Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قائمة كتب مكتبتي (فهد مندي)


Recommended Posts

ناقة صالحة: بين خسارة الحب وخسارة الوطن – إضاءات

اسم الكتاب: ناقة صالحة

الكاتب: سعود السنعوسي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 173

مكان الشراء: موقع مكتبة النيل والفرات

سعر الشراء: 4.000 دينار بحريني

الطبعة: الرابعة سبتمبر  2019 

تاريخ الشراء: 11 نوفمبر  2019

تاريخ بدء القراءة: 11 يونيو 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 12 يونيو 2020

التقييم: ٥/٥

 

الملخص:

قرأتُ للصديق الجميل سعود السنعوسي مسبقا ( ساق البامبو ) فقط والتي تم اضافة مراجعتها سابقا ،وأحببتها جداً جداً، ولدي رواية فئران امي حصة سوف اقرأها لاحقا.

 

اخبرت الاخ سعود السنعوسي وانا اقرأ الرواية هل هذه الرواية حقيقية اي هل هذه الاسماء المذكورة فيالرواية اسماء حقيقية، قال لي لا كلها خياليها حتى الخاتمة كذلك من وحي الخيال، لان في هذه الروايةانكب سحر السعنوسي في وتخيلت الرواية حقيقية باسلوبه الذهبي البراق. #فهد_مندي

 

لكن بالحديث عن هذه الرواية القصيرة أو كما أسماها البعض "رواية جيب" ناقة صالحة وفي الحقيقة لاأعلم سبب التسمية! هل هو بسبب قصرها أم عدم غِنى أحداثها؟ لأني وفي الواقع أراها رواية ممتئلة بلغتهاالرصينة وأسلوبها المتمكن وتراكيبها النامية عن خبرة عميقة.

 

هذه الرواية برهنت لي مدى قدرة السنعوسي الأدبية وتمكنه من اللغة التي سأطلق عليها ( اللغة الحالمة) فدائمًا ما يجعلني السنعوسي في كتابته أعيش حالة من الحُلم مع شخصياته، أدخل الجو العام للرواية،أعيش مع أحداثها، أعبث مع الشخوص وكأنني بينهم. كل هذا بسبب اللغة التي من خلالها يصل هذاالإحساس الحالم إلى مداه.

 

في هذه الرواية أحببت الشعور (البدوي) الذي وصلني، بدايةً لم يعجبني لأنني شعرتُ بالملل وكأنني فعلًافي الصحراء! لكنني عندما تعمقت ووجدتُ هذا الأسلوب ذكي جدًا وينم عن أسلوب رفيع.

 

هذه الأجواء التي يعيشها القارىء هي ما تثبت بصراحة أن الكاتب نجح جدًا في لغته والفكرة المرادإيصالها من خلال اللغة ومصطلحاتها.

 

عشتُ في الصحراء وكأنني مع دخيل أرافق وحدته.

 

سعود في ( ناقصة صالحة ) يتفوق على نفسه بجدارة؛ "وحده الاغتراب يمنحك حنينًا لكل ما تكره في ديارتشتاقها".

 

المراجعة: سارة القصاب

Link to post
Share on other sites

كتاب وعاظ السلاطين:عندما يشوه التاريخ الإسلامي بحجة انتقاد شيوخ السلاطين!(1)  - رقيم

اسم الكتاب: وعاظ السلاطين

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 356

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - المنامة

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: الخامسة  2017 

تاريخ الشراء: 26 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 26 اغسطس 2020

تاريخ انتهاء القراءة:1 سبتمبر 2020

التقييم: ٥/٥

اقتباسات:

* وقد يصح أن نقول بأن فشل أي مبدأ من المبادئ الإجتماعية يبدأ بعد نجاحه، فالنجاج هو بمثابة قبر يدفنفيه المبدأ.

*مشكلة البشر آتية من كونهم يقيسون الأمور بمقاييس مختلفة .كل منهم ينظر في الأمور من ناحيتهالملائمة له ويستهجن غيره.

على مر العصور دائماً ما حُرِب المفكرون واتُهِمو بالزندقة بسبب خروجهم عن المسار الفكري المعتاد، وفيالحقيقة نحن بأمس الحاجة لهم ولأفكارهم.

ليس من المنطق والعقل ان نصدق جميع اطروحاتهم، وليس من الإنصاف ايضا ان نقذفهم بوابل من التهمبسبب عدم اقتناعُنا بأفكارهم.

#وعاظ_السلاطين جاء الكتاب في إيطار البحث الاجتماعي وفهم الطبيعة البشرية وما فيها من نقائص غريزية.

انقسم الكتاب إلى جزئين : *الأول(ص 19 - 93) تناول فيه مشكلة معظم الوعاظ عند المسلمين وما يسببهوعظهم الخاطئ من صراع داخلي للفرد ومما يؤدي بدوره لازدواجية الشخصية كما يراها الكاتب.

*الثاني(ص 93 - 356 ) تطرق فيها الكاتب لعدة نقاط قريش، بنو أمية وعلي بن أبي طالب ، السنه والشيعة، الديمقراطيه ، ظلم السلاطين.

 

#رأي_الشخصي  انبهرت بأسلوب الطرح ، انبهرت بكيفيةتقديم أفكاره ،كيف يلعب بالمسلمات ، كيف يحاول ان يلقنك الفكره ، كيف يجعلك في حيره من امرك !. بلا شكانني لم اقتنع ببعض الأفكار ،ولم استسيغ بعض الأطروحات، ولكن هذه لا يفسد من جمال الكتاب البته.

لا يصلح للمبتدئين ، لا يصلح للمتعصبين فكرياً ومذهبياً .

تنويه : اقراءه على مهل ، واذا انتهيت منه ولم يتغير شيء من فكرك فأنت لم تقرأ (وجهة نظر).

مراجعاتي تحتمل الصواب والخطأ. في النهاية هو رأي شخصي.

Link to post
Share on other sites

خوارق اللاشعور - علي الوردي - علوم وطبيعة

اسم الكتاب: خوارق اللاشعور 

او اسرار الشخصية الناجحة

الكاتب: د. علي الوردي

عدد الصفحات: 238

الناشر: دار الوراق

الطبعة: السابعة  2020 

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 2 سبتمبر 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 5 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

 

الكتاب بشكل عام يخاطب العقول ..يتكلم عن العقل الباطن وخوارقه وهو اللاشعور ، الكتاب يحتوي علىخمسة فصول : الفصل الاول جاء بعنوان "الاطار الفكري " تحدث الكاتب فيه عن عدة منافذ ألخصها فيالآتي ..في هذا الفصل يوضح الكاتب ان لكل شخص منفذه الخاص ويشرح هذه النقطة بشكل مكثفومثقف جدا ..فلكل شخص اطار فكري خاص به يرى الاشياء من خلاله ويفكر به ايضا ،،في الفصل الثانيتكلم عن المنطق الارسطوطاليسي الذي يعود الى العالم الكبير والفيلسوف المعلم ارسطو ، وفي بدايه الفصلوضح الكاتب معنى المنطق والذي عُرف ايضا بالميزان الذي يزن به الافكار عند الانسان للوصول الى الحقيقه..وكما ان هناك منطقا اخر بدأ يتلاشى حاليا هو منطق السفسطه والذي يأخذون به يعرفون بالسفسطائيون ،اما من الاشخاص الذين ثاروا على منطق ارسطو هو عالم الاجتماع ابن خلدون ..انتقالا الىالفصل الثالث الذي تحدث عن الاراده والنجاح و الحظوظ التي يؤمن بها الفاشلون من وجهة نظرة وغيرها،في الفصل الرابع والذي جاء بعنوان الكتاب وصل الكاتب الى نقطه مهمه وهي فكرة تأليف هذا الكتابوبدأنا نصل الى المعلومه التي اراد الكاتب ايصالها لنا ،فقد وجدت انه تكلم هنا عن اللاشعور والعقل الباطنوهي الفكرة الرائجه آنذاك وحاليا اذ ان العقل اللاواعي هو مصدر افعالنا الان ..اما الفصل الاخير فقد جاءبعنوان النفس والماده حيث تطرق الى موضوع تأثير كل منهما على الاخر وتكلم عن الخوارق النفسيه التيحدثت وعن الخوارق الطبيعيه ايضا وذكر الكثير من الامثله والقصص العجيبه ..

كتاب جدا جميل أُعجبت به بقدر بغضي في كثير من الاحيان من الكاتب ،،بسبب احتواء الكتاب على الكثيرمن الافكار والمعلومات الجديده التي لم اعيها الا الان !!!

