Jump to content
منتدى البحرين اليوم
Sign in to follow this  
فهد مندي

قائمة كتب مكتبتي (فهد مندي)

Recommended Posts

 

- 1Q84  (الكتاب الاولى) - هاروكي موراكامي

- 1Q84  (الكتاب الثاني) - هاروكي موراكامي

- 1Q84  (الكتاب الثالث) - هاروكي موراكامي

- 40 خطوة للخروج من المعاصي وشؤمها - عيسى صالح السادة (**)

- 360 - محمد الشعيبي (****)

- 888 سؤلاً وجوابا - حسين اسماعيل

- ACCESS 2007

- PIRATES OF THE CARIBBEAN

(أ)

- أتح لنفسك فرصة - تأليف: جوردون بايرون

- احجار على رقعة الشطرنج - وليم كار

- احدى عشرة دقيقة - بالو كويلو (***)

- ارض السافلين - احمد خالد مصطفى (*****)

- ارهاب الحمدين وخطره على العرب والعالم - خالد بن مبارك القاسمي

- اسباب للانتماء - رانجيت هوسكوتي - ترجمة ظبية خميس

- اسرار التغذية مع كارلا - تأليف: كارلا حبيب مراد

- اسرار الدعاء والاوراد الدائمة على ضوء الكتاب والسنة - تأليف : شاكر الحاج امين

- اسرار إطالة العمر- تأليف: مريم عبدالله الركن

- اسفار الشياطين - سامح شوقي

- اطلس تاريخ الانبياء والرسل - سامي بن عبدالله بن احمد المغلوث (****)

- اعترافات .. كنت قبوريا - تأليف : عبدالمنعم الجداوي

- اعطوا فاستحقوا التكريم : اعدا وجمع: فتحية الجهوري و زكريا خنجي

- اعظم احداث العالم - اعداد: د. فؤاد السيد و حسين حيدر 

- اعيان البحرين ج٤ و ٦ - بشار يوسف الحادي

- أقتصاديات السفر والسياحة - تأليف: مثنى طه الحوري 

- الاتصال ونظرياته المعاصرة - حسن عماد مكاوي ليلى حسين السيد (*****)

- الاجهاض بين الاباحة والتجريم في قوانين العقوبات - تأليف: وفاء الحلو

- الأردايس نيكول "المسرحية العالمية" - ترجمعة شوقي السكري

- الأطلس التاريخي لسيرة الرسول - سامي بن عبدالله بن احمد المغلوث (***)

- الاعمال المسرحية (عودة هولاكو - القضية - الواقع صورة طبق الاصل - النمرود - الاسكندر الاكبر - شمشون الجبار) - سلطان محمد القاسمي.

- الاقناع فن اقناع الآخرين - تأليف:جيمس بورج

- الامير - نيقولو مكيافللي - ترجمة كريستيان غاوس (***)

- الباغ - بشرى خلفان

- البحث الاعلامي وفهومة .. اجراءاته ..ومناهجه - السيد احمد مصطفى عمر (*****)

- البحرين المجتمع والثقافة - عبدالله يتيم (**)

- البداية والنهاية (7 اجزاء) أبو الفداء الحافظ ابن كثير الدمشقي - تخريج وتحقيق احمد جاد

- البرزخ - فريد رمضان (***)

- البؤساء - فيكتور هوجو

- التحفة الذهبية في انساب الجزيرة العربية - د. ابراهيم جار الله بن دخنه الشريفي

- التراث البحريني كما تعكسه الدراما التلفزيونية "دراسة تحليلية في اطار نظرية الغرس الثقافي" - فهد مندي (*****)

- التلفزيون في البحرين - مهند سليمان النعيمي - نبيل راشد بوهزاع (****)

- الجريمة والعقاب (جزئين) - دوستويفسكس - ترجمة سامي الدروبي

- الحسين حفيداً وشهيداً - عرفان بن سليم العشا حسونه الدمشقي

- الحياة السرية لصدام حسين من القصور الى الجحور - انيس الدغيدي (****)

- الخطة الشاملة للثقافة العربية - محمد الميلي

- الخيميائي - بالو كويلو (****)

- الدراما والقصة الشعبية لسنوات الطفولة المبكرة - نايجل توي وفرانسيس برنديفيل - ترجمة عيسى بشارة

- الدعاء من الكتاب والسنة - تأليف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني

- الدفاع عن النفس - تأليف: باري ديفيز

- الذكاء العيش في الوقت الحاضر - اوشو

- الرحيق المختوم بحث في السيرة النبوية - صفي الرحمن المباركفوري

- الزبارة التأسيس والاحتلال ولعبة النفط -ى يوسف البنخليل (***)

- الزقوم طعم الشيطان - احمد فرحات

- السماح بالرحيل - ديفيد هاوكينز (***)

- السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل احداث - علي محمد الصلابي

- الشعر الشعبي والاتصال الانساني في الخليج محمد الفيحاني نموذجا - تأليف: د. ربيعة بن صباح الكواري

- العصفورية - تأليف غازي القصيبي

- العطر (قصة قاتل) - تأليف: باتريك زوسسكيند (***)

- العواصم من الفتن القواصم "ردود على شبهات المفجرين في بلاد المسلمين" - فايز بن حسين الصلاح

- الغناء الوطني في البحرين - يوسف محمد

الفتاوى الكبرى حوار مع الشيخ محمد متولي الشعراوي وقضايا العصر - حوار: احمد زين

- الفراسة ولغة الجسد - صلاح ابودية (***)

- القرآن الكريم (*****)

- القلعة الحصينة - رواية لكاتبها (صدام حسين)

- الكتاب المقدس كتاب الحياة (الانجيل) (*****)

- اللجوء الى الله - اعداد: د. علية عابدين

- الله والنفس البشرية - تأليف: محمد متولي الشعراوي

- المرأة والامن القومي 

- المد الهائل - تأليف: ألكسندر هيل كي - ترجمة: ميرنا الرشيد

- المسرح البحريني التجربة والافق "1925-1975" - قاسم حداد

- المسرح العربي وتحديات الراهن - عصام ابو القاسم

- المسرح والتاريخ - عبدالفتاح صبري

- الموسوعة القرآنية الميسرة - وهبة الزحيلي - محمد عدنان سالم - محمد بسام رشدي الزين - محمد وهبي سليمان

- النجدي - طالب الرفاعي

- النمل - برنار فيربير - ترجمة ايف كادوري و حازم عبيدو (****)

- الهويات القاتلة - امين معلوف (***)

- الوثائق المنيرة في المعاملات وحقوق الجيرة - نايف بن عوض ابن غبن الوسمي

- اليهود .. الموسوعة المصورة - طارق سويدان (***)

- انا والسوريالية - سلفادور دالي - ترجمة اشرف ابو اليزيد

- انبلاج النور قصة الكهرباء في البحرين - تأليف: المهندس عبدالله سعد الحويحي

- انتيخريستوس - احمد خالد مصطفى (*****)

- انغام خليجية - بدر السادة

- اوتار اميرة - تأليف: اميرة البلوشي

(ب)

- بشرى البشر في حقيقة المهدي المنتظر - محمود الغرباوي

- بصفتك رئيساً - لينداإيه . هيل و كينت لاينباك (***)

- بيت جمعة - بشار يوسف الحادي (*****)

(ت)

- تاريخ تطور الدراما الحديثة (جزئين) - جورج لوكاتش - ترجمة كمال الدين عيد

تاريخ عرب الهولة والعتوب - جلال خالد الهارون الانصاري

- تأملات السعادة والايجابية - محمد بن راشد آل مكتوم

- تراجيديا اعدام رئيس عربي - عبدالكريم العلوجي

- تعريف بدين الاسلام - احمد محمود آل محمود

- تعزيز ثقافة الحوار الناجح - تأليف: د. مصطفى السيد

- تغريدات للوطن في الاعلام والسياسة - رضا امين

- تفسير الاحلام - احمد مغنيه

- توم سوير - مارك توين (*****)

(ث)

- ثلاثون سببا للسعادة - تأليف: عائض بن عبدالله القرني

- ثمار البحرين - تأليف: د. فوزية سعيد الصالح

(ج)

- جرائم الصحافة والنشر- احمد المهدي و اشرف شافعي

(ح)

- حفيدة صدام - حرير حسين كامل (*****)

- حكايات شعبية من البحرين - فاطمة محمد الحوطي

- حكايات من الكويت  - عبدالله النوري

- حياة في الادارة - غازي عبدالرحمن القصيبي (*****)

(خ)

- خطوة خطوة نحو الهدف ج٣ - تأليف: احمد بن سالم بادويلان

- خليفة بن احمد السيرة والمسيرة - سعيد عبدالله الحمد - عبدالله سعيد مهنا الكعبي (***)

(د)

د. علي الوردي في الطبيعة البشرية - تقديم سعد البزاز (*****)

- دراسات في تاريخ الخليج العربي الحديث والمعاصر - عبدالقادر حمود القحطاني

- دستور مملكة البحرين ومطكراته التفسيرية

- دلمون - جيلبرت سينويه - ترجمة محمد مدكور (****)

