Jump to content
منتدى البحرين اليوم

قائمة كتب مكتبتي (فهد مندي)


Recommended Posts

ناقة صالحة: بين خسارة الحب وخسارة الوطن – إضاءات

اسم الكتاب: ناقة صالحة

الكاتب: سعود السنعوسي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 173

مكان الشراء: موقع مكتبة النيل والفرات

سعر الشراء: 4.000 دينار بحريني

الطبعة: الرابعة سبتمبر  2019 

تاريخ الشراء: 11 نوفمبر  2019

تاريخ بدء القراءة: 11 يونيو 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 12 يونيو 2020

التقييم: ٥/٥

 

الملخص:

قرأتُ للصديق الجميل سعود السنعوسي مسبقا ( ساق البامبو ) فقط والتي تم اضافة مراجعتها سابقا ،وأحببتها جداً جداً، ولدي رواية فئران امي حصة سوف اقرأها لاحقا.

 

اخبرت الاخ سعود السنعوسي وانا اقرأ الرواية هل هذه الرواية حقيقية اي هل هذه الاسماء المذكورة فيالرواية اسماء حقيقية، قال لي لا كلها خياليها حتى الخاتمة كذلك من وحي الخيال، لان في هذه الروايةانكب سحر السعنوسي في وتخيلت الرواية حقيقية باسلوبه الذهبي البراق. #فهد_مندي

 

لكن بالحديث عن هذه الرواية القصيرة أو كما أسماها البعض "رواية جيب" ناقة صالحة وفي الحقيقة لاأعلم سبب التسمية! هل هو بسبب قصرها أم عدم غِنى أحداثها؟ لأني وفي الواقع أراها رواية ممتئلة بلغتهاالرصينة وأسلوبها المتمكن وتراكيبها النامية عن خبرة عميقة.

 

هذه الرواية برهنت لي مدى قدرة السنعوسي الأدبية وتمكنه من اللغة التي سأطلق عليها ( اللغة الحالمة) فدائمًا ما يجعلني السنعوسي في كتابته أعيش حالة من الحُلم مع شخصياته، أدخل الجو العام للرواية،أعيش مع أحداثها، أعبث مع الشخوص وكأنني بينهم. كل هذا بسبب اللغة التي من خلالها يصل هذاالإحساس الحالم إلى مداه.

 

في هذه الرواية أحببت الشعور (البدوي) الذي وصلني، بدايةً لم يعجبني لأنني شعرتُ بالملل وكأنني فعلًافي الصحراء! لكنني عندما تعمقت ووجدتُ هذا الأسلوب ذكي جدًا وينم عن أسلوب رفيع.

 

هذه الأجواء التي يعيشها القارىء هي ما تثبت بصراحة أن الكاتب نجح جدًا في لغته والفكرة المرادإيصالها من خلال اللغة ومصطلحاتها.

 

عشتُ في الصحراء وكأنني مع دخيل أرافق وحدته.

 

سعود في ( ناقصة صالحة ) يتفوق على نفسه بجدارة؛ "وحده الاغتراب يمنحك حنينًا لكل ما تكره في ديارتشتاقها".

 

المراجعة: سارة القصاب

Link to post
Share on other sites

 

اسم الكتاب: وعاظ السلاطين

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 356

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - المنامة

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: الخامسة  2017 

تاريخ الشراء: 26 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 26 اغسطس 2020

تاريخ انتهاء القراءة:1 سبتمبر 2020

التقييم: ٥/٥

اقتباسات:

* وقد يصح أن نقول بأن فشل أي مبدأ من المبادئ الإجتماعية يبدأ بعد نجاحه، فالنجاج هو بمثابة قبر يدفنفيه المبدأ.

*مشكلة البشر آتية من كونهم يقيسون الأمور بمقاييس مختلفة .كل منهم ينظر في الأمور من ناحيتهالملائمة له ويستهجن غيره.

على مر العصور دائماً ما حُرِب المفكرون واتُهِمو بالزندقة بسبب خروجهم عن المسار الفكري المعتاد، وفيالحقيقة نحن بأمس الحاجة لهم ولأفكارهم.

ليس من المنطق والعقل ان نصدق جميع اطروحاتهم، وليس من الإنصاف ايضا ان نقذفهم بوابل من التهمبسبب عدم اقتناعُنا بأفكارهم.