Link to post
Share on other sites

مهزلة العقل البشري.. علي الوردي ينتقد منطق العضلات المفتولة - عنب بلدي

اسم الكتاب: مهزلة العقل البشري

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 359

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2018 

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 6 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

يطرح هذا الكتاب بحثاً جديداً في نقد المنطق القديم على أمل أن يلقي لدى القراء الأعزاء محاولة جديةلتلقي ذلك النقد بما يتفق مع المدى البعيد للكلمات دون استشارة ما حفرته المقولات القديمة في عقولنا.. بحيث

خلق مساحات جديدة تتلقى مقولات حديثة نتجت من عطاءات الفكر الحديث ولا تتوقف عند هذا الحد بلتتفاعل معه وتنطلق منه.

نحن في النهاية أمام كتاب يخاطب عقوط تعيش بين السطور و تقبع فيها برهة ولا تمر مرورا فوقها ولهذافهو يستحق منا أكبر تقدير وتقييم. .

📌اقتباسات:

-المرأة مخلوق بشري كالرجل، لها الحق في أن تعيش كما يعيش، وأن تتمتع بالحياة على منوال ما يفعلالرجل.

-يقول الإمام علي: (( لا تعلموا أبناءكم على عاداتكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم)).

-في اللحظة التي يبدأ فيها الإنسان بالتفكير في غده، يخرج من جنة عدن إلى هاوية القلق.

-من الجدير بك أن لا تنخدع بما يلهج الناس به في مقالاتهم وحبهم الرنانة، إنهم في الغالب كاذبون يقولونما لا يفعلون.

فهم يحبون أنفسهم ويعجبون بها قبل كل شيء أما حب الحق والحقيقة فهو غطاء يسترون به ذلك الحبالأناني الدفين.

-يقول وليم جيمس: أن الحقيقة ليست إلا فرضية يفترضها الإنسان كي يستعين بها على حل مشكلاتالحياة، فالحقيقة المطلقة غير موجودة وإن هي وجدت فالعقل البشري لايفهمها أو هو لا يريد أن يفهمهالأنها لاتنفعه في الحياة.

إن الإنسان في حاجة إلى الحقيقة النسبية التي تساعده على حل مشكلاته الراهنة، وكثيرا ما يكون الوهمأنفع له من الحقيقة المطلقة المعلقة في الفراغ.

📌رأيي:

إنك حين تقرأ كلمات هذا الرجل تشعر أنه يعيش بيننا اليوم مع أن الكتاب أُصدر في الخمسينات.

كتاب مفيد و قيّم حاول فيه الكاتب أن يقدم رسالته ويوصلها للقارئ."الكتاب مرشح بقوة لتصحيح الأفكاروإعادة النظر في المسلمات بعين جديدة ومنتبهة". 

Link to post
Share on other sites

تحميل ‎أول قاعدتين في القيادة : لا تكن غبياً - لا تكن أحمق‎ موبي على كتب  موبي ™

 

اسم الكتاب: #اول_قاعدتين_في_القيادة 
الكاتب: #ديفيد_كوتريل 
الناشر: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 159
مكان الشراء: استعارة من اخت زوجتي
سعر الشراء: -
الطبعة: الاولى -  2018 
تاريخ الشراء: -
تاريخ بدء القراءة: 11 سبتمبر 2020
تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020
التقييم: 5/4

عن الكتاب:
يشارك المؤلف كوتريل أفكار قيمة حول طريقة أن تكون قائداً يسعى الآخرون الى تقليده ، قائد يعلم فرقه تحقيق التوازن بين حرية الإبداع و الإدارة ، ويساعد الآخرين على تحقيق الإبداع و النتائج ، يضع هذا الكتاب منهجية ثابتة بفطنة و مصداقية من أجل توظيف الأداء الذكي و الموجه ، والقيادة باتزان .
يتحدث الكتاب عن اول قاعدتين في القيادة وهي:
- لا تكن غبياً
- لا تكن أحمق
* تحت قاعدة #لا_تكن_غبيا :
اختر موظفيك بذكاء - درب موظفينك بطريقة ذكية - واجه مشكلة المتكاسلين - التناغم مع الفريق - ركز - احرص على النزاهة.

* تحت قاعدة #لا_تكن_أحمق :
استمع جيداً- بادر باتخاذ القرار - وضح الاسباب - شجع فريقك - توقف عن الرضا بالوضع الحالي - كن قائداً واثقاً. 
* تحقيق الفوز مع المجموعة.
* ثلاث طرق لتطبيق قواعد هذا الكتاب داخل مؤسستك.

مدمن القراءة لايشعر بـ الوحدة مُطلقاً ‏لأن العلاقة مع الكتب حميمة وخيالية جداً

#فهد_مندي #اقرأ

Link to post
Share on other sites

العصفورية - مكتبة حصيف

 

كتاب رقم: 35 لسنة 2020

اسم الكتاب: (رواية) العصفورية

الكاتب: غازي عبدالرحمن القصيبي

الناشر: دار الساقي

عدد الصفحات: 303

مكان الشراء: موقع جملون

سعر الشراء: 4 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2015 

تاريخ الشراء: 10 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 12 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 16 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

عن الكتاب:

تبدأ الرواية في العصفورية و هي مستشفى الأمراض النفسية (يسمّى عصفورية في دول الشرق..) وضعهاغازي القصيبي مدخلا لكي يبدأ في سرد روايته فهو يتحدث بلسان البروفسور "بشار الغول" المريضالنفسي يخاطبه دكتور نفسي "سمير ثابت".. سؤال بجواب ليمرر من خلالهم أفكاره رؤاه مواقفه بالكثير منالاستطراد الموسوعي و بشواهد ادبية وتاريخية ثقافية وسياسية خاصة.. لنجد نص أدبي غريب عجيبغير نمطي في تقنيته إذ لا أستطيع أن أصنفها ضمن أدب الرواية، رحلة تخيلية متفرّدة يلتقي فيها الواقعيبالفانتازي رسم من خلالها صورة ساخرة لما يضطرب ويضطرم داخل النفس البشرية، مسجلا كتاب او روايةبطلها الكمّ الهائل من المعلومات، إذ تابعت قبل قليل برنامج تليفزيوني في اليوتيوب للكاتب ذكر فيه بأنالمراجع التي استعان بها أثناء كتابة العصفورية تقل عن المائة بقليل لتصيب عند غلق الكتاب بتخمةمعلوماتية هائلة في شكل حوار طويل بلا فواصل ولا اجزاء ولا لحظة لإلتقاط النفس (ذكرني بأسلوبجوزيه ساراماغو) حديث متواصل بلا توقف وقصة من رحم قصة بلغة جمعت بين الفصحى العامية المصريةوالشامية وحتى التونسية.

 

كتاب مرهق صراحة ولكنه دسم ومتنوع أنصح به لكل من يحب الفلسفة والسخرية السوداء والتفكير الدقيقوالتحليل العميق في حقيقته السطحي في ظاهره. ملاحظة؛ لن تفهم و تهضم بشكلٍ جيد هذا الكتاب إلا إذاكنت على إطلاع و معرفة بالشخصيات الواردة و المُشار إليها بين الصفحات وعلى لسان البروفيسور..

 

ترد «عربستان» لدى القصيبي متخذة أرقامًا دالة على سنوات أحداث سياسية مفصلية مثل «عربستان 48» «وعربستان 49» و«عربستان 60». وعندما يستخدم القصيبي مصطلحًا من مثل «شعب عربستان» و«شعوب عربستان» فإنه يعني الشعوب العربية. 