- دليل كتابة الخبر في الصحافة والاذاعة والتلفزيون - تأليف: د. عوض هاشم و د. المهدي الجندوبي

- دولة زنجبار العربية - نورمان بينيت (**)

(ذ)

- ذائقة طعام هتلر - روزيلا بوستورينو (****)

(ر)

- راشد المعاودة - الابداع في حب الوطن - ابراهيم راشد الدوسري

- رجال ومدينة - رواية لكاتبها (صدام حسين)

- ردود على شبهات حول الرسول الاعظم محمد صلى الله وعليه وسلم - تأليف: محمد حبيب الفندي

- رواحل - اعداد: ايمان عبدالرزاق الخاجة

- روايات عبير (الحبيب العائد) - تأليف: بات جيل

- روايات عبير (المترددة) - تأليف: هاني محمد البيومي

 

(ز)

- زبيبة والملك - رواية لكاتبها (صدام حسين)

(س)

- ساق البامبو - سعود السنعوسي (*****)

- سبعة وجوه للقمر - يحيى عبدالقادر حسن

- سر السعادة العائلية - الانجيل

- سعادة السفير - غازي القصيبي

(ش)

- شقة الحرية - غازي عبدالرحمن القصيبي (*****)

- شيخ الفريج جبر بن محمد آل مسلم - بشار يوسف الحادي

- شيفرة بلال - تأليف: د.احمد خيري العمري

(ص)

- صائدة الرجال - تأليف: سلفادور كامبريس

- صاحب الظل الطويل - تأليف: جين ويبستر - ترجمة: بثينة الابراهيم (*****)

- صحيح اشراط الساعة ووصف ليوم البعث واهوال يوم القيامة - مصطفى ابو النصر الشلبي

- صدام حسين شهيد الامة المجاهد - التجمع القومي الديمقراطي البحرين

- صعلوك في حي سوهو - تأليف: حلمي مراد

- صناعة الرواد - تأليف:مريم عبدالله النعيمي

- صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس - عبدالرزاق محمد صديق

(ض)

(ط)

(ظ)

- ظماي انت - تأليف: هند الجاسر

(ع)

- عبدالله وليد سيرة المسرح - موسى حسن (*****)

- عبدالله يوسف سيرة المسرح - موسى حسن (*****)

- عدالة السماء : قصص هادفة من الواقع - تأليف: محمود شيت خطاب

- عزازيل - تأليف: يوسف زيدان 

(غ)

(ف)

- فئران امي حصة - سعود السنعوسي

- فرانكشتاين في بغداد - احمد سعداوي

- فن الكتابة للاذاعة والتلفزيون - تأليف: د. يوسف مرزوق

(ق)

- قبائل عرب الهولة - جلال خالد الهارون الانصاري

- بل ان تأتي فتون و مسرحيات اخرى - تأليف: ابراهيم بحر

- قراءة جديدة ورؤية في قصص القرآن - عمرو مخالد

- قصص الانبياء - عبدالرحمن بن ناصر السعدي

- قصص القرآن - محمد احمد جاد المولى

- قواعد اساسية في فن الاخراج التلفزيوني والسينمائي - كاظم مؤنس

- قواعد العشق الاربعون - إليف شافاق (*****)

(ك)

- كافكا على الشاطئ - هاروكي موراكامي

- كتابة الانشاء باللغة الانجلينزية - تأليف: محمد الهندي و هناء الشيخ

- كردم - محمد فاضل (**)

- كفاحي ادولف هتلر - ترجمة هشام الحيدري (***)

كلام .. عن الكلام - تأليف: يسرى الفخراني

- كيف تؤلف كتابك الاول - محمد معتوق الحسين

- كيف تبني شخصيتك - تأليف: خليل الموسوي

- كيف تحظى بعلاقات مثمرة وتكسب الثقة وتؤثر في الاخرين - ديل كارنيجي (*****)

- كيفية زيادة قدراتك الذهنية - تأليف: إمتياز نادر

(ل)

- لا احد ينام في المنامة - د. نادر كاظم (*****)

- لعبة الامم - مايلز كوبلاند (***)

- لعنة العائلة - مجدي كامل

- لغة الأعداد - كيرو لورد لويس هيمون - تعريب: سمير شيخاني

- لقد بدأ السباق - سامي عبدالله البوعركي (**)

- لقيطة اسطنبول - إليف شافاق (*****)

- لماذا يطالبون بقانون للأحوال الشخصية - تأليف: عادل بن حسين بن يوسف الحمد

(م)

- مائة سؤال عن الاعلام - تأليف: طلعت همام

- ماذا يعلم الكتاب المقدس حقا ؟ (الانجيل)

- متاهة زهرة - حسين عبدالعلي (***)

- مجلة دلمون - جمعية تاريخ وآثار البحرين

- محمد عواد .. فنان لكل العصور - محمد حميد السلمان (***)

- مريم - حسين المحروس

- مدخل الى مناهج البحث الاعلامي - صالح ابو صبع - فاروق منصور (****)

- مدينة الاحلام وذكريات الايام مدينة عيسى - كمال محمد بو كمال

- مذكرات بلجريف - تشارلز بلجريف - ترجمة مهدي عبدالله (*****)

- مذكرات وريثة العروش "الاميرة بديعة ابنة الملك علي حفيدة ملك العرب الشريف حسين بن علي" - فائق الشيخ علي (*****)

- مراجعة لقانون الجنسية البحرينية - حسين محمد البحارنة

- مسرح الصورة بين النظرية والتطبيق - صلاح القصب

- مسرحية الكنز - عيسى الحمر

- مشاعر من نوع آخر - تأليف: د. فهد بن حمد احمد المغلوث

- مع الموسيقى ذكريات ودراسات - تأليف: د. فؤاد زكريا

- مع شيخ الادباء في البحرين ابراهيم بن محمد الخليفة ١٨٥٠-١٩٣٣ - اعداد مي محمد الخليفة

- مفاتيح الفرج - تحقيق: محمد صديق المنشاوي

- مقدمة في الصحافة - تأليف: ريا يوسف حمزة

- ملائك نصيبين - احمد خالد مصطفى (*****)

- ملائكة وشياطين - دان براون

- ملحمة كلكامش - ترجمة سامي سعيد الاحمد

- من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ - سبنسر جونسون

- من قضايا الفكر في وسائل الاعلام- تأليف: حمد بكر العليان

- من مسرح الحياة - تأليف: علي الشرقي

- مناهج البحث العلمي طرق البحث النوعي - تأليف: فريد كامل ابو زينة

- مهارات المذاكرة الفعالة - يوسف ابو الحجاج الاقصري (***)

- مهر الصياح - امير تاج السر

- مواسم الحب - تأليف: عبير عبدالرحمن الباكر

- مواقع البث الاذاعي والتلفزيوني للدول الاعضاء بجهاز اذاعة وتلفزيون الخليج - حسن محمد حسن منصور (***)

- موجز تاريخ العالم - هـ . ج . ويلز - ترجمة عبدالعزيز توفيق جاويد (****)

- موسوعة الافلام العربية - صلاج ابوسيف

- موسوعة القبائل العربية - تأليف: عبد عون الروضان

(ن)

- ناقة صالحة - سعود السنعوسي (****)

- نظام الإحالة الوطني لضحايا الاتحار بالأشخاص

- نظرية الفستق - فهد عامر الاحمدي (***)

- نكهة الماضي - اعداد وترجمة: معدي عبدالله

- نوادر و قصص من البحرين - محمد قاسم الشيراوي

- نهاية العالم اشراط الساعة الصغرى والكبرى - محمد بن عبدالرحمن العريفي

- نيل المنن في حب الوطن - تأليف: فوزي بن عبدالله بن محمد الحميدي الأثري

(هـ)

- هكلبري فن - مارك توين (*****)

(و)

- وسائل الاعلام والمجتمع - تأليف: آرثر آسيا بيرغر - ترجمة: صالح خليل ابو اصبع

- وقفات ومقتطفات - تأليف: د. جليلة الطريفي الشامسي

(ي)

