Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قائمة كتب مكتبتي (فهد مندي)


Recommended Posts

ناقة صالحة: بين خسارة الحب وخسارة الوطن – إضاءات

اسم الكتاب: ناقة صالحة

الكاتب: سعود السنعوسي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 173

مكان الشراء: موقع مكتبة النيل والفرات

سعر الشراء: 4.000 دينار بحريني

الطبعة: الرابعة سبتمبر  2019 

تاريخ الشراء: 11 نوفمبر  2019

تاريخ بدء القراءة: 11 يونيو 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 12 يونيو 2020

التقييم: ٥/٥

 

الملخص:

قرأتُ للصديق الجميل سعود السنعوسي مسبقا ( ساق البامبو ) فقط والتي تم اضافة مراجعتها سابقا ،وأحببتها جداً جداً، ولدي رواية فئران امي حصة سوف اقرأها لاحقا.

 

اخبرت الاخ سعود السنعوسي وانا اقرأ الرواية هل هذه الرواية حقيقية اي هل هذه الاسماء المذكورة فيالرواية اسماء حقيقية، قال لي لا كلها خياليها حتى الخاتمة كذلك من وحي الخيال، لان في هذه الروايةانكب سحر السعنوسي في وتخيلت الرواية حقيقية باسلوبه الذهبي البراق. #فهد_مندي

 

لكن بالحديث عن هذه الرواية القصيرة أو كما أسماها البعض "رواية جيب" ناقة صالحة وفي الحقيقة لاأعلم سبب التسمية! هل هو بسبب قصرها أم عدم غِنى أحداثها؟ لأني وفي الواقع أراها رواية ممتئلة بلغتهاالرصينة وأسلوبها المتمكن وتراكيبها النامية عن خبرة عميقة.

 

هذه الرواية برهنت لي مدى قدرة السنعوسي الأدبية وتمكنه من اللغة التي سأطلق عليها ( اللغة الحالمة) فدائمًا ما يجعلني السنعوسي في كتابته أعيش حالة من الحُلم مع شخصياته، أدخل الجو العام للرواية،أعيش مع أحداثها، أعبث مع الشخوص وكأنني بينهم. كل هذا بسبب اللغة التي من خلالها يصل هذاالإحساس الحالم إلى مداه.

 

في هذه الرواية أحببت الشعور (البدوي) الذي وصلني، بدايةً لم يعجبني لأنني شعرتُ بالملل وكأنني فعلًافي الصحراء! لكنني عندما تعمقت ووجدتُ هذا الأسلوب ذكي جدًا وينم عن أسلوب رفيع.

 

هذه الأجواء التي يعيشها القارىء هي ما تثبت بصراحة أن الكاتب نجح جدًا في لغته والفكرة المرادإيصالها من خلال اللغة ومصطلحاتها.

 

عشتُ في الصحراء وكأنني مع دخيل أرافق وحدته.

 

سعود في ( ناقصة صالحة ) يتفوق على نفسه بجدارة؛ "وحده الاغتراب يمنحك حنينًا لكل ما تكره في ديارتشتاقها".

 

المراجعة: سارة القصاب

Link to post
Share on other sites

كتاب وعاظ السلاطين:عندما يشوه التاريخ الإسلامي بحجة انتقاد شيوخ السلاطين!(1)  - رقيم

اسم الكتاب: وعاظ السلاطين

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 356

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - المنامة

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: الخامسة  2017 

تاريخ الشراء: 26 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 26 اغسطس 2020

تاريخ انتهاء القراءة:1 سبتمبر 2020

التقييم: ٥/٥

اقتباسات:

* وقد يصح أن نقول بأن فشل أي مبدأ من المبادئ الإجتماعية يبدأ بعد نجاحه، فالنجاج هو بمثابة قبر يدفنفيه المبدأ.

*مشكلة البشر آتية من كونهم يقيسون الأمور بمقاييس مختلفة .كل منهم ينظر في الأمور من ناحيتهالملائمة له ويستهجن غيره.

على مر العصور دائماً ما حُرِب المفكرون واتُهِمو بالزندقة بسبب خروجهم عن المسار الفكري المعتاد، وفيالحقيقة نحن بأمس الحاجة لهم ولأفكارهم.

ليس من المنطق والعقل ان نصدق جميع اطروحاتهم، وليس من الإنصاف ايضا ان نقذفهم بوابل من التهمبسبب عدم اقتناعُنا بأفكارهم.

#وعاظ_السلاطين جاء الكتاب في إيطار البحث الاجتماعي وفهم الطبيعة البشرية وما فيها من نقائص غريزية.

