قال: كلهم من قريش»(2).

 

وفي (صحيح مسلم) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«دخلتُ مع أبي على النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم فسمعته يقول: إنَّ هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة، ثم تكلّمَ بكلامٍ خفي عليَّ، قال: فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش»(3).

 

وفيه أيضاً عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: لا يزال الاسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة، ثم قال كلمةً لم أفهمها، فقلتُ لأبي: ما قال؟ فقال كلهم من قريش»(4).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الأحكام، ح: 4، ص: 105.

 

(2) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الاحكام، ص: 127، وانظر: سنن الترمذي، ج: 4، باب: 46 ما جاء في الخلفاء، ح: 2323، ص: 434.

 

(3) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 201.

 

(4) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 202.

 

{ 387 }

 

«لا يزال الاسلام عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلُّهم من قريش»(2).

 

وقد ورد في مصادر العامة المعتبرة أيضاً علاوة على تحديد الأئمة بعددهم وانَّهم اثنا عشر خليفةً، وتحديد أصلهم وهو أنهم من قريش، من خلال أحاديث معتبرة.. ورد أيضاً في مصادرهم النص على بعضهم كما جاءَ في كتاب مودة القربى انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد قال للحسين عليه السلام:

 

«انتَ إمام ابن إمام، أخو إمام، أبو أئمة، وأنت حجة ابن حجة، أخو حجة أبو حجج تسع، تاسعهم قائمهم«(3).

 

كما ورد النص على طرفي هذهِ السلسلة المباركة وتشخيص أول فردٍ فيها وهو الامام علي بن أبي طالب عليه السلام، وآخر فردٍ فيها وهو الامام محمد المهدي عليه السلام، وامّا تشخيص الائمة باسمائهم فقد ورد في مجاميع غفيرة من مصادرنا المعتبرة، فأمّا ما ورد بشأن سيد الائمة وأمير المؤمنين علي عليه السلام فقد تقدمت الاشارة إلى طرفٍ منه في صدر هذهِ الدراسة، وأمّا ما ورد بشأن الامام الثاني عشر عليه السلام فهو أحاديث كثيرة أيضاً منها ما روي في ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي: ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

«انَّ خلفائي وأوصيائي وحجج اللّه على الخلق بعدي الاثنا عشر، أولهم علي، وآخرهم المهدي»(4).

 

ومنها ما ورد في (سنن الترمذي) من انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

______________________________

 

(1) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(2) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(3) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع المودة للحنفي ص: 139.

 

(4) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع الموده للحنفي ص: 374.

 

{ 388 }

 

«لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم، لطوَّل اللّه ذلكَ اليوم حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»(2).

 

وفي (سنن ابن ماجة) عن علقمة بن عبد اللّه قال:

 

«بينما نحن عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم اغرورقت عيناه، وتغيَّر لونُه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهكَ شيئاً نكرهه، فقال: إنّا أهل بيت اختار اللّه لنا الآخرة على الدنيا، وانَّ أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق، معهم رايات سود، فيسألونَ الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فيُنصرون، فيُعطون ما سألوا، فلا يقبلونه، حتى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤُها قسطاً كما ملؤوها جوراً، فمن أدركَ ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج»(3).

 

وفيه أيضاً عن اُم سلمة انها قالت:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: المهدي من ولد فاطمة»(4).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«المهدي منّا أهل البيت، يصلحه اللّه في ليلة»(5).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2230، ص: 438.

 

(2) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2231، ص: 438.

 

(3) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4082، ص: 1366.

 

(4) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4086، ص: 1368، وانظر: الاحاديث من 4082 - 4088، ص: 1366 - 1368.

 

(5) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

{ 389 }

 

«المهدي منّا، يختم الدين بنا، كما فتح بنا»(1).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«يحل بامتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلاطينهم لم يسمع بلاء أشد منه، حتى لا يجد الرجل ملجأ، فيبعث اللّه رجلاً من عترتي أهل بيتي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما مُلئت ظلماً وجوراً..»(2).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم في المهدي أيضاً:

 

«هو رجل من عترتي، يقاتل على سنتي، كما قاتلتُ أنا على الوحي»(3).

 

______________________________

 

(1) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(2) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(3) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 98.