- يا بعده - علياء الكاظمي

- يا زمان الخليج - خالد البسام

- ياليل ياليل ومسرحيات اخرى - عبدالرحمن المناعي

- ينابيع الحكمة مائة حكمة وحكمة - تأليف: موسى بن راشد البهدل

Share this post


Link to post
Share on other sites

107869714_10163970532610626_7290449666988751436_n.jpg

لا احد ينام في المنامة
تأليف: د. نادر كاظم
دار النشر: دار سؤال للنشر
الطبعة: الثانية ٢٠١٩
عدد الصفحات: ٤١٣ صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت- البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو 2020
السعر: ٦.٥٠٠ دينار بحريني
التقييم: 5/5
تاريخ القراءة: 
تاريخ الانتهاء من القراءة:
الملخص:
سبب شرائي للرواية بسبب الدعاية الكبيرة لها من قبل الشيخ خالد بن احمد وزير الخارجية السابق وكذلك الشيخة مي ال خليفة رئيسة شؤون الثقافة ، يذكر د . نادر أنّ أول ذكر للمدينة جاء ربما في عام 1330، عندما زار توران شاه، ملك هرمز، الجزيرة. وأمّا عن أسباب تسميتها بهذا الاسم، فإنّ هناك من يذهب إلى أنها بدأت كمكان لنوم الجيش الهرمزي، ومن هنا تلبّست هذا الدور.
ذكر كذلك ميناء المنعمة الواقع في المنامة وانا ارجح هذا التفسير للمنامة حيث تلفظ المنعمة بالعجمي (ماناما) وخصوصا كانت المنامة مزيج من الاجناس والديانات.
الدكتور نادر كان استاذي للغة العربية في مدرسة احمد العمران الثانوية في عام ١٩٩٥م وكان خير الاستاذة الذين تستمتع لشروحات دروساته.
الكتاب فعلا مهم لكل مهتم بالتاريخ سيتفيد منه وبيستمتع في قراءته

Share this post


Link to post
Share on other sites

645.jpg

 

ذائقة طعام هتلر
تأليف: روزيلا بوستورينو
ترجمة: محمد التهامي العماري
دار النشر: المركز الثقافي العربي
الطبعة الاولى ٢٠٢٠
نوع الكتاب: رواية-سيرة ذاتية
عدد الصفحات: ٣٨٣ صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت- البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو 2020
السعر: ٦ دينار بحريني
التقييم: 5/4
تاريخ القراءة: 
تاريخ الانتهاء من القراءة: 11 يوليو 2020
الملخص:
"امتصّ جسدي طعام الفوهرر، وصار بذلك يجري في دمي.
لقد نجا هتلر، أما أنا فشعرت بالجوع من جديد".
 
إنها قصة من تلك القصص التي قد نظن أنها نتاج خيال الكاتبة، لكنها في الواقع إحدى القصص الحقيقية التي خلّفها لنا التاريخ. تذكُر بوستورينو، وهي تهيئ لروايتها، أنها علمت بأنّ إحدى ذائقات طعام هتلر لا تزال على قيد الحياة، وأنها كشفت عن سرّها وهي في التسعين من العمر. وبذلك أرادت لهذه الرواية أن تكون تكريماً لها.
في خريف عام 1943، كان هتلر منعزلاً في "وكر الذئب"، ملجئه الواقع في بروسيا الشرقية، مُحاطاً بدائرة من الأتباع الأوفياء، ومحروساً بحامية غفيرة من القوات الخاصة. وخوفاً من أن يُدسّ له السم في الطعام، وظّف قسراً عشر نساء ليتذوّقن طعامه قبل أن يُقدّم له.
من بين هؤلاء الذائقات نجد الراوية، شابة برلينية تُدعى روزا، اعتُبر زوجها في عداد المفقودين في الحرب. وفضلاً عن مهمّتها الصعبة التي فُرضت عليها وعلى رفيقاتها، وهي محنة تحكيها من الداخل، كانت حالتها حرجة: لقد وقع الملازم زيغلر في غرامها. أمّا هي، فوجدت نفسها تشعر تجاهه بمشاعر متناقضة من المتعذّر أن تعترف بها حتى لنفسها.
تصوّر لنا هذه الرواية الآسرة، الفائزة بثماني جوائز من بينها جائزة كامبييلو الإيطالية المرموقة، غريزة البقاء، وتسبر خفايا العلاقات، وتُسائل معنى الحب والصمود. رواية رائعة تجمع بين القوة والرهافة. رواية لا تُنسى.
سبب قرائتي للرواية وهي مدحها من قبل صاحب مكتبة الوقت السيد باسم 

Share this post


Link to post
Share on other sites

1ex-1000x1000.png

السماح بالرحيل
الطريق نحو التسليم
تأليف: د. ديفيد ر. هاوكينز
ترجمة: أرجوان بنت سليمان
دار النشر: دار الخيال
الطبعة الثالثة 2019
عدد الصفحات: 380 صفحة
مكان الشراء: مكتبة جرير الخبر - السعودية
تاريخ الشراء: 1 يناير 2020
السعر: 46 ريال سعودي
تاريخ القراءة: 11 يوليو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 15 يوليو 2020
التقييم: 5/4
الملخص:
من الكتب المهمة التي تهم كل شخص يريد ان يغير من نفسه ويطورها وكذلك يحعلك صفاء الذهن والبال، اذا الانسان يتضايق ويصاب باي حالة نفسية مثل فقد عزيز او صديق او فقد منصب او مال، حزن ،ذنب ،عصبية، حقد، كراهية ، افتخار في النفس، الحل عند كتاب السمالح بالرحيل هو بأنك تسمح بهذه المشاعر السلبية بالرحيل بطريقتين الاولى بالمستوي العقلي والفكري والطريقة الثانية على المستوى الجسدي، يتطرق الكتاب الى ان هناك 3 طرق للتعامل مع المشاعر الا وهي 1- قمع وكبت هذه المشاعر (مثال عند الغضب على موقف معين هناك اشخاص يقمع هذا الشعور وهناك اشخاص يعبرون عن هذا العور بطريقة غير محببة وهناك اشخاص يهربون من هذا الشعور ويتجاهلونه)، من خلال هذه الثلاث الطرق لها اضرار وستخرج بطريقة غير سليمة صحية او عطافيا او نفسيا او عقليا .. الخ، حيث ينصح الكتاب بالاستسلام او التسليم او السماح بالرحيل بمعنى الاحساس ب شعور العتب او شعور الغضب بحيث عدم ارتباط العقل بهذا الشعور  والسماح لها بالرحيل.
يشرح كتاب السماح بالرحيل آلية بسيطة وفعالة يمكن من خلالها التخلص من معوقات التنوير، والتحرر من السلبية، حيث كان الهدف الأساسي للمؤلف خلال عدة عقود من الممارسة النفسية السريرية هو إيجاد الوسائل الأكثر فعالية في تخفيف معاناة البشر بجميع أشكالها، وقد وُجدت الآلية الداخلية للتسليم لتكون ذات منفعة عملية عظيمة وقد تم شرحها في هذا الكتاب.
لقد ركزت كتب الدكتور هاوكنز السابقة على حالات الوعي المتقدمة والتنوير، وخلال هذه السنوات، طلب آلاف الطلاب تقنية عملية يمكن من خلالها أن يزيلوا المعوقات الداخلية للسعادة والفرح والحب والنجاح والصحة وأخيرا التنوير، وهذا الكتاب يقدم آلية للسماح برحيل هذه العوائق #فهدـمندي #السماح_بالرحيل #البحرين #هاوكينز

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحميل رواية مغامرات توم سوير pdf – مارك توين

توم سوير
 
تأليف: مارك توين
ترجمة: جهاد الشبيني
دار النشر: منشورات تكوين
الطبعة: الثانية ابريل 2019  (2000 نسخة)
عدد الصفحات: 351 صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت - المنامة - البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو 2020
السعر: 6 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 17 يونيو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 20 يونيو2020
التقييم: 5/5
الملخص:

شخصية خيالية لطفل في الثانية عشرة من عمره، يعيش في قرية تدعى سان بترسبورك على ضفاف نهر الميسيسبي مع أخيه سيد في منزل خالته بولي وابنتها ماري بعد وفاة والديه.لم تفلح قسوة الخالة بولي ومحاولاتها العديدة في ضبط تصرفات توم وشقاوته التي دائمًا ما تدفعه للهروب من المدرسة والقيام بالمغامرات مع صديقه هاك الطفل المتشرد كاصطياد الحيوانات البرية، لكنّه مع ذلك دائمًا ما ينال العقاب من معلمه دوبنز.

يحلم توم وصديقه هاك أن يُصبحا قراصنة ليجوبا البحار، فيذهبا لإحدى الجزر القريبة ليختبرا حياة القراصنة.

توقعهما شقاوتهما في العديد من المشاكل، كان أخطرها رؤية المجرم الخطير إن جان جو وهو يرتكب جريمة قتل. وفي النهاية يجد توم وصديقه كنز القراصنة المُخبأ ليصبحا أغنياء. شقاوته وحيويته تمنعانه من الالتزام في المدرسة وتدفعه للهروب إلى الغابة برفقة صديقه هاك الطفل المتشرد، وهناك يصطادان خنزيرًا بريًا ليبيعاه، لكن يكتشف الأستاذ دوبينز فرار توم من المدرسة فيلحقُ به ويُعيده ثم يعاقبه بالضرب بالعصا.

بعد المدرسة يذهب توم وهاك لبيع الخنزير للسفينة البخارية التي تأتي إلى القرية عبر النهر مرَّةً في الأسبوع وعليها مُختلف البضائع، فيسببان المتاعب والفوضى فيها.
عندما تَعلَم الخالة بولي ما سببه توم من متاعب في المدرسة وفي المركب البُخاري، تُقرر مُعاقبته وتطلب منه أن يَطلي سور المنزل، لكنَّه بذكائه يُقنع أصدقاءه بمساعدته بعد أن يعدهم بمكافأة بعد الانتهاء فيتمكن بذلك من التهرب من العقوبة.