 

كما تحيلُ الرواية إلى شخصيات سياسية عربية معاصرة؛ فجمال عبدالناصر هو الرائد صلاح الدينالمنصور وتتداخل هذه الشخصية كذلك مع رؤساء عرب ينتمون بشكل ما إلى المؤسسة العسكرية مثل حافظالأسد ومعمر القذَّافي وصدام حسين: إنَّ شخصية صلاح الدين المنصور فيها أمشاج من هذه الشخصياتجميعها».. الرائد صلاح الدين المنصور في عربستان 48 الذي حكم عربستان عن طريق الانقلاب العسكري»

Link to post
Share on other sites

الدولة والمجتمع

الدولة والمجتمع».. جوهر الحضارة في دراسة تفصيلية - الكتب - إصدارات عربية -  البيان

كتاب رقم 36 لسنة 2020

اسم الكتاب: الدولة والمجتمع

(هلاك القرى وازدهار المدن)

الكاتب: د. محمد شحرور

الناشر: دار الساقي

عدد الصفحات: 415

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.900 دينار بحريني

الطبعة: الاولى 2018 

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 17 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 2 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

 

عن الكتاب:

قراءة معاصرة للمجتمع والدولة، من وجهة نظر التنزيل الحكيم، استعرض فيه الدكتور محمد شحرور نشوءالأسرة والأمة والقومية والشعب، من الناحية التاريخية، والفروق بينها. وحدد مفهوماً معاصراً للحريةوالشورى، وصل به إلى أن الحرية والعلم توأمان، وأن التقنية أس العلم وجوهره، تماماً كما أن الديمقراطيةأس الحرية وجوهرها.وأوضح، في قراءته لقوله تعالى (حتى يغيروا ما بأنفسهم)، أن داء العرب والمسلمينيكمن في الآبائية والاستبداد. وشرح أنواع الاستبداد العقائدية والفكرية والاجتماعية والمعرفية والاقتصاديةوالسياسية، من خلال شرحه للظاهرة الفرعونية والهامانية والقارونية، كما وردت في التنزيل الحكيم.وعرضفي بيانه لآثار الاستبداد على علوم القرآن والفقه والحديث واللغة، إلى الجهاد (العنف واللا عنف)، إلىالقصاص والعقوبات شكلاً ومضموناً، ووصل انطلاقاً من صدق قوله (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخيرمنها أو مثلها، ألم تعلم بأن الله على كل شيء قدير) إلى أن النسخ والإنساء لا يكون في الرسالة الواحدة، بلبين الرسالات المتتابعة.كل ذلك في قالب علمي متين، يركز على صدق الخبر القرآني من جهة، وعلى الدلالاتاللغوية للألفاظ والمعاني في التنزيل من جهة أخرى.

Link to post
Share on other sites

5671C817-F63F-43F0-96B4-AD432023219C.jpeg

6875FCE5-EF65-4F77-B916-8F997DD4C3F0.jpeg

ED053EC7-0D6C-4377-9120-20423E037301.jpeg

537E492C-385B-4FFD-AF8E-AD2A88A126AE.jpeg

0B48C532-BFC2-4A4E-9BFE-0120AE80640A.jpeg

 

قصة الأشراف وأبن سعود

 

كتاب رقم 37 لسنة 2020

اسم الكتاب: قصة الأشراف وابن سعود

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 376

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - الرفاع

سعر الشراء: 5.500 دينار بحريني

الطبعة: الرابعة 2017 

تاريخ الشراء: 21 سبتمبر  2020

تاريخ بدء القراءة: 03 اكتوبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 9 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

لقد ترافق قيام دولة آل سعود (المملكة العربية السعودية) وانهيار دولة الأشراف في الحجاز (مملكة الحجاز) تغيرات كبيرة أثرت على العالم الإسلامي عموماً والمنطقة العربية خصوصاً. وبقيت آثار تلك التغيراتالكبيرة بارزة إلى وقتنا الحاضر بالرغم من تقادم الزمن وكثرة العواصف التي مرت بها هذه المنطقة.

تم اصدار هذا الكتاب بشكل مستقل حتى يستطيع القارئ المهتم بشؤون هذه المنطقة الجغرافية -الجزيرةالعربية- دون غيرها أن يقتني الكتاب دون الحاجة إلى شراء المجموعة الكاملة من لمحات اجتماعية من تاريخالعراق الحديث للدكتور علي الوردي.

 

وبالعودة لمتن هذا الجزء نجده يضم الكتاب السابع من "لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث" وهويأتي تحت عنوان "قصة الأشراف وابن سعود" ولكنه في الواقع يصلح أن يكون ملحقاً لجميع أجزاء الكتاب-السابقة واللاحقة معاً. إنه بحث في أحداث وقعت في الحجاز ونجد وسوريا، وهي كلها ذات صلة وثيقةبالمجتمع العراقي وأحداثه ابتداءً من النزاع الصفوي العثماني حتى ثورة الرابع عشر من تموز. وقد يصحالقول إن تلك الأحداث تلقي ضوءاً غير قليل على أحداث العراق وتساعد على فهمها، كما أنها قد تساعد علىفهم بعض خفايا الطبيعة البشرية وعقدها ومشاكلها بوجه عام.

 

وبشكل عام ضم هذا الملحق تفاصيل مسهبة عن النزاع بين الحسين بن علي والملك عبدالعزيز بن سعود، وهونزاع يمكن اعتباره نموذجاً لما يجري بين البشر من تنازع على البقاء حيث يعتقد كل فريق منهم أن الحقمعه وحده، وأن الباطل مع خصمه.

والفصل الخاص بأحداث سوريا هو أكبر الفصول في هذا الملحق، وفيه تم البحث في الفترة التي تولى فيهافيصل بن الحسين الحكم في سوريا، وهي فترة امتدت نحو سنتين، فيما بين تشرين الأول 1918 وتموز1920، وكانت فترة صاخبة مليئة بالعبر، ومن الجدير بكل قارئ عربي أن يطلع على أحداثها ويعتبر بها. وحاول الفصلين الأول والثاني من هذا الملحق دراسة جانب من تاريخ أشراف مكة .

Link to post
Share on other sites

CECAD27C-8721-4DD6-BF06-7BA8360F33F6.jpeg

عدالة السماء

كتاب رقم 38 لسنة 2020

اسم الكتاب: عدالة السماء

الكاتب: اللواء الركن محمود شيت خطاب

الناشر: دار الفكر

عدد الصفحات: 110 صفحة

مكان الشراء: موقع جملون الالكتروني

سعر الشراء: 1.500 دينار بحريني

الطبعة: الثانية -  1972 

تاريخ الشراء: 4 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 10 اكتوبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 10 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

 

يمهل ولا يهمل .. عنوان اخر لهذا الكتاب 

ففيه يتجلى اسم الله العدل المنتقم الجبار بكل معنايه .. فلا يرضى الا بالعدل فينتقم من الظلّام ويجبر كسرالمظلوين

حيث يحكي فيه الكاتب مجموعه من القصص الواقعية (١١ قصة) لمن تستروا على جرائم عظيمه أودت فيبعض الاحيان بحياة اناس مظلومة فحسبوا انهم نجوا من العقاب متغافلين عن عدالة السماء وإن نزلحكمها بعد سنين 

فيبدا بقصه المرأة المسافرة وما تواجهه في الطريق فتتجلى لها عدالة السماء لترد لها حقها.. ومن ثمه قصةالرجل الذي حركت به شهوته قتل زوج معشوقته فصدر به حكم السماء بطريقه تحار أمامها النفس .. وايضاعابر السبيل الذي غدر به مضيفاه فتجلت عدالة السماء لتذيقهما من الكأس الذي صباه له .. وهناك قصةالقاتلان اللذين طبقت عليهم عدالة السماء ولو بعد سنين .. وهذه قصة اقشعرّ لها جسدي فقد طبقت عدالهالسماء بعد ثواني البراءة بعد أن أقسم كذباً للقاضي، فحُكم بالدنيا البراءة أما حكم السماء فقد كان مذنباًوعوقب فوراً.. وغيرهم من القصص التي يقشعر لها البدن حيث تأتي عدالة السماء لتمحي اثر الكذب والظلموتعيد لكل ذي حق حقه 

 

فلكل ظالم.. آكل حق.. مغتصب مال.. قاتل نفس.. تب من المنتقم واعد الحق قبل ان يطبّق الحكم و ينقطع حبلالرجاء وتذكر القول: أن الأمور إذا التوت وتعقدت , نزل القضاء من السمآء فحلَها

و كل مكروب.. مظلوم في حياته.. مصاب في ماله أو ولده.. اصبر و وادع الجبّار الذي بيده مقاليد كل الامور

Link to post
Share on other sites

CE4791D7-AB9B-43A0-A393-E85F78619940.jpeg299784E1-47EA-42CA-84A4-A76945AFF7BA.jpeg

 

كتاب رقم 39 لسنة 2020

اسم الكتاب: (رواية) الأم

الكاتب: مكسيم غوركي

ترجمة: د.فؤاد ايوب + المحامي سهيل ايوب

الناشر: دار الفارابي

عدد الصفحات: 493 صفحة

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء:4.200 دينار

الطبعة: الرابعة - 2015

تاريخ الشراء: 19 اغسطس 2020

تاريخ بداية القراءة: 11 اكتوبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة: 31 اكتوبر 2020