 

0000000000000

 

 

 

 

لماذا اخترت مذهب آل طه وحاربت الأقارب في ولاها ** وعفت ديار أبائي واهلي وعيشا كان ممتلئا رفاها؟ ** لأني قد رأيت الحق نصاً ورب البيت لم يألف سواها ** فمذهبي التشيع وهو فخر لمن رام الحقيقة وامتطاها ** وهل ينجو بيوم الحشر فرد مشى في غير مذهب آل طه

Link to comment
Share on other sites

 

 

هؤلاء هم الخلفاء الراشدين من بعد رسول الله p1.gif

 

قال رسول الله الخلفاء بعدي اثناعشر وكلهم من قريش

 

 

أئمة أهل البيت عليهم السلام خلفاء الرسول بنصٍّ منه

 

نَقَل أبناء العامة في مصادرهم المعتبرة أنَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد نصَّ على انَّ خلفاء الامة الاسلامية من بعده هم (اثنا عشر) خليفة، وانَّهم من قريش، فتكون هذهِ الأحاديث مفسِّرة للمراد من لفظة (الخلفاء الراشدين) الوارد ذكرها في حديث (سنة الخلفاء الراشدين)، باعتبار انطباقها على أئمة أهل البيت صلوات اللّه عليهم أجمعين.

 

جاءَ في (صحيح البخاري) عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم انَّه قال:

 

«لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان»(1).

 

وفيه، وفي (سنن الترمذي) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول يكون اثنا عشر أميراً، فقال كلمةً لم اسمعها، فقال أبي: انَّه قال: كلهم من قريش»(2).

 

وفي (صحيح مسلم) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«دخلتُ مع أبي على النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم فسمعته يقول: إنَّ هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة، ثم تكلّمَ بكلامٍ خفي عليَّ، قال: فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش»(3).

 

وفيه أيضاً عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: لا يزال الاسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة، ثم قال كلمةً لم أفهمها، فقلتُ لأبي: ما قال؟ فقال كلهم من قريش»(4).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الأحكام، ح: 4، ص: 105.

 

(2) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الاحكام، ص: 127، وانظر: سنن الترمذي، ج: 4، باب: 46 ما جاء في الخلفاء، ح: 2323، ص: 434.

 

(3) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 201.

 

(4) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 202.

 

{ 387 }

 

«لا يزال الاسلام عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلُّهم من قريش»(2).

 

وقد ورد في مصادر العامة المعتبرة أيضاً علاوة على تحديد الأئمة بعددهم وانَّهم اثنا عشر خليفةً، وتحديد أصلهم وهو أنهم من قريش، من خلال أحاديث معتبرة.. ورد أيضاً في مصادرهم النص على بعضهم كما جاءَ في كتاب مودة القربى انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد قال للحسين عليه السلام:

 

«انتَ إمام ابن إمام، أخو إمام، أبو أئمة، وأنت حجة ابن حجة، أخو حجة أبو حجج تسع، تاسعهم قائمهم«(3).

 

كما ورد النص على طرفي هذهِ السلسلة المباركة وتشخيص أول فردٍ فيها وهو الامام علي بن أبي طالب عليه السلام، وآخر فردٍ فيها وهو الامام محمد المهدي عليه السلام، وامّا تشخيص الائمة باسمائهم فقد ورد في مجاميع غفيرة من مصادرنا المعتبرة، فأمّا ما ورد بشأن سيد الائمة وأمير المؤمنين علي عليه السلام فقد تقدمت الاشارة إلى طرفٍ منه في صدر هذهِ الدراسة، وأمّا ما ورد بشأن الامام الثاني عشر عليه السلام فهو أحاديث كثيرة أيضاً منها ما روي في ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي: ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

«انَّ خلفائي وأوصيائي وحجج اللّه على الخلق بعدي الاثنا عشر، أولهم علي، وآخرهم المهدي»(4).

 

ومنها ما ورد في (سنن الترمذي) من انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

______________________________

 

(1) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(2) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(3) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع المودة للحنفي ص: 139.

 

(4) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع الموده للحنفي ص: 374.

 

{ 388 }

 

«لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم، لطوَّل اللّه ذلكَ اليوم حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»(2).

 

وفي (سنن ابن ماجة) عن علقمة بن عبد اللّه قال:

 

«بينما نحن عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم اغرورقت عيناه، وتغيَّر لونُه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهكَ شيئاً نكرهه، فقال: إنّا أهل بيت اختار اللّه لنا الآخرة على الدنيا، وانَّ أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق، معهم رايات سود، فيسألونَ الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فيُنصرون، فيُعطون ما سألوا، فلا يقبلونه، حتى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤُها قسطاً كما ملؤوها جوراً، فمن أدركَ ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج»(3).

 

وفيه أيضاً عن اُم سلمة انها قالت:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: المهدي من ولد فاطمة»(4).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«المهدي منّا أهل البيت، يصلحه اللّه في ليلة»(5).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2230، ص: 438.

 

(2) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2231، ص: 438.

 

(3) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4082، ص: 1366.

 

(4) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4086، ص: 1368، وانظر: الاحاديث من 4082 - 4088، ص: 1366 - 1368.