عندما يذهب مع خالته لاستقبال ابنتها ماري القادمة على متن المركب البُخاري، يُشاهد توم فتاةً بعمره اسمها فيكي فيقعُ بحبّها، ثمَّ يذهب إلى منزلها ويُحاول لفت أنظارها فتقدّم له وردةً لتبدأ صداقتهما.

يذهب توم وهاك إلى بيت الأشباح ليلًا بعد أن يَعِد فيكي بالذهاب ليُثبت لها شجاعته، وفي الطريق عندما يصلان بجانب المقبرة يشاهدان ثلاثة أشخاصٍ هم إن جان جو والعجوز ماف والدكتور روبنسون وهم يحفرون قبر ويليام الذي توفي صباحًا، وسرعان ما يبدأ الثلاثة بالعراك فيضرب الدكتور روبنسون العجوز ماف الذي يفقد وعيه، فيُسرع المجرم إن جان جو بطعن الدكتور طعنةً قاتلةً ثم يضعُ السكين في يد ماف، وعندما يصحو يظن أنه من قتل الدكتور روبنسون.

يُصاب توم وهاك بالذعر لما شاهداه فيهربان ويقرران كتمان الأمر وعدم البوح به خوفًا من انتقام المجرم إن جان جو، ويقطعان على نفسيهما عهدًا بذلك.

في اليوم التالي تُكتشفُ جثة الدكتور روبنسون وتدورُ الشُّبهات حول العجوز ماف، فيُقرُّ بما حدث للمأمور الذي يضعه في السجن ويُقدّمه للمحاكمة، حيثُ يُطلب المجرم إن جان جو شاهدًا على الجريمة فيؤكد أن ماف هو القاتل، قبل أن يُستدعى توم شاهدًا على ما جرى، فيروي ما رآه ليلًا في المقبرة ويُؤكد أن إن جان جو هو القاتل، لكنه يتمكن من الفرار قبل القبض عليه ويختفي دون أثر.

لاحقًا يتوجه توم وفيكي إلى مغارة ماكدونال لاستكشافها لكنهما يتوهان، وهناك يُشاهدان إن جان جو وهو يحفر ليُخبّأ الكنز، في تلك الأثناء يدخل المأمور برفقة عددٍ من الرجال إلى المغارة بحثًا عن توم وفيكي، حيث يُصادف إن جان جو فيلاحقه لتنتهي بسقوط المجرم في وادٍ داخل المغارة فيموت.

يعود توم وهاك إلى المغارة مُجددًا ويُخرجان الكنز الذي خبَّأهُ إن جان جو ويأخذانه إلى الخالة بولي التي تبلغ القاضي والمأمور بذلك، فيَحصلُ توم على نصف المبلغ أما هاك فتتبناه إحدى السيدات الغنيات وتدعى دوغلاس، ليُصبح بذلك ولدًا مُدللًا ويذهب إلى المدرسة برفقة توم.

تعتبر رواية توم سوير الجزء الاول لرواية هكلبري فن (هاك) لنفس المؤلف

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

تحميل رواية مغامرات هكلبري فن pdf – مارك توين

هكلبري فن
 
تأليف: مارك توين
ترجمة: جهاد الشبيني
دار النشر: منشورات تكوين
الطبعة: الثانية ابريل 2019  (2000 نسخة)
عدد الصفحات: 479 صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت - المنامة - البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو 2020
السعر: 6.500 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 20 يونيو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 26 يونيو2020
التقييم: 5/5
الملخص:
مغامرات هكلبيري فين (وتعرف أيضاً بهكلبيري فين أو هاك فين) وهي رواية من تأليف مارك توين والتي نشرت في شهر كانون أول من العام 1884. وهي تعد أحد أعظم الروايات الأمريكية، وهي من أول الأعمال الروائية التي كتبت باللغة العامية ذات الصبغة الشعبية المحلية. وهي رواية بصيغة المتكلم يرويها هكلبيري "هاك" فين أحد أفضل أصدقاء توم سوير، وهو الراوي نفسه في روايتين أخرى ين من روايات توين. تتميز الرواية بوصفها المفعم بالحيوية للأشخاص والأماكن على طول نهر الميسيسيبي، وهو تمثل تهكماً ونقداً للمجتمع الأمريكي في جنوب الولايات المتحدة قبل الحرب الأهلية، وتوجه الرواية نقداً لاذعاً لبعض التوجهات السائدة في ذلك الحين وخاصة التمييز العرقي. وتعد صورة هاك وصديقه جيم الذي كان عبداً هارباً من سيده في رحلتهما على نهر الميسيسيبي على الطوف أجمل رمز لمفهوم الهروب والتحرر من ربقة العبودية في جميع أعمال الأدب الأمريكي. اشتهر العمل بين جمهور القراء منذ صدوره وهو ما زال موضوع بحث ودراسة لدى العديد من النقاد الأدبيين. وقد وجه للرواية بعد الانتقادات خاصة فيما يتعلق باللغة المستخدمة واستخدام بعض الصور النمطية العرقية والذي كان واضحاً عبر استخدام بعض الألقاب العرقية. تعد الرواية تكملة لرواية مغامرات توم سوير لنفس المؤلف.
 
تبدأ القصة في مكان من نسج خيال الكاتب يدعى سانت بيترسبيرغ، ميسوري، على ضفاف نهر الميسيسيبي. كان الصبيان توم سوير وهكلبيري فين قد جمعا مبلغاً جيداً من المال من مغامراتهما السابقة (مغامرات توم سوير). وكان هاكلبيري تحت رعاية السيدة دوجلاس والتي كانت تسعى جاهدة مع أختها الآنسة واتسون أن تغير من طباعه وتجعله أكثر تحضراً وأرقى طبيعة. وكان هاك يقدر جهودهما ولكنه كان يرى في ذلك تقييداً لحياته لا يرغب فيه. ويظهر توم سوير في بداية القصة ليساعد هاك على الهرب من المنزل. ويجتمع الصبيان مع المجموعة التي كان يلتقي معهم توم سوير والذين كانوا يخططون بعض الجرائم في مغامراتهم. وتتغير حياة هاك رأساً على عقب عند الظهور المفاجئ لأبيه الكسول وعديم الحيلة "باب"، وكان رجلاً سيء الأخلاق دائم السكر. وبالرغم من نجاح هاك في منع أبيه من الحصول على ما كسبه من مال إلا أن باب يأخذ هاك ليكون تحت رعايته وينتقل به إلى ناحية من الغابة حيث يغلق عليه الكوخ ويسجنه فيه. إلا أنه هاك يهرب من الكوخ ويتوجه نحو نهر الميسيسيبي.

يلتقي هاك بالخادم الذي كان يعمل لدى الآنسة واتسون، جيم، في جزيرة تدعى جزيرة جاكسون، ويخبره بأنه قد هرب من عندها بعد أن سمع أن الآنسة واتسون ستبيعه لعائلة قرب نهاية النهر حيث أوضاع العبيد هنالك أسوأ بكثير. كان يحاول جيم الذهاب إلى منطقة القاهرة، إلينوي والتي لا يوجد فيها رق، وكان هاك في البداية معارضاً لأن يصبح جيم رجلاً حراً، ولكن بعد أن تنقلاً مع بعضهما وتبادلاً أطراف الحديث بعمق وعرف هاك الكثير عن حياة جيم وماضيه، وساعد ذلك في تغيير بعض الأفكار التي يعتقدها هاك حول الناس والرق والحياة بمجملها، ويستمر هذا التغيير خلال الرواية بأكملها. ويلجأ هاك وجيم إلى مغارة على أحد التلال في جزيرة جاكسون للاختباء من عاصفة قوية، وكانا يذهبان نحو النهر كلما تمكنا لإحضار بعض الطعام والحطب وغيرها من المواد التي قد يحتاجون إليها، وفي أحد الليالي يعثرون على طوف خشبي فيأخذونه ويستخدمونه لاحقاً للسفر عبر نهر الميسيسيبي. وبعد ذلك يجدون بيتاً بأكمله عائماً على النهر، فيدخلان إلى ذلك البيت ليأخذوا ما أمكنهم منه، ولكن حين دخل جيم إحدى الغرف رأى باب (والد هاك) ميتاً وملقى على الأرض، ويظهر على ظهره أثر رصاصة أصيب بها وهو يحاول على ما يبدو أن يسرق البيت. ما يفعله جيم في هذه اللحظة هو منع هاك من النظر إلى وجه الرجل ولا يخبره بأنه أباه.