#وعاظ_السلاطين جاء الكتاب في إيطار البحث الاجتماعي وفهم الطبيعة البشرية وما فيها من نقائص غريزية.

انقسم الكتاب إلى جزئين : *الأول(ص 19 - 93) تناول فيه مشكلة معظم الوعاظ عند المسلمين وما يسببهوعظهم الخاطئ من صراع داخلي للفرد ومما يؤدي بدوره لازدواجية الشخصية كما يراها الكاتب.

*الثاني(ص 93 - 356 ) تطرق فيها الكاتب لعدة نقاط قريش، بنو أمية وعلي بن أبي طالب ، السنه والشيعة، الديمقراطيه ، ظلم السلاطين.

 

#رأي_الشخصي  انبهرت بأسلوب الطرح ، انبهرت بكيفيةتقديم أفكاره ،كيف يلعب بالمسلمات ، كيف يحاول ان يلقنك الفكره ، كيف يجعلك في حيره من امرك !. بلا شكانني لم اقتنع ببعض الأفكار ،ولم استسيغ بعض الأطروحات، ولكن هذه لا يفسد من جمال الكتاب البته.

لا يصلح للمبتدئين ، لا يصلح للمتعصبين فكرياً ومذهبياً .

تنويه : اقراءه على مهل ، واذا انتهيت منه ولم يتغير شيء من فكرك فأنت لم تقرأ (وجهة نظر).

مراجعاتي تحتمل الصواب والخطأ. في النهاية هو رأي شخصي.

Link to post
Share on other sites

خوارق اللاشعور - علي الوردي - علوم وطبيعة

اسم الكتاب: خوارق اللاشعور 

او اسرار الشخصية الناجحة

الكاتب: د. علي الوردي

عدد الصفحات: 238

الناشر: دار الوراق

الطبعة: السابعة  2020 

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 2 سبتمبر 2020

تاريخ انتهاء القراءة: 5 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

 

الكتاب بشكل عام يخاطب العقول ..يتكلم عن العقل الباطن وخوارقه وهو اللاشعور ، الكتاب يحتوي علىخمسة فصول : الفصل الاول جاء بعنوان "الاطار الفكري " تحدث الكاتب فيه عن عدة منافذ ألخصها فيالآتي ..في هذا الفصل يوضح الكاتب ان لكل شخص منفذه الخاص ويشرح هذه النقطة بشكل مكثفومثقف جدا ..فلكل شخص اطار فكري خاص به يرى الاشياء من خلاله ويفكر به ايضا ،،في الفصل الثانيتكلم عن المنطق الارسطوطاليسي الذي يعود الى العالم الكبير والفيلسوف المعلم ارسطو ، وفي بدايه الفصلوضح الكاتب معنى المنطق والذي عُرف ايضا بالميزان الذي يزن به الافكار عند الانسان للوصول الى الحقيقه..وكما ان هناك منطقا اخر بدأ يتلاشى حاليا هو منطق السفسطه والذي يأخذون به يعرفون بالسفسطائيون ،اما من الاشخاص الذين ثاروا على منطق ارسطو هو عالم الاجتماع ابن خلدون ..انتقالا الىالفصل الثالث الذي تحدث عن الاراده والنجاح و الحظوظ التي يؤمن بها الفاشلون من وجهة نظرة وغيرها،في الفصل الرابع والذي جاء بعنوان الكتاب وصل الكاتب الى نقطه مهمه وهي فكرة تأليف هذا الكتابوبدأنا نصل الى المعلومه التي اراد الكاتب ايصالها لنا ،فقد وجدت انه تكلم هنا عن اللاشعور والعقل الباطنوهي الفكرة الرائجه آنذاك وحاليا اذ ان العقل اللاواعي هو مصدر افعالنا الان ..اما الفصل الاخير فقد جاءبعنوان النفس والماده حيث تطرق الى موضوع تأثير كل منهما على الاخر وتكلم عن الخوارق النفسيه التيحدثت وعن الخوارق الطبيعيه ايضا وذكر الكثير من الامثله والقصص العجيبه ..

كتاب جدا جميل أُعجبت به بقدر بغضي في كثير من الاحيان من الكاتب ،،بسبب احتواء الكتاب على الكثيرمن الافكار والمعلومات الجديده التي لم اعيها الا الان !!!

