Jump to content
منتدى البحرين اليوم

مباراة بين شباب وبنات المنتدى ( أسئلة حضارية ) والنقاش في بعض السلبيات

waseeem

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :smile:

نفتح الجزء الثاني من المسابقة الخاصة بين الشباب والبنات والنقاش في السلبيات وايضاً طرح اسئلة حضارية والنقاش فيها

--------

رابط المسابقة الاولى

رابط المسابقة الاولى الخاص ( عاشقة عبدالله رويشد )

ويرجى من الاخوة المشاركين الالتزام بالقوانين الخاصة بمنتدى النقاش وشعارنا ( الإختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية ) .

وتقبل الاراء ووجهات النظر المختلفه من قبل الاخوان المتسابقين

ويرجى ايضاً الاطلاع على فقرات المسابقة الاولى كي لا تتكرر نفس الفقرات في الجزء الثاني من المُسابقة , الا في حالة الفقرات التي لم تأخذ حقها من النقاش .

والشكر الجزيل للاخت عاشقة عبدالله الرويشد صاحبة الموضوع

وايضا الشكر الجزيل للأعضاء المتسابقين جميعهم بنات وصبيان على ما يبذلونه من ابداء اراء والتفاعل مع الموضوع.

والشكر لكل أعضاء منتدى البحرين اليوم

تقبلوا تحياتي

( حكم المباراة )

إستكمالاً للفقرة السابقة والتي طُرحت من قبل البنات والتي كانت خاصة

الاخلاص ومن يكون أكثر أخلاصاً هل الرجل أو البنت

وكما ذكرنا وتعددت ارائنا ولكن توشك بان تتحد جميع الاراء بان الاخلاص لا يقتصر على ذكر او اثنى

فكل منهما قد يكون مخلصاً , وفي نفس الوقت نلاحظ عدم الاخلص من قبلهما

وبهذه ان شاء الله ننهي هذه الفقرة

وبتكون النتيجة

21-20

نقطة لكلا الفريقين

والحين ان شاء الله الفقرة مطروحة للشباب

يلا شباب ننتظر منكم سؤال للبنات لنتناقش فيه

-----------

الفقرات والمواضيع التي تم مناقشتها في الجزء الاول : بمساعدة الاخت SEE MOON

ياشباب... ليش اللوم يكون على البنت في التحرش؟؟؟ ويقولون لبسها؟؟؟ صح البنت غلطانه لو كانت ملابسها فاضحه ولكن اكبر الغلط منكم انتووو.. انتو الي تقومون بالتحرش.. وساعات لو البنت عصبت من التحرش تزيدون عليها

أنا عندي سؤال ليش الشباب فيهم غموض؟؟؟

ليش ما يفتحون قلبهم للناس؟؟

وليش ما يقولون الي زاعجنهم هل يعتبرون هاالشي نقص في رجولتهم ؟؟؟؟

لماذا ترقمون البنات و بعد ذلك تلومونها كونها كانت في مظهر ملفت ؟

نا عندي سؤال لإخواني الشباب؟

ليش كل شاب حط له تلفونين موبايل؟؟

يعني المتزوج والعزوبي؟؟ كل من حط له موبايلين؟

وفي نفس الوقت نسمع .. الشكاوي من قلة الرواتب.. وان الراتب ما يكفينا ؟

لما تشوفون شاب وسيم وحلو, شتقولون عنه؟؟؟

يعني هل تفتكرون فيه وتعقرون وتقولون شي عنه , أو مايهمكم؟؟؟

( ليش تحبون البنت وتكلمونها بالتلفون ولما تطلب منكم الزواج تتهربون )

ليش تعترضون على غلاؤ المهور.. حتى لو كانت 3 الاف

وفي نفس الوقت تشترون لكم سياره لو كانت ب 14 الف.. شي غريب فعلا!!

لو اوزنها بالعقل الزوجه اهم فعلا من سياره سبورت وغيره.. وعلى ذي يستخسرون الفلوس فيها !!

هل يمكن للبنات ان تستغني عن " الميك اب "

ن تعدد الزوجات هالمره.. الي يتعذرون باعذار انها سنه النبي واهم يمكن صلاه مايصلون.. ( طبعا مو الكل) والي يقول زوجتي ماتتعدل لي.. صار الزواج الثاني اسهل من المتوقع هالايام..

