Jump to content
منتدى البحرين اليوم

موضوع للنقاش للجادين فقط

محمد عجلان

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

قد يكون هذا الموضوع مثير للجدل عند بعض الاشخاص

ولكن اردت ان اطرحه لارى ارائكم التي يسعدني قرائتها

سوف اختصر موضوعي في سؤالين

للشباب!!

هل تقبل الزواج من فتاة شيعية اذا كنت سني؟؟

هل تقبل الزواج من فتاة سنية اذا كنت شعيني؟؟

الفتيات!!

هل تقبلين الزواج من شاب سني اذا كنتي شيعية ؟؟؟

هل تقبلين الزواج من شاب شيعي اذا كنت سنية؟؟

سبب طرحي لهذا الموضوع حيث اني ارى في بعض الاسر تمنع اختلاط المذاهب عن طريق الزواج فمثلاً اذا كان هناك شاب يحب فتاة من مذهب مختلف عن مذهبه و يريد خطبتها اهل هذا الشاب يرفضون و العكس صحيح و السبب في ذلك الطائفية و عاداتهم السيئة التي لا معنى ولا تفسير لها

من رأيي!!

انتي شابة سنية او شيعية

لو تقدم لخطبتكي شاب شيعي او سني

ماذا سوف تسألين عنه اذا الواحد شيعي ام سني هل سوف تسألين عن اخلاقه و اذا كان متعلم او جامعي لان ذا ما

فالذين يسألون عن المذهب هم في حالة تخلف و يجب علاجها لان في وقتنا الحاضر لا يوجد سني و شيعي فكلنا بشر ولا فرق بيننا بالمهم و الاهم الاخلاق و الدراسة و العمل هذا ما ينفعنا

فالاهل الذين يرفضون تزويج ابنائهم لن يلاقوا احترام من الشعب بل من البلاد لاننا الان في عصر التوحيد و التوحيد يعني في كل شي

و شكراً لقرائتكم الموضوع ارجو ابداء رأيكم به لان يهمني سماع ارائكم

و اسف اذا تجاوزت حدودي ولكن هذا الموضوع يهمني مثل ما تهمني ارائكم و تعليقاتكم

مادري اذا كان الموضووع مكرر اولاء بس حبيت اعرف آرائكم

تحياتي,,,,,,,,,

----ولدالصنقل-------

• Replies 24
  • Created
  • Last Reply

Top Posters In This Topic

تسلم اخووي على المضووع الجريء

حبيت اجاوبك على سؤالك

ان اهل البنت الشيعية ما يرفضوون السني الا اذا ما قبل شرطهم والشرط ان ما يسحب بنتهم معاه لمذهبه لان عندهم عادات وتقاليد واشياءات ينكرها المذهب السني

ونفس الشي اهل السنية

وتسلم

ونفس الشي انا برفض ان يسحبني لمذهبه اذا كنت متعلقة ابمذهبي وهذا ما اعتقد يسموونه تخلف

ونفس الشي انا برفض ان يسحبني لمذهبه اذا كنت متعلقة ابمذهبي وهذا ما اعتقد يسموونه تخلف

بموضـوعه قـال بـأن التخلـف هـم النـاس الذين يتوجـون المذهب

ويفضلونه علة أسـأله أخـرى أهم بكثيـر من السؤال عن المذهب ،

وليس هو ماترمين إليه وتقصدينه بـالتعلق بالمـذهب . فكـلُ شخـص

متمسك بدينه وعقيدتـه ولا أعتقـد بـأن هناك سبب من الأسبـاب

يدعـوه إلـى العكـس إلا في حالة عدم اقتنـاعه .

الموضـوع مكـرر عزيـزي وتعبت من النقـاش فيه

ولم أنيط بـأي نتيجـة إيجابية منـه .

شكــرًا .

:n1:

سبق وانعرض هاي الموضوع من فترة مو بعيدة

بالنسبة لي انا سنية وارفض الزواج بغير مذهبي

وافضل من مذهبي فقط لا غير

والاسباب معروفة وهاي مو تخلف هاي افكار وعقيدة

يعني غير قابل للتغيير :whistle:

هل تقبلين الزواج من شاب شيعي اذا كنت سنية؟؟

اولا وقبل اي شي ثاني,,

ابي اقول اني احترم وجهة نظر اي شخص واحترم راي كل واحد منهم في اختيار مذهبه واسبابه!!