 

(5) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

{ 389 }

 

«المهدي منّا، يختم الدين بنا، كما فتح بنا»(1).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«يحل بامتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلاطينهم لم يسمع بلاء أشد منه، حتى لا يجد الرجل ملجأ، فيبعث اللّه رجلاً من عترتي أهل بيتي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما مُلئت ظلماً وجوراً..»(2).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم في المهدي أيضاً:

 

«هو رجل من عترتي، يقاتل على سنتي، كما قاتلتُ أنا على الوحي»(3).

 

______________________________

 

(1) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(2) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(3) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 98.

 

0000000000000

 

 

 

 

لماذا اخترت مذهب آل طه وحاربت الأقارب في ولاها ** وعفت ديار أبائي واهلي وعيشا كان ممتلئا رفاها؟ ** لأني قد رأيت الحق نصاً ورب البيت لم يألف سواها ** فمذهبي التشيع وهو فخر لمن رام الحقيقة وامتطاها ** وهل ينجو بيوم الحشر فرد مشى في غير مذهب آل طه

thumbup.gifthumbup.gifthumbup.gif

Link to comment
Share on other sites

جزاك الله خيراخي الملك علي الموضوع الطيب وهو القول الحق في اجدادي ال بيت رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وصحابته اللطيبين الطاهرين رضي الله عنهم اجمعين

Link to comment
Share on other sites

thumbup.gifthumbup.gifthumbup.gifأشكر الأخوة على المرور ، ولو اني اخالف الأخوين محب الحسين و سيف العرب في من هم الخلفاء الراشدين بعد النبي صلى الله عليه و آله وسلم و جزاكم الله خيرا .
Link to comment
Share on other sites

جزاك الله خير اخي في الله علي المعلومات العظيمةعن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وحشرنا معهم يوم القيامة مع الانبياء والصديقين والشهداء ....................آمين thumbup.gif

cool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gifcool.gif
Link to comment
Share on other sites

جزاك الله خير اخوي و مشكووووووووووووووووووووووووووووووور جدددددددددددددددددددددددددددددددددداً علللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللى الموضوووووووووووووووووووووووووووووووع ولي موعاجبه اسوي هلون ssm11.gifssm11.gifssm11.gif

Link to comment
Share on other sites

 

 

هؤلاء هم الخلفاء الراشدين من بعد رسول الله p1.gif

 

قال رسول الله الخلفاء بعدي اثناعشر وكلهم من قريش

 

 

أئمة أهل البيت عليهم السلام خلفاء الرسول بنصٍّ منه

 

نَقَل أبناء العامة في مصادرهم المعتبرة أنَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد نصَّ على انَّ خلفاء الامة الاسلامية من بعده هم (اثنا عشر) خليفة، وانَّهم من قريش، فتكون هذهِ الأحاديث مفسِّرة للمراد من لفظة (الخلفاء الراشدين) الوارد ذكرها في حديث (سنة الخلفاء الراشدين)، باعتبار انطباقها على أئمة أهل البيت صلوات اللّه عليهم أجمعين.

 

جاءَ في (صحيح البخاري) عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم انَّه قال:

 

«لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان»(1).

 

وفيه، وفي (سنن الترمذي) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول يكون اثنا عشر أميراً، فقال كلمةً لم اسمعها، فقال أبي: انَّه قال: كلهم من قريش»(2).

 

وفي (صحيح مسلم) عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«دخلتُ مع أبي على النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم فسمعته يقول: إنَّ هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم إثنا عشر خليفة، ثم تكلّمَ بكلامٍ خفي عليَّ، قال: فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: كلهم من قريش»(3).

 

وفيه أيضاً عن جابر بن سَمُرة قال:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: لا يزال الاسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة، ثم قال كلمةً لم أفهمها، فقلتُ لأبي: ما قال؟ فقال كلهم من قريش»(4).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الأحكام، ح: 4، ص: 105.

 

(2) البخاري، صحيح البخاري، ج: 8، كتاب الاحكام، ص: 127، وانظر: سنن الترمذي، ج: 4، باب: 46 ما جاء في الخلفاء، ح: 2323، ص: 434.

 

(3) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 201.

 

(4) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 202.

 

{ 387 }

 

«لا يزال الاسلام عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لا يزال الدين قائماً حتى تقوم الساعة، أو يكون عليكم اثنا عشر خليفة، كلُّهم من قريش»(2).

 

وقد ورد في مصادر العامة المعتبرة أيضاً علاوة على تحديد الأئمة بعددهم وانَّهم اثنا عشر خليفةً، وتحديد أصلهم وهو أنهم من قريش، من خلال أحاديث معتبرة.. ورد أيضاً في مصادرهم النص على بعضهم كما جاءَ في كتاب مودة القربى انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قد قال للحسين عليه السلام:

 

«انتَ إمام ابن إمام، أخو إمام، أبو أئمة، وأنت حجة ابن حجة، أخو حجة أبو حجج تسع، تاسعهم قائمهم«(3).