لو اختك دخلت بيوم تصيح بالبيت ومعاها شنطتها زوجها طلع متزوج عليها شبيكون موقفك؟؟؟؟؟؟؟؟

هل يمكن للبنت ان تستغني عن لبس " الكعب " هل لانها قصيره وتريد ان تظهر شامخه امام الشباب او رفيجاتها ام ماذا ..

وهل القصر عيب من عيوب البنت

الكثير من الاسئله انطرحت عن عدم حشمة البنت..

وكل بنت عندها اخوان وابو.. الشي الغريب.. هل هم عمي؟؟ ام تنقصهم الغيره؟؟ ام ماذا؟؟؟ يعني بمجتمعنا سواء بالانترنت ولا بالمقاهي ولا باي مكان يتم التكلم عن عفة البنت.. بس هالشي ماشوفه أثر في الكثير من الاخوان؟؟

شنو السبب؟؟ وانت من اي صنف؟ وشنو نظرتك للصنف الاخر

(( شنو السر وراء الكلمات المعسولة الي يتم تقديمها للمراة دون قصدها ))

(( ليش بعض الشباب يحب يلفت نظر البنت وباي طريقة ))

بمعنى : يسوي حركات للفت النظر

هل لاثارة اعجابها به !! ام ماذا !!!

السؤال ؟

لماذا تصعدين السياره مع الشباب ؟؟ ماذا تريدين من الشباب ؟؟ مع احترامي للبقيه . سوال وحوار

الفرع الثاني من السؤال ؟

ما هو الشي الذي سيصيبكي في حالة اذا رفضتي الطلوع إلى السيارة ؟؟

ليش التلاعب في مشاعر الفتاة على الجات مثلا

لماذا تجالسين جلساء السوء ؟ ؟ وانتي تعرفين ان هذه البنت منحرفه اخلاقيا .. ودينياً وكل شي ؟؟ فلماذا تجالسينها .؟

في نظر الناس والمجتمع دايما انه الصبي تربيته وايد اتعب ازيد من البنات لانهم ما يسمعون الكلام ولا يمكن السيطرة عليهم... ليش الصبيان اللي اهوة انتوا محد يقدر يسيطر عليكم ؟؟ وليش كله تبون تتحكمون في الاهل ؟؟ وليش تبون تطلعون روحكم انه محد يقدر عليكم ؟؟ وانه محد يقدر يقول لكم لا تسوون وسووا ؟؟؟

لماذا تتزينين عندنا تطلعين في طلعاتج الغير ضرورية والضروريه .. وزوجكي لا تتزينين اليه ؟؟

وسؤال يطرح الى الصبيان والسؤال هو ليش اكثر الرجال موكلهم يخفون مشاعرهم يعني مثال بسيط

انو اكثر الصبيان ما يبكون كل هذا عشان بس يا زعم انهم ريال وما يصير ليش عاد انا احس هذا الشي كلش عادي

وهذا الشي ما يخص كلش الرجوله لاان الاانسان محتاج في بعض المواقف الى انو يصيح ويبكي لاان اريح الاانسان

ما بطول بس السؤال عرفتونه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(( ليش الشباب يعتبر ان الدموع ضعف للرجل مع انها وسيلة للراحة تخرج مافي قلب الانسان من هموم او مشاكل !!!

( لماذا لا توافقين على زواج زوجك بامراءه اخرى ) .

قضيه خروج المراءه وإختلاطها بالرجال في اماكن العمل

لماذا يتقبل المجتمع والوالدين اخطاء الذكور اكثر من النساء

يعني لماذا يتقبل الامهات والاباء اخطاء ابنائهم الذكور؟؟

فقره ( حفلات الزواج )

السؤال هو : ليش حلاال علىالصبي ان يسهر الىالوقت الي يبيه وينام بره بعد عادي عند الااهل والمجتمع لكن وعلى البنت حلام وعيب وبعد نقطة اكثر الشباب في هذا العصر واناالااحظ وااااايد يتناولون السيجارة كلااداة لااثبااات الرجوله هل هذي رجولة ام مرض ؟؟؟؟

البويات

سؤال اهو للشباب ابيكم اجاوبون ليش الصبي دائما يحب التحكم في البنت وانا اتكلم عن الااكثريه وخصوصا اذا تزوجو دائما يبي امشي كلمته وهذي انا ما احبه لاان الزواج يكون بين اثنين ولازم يكون الاامر يكون بتفاهم والمحبه احسن من التسلط والفرض الراي