عن نفسي,,

فلا اقبل بالزواج من رجل بمذهب غير مذهبي.

والسبب هو انني مقتنعة بمذهبي السني 100%, وضد تعدد المذاهب, ولو انني رايت مذهبا اصح من مذهبي لاخترته هو.

اما عن ما تسميه تخلف!!

فانا اختلف معك تماما في هذا الشيء, لان بعد الزواج سيكون هناك مذهبان مختلفان في علاقة واحدة, مما قد يؤدي الى بعض الحساسية في او الاختلاف في اداء بعض الواجبات الدينية, مثل وقت الصوم, وحق الجمع بين الصلوات بدون سفر او عذر مباح, او حتى الاتفاق على يوم العيد مثلا!!

وغير ذلك, هناك مسالة الاطفال,,

فاي مذهب عليهم اختياره؟؟

هل هم مجبورون على اختيار مذهب الام او الاب, ام انهم سيتركون ليتشتتون في اختيارهم لاي مذهب سينظمون دوم جرح مشاعر الام او الاب؟؟

وطبعا, عدم موافقتي على الزواج بشخص غير مذهبي ابدا لا يعني كرهي لهم, بل انني احترم اختيارهم لمذهبهم, اعتبرهم اشخاص عاديين, ولافرق بيني وبينهم الا في المذهب, ولكن لن اعرض نسي لخلافات دينية مع زوجي او بين ابنائي.

فهذه فقط وجهة نظر, ولـــيـــس "تخلفا"!!

بالنسبة لي لا و اخوي هذا مو اسمه تخلف اسمه تمسك بالمذهب الي انا فيه و مهما وصل التطور في العالم بظل هاي النقطة غير محبوب فيها عند الكل يعني اوكي بكون صداقات و الزمالة بناس من اخوانا السنة بس لما يوصل الشي للزواج احسها كبيرة شوي لان في اختلاف بين المذهبين و يمكن نواجه صعوبة في هذا الشي خصوصا اذا كنت متمسكة بمذهبي ما بقدر اتاقلم بسرعة مع زوجي فليش المشاكل من البداية على اختلاف المذاهب آخذ مثل مذهبي و خلاص

thanx

انا عن نفسي لا اقبل بغير مذهبي السني لاني بصراحه ما لقيت مذهب احسن من مذهبي او اصح منه وو مو حلوه اذا شيعي خذ سنيه او العكس لان بيصير اختلاف بين العيال انا اعرف ناس جذي يعني امها سنيه وابوها شيعي واهي مو مذهب ابوها على مذهب امها لان الصح تشوفه صح ,...... انا عن نفسي ما أأيد ابداً زواج شيعي من سني .........لان بالنسبه لي الي اشوفه اصح واحسن مذهب السني وانا كهوليه سنيه ما اقبل بغير هولي سني

هل تقبل الزواج من فتاة سنية اذا كنت شعيني؟؟

نعم ولما لا؟! اذا كان يجمعنا دين واحد وتحت شعار واحد لا اله الا الله وان محمد ؤسول الله(ص)

فالزواج عبارة عن رابط مقدس بين ذكر وأنثى، يقوم على عدة أسس أهمها: المودة، والرحمة، و الحب، و التفاهم والإحترام المتبادل

كنظرة أولى و حسب ما رايت و سمعت أستطيع القول إنه مؤهل للنجاح لا سيما إن كان صاحبا الأمر على قدر من التفاهم و العقلانية .فكم من زواج مسلم بغير مسلمة تكلل بالنجاح وهم من ديانتين منفصلتين, فما بالنا بديانة واحدة تتوحد فيها المبادئ و القيم الساسية, و الأختلاف موجود لدى الأغلبية وإن كانوا أبناء المذهب الواحد. و هذا الإختلاف لا يعني بالضرورة التناقض بين الطرفين.