التقييم: 5/5

عن الكتاب:
الرواية تتحدث عن ثورة 1905 التي حدثت في روسيا القيصرية، ورغم فشل هذه الثورة، إلا أنها كانت الدرس الأهم الذي تعلمه الثوار الروس لتحقيق حلمهم في الثورة الاشتراكية، وليس مجرد الثورة وحسب، وتأتي الرواية ضمن هذا السياق، الذي يبشر ويدعوا للثورة والاستمرار بالعمل، لكي يزول كل مظاهر الظلم والفساد المتفشية في المجتمع.
مكسيم غوركي لم ينتظر انتصار الثورة لكي يكتب عنها، لكنه كتب عن الثورة قبل نجاحها، وكان في رواية "الأم" المنظر والداعي للثورة، وليست ثورة وطنية التي دعا إليها وإنما ثورة اشتراكية، مما جعله معرضا لملاحقة رجال النظام القيصري، منذ إن كتاب الرواية إلى أن انتصر البلاشفة في ثورتهم عام 1917، وهذا الانسجام بين القول والفعل عند غوركي كان بمثابة دعوة لأهمية وجود كتاب ينسجمون مع أطروحاتهم، التي تمثل هم وطموح الجماهير.
الرواية تتناول واقع المجتمع الروسي في فترة الحكم القيصري، وكيف أن الناس كانوا يعانوا من التخلف ويتعرضون لعديد من أشكال الظلم على يد بعضهم البعض، وأيضا على يد رجال النظام، بطلا الرواية هما الطفل "بافل" وأمه "بيلاجيا نيلوفنا" اللذان تدور حولهما الأحداث، وهما يمثلان التحول الفكري الذي واكب والواقع الروسي في ظل الظروف القاسية التي مروا بها.
الواقع الاجتماعي الاقتصادي
من إحدى ميزات الرواية أنها تقدم لنا تاريخ عن الحياة الاجتماعية الاقتصادية التي عاشها الروس إبان الحكم القيصري، فحياة العمال كانت ضمن هذا الواقع "لقد استهلك المصنع النهار بأسره، وامتصت آلاته من عضلاتهم ما تحتاجه من قوة، ويمر اليوم على هذا المنوال، دون أن يخلف آثرا، ويتقدم المرء خطوة جديدة في اتجاه لحده.
الأب المغمور بالعمل والتعب والشقاء لا يعرف معنى الأبوة، فهو يتصرف مع ابنه بعين الطريقة التي يعامل بها زوجته، فنجده يستخدم نفس اللغة وذات المصطلحات القبيحة، "ـ أنت ابن كلبة على أية حال.." ، الواقع يدفع بهؤلاء القوم ليكونوا على هذه الشاكلة، قساة حتى مع اقرب الناس إليهم، يعاملونهم بقسوة وخشونة، فكيف كانوا يتناولون الهم الشخصي، حالة المرض مثلا؟ "ظل أياما خمسة يتململ في فراشه وقد اسود وجهه، وانغلقت عيناه، وصر على أسنانه، بين الفنية والفينة، يصيح بامرأته:
ـ أعطني بعض الزرنيخ، سمني..
مشكلة التقليد والانغماس مع الواقع، دون محاولة تغيره تعد إحدى أهم المشاكل التي تعاني منها المجتمعات المتخلفة، من هنا نجد عملية التقليد تعد سمة عامة في هذه المجتمعات، فالابن "بافل" يقلد الأب السكير، وكأنه بهذا العمل يكون رجلا، أو انه يهرب من مواجهة الواقع كما فعل والده.

عملية التواصل والاستمرار بهذا النهج المتخلف، كان يمد في عمر الحياة للنظام القيصري، فهو يبقى بعيدا عن المس أو النيل منه ـ في حالة استمرار تصرف المجتمع الروسي بهذا الشكل ـ سيستمر بقاء القيصر ونظامه إلى الأبد، طرف يموت، وطرف يعيش، المجتمع يغرق في مستنقع الجوع والموت، والنظام ينعم بالرفاهية والسيادة.
الواقع كان يدفع ببعض الأفراد إلى التفكير بالبديل، ورغم عدم وجود يقين بالانتصار أو التغير القريب، كان لا بد من المحاولة، فالواقع هو المحرك للعمل وفعل التغير، مهما كانت الأمل ضعيف الواقع جعل من البدء بالتغير ضروري.
الموت هو العامل الموجود والفاعل في حياة الروسي، يطارد الأفراد أينما كانوا، إن في البيت أم في المنفى أو الاعتقال، كما انه يطال الجميع، نساء ورجال، ونجد النظام والموت متحدان ومنسجمان معا، يقومان بعين الفعل، التشريد والاعتقال والنفي ثم الموت، تحالف وطيد يجمعهما.
الصراع بين السكون ـ القبول بالواقع ـ والتغير حالة طبيعية لدى الإنسان، لكن عند الثوري تأخذ منحى آخر، فعل لا بد منه، مهما كانت النتيجة، نجاح أم فشل، الإقدام عليه يعد فضيلة وواجب، والسكون يعني الموت، ليس الموت الجسدي وحسب بل موت الإنسان، كل إنسان، "إن آلاف الناس قادرون على العيش أفضل مما يعيشون لو أرادوا ذلك، ولكنهم يستمرون يعيشون كالحيوانات، لا بل يرضون بذلك أيضا، أية حسنة في أن الإنسان يعمل ويأكل اليوم، ويعمل ويأكل غدا، وهكذا أيام حياته .. يقضيها في العمل والأكل، وهو يتدبر أمره أثناء ذلك كي ينجب أولادا يتسلى بهم حتى يبدأوا يطلبون الكثير من الطعام، وعندئذ يغضب، ويروح يلعنهم: هيا، عجلوا وأكبروا أيها الخنازير، فقد آن الوقت كي تجدوا لكم عملا، وانه ليود أن يجعل من أولاده حيوانات أليفة، ولكنهم يبدأون العمل في سبيل بطونهم الخاصة، وهم يقضون حياتهم دون سرور في النفس أو بهجة في القلب، الناس الذين يستحقون لقب الإنسان هم أولئك الذين ينذرون أنفسهم وحياتهم من اجل تحطيم القيود التي تغل عقل الإنسان" .

الدعوة صريحة للقيام بمحاولة التغير، هي السمة الرئيسة للكائن البشري، التغير والتطوير هما الفعل الخلاق، والسكون يعني استمرار حالة العيش بطريقة الحيوانات، والتي تتمثل في الأكل والنوم والإنجاب، وهذا الأفعال تقوم بها الحيوانات فقط، أمام الإنسان فأمامه أعمال أخرى، التغير والسعي نحو ما هو جديد وأفضل.
الفكرة التي يطرحها الكاتب كانت مقنعة ومتناقضة مع حالة الواقع البائس، فهو يبسط الأفكار ليفهما العامل البسيط، وعملية المقارنة بين الحاليتين ـ السكون والتغير ـ كانت تصب لصالح الفعل الإنساني الخلاق، فعل الثورة والتمرد، هما من سيجعل الحياة أجمل أمتع، وهما من سيخلق الأمل، وهذا يعني التفكير بشيء جديد، مما يجعل الرتابة والروتين من متخلفات الماضي.
غوركي يتحدث عن حتمية الثورة ولا يتحدث عن حتمية الانتصار، يتحدث عن حتمية الصراع، لكن النتيجة غير معروفة، تحتمل النجاح والفشل، لكن المحاولة هي الأهم، من هنا ينشأ مفهوم جديد للعمل الثوري، يتمثل في محاولة التغير، فهي السمة الاسمي للفعل الإنساني، يكفي أن يقدم الإنسان عليها، لكي يكون فاعلا .

مفهوم العطاء
يقدم غوركي مفهوما جديد للعطاء، يعتمد على الذات التي تؤمن بقضية ما، فتكون مبدعة ومتألقة في العطاء، لم يقتصر العطاء على التضحية بالنفس، التي هي ـ غالبا ـ ما تكون عزيز، لكن هناك ما هو أهم منها، الجهد والصبر والتجلد وتحمل التعب، كلها أهم وذات قيمة وانفع للقضية من مجرد التضحية بالنفس، فالحرص عليها في هكذا أجواء يكون اشق وأصعب من تقديمها، وعندها فقط يكون العطاء ذات ثمرة يستفيد منها كل الناس.

مفهوم الحب
الحب أيضا طرحه غوركي ضمن مفهوم جديد مغاير عما تعارف عليه الناس، فالأم منبع الحب تتحدث عنه بطريقة جديدة: "...هؤلاء الناس الذين يتعذبون هكذا من اجل الشعب كله، يذهبون إلى السجن والى سيبيريا... ويموتون ... وفتيات يمشين، وحدهن، في الليل مسافات شاسعة، يغصن في الوحل، ولا يأبهن بالأمطار والثلوج، ... من يرغمهن على ذلك؟ ولماذا يفعلونه؟ لأن في قلوبهم حبا كبيرا طاهرا! ولأنهم يملكون الإيمان، الإيمان العميق الراسخ" ، كل شيء عند الثوري يتحول ويعمل لخدمة القضية الثورية، فيكون العطاء كاملا ومتماهيا، حتى مفهوم الحب يتم تحويله إلى ما يخدم قضية الثورة، فلا مجال إلا للعمل لها لكي يزول الظلم والظلام معا.