سؤالي: ما هو معنى الرجولة في نظرك؟

ماهي الأسرار التي تخفيها الفتاة داخل حجرتها الصغيرة .. وماسبب إصرارها على إغلاق الغرفة بالمفتاح حال خروجها من المنزل ؟

متى يحق لنا كسر العادات؟؟

الى متى نغفل عن تعاليم الدين الاسلامي بحجة العادات و التقاليد؟؟

الى متى نستمر في العيش بما يريده الآخرين ليس بما يريده الله منا ان نعيش فيه؟؟

و متى يحق للتطور العلمي ان يتدخل لكسر مثل هذه العادات التي نعلم انها تتنافى مع تعاليم الدين الحنيف؟؟

خلع حجاب البنت من أجل العمل .. ؟؟؟

هل اصبح التلصق هذه الايام , وخدش الحيا , وجرح الكرامة ,, سبب للحصول على شيء من الدنيا؟؟

المجالس الرجاليه

( متزوجات ولكن للاسف ما زلن مراهقات ) .

لماذا تختلف معاملة الرجل للمرأة بعد الزواج ؟

" التفاخر بين النساء بالزينة "

" الخدم في البيوت "

(متزوجين ويخوفون )

الاختلاط في التعليم وما ينتج عنه من مفاسد اخلاقيه واضرار تربويه

خروج البنت والرجل مع بعض وهو مخطوبين فقط . من غير عقد

لماذا نلاحظ هذه الاشياء هل من قلة الوازع الديني او التساهل الديني , ام لاشباع الرغبات العاطفية , ام التباهي والتفاخر امام الناس . ام ماذا ؟؟

وعلى من تقع المسئولية هل على اسرة الخاطب ام اسرة المخطوبة .. ام للخاطب نفسه . ام للمخطوبة نفسها ؟؟

ام على الكل ؟؟

ليش لما تتزوجون حتى لو كنتون متزوجين أحلى ابنات وقمة في الاخلاق ومحترمة جدا نفسها ومعتنية بنفسها وبنظافتها وكل شي ومع هذا الزوج ما يقدر يقاوم المغريات الثانية ؟؟؟

هل تقبل البنت بأن يتقدم لها شاب لا يحمل جواز سفر

انا احب اطرح قضيه تخص الشهر المبارك كلنا نلااحظ ان شهر رمضان تزداد وبشكل كبير البرامج والمسسلات والمسابقات في التلفزيون ونلااحظ ان الشباب والشابات تكون من المتابعين لهذا الشيء وانا مو من المعارضين لهذاالشيء لكن في فئة من الشباب والشابات تنسى شيء مهم وهي العبادة وان هذاالشهر رمضان شهر عبادة

وايضا من شان السهر وهذا الشيء يزداد بكثره في شهر رمضان انا طرحت القضيه خلنا كلنا نتناقش في ااسباب والحلول الي تساعد الشباب والشابات لستغلال شهر رمضان المبارك وهو شهر التوبه والغفران .

سؤالي : لماذا في شهر رمضان يُلبس الحجاب ويذهب الكحول ويذهب التبرج ؟؟؟

الاانتحااااار ماهي اسبابه وما هي الدوافع وكيفية التخلص من هذي القضيه والتقليل منها

ايها الشاب زواج الاقارب او اختيار الام او خطابة الزوجة ام تفضل ان تتزوج عن حب وعن تجربة في حياتك؟؟

ادفع فاتورتي و 00000 !!!!!

لو تزوجت ايها الشاب من فتاة .. واكتشفت انها اخفت عنك شي لكن لانها ما تبي تفتح موضوع قديم يمكن علاقة قديمة او شي .. شنو بتكون ردة فعلك ؟؟؟

ماهي نظرتك للرجل بشكل عام قبل الزواج وبعد الزواج

ترا من الأكثر اخلاصا

الرجل أم المرأه؟؟؟

Edited by waseeem

• Replies 415
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

نشكرك اخوي على فتحك للموضوع الجديد

ونتمى ان تبدأ المباراه بحماس وتكون الاسئلة مفيدة وحضارية وواضحه وغير مكررة يستطيع الجميع الرد والنقاش فيها

ومثل ما قلت الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية

وبما ان السؤال للشباب فنحن بانتظار سؤالهم واسألتهم ونقاشهم في بعض الامور السلبية التي يرونها في المرأة