أما فيما يخص تربية الأطفال فأعتقد أنه إذا كان الابوان متفاهمان فالأطفال لن يغيروا من التفاهم على الأرجح لأن و كما ذكرت آن القيم الأساسية واحدة فبم سيختلفان.

[/color]

عندما يأتي المولود في بيئة شيعية متعصبة سوف يخرج الولد نتاجاً لهذه البيئة وكذلك لو كان المولود في بيئة سنية متطرفة تكره ماهية الأخر حتى النخاع وتغذي أطفالها على الحقد فسوف يكون النتاج كما هو

ولكن عندما يأتي المولود في بيئة بها الحب والتفاهم وحب الله والنبي ( ص ) والاسلام وكل من اتبع الرسول ( ص ) والعترة الطاهرة ( ع ) فسوف ينشأ الطفل على معرفة الأخر بدون تحيز وبدون صراع مذهبي مقيت ليس له من الاسلام في شيء إلا حب الانتصار للمذهب لا أكثر ولا أقل

ماجمع الزوجان منذ البداية هو الحب . والحب يمقت العنصرية البغيضة مهما كان نوعها

الزواج في مثل هذه الحالات ناجح.... وناجح وسليم وربما يبقى أكثر ويصمد أفضل من بقية الزواجات الأخرى

.

أما زواج الشيعي من سنية أو العكس كظاهرة إجتماعية يجب أن ينظر إليه على أنها زواج على سنة الله ورسوله أولاً وآخيراً ولا يجب أن يعبر بالضرورة عن إستحالة إستمرار الحياة بين الطرفين معاً.

ولا شك أن هناك نفور وإستهجان إجتماعي خاصة في المجتمعات المسلمة من فكرة هذا الزواج ، ولا أعتقد أن المجتمع منصف في هذه القضية، فحياة الإنسان لا تتوقف عند مذهب مغاير لنحكم على أنها تجربة زواج فاشلة، لذلك لا بد أن يمنح المجتمع فرصة لهذا الزواج على الأقل للتقريب بين المذاهب الإسلامية " ولنا في شعبنا البحريني خير برهان " ، بشرط أن تكون هذه التجربة مبنية على أسس و مقومات الزواج الصحيح من أجل محاولة بناء حياة أسرية سعيدة.

لكن هناك صعوبة بالغة في تغيير مثل هذه المفاهيم في مجتمعاتنا، مما يؤدي الى حرمان هؤلاء في كثير من الأحيان للهناء بحياة سعيدة لمنحهم الفرصة لحياة أفضل، فإستقرار الحياة الأسرية حاجة ملحة جداً لدى كل إنسان ذكراً كان أم أنثى.

وبالنسبة لي، أرى أنه في حالة توفر الإنسجام الكافي بين طرفين ، يجب أن يتوج هذا الإنسجام بالزواج، وبغض النظر عن المذهب لأي منهما، فبلا شك أن هذا الزواج سوف يقابل بمضايقات وإنتقادات كبيرة، لكن الراحة النفسية في بيت واحد هي الأهم ، وتعتمد على مدى قوة شخصية الزوج فهي كفيلة بصد أي مؤثرات خارجية.

اعتذر على الاطاله..

وشكرا لك على الموضوع القيم

يعطيك االف االف عافية

بنتطار كل ما هو جديد منك..

تقبل خالص تحياتي

Edited by امير الشوق

الفتيات!!

زواج مذهبين مختلفين عادي .. لكن احسه يفشل اذا ما كان فيه تنازلات من احد الطرفين .. اما اذا تمسك كل واحد برأيه أحس اكثر من يتأذى هم الأطفال يولدون مشتتين بتفكيرهم يمشون مع امهم او يسمعون كلام ابوهم ..

في اعتقادي انه اكثر اللي يتزوجون من مذهب آخر واحد من الطرفين ينقاد الي اتباع مذهب الطرف الآخر ..

و عن نفسي لا مستحيل اغير مذهبي الشيعي .. مقتنعه فيه و ما اتوقع نفسي اغير معتقداتي و تفكيري .. مو تعصب السالفه قد ماهي اقتناع ..