انقسم الكتاب إلى جزئين : *الأول(ص 19 - 93) تناول فيه مشكلة معظم الوعاظ عند المسلمين وما يسببهوعظهم الخاطئ من صراع داخلي للفرد ومما يؤدي بدوره لازدواجية الشخصية كما يراها الكاتب.

*الثاني(ص 93 - 356 ) تطرق فيها الكاتب لعدة نقاط قريش، بنو أمية وعلي بن أبي طالب ، السنه والشيعة، الديمقراطيه ، ظلم السلاطين.

 

#رأي_الشخصي  انبهرت بأسلوب الطرح ، انبهرت بكيفيةتقديم أفكاره ،كيف يلعب بالمسلمات ، كيف يحاول ان يلقنك الفكره ، كيف يجعلك في حيره من امرك !. بلا شكانني لم اقتنع ببعض الأفكار ،ولم استسيغ بعض الأطروحات، ولكن هذه لا يفسد من جمال الكتاب البته.

لا يصلح للمبتدئين ، لا يصلح للمتعصبين فكرياً ومذهبياً .

تنويه : اقراءه على مهل ، واذا انتهيت منه ولم يتغير شيء من فكرك فأنت لم تقرأ (وجهة نظر).

مراجعاتي تحتمل الصواب والخطأ. في النهاية هو رأي شخصي.

Link to post
Share on other sites

خوارق اللاشعور - علي الوردي - علوم وطبيعة

اسم الكتاب: خوارق اللاشعور 

او اسرار الشخصية الناجحة

الكاتب: د. علي الوردي

عدد الصفحات: 238

الناشر: دار الوراق

الطبعة: السابعة  2020 

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 2 سبتمبر 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 5 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

 

الكتاب بشكل عام يخاطب العقول ..يتكلم عن العقل الباطن وخوارقه وهو اللاشعور ، الكتاب يحتوي علىخمسة فصول : الفصل الاول جاء بعنوان "الاطار الفكري " تحدث الكاتب فيه عن عدة منافذ ألخصها فيالآتي ..في هذا الفصل يوضح الكاتب ان لكل شخص منفذه الخاص ويشرح هذه النقطة بشكل مكثفومثقف جدا ..فلكل شخص اطار فكري خاص به يرى الاشياء من خلاله ويفكر به ايضا ،،في الفصل الثانيتكلم عن المنطق الارسطوطاليسي الذي يعود الى العالم الكبير والفيلسوف المعلم ارسطو ، وفي بدايه الفصلوضح الكاتب معنى المنطق والذي عُرف ايضا بالميزان الذي يزن به الافكار عند الانسان للوصول الى الحقيقه..وكما ان هناك منطقا اخر بدأ يتلاشى حاليا هو منطق السفسطه والذي يأخذون به يعرفون بالسفسطائيون ،اما من الاشخاص الذين ثاروا على منطق ارسطو هو عالم الاجتماع ابن خلدون ..انتقالا الىالفصل الثالث الذي تحدث عن الاراده والنجاح و الحظوظ التي يؤمن بها الفاشلون من وجهة نظرة وغيرها،في الفصل الرابع والذي جاء بعنوان الكتاب وصل الكاتب الى نقطه مهمه وهي فكرة تأليف هذا الكتابوبدأنا نصل الى المعلومه التي اراد الكاتب ايصالها لنا ،فقد وجدت انه تكلم هنا عن اللاشعور والعقل الباطنوهي الفكرة الرائجه آنذاك وحاليا اذ ان العقل اللاواعي هو مصدر افعالنا الان ..اما الفصل الاخير فقد جاءبعنوان النفس والماده حيث تطرق الى موضوع تأثير كل منهما على الاخر وتكلم عن الخوارق النفسيه التيحدثت وعن الخوارق الطبيعيه ايضا وذكر الكثير من الامثله والقصص العجيبه ..

كتاب جدا جميل أُعجبت به بقدر بغضي في كثير من الاحيان من الكاتب ،،بسبب احتواء الكتاب على الكثيرمن الافكار والمعلومات الجديده التي لم اعيها الا الان !!!

Link to post
Share on other sites

مهزلة العقل البشري.. علي الوردي ينتقد منطق العضلات المفتولة - عنب بلدي

اسم الكتاب: مهزلة العقل البشري

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 359

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2018 

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 6 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

يطرح هذا الكتاب بحثاً جديداً في نقد المنطق القديم على أمل أن يلقي لدى القراء الأعزاء محاولة جديةلتلقي ذلك النقد بما يتفق مع المدى البعيد للكلمات دون استشارة ما حفرته المقولات القديمة في عقولنا.. بحيث

خلق مساحات جديدة تتلقى مقولات حديثة نتجت من عطاءات الفكر الحديث ولا تتوقف عند هذا الحد بلتتفاعل معه وتنطلق منه.