 

كما ورد النص على طرفي هذهِ السلسلة المباركة وتشخيص أول فردٍ فيها وهو الامام علي بن أبي طالب عليه السلام، وآخر فردٍ فيها وهو الامام محمد المهدي عليه السلام، وامّا تشخيص الائمة باسمائهم فقد ورد في مجاميع غفيرة من مصادرنا المعتبرة، فأمّا ما ورد بشأن سيد الائمة وأمير المؤمنين علي عليه السلام فقد تقدمت الاشارة إلى طرفٍ منه في صدر هذهِ الدراسة، وأمّا ما ورد بشأن الامام الثاني عشر عليه السلام فهو أحاديث كثيرة أيضاً منها ما روي في ينابيع المودة للشيخ سليمان الحنفي: ان رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

«انَّ خلفائي وأوصيائي وحجج اللّه على الخلق بعدي الاثنا عشر، أولهم علي، وآخرهم المهدي»(4).

 

ومنها ما ورد في (سنن الترمذي) من انَّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:

 

______________________________

 

(1) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(2) مسلم، صحيح مسلم بشرح النووي، ج: 12، ص: 203.

 

(3) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع المودة للحنفي ص: 139.

 

(4) محمد حسين الزين، الشيعة في التاريخ، ص: 23 عن ينابيع الموده للحنفي ص: 374.

 

{ 388 }

 

«لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي»(1).

 

وفيه أيضاً عنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«لو لم يبقَ من الدنيا إلا يوم، لطوَّل اللّه ذلكَ اليوم حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي»(2).

 

وفي (سنن ابن ماجة) عن علقمة بن عبد اللّه قال:

 

«بينما نحن عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم إذا أقبل فتية من بني هاشم، فلما رآهم النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم اغرورقت عيناه، وتغيَّر لونُه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهكَ شيئاً نكرهه، فقال: إنّا أهل بيت اختار اللّه لنا الآخرة على الدنيا، وانَّ أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً، حتى يأتي قوم من قبل المشرق، معهم رايات سود، فيسألونَ الخير فلا يعطونه، فيقاتلون فيُنصرون، فيُعطون ما سألوا، فلا يقبلونه، حتى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي، فيملؤُها قسطاً كما ملؤوها جوراً، فمن أدركَ ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج»(3).

 

وفيه أيضاً عن اُم سلمة انها قالت:

 

«سمعتُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: المهدي من ولد فاطمة»(4).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«المهدي منّا أهل البيت، يصلحه اللّه في ليلة»(5).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

______________________________

 

(1) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2230، ص: 438.

 

(2) الترمذي، سنن الترمذي، ج: 4، باب: 52، ح: 2231، ص: 438.

 

(3) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4082، ص: 1366.

 

(4) ابن ماجة، سنن ابن ماجة، ج: 2، باب: خروج المهدي، ح: 4086، ص: 1368، وانظر: الاحاديث من 4082 - 4088، ص: 1366 - 1368.

 

(5) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

{ 389 }

 

«المهدي منّا، يختم الدين بنا، كما فتح بنا»(1).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم:

 

«يحل بامتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلاطينهم لم يسمع بلاء أشد منه، حتى لا يجد الرجل ملجأ، فيبعث اللّه رجلاً من عترتي أهل بيتي، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما مُلئت ظلماً وجوراً..»(2).

 

وعنه صلى اللّه عليه وآله وسلم في المهدي أيضاً:

 

«هو رجل من عترتي، يقاتل على سنتي، كما قاتلتُ أنا على الوحي»(3).

 

______________________________

 

(1) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(2) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 97.

 

(3) ابن حجر، الصواعق المحرقة، ص: 98.

 

0000000000000

 

 

 

 

لماذا اخترت مذهب آل طه وحاربت الأقارب في ولاها ** وعفت ديار أبائي واهلي وعيشا كان ممتلئا رفاها؟ ** لأني قد رأيت الحق نصاً ورب البيت لم يألف سواها ** فمذهبي التشيع وهو فخر لمن رام الحقيقة وامتطاها ** وهل ينجو بيوم الحشر فرد مشى في غير مذهب آل طه

 

 

شكرا جزيلا اخي على الرد الرائع

 

واتمنى منك وضع هذه الرد في موضوع منفصل وذلك للأستفادة

 

 

اللهم ثبتنا على ولاية امير المؤمنين على ابن ابي طالب عليه السلام

 

 

 

 

وبتوفيق للجميع biggrin.gif

 

 

Link to comment
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
الرد على هذا الموضوع...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...