مفهوم السعادة
وأيضا السعادة يختلف مفهومها عند العمل للثورة " ـ أن قليل من السعادة لا يؤذي أحدا، ولكن احد لا يقنع بالقليل من السعادة، فإذا كثرت جدا ... أصبحت رخيصة" ، وكأن هناك موقف سلبي من السعادة عند من يعملون للثورة، أو أن هناك فكرة قد تشكلت في ـ إلا وعي عند الكاتب ـ بان الشعور بالسعادة مقتصر على الطبقة الأخرى، من هنا كانت الدعوة للاقتصاد بفعل السعادة.


الحكم والأقوال البليغة
الرواية تطرح مجموعة من المقولات التي تصل في معناها إلى الحكم، فالكاتب وضع خلاصة تجربته في هذه الرواية، فيقول بخصوص التعليم "التعليم أشبه بالمطر، كل قطرة تسقي البذور"، كناية عن أهمية التعليم وشموله للخير في كل ما يتعلق بالحياة.
"متى يصبح لدينا أمهات يرسلن أبناءهن الى الموت وهن يبتسمن؟" ، اعتقد أن هذه المقولة عمل بها غسان كنفاني في رواية "أم سعد" فكانت دعوة غوركي تتحقق في "أم سعد" التي قدمت ابنها ليسترد ما فقدته ويرد إليها حقها المسلوب.
"ـ لا بد لي أن أسير مع العدالة، ولو مرة واحدة، قبل أن أموت" ، صحوة الضمير، تدفع بالإنسان أن يتخذ ولو موقف واحد صحيح في حياته.
"سيتغلب المرء على كل شيء وينتصر إذا كان لا يبخل بجهوده في هذا السبيل"، النتيجة تكون مقرونة بالإيمان وبصفوة الجهد المبذول.

 

 

 

Link to post
Share on other sites

679944C9-D42B-46B1-9584-2FBBC4D183EC.jpeg

76D11A7A-57EA-4685-94C2-A910A1002786.jpeg

قواعد العشق الأربعون

اسم الكتاب: رواية (قواعد العشق الأربعون)

(رواية عن جلال الدين الرومي)

الكاتب: إليف شافاق

ترجمة: خالد الجبيلي

الناشر: طوى للنشر والاعلام

عدد الصفحات: 511 صفحة

مكان الشراء: المكتبة الوطنية- مجمع السيف

سعر الشراء: 6.500 دينار بحريني

الطبعة: الأولى -  2012 

تاريخ الشراء: 30 اغسطس  2016

تاريخ بدء القراءة: 3 سبتمبر  2016

تاريخ انتهاء القراءة: 16 سبتمبر 2016

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

 

يبدأ الكتاب بكلمة لشمس التبريزي يقول فيها: “عندما كنت طفلاً، رأيت الله، رأيت الملائكة، رأيت أسرارالعالمين العلوي والسفلي، ظننت أن جميع الرجال رأوا ما رأيته. لكني سرعان ما أدركت أنهم لم يروا”.

.

طلب من الله أن يساعده لأن ينقل حكمته التي جمعها من تنقلاته وطوافه في أرجاء العالم إلى الشخصالمناسب، فطلب منه ملاكه الحارس أن يذهب إلى بغداد يلتقي برفيقه.

.

تتحرك الرواية عبر ثلاث روايات مرة واحدة وفي زمنين مختلفين تفصلهما ثمانية قرون تقريبا. تحكي عنشمس الدين التبريزي مؤسس “قواعد العشق الأربعون” الذي استطاع أن يغير شخصية صوفية فذة كجلالالدين الرومي ليصبح شاعراً

القواعد الأربعون للعشق، كما يشير التبريزي في الرواية تبدأ بالطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلاانعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا. فإذا لم يكن الله يجلب إلى عقولنا سوى الخوف والملامة، فهذا يعنيأن قدراً كبيراً من الخوف والملامة يتدفق في أن قدراً كبيراً من الخوف والملامة يتدفق في نفوسنا. أما إذا رأيناالله مفعماً بالمحبة والرحمة، فإننا نكون كذلك.

.

___________________

.

●اقتباسات :

.

"إن السعي وراء الحب يغيّرنا. فما من أحد يسعى وراء الحب إلا وينضج أثناء رحلته. فما إن تبدأ رحلةالبحث عن الحب، حتى تبدأ تتغير من الداخل ومن الخارج.

.

إن عشاق الله لا ينفذ صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون أنه لكي يصبح الهلال بدراً، فهو يحتاج إلى وقت".

.

"عرفت الآن أن الحياة نفسها يمكن أن تبدو في بعض الأحيان أشبه بشيء مبتذل "

.

"هل هناك من وسيلة لفهم معنى الحبّ دون أن يصبح المرء عاشقاً أولاً ؟ 

Link to post
Share on other sites

image.jpg

 

سعادة السفير

كتاب رقم 40 لسنة 2020

اسم الكتاب: سعادة السفير

الكاتب: غازي القصيبي

الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر

عدد الصفحات: 175 صفحة

مكان الشراء: مكتبة الوقت - البحرين

تاريخ الشراء: 16 يوليو 2020

سعر الشراء:2.400 دينار بحريني

الطبعة: السابعة - 2019

تاريخ بداية القراءة: 1 نوفمبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة: 3 نوفمبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

الرواية القصيرة تتحدث عن الرئيس العراقي الراحل/ صدام حسين والذي وصفه بالدكتاتور وسماه في الرواية "همام بوسنين". 

وتشرح الرواية كيف كان صدام ديكتاتوريا قاسيا، تتملكه النزعة في الانتقام من كل شيء، سواء كان مقربينه، أو أعداء، في سبيل بقاء كلمته وأسطورته.

 بطل الرواية سفير يسمى "يوسف الفلكي"، ويمثل دولة اسمها "الكوت" وهي كناية عن الكويت، أما صدام فقد كان رئيس لدولة "النهروان"، وهي كناية عن العراق. 

يوسف الفلكي كان سفيراً سابقا لدى "همام" في دولة النهروان (العراق) وعاش في عاصمتها (سعدباد)،وهي كناية عن بغداد، وخلال عمله كسفير ارتبط بـ"همام" الذي يجسد شخصية صدام، وكانت بينهما علاقةطيبة فرضتها حرب "همام" مع "عجمستان" التي هي "إيران"، وأثناء ذلك تعرف على يوسف الفلكي أثناءحضوره إحدى الولائم على فنانة عراقية اسمها في الرواية "شهرزاد"، وهذه الفنانة كانت جميلة جدا لدرجة أن صدام حسين "همام بوسنين" أخذها من زوجها، وعينه دبلوماسياً في موسكو، وسلبها ابنتها، وتركها في دار رعاية للأطفال تشرف عليها الدولة.

دخل السفير يوسف الفلكي في علاقة غرام خفية مع الفنانة شهرزاد، وأدرك صدام حسين ذلك، فأرسل له شاحنة، سحقت سيارته، لكنه نجا بينما ماتت زوجته في الحادثة.

تم نقل يوسف الفلكي إلى بريطانيا حيث مثل دولته هناك كسفير، لكنه ظل ناقما على "همام الديكتاتور" الذي يجسد صدام حسين، وهناك كان يتواصل مع المعارضة النهروانية (العراقية) لقتل صدام أو الإطاحة به،وبسبب ذلك تعرف على المسؤولين البريطانيين الذين كانوا يرون في "همام – صدام" عدوا لهم، ويجب التخلص منه، وانقطعت أخبار شهرزاد عليه، ولم يعرف إن كانت قد ماتت او ظلت على قيد الحياة.

تمضي الرواية في سرد أدبي شرح الهالة التي وضعها "همام- صدام" لنفسه وصعوبة الوصول إليه لقتله،وفشل محاولة انقلابية لضباط في الجيش العراقي من الانقلاب عليه، كما تسرد أيضا طبيعة عمل السفير في بريطانيا، والطرق والأساليب الدبلوماسية، من اللقاءات الرسمية مع الملكة البريطانية، وأجهزة المخابرات البريطانية، والعلاقة بين الاستخبارات البريطانية بشقيها M16 و M15، واحدة منها تتبع وزارة الداخلية والأخرى تتبع وزارة الخارجية، إضافة الى شوارع لندن وأزقتها ومطاعمها، وهي أماكن ومعالم لا يستطيع التحدث عنها الا من عمل هناك، وسنأتي لذكر هذا لاحقا.