السلااام عليكم

شخبااااار

أبي أقول نقطة

يمكن بايخة صح

بس ابي نوضحها :ssm16:

ليش البنات يحبون التزوير

تزوير العمر :n5:

يعني مثلا وحدة عمرها أربعين

تقول واحد وعشرين :de20:

وعندها درزن ولاد تقول

ماعندي ولاد

هل هو غرور :whistle:

أو تحب تصغر روحها وتكون ملفته للنظر

أو تحب تكون حلوة على طول

أو أو أو

ماادري ليش يعني التزوير

احنا مانسوي جذي :up:

بس مجرد سؤال :whistle:

Edited by camaro 96

اخي الكريم كامرو

يبدوا وأن قضية تزوير الاعمار عند الفتيات تعتمد على عدة أشياء

العادات والتقاليد قد تحول دون معرفة العمر الحقيقي لدى الفتاة مثل اسمها الحقيقي .

ثانياً كما نعرف بان الفتيات مثلاً او وصلنا الى مرحلة العنوسة فانها تحاول ان تخفض من عمرها للحفاظ على مرحلة ما قبل العنوسة , فأنا وبرأئي الشخصي المفروض لا يوجد شيء اسمه مرحلة عنوسة , وكم يا بنات تتزوج واهي بسن 30 - 35 سنه . ولا يجب على البنت انها تخاف على هذا الشيء .

ايضاً البنت تحب الخصوصيات الخاصة بها في ظل مجتمعنا بالتالي العمر يعتبر احد خصوصياتها ولا تبديه بالشكل الحقيقي الا القلة .

اما في وضعنا الحالي اعتقد بان اصبح يوجد فئات كثيرة تذكر الاعمار ولا نعلم هل هي صحيحة ام خاطئة

هذا تعليقي على موضوعك كامرو

وأعتقد أخوي بأننا قد تطرقنا لفكرة مشابهة للموضوع في الجزء الأول من المسابقة :smile:

لو نطرح هذا السؤال ونتناقش فيه وهو :

( مطلقات تحت سن العشرين عاماً )

مما لا شك فيه ولا يقبل الجدل أن الطلاق تجربة مؤلمة للمرأة، خاصة في مجتمعاتنا العربية التي تفرض العديد من القيود علي السيدة المطلقة‏,‏ فما بالك لو كانت شابة تحت العشرين أو تجاوزتها بقليل؟

نشير هنا إلي انتشار ظاهرة الطلاق السريع بعد أيام قليلة أو فترة قصيرة من الزواج، وهي بلا شك فترة غير كافية لاعتبارها مؤشرًا لحدوث عدم التوافق بين الزوجين، وإنما تبدو كما لو كان الرجل اتخذ قرار الطلاق قبل أن يشرع في الزواج أصلا‏

فماذا أصاب مجتمعنا العربي ولماذا تزايدت حالات الطلاق بين الشباب؟

ما السبب في ازدياد حالات الطلاق في مجتمعاتنا العربية ؟؟؟

هل هو البعد عن الدين؟؟

هل هو من أولياء الزوجة ؟

هل هو غياب الدور التوجيهي للآباء والأمهات؟؟؟

حيث يظن بعض الآباء أن دوره التربوي أو التوجيهي ينتهي بزواج ابنه أو ابنته، علاوة على غياب هذا الدور عند حصول مشكلات بين الزوجين، بالإضافة إلي ترسيخ بعض المفاهيم الخاطئة لدي الأبناء التي تهدم وتحرض أحد الطرفين علي مشاكسة الأخر خلافا لما أمرنا به ديننا‏.‏

هل هو وسائل الاعلام المختلفة ؟؟

كالإعلام المرئي مثلا،‏ ينقل في كثير من الأحوال صورا خيالية وغير واقعية للحياة الزوجية: فالزوج شاب وسيم أنيق مترف يغدق الهدايا بمناسبة وبدون مناسبة،‏ والزوجة جميلة حسناء جذابة متفرغة للعواطف والحفلات والنوادي هي وزوجها،‏ وكأن هذه المرأة لا تعرف حملاً ولا وضعاً ولا رضاعة ولا تربية أبناء ولا ترتيب شؤون المنزل،‏ فهي فقط للشهوة واللذة؛ فترسم صورة حالمة واهمة للحياة الزوجية من خلال هذه المشاهد الخيالية وسرعان ما يصطدم الخيال بالواقع‏.