كان يريد هاك أن يعرف ما يدور في المنطقة حوله من أخبار الناس فذهب متنكراً بزي بنت (سارة ويليامز) ويتوجه إلى المدينة. يدخل هاك إلى بيت امرأة انتقلت مؤخراً إلى المدينة ظناً منه أنها لن تعرفه، وبينما بدأ الحديث بينهما أخبرته المرأة أن هنالك مكافأة قدرها 300 دولار لجيم لأنه متهم بقتل هاك. وتبدأ المرأة بالشك في جنس هاك وعندما رأت أنه لا يحسن استخدام إبرة الخياطة تجر قدمه ليكشف عن شخصيته ولكنه يلوذ بالفرار. يعود هاك إلى الجزيرة ويخبره بما سمع فيجهز الاثنان أنفسهما ويغادران الجزيرة.

يضل هاك وجيم وجهتهما نحو إلينوي ويغرق الطوف عند مرور باخرة فينفصل الاثنان عن بعضهما ويأوي هاك إلى عائلة جرانجرفورد وهي من العائلات الثرية ويكون علاقة مع باك جرانجرفورد وهو صبي في مثل عمره. يكون هنالك عداوة وثأر بين هذه العائلة وعائلة أخرى وهي عائلة شيبردسون منذ 30 عاماً. ويبلغ الصراع الدموي ذروته الكبرى حين تهرب أخت باك مع أحد أفراد عائلة شيبردسون ويتسبب النزاع في مقتل جميع الرجال والصبيان في عائلة جرانجرفورد ومن بينهم باك. تأثر هاك بذلك تأثراً عميقاً ويصف كيف نجى هو من القتل المحتم. يجتمع هاك بعد ذلك مع جيم ويذهبان معاً نحو الجنوب على نهر الميسيسيبي.

في طريقهما إلى جنوب يصعد إلى الطوف رجلان ماكران أنقذهما هاك وجيم، أحدهما يعرف نفسه بأنه ابن دوق إنجليزي (دوق بريدج ووتر) وولي العهد الشرعي بعد والده، أما الرجل الآخر فهو كبير في السن ويقول أنه الملك الأحق بعرش فرنسا. ويرغم الدوق والملك جيم وهاك على أن يرحلا معهما بعد أن نالا ثقتهما. وتحدث معهما بعض المغامرات التي لعب فيها الدوق والملك دوراً ماكراً للحصول على ورثة شخص كان قد توفي وادعيا أنهما إخوة للمتوفى (بيتر ويلكس)، ولكن هاك يسرق المال منهما بعد أن اكتشف حيلتهما ووضعه في نعش ويلكس، وافتضح أمرهما بعد أن جاء الأخوان الحقيقيان لويلكس فلاذا بالفرار.

هرب الأربعة نحو الجنوب، وعند ذهاب هاك إلى قرية قريبة يقوم الملك بتقييد جيم وبيعه. فثارت ثائرة هاك عندما رأى الخيانة التي ارتكبها الملك ولكن ضميره كان يخبره بأنه إن ساعد جيم على الفرار مرة أخرى واستعادة حريته فإنه يكون يسرق ملكية الآنسو واتسون، ولكنه عزم وقال : "لا بأس، فلأذهب إلى الجحيم". وذهب لفك أسر جيم. يعلم هاك عند وصوله إلى المنزل الذي يتواجد فيه جيم أن الملك قد باعه في أحد حانات الخمر مقابل 40 دولاراً. ويكتشف هاك في مصادفة عجيبة أن من اشترى جيم هما السيد والسيدة فيلبس، وهما أقارب توم سوير، وكانا يتوقعان وصول توم سوير لزيارتهما. فعندما يرى السيد والسيدة فيلبس هاك، يظنان أنه توم فيدخل إلى المنزل ويلعب ويحاول أن يجد طريقة ليفك أسر جيم. وبعد وهلة يصل توم سوير إلى المنزل، إلا أنه تظاهر بأنه "سيد" وهو الأخ الأصغر لتوم، ويكمل الخدعة مع هاك.

تطور أحداث القصة بعد ذلك بشكل متسارع، فتأتي العمة بولي وتكشف عن هوية هاك وتوم الحقيقية، ويخبر توم بأن جيم قد كان طليقاً لأشهر عديدة وأن السيدة واتسون قبل وفاتها أعتقته. وأخبر جيم هاك بموت والده وأنه يمكنه أن يعود للعيش إلى بيترسبيرغ بدون مشاكل. وفي النهاية يخبر هاك عن سعادته بأنه قد أكمل كتابة حكايته وبالرغم من محاولات عائلة توم أن تتبناه وتحضره إلا أن عازم على الذهاب غرباً نحو المناطق الهندية.

Mark_twain2.JPG

مارك توين

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

IMG_6696.jpgIMG_6697.jpg

 

صاحب الظل الطويل
 
تأليف: جين ويبستر
ترجمة: بثينة الابراهيم
دار النشر: منشورات تكوين - دار الرافدين
الطبعة: السابعة مارس 2020 (4000 نسخة)
عدد الصفحات: 233 صفحة
مكان الشراء: مكتبة رفوف - مدينة حمد 4 - البحرين
تاريخ الشراء: 14 يوليو 2020
السعر: 4.500 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 16 يوليو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 17 يوليو 2020
التقييم: 5/5
الملخص:

بطلة الرواية تدعى جيروشها أبوت كانت يتيمة الأب والأم، تربت بطلتنا في دار أيتام يدعى دار جون غريهلرعاية الأيتام، وكغيره من دور الأيتام كان الأطفال يضطرون للعمل في الأعمال الخيرية من أجل توفيرنفقاتهم، كما كانوا يلبسون الملابس المستعملة من شدة فقرهم، كانت بطلتنا تكره اسمها وتفضل أن يناديهاالناس بدلا عنه باسم جودي، كانت بطلتنا ترى أن السعادة حق للجميع لذا كانت دائما ما تكون سعيدة.

أنهت بطلتنا دراستها في سن السابعة عشر، وكانت تحب الكتابة وتود أن تصبح كاتبة كبيرة، وبسببتفوقها وإصرارها على النجاح تطوع أحد الأغنياء بدفع مصاريف استكمالها لتعليمها، وأبلغها الملجأ بذلكالأمر وأنها بإمكانها أن تكمل تعليمها وتصبح كاتبة مشهورة.

لم يكن الرجل الغني يكتفي بدفع مصاريفها الدراسية بل كان يعطيها مبالغ مالية كبير كمصاريف شخصية ،ومن أجل تطوير مهارتها بالكتابة طلب الرجل الغني من الملجأ أن يبلغ جودي أنه سينتظر منها الرسائل كلشهر لتحي له ما يحدث معها لكنه لن يرد عليها ولن تراه أبدا، وعليها أن ترسل الرسائل تحت اسم جونسمث وهو سكرتير الرجل الغني، وبالفعل قامت جودي بذلك الأمر بعد التحاقها بكلية البنات الواقعة فيالساحل الشرقي للبلاد.

كانت جودى تلمح ظل الرجل الغني فقط ولم تره أبدا لذا كانت تدعوه في خطابتها التي ترسلها إليه أبيطويل الساقين  أو صاحب الظل الطويل، تستمر الرواية في سرد حياة بطلتنا جودي وتطورها وتقدمها فيتعليمها، حيث تضع جودي لنفسها برنامج قاسي تجبر نفسها فيه علي القراءة والإطلاع من أجل تحسينمستواها.

ولم تغفل الرواية الجوانب الاجتماعية والشخصية لجودي بل ذكرت التطورات التي طرأت على هذينالجانبين،  حيث تعرض لنا الرواية لمحة عن أصدقاء جودي الجدد وهم سيلين ماكبريد الشخصية المرحةخفيفة الظل التي تجعل كل من بجوارها يضحك ويبتسم، وصديقتها الأخرى روتيلدج بنتلدون المعروفةبجوليا أقل ما يقال عنهما أن علاقتهما متوترة كما أنها ليست مرحة بقدر سيلين.

في الصيف تذهب جودي مع جوليا لقضاء بعض الوقت في مزرعة عم جوليا الذي كان يدعي جرافيوسبندلتون، تتعرف جودي علي جرافيوس بندلتون يستمر بالتقرب منها ومناقشتها ليفهم طريقة تفكيرها، معمرور الوقت تشعر جودي بمشاعر غريبة تجاه عم صديقتها جوليا.

في نهاية الرواية تظهر شخصية الرجل الغني الذي لقبته جودي بأبي طويل الساقين ويكون هو نفسهجريفيوس بندلتون عم صديقتها جوليا الذي تعرفت عليه في مزرعته وقابلته عدت مرات، وكان جرافيوسيتقرب إليها ليفهم طريقة تفكيرها، وكانت جودي قد وقعت في حب جرافيوس قبل أن تعرف أنه هو صاحبالظل الطويل، فيعرض عليها الزواج ويتزوجها وتنتهي الرواية بنهاية سعيدة للغاية وغير متوقعة.