نحن في النهاية أمام كتاب يخاطب عقوط تعيش بين السطور و تقبع فيها برهة ولا تمر مرورا فوقها ولهذافهو يستحق منا أكبر تقدير وتقييم. .

📌اقتباسات:

-المرأة مخلوق بشري كالرجل، لها الحق في أن تعيش كما يعيش، وأن تتمتع بالحياة على منوال ما يفعلالرجل.

-يقول الإمام علي: (( لا تعلموا أبناءكم على عاداتكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم)).

-في اللحظة التي يبدأ فيها الإنسان بالتفكير في غده، يخرج من جنة عدن إلى هاوية القلق.

-من الجدير بك أن لا تنخدع بما يلهج الناس به في مقالاتهم وحبهم الرنانة، إنهم في الغالب كاذبون يقولونما لا يفعلون.

فهم يحبون أنفسهم ويعجبون بها قبل كل شيء أما حب الحق والحقيقة فهو غطاء يسترون به ذلك الحبالأناني الدفين.

-يقول وليم جيمس: أن الحقيقة ليست إلا فرضية يفترضها الإنسان كي يستعين بها على حل مشكلاتالحياة، فالحقيقة المطلقة غير موجودة وإن هي وجدت فالعقل البشري لايفهمها أو هو لا يريد أن يفهمهالأنها لاتنفعه في الحياة.

إن الإنسان في حاجة إلى الحقيقة النسبية التي تساعده على حل مشكلاته الراهنة، وكثيرا ما يكون الوهمأنفع له من الحقيقة المطلقة المعلقة في الفراغ.

📌رأيي:

إنك حين تقرأ كلمات هذا الرجل تشعر أنه يعيش بيننا اليوم مع أن الكتاب أُصدر في الخمسينات.

كتاب مفيد و قيّم حاول فيه الكاتب أن يقدم رسالته ويوصلها للقارئ."الكتاب مرشح بقوة لتصحيح الأفكاروإعادة النظر في المسلمات بعين جديدة ومنتبهة". 

Link to post
Share on other sites

تحميل ‎أول قاعدتين في القيادة : لا تكن غبياً - لا تكن أحمق‎ موبي على كتب  موبي ™

 

اسم الكتاب: #اول_قاعدتين_في_القيادة 
الكاتب: #ديفيد_كوتريل 
الناشر: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 159
مكان الشراء: استعارة من اخت زوجتي
سعر الشراء: -
الطبعة: الاولى -  2018 
تاريخ الشراء: -
تاريخ بدء القراءة: 11 سبتمبر 2020
تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020
التقييم: 5/4

عن الكتاب:
يشارك المؤلف كوتريل أفكار قيمة حول طريقة أن تكون قائداً يسعى الآخرون الى تقليده ، قائد يعلم فرقه تحقيق التوازن بين حرية الإبداع و الإدارة ، ويساعد الآخرين على تحقيق الإبداع و النتائج ، يضع هذا الكتاب منهجية ثابتة بفطنة و مصداقية من أجل توظيف الأداء الذكي و الموجه ، والقيادة باتزان .
يتحدث الكتاب عن اول قاعدتين في القيادة وهي:
- لا تكن غبياً
- لا تكن أحمق
* تحت قاعدة #لا_تكن_غبيا :
اختر موظفيك بذكاء - درب موظفينك بطريقة ذكية - واجه مشكلة المتكاسلين - التناغم مع الفريق - ركز - احرص على النزاهة.

* تحت قاعدة #لا_تكن_أحمق :
استمع جيداً- بادر باتخاذ القرار - وضح الاسباب - شجع فريقك - توقف عن الرضا بالوضع الحالي - كن قائداً واثقاً. 
* تحقيق الفوز مع المجموعة.
* ثلاث طرق لتطبيق قواعد هذا الكتاب داخل مؤسستك.