أم ان كابوس الأزمات الاقتصادية هو السبب؟

‏ حيث لا تقف متطلبات بعض النساء عند حد وتدعو المباهاة والمظاهر الكاذبة لدى بعضهن إلي إجهاد الزوج بما لا قبل له به ولا قدرة له عليه‏.

خلونا نخوض ونتناقش في هذه الفقرة

شكرا على طرح الموضوع

اخوي كفاية انك تقول انها تحب العشرين يعني البنت للحين ما تقدر تتحمل مسؤوليات كبيرة مثل الزواج

عليها حقوق زوج واولاد وبيت وكل شي

هذا من اهم الامور اللي تخلي الزوج او الزوجة يتراجعون بعد ذلك عن هالقرار

لكن بعد ما طاح الفاس بالراس مثل ما يقولون

من جذي لازم الاهل والام ينصحون البنت ويخلونها تعرف معنى الزواج الحقيقي عشان بعدين ما تندم في النهاية

شكراً لكِ عالية الشأن على مشاركتكِ في الفقرة وإبداء رأيك فيها

قد اتفق معاكي بأن البنت قد لا تكون واعية لتحمل مسئوليات الزواج , ولكن قد لا يكون السبب الرئيسي لذلك

لماذا ؟؟

لأننا لاحظنا بنات تزوجن وهن بعمر 17 -19 سنه والزواج كان ناجحاً تماماً .

اذا من تحمل المسئوليات كم من بنت تتزوج وعمرها 25 عاماً ولا تعرف ماهي الواجب ولا المسئوليات بالتالي سوف نلاحظ هذا الشيء حتى في الراشدات

لذلك صغر السن قد يعتبر سبب رئيسي لنشوء مثل هكذا حالات طلاق , ولكن قد يوجد ايضاً أسباب اخرى قد تكون أكثر تأثيراً

Edited by waseeem

الطلاق قضية كبيرة و متشعبة و في هذه الايام هي في ازدياد كبير جدا

و عند حدوث الطلاق كل من الجنسين يشير بأصابع الاتهام للاخر و انه هو المسؤول وحده

انا من وجهة نظري ان السبب الرئيسي للطلاق هو عدم التوافق بين الزوجين

سواء كان التوافق ثقافي او فكري او اجتماعي او مادي او غيره

كما ان الخروج عن شور الاهل و الاصرار على زوج او زوجة لا يرضى عنه او عنها الوالدين احيانا لا يؤسس حياة زوجية ناجحة

و الاستعجال في الزواج خصوصا بالنسبة للبنت لا يتيح لها فرصة التفكير بالشخص الذي ستتزوجه فتتزوج اول من يتقدم لها و في النهاية تكون صغيرة و مطلقة

و انا اؤيد اخوي وسم ان العنوسة هذا شئ ليس موجود لان الزواج اولا و اخيرا قسمة و نصيب و على البنت التأني و اختيار الشخص المناسب لها من جميع النواحي

الطلاق قضية كبيرة و متشعبة و في هذه الايام هي في ازدياد كبير جدا

و عند حدوث الطلاق كل من الجنسين يشير بأصابع الاتهام للاخر و انه هو المسؤول وحده

انا من وجهة نظري ان السبب الرئيسي للطلاق هو عدم التوافق بين الزوجين

سواء كان التوافق ثقافي او فكري او اجتماعي او مادي او غيره

كما ان الخروج عن شور الاهل و الاصرار على زوج او زوجة لا يرضى عنه او عنها الوالدين احيانا لا يؤسس حياة زوجية ناجحة

و الاستعجال في الزواج خصوصا بالنسبة للبنت لا يتيح لها فرصة التفكير بالشخص الذي ستتزوجه فتتزوج اول من يتقدم لها و في النهاية تكون صغيرة و مطلقة

و انا اؤيد اخوي وسم ان العنوسة هذا شئ ليس موجود لان الزواج اولا و اخيرا قسمة و نصيب و على البنت التأني و اختيار الشخص المناسب لها من جميع النواحي

أشكري أختي " زخات المطر " واعرف بان مشكلة الطلاق متشعبة جداً , ولكن الذي جُذبت إلية هو المطلقات في سن ما قبل العشرين او في سن العشرين , فليس هذا السن كفيل تماماً للطلاق بسبب عدم التكافؤ لحدوث طلاق .