Share this post


Link to post
Share on other sites

IMG_6729.jpgIMG_6730.jpg

 

د. علي الوردي في الطبيعة البشرية
محاولة في فهم ما جرى 
 
تقديم: سعد البزاز
ترجمة
دار النشر: الاهلية للنشر والتوزيع
الطبعة: الثالثة 2017 
عدد الصفحات: 179 صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت - المنامة - البحرين
تاريخ الشراء: 11 يونيو2020
السعر: 3.100 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 17 يوليو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 18 يوليو 2020
التقييم: 5/5
الملخص:
في البداية احب ان اذكر ان اللي اقترح علي شرا كتب تتعلق عن الدكتور هو المخرج البحريني حسين الحليبي، في هذا الكتاب ثمة قيم يقاومها علي الوردي في المدينة العراقية... هذه القيم كما يراها... كانت امتداداً لعصبيات شاملة تحدرت إلى المدن من بعض حافات العراق وأريافه... واستنهضت المتخلف في أخلاقيات المدن لتشكل في روافدها المختلفة عصبيات قبلية وطائفية ومهنية. والمعضلة الكبرى التي يتناولها علي الوردي بالدراسة فهي تلك التي تهدد البنية الاجتماعية التي تتمثل في تآكل دور المدينة في مواجهة زحف الريف، وهي حالة يرى الوردي أنها تجاوزت آثارها المشكلات الاجتماعية واتساع العصبيات وتغلغل قيم مختلفة في بنية المدن، إلى ما هو أخطر من ذلك، عنندما استحوذ المتعصبون للمتخلف من قيم الريف والمتمسكون بالبدائي من دوافعهم الغريزية، بالحياة السياسية للبلاد. تناول الوردي هذه المسألة بالدراسة والتحليل والتفسير في حين منع الحرج الكثيرين من التعامل مع هذه الظاهرة ومحاولة تحليلها وتفسيرها لما تثيره من حساسيات كثيرة وما تلقاه من قصور في التفهم والقبول. 
 

Share this post


Link to post
Share on other sites

IMG_6737.jpgIMG_6738.jpg

العطر
(قصة قاتل)
 
تأليف: باتريك زوسكند
ترجمة: كاميران حوج
دار النشر: منشورات الجمل
الطبعة: الثانية 2009 
عدد الصفحات: 264 صفحة
مكان الشراء: مكتبة رفوف - البحرين
تاريخ الشراء: 14 يوليو 2020
السعر: 3.500 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 19 يوليو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 20 يوليو 2020
التقييم: 5/3
الملخص:
سبب قرائتي للرواية بسبب مدحها من قبل الفنان مصطفى رشيد 
من هو كاتب رواية العطر (Das Parfum) أو قصة قاتل The) (story of a killer
من هو كاتب روابة العطر

هو الكاتب الروائي الألماني الجنسية (باتريك زوسكيند Patrick Zuskind) المولود في السادس والعشرين من شهر آذار من العام (1949)، في مدينة (أمباخ Ambach) الألمانية، والواقعة بجانب بحيرة (شتار نبرغ Starnberg) في منطقة (جبال الألب Alps)، وأشهر أعماله الأدبية الرواية التي سنتكلم عنها في مقالنا هذا (رواية العطر (Das Parfum والتي تحولت إلى فيلم سينمائي بعنوان (صانع العطر القاتلThe killer fragrance maker ).

وفي العام (1987) نال (جائزة غوتنبرغ لصالون الكتاب الفرانكوفوني السابع The Gothenburg Prize for the Seventh Francophone Book Salon) الذي يقام في (باريس).

وتعتبر هذه الرواية (رواية العطر Das Parfum) أو (قصة قاتل The story of a killer) أشهر أعمال الكاتب وقد تمت ترجمتها إلى ثمانية وأربعين لغة من بينها اللغة العربية، وفي العام (2006) تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي للمخرج الألماني (توم تايكوير Tom Tycoer) حيث كان الممثل (داستون هوفمان Duston Hoffman) قد اشتراها بمبلغ (10 millions EUR) وذلك لإنتاجها سينمائيًا.

رواية العطر (Das Parfum) أو (رواية قصة قاتل The story of a killer)

ينظر إلى هذه الرواية إلى أنها تشير غبر مباشر إلى ظهور (أدولف هتلر Adolf Hitler) ووصوله (إلدراماتيكي dramatic) إلى السلطة.

تدور أحداث الرواية في أجواء القرن الثامن عشر في مدينة (باريس Paris، وأوفران Ofran، وكراس Karras، ومونبيليه Montpellier).

حيث تروي قصة حياة (جان باتيست غرونوي (Jean – Baptist Grunoy وهو شخص غرائي يمتلك حاسة شم غير عادية، وكيف وصل إلى مرحلة تجرد من مفهوم الشر والخير معًا ولا يسيّره سوى العشق اللا متناهي لسبر أغوار الروائح والعطور حيث لا يردعه أي وازع أخلاقي أو ديني.

حبكة الرواية

تبدأ أحداث الرواية في عام (1738) لحظة ولادة بطل روايتنا (جان باتيست غرونوي Jean – Baptist Grunoy) في واحد من أسواق السمك في باريس، وكانت والدته معتادة على التخلي عن أبنائها المولودون سفاحًا بقتلهم وهم مولودون حديثًا، كذلك أرادت أن تتخلص من الطفل الوليد أيضًا وذلك برميه وسط كومة من (الزبالة)، وعندما فعلت ذلك تنبه المارة لفعلتها بسبب صراخ الطفل، الأمر الذي يؤدي إلى إنقاذ الطفل واقتياد الأم إلى حبل المشنقة لمحاولتها التخلص من ابنها.

تكفل الطفل إحدى المرضعات إلّا أنها تتخلى عنه لأنها قد توجست منه شرًا لكون الطفل لا يمتلك أية رائحة تخرج من جسد الطفل (غرونوي)، فيكفله أحد الرهبان الذي سرعان ما يتخلى عنه أيضًا بسبب طريقته في استعمال أنفه في الشم.

ومن ثم يوضع في دار لرعاية الأيتام حيث قضى سنوات طفولته الأولى في تلك الدار، رغمًا من كونه كان منبوذًا من قبل الجميع، وقد حاول زملاءه في الدار قتله خنقًا في أول يوم له في الدار.

لقد استطاع (جان باتيست غرونوي) أن يقهر كل أمراض الطفولة القاتلة، وكان الكاتب يشبهه في الرواية (بالقرّاد) المتشبث في الحياة.

مرحلة العمل في مدبغة (غريمال  Grimal)

عندما بلغ سن التاسعة بدأ العمل في مدبغة (غريمال) الرجل الصارم، وكان (غرونوي) على العكس من باقي عمال الدباغة المتأففين من الروائح الكريهة الصادرة عن المدابغ، فقد كان (غرونوي) يعيش شغف اكتشاف كنز الروائح تلك والتي كانت تشحذ عنده حاسة الشم الفذة لديه، وبالرغم من كونه كان على حافة الموت من المرض الذي ألمّ به وهو التهاب الطحال القاتل إلا أنه نجا من ذلك المرض، ولم تمض عليه سنوات عدة حتى حفظ روائح باريس كلها عن ظهر قلب واستطاع أن يصنعها ويحضرها وقت يشاء.

فتاة شارع دي ماري (Rue des Marais)

فتاة شارع دي ماري

في الأول من شهر سبتمبر (أيلول) من العام (1753) لفت انتباه بطل (الرواية العطر) رائحة فتاة ذات عينين خضراوتين تسكن في (شارع دي ماري Rue des Marais) وكانت تلك الرائحة ساحرة وخلابة وكانت مجهولة من قبل (غرونوي) الذي انجذب إليها، ولم تشف رعبته تلك في معرفة كنه تلك الرائحة التي استطاع أن يشمها من مسافة بعيدة فتبع الرائحة ولما وصل إليها أحست الفتاة به فالتفتت إليه وبنفس اللحظة انقض عليها يخنقها ليستمتع بتلك الرائحة التي جذبته إليها حتى شغاف قلبه، وتركها جثة هامدة لا يبالي بشيء وغير نادم على أي شيء أيضًا، وكانت تلك اللحظة لحظة شم رائحة جسد الفتاة هي لحظة تحديد الهدف الذي سيسعى له (غرونوي) ويجعله هدفه المستقبلي لحياته، بأن يتعلم أسرار صناعة العطور ليصبح أفضل عطّار على مستوى العالم.

العمل لدى العطّار (جيوسيبي الديني Giuseppe Baldini)

العمل لدى العطار بالديني

يلتقي (غرونوي) كان في باريس ما يقرب اثنا عشر صانع للعطور وكان العطار المخضرم (جيوسيبي بالدينيGiuseppe Baldini ) أكثر أولئك العطارين شهرة، استطاع أن يبتكر أعظم العطور التي كان يطلبها الجميع، فازدادت شهرته وثروته، غير أنه فيما بعد شهد تراجعًا في ابتكار العطور الجديدة مما أدى إلى كساد تجارته في بيع العطور، وصل الشاب (غرونوي) إلى العطار (بالديني) وطلب منه أن يعلمه كيف يحتفظ بالروائح لفترة طويلة، واستطاع هذا الشاب أن يبهر (بالديني) بموهبته في ابتكار العطور الجديدة، فقرر (بالديني) الإستفادة منه وذلك بأن يعمل عنده في المعطرة التي يمتلكها، حيث كانت قد نضبت لديه مخيلة ابتكار العطور الجديدة، فقرر الإستفادة من خبرة (غرونوي) في ذلك، ولم يتردد الشاب (غرونوي) لحظة في القبول وترك العمل في المدابغ للإلتحاق للعمل في معطرة (بالديني).