مدمن القراءة لايشعر بـ الوحدة مُطلقاً ‏لأن العلاقة مع الكتب حميمة وخيالية جداً

#فهد_مندي #اقرأ

Link to post
Share on other sites

العصفورية - مكتبة حصيف

 

كتاب رقم: 35 لسنة 2020

اسم الكتاب: (رواية) العصفورية

الكاتب: غازي عبدالرحمن القصيبي

الناشر: دار الساقي

عدد الصفحات: 303

مكان الشراء: موقع جملون

سعر الشراء: 4 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2015 

تاريخ الشراء: 10 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 12 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 16 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

عن الكتاب:

تبدأ الرواية في العصفورية و هي مستشفى الأمراض النفسية (يسمّى عصفورية في دول الشرق..) وضعهاغازي القصيبي مدخلا لكي يبدأ في سرد روايته فهو يتحدث بلسان البروفسور "بشار الغول" المريضالنفسي يخاطبه دكتور نفسي "سمير ثابت".. سؤال بجواب ليمرر من خلالهم أفكاره رؤاه مواقفه بالكثير منالاستطراد الموسوعي و بشواهد ادبية وتاريخية ثقافية وسياسية خاصة.. لنجد نص أدبي غريب عجيبغير نمطي في تقنيته إذ لا أستطيع أن أصنفها ضمن أدب الرواية، رحلة تخيلية متفرّدة يلتقي فيها الواقعيبالفانتازي رسم من خلالها صورة ساخرة لما يضطرب ويضطرم داخل النفس البشرية، مسجلا كتاب او روايةبطلها الكمّ الهائل من المعلومات، إذ تابعت قبل قليل برنامج تليفزيوني في اليوتيوب للكاتب ذكر فيه بأنالمراجع التي استعان بها أثناء كتابة العصفورية تقل عن المائة بقليل لتصيب عند غلق الكتاب بتخمةمعلوماتية هائلة في شكل حوار طويل بلا فواصل ولا اجزاء ولا لحظة لإلتقاط النفس (ذكرني بأسلوبجوزيه ساراماغو) حديث متواصل بلا توقف وقصة من رحم قصة بلغة جمعت بين الفصحى العامية المصريةوالشامية وحتى التونسية.

 

كتاب مرهق صراحة ولكنه دسم ومتنوع أنصح به لكل من يحب الفلسفة والسخرية السوداء والتفكير الدقيقوالتحليل العميق في حقيقته السطحي في ظاهره. ملاحظة؛ لن تفهم و تهضم بشكلٍ جيد هذا الكتاب إلا إذاكنت على إطلاع و معرفة بالشخصيات الواردة و المُشار إليها بين الصفحات وعلى لسان البروفيسور..

 

ترد «عربستان» لدى القصيبي متخذة أرقامًا دالة على سنوات أحداث سياسية مفصلية مثل «عربستان 48» «وعربستان 49» و«عربستان 60». وعندما يستخدم القصيبي مصطلحًا من مثل «شعب عربستان» و«شعوب عربستان» فإنه يعني الشعوب العربية. 

 

كما تحيلُ الرواية إلى شخصيات سياسية عربية معاصرة؛ فجمال عبدالناصر هو الرائد صلاح الدينالمنصور وتتداخل هذه الشخصية كذلك مع رؤساء عرب ينتمون بشكل ما إلى المؤسسة العسكرية مثل حافظالأسد ومعمر القذَّافي وصدام حسين: إنَّ شخصية صلاح الدين المنصور فيها أمشاج من هذه الشخصياتجميعها».. الرائد صلاح الدين المنصور في عربستان 48 الذي حكم عربستان عن طريق الانقلاب العسكري»

Link to post
Share on other sites

الدولة والمجتمع

الدولة والمجتمع».. جوهر الحضارة في دراسة تفصيلية - الكتب - إصدارات عربية -  البيان

كتاب رقم 36 لسنة 2020

اسم الكتاب: الدولة والمجتمع

(هلاك القرى وازدهار المدن)

الكاتب: د. محمد شحرور

الناشر: دار الساقي

عدد الصفحات: 415

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.900 دينار بحريني

الطبعة: الاولى 2018 

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 17 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 2 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

 

عن الكتاب:

قراءة معاصرة للمجتمع والدولة، من وجهة نظر التنزيل الحكيم، استعرض فيه الدكتور محمد شحرور نشوءالأسرة والأمة والقومية والشعب، من الناحية التاريخية، والفروق بينها. وحدد مفهوماً معاصراً للحريةوالشورى، وصل به إلى أن الحرية والعلم توأمان، وأن التقنية أس العلم وجوهره، تماماً كما أن الديمقراطيةأس الحرية وجوهرها.وأوضح، في قراءته لقوله تعالى (حتى يغيروا ما بأنفسهم)، أن داء العرب والمسلمينيكمن في الآبائية والاستبداد. وشرح أنواع الاستبداد العقائدية والفكرية والاجتماعية والمعرفية والاقتصاديةوالسياسية، من خلال شرحه للظاهرة الفرعونية والهامانية والقارونية، كما وردت في التنزيل الحكيم.وعرضفي بيانه لآثار الاستبداد على علوم القرآن والفقه والحديث واللغة، إلى الجهاد (العنف واللا عنف)، إلىالقصاص والعقوبات شكلاً ومضموناً، ووصل انطلاقاً من صدق قوله (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخيرمنها أو مثلها، ألم تعلم بأن الله على كل شيء قدير) إلى أن النسخ والإنساء لا يكون في الرسالة الواحدة، بلبين الرسالات المتتابعة.كل ذلك في قالب علمي متين، يركز على صدق الخبر القرآني من جهة، وعلى الدلالاتاللغوية للألفاظ والمعاني في التنزيل من جهة أخرى.