أما اذا قُلنا وونناقش وجهة نظرك وهي عد التوافق ( ثقافياً , وإجتماعياً , فكرياً , مادياً ) .

الجانب المادي قد لا يكون عائقاً امام الزواج اذا كان في الزواج حب مُتبادل شرط ان تكون المادية بالكاد تكفي لمتطلبات الحياة الزوجية ومسئولياتها .

من ناحية الفكر نعم قد يكون مختلفاً بينهما ولكن ما إن تمشي الأيام يتفهم كل منهم الآخر

اوغيرها

لكن مثلاً اذا طرحت سؤال وهو اذا تزوج شاب وفتاة الشاب في عمر 20 والفتاة في عمر 17 واتحد معهم التوافق ( الثقافي , الاجتماعي , الفكري , المادي ) . هل سيكون هناك مؤشر لحدوث طلاق بناءاً على هذه الفئة العُمرية المذكورة .

لان عامل العمر قد يلعب دوراً مهما في الحياة الزوجة , وعد الالمام بمسئولية الزواج وتلبية الطرق الاخر من الجانبين , قد تنشاء حالات طلاق ايضاً .

-------

هل تتفقون معي بان الشك القاتل من الزوج / الزوجة سبب رئيسي لحدوث طلاق ؟

مشكور اخوي وسيم على تعلقيك على ردي

و الشك من المسببات الرئيسية للتنافر بين الزوجين و من ثم الطلاق

و الشك مرض نفسي في احدى الطرفين و يحتاج الى علاج

و هو يقترب من الوسواس في اشد حالاته

حيث ان الزوج يتخيل بأن الزوجة تعمل عمل غير اخلاقي عند خروجها للعمل او للدراسة مثلا

كما ان الزوجة تحس بنفس الاحساس

اما بالنسبة لما علقت عليه في موضوعي بان عدم التوافق ليس سببا رئيسيا

فانا بالنسبة لي حكمت من الحالات التي رأيتها و سمعت عنها

بالنسبة للحالة المادية

اذا كانت البنت من عائلة غنية جدا و تزوجت بشخص متوسط او اقل من المتوسط

ستجد فرق كبير في معيشتها معه و في النهاية يكون الطلاق

فالكثير تزوجوا بهذه الطريقة و بعد حب كبير لكنهم فشلوا بعد اشهر قليلة من الزواج

المفترض ان تتزوج الفتاة شخص قريب الى مستواها المادي

اما بالنسبة للمستوى الفكري و الثقافي فهو اهم نقطة

فاذا كان الاختلاف كبير بين الزوجين في افكارهم نقول على الزواج السلام

و ليس كما قلت يا اخي وسيم انه مع الوقت يحدث التوافق

و يوجد الكثير من الازواج الصغار في السن اذا تزوجوا فتاة تدرس يجبرونها على ترك دراستها عنوة حتى لا تصبح شهادتها اعلى من شهادته

فاما ان تترك الفتاة دراستها و احيانا يحدث الطلاق

و هناك نقطة مهمة جدا و اشرت اليها و لكنك لم تعلق عليها و هي موافقة الاهل على الزواج

فأحيانا يتزوج الشاب فتاة لا يرضاها اهله و لكنه يضغط عليهم للقبول بها

او تتزوج الفتاة شخص اهلهل غير موافقين عليه

فاذا اتحد عاملين صغر السن و مخالفة الاهل فهل تعتقد بان الزواج سيكون ناجحا

اما بالنسبة لما علقت عليه في موضوعي بان عدم التوافق ليس سببا رئيسيا

فانا بالنسبة لي حكمت من الحالات التي رأيتها و سمعت عنها

بالنسبة للحالة المادية

اذا كانت البنت من عائلة غنية جدا و تزوجت بشخص متوسط او اقل من المتوسط

ستجد فرق كبير في معيشتها معه و في النهاية يكون الطلاق

بقول لك شيء اختي زخات المطر , ليس التفاوت في الجانب المادي سبب رئيسي للطلاق , لأني أستثنيت ذلك بقولي , اذا توافر شيء اساسي وهو الحب , المتبادل من الطرفين فإذا توافر هذا الشيء , فمهما اختلف المستوى المادي فإنة لا يعتبر عائق بين الزوجين ابداً في وجود التفاهم .