وبهذا الشكل استطاع (غرونوي) تنمية مواهبه في تحضير واستخلاص الروائح العطرية من الأزهار وذلك باستخدام تقنية التقطير التي يستطيع من خلالها الحصول على زيوت العطور.

لكن (غرونوي) يصاب بالصدمة عندما يتأكد من عدم الفائدة من هذه التقنية في الحصول على الروائح من (النحاس الأصفر) مثلًا، لكن العطار الخبير (بالديني) يخبره بأنه يستطيع أن يتعلم تقنيات أخرى لاستخراج العطور مثل تقنية (الاستشراب Chromatography technique) وذلك في مدينة (جراس City of Grass) الباريسية، فيقرر الذهاب إليها للحصول على تلك التقنية، وتعتبر مدينة (جراس) مدينة العطور الفرنسية.

غير أن (غرونوي) اضطر للبقاء فترة أخرى لدى (بالديني) وذلك لكي يبتكر له ما يزيد عن المائة تركيبة عطر جديدة، مع العلم  فقد كان بإمكان الشاب (غرونوي) أن يبتكر آلاف التركيبات من العطور الجديدة والروائح المبتكرة مقابل أن يمنحه شهادة في ممارسة العطارة وتحضير العطور، هنا نجد في رواية العطر بأنها تصور لنا استغلال (بالديني) البشع لقدرات الشاب (غرونوي) وموهبته في ابتكار العطور الجديدة.

ومن أغرب المصادفات أنه في يوم مغادرة (غرونوي) لضواحي باريس متوجهًا إلى (كراس) تنهار معطرة السيد (بالديني) فوق رأس بالديني وزوجته اللذين يتوفيان في الحال.

في الطريق خلال الترحال إلى مدينة (جراس Grass)

في الطريق خلال الترحال غلى كراس

 لقد كان هناك طريقان يؤديان إلى مدينة (جراس) أحدهما طويل ومتعرج وآخر مباشر قصير يمر من خلال الجبال والوديان فاختار (غرونوي) هذا الطريق، وتخبرنا رواية العطر من خلال الرحلة إلى (جراس) أن (غرونوي) يدرك حجم الكراهية التي يملكها ضد رائحة البشر، حيث يعتزل في أحد كهوف (مغارات) جبال (كانتال Cantal Mountains) لمدة عدة سنوات ليعيش في عالمه التخيلي الخاص من الروائح والعطور، والاستمتاع بتذكر تلك الروائح العطرية التي قام بابتكارها على طول حياته، وغالبًا ما كان ينهي ذكرياته بالاستمتاع بتذكر عطر جسد الفتاة التي كان قد قتلها خنقًا ليتمكن من شم رائحة جسدها.

وخلال فترة الاعتكاف هذه تلقى صفعة قوية عندما اكتشف حقيقة كونه لا يمتلك رائحة خاصة به يقوم جسده بإفرازها، مما يشكل لديه حالة شبيهة بحالة عدم الوجود، الأمر الذي حفزه لمغادرة الكهف، حيث يعتقد بأن الرائحة هي التي تنبئ بوجوده في هذه الحياة.

في الطريق يلتقي (غرونوي) بالماركيز (دو لا تاياد اسبيناس Le marquis de la Taillade Espinasse) وهو من نبلاء فرنسا فيحاول الماركيز استغلال (غرونوي) في إثبات نظرية (فلويدوم ليتيل Floydum Little) والتي بنيت على فرضية أن غازًا مميتًا يخرج من باطن الأرض وكانت كل الكائنات الحية تهرب منه، حيث كان منظر الشاب (غرنوي) يشبه شخصًا قد تلوث بهذا الغاز المميت، وكان ذلك اللقاء مع الماركيز قد تم في مدينة (مونبيليه City of Montpellier).

واستطاع (غرونوي) خلال هذه الفترة من تحضير عطر بشري يستطيع من خلاله أن يشعر بنفسه بأنه إنسان وبوجوده أيضًا، كما أن اعتقاده بأن من يملك أو يتمكن من السيطرة على الروائح والتحكم بها بإمكانه أن يسيطر على قلوب البشر واستعبادهم.

مرحلة وجود (غرونوي) في مدينة (جراس)

في هذه المرحلة نصل إلى ذروة الصراع في الحبكة رواية العطر أو قصة قاتل، حيث بعد وصول الشاب (غرونوي) إلى مدينة (جراس City of Grass) المدينة التي تعتبر عاصمة العطور الفرنسية، يقوم بالعمل لدى السيدة (أرنولفي Arnolfi) في المعطرة التي تمتلكها، فتزداد معارفه التقنية لصناعة العطور وبالأخص باستخدام (تقنية الاستشراب Chromatography technique)، وخلال وجوده في مدينة (جراس) يكتشف وجود فتاة خارقة الجمال وذات عطر أخّاذ تأثيره أكثر من تأثير عطر الفتاة المقتولة (فتاة شارع دي ماري)، وهذه الفتاة هي (لور ريشي Laure Richie) ابنة أحد الأعيان في المدينة، ولا يزيده هذا الاكتشاف إلّا رغبة في المثايرة على التعلم لإيجاد العطر وتحضير روائح الكائنات الحية.

تبدأ لحظتها جرائم قتل فتيات مدينة (كراس) العذارى، وكانت سلسلة من أربعة وعشرين جريمة قتل متسلسلة قام بها (غرونوي) حيث غرقت المدينة بدوامة قاتلة من الرعب، وفي بحث جاد لمعرفة هوية القاتل وتقديمه للعدالة لتقتص منه.

آخر جرائم (غرونوي) كانت مقتل الفتاة (لور ريشي) التي لم تنفعها الحماية الصارمة التي وفرها لها والدها لحمايتها.

عندها يستطيع (جان باتيست غرونوي Jean – Baptist Grunoy) من تحضير العطر المستخلص من جسد الفتاة (لور ريشي) ممزوجًا مع العطور المستخلصة من أجساد باقي الفتيات الضحايا البالغ عددها أربعة وعشرين ضحية، يفتضح أمر (غرونوي) ويلقى القبض عليه ويحكم عليه بالإعدام وعند تنفيذ حكم الإعدام فيه يرمي عطره السحري على آلاف الحاضرين لمشاهدة تنفيذ حكم الإعدام فيه، فيفقد الحضور صوابهم ويدخلون في عربدة ومجون جماعي بفضل عطر (غرونوي) السحري، فيغدو القاتل (غرونوي) بريئًا في نظر جلاديه، ويصبح قديسًا بالنسبة لأهالي مدينة (جراس) بل يتخذه والد الفتاة المقتولة (لور ريش) ابنًا له ويغادر (غرونوي) المدينة لأنه يعلم أن مفعول عطره السحري مؤقت وسيزول مفعوله.

خاتمة رواية العطر

خاتمة رواية العطر

نعم تخبرنا رواية العطر بأن (غرونوي) قد استطاع أن يحقق ما كان يصبو إليه، أي الوصول إلى كونه أعظم عطار في العالم وأن بإمكانه استمالة قلوب البشر ومحبتهم بواسطة عطره السحري الخاص الذي البتكره من روائح أجساد الفتيات الضحايا اللواتي قتلهن، غير أن ذلك لم يجعله يتغلب على كراهيته للبشر والإحباط الذي نتج عن كون جسده لا يمتلك رائحة خاصة به مما يعطيه إحساسًا بعدم وجوده وعبثية الكينونة التي يحياها.

عند عودته إلى باريس يعود إلى مسقط رأسه أكثر الأماكن في باريس (نتانة) ألا وهو (سوق السمك)، عندها يفرغ (غرونوي) قارورة العطر السجري على جسده، الأمر الذي يجعله ملاكًا في أعين المتواجدين في السوق، حيث ينجذب إليه الجميع بوحشية وعنف لدرجة أنهم ينهشون جسده ويفترسونه، وما هي سوى بضعة دقائق حتى لم يعد لجسده من وجود على وجه الأرض.