Link to post
Share on other sites

مهزلة العقل البشري.. علي الوردي ينتقد منطق العضلات المفتولة - عنب بلدي

اسم الكتاب: مهزلة العقل البشري

الكاتب: د. علي الوردي

الناشر: دار الوراق

عدد الصفحات: 359

مكان الشراء: المكتبة الوطنية - مدينة عيسى

سعر الشراء: 4.400 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2018 

تاريخ الشراء: 19 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 6 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020

التقييم: 5/5

عن الكتاب:

يطرح هذا الكتاب بحثاً جديداً في نقد المنطق القديم على أمل أن يلقي لدى القراء الأعزاء محاولة جديةلتلقي ذلك النقد بما يتفق مع المدى البعيد للكلمات دون استشارة ما حفرته المقولات القديمة في عقولنا.. بحيث

خلق مساحات جديدة تتلقى مقولات حديثة نتجت من عطاءات الفكر الحديث ولا تتوقف عند هذا الحد بلتتفاعل معه وتنطلق منه.

نحن في النهاية أمام كتاب يخاطب عقوط تعيش بين السطور و تقبع فيها برهة ولا تمر مرورا فوقها ولهذافهو يستحق منا أكبر تقدير وتقييم. .

📌اقتباسات:

-المرأة مخلوق بشري كالرجل، لها الحق في أن تعيش كما يعيش، وأن تتمتع بالحياة على منوال ما يفعلالرجل.

-يقول الإمام علي: (( لا تعلموا أبناءكم على عاداتكم فإنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم)).

-في اللحظة التي يبدأ فيها الإنسان بالتفكير في غده، يخرج من جنة عدن إلى هاوية القلق.

-من الجدير بك أن لا تنخدع بما يلهج الناس به في مقالاتهم وحبهم الرنانة، إنهم في الغالب كاذبون يقولونما لا يفعلون.

فهم يحبون أنفسهم ويعجبون بها قبل كل شيء أما حب الحق والحقيقة فهو غطاء يسترون به ذلك الحبالأناني الدفين.

-يقول وليم جيمس: أن الحقيقة ليست إلا فرضية يفترضها الإنسان كي يستعين بها على حل مشكلاتالحياة، فالحقيقة المطلقة غير موجودة وإن هي وجدت فالعقل البشري لايفهمها أو هو لا يريد أن يفهمهالأنها لاتنفعه في الحياة.

إن الإنسان في حاجة إلى الحقيقة النسبية التي تساعده على حل مشكلاته الراهنة، وكثيرا ما يكون الوهمأنفع له من الحقيقة المطلقة المعلقة في الفراغ.

📌رأيي:

إنك حين تقرأ كلمات هذا الرجل تشعر أنه يعيش بيننا اليوم مع أن الكتاب أُصدر في الخمسينات.

كتاب مفيد و قيّم حاول فيه الكاتب أن يقدم رسالته ويوصلها للقارئ."الكتاب مرشح بقوة لتصحيح الأفكاروإعادة النظر في المسلمات بعين جديدة ومنتبهة". 

Link to post
Share on other sites

اسم الكتاب: #اول_قاعدتين_في_القيادة 
الكاتب: #ديفيد_كوتريل 
الناشر: مكتبة جرير
عدد الصفحات: 159
مكان الشراء: استعارة من اخت زوجتي
سعر الشراء: -
الطبعة: الاولى -  2018 
تاريخ الشراء: -
تاريخ بدء القراءة: 11 سبتمبر 2020
تاريخ انتهاء القراءة: 11 سبتمبر 2020
التقييم: 5/4

عن الكتاب:
يشارك المؤلف كوتريل أفكار قيمة حول طريقة أن تكون قائداً يسعى الآخرون الى تقليده ، قائد يعلم فرقه تحقيق التوازن بين حرية الإبداع و الإدارة ، ويساعد الآخرين على تحقيق الإبداع و النتائج ، يضع هذا الكتاب منهجية ثابتة بفطنة و مصداقية من أجل توظيف الأداء الذكي و الموجه ، والقيادة باتزان .
يتحدث الكتاب عن اول قاعدتين في القيادة وهي:
- لا تكن غبياً
- لا تكن أحمق
* تحت قاعدة #لا_تكن_غبيا :
اختر موظفيك بذكاء - درب موظفينك بطريقة ذكية - واجه مشكلة المتكاسلين - التناغم مع الفريق - ركز - احرص على النزاهة.