Link to post
Share on other sites

5671C817-F63F-43F0-96B4-AD432023219C.jpeg

6875FCE5-EF65-4F77-B916-8F997DD4C3F0.jpeg

ED053EC7-0D6C-4377-9120-20423E037301.jpeg

537E492C-385B-4FFD-AF8E-AD2A88A126AE.jpeg

0B48C532-BFC2-4A4E-9BFE-0120AE80640A.jpeg

 

قصة الأشراف وأبن سعود

 

كتاب رقم 37 لسنة 2020

اسم الكتاب: قصة الأشراف وابن سعود

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 376

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - الرفاع

سعر الشراء: 5.500 دينار بحريني

الطبعة: الرابعة 2017 

تاريخ الشراء: 21 سبتمبر  2020

تاريخ بدء القراءة: 03 اكتوبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 9 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

لقد ترافق قيام دولة آل سعود (المملكة العربية السعودية) وانهيار دولة الأشراف في الحجاز (مملكة الحجاز) تغيرات كبيرة أثرت على العالم الإسلامي عموماً والمنطقة العربية خصوصاً. وبقيت آثار تلك التغيراتالكبيرة بارزة إلى وقتنا الحاضر بالرغم من تقادم الزمن وكثرة العواصف التي مرت بها هذه المنطقة.

تم اصدار هذا الكتاب بشكل مستقل حتى يستطيع القارئ المهتم بشؤون هذه المنطقة الجغرافية -الجزيرةالعربية- دون غيرها أن يقتني الكتاب دون الحاجة إلى شراء المجموعة الكاملة من لمحات اجتماعية من تاريخالعراق الحديث للدكتور علي الوردي.

 

وبالعودة لمتن هذا الجزء نجده يضم الكتاب السابع من "لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث" وهويأتي تحت عنوان "قصة الأشراف وابن سعود" ولكنه في الواقع يصلح أن يكون ملحقاً لجميع أجزاء الكتاب-السابقة واللاحقة معاً. إنه بحث في أحداث وقعت في الحجاز ونجد وسوريا، وهي كلها ذات صلة وثيقةبالمجتمع العراقي وأحداثه ابتداءً من النزاع الصفوي العثماني حتى ثورة الرابع عشر من تموز. وقد يصحالقول إن تلك الأحداث تلقي ضوءاً غير قليل على أحداث العراق وتساعد على فهمها، كما أنها قد تساعد علىفهم بعض خفايا الطبيعة البشرية وعقدها ومشاكلها بوجه عام.

 

وبشكل عام ضم هذا الملحق تفاصيل مسهبة عن النزاع بين الحسين بن علي والملك عبدالعزيز بن سعود، وهونزاع يمكن اعتباره نموذجاً لما يجري بين البشر من تنازع على البقاء حيث يعتقد كل فريق منهم أن الحقمعه وحده، وأن الباطل مع خصمه.

والفصل الخاص بأحداث سوريا هو أكبر الفصول في هذا الملحق، وفيه تم البحث في الفترة التي تولى فيهافيصل بن الحسين الحكم في سوريا، وهي فترة امتدت نحو سنتين، فيما بين تشرين الأول 1918 وتموز1920، وكانت فترة صاخبة مليئة بالعبر، ومن الجدير بكل قارئ عربي أن يطلع على أحداثها ويعتبر بها. وحاول الفصلين الأول والثاني من هذا الملحق دراسة جانب من تاريخ أشراف مكة .

Link to post
Share on other sites

CECAD27C-8721-4DD6-BF06-7BA8360F33F6.jpeg

عدالة السماء

كتاب رقم 38 لسنة 2020

اسم الكتاب: عدالة السماء

الكاتب: اللواء الركن محمود شيت خطاب

الناشر: دار الفكر

عدد الصفحات: 110 صفحة

مكان الشراء: موقع جملون الالكتروني

سعر الشراء: 1.500 دينار بحريني

الطبعة: الثانية -  1972 

تاريخ الشراء: 4 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 10 اكتوبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 10 اكتوبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

 

يمهل ولا يهمل .. عنوان اخر لهذا الكتاب 

ففيه يتجلى اسم الله العدل المنتقم الجبار بكل معنايه .. فلا يرضى الا بالعدل فينتقم من الظلّام ويجبر كسرالمظلوين