شخصيات رواية العطر Das Parfum))

  • أم غرونوي: الشخصية الأولى في الرواية هي والدة (غرونوي) حيث أنها قد ادعت بأن أطفالها الأربعة السابقين له قد ماتوا ولم تلدهم بعد، غير أنه من المعروف أنها قد قتلتهم مباشرة بعد الولادة، وقد تم إعدامها بعد أن اكتشفت محاولة قتلها لولدها الخامس.
  • بطل رواية العطر الشاب (جان باتيست غرونوي Jean – Baptist Grunoy) وهو الشخصية المحورية في الرواية، حيث ولد في السابع عشر من شهر تموز من العام (1738).
  • السيدة (غايار Gayar)، التي تكفل الطفل أولًا بعد إعدام والدته وتتخلى عنه لاحقًا.
  • السيد الدباغ (غريمال Grimal) صاحب المدبغة التي يعمل بها (غرونوي).
  • الماركيز (دو تاياد اسبيناس Le marquis de la Taillade Espinasse)
  • السيدة (أرنولفي Arnolfi).
  • السيد (أنطوان ريشي Antoine Richey) وهو والد الفتاة (لور ريشي Laure Richie).

بنية الرواية

تقسم رواية العطر (Das Parfum) أو قصة قاتل ((The story of a killer إلى أربعة أقسام أو أجزاء تمتد على واحد وخمسين فصلًا:

الجزء الأول

يحكي لنا الكاتب في هذا الجزء مرحلتي طفولة وتعلم (غرونوي) والأحداث تدور في مدينة (باريس) بين عامي (1738 – 1756)، وتتكون من الفصل الأول وحتى الفصل الثاني والعشرين.

الجزء الثاني

يروي لنا الكاتب في هذا الجزء رحلة (غرونوي) إلى مدينة (جراس)، وقد استمرت هذه الرحلة عدة سنوات من بينها سنوات الاعتكاف في أحد كهوف جبال (كانتال)، وتمتد من الفصل الثالث والعشرين وحتى الفصل الرابع والثلاثين من الرواية.

الجزء الثالث

يروي لنا الكاتب في هذا الجزء مرحلة تواجد (غرونوي) في مدينى (جراس) عاصمة العطور الفرنسية، وتدوم هذه الفترة لمدة ثلاثة أعوام، وتمتد من الفصل الخامس والثلاثين وحتى الفصل الخمسون.

الجزء الرابع

عبارة عن خاتمة رواية العطر وينتهي هذا الجزء بوفاة الشاب (غرونوي) في الخامس والعشرين من شهر حزيران من العام (1767) وكان عمره آنذاك تسعة وعشرون عامًا، وهذا الجزء هو الفصل الواحد والخمسون من الرواية.

موضوعات وتيمات في رواية العطر

  • عالم الروائح والعطور:

هذه الرواية تتميز بغناها بالمعلومات عن صناعة العطور والشرح الدقيق لأهم التقنيات المستخدمة باستخلاص العطور.

  • المجتمع الفرنسي في القرن الثامن عشر:

تقدم لنا الرواية وصفًا للمجتمع العنيف والفقير والذي يعيش إرهاصات ما قبل عصر النهضة في أوروبا، وبشكل متفاعل بين التقدمية الفكرية للطبقة المتحضرة في فرنسا والتدين الشعبي في القرن الثامن عشر.

امتدادات وتأثيرات رواية العطر الثقافية

كان لهذه الرواية تأثيرات ثقافية كبيرة منها أن إحدى الفرق الموسيقية وهي (فرقة الروك نيرفانا Rock Band Nirvana) قد استلهمت كلمات إحدى أغانيها الشهيرةScentless) Apprentice)  من وحي حبكة رواية العطر هذه، وكذلك الأمر حدث مع الفرقة الألمانية (رامشتاين The Ramstein Band)، حيث استلهمت أغنيتها (Du Riechst So Gut).

وفي عام (2006) انتج فيلم يجسد رواية العطر للمخرج الألماني (توم تايكور Tom Taikour).

وكانت الرواية ترمز لظهور الزعيم الألماني (أدولف هتلر) ووصوله الدراماتيكي إلى السلطة، بشكل غير مباشر.

آراء ومواقف حول الرواية

يروي لنما الكاتب في رواية العطر هذه حكاية رجل غاية في الغرابة الذي ينتمي إلى أكثر الكائنات نبوغًا وبشاعة وعبقرية، تتجلى العبقرية عنده في ظل عالم الروائح والعطور من خلال امتلاكه لحاسة شم غير تقليدية وقوية جدًا:

  • رواية العطر مرهقة عصبيًا وذهنيًا، فكرة الرواية غير مسبوقة، شر مطلق وعبقرية لدرجة الجنون، بالرغم من كل شيء فإن أي من هذه الكلمات لا يمكن أن تعطي هذه الرواية العبقرية حقها، نهاية الرواية غرائبية غير متوقعة قد تذكرنا بمشهد من مشاهد الملاحم الأسطورية الخيالية.
  • رواية رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فكرة عبقرية إلى أبعد الحدود، استخلاص العطر السحري من جسد خمسة وعشرين فتاة مقتولة تلك الرائحة التي حركت في القاتل غريزة التملك بالقتل، أدت في النهاية إلى إيقاظ غريزة أكل لحوم البشر مما أدى لمقتل الشاب (غرونوي) على أيدي هؤلاء المنحرفين.
  • الشيء المميز في الرواية أن الكاتب قدم لنا وصفًا لأفكاره من خلال روائح الكره والحب والخوف والوحدة والحرمان واليتم، وذلك من خلال رسمه لخارطة المكان والزمان والأحداث من خلال الروائح والعطور.

الخاتمة

رواية العطر أو قصة قاتل تحمل بين طياتها الكثير من أسرار صناعة العطور وطرق تقطير العطر، وتبين مراحل استخلاص العطور والروائح، وهي غنية بالمعاني والإشارات الخفية والمختفية بين الأحداث الظاهرة، وتستطيع هذا الرواية من أن تضعك مباشرة أمام بعض من التساؤلات حول علاقة الروائح والهوية والحب والعلاقة المتبادلة بينهما، فالروائح من وجهة نظر الكاتب هي مفتاح الحب، والإحساس بالآخرين ووجودهم.

إنها أي رواية العطر بمضمونها ليست تعبيرًا عن الإبحار ضد التيار فقط ولكن ضد قوانين الطبيعة، فأحداث القصة بإمكانها أن تتلاعب بمخيلتك وتستطيع أن تدغدغ الحواس لديك، حيث تصبح ريشة في مهب رياح الغموض والخوف، وتعمل الحبكة في الرواية على الرقص على حافة الهاوية بين حب الحياة ورغبة الراحة الأبدية من خلال الموت.

إذا تساءلت عن الفارق بين رائحة الموت ورائحة الحياة فلن تعرف الجواب قبل أن تقرأ هذه الرواية، وبالتالي عندها ستصبح الروائح الهاجس الذي من خلالها تستطيع قراءة السطور بين روحك وعقلك الكامن.. إنها فلسفة العطر.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

IMG_6797.jpgIMG_6798.jpg

1Q84
(الكتاب الاول ابريل - يونيو)
 
تأليف: هاروكي موراكامي
ترجمة: انور الشامي
دار النشر: المركز الثقافي العربي
الطبعة: الثالثة 2019 
عدد الصفحات: 557 صفحة
مكان الشراء: مكتبة الوقت - البحرين
تاريخ الشراء: 16 يوليو 2020
السعر: 8.000 دينار بحريني
تاريخ القراءة: 21 يوليو 2020
تاريخ الانتهاء من القراءة: 29 يوليو 2020
التقييم: 5/5
الملخص:
اقترح علي قراء الرواية باجزائها الثلاث الفنان البحريني حسام احمد،
بأجزائها الثلاث
 قمران... عالَمان... فتاة... فتى... قصة حب...
أجواء من السحر والفانتازيا، ورحلة لاكتشاف الذات، وقصة وجودين متوازيين، وعالم خيالي يضاهي عالم جورج أورويل... إن 1Q84 لهاروكي موراكامي هي حتى الآن روايته الأعلى طموحًا، رواية عميقة الأثر، آسرة وممتعة إلى أقصى الحدود.
إنها عملٌ فذ وتحفة فنية وتجربة مفعمة بالذكاء والإثارة والتشويق، حيث أحدثت ضجة كبيرة في اليابان لدى نشرها، ونفدت طبعتها الأولى في يوم واحد، فيما بِيع منها مليون نسخة في شهرها الأول.
* * *
"إذا كانت هذه الرواية أشبه ببيت المرح، فإنه ذلك المرح الموغل في الجدية، والذي عندما تدخله تجازف بما لديك من قَنَاعات" . (مجلة نيوزويك)
"رواية عظيمة تحقق الوظيفة الرئيسة للأدب: وهي إعادة رسم العالم وصياغته عبر الخيال... وفي صميم عالم 1Q84 يكمن سؤال الحب، وكيف نجده وكيف نمسك به". (جريدة لوس أنجلس تايمز)
"آومامه وتنغو يسيران بعضهما نحو بعض وكأنهما غواصان يشقان طريقيهما نحو سطح الماء. عندما انتهيتُ من قراءة 1Q84 شعرت كما لو أني، أنا الآخر، كنت أصعد نحو السطح؛ وحتى بعد أيام من قراءتها، ظل العالم لا يبدو لي مثلما كان عليه". (مجلة ذي كريستيان ساينس مونيتر)

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...