* تحت قاعدة #لا_تكن_أحمق :
استمع جيداً- بادر باتخاذ القرار - وضح الاسباب - شجع فريقك - توقف عن الرضا بالوضع الحالي - كن قائداً واثقاً. 
* تحقيق الفوز مع المجموعة.
* ثلاث طرق لتطبيق قواعد هذا الكتاب داخل مؤسستك.

مدمن القراءة لايشعر بـ الوحدة مُطلقاً ‏لأن العلاقة مع الكتب حميمة وخيالية جداً

#فهد_مندي #اقرأ

Link to post
Share on other sites

كتاب رقم 35 لسنة 2020

اسم الكتاب: (رواية) العصفورية

الكاتب: غازي عبدالرحمن القصيبي

الناشر: دار الساقي

عدد الصفحات: 303

مكان الشراء: موقع جملون

سعر الشراء: 4 دينار بحريني

الطبعة: السابعة 2015 

تاريخ الشراء: 10 اغسطس  2020

تاريخ بدء القراءة: 12 سبتمبر  2020

تاريخ انتهاء القراءة: 16 سبتمبر 2020

التقييم: 5/4

 

عن الكتاب:

 

تبدأ الرواية في العصفورية و هي مستشفى الأمراض النفسية (يسمّى عصفورية في دول الشرق..) وضعهاغازي القصيبي مدخلا لكي يبدأ في سرد روايته فهو يتحدث بلسان البروفسور "بشار الغول" المريضالنفسي يخاطبه دكتور نفسي "سمير ثابت".. سؤال بجواب ليمرر من خلالهم أفكاره رؤاه مواقفه بالكثير منالاستطراد الموسوعي و بشواهد ادبية وتاريخية ثقافية وسياسية خاصة.. لنجد نص أدبي غريب عجيبغير نمطي في تقنيته إذ لا أستطيع أن أصنفها ضمن أدب الرواية، رحلة تخيلية متفرّدة يلتقي فيها الواقعيبالفانتازي رسم من خلالها صورة ساخرة لما يضطرب ويضطرم داخل النفس البشرية، مسجلا كتاب او روايةبطلها الكمّ الهائل من المعلومات، إذ تابعت قبل قليل برنامج تليفزيوني في اليوتيوب للكاتب ذكر فيه بأنالمراجع التي استعان بها أثناء كتابة العصفورية تقل عن المائة بقليل لتصيب عند غلق الكتاب بتخمةمعلوماتية هائلة في شكل حوار طويل بلا فواصل ولا اجزاء ولا لحظة لإلتقاط النفس (ذكرني بأسلوبجوزيه ساراماغو) حديث متواصل بلا توقف وقصة من رحم قصة بلغة جمعت بين الفصحى العامية المصريةوالشامية وحتى التونسية.

 

كتاب مرهق صراحة ولكنه دسم ومتنوع أنصح به لكل من يحب الفلسفة والسخرية السوداء والتفكير الدقيقوالتحليل العميق في حقيقته السطحي في ظاهره. ملاحظة؛ لن تفهم و تهضم بشكلٍ جيد هذا الكتاب إلا إذاكنت على إطلاع و معرفة بالشخصيات الواردة و المُشار إليها بين الصفحات وعلى لسان البروفيسور..

 

ترد «عربستان» لدى القصيبي متخذة أرقامًا دالة على سنوات أحداث سياسية مفصلية مثل «عربستان 48» «وعربستان 49» و«عربستان 60». وعندما يستخدم القصيبي مصطلحًا من مثل «شعب عربستان» و«شعوب عربستان» فإنه يعني الشعوب العربية. 

 

كما تحيلُ الرواية إلى شخصيات سياسية عربية معاصرة؛ فجمال عبدالناصر هو الرائد صلاح الدينالمنصور وتتداخل هذه الشخصية كذلك مع رؤساء عرب ينتمون بشكل ما إلى المؤسسة العسكرية مثل حافظالأسد ومعمر القذَّافي وصدام حسين: إنَّ شخصية صلاح الدين المنصور فيها أمشاج من هذه الشخصياتجميعها».. الرائد صلاح الدين المنصور في عربستان 48 الذي حكم عربستان عن طريق الانقلاب العسكري»

Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
×
×
  • Create New...