يتأثر يوسف الفلكي السفير بوفاة زوجته، ولذلك عادة ما يكتب لها في الرواية رسائل رمزية يشرح لها حالته في الحياة والظروف الصعبة، والمواقف التي لم يحدثها في حياته، ومن ذلك كيف أن "همام – صدام" عندما عرف أنه على علاقة بالفنانة الجميلة شهرزاد، اجتمع به وخاطبه بأنه ليس من حقه السطو على أملاك غيره، وأن ذلك سيكلفه نفسه ودولته، في إشارة إلى أن "همام – صدام" سيحتل الكويت التي هي دولة الكوت كما جاء اسمها في الرواية.

ورمز القصيبي في الرواية لبعض الدول كدولة الشواطئ العربي وربما هي إشارة إلى "مصر، ودولة الجزر العربية وهي إشارة ربما إلى دولة الإمارات، ودولة الرمال العربية، وهي إشارة ربما للسعودية.

تتوالى الأحداث ويتفق السفير يوسف الفلكي مع ضابط عراقي فر من النظام إلى الدانمارك، على اغتيال"همام – صدام" من خلال اثنين من الضباط المقربين له ويعملون في حراسته، على أن يقوم الضابط العراقي بتأمين حياة عائلة منفذي العملية، وتدفع دولة الكوت "الكويت" مبلغ 500 ألف جنيه إسترليني على دفعات.

بعد موت زوجته لم يتزوج السفير يوسف الفلكي، لكنه انغمس في علاقات مفتوحة مع النساء والعشيقات من كل لون، وكانت تلك هي نقطة ضعفه التي يخشى عليه منها.

فجأة تصله أنباء أن هناك مخطط لاغتياله من قبل "همام- صدام" بسبب اشتراكه في دعم عملية الانقلاب الفاشلة، لكنه لم يعرف كيف سيتم اغتياله، وظل قلبه معلقا بشهرزاد ويحن إليها كلما رأى فتاة عراقية (من بلاد النهروان).

ذات مساء التقى معه مسئول بريطاني على العشاء وأخبره أن شهرزاد موجودة في بريطانيا، وأنها خرجت من بغداد للعلاج في الأردن، ومن هناك تواصلت مع السفارة البريطانية، وطلبت اللجوء إليها،ووافقت بريطانيا على ذلك لتستفيد من المعلومات التي لديها عن "همام – صدام".

إلتقى بها السفير وغرق معها باللذة الحميمية، وكاد أن يتزوجها، وقدم استقالته لبلده كي يتزوجها ويسافر معها، لكن بلده رفضت الاستقالة.

لاحقا يأتي إليه المستشار الخاص لرئيس الوزراء البريطاني، ويبلغه بأن شهرزاد جاءت لقتله، وأن "همام – صدام" يعرف نقطة ضعفه وحبها له، ووعدها إن هي قتلته أن يفرج عن طفلتها وزوجها، وإن لم تفعل فسيقتلهما.

في الليلة الأخيرة للرواية طلب السفير يوسف الفلكي من شهرزاد كأسا من النبيذ، فأعدت الكأس وفتحت صدرية ذهبية على شكل قلب وصبت فيه دقيقا من السم، بينما كان هو يتابع مباراة لفريق رياضي بريطاني، وفجأة انقطعت المباراة وبثت المحطة التلفزيونية خبرا بأن الرئيس "همام- صدام" قتل في عملية اغتيال نفذها اثنان من الضباط العاملين في حمايته، انتفض من مكانه هاتفا بأن الديكتاتور قتل، بينما استقبلت شهرزاد الخبر كالصاعقة، وسقط من يديها الكأس بالسم الذي كان فيه.

انتهت الرواية 

في المجمل هي رواية جميلة في سردها، وتنتمي للروايات ذات الطابع السياسي، وتمكن مؤلفها من خلق صورة واضحة لما يسميه الديكتاتور صدام حسين، ورسم له صورة دموية قاتمة، كرجل متسلط وانتقامي ولايفهم سوى لغة القوة والبطش والمكر والخديعة.

لكن من أين جاء غازي بهذا، من المعروف أن القصيبي أديب وشاعر وكاتب يجيد رص الكلمات والتعبير عن الشيء بلغة تعشقها وتؤثر فيك، لكن من يقرأ سيرة القصيبي الفعلية كالوظائف التي تقلدها يدرك تماما مدى التأثير الذي يهمن عليه في كتابة هذه الرواية القصيرة.

عمل القصيبي سفيرا لبلده في البحرين أثناء الحرب الخليجية الثانية عندما غزا صدام حسين الكويت، وفي كتابه "حياة في الإدارة" يكشف عن النشاط الذي كان يقوم به مع أمير البحرين والخلية الدبلوماسية الخليجية التي كانت تدرس المواقف لمواجهة صدام حسين وحشد التأييد الغربي والأمريكي ضده على خلفية الغزو، ويصف تلك الفترة بأنها كانت من اعصف الفترات في حياته.

انتقاله للعمل كسفير للسعودية في لندن أكسبه أن يحشد في روايته ويصور المشهد في لندن، من مختلف تفاصيلها والعلائق التي قام بها مع كثير من المسؤولين البريطانيين والعرب هناك، لذلك من يقرأ الرواية دون أن يعرف مثل هذه المعلومات سيستغرب من الملكة التصويرية التي قدمها القصيبي في الرواية عن بريطانيا والأساليب الدبلوماسية التي اتصف بها السفير يوسف الفلكي بطل الرواية. 

ستلحظ بوضوح العلاقة بين الاستنتاجات التي قدمها في الرواية والقناعات التي ساقها مع ما جاء في كتابه "حياة في الإدارة" وسبق أن نزلت ملخصا عنه في الانستقرام والفيس بوك ومنتدى بحرين تودي.

وقد قال القصيبي عن روايته في مقدمتها: للقارئ أن يصدق أن في هذه الرواية الخيالية شيئا من الواقع، إلاأنني أنصحه ألا يصدق أي شيء يسمعه من الدبلوماسيين.

 الرواية صدرت طبعتها الأولى في 2003م عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر وهو العام الذي جرى فيه اسقوط العراق بيد أمريكا، وليت القصيبي أدرك ماذا جرى بعد سقوط صدام،والتأثير الذي قاد المنطقة الى الجحيم الذي تعيشه اليوم بعد سقوط بغداد، فعند سقوطها شعر العرب الخليجيين أنهم ثأروا لأنفسهم من صدام واستراحوا من تهديداته فركنوا إلى أنفسهم، وإذا بالعراق تسقط بيد إيران، ويعود التهديد من جديد، ولكن هذه المرة بطريقة مضاعفة، تهديد من إيران التي ترى أن دول الخليج دعمت صدام حسين في حرب الخليج الأولى، وتهديد من بغداد التي يشعر أبناءها أن معاناتهمولدت منذ سقط صدام حسين والمؤامرة التي حيكت ضده.

Link to post
Share on other sites
  • 2 weeks later...

IMG_7829.jpg

IMG_8043.jpg

IMG_7830.jpg

 

شيفرة دافنتشي

كتاب رقم 41 لسنة 2020

اسم الكتاب: شيفرة دافنتشي

THE DAVINCI CODE

الكاتب: دان براون

ترجمة: سمة محمد عبدربه

الناشر: الدار العربية للعلوم

عدد الصفحات: 494صفحة

مكان الشراء: اهداء من الصديق الفنان مصطفى رشيد

تاريخ الشراء/الإهداء: 11 اكتوبر 2020

سعر الشراء:0 دينار بحريني

الطبعة: الأولى - 2004

تاريخ بداية القراءة: 2 نوفمبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة:  20 نوفمبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

تناول الرواية المحاولات التي يقوم بها أستاذ الرموز الدينية في جامعة هارفارد (Harvard University) الدكتور روبرت لانغدون (Dr. Robert Langdon) لحل لغز قتل جاك سونيير (Jacque Sonnier) أمين متحف اللوفر (Secretary of The Louvre Museum) الشخصية المعروفة في باريس، لقد أشارت الرواية إلى كون جثة أمين المتحف كانت عارية تأخذ وضعًا يشبه الوضع الذي تأخذه إحدى شخصيات ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci) في إحدى لوحاته وهي لوحة الرجل الفيتروفي (The Painting of the Metropolis) وقد رسم على بطنه وبواسطة دمه نجمة خماسية الزوايا بالإضافة إلى رسالة وجدت بالقرب من الجثة.