حيث يحكي فيه الكاتب مجموعه من القصص الواقعية (١١ قصة) لمن تستروا على جرائم عظيمه أودت فيبعض الاحيان بحياة اناس مظلومة فحسبوا انهم نجوا من العقاب متغافلين عن عدالة السماء وإن نزلحكمها بعد سنين 

فيبدا بقصه المرأة المسافرة وما تواجهه في الطريق فتتجلى لها عدالة السماء لترد لها حقها.. ومن ثمه قصةالرجل الذي حركت به شهوته قتل زوج معشوقته فصدر به حكم السماء بطريقه تحار أمامها النفس .. وايضاعابر السبيل الذي غدر به مضيفاه فتجلت عدالة السماء لتذيقهما من الكأس الذي صباه له .. وهناك قصةالقاتلان اللذين طبقت عليهم عدالة السماء ولو بعد سنين .. وهذه قصة اقشعرّ لها جسدي فقد طبقت عدالهالسماء بعد ثواني البراءة بعد أن أقسم كذباً للقاضي، فحُكم بالدنيا البراءة أما حكم السماء فقد كان مذنباًوعوقب فوراً.. وغيرهم من القصص التي يقشعر لها البدن حيث تأتي عدالة السماء لتمحي اثر الكذب والظلموتعيد لكل ذي حق حقه 

 

فلكل ظالم.. آكل حق.. مغتصب مال.. قاتل نفس.. تب من المنتقم واعد الحق قبل ان يطبّق الحكم و ينقطع حبلالرجاء وتذكر القول: أن الأمور إذا التوت وتعقدت , نزل القضاء من السمآء فحلَها

و كل مكروب.. مظلوم في حياته.. مصاب في ماله أو ولده.. اصبر و وادع الجبّار الذي بيده مقاليد كل الامور

Link to post
Share on other sites

CE4791D7-AB9B-43A0-A393-E85F78619940.jpeg299784E1-47EA-42CA-84A4-A76945AFF7BA.jpeg

 

كتاب رقم 39 لسنة 2020

اسم الكتاب: (رواية) الأم

الكاتب: مكسيم غوركي

ترجمة: د.فؤاد ايوب + المحامي سهيل ايوب

الناشر: دار الفارابي

عدد الصفحات: 493 صفحة

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء:4.200 دينار

الطبعة: الرابعة - 2015

تاريخ الشراء: 19 اغسطس 2020

تاريخ بداية القراءة: 11 اكتوبر 2020

تاريخ الانتهاء من القراءة:

التقييم: 5/5

عن الكتاب:
الرواية تتحدث عن ثورة 1905 التي حدثت في روسيا القيصرية، ورغم فشل هذه الثورة، إلا أنها كانت الدرس الأهم الذي تعلمه الثوار الروس لتحقيق حلمهم في الثورة الاشتراكية، وليس مجرد الثورة وحسب، وتأتي الرواية ضمن هذا السياق، الذي يبشر ويدعوا للثورة والاستمرار بالعمل، لكي يزول كل مظاهر الظلم والفساد المتفشية في المجتمع.
مكسيم غوركي لم ينتظر انتصار الثورة لكي يكتب عنها، لكنه كتب عن الثورة قبل نجاحها، وكان في رواية "الأم" المنظر والداعي للثورة، وليست ثورة وطنية التي دعا إليها وإنما ثورة اشتراكية، مما جعله معرضا لملاحقة رجال النظام القيصري، منذ إن كتاب الرواية إلى أن انتصر البلاشفة في ثورتهم عام 1917، وهذا الانسجام بين القول والفعل عند غوركي كان بمثابة دعوة لأهمية وجود كتاب ينسجمون مع أطروحاتهم، التي تمثل هم وطموح الجماهير.
الرواية تتناول واقع المجتمع الروسي في فترة الحكم القيصري، وكيف أن الناس كانوا يعانوا من التخلف ويتعرضون لعديد من أشكال الظلم على يد بعضهم البعض، وأيضا على يد رجال النظام، بطلا الرواية هما الطفل "بافل" وأمه "بيلاجيا نيلوفنا" اللذان تدور حولهما الأحداث، وهما يمثلان التحول الفكري الذي واكب والواقع الروسي في ظل الظروف القاسية التي مروا بها.
الواقع الاجتماعي الاقتصادي
من إحدى ميزات الرواية أنها تقدم لنا تاريخ عن الحياة الاجتماعية الاقتصادية التي عاشها الروس إبان الحكم القيصري، فحياة العمال كانت ضمن هذا الواقع "لقد استهلك المصنع النهار بأسره، وامتصت آلاته من عضلاتهم ما تحتاجه من قوة، ويمر اليوم على هذا المنوال، دون أن يخلف آثرا، ويتقدم المرء خطوة جديدة في اتجاه لحده.
الأب المغمور بالعمل والتعب والشقاء لا يعرف معنى الأبوة، فهو يتصرف مع ابنه بعين الطريقة التي يعامل بها زوجته، فنجده يستخدم نفس اللغة وذات المصطلحات القبيحة، "ـ أنت ابن كلبة على أية حال.." ، الواقع يدفع بهؤلاء القوم ليكونوا على هذه الشاكلة، قساة حتى مع اقرب الناس إليهم، يعاملونهم بقسوة وخشونة، فكيف كانوا يتناولون الهم الشخصي، حالة المرض مثلا؟ "ظل أياما خمسة يتململ في فراشه وقد اسود وجهه، وانغلقت عيناه، وصر على أسنانه، بين الفنية والفينة، يصيح بامرأته:
ـ أعطني بعض الزرنيخ، سمني..
مشكلة التقليد والانغماس مع الواقع، دون محاولة تغيره تعد إحدى أهم المشاكل التي تعاني منها المجتمعات المتخلفة، من هنا نجد عملية التقليد تعد سمة عامة في هذه المجتمعات، فالابن "بافل" يقلد الأب السكير، وكأنه بهذا العمل يكون رجلا، أو انه يهرب من مواجهة الواقع كما فعل والده.