شخص غني وتزوج ببنت من اسرة فقيرة او متوسطة وهو يحبها , اذاً فقضية الطلاق نادرة

فالكثير تزوجوا بهذه الطريقة و بعد حب كبير لكنهم فشلوا بعد اشهر قليلة من الزواج

إسمحين لي أن أختلف معكي بالرأي هُنا , فالحب والتفاهم بين الطرفين يحول دون حدوث الطلاق بنسبة 80% في نظري , وذلك لان التفاهم بين الزوجين شيء أساسي فإذا توفر هذا العامل مهما كان الاختلاف المادي او الثقافي او الاجتماعي فلن يُشكل بدوره عائقاً أبداً

المفترض ان تتزوج الفتاة شخص قريب الى مستواها المادي

بالنسبة لي قد يكون أحد الأسباب ولكن ليس لدى الكل فالبعض يتزوج والطرف الاخر يعرف الظروف المادية للزوج فإنه سيكون على علم كامل بذلك , فلماذا تتزوجه ويوجد هناك فارق في الاشياء المادية .

اما بالنسبة للمستوى الفكري و الثقافي فهو اهم نقطة

فاذا كان الاختلاف كبير بين الزوجين في افكارهم نقول على الزواج السلام

و ليس كما قلت يا اخي وسيم انه مع الوقت يحدث التوافق

أختي زخات المطر , كم من زوجه تزوجت واهي بوضع ولكن بعد سنه تغيرت في السلوك الفكري وايضاً بالنسبة للرجل نفس الشيء , يحدث من الطرف والطرف الاخر القبول والايجاب ومحاولة تقريب وجهات النظر المختلفة بينهم , فبالتالي مع الوقت ان حدث عامل التفاهم سيتقارب مستوى الاداء الفكري وفهم الطرف للآخر

و يوجد الكثير من الازواج الصغار في السن اذا تزوجوا فتاة تدرس يجبرونها على ترك دراستها عنوة حتى لا تصبح شهادتها اعلى من شهادته

فاما ان تترك الفتاة دراستها و احيانا يحدث الطلاق

يجوز أني لم أسمع بهذا الشيء من قبل ولكن ليس بالكلية للرجال ان يفكروا بهذا التفكير , ولن يتم الزواج الا بعد معرفة هذا الشيء سواء كان المؤهل , او العمر , البئية الاجتماعية وما الى ذلك , اما اذا حدث ذلك مُستقبلاً وحدث إنتقاص الطرف للطرف الآخر , يكون انه قد اختل عامل مهم وهو التفاهم الزوجي

و هناك نقطة مهمة جدا و اشرت اليها و لكنك لم تعلق عليها و هي موافقة الاهل على الزواج

فأحيانا يتزوج الشاب فتاة لا يرضاها اهله و لكنه يضغط عليهم للقبول بها

او تتزوج الفتاة شخص اهلهل غير موافقين عليه

نعم اشكركي اختي على ذكر هذه النقطة التي نسيتها تقريباً وهي ان يتم الزواج لطرف معين دون رضاه بذلك مما يجعله يتزوج ليس عن قناعة وانما لإرضاء رغبة الاب لولده بالزواج ولن يطول هذا الزواج طويلاً طالما لم يُبنى على القبول والتفاهم والرغبة في ذلك من اجل الاستقرار النفسي والحياتي والعيش بسعادة في تكون الاسرة وتحمل تبعات مسئوليات الزواج

فاذا اتحد عاملين صغر السن و مخالفة الاهل فهل تعتقد بان الزواج سيكون ناجحا

بالنسبة لصغر السن في رأئي انا ان كان هناك تفاهم وإن كانت الزوجة فاهمه لاني اعرف أشخاص تزوجوا من بنات أعمارهن لم تتجاوز 16 - 17 عاماً وصار لهم من الزواج الى الان ما يقارب عشر سنوات وهم في سعادة ولا يوجد اي ضررر بالعكس زاد الزواج

اما في حال ان خالفوا الاهل وارغم على زواج غير مرضي له وبنفس الوقت اختلاف الفئة العمرية , وعدم الاحساس والإلمام بمسئوليات الزواج وتكوين أسرة أكاد أجزم بأن حتماً سينتهي مشروع زواجهم في مدة قصيرة جداً

اشكرك كل الشكر اختي على تعليقك للفقرة

اخوووكي وسيم