استطاع الدكتور روبرت لانغدون (Dr. Robert Langdon) أن يربط بين حل الرسائل المستترة في لوحات ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci) الشهيرة لوحة المونا ليزا (Mona Lisa) أو الجوكاندا (Jocanda) ولوحة العشاء الأخير (The Last Supper) حيث تشارك تلك الرسائل بوضوح في حل هذا اللغز.

ملخص الرواية:

تبدأ الرواية في الساعة العاشرة وخمسة وأربعين دقيقة قبل منتصف الليل في متحف اللوفر (The Louvre Museum) في باريس، حيث يهرع أمين المتحف جاك سونيير (Jacque Sonnier) مترنحًا نحو إحدى اللوحات في المتحف، حيث ينزع الإطار المذهب من حولها ويشدها نحوه بكل ما أوتي من قوة، حيث سقط في تلك اللحظة متكومًا تحت اللوحة.

وبعد قليل حاول جاهدًا أن يلتقط أنفاسه، وهو يلهث بشدة، وسمع صوتًا يخاطبه مكانك لا تتحرك واقشعر جسده من الصوت الذي سمعه حيث يقول له بعد أن صوب مسدسه نحو أمين المتحف:

تكلم وأخبرني أين مكانه؟ فرد عليه بأنه لا يعرف عن أي شيء يتكلم عنه، رد عليه صاحب المسدس أنتم أعضاء الأخوية تملكون شيئًا لا يخصكم ولا يعود لكم، ودهش من سماعه لتلك الكلمات، فقال له صاحب المسدس مرة أخرى “أين المخبأ” فأخبره بالقصة التي لم تعجب صاحب المسدس وقال له لقد أخبرني بتلك القصة الثلاثة الآخرون!

لقد اندهش جاك سونيير أمين متحف اللوفر (Secretary of The Louvre Museum) مما سمع فمعرفة هوية مساعدية لا تقل أهمية عن السر الذي يكتمونه، هنا أطلق صاحب المسدس عليه طلقة من مسدسه أصابته في معدته وتركه وذهب.

لقد تخيل سونيير الحراس الثلاثة قتلى ممددين على الأرض وكان خوفه شديدًا بأن يموت هو أيضًا من دون أن يكشف السرّ لأن الحقيقة عندها سوف تضيع إلى الأبد!

تمالك جاك سونيير (Secretary of The Louvre Museum) نفسه وراح يفكر بطريقة يمكن أن ينقذ السر الذي يكتمونه بعد أن يموت، فخطرت على باله فكرة أن يقوم باستدعاء عالم التاريخ الأمريكي روبرت لانغدون (Dr. Robert Langdon) أستاذ علم الرموز الدينية المعروف على مستوى العالم.

عندما تم استدعاء أستاذ التاريخ لانغدون لكشف سر الجريمة حيث أن أمين المتحف جاك سونيير (Secretary of The Louvre Museum) قد استخدم دمه في وضع لغز يكشف الجريمة والسر المكتوم معًا، لقد كانت وضعية جثة القتيل جاك سونيير (Secretary of The Louvre Museum) تشبه وضعية أحد أشخاص لوحة الرجل الفيتروفي (The Painting of the Metropolis) للرسام العالمي الإيطالي ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci) وكان قد رسم على بطنه نجمة خماسية الزوايا!.

ما هو الشيء الذي كان جاك سونيير (Jacque Sonnier) أمين متحف اللوفر (Secretary of The Louvre Museum) أن يخبرنا به؟ أي سر من الأسرار التي تكشف تلك المنظمة السرية وهل باستطاعة الأستاذ الدكتور روبرت لانغدوم (Dr. Robert Langdon) المحاضر في جامعة هارفارد (تتناول الرواية المحاولات التي يقوم بها أستاذ الرموز الدينية في جامعة هارفارد (Harvard University) من أن يحل ذلك اللغز ويكشف لنا ذلك السر الكبير، بالرغم من منافسته من قبل منظمة سرية تريد الحصول على السر قبل أن يكتشفه الأستاذ وتكشف أهداف تلك المنظمة السرية.

تقوم المحققة الحسناء صوفي  نوفو (Sophi Novo) بإنقاذ روبرت لانغدون (Dr. Robert Langdon) من الاعتقال على يد المفتش فاش (Vach) بعد أن قام لانغدون بمسح السطر الأخير من الرسالة الموجهة من جاك سونيير (Jacque Sonnier) إلى إلى حفيدته صوفي نوفو (Sophi Novo) وفي أثناء هروبه مع صوفي من المفتش خطرت على باله فكرة فقد قام لانغدون بإعادة ترتيب أحرف أسطر الرسالة فظهرت له كلمة (ليوناردو دافنشي. المونا ليزا / Leonardo Da Vinci. Mona Lisa).

هنا تتذكر صوفي حديث جدها جاك سونيير (Jacque Sonnier) أمين متحف اللوفر (The Louvre Museum) عن تلك اللوحة المونا ليزا (Mona Lisa) ويذهب لانغدون (Dr. Robert Langdon) إلى سفارة بلده لتحميه وتعود هي إلى قاعة الدول (Aldol) في متحف اللوفر (The Louvre Museum) حيث تتواجد أشهر لوحة فنية في العالم لوحة المونا ليزا (Mona Lisa).

وكما توقعت صوفي فقد ترك لها جدها خلف تلك اللوحة في المتحف مفتاحًا ذهبيًا له شكل الصليب المربع وعليه الحرفين (.P.S) وتعني تلك الحروف الأميرة صوفي (Princess Sophie)، كما حفرت على المفتاح زهرة زنبق، وقبل أن تغادر صوفي القاعة تشاهد من خلال انعكاس الضوء على زجاج قاطع للغرفة التي توجد بها اللوحة فيسقط على رسالة فتشاهدها صوفي وكان قدكتب عليها عنوان (24 شارع آكسو ).

ويغادر لانغدون وصوفي المتحف وأثناء الطريق تطلب منه صوفي أن يكلمها بما يعرفه عن المنظمة السرية (أخوية سيون Sion Fraternity) والتي تأسست في القدس (Jerusalem) عام (1099) على يد الملك الفرنسي غودفروا دو بويون (The King Godfroi de Bouillion) وذلك عقب احتلاله للمدينة مباشرة.

ويحكى بأن الملك كان يحتفظ بسر عظيم يخص عائلته زمن المسيح عليه السلام، وحرصًا منه على أن لا يضيع ذلك السر قام بتأسيس تلك الجمعية المعروفة باسم (أخوية سيون Sion Fraternity) وقد انيط أمر نقل هذا السر من جيل إلى آخر بأعضاء تلك الجمعية.

يذهب لانغدون وصوفي إلى شارع آكسو (AXO) فيجدان مصرفًا والمفتاح هو لفتح إحدى خزائن الأمانات فيه،  فيجدان في الخزانة صندوقًا يعود لجد صوفي جاك سونيير (Jacque Sonnier) ويقوم مدير المصرف بتهريبهما قبل أن تصل الشرطة لهما لكنه وفي الطريق يحاول قتلهما والحصول على الصندوق غير أنه يفشل بتحقيق ذلك ويفلتان منه وعندما يفتحان الصندوق يجدان فيه كرات بحجم مرة التنس ويعرف لانغدون (Dr. Robert Langdon) من مجرد النظر إلى الأحرف المكتوبة على الكرات أنها تعرف باسم (كريبتيس Kribtiss) وقد اقتبست من مذكرات الرسام العبقري ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci) السرية.

ويصلان إلى قصر فيليت (Villete Palace) الرائع العائد للسير لي تيبينغ (Sir Leih Teabing) والذي قضى معظم حياته في محاولة كشف حقيقة الكأس المقدسة (Sacret Cups) إلى الملأ.

هنا يوضح تيبينغ (Sir Leih Teabing) حقيقة الكأس المقدسة (Sacret Cups) وما هو الإنجيل (Gospel): حيث يقول بأن الإنجيل ليس سوى كتاب من تأليف البشر! وبأنه لم يرسل من السماء بواسطة الفاكس (FAX)، وهو من تأليف البشر لتسجيل الأحداث التاريخية التي تغلب عليها الفتن والنزاعات وقد طرأ عليه الكثير من التحوير والتبديل من خلال الترجمات والمراجعات التي لا تعد ولا تحصى.