عملية التواصل والاستمرار بهذا النهج المتخلف، كان يمد في عمر الحياة للنظام القيصري، فهو يبقى بعيدا عن المس أو النيل منه ـ في حالة استمرار تصرف المجتمع الروسي بهذا الشكل ـ سيستمر بقاء القيصر ونظامه إلى الأبد، طرف يموت، وطرف يعيش، المجتمع يغرق في مستنقع الجوع والموت، والنظام ينعم بالرفاهية والسيادة.
الواقع كان يدفع ببعض الأفراد إلى التفكير بالبديل، ورغم عدم وجود يقين بالانتصار أو التغير القريب، كان لا بد من المحاولة، فالواقع هو المحرك للعمل وفعل التغير، مهما كانت الأمل ضعيف الواقع جعل من البدء بالتغير ضروري.
الموت هو العامل الموجود والفاعل في حياة الروسي، يطارد الأفراد أينما كانوا، إن في البيت أم في المنفى أو الاعتقال، كما انه يطال الجميع، نساء ورجال، ونجد النظام والموت متحدان ومنسجمان معا، يقومان بعين الفعل، التشريد والاعتقال والنفي ثم الموت، تحالف وطيد يجمعهما.
الصراع بين السكون ـ القبول بالواقع ـ والتغير حالة طبيعية لدى الإنسان، لكن عند الثوري تأخذ منحى آخر، فعل لا بد منه، مهما كانت النتيجة، نجاح أم فشل، الإقدام عليه يعد فضيلة وواجب، والسكون يعني الموت، ليس الموت الجسدي وحسب بل موت الإنسان، كل إنسان، "إن آلاف الناس قادرون على العيش أفضل مما يعيشون لو أرادوا ذلك، ولكنهم يستمرون يعيشون كالحيوانات، لا بل يرضون بذلك أيضا، أية حسنة في أن الإنسان يعمل ويأكل اليوم، ويعمل ويأكل غدا، وهكذا أيام حياته .. يقضيها في العمل والأكل، وهو يتدبر أمره أثناء ذلك كي ينجب أولادا يتسلى بهم حتى يبدأوا يطلبون الكثير من الطعام، وعندئذ يغضب، ويروح يلعنهم: هيا، عجلوا وأكبروا أيها الخنازير، فقد آن الوقت كي تجدوا لكم عملا، وانه ليود أن يجعل من أولاده حيوانات أليفة، ولكنهم يبدأون العمل في سبيل بطونهم الخاصة، وهم يقضون حياتهم دون سرور في النفس أو بهجة في القلب، الناس الذين يستحقون لقب الإنسان هم أولئك الذين ينذرون أنفسهم وحياتهم من اجل تحطيم القيود التي تغل عقل الإنسان" .

الدعوة صريحة للقيام بمحاولة التغير، هي السمة الرئيسة للكائن البشري، التغير والتطوير هما الفعل الخلاق، والسكون يعني استمرار حالة العيش بطريقة الحيوانات، والتي تتمثل في الأكل والنوم والإنجاب، وهذا الأفعال تقوم بها الحيوانات فقط، أمام الإنسان فأمامه أعمال أخرى، التغير والسعي نحو ما هو جديد وأفضل.
الفكرة التي يطرحها الكاتب كانت مقنعة ومتناقضة مع حالة الواقع البائس، فهو يبسط الأفكار ليفهما العامل البسيط، وعملية المقارنة بين الحاليتين ـ السكون والتغير ـ كانت تصب لصالح الفعل الإنساني الخلاق، فعل الثورة والتمرد، هما من سيجعل الحياة أجمل أمتع، وهما من سيخلق الأمل، وهذا يعني التفكير بشيء جديد، مما يجعل الرتابة والروتين من متخلفات الماضي.
غوركي يتحدث عن حتمية الثورة ولا يتحدث عن حتمية الانتصار، يتحدث عن حتمية الصراع، لكن النتيجة غير معروفة، تحتمل النجاح والفشل، لكن المحاولة هي الأهم، من هنا ينشأ مفهوم جديد للعمل الثوري، يتمثل في محاولة التغير، فهي السمة الاسمي للفعل الإنساني، يكفي أن يقدم الإنسان عليها، لكي يكون فاعلا .

مفهوم العطاء
يقدم غوركي مفهوما جديد للعطاء، يعتمد على الذات التي تؤمن بقضية ما، فتكون مبدعة ومتألقة في العطاء، لم يقتصر العطاء على التضحية بالنفس، التي هي ـ غالبا ـ ما تكون عزيز، لكن هناك ما هو أهم منها، الجهد والصبر والتجلد وتحمل التعب، كلها أهم وذات قيمة وانفع للقضية من مجرد التضحية بالنفس، فالحرص عليها في هكذا أجواء يكون اشق وأصعب من تقديمها، وعندها فقط يكون العطاء ذات ثمرة يستفيد منها كل الناس.

مفهوم الحب
الحب أيضا طرحه غوركي ضمن مفهوم جديد مغاير عما تعارف عليه الناس، فالأم منبع الحب تتحدث عنه بطريقة جديدة: "...هؤلاء الناس الذين يتعذبون هكذا من اجل الشعب كله، يذهبون إلى السجن والى سيبيريا... ويموتون ... وفتيات يمشين، وحدهن، في الليل مسافات شاسعة، يغصن في الوحل، ولا يأبهن بالأمطار والثلوج، ... من يرغمهن على ذلك؟ ولماذا يفعلونه؟ لأن في قلوبهم حبا كبيرا طاهرا! ولأنهم يملكون الإيمان، الإيمان العميق الراسخ" ، كل شيء عند الثوري يتحول ويعمل لخدمة القضية الثورية، فيكون العطاء كاملا ومتماهيا، حتى مفهوم الحب يتم تحويله إلى ما يخدم قضية الثورة، فلا مجال إلا للعمل لها لكي يزول الظلم والظلام معا.

مفهوم السعادة
وأيضا السعادة يختلف مفهومها عند العمل للثورة " ـ أن قليل من السعادة لا يؤذي أحدا، ولكن احد لا يقنع بالقليل من السعادة، فإذا كثرت جدا ... أصبحت رخيصة" ، وكأن هناك موقف سلبي من السعادة عند من يعملون للثورة، أو أن هناك فكرة قد تشكلت في ـ إلا وعي عند الكاتب ـ بان الشعور بالسعادة مقتصر على الطبقة الأخرى، من هنا كانت الدعوة للاقتصاد بفعل السعادة.


الحكم والأقوال البليغة
الرواية تطرح مجموعة من المقولات التي تصل في معناها إلى الحكم، فالكاتب وضع خلاصة تجربته في هذه الرواية، فيقول بخصوص التعليم "التعليم أشبه بالمطر، كل قطرة تسقي البذور"، كناية عن أهمية التعليم وشموله للخير في كل ما يتعلق بالحياة.
"متى يصبح لدينا أمهات يرسلن أبناءهن الى الموت وهن يبتسمن؟" ، اعتقد أن هذه المقولة عمل بها غسان كنفاني في رواية "أم سعد" فكانت دعوة غوركي تتحقق في "أم سعد" التي قدمت ابنها ليسترد ما فقدته ويرد إليها حقها المسلوب.
"ـ لا بد لي أن أسير مع العدالة، ولو مرة واحدة، قبل أن أموت" ، صحوة الضمير، تدفع بالإنسان أن يتخذ ولو موقف واحد صحيح في حياته.
"سيتغلب المرء على كل شيء وينتصر إذا كان لا يبخل بجهوده في هذا السبيل"، النتيجة تكون مقرونة بالإيمان وبصفوة الجهد المبذول.

 

 

 

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...