أمّا الكأس المقدسة (Sacret Cups) فترمز للمرأة وقد كانت قدرة المرأة على الانجاب ومنح الحياة في قديم الزمان أمرًا مقدسًا لكنه كان يهدد سلطة الكنيسة التي سيطرت عليها السلطة الذكورية فألصقت بصورة المرأة الصفات الشيطانية وتم تشويه سمعتها.

كل ذلك الحديث وكان سيلاس (Silas) يستمع لهم ويراقبهم من خلف النافذة واستطاع فجأة أن يضرب لانغدون (Dr. Robert Langdon) على مؤخرة رأسه لكن تيبينغ (Sir Leih Teabing) يستطيع أن يتغلب عليه ويضعه في مؤخرة السيارة ويتوجه الجميع إلى مطار لابورجيه (Labourgee Airpot) لمغادرة فرنسا إلى انكلترا بواسطة طائرته الخاصة.

في الطائرة يجد لانغدون في الصندوق رسالة مكتوبة بطريقة ليوناردو دافنشي (Leonardo Da Vinci) بطريقة الأحرف المقلوبة فقد كانت إحدى الأحاجي لحل طريقة فتح (الكريبتكس Cryptography) وتبدأ المعاناة من جديد كون السيد ريمي (Mr. Remy) خادم تيبينغ يقوم بفك وثاق سيلاس (Silas) ويأخذان الصنوق منهما، وبعد أن يسلم الصندوق لمعلمه تيبينغ يقتل تيبينغ الخادم كما يقوم بتبليغ الشرطة عن سيلاس (Silas) فقد كان لي تيبينغ (Sir Leih Teabing) وراء كل شيء جرى مع كل من صوفي ولانغدون.

وتذهب صوف مع لانغدون إلى كنيسة روزالين (Rosalyn Church) في اسكتلاندا (Scotland) حيث تكتشف صوفي حقيقتها حيث تنحدر من سلالة مريم المجدلية (Mria Magdalyna) ويسوع المسيح (Jesus Christ) وهكذا فقد استطاعت (أخوية سيون Sion Fraternity) تأمين الحماية الفائقة لهم وهكذا تقرر الأخوية عدم كشف الحقيقة والمفاجئ لنا في النهاية أننا نكتشف أن تلك الرحلة في رواية شيفرة دافنشي (The Da Vinci Code) ما كانت سوى حلم!.

النزاع الدائر في الرواية:

نجد في الرواية نزاع شديد يدور حول حل لغزين اثنين هما:

اللغز الأول وهو السر الذي كان جاك سونيير (Jacque Sonnier) يخفيه وأوصله إلى حتفه، أمّا اللغز الثاني فهو اكتشاف العقل المدبر والذي كان وراء تلك الجرائم الثلاثة التي تمثلت في مقتل حرّاس المتحف الآخرين.

في الرواية عدة محاور متداخلة تتمحور حول عدد من الشخصيات على مدار أجزاء الرواية المختلفة حيث تترابط في النهاية مع بعضها البعض لحل تلك الألغاز في النهاية.

هذا وقد تطلب حل لغز تلك الجرائم حلًا لعدة ألغاز متسلسلة ومشوقة حيث يتبين لنا أن الحل مرتبط مباشرة وبشكل وثيق مع مكان تواجد (الكأس المقدسة Sacret Cups) المحتمل تواجده فيه، وهو على صلة وثيقة أي الحل مع جمعية سرية وغامضة هي (أخوية سيون Sion Fraternity)، بالإضافة إلى (فرسان الهيكل Kindhts Templar) وكذلك التنظيم السري الكاثوليكي والذي يلقب ب (أعمال الرب).

Link to post
Share on other sites
  • 2 weeks later...

التوراة، الإنجيل، والقرآن

ثلاثة كتب، مدينتان، قصة واحدة

 

IMG_8160.jpg IMG_8161.jpg

IMG_8162.jpg IMG_8163.jpg

IMG_8164.jpg

IMG_8165.jpg

IMG_8166.jpg

IMG_8167.jpg

 

 

كتاب رقم 42 لسنة 2020

اسم الكتاب: التوراة، الإنجيل، والقرآن (ثلاثة كتب، مدينتان، قصة واحدة)

الكاتب: انطون فيسل

ترجمة: حسني زينه

الناشر: منشورات الجمل

عدد الصفحات: 423 صفحة

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - الرفاع

تاريخ الشراء/الإهداء: 21 سبتمبر 2020

سعر الشراء:5.300 دينار بحريني 

الطبعة: الأولى - 2015

تاريخ بداية القراءة: 21 نوفمبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة:  30 نوفمبر 2020

التقييم: 5/4

 

الملخص:

رحلة ممتعة بين الكتب السماوية الثلاث ، أشد ما أعجبني هو هذا الاتفاق بين بعض النصوص حتى لكأنك تقرأ نصاً واحد، نظرة عامة على الديانات الثلاثة المسيحية واليهودية والاسلامية، يعطي نظرة مبسطة عن ان الديانات الثلاثة تجتمع بعدة نقاط من حيث القصص اللي تحتويها الكتب التابعة لكل ديانة.
الممتع بالكتاب ان يعرض القصص كانما هي قصة واحدة فمرات تلاحظ ان القصة تبدي بكتاب وتنتهي بكتاب سماوي ثاني ... يبين كيف ان الديانات الثلاثة متصلة ويدرس نقاط الاختلاف
كتاب حلو للي يحب يتطلع على الديانات بصورة عامة.

أما بخصوص الترجمة فشعرت بأنها غير متناسقة مع النص وفيها أخطاء مطبعية كثيرة جدة، شعرتني ان تم طباعة وترجمة الكتاب من قبل طفل في المرحلة الابتدائية.
فهذا الكتاب يحتوي علي الكثير من الإجابات للتساؤلات المطروحة في مجال المقارنة بين الأديان الثلاث ، ولما نمتشق سيوفنا ونسنها على بعضنا طالما أننا نتشارك عبادة رب واحد ، وحتي في الأمور العقائدية نختلف ولكننا نعود في النهاية إلي نفس الرب ، هذه هي الرسالة التي حاول الكاتب أن يوصلها ولكنها ستفشل كما فشلت كل الأفكار التي دعت إلي الحوار ونزع التعصب الديني والتطرف .. ولكن ليس لأن الموضوع ميئوس منه إذن نهمل القراءة فيه فهو يحوي في طياته مواضيع هامة جداً .. رأيت أهمها في : 
- عرض الكاتب وجهة نظر جديدة لواقعة صلب أو رفع المسيح بمفهوميه المسيحي والإسلامي وحاول التوفيق بين وجهتي النظر مستنبطاً ومستشهداً بآيات وتفسيرات من القرآن 
- والأهمية الأخرى كانت في عرض الكاتب السبب والسر وراء العداء المسيحي المسلم والحروب التي دارت بينهم لقرون وما الذي غير نزعة المسلمين تجاه المسيحيين بعدما كان يفرحون لنصرهم في الماضي علي الفرس. 
- في الكثير من المواضيع يعرض الكاتب بإتقان نقط إلتقاء القصص التي سردت في الكتب السماوية الثلاث ، وأنه لا تعارض ..
- الكاتب بارع براعة كبيرة أيضاً فهذا الكتاب الضخم إلتهمته في اسبوع تقريبا بتأني وأعتقد أنه من الكتب القليلة التي أشعر أني خرجت منها بحصيلة معلومات كبيرة علي غرار ما يحدث للقارئ المطالع وليس الدارس. 
ولكني أخذ عليه : 
- لقد خرجت من هذا الكتاب مثلما دخلت في قضيتيين بعينهم ، هم يأجوج ومأجوج وذي القرنين ، ففي النهاية حينما أرهق الكاتب من الإستخلاص والإستنتاج من وراء حرفية النص وقطعيته في أصل يأجوج ومأجوج خلص إلى أنهم كان مجازاً عن قوة المال والصناعة في العصر الحديث أو كما سماهم مولوخ ومامون ، وهذا إستنتاج وإجتهاد يُشكر عليه ولكن لا يؤخذ به. 
- أما في قضية ذي القرنين لقد أبدي تعصباً واضحاً لوجهة النظر التي تجعله هو والإسكندر الأكبر نفس الشخص ، وقد غاب عنه سوق الأدلة المنطقية والعقلية والتاريخية وحتي النصية في هذا الموضوع .. وقد كان إعتماده الكلي علي صحة هذا الفرض إلى الأساطير المروية والتي تنافي العقل تماماً .

في النهاية .. دراسة مبدأية بين وقفت بين العمق والسطحية في مجال مقارنة الأديان ، وهو كتاب لا يجب أن تفوت قرائته.

 
Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...